وصف و معنى و تعريف كلمة جديس:


جديس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على جيم (ج) و دال (د) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح جديس في معاجم اللغة العربية:



جديس

جذر [جدس]

  1. جَدَسَ: (فعل)
    • جَدَسَ جُدُوسًا فهو جَادِسٌ
    • جَدَسَ الأَثَرُ: دَرَسَ
    • جَدَسَ الشَّيْءُ: يَبِسَ واشْتَدَّ
    • جَدَسَت الأَرضُ: بَارَتْ فَلَمْ تُعْمَر بزرع، أَو غَرْس فهي جَادسٌ، وجادِسَةٌ والجمع : جَوَادِس
  2. جَادِس: (اسم)
    • جَادِس : فاعل من جَدَسَ
  3. جُدُوس: (اسم)
    • جُدُوس : مصدر جَدَسَ
  4. جَوَادِسُ: (اسم)
    • جَوَادِسُ : جمع جادِسَةُ


  5. جَدَسَ الأَثَرُ:
    • دَرَسَ.
  6. جَدَسَ الشَّيْءُ:
    • يَبِسَ واشْتَدَّ.
,
  1. جدس
    • "الجادِسُ من كل شيء: ما اشتدَّ ويَبِسَ كالجاسد.
      وأَرضٌ جادِسَةٌ: لم تُعْمَرْ ولم تُعْمَلْ ولم تُحْرَثْ، من ذلك.
      وروي عن معاذ بن جبل،رضي اللَّه عنه: من كانت له أَرض جادِسَةٌ قد عرفت له في الجاهلية حتى أَسلم فهي لربها.
      قال أَبو عبيدة: هي التي لم تعمر ولم تحرث، والجمع الجَوادِسُ.
      ابن الأَعرابي: الجَوادِسُ الأَراضي التي لم تزرع قط.
      أَبو عمرو: جَدَس الأَثَرُ وطَلَقَ ودَمَسَ ودَسَمَ إِذا دَرَسَ.
      وجَدِيسٌ: حَيٌّ من عادٍ وهم إِخوة طَسْمٍ.
      وفي التهذيب: جَديسٌ حَيٌّ من العرب كانوا يناسبون عاداً الأُولى وكانت منازلهم اليمامَة؛ وفيهم يقول رؤبة: بَوارُ طَسْمٍ بِيَدَيْ جَدِيس؟

      ‏قال الجوهري: جَدِيسٌ قبيلة كانت في الدهر الأَوّل فانقرضت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَديسٌ
    • ـ جَديسٌ: قَبيلةٌ.
      ـ جَدَسٌ: بَطْنٌ من لَخْمٍ، أو هو تَصْحِيفٌ، والصَّوابُ حَدَسٌ.
      ـ جادِسَةُ: الأرضُ لم تُعْمَرْ، ولم تُحْرَثْ، ج: جَوادِسُ.
      ـ جادِسُ: الجادِسَةُ، والدَّارِسُ من الآثارِ، وما اشْتَدَّ من كُلِّ شيءٍ، والدمُ اليابِسُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. جَدَسَ
    • جَدَسَ الأَثَرُ جَدَسَ ُ جُدُوسًا: دَرَسَ.
      و جَدَسَ الشَّيْءُ: يَبِسَ واشْتَدَّ.
      فهو جَادِسٌ.
      و جَدَسَ الأَرضُ: بَارَتْ فَلَمْ تُعْمَر بزرع، أَو غَرْس.
      فهي جَادسٌ، وجادِسَةٌ. والجمع : جَوَادِس.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. جَديسٌ
    • ـ جَديسٌ : قَبيلةٌ .
      ـ جَدَسٌ : بَطْنٌ من لَخْمٍ ، أو هو تَصْحِيفٌ ، والصَّوابُ حَدَسٌ .
      ـ جادِسَةُ : الأرضُ لم تُعْمَرْ ، ولم تُحْرَثْ ، ج : جَوادِسُ .
      ـ جادِسُ : الجادِسَةُ ، والدَّارِسُ من الآثارِ ، وما اشْتَدَّ من كُلِّ شيءٍ ، والدمُ اليابِسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَدَسَ
    • جَدَسَ الأَثَرُ جَدَسَ ُ جُدُوسًا : دَرَسَ .
      و جَدَسَ الشَّيْءُ : يَبِسَ واشْتَدَّ .
      فهو جَادِسٌ .
      و جَدَسَ الأَرضُ : بَارَتْ فَلَمْ تُعْمَر بزرع ، أَو غَرْس .
      فهي جَادسٌ ، وجادِسَةٌ . والجمع : جَوَادِس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. جدس
    • " الجادِسُ من كل شيء : ما اشتدَّ ويَبِسَ كالجاسد .
      وأَرضٌ جادِسَةٌ : لم تُعْمَرْ ولم تُعْمَلْ ولم تُحْرَثْ ، من ذلك .
      وروي عن معاذ بن جبل ، رضي اللَّه عنه : من كانت له أَرض جادِسَةٌ قد عرفت له في الجاهلية حتى أَسلم فهي لربها .
      قال أَبو عبيدة : هي التي لم تعمر ولم تحرث ، والجمع الجَوادِسُ .
      ابن الأَعرابي : الجَوادِسُ الأَراضي التي لم تزرع قط .
      أَبو عمرو : جَدَس الأَثَرُ وطَلَقَ ودَمَسَ ودَسَمَ إِذا دَرَسَ .
      وجَدِيسٌ : حَيٌّ من عادٍ وهم إِخوة طَسْمٍ .
      وفي التهذيب : جَديسٌ حَيٌّ من العرب كانوا يناسبون عاداً الأُولى وكانت منازلهم اليمامَة ؛ وفيهم يقول رؤبة : بَوارُ طَسْمٍ بِيَدَيْ جَدِيس ؟

      ‏ قال الجوهري : جَدِيسٌ قبيلة كانت في الدهر الأَوّل فانقرضت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جديس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأثَرُ ـُ جُدُوساً: دَرَسَ. وـ الشيءُ: يَبِس واشتَدَّ. فهو جَادِس. وـ الأرضُ: بَارَت فلم تُعْمَر بزرع، أو غَرْس. فهي جَادس، وجادِسَة. ( ج ) جَوَادِس.


الصحاح في اللغة
الجادِسَةُ: الأرض التي لم تُعْمَرْ ولم تُحْرَثْ. وفي حديث مُعاذ: مَنْ كانت له أرضٌ جادِسةٌ وقد عُرِفَتْ له في الجاهلية حتَّى أسلم فهي لربِّها.


تاج العروس

جَديسُ كأمير : قبيلةٌ كانت في الدَّهرِ الأوّل وانْقرَضَتْ قاله الجَوْهَرِيّ . وَجَدَسٌ مُحرّكةً من الأعلام قاله الصَّاغانِيّ . وَجَدَسٌ : بَطْنٌ من لَخْمٍ وهو جَدَسُ بنُ أُرَيْش بنِ إراشٍ السَّكُونيّ أو هو تَصحيفٌ والصوابُ بالحاءِ المُهمَلة وذكره الأميرُ بالجيمِ على الصواب وأمّا الذي بالحاءِ فإنّهم قومٌ سِواهُم كما سيأتي في مَوْضِعه . والجادِسَة : الأرضُ التي لم تُعمَرْ ولم تُعمَلْ ولم تُحرَثْ قاله أبو عُبَيْدة وج جَوادِس وبه فُسِّرَ ما رُوِيَ عن مُعاذِ بن جَبَلٍ رَضِيَ الله عنه : مَن كانت له أرضٌ جادِسَةٌ قد عُرِفَتْ له في الجاهليَّةِ حتى أَسْلَمَ فهي لرَبِّها . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : التي لم تُزرَع قَطُّ . والجادِسُ : الجادِسَة بمعنىً . قال أبو عمرو : الجادِسُ : الدارِسُ من الآثارِ وقد جَدَسَ ودَمَسَ وطَلَقَ ودَسَمَ . الجادِس : ما اشتدَّ من كلِّ شيءٍ ويَبِسَ كالجاسِد ومنه : أرضٌ جادِسَةٌ . والدَّمُ الجادِس : اليابِس

لسان العرب
الجادِسُ من كل شيء ما اشتدَّ ويَبِسَ كالجاسد وأَرضٌ جادِسَةٌ لم تُعْمَرْ ولم تُعْمَلْ ولم

تُحْرَثْ من ذلك وروي عن معاذ بن جبل رضي اللَّه عنه من كانت له أَرض جادِسَةٌ قد عرفت له في الجاهلية حتى أَسلم فهي لربها قال أَبو عبيدة هي التي لم تعمر ولم تحرث والجمع الجَوادِسُ ابن الأَعرابي الجَوادِسُ الأَراضي التي لم تزرع قط أَبو عمرو جَدَس الأَثَرُ وطَلَقَ ودَمَسَ ودَسَمَ إِذا دَرَسَ وجَدِيسٌ حَيٌّ من عادٍ وهم إِخوة طَسْمٍ وفي التهذيب جَديسٌ حَيٌّ من العرب كانوا يناسبون عاداً الأُولى وكانت منازلهم اليمامَة وفيهم يقول رؤبة بَوارُ طَسْمٍ بِيَدَيْ جَدِيسِ قال الجوهري جَدِيسٌ قبيلة كانت في الدهر الأَوّل فانقرضت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: