المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
الجَدْعُ كالمَنْعِ : الحَبْسُ والسّجْنُ جَدَعْتُه فهو مَجْدُوعٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ هُنَا وفي الذَّالِ المُعْجَمَةِ أَيْضاً وقِيلَ : بالذَّالِ مُعْجَمَةً هُو المَحْفُوظُ كما سَيَأْتِي . ويُقَالُ : جَدَعَ الرَّجُلُ عِيَالَه إِذا حَبَسَ عَنْهُم الخَيْرَ . قال أَبُو الهَيْثَمِ : الَّذِي عِنْدَنَا في ذلِكَ أَنَّ الجَدْعَ والجَذْعَ وَاحِدٌ وهو حَبْسُ مَنْ تَحْبِسُهُ عَلَى سُوءِ وَلائِهِ وعَلَى الإِذالَةِ مِنْكَ لَهُ
والجَدْعُ : القَطْعُ البائنُ وقِيلَ : هَوَ قَطْعُ الأَنْفِ أَو الأُذُنِ أَو اليَدِ أَو الشَّفَة ونَحْوِهَا . ويُقَالُ : جَدَعَهُ يَجْدَعُهُ جَدْعاً فهو جادِعٌ وقَدْ جَدِعَ جَدْعاً فهو أَجْدَعُ بَيِّنُ الجَدَعِ مُحَرَّكَةً والأُنْثَى جَدْعاءُ . قالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الكِلابَ والثَّوْرَ :
فانْصَاعَ مِنْ حَذَرٍ وسَدَّ فُرُوجَهُ ... غُبْرٌ ضَوارٍ وَافِيانِ وأَجْدَعُ أَجْدَعُ أَي مَقْطُوعُ الأُذُنِ وَافِيَان : لم يُقْطَعْ من آذانِهِمَا شَيْءٌ . قُلْتُ : ويُرْوَى فاهْتَاجَ مِن فَزَعِ . وغُبْرٌ : طوال وفي رِوَايَةٍ : غُبْسٌ ضوارٍ أَيْ لَمَّا أَفْزَعَتْه الكِلابُ عَدَا عَدْواً شَدِيداً فكانَ ذلِكَ العَدْوُ هو الَّذِي سَدَّ فُرُوجَهُ إِلاَّ أَنَّ اللَّفْظَ للْكِلابِ والمَعْنَى علَى العَدْوِ هذَا قَوْلُ الأَصْمَعِيّ كما في شَرْحِ الدِّيَوانِ . وقِيلَ : لا يُقَالُ : جَدِعَ ولكِنْ جُدِعَ من المَجْدُوع
والجَدَعَةُ مَحَرَّكةً : ما بَقِيَ مِنْهُ بَعْدَ الجَدْعِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهي مَوْضِعُ الجَدْعِ وكَذلِكَ العَرَجَةُ مِنَ الأَعْرَجِ والقَطَعَةُ مِنَ الأَقْطَعِ . والأَجْدَعُ : الشَّيْطَانُ قال الفَرّاءِ : يُقال : هو الشَّيْطَانُ والمارِدُ والمارِج والأَجْدَعُ . والأَجْدَعُ : وَالِدُ مَسْرُوقٍ التّابِعِيِّ الكَبِيرِ هو أَبو عَائِشَةَ مَسْرُوقُ بنُ الأَجْدَعِ بنِ مالِكِ بن أُمَيَّةَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ مُرِّ بنِ سَلامانَ ابنِ مَعْمَرِ بنِ الحارِثِ بنِ سَعْدِ بنِ عبْدِ اللهِ بنِ وَدَاعَةَ الهَمْدَانِيُّ ثمّ الوَدَاعِيُّ الكُوفِيُّ مِنْ ثِقَاتِ التابِعين وغَيَّرَهُ عُمْرُ بنُ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه وسَمّاهُ عَبْدَ الرَّحْمنِ ورُوِيَ عَنْ مَسْرُوقٍ أَنَّه قَالَ : قَدِمْتُ على عُمَرَ فقالَ لي : ما اسْمُكَ ؟ فقُلْتُ : مَسْرُوقُ بنُ الأَجْدَعِ فَقَالَ : أَنْتَ مَسْرُوقُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ . حَدَّثَنا رَسُولُ اللهِ صَلَّى عَلَيْه وسَلَّم أَنَّ الأَجْدَعَ شَيْطَانٌ . فكانَ اسْمُه فِي الدّيوانِ مَسْروقَ بن عَبْدِ الرَّحْمن
وجُدَيْعٌ كزُبَيْرٍ : عَلَمٌ . وبَنُو جَدْعَاءَ وبَنُو جُدَاعَةَ كثُمَامَةَ : قَبِيلَتانِ مِنَ العَرَبِ
والجَدعاءُ : ناقَةُ رِسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ وهي العَضْبَاءُ القَصْواءُ ولَمْ تَكُنْ جَدْعاءَ ولا عَضْبَاءَ ولا قَصْواءَ وإِنَّمَا هُنَّ أَلْقَابٌ لَها كما ذَكَرَهُ أَهْلُ السِّيَرِ
وعَبْدُ اللهِ بنُ جُدْعَان بالضَّمِّ : جَوادٌ م مَعْرُوفٌ وهُوَ ابنُ جُدْعَانَ بنِ عَمْروِ بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ تَيْمِ بنِ مُرَّةَ وهو وَالِدُ زُهَيْرٍ أَبِي مُلَيْكَةَ . وأَخَواه زَيْدُ بنُ جُدْعَانَ وعُمَيْرُ بنُ جُدْعانَ فمِنْ وَلَدِ عُمَيْرٍ المُهَاجِرِيّ قُنْفُذُ بنُ عُمَيْرٍ ومِنْ وَلَدِ زَيْدٍ أَبُو الحَسَنِ علِيُّ بنُ زَيْدٍ الأَعْمَى البَصْرِيّ ومِنْ وَلَدِ أَبِي مُلَيْكَةَ أَبُو عَزَارَةَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الرَّحمنِ ابنِ أَبِي بَكْرِ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بن أَبِي مُلَيْكَةَ ورُبما كانَ يَحْضُرُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ طَعَامَهُ وكَفَاهُ بذلِكَ فَخْراً وشَرَفاً وكَانَتْ لَهُ جَفْنَةٌ يَسْتَظِلُّ بِظِلِّهَا النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّمَ في الإِسْلامِ صَكَّةَ عُمَىٍّ كما وَرَدَ في الحَدِيثِ ونَقَلَهُ الصّاغَانِيّ وكانَتْ هذِه الجَفْنَةُ يُطْعِمُ فِيهَا في الجَاهِلِيَّةِ وكانَ يَأْكُل مِنْهَا القائمُ والرّاكبُ لِعظَمِها وكانَ لَهُ مُنَادٍ يُنَادِي : هَلُمَّ إِلَى الفَالُوذِ وإِيّاهُ عَنَى أُمَيَّةُ بنُ أَبِي الصَّلْتِ بِقَوْلِهِ :
لَهُ دَاعٍ بِمَكَّةَ مُشْمِعِلٌّ ... وآخَرُ فَوْقَ دَارَتِهِ يُنَادِي
فَأَدْخَلَهُم عَلَى رَبِذٍ يَدَاهُ ... بفِعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدَادِ
عَلَى الخَيْرِ بْنِ جُدْعَانَ بن عَمْروٍ ... طَوِيل السَّمْكِ مُرْتَفِع العِمَادِ
إِلى رُدُحٍ مِنَ الشِّيزَى مِلاَءٍ ... لُبَابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهَادِ وجاءَ في بَعْضِ الأَحَادِيثِ قَالَتْ عائشَةُ رَضِيَ اللهُ عنها : يا رَسُولَ اللهِ هَلْ كَانَ ذلِكَ نافِعَةُ ؟ قالَ : لا إِنَّهُ لَمْ يَقُلْ يَوْماً : رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ . ويُقَالُ : كَلأٌ جُدَاعٌ كغُرَابٍ أَي فيه جَدْعٌ لِمَنْ رَعَاهُ . قالَ رَبيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيّ :
فقَدْ أَصِلُ الخَلِيلَ وإِنْ نَآنِى ... وغِبُّ عَداوَتِي كَلأٌ جُدَاعُ وهو مَثَلٌ أَي هو مُرٌّ بَشِعٌ وَبِيلٌ وَخِمٌ دَوٍ . ومِنْهُ الجُدَاع للمَوْتِ . بالضَّمِّ أَيْضاً وهو مَجَازٌ وضَبَطَهُ بَعْضُهُم كسَحَابٍ وإِنَّمَا سُمِّيَ به لأَنَّهُ يُذْهِبُ كُلَّ شَيْءٍ كأَنَّهُ يَجْدَعُهُ
وبَنُو جُدَاعٍ أَيْضاً : بَطَنٌ مِن العَرَبِوصَبِيٌّ جَدِعٌ ككَتِف : سَيِّئُ الغَذَاءِ وقَدْ جَدِعَ كفَرِحَ جَدَعاً وهو مَجازٌ : قال ابْنُ بَرِّيّ : قال الوَزِيرُ : جَدِعٌ فَعِلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ قال : ولا يُعْرَفُ مِثْلُهُ . قَالَ أَوْسُ بنُ حَجَرٍ يرثِي فَضَالَةَ بنَ كَلَدَةَ ويُرْوَى لبِشْرِ بنِ أَبِي خَازِم :
لِيَبْكِكَ الشَّرْبُ والمُدَامَةُ وال ... فِتْيانُ طُرّاً وطامِعٌ طَمِعَاً
وذاتُ هَدْمٍ عارٍ نَوَاشِرُهَا ... تُصْمِتُ بالماء تَوْلَباً جَدِعَاً وقَدْ صَحَّفَ بَعْضُ العَلَمَاءِ هذِهِ اللَّفْظَةَ : قَالَ الجَوْهَرِيُّ : ورَوَاهُ المُفَضَّلُ بالذالِ المُعْجَمَةِ ورَدَّ عَلَيْهِ الأَصْمَعِيُّ . قُلْتُ : قالَ الأَزْهَرِيُّ في أَثْنَاءِ خَطْبَةِ كتابِهِ : جَمَعَ سُلَيْمَانُ بنُ عَلِيٍّ الهاشِمِيُّ بالبَصْرَةِ بَيْنَ المُفَضَّل الضَّبِّيّ والأَصْمَعِيّ فأَنْشَد المُفَضَّلُ وذَاتُ هِدْمٍ . وقال آخِرَ البَيْتِ جَذَعاً ففَطِنَ الأَصْمَعِيّ لِخَطَئِهِ وكانَ أَحْدَثَ سِنّاً منه فقالَ لَه : إِنَّمَا هو تَوْلَباً جَذِعاً وأَرادَ تَقْرِيرَهُ عَلَى الخَطَأَ فلَمْ يَفْطِن المُفَضَّلُ لِمُرادِهِ فقَالَ : وكَذلِكَ أَنشَدْتُه فقَالَ لَهُ الأَصْمَعِيُّ حِينَئِذٍ : أَخْطَأْتَ إِنَّمَا هو تَوْلَباً جَدِعاً فقالَ لَهُ المُفَضَّلُ : جِذِعَاً جَذِعاً ورَفَعَ صَوْتَهُ ومَدَّهُ فقالَ لَهُ الأَصْمَعِيُّ : لَوْ نَفَخْتَ في الشَّبُّورِ ما نَفَعَكَ تَكَلَّمْ كَلامَ النَّمْلِ وأَصِبْ إِنَّمَا هو جَدِعاً فقال سُلَيْمَانُ بنُ عَلِيّ : مَنْ تَخْتَارَانِ أَجْعَله بَيْنَكُمَا ؟ فاتَّفَقا عَلَى غُلامٍ من بَنِي أَسَدٍ حافِظٍ للشِّعْرِ فأُحْضِرَ فعَرَضا عَلَيْه ما اخْتَلَفا فِيهِ فصَدَّقَ الأَصْمِعَيَّ وصَوَّب قَوْلَهُ فقَالَ لَه المُفَضَّلُ : ما الجَدِعُ ؟ فقالَ : السَّيِّئُ الغَذَاءِ . انْتهى
وقَالَ أَبُو الهَيْثَمِ : جَدَعْتُه فجَدِعَ كما تَقُول : ضَرَبَ الصَّقِيعُ النَّبَاتَ فضَرِبَ وكَذلِكَ صَقِعَ وعَقَرْتُه فعَقِرَ أَي سَقَطَ . وجَدَعَتْه أُمُّه كمَنَعَ : أَساءَتْ غِذَاءَهُ عن الزَّجّاج ونَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً كأَجْدَعَتْه إِجْداعاً وجَدَّعَتْه تَجْدِيعاً وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :
" حَبَلَّقٌ جَدَّعَهُ الرِّعَاءُ ويُرْوَى : أَجْدَعَهُ وهُوَ إِذا حَبَسَهُ عَلَى مَرْعى سَوْءٍ وهذا يُقَوِّي قَوْلَ أَبِي الهَيْثَمِ المُتَقَدِّمَ ذِكْرُهُ
وجَدَاع كسَحَابٍ وقَطامِ وعَلَى الأَخِيرَةِ اقْتَصَر الجَوْهَرِي : السَّنَةُ الشَّدِيدَةُ الَّتِي تَجْدَعُ بالمَال وتَذْهَبُ بِهِ كما في العُبَابِ والصّحاح . وفي اللَسَان : تَذْهَبُ بكُلِّ شَيْءٍ كأَنَّهَا تَجْدَعُهُ . وفي الأَسَاسِ : وأَجْحَفَتْ بهم جَدَاعِ وهي السَّنَةُ لأَنَّهَا تَجْدَعُ النَّبَاتَ وتُذِلُّ النّاسَ وهو مَجَازٌ
وفي العُبَابِ : قَالَ أَبو حَنْبَلٍ الطّائِيُّ - واسْمُه جَارِيَةُ بنُ مَرٍّ أَخُو بَنِي ثُعَلَ - :
لَقدْ آلَيْتُ أَغْدِرُ في جَدَاعِ ... وإِنْ مُنِّتُ أُمّاتِ الرِّباعِ
لأَنَّ الغَدْرَ فِي الأَقْوَامِ عَارٌ ... وأَنَّ المَرْءَ يَجْزَأُ بالكُرَاعِ وقَوْلُهم في الدُّعاءِ عَلَى الإِنْسَانِ : جَدْعاً لَهُ أَي أَلْزَمَهُ اللهُ الجَدْعَ قال الأَعْشَى :
دَعَوْتُ خَلِيلِي مِسْحَلاً ودَعَوْا لَهُ ... جُهُنّامَ جَدْعاً للْهَجِينِ المُذَمَّمِ وكَذلِكَ عَقْراً له نَصَبُوهُمَا في حَدِّ الدُّعَاءِ علَى إِضْمَارِ الفِعْلِ غَيْر المُسْتَعْمَلِ إِظْهَارُه
وحَكَى سِيبَوَيْه : جَدَّعَهُ تَجْدِيعاً وعَقَّرَهُ تَعْقِيراً : قَالَ لَهُ ذلِكَ ومنه الحَدِيثُ : فغَضِبَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عنه فسَبَّ وجَدَّعَ . ومِنَ المَجَازِ : جَدَع القَحْطُ النَّبَاتُ : إِذا لمْ يَزْكُ لانْقِطَاعِ الغَيْثِ عَنْهُ قالَ ابنُ مُقْبِل :
وغَيْثٍ مَرِيعٍ لَمْ يُجَدَّعْ نَبَاتُهُ ... وَلَتْهُ أَفانِينُ السِّمَاكَيْنِ أَهْلِبِوحِمَارٌ مُجَدَّعٌ كمُعَظَّمٍ : مَقْطُوعُ الأُذَنَيْنَ وفي الصّحاح : مَقْطُوعُ الأُذُنِ . قالَ الجَوْهَرِيّ : وأَمّا قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيّ :
" أَتانِي كَلامُ الثَّعْلَبِيِّ ابنِ دَيْسَقٍففِي أَيِّ هذَا وَيْلَهُ يَتَتَرَّعُ
" يَقُولُ الخَنَا وأَبْغَضُ العُجْمِ نَاطِقاًإِلَى رَبِّنَا صَوْتُ الحِمارِ اليُجَدَّعُ فإِنَّ الأَخْفَشَ يَقُولُ : أَرادَ الَّذِي يُجَدَّع كما تَقُولُ : هو الْيَضْرِبُكَ تُرِيدُ هو الَّذِي وهو مِنْ أَبْيَاتِ الكِتَابِ . وقالَ أَبُو بَكْرِ بنُ السَّرَّاجِ : لَمّا احْتَاجَ إِلى رَفْعِ القَافِيَةِ قَلَبَ الاسْمَ فِعْلاً وهو من أَقْبَحِ ضَرُورَاتِ الشِّعْرِ انتهى . قُلْتُ : هذانِ البَيْتانِ أَنْشَدَهُمَا أَبُو زَيْدٍ في نَوَادِرِه هكَذَا لِذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيّ عَلَى طارِق بنِ دَيْسَقٍ . وقالَ ابْنُ بَرِّيّ : لَيْسَ بَيْتُ ذي الخِرَق هذا مِنْ أَبْيَاتِ الكِتَابِ كَما ذَكَرَ الجَوْهَرِيّ وإِنّما هُوَ في نَوَادِرِ أَبِي زَيْدٍ . قالَ الصّاغَانِيّ : ولَمْ أَجِدِ البَيْتَ الثَّانِي في شِعْرِ ذِي الخِرَقِ وقَدْ قَرَأْتُ شِعْرَه فِي أَشْعَارِ بَنِي طُهِيَّةَ بِنْتِ عُمَيْرِ ابنِ سَعْد وها أَنَا أَسُوقُ القِطْعَةَ بِكَمَالِهَا وهي :
" أَتانِي كَلامُ الثَّعْلَبِيِّ ابنِ دَيْسَقٍففِي أَيِّ هذَا وَيْلَهُ يَتَتَرَّعُ
فَهَلاَّ تَمَنَّاها إِذِ الحَرْبُ لاقِحٌ ... وذُو النَّبَوانِ قَبْرُه يَتَصَدَّعُ
فَيَأَتِيكَ حَيّاً دارِم وهُمَا مَعاً ... ويَأْتِيكَ أَلْفٌ من طُهَيَّةَ أَقْرَعُ
فيَسْتَخْرِجُ اليَرْبُوعَ مِنْ نافِقائِهِ ... ومِنْ جُحْرِهِ ذُو الشِّيحَةِ اليُتَقَصَّعُ
" ونَحْنُ أَخَذْنا قَدْ عَلِمْتُمْ أَسِيرَكُميَساراً فيُحْذَى مِنْ يَسَارٍ ويُنْقَعُ
" ونَحْنُ حَبَسْنَا الدُّهْمَ وَسْطَ بُيُوتِكِمْفلَمْ يَقْرَبُوها والرِّمَاحُ تَزَعْزَعُ
" ونَحْنُ ضَرَبْنا فارِسَ الخَيْرِ مِنْكُمُفَظَلَّ وأَضْحَى ذُو الفَقَارِ يُكَرَّعُ ومِن المَجَازِ : جَادَع مُجَادَعُةً وجِدَاعاً إِذا شاتَمَ بجَدْعاً لكَ وشارَّ كأَنَّ كُلَّ واحِدٍ مِنْهُمَا جَدَعَ أَنْفَ صاحِبِه . وقِيلَ جادَعَ : خَاصَمَ . قال النابِغَةُ الذُّبْيَانِيّ :
أَقارِعُ عَوْفٍ لا أُحَاوِلُ غَيْرَهَا ... وُجُوهُ قُرُودٍ تَبْتَغِي مَنْ تُجَادِعُ ويُرْوى وُجُوه كِلاَبٍ كتَجَادَعُ . يقُال : تَرَكْتُ البلاَدَ تَجَادَعُ أَفَاعِيهَا أَيْ يَأْكُلُ بَعْضُهَا بَعْضاً كما في الصّحاح . وحُكِيَ عن ثَعْلَبٍ : عامٌ تَجَدَّعُ أَفاعِيهِ وتَجَادَعُ أَيْ يَأْكُلُ بَعْضُهَا بَعْضاً لشِدَّتِهِ وكَذلِكَ : تَرْكَتُ البِلاَدَ تَجَدَّعُ وتجَادَعُ أَفاعِيهَا قالَ : ولَيْسَ هُنَاكَ أَكْلٌ ولكِنْ يُرِيدُ تَقَطَّعُ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الجَدْعُ : ما انْقَطَعَ من مَقَادِيمِ الأَنْفِ إِلَى أَقْصَاهُ رَواهُ أَبو نصْرٍ عن الأَصْمَعِيّ سُمِّيَ المَصْدَرِ . ونَاقَةٌ جَدْعاءُ : قُطِعَ سُدُسُ أُذُنِهَا أَوْ رُبعُهَا أَوْ ما زادَ عَلَى ذلِكَ إِلَى النِّصْفِ والجَدْعاءُ مِن المَعْزِ : المَقْطُوعُ ثُلُثُ أُذُنِها فصَاعِداً وعَمَّ به ابنُ الأَنْبَارِيّ جَمِيعَ الشّاءِ المُجَدَّعِ الأُذُنِ . وقَوْلُ الشّاعِرِ :
تَرَاهُ كَأَنَّ اللهُ يَجْدَعُ أَنْفَهُ ... وعَيْنَيْهِ إِنْ مَوْلاهُ ثابَ لَهُ وَفْرُ أَرادَ : ويَفْقَأُ عَيْنَيْهِ كما قالَ آخَرُ :
يا لَيْتَ بَعْلَكِ قَدْ غَدَا ... مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحاً واسْتَعَارَ بَعْضُ الشُّعَرَاءِ الجَدْعَ والعِرْنِينَ للدَّهْرِ فَقَالَ :
" وأَصْبَحَ الدَّهْرُ ذُو العِرْنِينِ قد جُدِعَاويُقَالُ : اجْدَعْهُمْ بالأَمْرِ حَتَّى يَذِلُّوا حَكَاهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ ولَمْ يُفَسِّرْه . قالَ ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّهُ عَلَى المَثَلِ أَي اجْدَعْ أُنُوفَهُم . وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : المُجَدَّعُ من النّباتِ : ما قُطِعَ من أَعلاهُ ونَوَاحِيهِ أَو أُكِلَ . وجَدِعَ الفَصِيلُ كفَرِحَ : ساءَ غِذَاؤُه أَوْ رُكِبَ صَغِيراً فوَهَنَ . وجَدَعَ عِيَالَهُ جَدْعاً : إِذا حَبَسَ عَنْهُم الخَيْرَ . ويُقَالُ : جَدَّعَهُ وشَرَّاهُ إِذا لَقّاه شَرّاً وسُخْرِيَةً كَمْن يَجْدَعُ أُذُنَ عَبِده ويَبِيعُه . وهو مَجَازٌ . وفي المَثَلِ أَنفُكَ مِنْكَ وإِنْ كانَ أَجْدَعَ يُضْرَبُ لِمَنْ يَلْزَمُكَ خَيْرُهُ وشَرُّهُ وإِنْ كانَ لَيْسَ بمُسْتَحْكِمِ القُرْبِ . وأَوّلُ مَنْ قالَ ذلِكَ قُنْفُذُ ابنُ جَعْوَنَةَ المازِنيُّ للرَّبِيعِ بنِ كَعْبٍ المازِنِيّ ولَهُ قِصَّةٌ ذَكَرَها الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ
وأَجْدَعْتُ أَنْفَه : لُغَةٌ في جَدَعْتُ . وكانَ رَجُلٌ مِن صَعالِيكِ العَرَبِ يُسَمَّى مُجَدِّعاً كمُحَدِّثٍ لأَنَّهُ كانَ إِذا أَخَذَ أَسِيراً جَدَعَهُ . والحَكَمُ ورَافِعٌ ابْنا عَمْرِو بنِ المُجَدَّع كمُعَظَّمٍ : صَحَابِيّانِ رَضَيِ اللهُ عَنْهُمَا كَذَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ في العُبَابِ . قُلْتُ : ويُقَالُ لَهُمَا الغِفَارِيّانِ وإِنَّمَا هُمَا من بَنِي ثَعْلَبَة أَخِي غِفَارٍ نَزَلَ الحَكَمُ البَصْرَةَ واسْتَعْمَلَهُ زِيَادٌ عَلَى خُرَاسَان فَغَزَا وغَنِمَ وكَانَ صالِحاً فاضلاً وأَمّا أَخُوهُ رَافِعٌ فذَكَرَهُ ابنُ فَهْدٍ في المُعْجَمِ فقالَ : رافِعُ بنُ عَمْرِو بنِ مُجدَّع الكِنَانّي الضَّمْريّ أَخُو الحَكَمِ بن عَمْرو الغِفَارِيِّ ولَيْسَ غِفَارِيّاً وإِنَّمَا هُمَا من ثَعْلَبَةَ أَخِي غِفَار نَزَلَ البَصْرَة وله حَدِيثَانِ رَوَى عَنْهُ عَبْدُ اللهِ بنُ الصَّلْتِ هكَذَا قالَ في اسْمِ جَدِّه مُخَدَّع بالخَاءِ المُعْجَمَة الجِيمِ فانْظُرْ ذلِكَ