وصف و معنى و تعريف كلمة جخاخ:


جخاخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على جيم (ج) و خاء (خ) و ألف (ا) و خاء (خ) .




معنى و شرح جخاخ في معاجم اللغة العربية:



جخاخ

جذر [جخخ]

  1. جَخَّ: (فعل)
    • جَخَّ جَخًّا
    • جَخَّ برِجْلِهِ : نسف بها التراب
    • جَخَّ في صلاته : رفع بطنَه وفَتح عضديه في السُّجود وفي الحديث : حديث شريف أَنه كان إِذا سجد جَخَّ /
,
  1. جُخْدُبُ
    • ـ جُخْدُبُ وجُخَادِبُ وجُخَادِبَةُ وجُخَادِباءُ وجُخَادِبى وأبو جُخَادِبٍ وأبو جُخَادِبَى : الضَّخْمُ الغَليظُ ، وضَرْبٌ مِن الجَنادِبِ ومنَ الجَرادِ ومنَ الخُنْفَساءِ ضَخْمٌ .
      ـ جُخْدُبُ وجُخْدَب : الأَسَدُ .
      ـ جَخْدَب : اسْمُ أبي الصَّلْت الكُوفِيِّ النَّسَّابَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجُخَادِيُّ
    • ـ الجُخَادِيُّ : الصَّحْنُ يُحْلَبُ فيه ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ ، أو من كلِّ شيء .
      ـ أبو جُخَادٍ : الجَرادُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَخَابَةُ
    • ـ جَخَابَةُ وجِخَابَةُ وجَخَّابَةُ : الأَحْمَقُ ، والثَّقيل اللَّحِيمُ .
      ـ جَخْبُ : المَنْهُوكُ الأَجْوَفُ .
      ـ جِخَبّ : البَعِيرُ العَظِيمُ ، الصِّنْدِيدُ ، والضَّعيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جخا
    • ج خ ا : في الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام جَخَّى في سجوده } أي خوى ومد ضبعيه وتجافى عن الأرض

    المعجم: مختار الصحاح

  5. جَخا
    • جَخا برجله جَخا ُ جَخْوًا : نسف بها التراب .
      و جَخا الكوزَ : كبَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَخَّ
    • جَخَّ برِجْلِهِ جَخَّ ُ جَخًّا : نسف بها التراب .
      و جَخَّ في صلاته : رفع بطنَه وفَتح عضديه في السُّجود .
      وفي الحديث : حديث شريف أَنه كان إِذا سجد جَخَّ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جَخّ
    • جخ - يجخ ويجخ ، جخا
      1 - جخ برجله : أثار بها التراب وفرقه في مشيه . 2 - جخ : تحول من مكان إلى آخر . 3 - جخ : إضطجع مسترخيا . 4 - جخ ببوله : رمى به .

    المعجم: الرائد

  8. جخدب
    • " الجُخْدُبُ والجُخْدَبُ والجُخادِبُ والجُخادِيُّ كله : الضَّخْم الغليظُ من الرِّجال والجِمال ، والجمع جَخادِبُ ، بالفتح .
      قال رؤْبة : شَدَّاخةً ، ضَخْمَ الضُّلُوعِ ، جُخْدَب ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا الرجز أَورده الجوهري على أَن الجَخْدَبَ الجمل الضخم ، وإِنما هو في صفة فرس ، وقبله : ترَى له مَناكِباً ولَبَبا ، * وكاهِلاً ذا صَهَواتٍ ، شَرْجَبا الشَّدّاخةُ : الذي يَشْدَخُ الأَرضَ .
      والصَّهْوةُ : موضع اللِّبد من ظهر الفرس .
      الليث : جمل جَخْدَبٌ عظيمُ الجِسْم عَرِيضُ الصَّدْر ، وهو الجُخادِب والجُخْدُبُ والجُخْدَبُ والجُخادِبُ وأَبو جُخادِبٍ وأَبو جُخادِباءَ وأَبو جُخادِبى ، مقصور الأَخيرة ، عن ثعلب ، كلُّه ضَرْبٌ من الجَنادِبِ والجَرادِ أَخْضَرُ طويلُ الرجلين ، وهو اسم له معرفة ، كما يقال للأَسد أَبو الحرِثِ .
      يقال : هذا أَبو جُخادِبٍ قد جاءَ .
      وقيل : هو ضَخْم أَغْبَرُ أَحْرَشُ .
      قال : إِذا صَنَعَتْ أُمُّ الفُضَيْلِ طَعامَها ، * إِذا خُنْفُساءُ ضَخْمةٌ وجُخادِبُ كذا أَنشده أَبو حنيفة على أَن يكون قوله فُساءُ ضَخْ مَفاعلن .
      وتكلَّف بعضُ مَن جَهِل العَرُوض صَرْفَ خُنْفُساءَ ههنا ليتم به الجُزءُ فقال : خُنْفُساءٌ ضَخْمةٌ .
      وأَبو جُخادِبٍ : اسم له ، معرفة ، كما يقال للأَسد أَبو الحرث ، تقول : هذا أَبو جُخادِبٍ .
      وقال الليث : جُخادَى وأَبو جُخادَى .
      (* قوله « وقال الليث جخادى إلخ » كذا في النسخ تبعاً للتهذيب ولكن الذي في التكملة عن الليث نفسه جخادبى وأبو جخادبى من الجنادب ، الباء مـمالة والاثنان جخادبيان .) من الجَنادِب ، الياءُ مُـمالةٌ ، والاثنان أَبو جُخادَيَيْنِ ، لم يَصْرِفوه ، وهو الجَرادُ الأَخْضَرُ الذي يكسِر الكران .
      (* قوله « يكسر الكران » كذا في بعض نسخ اللسان والذي في بعض نسخ التهذيب يكسر الكيزان وفي نسخة من اللسان يسكن الكران .)، وهو الطويل الرجلين ، ويقال له : أَبو جُخادب بالباءِ .
      وقال شمر : الجُخْدُبُ والجُخادِبُ : الجُنْدَبُ الضَّخْمُ ، وأَنشد : لَهَبانٌ ، وَقَدَتْ حِزَّانُه ، * يَرْمَضُ الجُخْدُبُ فيه ، فَيَصِر ؟

      ‏ قال كذا قيده شمر .
      الجُخْدُب ، ههنا .
      وقال آخر : وعانَقَ الظِّلَّ أَبـُو جُخادِبِ ابن الأَعرابي : أَبو جُخادِبٍ : دابّةٌ ، واسمه الحُمْطُوط .
      والجُخادِباءُ أَيضاً : الجُخادِبُ ، عن السيرافي .
      وأَبو جُخادِباءَ : دابة نحو الحِرْباءِ ، وهو الجُخْدُبُ أَيضاً ، وجمعه جَخادِبُ ، ويقال للواحد جُخادِبٌ .
      والجَخْدبةُ : السُّرعة ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. جخا
    • " الجَخْوُ : سَعَة الجِلْدِ ، رجل أَجْخَى وامرأَةٌ جَخْواءُ .
      أَبو تراب : سمعت مدركاً يقول رجل أَجْخَى وأَجْخَرُ إذا كان قليل لحم الفخذين وفيهما تَخاذُلٌ من العظام وتَفَاحُجٌ .
      وجَخَّى الليلُ : مالَ فذهب .
      وجَخَّى الليلُ تَجْخِيَّة إذا أَدْبر .
      والتَّجْخِية : المَيْلُ .
      وجَخَّت النجومُ : مالت ، وعم أَبو عبيدة به جميع الميل .
      وجَخَا برجله : كَخَجَا ؛ حكاهما ابن دريد معاً .
      وجَخَوْت الكُوز فَتَجَخَّى : كببته فانكبّ ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ؛ ومنه حديث حذيفة حين وصف القلوب فقال : وقلبٌ مُرْبَدٌّ كالكُوزِ مُجَخِّياً ، وأَمالَ كفَّه ، أَي مائلاً ؛ والمُجَخِّي : المائِل عن الاستقامة والاعتدال ، فشبه القلبَ الذي لا يَعِي خيراً بالكوز المائل الذي لا يثبت فيه شيء لأَن الكوز إذا مال انصب ما فيه ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : كَفَى سَوْأَةً أَن لا تزالَ مُجَخيِّاً إلى سَوْأَةٍ وَفْراءَ ، في استِكَ عُودُها

      ويقال : جَخَّى إلى السَّوْأَةِ أَي مال إليها .
      ويقال للشيخ إذا حناه الكبر : قد جَخَّى وجَخَّى الشيخ : انْحنى ؛ وقال آخر : لا خَيْرَ في الشيخ إذا ما جَخَّا ، وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه ولَخَّا وكان أَكْلاً قاعداً وشَخَّا ، تحتَ رُواقِ البيت يَغْشَى الذُّخَّا وانْثَنَتِ الرِّجل فصارت فَخَّا ، وصارَ وَصْلُ الغَانِياتِ أَخَّا ويروى : لا خيرَ في الشيخ إذا ما اجْلَخَّا وفي الحديث : أَنه كان إذا سجد جَخَّى في سجوده أَي خَوَّى ومَدَّ ضَبُعَيْهِ وتجافَى عن الأَرض .
      وقد جَخَّ وجَخَّى إذا خَوَّى في سجوده ، وهو أَن يرفع ظهره حتى يُقلَّ بطنه عن الأَرض .
      ويقال : جَخَّى إذا فَتَح عَضُديه في السجود ، وهو مثل جَخَّ ، وقد تقدم .
      أَبوعمرو : جَخَّى على المِجْمَر وتَجَخَّى وجَبَّى وتَجَبَّى وتَشَذَّى إذا تَبَخَّر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. جخب
    • " الجَخابةُ مثل السَّحابة : الأَحْمَقُ الذي لا خيْرَ فيه ، وهو أَيضاً الثقيلُ الكثير اللحم .
      يقال : إِنه لجَخَابةٌ هِلْباجةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. جخخ
    • " جَخَّ ببوله : رَمى به ؛ وقيل : جَخَّ به إِذا رَغَّاه حتى يَخُدَّ به الأَرض ، كذا حكاه ابن دريد بتقديم الجيم على الخاء ؛ قال ابن سيده : وأُرى عكسَ ذلك لغة .
      وجَخَّ برجله : نَسَفَ بها التراب في مشيه كَخَجَّ ، حكاهما ابن دريد معاً ، قال : وجَخَّ أَعلى .
      وجَخَّت النجومُ تَجْخِيَةً وخَوَّتْ تَخْوِيَةً إِذا مالت للمغيب .
      وجَخَّ الرجلُ : تَحوَّل من مكان إِلى مكان .
      وجَخْجَخَ : لم يُبْدِ ما في نفسه كخَجْخَجَ .
      وجَخْجَخَ : صاح ونادى ؛ وفي الحديث : إِن أَردت العِزَّ فجَخْجِخْ في جُشَم ؛ وقال الأَغلبُ العِجْليّ : إِن سَرَّك العِزُّ فجَخْجِخْ في جُشَمْ ، أَهلِ النَّباهِ والعَديدِ والكَرَمْ .
      قال الليث : الجَخْجَخَة الصياح والنداء ؛ ومعنى الحديث : صِحْ وناد فيهم وتحوَّل إِليهم .
      وقال أَبو الهيثم في معنى قول الأَغلب : فَجَخْجخْ بجشم أَي ادْعُ بها تُفاخِرْ معك .
      وفي الحواشي : الجَخْجَخة التعريض .
      معناه أَي عَرِّضْ بها وتعرَّضْ لها ؛ ويقال : بل جَخْجِخْ بها أَي ادخل بها في معظمها وسوادها الذي كأَنه ليل .
      وقد تَجَخْجَخَ إِذا تراكب واشتدّت ظلمته ؛ قال وأَنشد أَبو عبدالله : لمن خَيالٌ زارنا من مَيْدَخا طافَ بنا ، والليلُ قد تَجَخْجَخا ؟ (* قوله « من ميدخا » كذا بضبط الأصل ولم نجد هذه اللفظة في مظانها مما بأيدينا من الكتب ؟

      ‏ قال أَبو الفضل : وسمعت أَبا الهيثم يقول : جَخْجَخَ أَصله من جَخْ جَخْ ، كما تقول بَخْ بَخْ عند تفضيلك الشيء .
      والجَخْجَخَةُ : صوت تكثير الماء .
      وجَخْ : زجر للكبش .
      وجَخْ جَخْ : حكاية صوت البطن ؛

      قال : إِن الدقيقَ يَلْتَوي بالجُنْبُخِ ، حتى يقولَ بطنُه : جَخٍ جَخِ وجَخْجَخْتُ الرجلَ : صَرَعْتُه .
      وجَخْجَخَ وتَجَخْجَخَ إِذا اضطجع وتمكن واسترخى .
      وفي حديث البراء بن عازب : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إِذا سجد جَخَّ ؛ قال شمر : يقال : جَخَّ الرجل في صلاته إِذا رفع بطنه ، فمعناه أَي فتح عضديه عن جنبيه وجافاهما عنهما ؛ أَبو عمرو : جَخَّ إِذا تفتَّح في سجوده وغيره ؛ وقيل في تفسير حديث البراء : معنى جَخَّ إِذا فتح عضديه في السجود ؛ وكذلك جَخَّى واجلَخَّ ، كله إِذا فتح عضديه في السجود ، وقال الفراء : جَخَّ تحوَّل من مكان إِلى مكان ؛ قال الأَزهري : والقول ما ، قال أَبو عمرو .
      وجَخَّى تَجْخِيةً إِذا جلس مستوفزاً في الغائط ؛ وقال ابن الأَعرابي : ينبغي له أَن يُجَخَّيَ ويُخَوِّيَ .
      قال : والتَّجْخِية إِذا أَراد الركوع رفع ظهره .
      قال أَبو السَّمَيْدَع : المُجَخِّي الأَفْحَجُ الرجلين .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى جخاخ في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
جَخَّ ببوله: رمى به. وجَخَّ فلان وجَخْجَخَ وتَجَخْجَخَ، إذا اضطجع وتمكَّن واسترخى.


تاج العروس

جَخَّ الرَّجُلُ : تَحوَّلَ مِنْ مكانٍ إِلى مكان آخَرَ . وقال الفرّاءُ في حديث البَرَاءِ بن عازب : أَنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كان إِذا سَجَد جَخَّ قال شَمِرٌ : يقال جَخَّ الرَّجلُ في صَلاته إِذا رَفَعَ بَطْنَه . وقيل في تفسيره معنَى جخّ إِذَا فَتَحَ عَضُدَيْهِ عن جَنْبَيْه في السُّجُود وكذلك اجْلَخّ وفي رواية جَخَّي وهو الأَكثرُ كما في النّهاية . وقال ابن الأَعرابيّ : ينبغي له أَن يُجَخِّيَ ويُخَوِّيَ . قال : والتَّجخَية إِذا أَرادَ الرّكوعَ رَفع ظَهْرَه . وقال أَبو السَّمَيدَعِ : المُجخِّي : الأَفحجُ الرِّجْلين . وجَخَّ بِبَوْلِه : رَمَى به وقيل جَخَّ به إِذا رغَّى به حتى يَخُذَّ به الأَرضَ كذا حكاه ابن دريد بتقديم الجيم على الخاءِ . قال ابن سيده : أُرى عكْس ذلك لُغة . وجَخَّ برجْلِه : نَسَفَ بها التُّرَابَ في مَشْيِه كخَجَّ حكاهما ابنُ دريد معاً قال : وخجَّ أَعلَى . وجَخّ الرجلُ : اضْطَجَعَ مُتمكنّا مُسْتَرخِيا . وجَخَّ جارِيَتَه مَسَحَها أَي نَكحَها كَجَخْجَخَ وتَجَخْجخَ هكذا في النُّسخ والصواب أَنّ في معنى النِّكاح ثلاثَ لُغَات : جَخَّها وجَخْجَخَها وخَجْخَجَهَا وقد تقدّم . وجَخْجَخَ الرّجلُ : كَتَمَ ما في نَفْسِهِ ولم يُبدِه كَخَجْخَج . وجَخْجَخَ : صَاحَ ونَادَى . وفي الحديث إِنْ أَردْت العِزَّ فجَخْجِخْ في جُشَم . قال الأَغلبُ العِجليّ

إِنْ سَرَّكَ العْزُّ فجَخْجِخْ في جُشَمْ ... أَهْلِ النَّبَاهِ والعَدِيدِ والكَرَمْ قال اللَّيْث : الجَخْجَخَةُ الصِّياحُ والنّدَاءُ ومعنَى الحديث صِحْ فيهم ونادِهم وتَحوَّلْ إِليهم . وقال أَبو الهَيثم : أَي ادْعُ بها تُفاخْرْ معك . وقال أَبو الفضل : وسمعْت أَبا الهَيثم يقول : جَخْجخ أَصله من جَخْ جَخْ كما تقول بَخ بَخ عند تفضيلك الشْيءَ . وجَخْجَخَ إِذا دَخَلَ في مُعْظَمِ الشَّيْءِ وبه فسَّرَ بعضُهُم قَول الأَغْلب العِجليّ . وجَخْجَخَ فُلاناً : صَرَعَه . وجَخْجَخَ وتَجَخْجَخَ إِذا اضطَجعَ وتمكَّنَ واسْتَرْخَى ولا يَخفَى أَنّه مع ما قبلَه تكرارٌ . ويقال في قول الأَغلب العِجليّ : جَخْجِخْ بها أَي ادْخلْ بها في مُعظَمها وسَوَادِهَا الذِي كأَنّه لَيل . وقد تَجخجَخَ اللَّيْلُ إِذا تَرَاكَمَ وتَرَاكَبَ واشتَدَّ ظَلاَمُه . وأَنشد أَبو عبد اللّه :

لمَنْ خَيالٌ زارَنا مِنْ مَيْدَخَا ... طافَ بنا واللَّيلُ قد تَجَخْجَخا والجَخُّ والجَخَّاخ : الهِلْبَاجَة وقد تقدّم في بابه وهو الوَخْمُ الثَّقِيل الفَدْمُ الأَكُولُ النَّؤومُ . وجَخْ بفتح فسكون بمعنَى بَخْ وقد تقدّم عن أَبي الهيثم ما يُفسّره . ومما يستدرك عليه : الجَخْجخَةُ : التّعريضُ وبه فُسِّر بعضُ قَولِ الأَغلبِ أَي عَرِّض بها وتَعَرَّضْ لها . والجَخْجَخَة : صَوتُ تكثيرِ الماءِ . وجَخْ زَجرٌ للكَبش وجَخِ جَخِ بالكسر : حكايةُ صَوتِ البطنِ . قال :

إِنّ الدَّقيقَ يلْتَوِي بالجُنْبُخِ ... حتَّى يَقولَ بَطنُه جَخٍ جَخِ وذكر اللسان هنا : جَخَّت النُّجومُ تَجْخِيَةً وخَوَّتْ تَخْوِيَةً إِذَا مالَت للمَغِيب والصواب ذِكْره في المعتل كما سيأْتي إِن شاءَ اللّه تعالى

لسان العرب


جَخَّ ببوله رَمى به وقيل جَخَّ به إِذا رَغَّاه حتى يَخُدَّ به الأَرض كذا حكاه ابن دريد بتقديم الجيم على الخاء قال ابن سيده وأُرى عكسَ ذلك لغة وجَخَّ برجله نَسَفَ بها التراب في مشيه كَخَجَّ حكاهما ابن دريد معاً قال وجَخَّ أَعلى وجَخَّت النجومُ تَجْخِيَةً وخَوَّتْ تَخْوِيَةً إِذا مالت للمغيب وجَخَّ الرجلُ تَحوَّل من مكان إِلى مكان وجَخْجَخَ لم يُبْدِ ما في نفسه كخَجْخَجَ وجَخْجَخَ صاح ونادى وفي الحديث إِن أَردت العِزَّ فجَخْجِخْ في جُشَم وقال الأَغلبُ العِجْليّ إِن سَرَّك العِزُّ فجَخْجِخْ في جُشَمْ أَهلِ النَّباهِ والعَديدِ والكَرَمْ قال الليث الجَخْجَخَة الصياح والنداء ومعنى الحديث صِحْ وناد فيهم وتحوَّل إِليهم وقال أَبو الهيثم في معنى قول الأَغلب فَجَخْجخْ بجشم أَي ادْعُ بها تُفاخِرْ معك وفي الحواشي الجَخْجَخة التعريض معناه أَي عَرِّضْ بها وتعرَّضْ لها ويقال بل جَخْجِخْ بها أَي ادخل بها في معظمها وسوادها الذي كأَنه ليل وقد تَجَخْجَخَ إِذا تراكب واشتدّت ظلمته قال وأَنشد أَبو عبدالله لمن خَيالٌ زارنا من مَيْدَخا طافَ بنا والليلُ قد تَجَخْجَخا ؟ ( * قوله « من ميدخا » كذا بضبط الأصل ولم نجد هذه اللفظة في مظانها مما بأيدينا من الكتب ) قال أَبو الفضل وسمعت أَبا الهيثم يقول جَخْجَخَ أَصله من جَخْ جَخْ كما تقول بَخْ بَخْ عند تفضيلك الشيء والجَخْجَخَةُ صوت تكثير الماء وجَخْ زجر للكبش وجَخْ جَخْ حكاية صوت البطن قال إِن الدقيقَ يَلْتَوي بالجُنْبُخِ حتى يقولَ بطنُه جَخٍ جَخِ وجَخْجَخْتُ الرجلَ صَرَعْتُه وجَخْجَخَ وتَجَخْجَخَ إِذا اضطجع وتمكن واسترخى وفي حديث البراء بن عازب أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان إِذا سجد جَخَّ قال شمر يقال جَخَّ الرجل في صلاته إِذا رفع بطنه فمعناه أَي فتح عضديه عن جنبيه وجافاهما عنهما أَبو عمرو جَخَّ إِذا تفتَّح في سجوده وغيره وقيل في تفسير حديث البراء معنى جَخَّ إِذا فتح عضديه في السجود وكذلك جَخَّى واجلَخَّ كله إِذا فتح عضديه في السجود وقال الفراء جَخَّ تحوَّل من مكان إِلى مكان قال الأَزهري والقول ما قال أَبو عمرو وجَخَّى تَجْخِيةً إِذا جلس مستوفزاً في الغائط وقال ابن الأَعرابي ينبغي له أَن يُجَخَّيَ ويُخَوِّيَ قال والتَّجْخِية إِذا أَراد الركوع رفع ظهره قال أَبو السَّمَيْدَع المُجَخِّي الأَفْحَجُ الرجلين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: