وصف و معنى و تعريف كلمة جخ:


جخ: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على جيم (ج) و خاء (خ) .




معنى و شرح جخ في معاجم اللغة العربية:



جخ

جذر [جخ]

  1. جَخّ: (اسم)
    • جَخّ : مصدر جَخَّ
  2. جَخَّ: (فعل)
    • جَخَّ جَخًّا
    • جَخَّ برِجْلِهِ : نسف بها التراب
    • جَخَّ في صلاته : رفع بطنَه وفَتح عضديه في السُّجود وفي الحديث : حديث شريف أَنه كان إِذا سجد جَخَّ /
  3. جَخَّى: (فعل)
    • جَخَّى تجخية
    • جَخَّى الشيخُ : انحنى
    • جَخَّى الرجل في سجوده : فتح عضديه
    • جَخَّى على المِجْمَر : تَبَخَّر
    • جَخَّى : مال عن الاستقامة والاعتدال
    • جَخَّى اللَّيلُ : أَدبر
    • جَخَّت النجومُ : مالت للمغيب
    • جَخَّى الكوزُ : مال ، انقلب
    • مُجَخِّي : مقلوب ، منكّس ، كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا أي منكوساً
  4. جَخا: (فعل)

    • جَخا جَخْوًا
    • جَخا برجله : نسف بها التراب
    • جَخا الكوزَ : كبَّه ، أمالَه ، قَلَبَه
  5. جاخَ: (فعل)
    • جاخَ جَوْخاً
    • جاخَ السيلُ الواديَ : قلع أَجرافه
,
  1. جَخَّ
    • جَخَّ برِجْلِهِ جَخَّ ُ جَخًّا : نسف بها التراب .
      و جَخَّ في صلاته : رفع بطنَه وفَتح عضديه في السُّجود .
      وفي الحديث : حديث شريف أَنه كان إِذا سجد جَخَّ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. جَخّ
    • جخ - يجخ ويجخ ، جخا
      1 - جخ برجله : أثار بها التراب وفرقه في مشيه . 2 - جخ : تحول من مكان إلى آخر . 3 - جخ : إضطجع مسترخيا . 4 - جخ ببوله : رمى به .

    المعجم: الرائد



  3. جخا
    • " الجَخْوُ : سَعَة الجِلْدِ ، رجل أَجْخَى وامرأَةٌ جَخْواءُ .
      أَبو تراب : سمعت مدركاً يقول رجل أَجْخَى وأَجْخَرُ إذا كان قليل لحم الفخذين وفيهما تَخاذُلٌ من العظام وتَفَاحُجٌ .
      وجَخَّى الليلُ : مالَ فذهب .
      وجَخَّى الليلُ تَجْخِيَّة إذا أَدْبر .
      والتَّجْخِية : المَيْلُ .
      وجَخَّت النجومُ : مالت ، وعم أَبو عبيدة به جميع الميل .
      وجَخَا برجله : كَخَجَا ؛ حكاهما ابن دريد معاً .
      وجَخَوْت الكُوز فَتَجَخَّى : كببته فانكبّ ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ؛ ومنه حديث حذيفة حين وصف القلوب فقال : وقلبٌ مُرْبَدٌّ كالكُوزِ مُجَخِّياً ، وأَمالَ كفَّه ، أَي مائلاً ؛ والمُجَخِّي : المائِل عن الاستقامة والاعتدال ، فشبه القلبَ الذي لا يَعِي خيراً بالكوز المائل الذي لا يثبت فيه شيء لأَن الكوز إذا مال انصب ما فيه ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : كَفَى سَوْأَةً أَن لا تزالَ مُجَخيِّاً إلى سَوْأَةٍ وَفْراءَ ، في استِكَ عُودُها

      ويقال : جَخَّى إلى السَّوْأَةِ أَي مال إليها .
      ويقال للشيخ إذا حناه الكبر : قد جَخَّى وجَخَّى الشيخ : انْحنى ؛ وقال آخر : لا خَيْرَ في الشيخ إذا ما جَخَّا ، وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه ولَخَّا وكان أَكْلاً قاعداً وشَخَّا ، تحتَ رُواقِ البيت يَغْشَى الذُّخَّا وانْثَنَتِ الرِّجل فصارت فَخَّا ، وصارَ وَصْلُ الغَانِياتِ أَخَّا ويروى : لا خيرَ في الشيخ إذا ما اجْلَخَّا وفي الحديث : أَنه كان إذا سجد جَخَّى في سجوده أَي خَوَّى ومَدَّ ضَبُعَيْهِ وتجافَى عن الأَرض .
      وقد جَخَّ وجَخَّى إذا خَوَّى في سجوده ، وهو أَن يرفع ظهره حتى يُقلَّ بطنه عن الأَرض .
      ويقال : جَخَّى إذا فَتَح عَضُديه في السجود ، وهو مثل جَخَّ ، وقد تقدم .
      أَبوعمرو : جَخَّى على المِجْمَر وتَجَخَّى وجَبَّى وتَجَبَّى وتَشَذَّى إذا تَبَخَّر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. جخخ
    • " جَخَّ ببوله : رَمى به ؛ وقيل : جَخَّ به إِذا رَغَّاه حتى يَخُدَّ به الأَرض ، كذا حكاه ابن دريد بتقديم الجيم على الخاء ؛ قال ابن سيده : وأُرى عكسَ ذلك لغة .
      وجَخَّ برجله : نَسَفَ بها التراب في مشيه كَخَجَّ ، حكاهما ابن دريد معاً ، قال : وجَخَّ أَعلى .
      وجَخَّت النجومُ تَجْخِيَةً وخَوَّتْ تَخْوِيَةً إِذا مالت للمغيب .
      وجَخَّ الرجلُ : تَحوَّل من مكان إِلى مكان .
      وجَخْجَخَ : لم يُبْدِ ما في نفسه كخَجْخَجَ .
      وجَخْجَخَ : صاح ونادى ؛ وفي الحديث : إِن أَردت العِزَّ فجَخْجِخْ في جُشَم ؛ وقال الأَغلبُ العِجْليّ : إِن سَرَّك العِزُّ فجَخْجِخْ في جُشَمْ ، أَهلِ النَّباهِ والعَديدِ والكَرَمْ .
      قال الليث : الجَخْجَخَة الصياح والنداء ؛ ومعنى الحديث : صِحْ وناد فيهم وتحوَّل إِليهم .
      وقال أَبو الهيثم في معنى قول الأَغلب : فَجَخْجخْ بجشم أَي ادْعُ بها تُفاخِرْ معك .
      وفي الحواشي : الجَخْجَخة التعريض .
      معناه أَي عَرِّضْ بها وتعرَّضْ لها ؛ ويقال : بل جَخْجِخْ بها أَي ادخل بها في معظمها وسوادها الذي كأَنه ليل .
      وقد تَجَخْجَخَ إِذا تراكب واشتدّت ظلمته ؛ قال وأَنشد أَبو عبدالله : لمن خَيالٌ زارنا من مَيْدَخا طافَ بنا ، والليلُ قد تَجَخْجَخا ؟ (* قوله « من ميدخا » كذا بضبط الأصل ولم نجد هذه اللفظة في مظانها مما بأيدينا من الكتب ؟

      ‏ قال أَبو الفضل : وسمعت أَبا الهيثم يقول : جَخْجَخَ أَصله من جَخْ جَخْ ، كما تقول بَخْ بَخْ عند تفضيلك الشيء .
      والجَخْجَخَةُ : صوت تكثير الماء .
      وجَخْ : زجر للكبش .
      وجَخْ جَخْ : حكاية صوت البطن ؛

      قال : إِن الدقيقَ يَلْتَوي بالجُنْبُخِ ، حتى يقولَ بطنُه : جَخٍ جَخِ وجَخْجَخْتُ الرجلَ : صَرَعْتُه .
      وجَخْجَخَ وتَجَخْجَخَ إِذا اضطجع وتمكن واسترخى .
      وفي حديث البراء بن عازب : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا سجد جَخَّ ؛ قال شمر : يقال : جَخَّ الرجل في صلاته إِذا رفع بطنه ، فمعناه أَي فتح عضديه عن جنبيه وجافاهما عنهما ؛ أَبو عمرو : جَخَّ إِذا تفتَّح في سجوده وغيره ؛ وقيل في تفسير حديث البراء : معنى جَخَّ إِذا فتح عضديه في السجود ؛ وكذلك جَخَّى واجلَخَّ ، كله إِذا فتح عضديه في السجود ، وقال الفراء : جَخَّ تحوَّل من مكان إِلى مكان ؛ قال الأَزهري : والقول ما ، قال أَبو عمرو .
      وجَخَّى تَجْخِيةً إِذا جلس مستوفزاً في الغائط ؛ وقال ابن الأَعرابي : ينبغي له أَن يُجَخَّيَ ويُخَوِّيَ .
      قال : والتَّجْخِية إِذا أَراد الركوع رفع ظهره .
      قال أَبو السَّمَيْدَع : المُجَخِّي الأَفْحَجُ الرجلين .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جُخْدُبُ
    • ـ جُخْدُبُ وجُخَادِبُ وجُخَادِبَةُ وجُخَادِباءُ وجُخَادِبى وأبو جُخَادِبٍ وأبو جُخَادِبَى : الضَّخْمُ الغَليظُ ، وضَرْبٌ مِن الجَنادِبِ ومنَ الجَرادِ ومنَ الخُنْفَساءِ ضَخْمٌ .
      ـ جُخْدُبُ وجُخْدَب : الأَسَدُ .
      ـ جَخْدَب : اسْمُ أبي الصَّلْت الكُوفِيِّ النَّسَّابَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. جَحْمَرِشُ
    • ـ جَحْمَرِشُ : العَجُوزُ الكبيرةُ ، والمرأةُ السَّمِجَةُ ، والأرْنَبُ المُرْضِعُ ،
      ـ جَحْمَرِشُ من الأفاعي : الخَشْنَاءُ ، ج : جَحامِرُ ، والتصغيرُ : جُحَيْمِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجُخَادِيُّ
    • ـ الجُخَادِيُّ : الصَّحْنُ يُحْلَبُ فيه ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ ، أو من كلِّ شيء .
      ـ أبو جُخَادٍ : الجَرادُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَخَابَةُ
    • ـ جَخَابَةُ وجِخَابَةُ وجَخَّابَةُ : الأَحْمَقُ ، والثَّقيل اللَّحِيمُ .
      ـ جَخْبُ : المَنْهُوكُ الأَجْوَفُ .
      ـ جِخَبّ : البَعِيرُ العَظِيمُ ، الصِّنْدِيدُ ، والضَّعيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَحِنَ


    • ـ جَحِنَ الصَّبِيُّ ، فهو جَحِنٌ : ساء غِذاؤُهُ ، وأجْحَنَهُ غيرُه .
      ـ جَحْوَانُ : اسمٌ .
      ـ جَحِنُ : البَطيءُ الشَّبابِ ، والنَّباتُ الضعيفُ الصغيرُ ، كالمُجْحَنِ ، والقُرادُ ، كالجُحْنَةِ .
      ـ جَحَنَ وأجْحَنَ وجَحَّنَ : ضَيَّقَ على عِيالِهِ فَقْراً أو بُخْلاً .
      ـ جُحَيْناءُ القَلْبِ ولُوَيْحاؤُه : ما لَزِمَهُ .
      ـ جَيْحونُ : نَهْرُ خوارَزْمَ .
      ـ جَيْحانُ : نَهْرٌ بين الشامِ والرومِ ، مُعَرَّبُ جِهانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جخا
    • ج خ ا : في الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام جَخَّى في سجوده } أي خوى ومد ضبعيه وتجافى عن الأرض

    المعجم: مختار الصحاح

  7. جَخا
    • جَخا برجله جَخا ُ جَخْوًا : نسف بها التراب .
      و جَخا الكوزَ : كبَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَحيم
    • جَحيم :-
      1 - مكان عذاب لا يُحتمل ، أو مكانٌ شديد الحرّ :- صارت حياته جحيمًا ، - جحيم المعركة .
      2 - نارٌ شديدة التَّأجّج ، عكسه نعيم :- { إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ . وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ } :-
      • إلى الجحيم : دعاءٌ بالهلاك ، - هذا الحرُّ أصبح جحيمًا : حرٌّ لا يطاق .
      • الجحيم : اسم من أسماء جهنَّم :- { فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. جَحيم
    • جحيم
      1 - جحيم : جهنم . 2 - جحيم : نار شديدة الاشتعال . 3 - جحيم : مكان الشديد الحر .

    المعجم: الرائد

  10. الجحيم
    • اسم من أسماء جهنَّم :- { فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. الجَحِيم
    • الجَحِيم : الجُحْمة .
      و الجَحِيم اسمٌ من أَسماء جهنَّم .
      وفي التنزيل العزيز : الصافات آية 97 قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ في الْجَحِيم ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. تصلِية جحيم
    • مُقاسات لحرّ النار أو إدخال فيها
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 94

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. جخدب
    • " الجُخْدُبُ والجُخْدَبُ والجُخادِبُ والجُخادِيُّ كله : الضَّخْم الغليظُ من الرِّجال والجِمال ، والجمع جَخادِبُ ، بالفتح .
      قال رؤْبة : شَدَّاخةً ، ضَخْمَ الضُّلُوعِ ، جُخْدَب ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا الرجز أَورده الجوهري على أَن الجَخْدَبَ الجمل الضخم ، وإِنما هو في صفة فرس ، وقبله : ترَى له مَناكِباً ولَبَبا ، * وكاهِلاً ذا صَهَواتٍ ، شَرْجَبا الشَّدّاخةُ : الذي يَشْدَخُ الأَرضَ .
      والصَّهْوةُ : موضع اللِّبد من ظهر الفرس .
      الليث : جمل جَخْدَبٌ عظيمُ الجِسْم عَرِيضُ الصَّدْر ، وهو الجُخادِب والجُخْدُبُ والجُخْدَبُ والجُخادِبُ وأَبو جُخادِبٍ وأَبو جُخادِباءَ وأَبو جُخادِبى ، مقصور الأَخيرة ، عن ثعلب ، كلُّه ضَرْبٌ من الجَنادِبِ والجَرادِ أَخْضَرُ طويلُ الرجلين ، وهو اسم له معرفة ، كما يقال للأَسد أَبو الحرِثِ .
      يقال : هذا أَبو جُخادِبٍ قد جاءَ .
      وقيل : هو ضَخْم أَغْبَرُ أَحْرَشُ .
      قال : إِذا صَنَعَتْ أُمُّ الفُضَيْلِ طَعامَها ، * إِذا خُنْفُساءُ ضَخْمةٌ وجُخادِبُ كذا أَنشده أَبو حنيفة على أَن يكون قوله فُساءُ ضَخْ مَفاعلن .
      وتكلَّف بعضُ مَن جَهِل العَرُوض صَرْفَ خُنْفُساءَ ههنا ليتم به الجُزءُ فقال : خُنْفُساءٌ ضَخْمةٌ .
      وأَبو جُخادِبٍ : اسم له ، معرفة ، كما يقال للأَسد أَبو الحرث ، تقول : هذا أَبو جُخادِبٍ .
      وقال الليث : جُخادَى وأَبو جُخادَى .
      (* قوله « وقال الليث جخادى إلخ » كذا في النسخ تبعاً للتهذيب ولكن الذي في التكملة عن الليث نفسه جخادبى وأبو جخادبى من الجنادب ، الباء مـمالة والاثنان جخادبيان .) من الجَنادِب ، الياءُ مُـمالةٌ ، والاثنان أَبو جُخادَيَيْنِ ، لم يَصْرِفوه ، وهو الجَرادُ الأَخْضَرُ الذي يكسِر الكران .
      (* قوله « يكسر الكران » كذا في بعض نسخ اللسان والذي في بعض نسخ التهذيب يكسر الكيزان وفي نسخة من اللسان يسكن الكران .)، وهو الطويل الرجلين ، ويقال له : أَبو جُخادب بالباءِ .
      وقال شمر : الجُخْدُبُ والجُخادِبُ : الجُنْدَبُ الضَّخْمُ ، وأَنشد : لَهَبانٌ ، وَقَدَتْ حِزَّانُه ، * يَرْمَضُ الجُخْدُبُ فيه ، فَيَصِر ؟

      ‏ قال كذا قيده شمر .
      الجُخْدُب ، ههنا .
      وقال آخر : وعانَقَ الظِّلَّ أَبـُو جُخادِبِ ابن الأَعرابي : أَبو جُخادِبٍ : دابّةٌ ، واسمه الحُمْطُوط .
      والجُخادِباءُ أَيضاً : الجُخادِبُ ، عن السيرافي .
      وأَبو جُخادِباءَ : دابة نحو الحِرْباءِ ، وهو الجُخْدُبُ أَيضاً ، وجمعه جَخادِبُ ، ويقال للواحد جُخادِبٌ .
      والجَخْدبةُ : السُّرعة ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. جخب
    • " الجَخابةُ مثل السَّحابة : الأَحْمَقُ الذي لا خيْرَ فيه ، وهو أَيضاً الثقيلُ الكثير اللحم .
      يقال : إِنه لجَخَابةٌ هِلْباجةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جخا
    • " الجَخْوُ : سَعَة الجِلْدِ ، رجل أَجْخَى وامرأَةٌ جَخْواءُ .
      أَبو تراب : سمعت مدركاً يقول رجل أَجْخَى وأَجْخَرُ إذا كان قليل لحم الفخذين وفيهما تَخاذُلٌ من العظام وتَفَاحُجٌ .
      وجَخَّى الليلُ : مالَ فذهب .
      وجَخَّى الليلُ تَجْخِيَّة إذا أَدْبر .
      والتَّجْخِية : المَيْلُ .
      وجَخَّت النجومُ : مالت ، وعم أَبو عبيدة به جميع الميل .
      وجَخَا برجله : كَخَجَا ؛ حكاهما ابن دريد معاً .
      وجَخَوْت الكُوز فَتَجَخَّى : كببته فانكبّ ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ؛ ومنه حديث حذيفة حين وصف القلوب فقال : وقلبٌ مُرْبَدٌّ كالكُوزِ مُجَخِّياً ، وأَمالَ كفَّه ، أَي مائلاً ؛ والمُجَخِّي : المائِل عن الاستقامة والاعتدال ، فشبه القلبَ الذي لا يَعِي خيراً بالكوز المائل الذي لا يثبت فيه شيء لأَن الكوز إذا مال انصب ما فيه ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : كَفَى سَوْأَةً أَن لا تزالَ مُجَخيِّاً إلى سَوْأَةٍ وَفْراءَ ، في استِكَ عُودُها

      ويقال : جَخَّى إلى السَّوْأَةِ أَي مال إليها .
      ويقال للشيخ إذا حناه الكبر : قد جَخَّى وجَخَّى الشيخ : انْحنى ؛ وقال آخر : لا خَيْرَ في الشيخ إذا ما جَخَّا ، وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه ولَخَّا وكان أَكْلاً قاعداً وشَخَّا ، تحتَ رُواقِ البيت يَغْشَى الذُّخَّا وانْثَنَتِ الرِّجل فصارت فَخَّا ، وصارَ وَصْلُ الغَانِياتِ أَخَّا ويروى : لا خيرَ في الشيخ إذا ما اجْلَخَّا وفي الحديث : أَنه كان إذا سجد جَخَّى في سجوده أَي خَوَّى ومَدَّ ضَبُعَيْهِ وتجافَى عن الأَرض .
      وقد جَخَّ وجَخَّى إذا خَوَّى في سجوده ، وهو أَن يرفع ظهره حتى يُقلَّ بطنه عن الأَرض .
      ويقال : جَخَّى إذا فَتَح عَضُديه في السجود ، وهو مثل جَخَّ ، وقد تقدم .
      أَبوعمرو : جَخَّى على المِجْمَر وتَجَخَّى وجَبَّى وتَجَبَّى وتَشَذَّى إذا تَبَخَّر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. جحن
    • " الكسائي : الجَحِنُ السَّيِّءُ الغِذاء ، وقد أَجْحَنَتْه أُمُّه .
      وصبيٌّ جَحِنُ الغِذاء ، وقد جَحِن ، بالكسر ، يَجْحَن جَحَناً وأَجْحَنَتْه ؛ أَساءَت غِذاءه ، وقال الأَصمعي في المُجْحَن مثله .
      والجَحِن : البَطِيءُ الشباب ؛ وقول الشمّاخ : وقد عَرِقَتْ مَغابنُها وجادَتْ بِدِرَّتِها قِرَى جَحِنٍ قَتِينِ .
      قال ابن سيده : أَراد قُراداً جعلَه جَحِناً لسوء غذائه ، يعني أَنها عَرِقَتْ فصار عَرَقُها قِرىً للقُراد ، وهذا البيت ذكره ابن بري بمفرده في ترجمة حجن ، بالحاء قبل الجيم ، قال : والجَحِنُ المرأَةُ القليلةُ الطُّعْم ، وأَورد البيت ، وقد أَورده الأَزهري وابن سيده والجوهري هنا على ما ذكرناه ، فإما أَن يكون ابن بري صَحَّفه أَو وجد له وجهاً فيما ذكره ، قال : والأُنثى جَحِنة وجَحْنة ؛

      وأَنشد ثعلب : كَواحِدةِ الأُدْحِيِّ لا مُشْمَعِلَّةٌ ، ولا جَحْنة ، تحتَ الثِّياب ، جَشُوبُ .
      وقد جَحِنَ جَحَناً وجَحانة .
      الأَزهري : ومَثَلٌ من الأَمْثال : عَجَبٌ من أَن يجيء من جَحِنٍ خَيْرٌ ، قال ابن سيده وقول النمر بن تولب : فأَنْبَتها نَباتاً غير جَحْن .
      إنما هو على تخفيف جَحِنٍ .
      ونَبْت جَحِن : زَميرٌ صغير مُعَطَّش .
      وكلُّ نبت ضعف فهو جَحِنٌ .
      والمُجْحَن ، بضم الميم ، من النبات : القصيرُ القليل الماء .
      ابن الأَعرابي : يقال جَحَنَ وأَجْحَن وجَحَّنَ وحَجَنَ وأَحْجَنَ وحَجَّنَ وجَحَدَ وأَجْحَدَ وجَحَّد كله معناه إذا ضيَّق على عياله فَقْراً أَو بخلاً .
      الأَزهري : يقال جُحَيْناءُ قلبي ولُوَيحاءُ قلبي ولُوَيْذاء قلبي ، يعني ما لزِم القلب .
      وجَيْحون وجَيْحان : اسم نهر جاء فيهما حديث ؛ قال ابن الأَثير : ورد في الحديث سَيْحان وجَيْحان ، قال : هما نهران بالعواصم عند أَرض المِصّيصة وطَرَسوس .
      الجوهري : جَيْحون نهر بَلْخ ، وهو فَيْعول .
      وجَيْحان : نهر بالشام ؛ قال ابن بري : يحتمل أَن يكون وزنُ جَيْحون فَعْلون مثل زَيتون وحَمْدون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. جحم
    • " أَجْحَم عنه : كَفَّ كأَحْجَم .
      وأَحْجَم الرجلَ : دَنا أَن يُهْلِكَه .
      والجحيمُ : اسم من أَسماء النار .
      وكلُّ نارٍ عظيمة في مَهْواةٍ فهي جَحِيمٌ ، من قوله تعالى :، قالوا ابْنُوا له بُنْياناً فأَلْقُوه في الجحيم .
      ابن سيده : الجحيمُ النارُ الشديدة التأَجُّج كما أَجَّجوا نارَ إبراهيم النبيِّ ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، فهي تَجْحَمُ جُحوماً أي توقَّد توقُّداً ، وكذلك الجَحْمةُ والجُحْمةُ ؛ قال ساعدة بن جؤية : إنْ تأْتِه ، في نَهار الصَّيْفِ ، لا تَرَهُ إلاَ يُجَمِّع ما يَصْلى من الجُحَمِ ورأَيت جُحْمةَ النارِ أي توقُّدَها .
      وكلُّ نارٍ تُوقد على نارٍ جَحِيمٌ ، وهي نارٌ جاحِمةٌ ؛

      وأَنشد الأصمعي : وضالةٌ مثلُ الجحِيمِ المُوقَدِ شَبَّه النِّصال وحِدَّتها بالنار ؛ ونحو منه قول الهذلي : كأَنّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِيجُ

      ويقال للنار : جاحِمٌ أَي توقُّد والتهابٌ .
      وقال بعضهم : هو يَتجاحَمُ أَي يتحرَّق حِرْصاً وبُخْلاً ، وهو من الجحِيم ، وقد تكرر ذكر الجحيم في غير موضع في الحديث ، وهو اسم من أَسماء جهنم ، وأَصله ما اشْتَدَّ لَهَبُه من النار .
      والجاحِمُ : المكان الشديد الحرّ ؛ قال الأعشى : يُعِدُّون للهَيْجاء قبلَ لِقائها ، غَداةَ احْتِضار البأْس ، والموتُ جاحِمُ وجحَم النارَ : أَوْقَدها .
      وجَحُمَت نارُكم تَجْحُم جُحوماً : عَظُمت وتأَجَّجَتْ ، وجَحِمتْ جَحَماً وجَحْماً وجُحوماً : اضْطَرمَتْ وكثُر جَمْرُها ولَهَبُها وتَوقُّدها ، وهي جَحيمٌ وجاحِمةٌ .
      وجَمْرٌ جاحِمٌ : شديد الاشتِعال .
      وجاحِمُ الحَرْب : مُعْظَمُها ، وقيل : شدَّة القَتْل في مُعْتَركها ؛

      وأَنشد : ‏ حتى إذا ذاق منها جاحِماً بَرَدا وقال الآخر : والحَرْب لا يَبْقى لجا حِمِها التخيُّل والمِراح وروى المنذري عن أَبي طالب في قولهم فلان جَحَّامُ وهو يَتجاحَمُ علينا أي يَتضايَقُ ، وهو مأْخوذ من جاحِمِ الحَرْب ، وهو ضِيقُها وشدّتُها .
      والجُحام : داء يُصِيب الإنسانَ في عينه فتَرِم ، وقيل : هو داء يُصيب الكلب يُكْوى منه بين عينيه .
      وفي الحديث : كان لِمَيْمُونةَ كلبٌ يقال له مِسْمار فأَخذه داء يقال له الجُحام ، فقالت : وا رَحْمتا لمِسْمار تعني كلبَها ؛ قال ابن الأثير : الجُحام داء يأْخذ الكلب في رأْسه فيُكوَى منه بين عينيه ، قال : وقد يُصيبُ الإنسان أَيضاً .
      والجَحْمةُ : العينُ .
      وجَحْمَتا الإنسان : عيناه .
      وجَحْمَتا الأَسدِ : عيناه ، بلغة حمير ؛ قال ابن سيده : بلغة أَهل اليمن خاصَّة :، قال : أَيا جَحْمَتا بَكِّي على أُمِّ مالك ، أَكِيلةِ قِلَّوْبٍ بأَعْلى المَذانِب القِلَّوْب : الذئب ؛ قال ابن بري : صوابه بما قبله وما بعده : أُتِيحَ لها القِلَّوْبُ من أَرض قَرْقَرى ، وقد يَجْلُِبُ الشَّرَّ البَعِيدَ الجَوالِبُ فيا جَحْمَتي بَكِّي على أُمِّ مالكٍ ، أَكِيلةِ قِلِّيبٍ ببعضِ المَذانِب فلم يُبْقِ منها غيرَ نِصفِ عِجانِها ، وشُنْتُرةٍ منها ، وإحْدى الذَّوائِب وأَجْحَم العينِ : جاحِمها .
      قال الأَزهري : جَحْمَتا الأَسدِ عيناه ، بكل لغة .
      ابن الأَعرابي : الجُحامُ معروف .
      والجُحُمُ : القليلُو الحياء .
      والتَّجْحِيمُ : الاسْتِثبات في النظر لا تَطْرِف عينه ؛

      قال : كأَنّ عينيه ، إذا ما حَجَّما عينا أَتان تَبْتَغِي أن تُرْطَما وعينٌ جاحِمةٌ : شاخِصةٌ .
      وجَحَم الرجلُ عينيه كالشاخِص .
      وجَحَّمني بعينِه تَجْحيماً : أحدَّ إليَّ النظر .
      والأَحْجَمُ : الشديدُ حُمْرةِ العينين مع سَعَتِهما ، والأُنثى جَحْماءٌ من نِسْوةٍ جُحْمٍ وجَحْمى .
      قال ابن سيده : والجَوْحَمُ الوَرْد الأَحمر ، والأَعْرف تقديم الحاء .
      وأجْحَمُ بنُ دِنْدِنَةَ الخُزاعي : أحد سادات العرب ، وهو زوج خالدة بنت هشام بن عبد مناف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جخ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
برجله ـُ جَخًّا: نسف بها التراب. وـ في صلاته: رفع بطنه وفتح عضديه في السُّجود. وفي الحديث: " أنه كان إذا سجد جَخَّ ".
الرائد
* جخ يجخ ويجخ: جخا. 1-برجله: أثار بها التراب وفرقه في مشيه. 2-تحول من مكان إلى آخر. 3-إضطجع مسترخيا. 4-ببوله: رمى به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: