وصف و معنى و تعريف كلمة جذاذ:


جذاذ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على جيم (ج) و ذال (ذ) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح جذاذ في معاجم اللغة العربية:



جذاذ

جذر [جذذ]

  1. جُذاذ: (اسم)
    • الجُذاذ : المقطَّع أَو المكسَّر
    • جُذَاذَةُ مَعْلُومَاتٍ : وُرَيْقَاتٌ صَغِيرَةٌ تُقَيَّدُ بِهَا الْمَعْلُومَاتُ لِلاحْتِفَاظِ بِهَا لِمُرَاجَعَتِهَا
  2. جُذاذ: (اسم)
    • جُذاذ : جمع جُذاذة
  3. جِذاذ: (اسم)
    • الجِذَاذ : الجُذاذ
  4. جِذاذ: (اسم)

    • جِذاذ : جمع جَذيذ
  5. جُذاذ: (اسم)
    • جُذاذ : جمع جُذَاذة
  6. جَذيذ: (اسم)
    • الجمع : جِذاذ
    • الجَذِيذ : القطعة من الحُطام
  7. جُذاذة: (اسم)
    • الجمع : جُذاذات و جُذاذ
    • الجُذَاذة : القُراضة
    • الجُذَاذة : الحجر من حجارة الذهب
    • الجُذَاذة : قطعة الفضة الصغيرة
    • الجُذَاذة : الوُريقة تقيَّد فيها المعلومات
  8. أَجَذاذ: (اسم)
    • أَجَذاذ : جمع جَذُّ


  9. جَذّ: (اسم)
    • الجمع : أَجْذَاذٌ
    • جَذُّ الصَّخْرِ : كَسْرُهُ ، أَيْ كَسْرُ مَا هُوَ صَلْبٌ
    • مصدر جَذَّ
  10. جَذَّ: (فعل)
    • جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ
    • جَذَّ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
    • جَذَّ فِي سَيْرِهِ : غَذَّ ، أَسْرَعَ
    • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها : كسرها أو قطعها : غير مقطوع
  11. جَذَّذَ: (فعل)
    • جَذَّذَهُ : جَذَّه
    • جَذَّذَ القومَ : طلب منهم أَن يتبعوه فلم يتبعه منهم أَحد
  12. جَذا: (فعل)
    • جَذا جَذْواً ، وجُذُوًّا
    • جَذا : ثبت قائماً
    • جَذَا مَنْخِراهُ : انتَصَبا وامتدَّا
    • جَذا الرجلُ : جلسَ على رُكْبَتَيه
    • جَذا : قام على أَطراف أصَابعِه
    • جَذا السَّنَامُ : حَمَلَ الشَّحم
  13. جُذًا: (اسم)
    • جُذًا : جمع جَذوة


,
  1. الجَذُّ
    • ـ الجَذُّ : الإِسْراعُ ، والقَطْعُ المُسْتَأصِلُ ، كالجَذْجَذَةِ ، والكسرُ ، والاسمُ : الجُذاذُ والجَذاذُ والجِذاذُ .
      ـ جَذاذُ : فَصْلُ الشيءِ عن الشيءِ ، كالجَذاذَةِ ،
      ـ جُذاذُ : حِجارَةُ الذَّهَبِ .
      ـ جُذاذاتُ : القُراضاتُ .
      ـ جَذَّانُ : حِجارَةٌ رِخْوَةٌ ، الواحدَةُ الجَذَّانَةُ .
      ـ جَذَّاءُ : موضع .
      ـ رحِمٌ جَذَّاءُ : لم تُوْصَلْ .
      ـ سِنٌّ جَذَّاءُ : مُتَهَتِّمَةٌ .
      ـ ما عليه جُذَّةٌ : شيءٌ .
      ـ جَذيذُ : السَّويقُ ، كالجذيذَةِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ تَجْذيذُ : أن تَسْتَتْبِعَ القومَ فلا يَتَّبِعَكَ أحدٌ .
      ـ انْجَذَّ : انْقَطَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَذا
    • ـ جَذا جَذْواً ، وجُذُواً : ثَبَتَ قائماً ، كَأَجْذَى ، أو جَثا ، أو قامَ على أطْرافِ أصابِعِهِ ،
      ـ جَذا القُرادُ في جَنْبِ البعيرِ : لَصِقَ به ، ولَزِمَهُ ،
      ـ جَذا السَّنامَ : حَمَلَ الشَّحْمَ .
      ـ أجْذَى طَرْفَه : نَصَبَه ، ورَمَى به أمامَه .
      ـ جَوَاذِي : التي تَجْذُو في سَيرِها ، كَأَنَّها تَقَلَّعُ .
      ـ جَذْوَةُ ، وجِذْوَةُ , وجُذْوَةُ : القَبْسَةُ من النارِ ، والجَمْرَةُ ، والجِذْوَةُ , ج : جُذاً ، وجِذاً وجِذانٌ .
      ـ جَذاةُ : أُصولُ الشجرِ العِظامِ , ج : جِذاذٌ ، وموضع .
      ـ رجُلٌ جاذٍ : قصيرُ الباعِ .
      ـ مِجْذَاءُ : خَشَبَةٌ مُدوَّرَةٌ تَلْعَبُ بها الأعْرابُ ، سِلاحٌ ، والمِنْقارُ .
      ـ أجْذَى الفَصيلُ : حَمَلَ في سَنامِهِ شَحْماً .
      ـ مُجْذَوْذِي : من يُلازِمُ المَنْزِلَ والرَّحْلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جُذاذ
    • جُذاذ / جِذاذ :-
      مُقطَّع أو مُكسَّر :- { فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. جُذاذ
    • جذاذ - و جذاذ و جذاذ
      1 - جذاذ : مقطع . 2 - جذاذ : مكسر . 3 - جذاذ : قطع مما قطع أو كسر . 4 - جذاذ : حجارة الذهب . 5 - جذاذ : قطع الفضة الصغار .

    المعجم: الرائد

  5. الجُذاذ
    • الجُذاذ المقطَّع أَو المكسَّر .
      وفي التنزيل العزيز : الأنبياء آية 58 فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجِذَاذ
    • الجِذَاذ ( بفتح الجيم أو كسرها ) : الجُذاذ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جُذَاذٌ
    • جمع : ـات [ ج ذ ذ ].
      1 . :- جُذَاذُ صَخْرٍ :- : القِطَعُ الْمَكْسُورَةُ مِنْهُ . :- قَطَّعَ الصَّنَمَ جُذَاذاً . 2 . :- جُذَاذُ الجِدَارِ :-: حُطَامُهُ وَتُرَابُهُالأنبياء آية 58 فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً ( قرآن ).
      3 . :- جُذَاذُ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ :- : القِطَعُ الصَّغِيرَةُ مِنْهُ .
      4 . :- جُذَاذَةُ مَعْلُومَاتٍ :- : وُرَيْقَاتٌ صَغِيرَةٌ تُقَيَّدُ بِهَا الْمَعْلُومَاتُ لِلاحْتِفَاظِ بِهَا لِمُرَاجَعَتِهَا .


    المعجم: الغني

  8. جُذاذة
    • جذاذة - ج ، جذاذ
      1 - جذاذة : ما يسقط من الشيء بالقرض والقطع . 2 - جذاذة : حجر من حجارة الذهب . 3 - جذاذة : قطعة صغيرة من الفضة .

    المعجم: الرائد

  9. جذذ
    • " الجَذُّ : كسر الشيء الصُّلْب .
      جَذَذْتُ الشيءَ : كسرتُه وقطَعْتُه والجُذاذُ والجِذاذُ : ما كسر منه ، وضمه أَفصح من كسره ، والجَذُّ : القَطْع الوحِيُّ المُستأْصِلُ ، وقيل : هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء ؛ جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ ، فهو مجذوذ وجَذيذ ، وجَذَّذَه فانْجَذَّ وتَجَذَّذ .
      وفي التنزيل : عطاء غير مجذوذ ؛ فسره أَبو عبيد غير مقطوع ، والانْجذاذُ : الانقطاع .
      قال الفراء : رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ ، بالجيم والحاء ، ممدودان وذلك إِذا لم توصَل .
      وفي الحديث أَنه ، قال يوم حنين : جُذّوهُم جَذّاً ؛ الجَذُّ : القطع ، أَي استأْصلوهم قتلاً .
      والجُذاذ : المُقَطَّع (* قوله « والجذاذ المقطع » جيمه مثلثه كما في القاموس .) والجِذاذُ : القطع المكسرة ، منه .
      فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً ، وقيل : هو جمع جَذيذ ، وهو من الجمع العزيز .
      وقال الفراء في قوله : فجعلهم جُذاذاً ، فهو مثل الحُطام والرُّفات ، ومن قرأَها جِذاذاً ، فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف .
      وفي حديث مازن : فثُرتُ إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً ، واحدها جَذ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة ، كنى به عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو ، فإِن الجند للأَمير كاليد ، ويروى بالحاء المهملة .
      الليث : الجُذاذُ قِطَع ما كسر ، الواحدةُ جُذاذَةٌ .
      قال : وقطع الفضة الصغار جُذاذ .
      ويقال لحجارة الذهب : جُذاذ لأَنها تُكسر .
      والجُذاذات : القراضات .
      وجُذاذات الفضة : قِطَعها .
      والجُذاذُ : الفِرق .
      وسويق جَذيذ : مَجْذوذ .
      والسويق الجَذيذُ : الكثير الجُذاذ .
      والجَذيذة : السويق .
      والجَذِيذَة : جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقطع قطعاً وتُجش .
      وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو في حاجته ؛ أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك ، سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَي تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت .
      ومنه حديث علي : أَنه أمر نوفاً البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً ؛ وحديثه الآخر : رأَيت عليّاً يشرب جَذيذاً حين أَفطر .
      ويقال للحجارة الذهب : جُذاذ ، لأَنها تكسر وتسحل ؛ وأَنشد : كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِن وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ .
      وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّه جَذّاً : قطعه .
      وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً : صرمه ؛ عن اللحياني .
      وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره ؛ وفي الصحاح : أَي ما عليه شيء من الثياب .
      الأَصمعي : الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة ، الواحدة جَذَّانة وكَذَّانة .
      ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة : جَذَّها جَذَّ البعير الصِّلِّيانَةَ ، أَراد أَنه أَسرع إِليها .
      ابن الأَعرابي : المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ ، وهو الميل ؛

      وأَنشد :، قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْو ؟

      ‏ قال : ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذدادَ حُمَّة ؛ وقال الجَعدي يذكر نساء : تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا ، وأَلقين المكاحِلَ للنبِي ؟

      ‏ قال : الجذ والمجذ طرف المرود .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جذاذ في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
جُذاذ/ جِذاذ [مفرد]: مُقطَّع أو مُكسَّر "{فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إلاَّ كَبِيرًا لَهُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُذاذة [مفرد]: ج جُذاذات وجُذاذ: ورقة صغيرة تُقَيَّد فيها المعلومات للحفظ والتَّرتيب "ما بقي من المخطوطة إلاّ بعض الجُذاذات- دوّن فكرته على جُذاذة من الورق".
مختار الصحاح
ج ذ ذ : جَذَّهُ كسره وقطعه وبابه رد و الجُذَاذُ بضم الجيم وكسرها ما كسر منه والضم أفصح وعطاء غير مَجْذُوذٍ { أي غير مقطوع و الجُذَاذَاتُ القراضات
الصحاح في اللغة
جَذَذْتُ الشيءَ: كسَّرته وقطّعته. والجُذاذُ والجِذاذُ: ما تقطّعَ منه، وضمُّه أفصح من كسره. و"عطاء غير مَجْذوذٍ"، أي غيرَ مقطوعٍ. الكسائي: يقال لحجارةِ الذهبِ جُذاذٌ، لأنها تكسَّر. والجُذاذاتُ:ا لقُراضاتُ. والانْجِذاذ: الانقطاع. قال الفراء: يقال رَحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ، بالجيم والحاء ممدودان، وذلك إذا لم توصَل. وما عليه جُذَّةٌ، أي شيءٌ من الثياب. والجَذيذَةُ: السَويقُ.
تاج العروس

الجَذُّ : الإِسْرَاعُ وقد جاءَ فِي أَمثالِهم السائرة في الذي يُقْدِم على اليَمينِ الكاذِبَة جَذَّهَا جَذَّ البَعِيرِ الصِّلِّيَانَة أَراد أَنه أَسْرعَ إِليها . الجَذُّ : القَطْعُ المُستَأْصِل ومنهم من قيَّدَه بالوَحِيِّ ومنه الحديث أَنه قال يوم حُنَيْنٍ : جُذُّوهم جَذًّا جَذَّه فانْجَذَّ وتَجَذَّذَ كالجَذْجَذَةِ وهذه عن الصاغانيّ . الجَذُّ : الكَسْرُ وفي المحكم : كسرُ الشيْءِ الصُّلْبِ . جَذَذْتُ الشيْءَ : كسَرْتُه وقَطعْتُه والاسمُ الجَذَاذُ مُثَلَّثَةً وهو المَقْطَّع المُكَسَّر وضمّه أَفصحُ مِن فتْحِه " فجَعَلَهُمْ جُذَاذاً " أَي حُطاماً وقيل : هو جَمْعُ جَذِيذ وهو من الجَمْعِ العَزِيزِ وقال الفرَّاءُ : هو مثْلُ الحُطامِ والرُّفَاتِ ومن قرأَها : جِذَاذاً فهو جمَع جَذِيذٍ مثْل خِفَافٍ وخَفِيف قلْت : وهو قِراءَة يَحيى بن وَثَّاب وقال الليث : الجُذَاذُ : قِطَعُ ما كُسِرَ الواحِدَةُ جُذاذَةٌ . والجَذَاذُ بالفتْحِ : فَصْلُ الشيْءِ عن الشَّيْءِ كالجَذَاذَةِ بالهاءِ . الجُذَاذ بالضمِّ : حِجَارَةُ الذَّهَبِ لأَنها تُكَسَّر وتُسْحَل وقِطَعُ الفِضَّةِ الصِّغَارُ . والجُذَاذَاتُ : القُرَاضَاتُ وجُذَاذاتُ الفِضَّة : قِطَعُها . عن الأَصمعيّ : الجَذَّانُ بالفتح : حِجارَةٌ رِخْوَةٌ وهي الكَذَّان الواحدةُ جَذَّانَة وكَذَّانَة بِهَاءٍ . وجَذَّاءُ : ع ببلاد تِهَامةَ ويقال فيه بإِهمال الدال أَيضاً . قال الفرَّاءُ : رَحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ بالجيم والحاءِ ممدودانِ وذلك إِذا لَمْ تُوصَلْ . وفي حديث عَلِيٍّ رضي الله عنه : أَصُولُ بِيَدٍ جَذَّاءَ أَي مَقطوعة كَنَى به عن قُصُورِ أَصحابِه وتَقَاعُدِهم عن الغَزْوِ فإِن الجُنْدَ للأَمِيرِ كاليَدِ ويروَى بالحاءِ المهملة . وسِنٌّ جَذَّاءُ : مُتَمهَتِّمَةٌ أَي مُتَكسِّرة . يقال : مَا عَلَيْهِ جُذَّةٌ بالضمّ وكذا ما عليهِ قِزاعٌ أَي ما عليه ثَوْبٌ يستُره . وفي الصحاح : أَي ما عليه شَيْءٌ من الثِّيَابِ . والجَذِيذُ : السَّوِيق الغَلِيظ لأَنها تُجَذُّ أَي تُقطَّع قِطَعاً وتُجَشُّ ورُوِيَ عن أَنَسٍ أَنه كان يَأْكُل جَذِيذةً قبل أَن يَغْدُوَ في حاجته . أَراد شَرْبَةً من سَوِيق أَو نحو ذلك سُمِّيَت لأَنها تُجَذُّ أَي تُكَسَّر وتُدَقُّ وتُطْحَن وتُجَشّ إِذا طُحِنَتْ وفي حديث نَوْفٍ البِكَالِيِّك رأَيْتُ عَليًّا يَشرَب جَذِيذاً حين أَفْطَرَ . جَذِيذُ بلا لامٍ : ع قُرْبَ مَكَّةَ ومثْله في معجم أَبي عُبَيْدٍ البكْرِيّ . والتَّجْذِيذُ : أَن تَسْتَتْبِعَ القَوْمَ فلاَ يَتَّبِعَكَ أَحَدٌ نَقَلَهُ الصاغانيُّ . وانْجَذَّ : انْقَطَعَ يقال : جَذَذْتُ الحَبْلَ جَذًّا أَي قَطعتُه فانْجَذَّ

ومما يستدرك عليه :

" عطاءً غيرَ مَجْذُوذٍ " فَسره أَبو عبيد : غيرَ مقطوعٍ . وكَسْرتُه أَجْذَاذاً : قِطَعاً وكِسَراً وجَمْعُ جَذٍّ . والجُذَادُ : الفِرَقُ . وجَذَّ النَّخْلَ يَجُذُّه جَذًّا وجَذَاذاً جِذَاذاً : صَرَمَه عن اللِّحْيَانِّي . وعن ابنِ الأَعرابيّ : المَجَذُّ طَرَفُ المِرْوَدِ وهو المِيلُ وأَنشد :

وعَقَدَ الكَفَّيْنِ بِالمُقَلَّدِ ... أَهكَذَا تَخْرُجُ لَمْ تُزَوَّدِ معناه أَنّ الحَسناءَ إِذا أكْتَحَلَتْ مَسَحَتْ بطَرَفِ المِيلِ شَفتَيْهَا لِتَزدَادَ حُمَّةً كالجِذّ بالكسر قال الجَعدِيُّ يذكر نساءً :

لسان العرب
الجَذُّ كسر الشيء الصُّلْب جَذَذْتُ الشيءَ كسرتُه وقطَعْتُه والجُذاذُ والجِذاذُ ما كسر منه وضمه أَفصح من كسره والجَذُّ القَطْع الوحِيُّ المُستأْصِلُ وقيل هو القطع المستأْصِل فلم يُقَيَّدْ بوحاء جَذَّهُ يَجُذُّهُ جَذًّ فهو مجذوذ وجَذيذ وجَذَّذَه فانْجَذَّ وتَجَذَّذ وفي التنزيل عطاء غير مجذوذ فسره أَبو عبيد غير مقطوع والانْجذاذُ الانقطاع قال الفراء رحِمٌ جَذَّاءُ وحَذَّاءُ بالجيم والحاء ممدودان وذلك إِذا لم توصَل وفي الحديث أَنه قال يوم حنين جُذّوهُم جَذّاً الجَذُّ القطع أَي استأْصلوهم قتلاً والجُذاذ المُقَطَّع ( * قوله « والجذاذ المقطع » جيمه مثلثه كما في القاموس ) والجِذاذُ القطع المكسرة منه فجعلهم جُذاذاً أَي حُطاماً وقيل هو جمع جَذيذ وهو من الجمع العزيز وقال الفراء في قوله فجعلهم جُذاذاً فهو مثل الحُطام والرُّفات ومن قرأَها جِذاذاً فهو جمعَ جَذيذ مثل خفيف وخفاف وفي حديث مازن فثُرتُ إِلى الضم فكسرته أَجذاذاً أَي قطعاً وكسراً واحدها جَذ وفي حديث علي كرم الله وجهه أَصولُ بيدٍ جَذَّاءَ أَي مقطوعة كنى به عن قصور أَصحابه وتقاعدهم عن الغزو فإِن الجند للأَمير كاليد ويروى بالحاء المهملة الليث الجُذاذُ قِطَع ما كسر الواحدةُ جُذاذَةٌ قال وقطع الفضة الصغار جُذاذ ويقال لحجارة الذهب جُذاذ لأَنها تُكسر والجُذاذات القراضات وجُذاذات الفضة قِطَعها والجُذاذُ الفِرق وسويق جَذيذ مَجْذوذ والسويق الجَذيذُ الكثير الجُذاذ والجَذيذة السويق والجَذِيذَة جَشيشَةٌ تعمل من السويق الغليظ لأَنها تُجَذّ أَي تقطع قطعاً وتُجش وروي عن أَنس أَنه كان يأْكلُ جَذيذَة قبل أَن يغدو في حاجته أَراد شربة من سويق أَو نحو ذلك سميت جَذيذة لأَنها تُجُذُّ أَي تُكَسَّر وتدق وتطحن وتُجشش إِذا طحنت ومنه حديث علي أَنه أمر نوفاً البكاليّ أَن يأْخذ من مِزْوده جَذيذاً وحديثه الآخر رأَيت عليّاً يشرب جَذيذاً حين أَفطر ويقال للحجارة الذهب جُذاذ لأَنها تكسر وتسحل وأَنشد كما انْصَرفت فوق الجُذاذ المَساحِن وجَذَذْت الحبل جَذّاً أَي قطعته فانجذ وجَذَّ الأَمرَ عني يَجُذُّه جَذّاً قطعه وجَذَّ النخلَ يَجُذُّه جَذّاً وجَذاذاً وجِذاذاً صرمه عن اللحياني وما عليه جُذّة وما عليه قِزاع أَي ما عليه ثوب يستره وفي الصحاح أَي ما عليه شيء من الثياب الأَصمعي الجَذَّان والكذَّان الحجارة الرخوة الواحدة جَذَّانة وكَذَّانة ومن أَمثالهم السائرة في الذي يقدم على اليمين الكاذبة جَذَّها جَذَّ البعير الصِّلِّيانَةَ أَراد أَنه أَسرع إِليها ابن الأَعرابي المِجَذُّ طرق المِرْوَدِ وهو الميل وأَنشد قالت وقد ساف مِجَذَّ المِرْود قال ومعناه أَن الحسناء إِذا اكتحلت مسحت بطرف الميل شفتيها ليذدادَ حُمَّة وقال الجَعدي يذكر نساء تَرَكْن بَطالة وأَخَذْن جذًّا وأَلقين المكاحِلَ للنبِيج قال الجذ والمجذ طرف المرود
الرائد
* جذاذ. 1-مقطع. 2-مكسر. 3-قطع مما قطع أو كسر. 4-حجارة الذهب. 5-قطع الفضة الصغار.
الرائد
* جذذ تجذيذا. القوم: طلب منهم أن يتبعوه فلم يتبعه أحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: