أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها.
,
لجذ(المعجم لسان العرب)
"لَجَذَ الطعامَ لَجْذاً: أَكله. واللَّجْذُ: أَول الرعي. واللجذ: الأَكل بطرف اللسان. ولَجَذَت الماشِيَةُ الكلأَ: أَكلته، وقيل: هو أَن تأْكله بأَطراف أَلسنتها إِذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها. ونبتٌ مَلْجُوذٌ إِذا لم يتمكن منه السن لِقِصَرِه فَلَسَّتْه الإِبل؛ قال الراجز:مثل الوَأَى المُبْتَقِلِ اللَّجّاذِ
ويقال للماشية إِذا أَكلت الكلأَ: لَجَذَتِ الكلأَ. وقال الأَصمعي: لَجَذَه مثل لَسَّه. ولَجَذَه يَلْجُذُهُ لَجْذاً: سأَله وأَعطاه ثم سأَل فأَكثر. قال أَبو زيد: إِذا سأَلك الرجل فأَعطيته ثم سأَلك قلت: لَجَذَني يَلْجُذُني لَجذاً. الجوهري: لَجَذَني فلان يَلْجُذَ، بالضم، لَجْذاً إِذا أَعطيته ثم سأَلك فأَكثر. ولَجِذَ لَجَذاً: أَخَذ أَخذاً يسيراً. ولَجِذَ الكلبُ الإِناءَ، بالكسر، لَجْذاً ولَجَذاً أَي لحسه من باطن. أَبو عمرو: لَجَذَ الكلبُ ولَجِذَ ولَجَنَ إِذا ولغ في الإِناء. "
لَجْذُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَجْذُ: الأَكْلُ، وأَوَّلُ الرَّعْيِ، وأكلُ الماشِيَةِ الكَلأَ بأطْرافِ ألسِنَتِها، والأَخْذُ اليَسيرُ، وأنْ يُكْثِرَ من السُّؤالِ بعدَ أن يُعْطَى مَرَّةً، والتَّحْضيضُ، واللَّحْسُ، فِعلُ الكُلِّ: لَجَذَ ولَجِذَ. ـ دابَّةٌ مِلْجاذٌ: تأخُذُ البَقْلَ بمُقَدَّمِ فيها. ـ لِجَاذُ: الغِراءُ.
الجِذْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
الجِذْيُ : الأَصْلُ.
المَلْجُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَلْجُوذُ المَلْجُوذُ يقال: نَبْتٌ ملجوذٌ: لم يتمكن منه السِّنُّ لِقصَرِه فَنَتَفَتْهُ الإِبلُ بمقدَّم فيها.
المِلْجَاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
المِلْجَاذُ : الدَّابّةُ تأخذ البقلَ بمقدَّم فيها.
لَجِذ(المعجم الرائد)
لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا 1-لجذ الكلب الإناء : لحسه من داخل
لجذ(المعجم الرائد)
لجذ - يلجذ ، لجذا 1- لجذ : أكل. 2- لجذ الحمار : رعى أول رعي. 3- لجذت الماشية العشب : أكلته بأطراف ألسنتها. 4- لجذ من الشيء : : أخذ منه قليلا. 5- لجذ : أكثر من السؤال بعد ما أعطي مرة. 6- لجذه : حضه، حثه.
لجذ(المعجم الرائد)
لجذ - يلجذ ، لجذا ولجذا 1-لجذ الكلب الأناء : لحسه من داخل
الجَذُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الجَذُّ: الإِسْراعُ، والقَطْعُ المُسْتَأصِلُ، كالجَذْجَذَةِ، والكسرُ، والاسمُ: الجُذاذُ والجَذاذُ والجِذاذُ. ـ جَذاذُ: فَصْلُ الشيءِ عن الشيءِ، كالجَذاذَةِ، ـ جُذاذُ: حِجارَةُ الذَّهَبِ. ـ جُذاذاتُ: القُراضاتُ. ـ جَذَّانُ: حِجارَةٌ رِخْوَةٌ، الواحدَةُ الجَذَّانَةُ. ـ جَذَّاءُ: موضع. ـ رحِمٌ جَذَّاءُ: لم تُوْصَلْ. ـ سِنٌّ جَذَّاءُ: مُتَهَتِّمَةٌ. ـ ما عليه جُذَّةٌ: شيءٌ. ـ جَذيذُ: السَّويقُ، كالجذيذَةِ، ـ وبِلا لامٍ: موضع قُرْبَ مَكَّةَ. ـ تَجْذيذُ: أن تَسْتَتْبِعَ القومَ فلا يَتَّبِعَكَ أحدٌ. ـ انْجَذَّ: انْقَطَعَ.
وجذ(المعجم لسان العرب)
"الوَجْذُ، بالجيم: النقرة في الجبل تُمْسك الماء ويستنقع فيها،وقيل هي البركة، والجمعِ وجْذان ووِجاذٌ؛ قال أَبو محمد الفقعسي يصف الأَثافي: غَيْرَ أَثافي مِرْجلٍ جَواذِي،كأَنّهنّ قِطَعُ الأَفلاذِ،أُسُّ جَرامِيزَ على وِجاذِ الأَثافي: حجارة القدر. والجواذي: جمع جاذ، وهو المنتصب. والأَفْلاذ،جمع فِلْذ: القطعة (* قوله «جمع فلذ القطعة» كذا بالأصل، والذي في الصحاح: الفلذ كبد البعير، والجمع أفلاذ، والفلذة القطعة من الكبد.) من الكبد. والجراميز: الحياض، واحدها جرموز. قال سيبويه: وسمعت من العرب من يقال له: أَما تعرف بمكان كذا وكذا وَجْذاًّ؟ وهو موضع يُمْسك الماء، فقال: بلى وِجاذاً أَي أَعرف بها وِجاذاً. أَبو عمرو: أَوجَذته على الأَمر ايجاذاً إِذا أَكْرَهته. "
جَذَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَذَّ جَذَذْتُ ، يَجُذّ ، اجْذُذْ / جُذَّ ، جَذًّا ، فهو جاذّ ، والمفعول مَجْذوذ :- • جذَّ الشَّجرةَ وغيرَها كسرها أو قطعها :- {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ}: غير مقطوع.
جَذَى(المعجم الرائد)
جذى - يجذي ، جذيا 1-جذاه عن كذا : منعه عنه
وَجْذُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَجْذُ: النُّقْرَةُ في الجَبَلِ تُمْسِكُ الماءَ، والحَوضُ، الجمع: وِجْذانٌ ووِجاذٌ. ـ مكانٌ وجِذٌ: كثيرُها. ـ واجَذَه إليه: اضْطَرَّهُ، ـ واجَذَ عليه: أكْرَهَه.
الجاذي(المعجم المعجم الوسيط)
الجاذي : القصيرُ البَاع.
الجاذيةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجاذيةُ : مؤنث الجاذِي. و الجاذيةُ النَّاقةُ التي يَقِلُّ لبنها إِذا نُتِجَتْ.
لَجِذَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَجِذَ الكلبُ لَجِذَ َ لَجْذًا: وَلَغ في الإِناء. ويقال: لجِذ الكلبُ الإِناءَ: لَحِسَه من باطن. و لَجِذَ الماشيةُ الكلأَ: أَكلته بأَطراف أَلسنتها إذا لم يمكنها أَن تأْخذه بأَسنانها. و لَجِذَ السائلُ فلانًا: أَلحف عليه في السؤال بعد أَن أُعْطِي.
أَجْذَى(المعجم الرائد)
أجذى - إجذاء 1- أجذى : : ثبت قائما. 2- أجذاه عن كذا من عه.
ـ الجُوذِيُّ: الكِساءُ. ـ جُوذِياءُ: مَدْرَعَةٌ من صُوفٍ لِلمَلاَّحِينَ.
جذّ الشّجرة وغيرها(المعجم عربي عامة)
كسرها أو قطعها :- {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ}
أَجْذَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَجْذَى الشيءُ: ثبت قائماً. فهو مُجْذٍ. وفي الحديث: حديث شريف مَثَلُ المنافق مَثَل الأُرْزَة المُجْذِيه على الأَرض، حتى يكون انجعافُها بِمَرَّةٍ //. و أَجْذَى الفَصيلُ: حَمَلَ في سنَامه شحماً. و أَجْذَى الإِنسانَ وغيرَه عنه: جَذَاهُ. و أَجْذَى الحَجَرَ: رَفَعَهُ. وفي حديث ابن عباس: حديث شريف مَرَّ بقوم يُجْذُون حَجَراً //. و أَجْذَى طَرْفَهُ: نَصَبَهُ ورَمَى به أَمامه.