وصف و معنى و تعريف كلمة جحدلي:


جحدلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و حاء (ح) و دال (د) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح جحدلي في معاجم اللغة العربية:



جحدلي

جذر [جحدل]

  1. جَحدَلَ: (فعل)
    • جَحْدَلَ فلانٌ: استغنى بعد فقر
    • جَحْدَلَ المالَ وغيرَه : جمعه
    • جَحْدَلَ الوعاءَ: ملأَه
    • جَحْدَلَ فلانًا: صرعه أو ربطه
    • جَحْدَلَ الدابَّة: أكراها
  2. جَحدَل: (اسم)
    • الجَحْدَلُ : الغلام السمين المجتمع الخَلْق
  3. جُحدُل: (اسم)
    • الجُحْدُل : الجَحْدَل
  4. جَحْدَلَ الدابَّة:
    • أكراها.


  5. جَحْدَلَ المالَ وغيرَه:
    • جمعه.
  6. جَحْدَلَ الوعاءَ:
    • ملأَه.
  7. جَحْدَلَ فلانًا:
    • صرعه أو ربطه.
  8. جَحْدَلَ فلانٌ:
    • استغنى بعد فقر.
,
  1. جحدل
    • "جَحْدَله: صَرَعَه، وَقَذَهُ أَو لم يَقِذْه، وجحْدَلتْه صَرَعته؛ قال الشاعر: نحْنُ جَحْدَلْنا عيَاذاً وابنَه بِبَلاطٍ، بَينَ قَتْلَى لم تُجَن وفي الحديث: رأَت في المنام أَن رأْسي قد قُطِعَ فهو يَتَجَحْدَل وأَنا أَتْبَعه؛ قال ابن الأَثير: هكذا في مسند أَحمد والمعروف في الرواية يتدحرج، قال: فإِن صحت الرواية به فالذي جاء في اللغة أَن جَحْدَلتْه بمعنى صَرَعتْه.
      والجَحْدَلة: الجَمْع.
      وجَحْدَلَ الأَموالَ: جَمَعَها.
      وجَحْدَل إِبِلَه: ضَمَّها، وجَحْدَلَها: أَكْرَاها؛ قال ابن أَحمر: عَجِيج المُذَكَّى شدَّه، بعدَ هَدْأَةٍ،مُجَحْدَل آفاق بعيد المَذَاهب الأَزهري: ابن حبيب تَجَحْدَلَتِ الأَتَانُ إِذا تَقَبَّض حَيَاؤها للوِدَاق؛

      وأَنشد بيت جرير: وكَشَفْتُ عن أَيْرِي لها فَتَجَحْدَلتْ،وكذاك صاحبهُ الوِدَاقُ تَجَحْدَل؟

      ‏قال: تَجَحْدُلُها تَقَبضُها واجْتِماعُها؛ وقال الوالبي ونسبه ابن بري للأَسدي: تَعَالَوْا نجْمَعِ الأَمْوالَ حتى نُجَحْدِلَ، من عَشِيرتِنا، المِئِينا وفي نسخة: مِئِينا.
      والمُجَحْدِل: الذي يُكْرِي من قَرْية إِلى قرية أُخرى، قال: وهو الضَّفَّاطُ أَيضاً.
      وحكى ابن بري: المُجَحْدِل الذي يُكْرِي من ماء إِلى ماء؛ قال الشاعر: إِلى أَيِّ شيءٍ يُثْقِلُ السَّيفُ عاتِقِي،إِذا قادَني، وَسْطَ الرِّفاقِ، المُجَحْدِلُ؟ والجَحْدَل: الحادر السَّمِين.
      ابن الأَعرابي: جَحْدَل إِذا استغنى بعد فقر، وجَحْدَل إِذا صار جَمّالاً.
      وجَحْدَل إِناءَه: ملأَه.
      وجحدل قربته: ملأَها.
      ابن بري: والجَحْدَلة من الحُدَاء الحَسَنُ المُوَلَّدُ؛ قال الراجز: أَوْرَدَها المُجَحْدِلون فَيْدا،وزَجَرُوها فَمَشَتْ رُويدا"



    المعجم: لسان العرب

  2. جَحْدَلَ
    • ـ جَحْدَلَ: صارَ جَمَّالاً أو مُكارِياً، واسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ،
      ـ جَحْدَلَ فلاناً: صَرَعَهُ، أو رَبَطَهُ،
      ـ جَحْدَلَ الإِناءَ: مَلأَهُ،
      ـ جَحْدَلَ المالَ: جَمَعَهُ،
      ـ جَحْدَلَ الإِبِلَ: ضَمَّها، وأكْراها.
      ـ جَحْدَلَ وجُحْدُلُ: الغُلامُ الحادِرُ السَّمِينُ.
      ـ الجَنَحْدَلُ: القَصيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَحْدَلَ
    • جَحْدَلَ فلانٌ: استغنى بعد فقر.
      و جَحْدَلَ المالَ وغيرَه.
      جمعه.
      و جَحْدَلَ الوعاءَ: ملأَه.
      و جَحْدَلَ فلانًا: صرعه أو ربطه.
      و جَحْدَلَ الدابَّة: أكراها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجُحْدُل
    • الجُحْدُل : الجَحْدَل.

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الجَحْدَلُ
    • الجَحْدَلُ : الغلام السمين المجتمع الخَلْق.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الجَحْدَمَةُ
    • ـ الجَحْدَمَةُ : السُّرْعَةُ في العَدْوِ .
      ـ جَحْدَمٌ , ابنُ فَضالَةَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ : صحابيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَحْدَلَ
    • ـ جَحْدَلَ : صارَ جَمَّالاً أو مُكارِياً ، واسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ ،
      ـ جَحْدَلَ فلاناً : صَرَعَهُ ، أو رَبَطَهُ ،
      ـ جَحْدَلَ الإِناءَ : مَلأَهُ ،
      ـ جَحْدَلَ المالَ : جَمَعَهُ ،
      ـ جَحْدَلَ الإِبِلَ : ضَمَّها ، وأكْراها .
      ـ جَحْدَلَ وجُحْدُلُ : الغُلامُ الحادِرُ السَّمِينُ .
      ـ الجَنَحْدَلُ : القَصيرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَحَدَهُ

    • ـ جَحَدَهُ حَقَّهُ وبحَقِّهِ ، جَحْداً وجُحوداً : أنْكَرَهُ مع عِلْمِهِ ،
      ـ جَحَدَ فلاناً : صادَفَهُ بَخِيلاً .
      ـ جَحِدَ : قَلَّ ونَكِدَ ،
      ـ جَحَدَ النَّبْتُ : لم يَطُلْ .
      ـ جَحْدُ وجُحْدُ وجَحَدُ : قِلَّةُ الخيرِ . جَحِدَ فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ .
      ـ جَحَّادُ : البَطيء الإِنزالِ .
      ـ جُحادِيُّ : الضَّخْمُ من كُلِّ شيءٍ ،
      ـ جُحادِيَّةُ : القِرْبَةُ المَمْلُوءةُ لَبَنَاً ، والغِرَارَةُ المَمْلُوءةُ تَمْرَاً أو حِنْطَةً .
      ـ فَرَسٌ جَحِدٌ : غَلِيظٌ قصيرٌ ، وهي جَحِدَةٌ ، الجمع : جِحَادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جحده حقّه
    • أنكره ، لم يعترف به :- جاحدٌ للمعروف .

    المعجم: عربي عامة

  5. جَحْدَلَ
    • جَحْدَلَ فلانٌ : استغنى بعد فقر .
      و جَحْدَلَ المالَ وغيرَه .
      جمعه .
      و جَحْدَلَ الوعاءَ : ملأَه .
      و جَحْدَلَ فلانًا : صرعه أو ربطه .
      و جَحْدَلَ الدابَّة : أكراها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجَحْدَلُ
    • الجَحْدَلُ : الغلام السمين المجتمع الخَلْق .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الجُحْدُل
    • الجُحْدُل : الجَحْدَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جحدل
    • " جَحْدَله : صَرَعَه ، وَقَذَهُ أَو لم يَقِذْه ، وجحْدَلتْه صَرَعته ؛ قال الشاعر : نحْنُ جَحْدَلْنا عيَاذاً وابنَه بِبَلاطٍ ، بَينَ قَتْلَى لم تُجَن وفي الحديث : رأَت في المنام أَن رأْسي قد قُطِعَ فهو يَتَجَحْدَل وأَنا أَتْبَعه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا في مسند أَحمد والمعروف في الرواية يتدحرج ، قال : فإِن صحت الرواية به فالذي جاء في اللغة أَن جَحْدَلتْه بمعنى صَرَعتْه .
      والجَحْدَلة : الجَمْع .
      وجَحْدَلَ الأَموالَ : جَمَعَها .
      وجَحْدَل إِبِلَه : ضَمَّها ، وجَحْدَلَها : أَكْرَاها ؛ قال ابن أَحمر : عَجِيج المُذَكَّى شدَّه ، بعدَ هَدْأَةٍ ، مُجَحْدَل آفاق بعيد المَذَاهب الأَزهري : ابن حبيب تَجَحْدَلَتِ الأَتَانُ إِذا تَقَبَّض حَيَاؤها للوِدَاق ؛

      وأَنشد بيت جرير : وكَشَفْتُ عن أَيْرِي لها فَتَجَحْدَلتْ ، وكذاك صاحبهُ الوِدَاقُ تَجَحْدَل ؟

      ‏ قال : تَجَحْدُلُها تَقَبضُها واجْتِماعُها ؛ وقال الوالبي ونسبه ابن بري للأَسدي : تَعَالَوْا نجْمَعِ الأَمْوالَ حتى نُجَحْدِلَ ، من عَشِيرتِنا ، المِئِينا وفي نسخة : مِئِينا .
      والمُجَحْدِل : الذي يُكْرِي من قَرْية إِلى قرية أُخرى ، قال : وهو الضَّفَّاطُ أَيضاً .
      وحكى ابن بري : المُجَحْدِل الذي يُكْرِي من ماء إِلى ماء ؛ قال الشاعر : إِلى أَيِّ شيءٍ يُثْقِلُ السَّيفُ عاتِقِي ، إِذا قادَني ، وَسْطَ الرِّفاقِ ، المُجَحْدِلُ ؟ والجَحْدَل : الحادر السَّمِين .
      ابن الأَعرابي : جَحْدَل إِذا استغنى بعد فقر ، وجَحْدَل إِذا صار جَمّالاً .
      وجَحْدَل إِناءَه : ملأَه .
      وجحدل قربته : ملأَها .
      ابن بري : والجَحْدَلة من الحُدَاء الحَسَنُ المُوَلَّدُ ؛ قال الراجز : أَوْرَدَها المُجَحْدِلون فَيْدا ، وزَجَرُوها فَمَشَتْ رُويدا "

    المعجم: لسان العرب

  9. جحدم
    • جَحْدَم : اسمٌ .
      والجَحْدمةُ : الضِّيقُ وسوءُ الخلُق .
      والجَحْدَمة : السُّرعة في عَدْوٍ .

    المعجم: لسان العرب



  10. جحد
    • " الجَحْدُ والجُحُود : نقيض الإِقرار كالإِنكار والمعرفة ، جَحَدَهُ يَجْحَدُه جَحْداً وجُحوداً .
      الجوهري : الجُحودُ الإِنكار مع العلم .
      جَحَدَه حقَّه وبحقه .
      والجَحْدُ والجُحْدُ ، بالضم ، والجحود : قلة الخير .
      وجَحِدَ جَحَداً ، فهو جَحِدٌ وجَحْدٌ وأَجْحَدُ إِذا كان ضيقاً قليل الخير .
      الفراء : الجَحْدُ والجُحْدُ الضيق في المعيشة .
      يقال : جَحِدَ عَيْشُهم جَحَداً إِذا ضاق واشتدَّ ؛ قال : وأَنشدني بعض الأَعراب في الجَحد : لئن بَعَثَتْ أُمُّ الحُمَيْدَيْنِ مائراً ، لقد غَنِيَتْ في غير بُوسٍ ولا جَحْدِ والجَحَدُ ، بالتحريك : مثله ؛ يقال : نَكَداً له وجَحَداً وأَرض جَحْدَة : يابسة لا خير فيها .
      وقد جَحِدَت وجَحِدَ النبات : قلَّ ونكد .
      والجَحْد : القلة من كل شيءٍ ، وقد جُحِدَ .
      ورجل جَحِدٌ وجَحْدٌ : كقولهم نَكِدٌ ونَكْدٌ .
      قليل المطر .
      وجَحِدَ النبتُ إِذا قلَّ ولم يَطُلْ .
      أَبو عمرو : أَجْحَدَ الرجل وجَحَدَ إِذا أَنْفَضَ وذهب ماله ؛

      وأَنشد الفرزدق : وبَيْضاءَ من أَهل المدينة لم تَذُقْ يَبِيساً ، ولم تَتْبَعْ حَمولةَ مُجْحِد ؟

      ‏ قال ابن بري : أَورده شاهداً على مُجْحِدٍ للقليل الخير ، وصوابه : لبيضاء من أَهل المدينة ؛ وقبله : إِذا شئتُ غَنَّاني ، من العاج ، قاصِفٌ على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفرس جَحْدٌ والأُنثى جَحْدَةٌ ، وهو الغليظ القصير ، والجمع جِحاد .
      شمر : الجُحاديَّة قربة ملئت لبناً أَو غَرارة ملئت تمراً أَو حنطة ؛

      وأَنشد : ‏ وحتى ترى أَن العَلاة تُمِدُّها جُحاديَّةٌ ، والرائحاتُ الرواسمُ وقد مضى تفسيره في ترجمة عَلأَ .
      وجُحادةُ : اسم رجل .
      والجُحاديُّ : الضخم ، حكاه يعقوب ، قال والخاء لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جحدلي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ: استغنى بعد فقر. وـ المالَ وغيره: جمعه. وـ الوعاءَ: ملأه. وـ فلاناً: صرعه أو ربطه. وـ الدابّةَ: أكراها.الجَحْدَل: الغلام السمين المجتمع الخَلْق.الجُحْدُل: الجَحْدَل.
الصحاح في اللغة
الجَحْدَلُ: الحادِرُ السمينُ. وجَحْدَلَهُ، أي صرعه.
تاج العروس

جَحْدَلَ الرجُلُ صار جمّالاً عن ابن الأعرابيّ أو مُكارِياً مِن قَريةٍ إلى قَرية فهو مُجَحْدِلٌ عن ابن شُمَيلٍ . جَحْدَلَ : استَغْنَى بَعْدَ فَقْرٍ عن ابنِ الأعرابي . جَحْدَلَ فُلاناً : إذا صَرَعَهُ أو رَبَطَهُ فهو مُجَحْدَلٌ وبالوَجْهَين فُسِّر قولُ مالِكِ بنِ الرَّيْب :

عَلامَ تَقولُ السَّيفُ يُثْقِلُ عاتِقِي ... إذا جَرَّنِي مِن الرِّجالِ المُجَحْدِلُ أي المَصْرُوعُ أو المَربُوط . جَحدَلَ الإناءَ : مَلأَه عن ابنِ الأعرابِي . جَحْدَلَ المالَ : جَمَعَهُ . جَحْدَلَ الإبِلَ : ضَمَّها وأَكْراها مِن قَريةٍ إلى قَرية . الجَحْدَلُ كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ : الغُلامُ الحادِرُ السَّمِينُ قال أبو الهَيثَم : الجَنَحْدَلُ ككَنَهْبَلٍ : القَصِيرُ وأنشد لمالِك بن الرَّيْب البيتَ الذي قدَّمنا ذِكرَه . ورَوَى : مِنَ الرِّجالِ الجَنَحْدَلُ

ومما يستَدرك عليه : الجَحْدَلَةُ : الحُداءُ الحَسَنُ المُوَلَّدُ عن أبي عمرو وأنشد :

" أَوْرَدَهَا المُجَحْدِلُونَ فَيداء

" وَزَجَرُوها فمَشَتْ رُوَيْدا وقال ابنُ حَبِيب : تَجَحْدَلَت الأَتانُ : إذا تَقَبَّض حَياؤُها للوِداقِ وأنشد للفَرَزْدَق :

فكشَفْتُ عنْ أَيْرِى لَها فتَجَحْدَلَتْ ... وكذاكَ صاحِبَةُ الوِداقِ تَجَحْدَلُ وقال : تَجَحْدُلُها : تَقَبُّضُها واجتِماعُها

لسان العرب
جَحْدَله صَرَعَه وَقَذَهُ أَو لم يَقِذْه وجحْدَلتْه صَرَعته قال الشاعر نحْنُ جَحْدَلْنا عيَاذاً وابنَه بِبَلاطٍ بَينَ قَتْلَى لم تُجَن وفي الحديث رأَت في المنام أَن رأْسي قد قُطِعَ فهو يَتَجَحْدَل وأَنا أَتْبَعه قال ابن الأَثير هكذا في مسند أَحمد والمعروف في الرواية يتدحرج قال فإِن صحت الرواية به فالذي جاء في اللغة أَن جَحْدَلتْه بمعنى صَرَعتْه والجَحْدَلة الجَمْع وجَحْدَلَ الأَموالَ جَمَعَها وجَحْدَل إِبِلَه ضَمَّها وجَحْدَلَها أَكْرَاها قال ابن أَحمر عَجِيج المُذَكَّى شدَّه بعدَ هَدْأَةٍ مُجَحْدَل آفاق بعيد المَذَاهب الأَزهري ابن حبيب تَجَحْدَلَتِ الأَتَانُ إِذا تَقَبَّض حَيَاؤها للوِدَاق وأَنشد بيت جرير وكَشَفْتُ عن أَيْرِي لها فَتَجَحْدَلتْ وكذاك صاحبهُ الوِدَاقُ تَجَحْدَلُ قال تَجَحْدُلُها تَقَبضُها واجْتِماعُها وقال الوالبي ونسبه ابن بري للأَسدي تَعَالَوْا نجْمَعِ الأَمْوالَ حتى نُجَحْدِلَ من عَشِيرتِنا المِئِينا وفي نسخة مِئِينا والمُجَحْدِل الذي يُكْرِي من قَرْية إِلى قرية أُخرى قال وهو الضَّفَّاطُ أَيضاً وحكى ابن بري المُجَحْدِل الذي يُكْرِي من ماء إِلى ماء قال الشاعر إِلى أَيِّ شيءٍ يُثْقِلُ السَّيفُ عاتِقِي إِذا قادَني وَسْطَ الرِّفاقِ المُجَحْدِلُ ؟ والجَحْدَل الحادر السَّمِين ابن الأَعرابي جَحْدَل إِذا استغنى بعد فقر وجَحْدَل إِذا صار جَمّالاً وجَحْدَل إِناءَه ملأَه وجحدل قربته ملأَها ابن بري والجَحْدَلة من الحُدَاء الحَسَنُ المُوَلَّدُ قال الراجز أَوْرَدَها المُجَحْدِلون فَيْدا وزَجَرُوها فَمَشَتْ رُويدا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: