وصف و معنى و تعريف كلمة جدينا:


جدينا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح جدينا في معاجم اللغة العربية:



جدينا

جذر [جدن]

  1. جَدى : (فعل)
    • جَدىِ جَدْيًا
    • جَداه : سأَله الجَدْوَى
  2. جَدًا : (اسم)
    • جَدًا : جمع جَدْيَةُ
  3. جَدا : (اسم)
    • الجَدا : العطاء
    • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
    • خير فلانٍ جَدًا: عامٌّ واسع
  4. جَدا : (فعل)
    • جَدا جدْوًا، وجَدًا
    • جَدا فلانًا وعليه: أَعطاه
    • جَدا: سأَله الجَدْوَى


  5. جَدَّى : (فعل)
    • جَدَّى الرحلَ والسرجَ: جعل له جَدْيَةً
  6. أَجْدَى: (فعل)
    • أجدى / أجدى على / أجدى عن يُجدي ، أَجْدِ ، إجداءً ، فهو مُجْدٍ ، والمفعول مُجْدًى - للمتعدِّي
    • أَجْدَى الشيءُ: نفع
    • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
    • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
    • أجدى عنه: أغنى عنه
    • أَجْدَى فلانٌ: أَصاب الجدوى
    • أَجْدَى الجرحُ: سالت منه جَدِيَّةٌ
    • أَجْدَى عَنْهُ : أَغْنَى ما يُجْدِي عَنْكَ اعْتِذَارُكَ
    • أَجْدَاهُ عَنِ الطّلَبِ : أغْناهُ
    • أَجْدَاهُ العَمَلُ: نَفَعَهُ، نَالَ الجَدْوَى مِنْهُ ،
  7. جَدي: (اسم)
    • الجمع : أَجْدٍ ، و جِداءٌ ، و جِدْيانٌ
    • الجَدْي : الذكر من أَولاد المَعْز
    • الجَدْي: أحد بروج السماء، بين القوس والدّلو، وزمنه من 22 من ديسمبر إلى 19 من يناير
    • نَجْمٌ قَرِيبٌ مِنَ القُطْبِ تُعْرَفُ بِهِ القِبْلَةُ
  8. جَدْي: (اسم)
    • جَدْي : مصدر جَدى
  9. جَدْي: (اسم)
    • جَدْي : جمع جَدْيَةُ
  10. جُدَيّ: (اسم)
    • الجُدَيّ : نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة


  11. جُدّيّ: (اسم)
    • الجُدِّيُّ من الرجال: الجُدُّ
  12. جِدّيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى جِدّ
    • وقور، رصين
    • الأمر جدِّيّ : حقيقي غير هزلي
    • رَجُل جدِّيّ: جاد، وجيه، خبير بالأمور ذو شخصيّة جادّة مميَّزة
  13. جادي: (اسم)
    • الجادي : الجراد، يَجدِي كل شيءٍ، أَي يأْكله
  14. جاديّ: (اسم)
    • الجاديُّ : الزَّعفران
  15. مُجْدي: (اسم)
    • مُجْدي : فاعل من أَجْدَى
  16. جَديّة: (اسم)
    • الجمع : جَدايا
    • الجَدِيَّة : الدم السائل وفي حديث سعد قال: رمَيتُ يوم بدر سُهيلَ بن عَمرو، فقطعت نَسَاه فانبعثت جَدِيّةُ الدم/
    • الجَدِيَّة :لون الوجه
    • الجَدِيَّة :القطعة من المسك
    • الجَدِيَّة :الناحية


  17. أَجْدَى: (اسم)
    • هَذَا العَمَلُ أَجْدَى لَكَ : أنْفَعُ لَكَ، أحْسَنُ أجْدَى لَكَ أنْ تَجْتَهِدَ كَانَ مِنَ الأَجْدَى أنْ تُسَافِرَ إِلَى الجَبَلِ
  18. جِدْيان: (اسم)
    • جِدْيان : جمع جَدْيُ
  19. جَدية: (اسم)
    • الجَدْية : القطعة من الكساءِ المحشوّة تحت دفَّتَي السرج ونحوه
  20. مُسْتَجْدى: (اسم)
    • مُسْتَجْدى : اسم المفعول من اِستَجدَى
  21. جِدّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من جِدّ: رصانة، رزانة تدلُّ على الحالة النفسيَّة والبدنيَّة للإنسان
  22. جَداية: (اسم)
    • الجمع : جَدايا
    • الجَداية : الذَّكر والأُنثى من أَولاد الظباء إِذا بلغ ستَّة أَشهر وعَدَا وتشدَّد


  23. جِداية: (اسم)
    • الجِداية : الجَداية
  24. الجدي: (مصطلحات)
    • بفتح الجيم وسكون الدال ، ولد المعز بعدما يفطم = ابن ستة أشهر. (فقهية)
  25. الاستجداء: (مصطلحات)
    • طلب الجدوى ، أي العطية _ طلب صدقات الناس. (فقهية)
,
  1. جدا
    • "الجَدَا، مقصور: المَطَرُ العامّ.
      وغيثٌ جَداً: لا يُعرف أَقصاه،وكذلك سماءٌ جَداً؛ تقول العرب: هذه سماءٌ جداً ما لها خَلَفٌ، ذكَّروه لأَن الجَدَا في قوة المصدر.
      ومَطَرٌ جداً أَي عامّ.
      ويقال: أَصابنا جَداً أَي مطر عامّ.
      ويقال: إنها لسماءٌ جَداً ما لها خَلَفٌ أَي واسع عامّ.
      ويقال للرجل: إنّ خيره لَجَداً على الناس أَي عامّ واسع.
      ابن السكيت: الجَدَا يكتب بالياء والأَلف.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم اسْقِنا غَيْثاً غَدَقاً وجَداً طَبَقاً، ومنه أُخِذ جَدَا العَطِيّةِ والجَدْوَى؛ ومنه شعر خُفاف بن نُدْبة السُّلَمي يمدح الصّدّيق: ليسَ لشَيءٍ غيرِ تَقْوَى جَداً،وكلُّ خَلْقٍ عُمْرُه للفَنَا هو من أَجْدَى عليه يُجْدي إذا أَعطاه.
      والجَدَا، مقصور: الجَدْوَى وهما العطية، وهو من ذلك، وتثنيته جَدَوان وجَدَيان؛ قال ابن سيده: كلاهما عن اللحياني، فَجَدوانِ على القياس، وجَدَيانِ على المُعاقبة.
      وخَيْرُه جداً على الناس: واسع.
      والجَدْوى: العطية كالجَدَا، وقد جَدَا عليه يَجْدُو جَداً.
      وأَجْدَى فلان أَي أَعطى.
      وأَجْداه أَي أَعطاه الجَدْوَى.
      وأَجْدَى أَيضاً أَي أَصاب الجَدْوَى، وقوم جُدَاةٌ ومُجْتَدُون، وفلان قليل الجَدَا على قومه.
      ويقال: ما أَصَبْتُ من فلان جَدْوَى قط أَي عطية؛ وقول أَبي العيال: بَخِلَتْ فُطَيْمةُ بالَّذِي تُولِينِي إلاَّ الكلامَ، وقَلَّمَا تُجْدِينِي أَراد تُجْدي عَلَيّ فحذف حرف الجر وأَوصل.
      ورجل جادٍ: سائِل عافٍ طالبٌ للجَدْوَى؛

      أَنشد الفارسي عن أَحمد بن يحيى: إليه تَلْجَأُ الهَضَّاءُ طُرّاً،فلَيْسَ بِقائِلٍ هُجْراً لِجَادِ وكذلك مُجْتَدٍ؛ قال أَبو ذؤيب: لأُنْبِئْت أَنَّا نَجْتَدِي الحَمْدَ، إنَّمَا تَكَلَّفُهُ مِن النُّفوسِ خِيارُها أَي تطلُب الحمد؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إنِّي لَيَحْمَدُنِي الخَلِيلُ إذا اجْتَدَى مَالِي، ويَكْرَهُني ذَووُ الأَضْغَانِ والجادِي: السائلُ العافِي؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز: أَما عَلِمْتَ أَنَّني مِنْ أُسْرَهْ لا يَطْعَمُ الجادِي لَدَيْهِم تَمْرَهْ؟

      ويقال: جَدَوْته سأَلته وأَعطيته، وهو من الأَضداد؛ قال الشاعر: جَدَوتُ أُناساً مُوسِرينَ فما جَدَوْا،أَلا اللهَ فاجْدُوهُ إذا كُنتَ جادِيَا وجَدَوْته جَدْواً وأَجْدَيْته واسْتَجْدَيْته، كلُّه بمعنى: أَتيته أَسأَله حاجة وطلبت جَدْواه؛ قال أَبو النجم: جِئْنا نُحَيِّيكَ ونَسْتَجْدِيكا مِن نائِل اللهِ الّذِي يُعْطِيكَا وفي حديث زيد بن ثابت أَنه كتب إلى معاوية يستعطفه لأَهل المدينة ويشكو إليه انقطاع أَعْطِيَتهم والمِيرَةِ عنهم وقال فيه: وقد عَرَفوا أَنَّه عندَ مَرْوان مالٌ يُجَادُونَهُ عَلَيه؛ المُجادَاةُ: مفاعلة من جَدَا واجْتَدى واسْتَجْدى إذا سأَل، معناه ليس عنده مال يسائلونه عليه؛ وقول أَبي حاتم: أَلا أَيُّهَذَا المُجْتَدِينا بِشَتْمِهِ،تأَمَّلْ رُوَيْداً، إنَّني من تَعَرَّفُ لم يفسره ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد أَيُّهذا الذي يستقضينا أَو يسأَلنا وهو في خلال ذلك يَعِيبُنا ويشتمنا.
      ويقال: فلان يَجْتَدي فلاناً ويَجْدوه أَي يسأَله.
      والسُّؤَّالُ الـطالبون يقال لهم المُجْتَدُون.
      وجَدَيته: طلبت جَدْواه، لغة في جَدَوته.
      والجَداءُ: الغَنَاءُ، ممدود.
      وما يُجْدي عنك هذا أَي ما يُغْني.
      وما يُجْدِي عليَّ شيئاً أَي ما يُغْني.
      وفلان قليل الجَدَاءِ عنك أَي قليل الغَنَاء والنفْعِ؛ قال ابن بري: شاهده قول مالك بن العَجْلانِ: لَقَلَّ جَدَاء على مَالِكٍ،إذا الحَرْب شبَّتْ بِأَجْذالِها

      ويقال منه: قلَّمَا يُجْدي فلان عنك أَي قلما يغني.
      والجُدَاءُ، ممدود: مبلغ حساب الضرب، ثلاثةٌ في اثنين جُداءُ ذلك ستة.
      قال ابن بري: والجُدَاءُ مبلغ حساب الضرب كقولك ثلاثة في ثلاثة جُداؤُها تسعة.
      ولا يأْتيك جَدَا الدهر أَي آخرَه.
      ويقال: جَدَا الدهر أَي يَدَ الدهر أَي أَبَداً.
      والجَدْيُ: الذكر من أَولاد المَعَز، والجمع أََجْدٍ وجِدَاءٌ، ولا تقل الجَدَايا، ولا الجِدَى، بكسرٍ الجيم، وإذا أَجْذَع الجَدْي والعَناقُ يسمى عَريضاً وعَتُوداً.
      ويقال للجَدْيِ: إمَّرٌ وإمَّرة وهِلَّعٌ وهِلَّعة.
      قال: والعُطْعُط الجَدْيُ.
      ونجم في السماء يقال له الجَدْيُ قريب من القُطْب تعرف به القِبْلة، والبُرْجُ الذي يقال له الجَدْي بِلِزْقِ الدَّلْو وهو غير جَدْيِ القطب.
      ابن سيده: والجَدْي من النجوم جَدْيانِ: أَحدهما الذي يدور مع بنات نعش، والآخر الذي بِلِزْقِ الدلو، وهو من البروج، ولا تعرفه العرب، وكلاهما على التشبيه بالجَدْي في مَرآة العين.
      والجَدايةُ والجِداية جميعاً: الذكر والأُنثى من أَولاد الظِّباء إذا بلغ ستة أَشهر أَو سبعة وعَدَا وتشدَّد، وخص بعضهم به الذكر منها.
      غيره: الجِدايةُ بمنزلة العَناق من الغنم، قال جِرانُ العَوْد واسمه عامر‎ ‎بن‎ الحرث: لقد صَبَحْت حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُريحُ، بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ،إراحةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ وفي الحديث: أُتِيَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بجَدَايا وضَغابِيسَ؛ هي جمع جَداية من أَولاد الظِّباء.
      وفي الحديث الآخر: فجاءه بجَدْيٍ وجَدَاية.
      والجَدْيةُ والجَدِيَّةُ: القطعة من الكساء المحشوّة تحت دَفَّتَي السرج وظَلِفَةِ الرَّحْل، وهما جَدِيَّتانِ؛ قال الجوهري: والجمع جَداً وجَدَياتٌ، بالتحريك، قال: وكذلك الجَدِيَّةُ، على فعيلة والجمع الجَدَايا.
      قال: ولا تقل جَدِيدَةٌ والعامّة تقوله؛ قال ابن بري عند قول الجوهري والجمع جَداً، قال: صوابه والجمع جَدْيٌ مثل هَدْيةٍ وهَدْيٍ وشَرْيةٍ وشَرْيٍ؛ وقال ابن سيده:، قال سيبويه جمع الجَدْيَةِ جَدَيات، قال: ولم يكسِّرُوا الجَدْية على الأَكثر استغناء بجمع السلامة إذ جاز أَن يَعْنُوا الكثيرَ، يعني أَن فعْلة قد تُجْمع فَعَلاتٍ يُعْنَى به الأَكثر كما أَنشد لحَسّانَ: لنا الجَفَناتُ وجَدَّى الرَّحْلَ: جعل له جَدْيَةً، وقد جَدَّيْنا قَتَبَنا بجَدِيَّةٍ.
      وفي حديث مروان: أَنه رَمَى طَلْحةَ بن عُبَيْد الله يوم الجَمَل بسهم فَشَكَّ فخذه إلى جَدْيَةِ السرج.
      ومنه حديث أَبي أَيوب: أُتِيَ بدابة سَرْجُها نُمُور فنَزَع الصُّفَّةَ يعني المِيثَرَةَ، فقيل: الجَدَياتُ نُمُور، فقال: إنما يُنْهَى عن الصُّفَّةِ.
      والجَدِيَّة: لون الوَجْه،‏

      يقال: ‏اصفرّت جَدِيَّةُ وجهه؛

      وأَنشد: تَخالُ جَدِيَّةَ الأَبْطالِ فيها،غَداةَ الرَّوْعِ، جَادِيّاً مَدُوفا والجَادِيُّ: الزعفران.
      وجادِيَةُ: قرية بالشام ينبت بها الزعفران، فلذلك، قالوا جادِيٌّ.
      والجَدِيَّةُ من الدَّم: ما لَصِقَ بالجَسد، والبَصِيرَةُ: ما كان على الأَرض.
      وتقول: هذه بَصِيرةٌ من دَم وجدية من دم.
      وقال اللحياني: الجَدِيَّة الدم السائل، فأَما البَصِيرة فإنه ما لم يسل.
      وأَجْدَى الجُرْحُ: سالت منه جَدِيَّةٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وإنْ أَجْدَى أَظلاَّها ومَرَّتْ،لَمَنْهَبِها، عَقامٌ خَنْشَلِيلُ (* قوله «لمنهبها» هكذا في الأصل والمحكم هنا، وأنشده في مادة عقم لمنهلها تبعاً للمحكم أيضاً).
      وقال عَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ: سُيول الجَدِيَّةِ جَادَتْ،مُراشاة كلّ قَتِيل قَتِيلا (* قوله «سيول الجدية إلخ» هذان البيتان هكذا في الأَصل، وكذا قوله بعد مأخوذ من جدية وجديات»).
      سليم ومن ذا مثلهم،إذا ما ذَوُو الفَضْل عَدُّوا الفُضُولا مراشاة أَي يعطي بعضهم بعضاً من الرشوة، مأْخوذ من جَدِيَّة لأَنه من باب الناقص مثل هَدِيَّة وهَدِيّات، أَراد جَدِيَّة الدم.
      والجَدِيَّة أَيضاً: طريقة من الدم، والجمع جَدَايا.
      وفي حديث سعد، قال: رميت يوم بدر سُهَيْلَ بنَ عمرو فقطعت نَسَاهُ فانْثَعَبَت جَدِيَّة الدم؛ هي أَول دفعة من الدم، ورواه الزمخشري: فانبعث جدية الدم؛ قيل: هي الطريقة من الدم تُتَّبع ليُقْتَفَى أَثَرُها.
      والجادِي: الجراد لأَنه يَجْدِي كل شيء أَي يأْكله؛ قال عبد مناف الهذلي:صَابوا بستة أَبْياتٍ ووَاحِدَة،حتَّى كأَنَّ عَلَيها جادِياً لُبَدا وجَدْوى: اسم امرأة؛ قال ابن أَحمر: شَطَّ المَزارُ بِجَدْوَى وانْتَهَى الأَمَلُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. جَدْيُ
    • ـ جَدْيُ من أولادِ المَعَزِ: ذَكَرُها,ج: أجْدٍ وجِداءٌ وجِدْيانٌ،
      ـ جَدْيُ من النُّجوم: الدائِرُ مع بَناتِ نَعْشٍ، والذي بِلِزْقِ الدَّلْوِ بُرْجٌ لا تَعْرِفُهُ العَرَبُ.
      ـ جَدِيَّةُ: القِطْعَةُ المَحْشُوَّةُ تحتَ السَّرْجِ والرَّحْلِ، كالجَدْيَةِ,ج: جَدْياتٌ، والدَّمُ السائِلُ، والناحيةُ، والقِطْعَةُ من المِسْكِ، ولَوْنُ الوَجْهِ.
      ـ جُدَيَّةُ: جَبَلٌ.
      ـ جادِالزَّعْفَرانُ، كالجادِياءِ، والخَمْرُ.
      ـ أجْدَى الجُرْحُ: سالَ.
      ـ جَدَيْتُه: طَلَبْتُ جَدْواهُ.
      ـ جَدايَةُ، وجِدايَةُ: الغَزالُ.
      ـ جُدَيٍّ: جُدَيُّ بنُ أخْطَبَ، أخُو حُيَيٍّ، وابنُ بُحْتُرٍ الشاعِرُ.
      ـ جُداءُ: مَبْلَغُ حِسابِ الضَّرْبِ، ثلاثةٌ في ثلاثةٍ جُداؤُه تِسْعَةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجَدِيَّة
    • الجَدِيَّة : الدم السائل.
      وفي حديث سعد قال: حديث شريف رمَيتُ يوم بدر سُهيلَ بن عَمرو، فقطعت نَسَاه فانبعثت جَدِيّةُ الدم// .
      و الجَدِيَّة لون الوجه.
      و الجَدِيَّة القطعة من المسك.
      و الجَدِيَّة الناحية.
      و الجَدِيَّة الجَدْية. والجمع : جَدايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أجدى
    • أجدى / أجدى على / أجدى عن يُجدي ، أَجْدِ ، إجداءً ، فهو مُجْدٍ ، والمفعول مُجْدًى (للمتعدِّي) :-
      أجدى الشَّيءُ نفع :-الكلام وحده لا يجدي نفعًا، - غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ:-
      أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة.
      • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه :-جاءه فقيرٌ فأجدى عليه صدقة.
      أجدى عنه: أغنى عنه :-ما يُجدي عنك أخوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَجْدَى
    • أَجْدَى الشيءُ: نفع.
      و أَجْدَى فلانٌ: أَصاب الجدوى.
      و أَجْدَى الجرحُ: سالت منه جَدِيَّةٌ.
      و أَجْدَى عنه: أَغنى.
      و أَجْدَى فلانًا وعليه: أَعطاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَدية
    • جدية - ج، جدايا
      1- جدية : دم سائل. 2- جدية : لون الوجه. 3- جدية : قطعة من السمك. 4- جدية : ناحية، منطقة.

    المعجم: الرائد

  7. جِدِّيّ
    • جِدِّيّ :-
      اسم منسوب إلى جِدّ: وقور، رصين :-قضيَّة جِدِّيَّة، - الأمر جدِّيّ:-
      • جِدّيًّا: بجِدّ، - رَجُل جدِّيّ: جاد، وجيه، خبير بالأمور ذو شخصيّة جادّة مميَّزة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَجْدَى
    • أجدى - إجداء
      1- أجدى : نال «الجدوى»، أي العطية. 2- أجداه : أعطاه الجدوى. 3- أجدى : نفع وأغنى. 4- أجدى الجرح : سال.

    المعجم: الرائد

  9. الجَدْي
    • الجَدْي : الذكر من أَولاد المَعْز. والجمع : أَجْدٍ، وجِداءٌ، وجِدْيانٌ.
      و الجَدْي أحد بروج السماء، بين القوس والدّلو، وزمنه من 22 من ديسمبر إلى 19 من يناير.
      (انظر: برج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَجْدَى
    • [ج د و]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ). :-هَذَا العَمَلُ أَجْدَى لَكَ :- : أنْفَعُ لَكَ، أحْسَنُ. :-أجْدَى لَكَ أنْ تَجْتَهِدَ :- :-كَانَ مِنَ الأَجْدَى أنْ تُسَافِرَ إِلَى الجَبَلِ.

    المعجم: الغني

  11. أجْدى
    • [ج د و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَجْدى، يُجْدِي، مصدر إِجْدَاءٌ.
      1. :-أَجْدَاهُ العَمَلُ :-: نَفَعَهُ، نَالَ الجَدْوَى مِنْهُ. :-هَذَا لاَ يُجْدِيكَ فَتِيلاً :- :-لم يُجْدِهَا العِلاَجُ. (م. ل. المنْفَلُوطِي).
      2. :-أَجْدَى الجُرْحُ :- : سَالَ.
      3. :-أَجْدَى عَنْهُ :- : أَغْنَى. :-ما يُجْدِي عَنْكَ اعْتِذَارُكَ :- :-أَجْدَاهُ عَنِ الطّلَبِ :- : أغْناهُ.

    المعجم: الغني

  12. جَدْي
    • جَدْي / جِدْي :-
      جمع أجدٍ وجِداء وجِدْيان: (الحيوان) الذَّكر من أولاد المعز (الذي لم يبلغ سنة).
      الجَدْي:
      1 - مدار في النِّصف الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة موازٍ لخطّ الاستواء عند خط عرض 23.5 درجة جنوبًا.
      2 - (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه العاشر بين القوس والدّلو، وزمنه من 22 من ديسمبر إلى 19 من يناير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الجادي
    • الجادي : الجراد، يَجدِي كل شيءٍ، أَي يأْكله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الجاديُّ
    • الجاديُّ : الزَّعفران.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الجادِيُّ
    • الجادِيُّ : الزَّعفران.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الجَدْية
    • الجَدْية : القطعة من الكساءِ المحشوّة تحت دفَّتَي السرج ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الجُدَيّ
    • الجُدَيّ : نجم قريب من القطب تعرف به القِبلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الجُدِّيُّ
    • الجُدِّيُّ من الرجال: الجُدُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جِدِّيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ج د د]. :-رَجُلٌ جِدِّيٌّ :- : مُتَعَقِّلٌ، ثَابِتٌ فِي رَأْيِهِ، رَصِينٌ.

    المعجم: الغني

  20. جِدِّيَّة
    • جِدِّيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من جِدّ: رصانة، رزانة تدلُّ على الحالة النفسيَّة والبدنيَّة للإنسان :-عمِل/ تكلَّم بجدِّيّة.
      2 - اجتهاد واهتمام بالأمر :-لم يُظهر جِدِّيَّة في العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. الأجدى
    • الأجدى
      1-الأجدى الأنفع

    المعجم: الرائد

  22. أجداه/ أجدى عليه
    • أعطاه، جاد عليه :-جاءه فقيرٌ فأجدى عليه صدقة.

    المعجم: عربي عامة

  23. أجدى الشّيء
    • نفع :-الكلام وحده لا يجدي نفعًا- غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ :- ° أجدى نفعًا

    المعجم: عربي عامة

  24. الجدْي
    • مدار في النِّصف الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة موازٍ لخطّ الاستواء عند خط عرض 23.5 درجة جنوبًا.

    المعجم: عربي عامة

  25. جدي
    • ج د ي: الجَدْيُ من ولد المعز وثلاثة أجْدٍ فإذا كثرت فهي الجِدَاءُ ولا تقل الجدايا ولا الجدى بكسر الجيم و الجَدَا بالقصر و الجَدْوَى العطية و جَدَاهُ و اجْتَدَاهُ و استَجْدَاهُ أي طلب جدواه و أجْدَاهُ أعطاه الجَدْوَى وما يُجْدِي عنك هذا أي ما يغني

    المعجم: مختار الصحاح



معنى جدينا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم أحد ملوك اليمن من حمير وأصل اسمه ذو جدن. وأجدَنَ الرجلُ: إذا استغنى بعد فقر.
اصل اسم جَدَن: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
ذو جدن الحميري:

ذو جدن الحميري (عاش في القرن السادس أو السابع بعد الميلاد) شاعر عربي من اليمن. تناولت أشعاره عن حصون اليمن وتدميرها بما في ذلك قصر غمدان، قلعة باينون، وقلعة سيلهين.

لسان العرب
جَدَنٌ موضع وذو جَدَنٍ قَيْلٌ من أَقيال حِمْير وقيل من مَقاوِلة اليَمَن وفي التهذيب اسم ملك من ملوك حِمْيَر قال الأَصمعي وأَنشد أَبو عمرو بن العلاء الكلابي لو أَنَّني كنتُ من عادٍ ومن إِرَمٍ غَذِيَّ بَهْم ولُقْماناً وذا جَدَنِ ابن الأَعرابي أَجْدَنَ الرجلُ إذا استغنى بعد فقر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: