مصدر صناعيّ من جاذِب: قوَّة يجذب بها صاحبها غيرَه السُّلطة لها جاذبيَّة،
الجاذبيَّة الجنسيّة/ جاذبيّة الجنس: قوَّة التَّأثير أو الإغراء الجنسيّ
(الطبيعة والفيزياء) قوَّة في الأجسام تجعلها قابلة للتَّشادّ فيما بينها أو لشدّ شيء إليها كالمغناطيس وبرادة الحديد وتتوقف قوّتها على كتلتَي الجسمْين والمسافة الواقعة بينهما
جاذبيّة مغنطيسيّة: قوَّة تجاذب الأجسام عند دلكها وفركها
الجاذبيَّة الأرضيَّة: (الطبيعة والفيزياء) جاذبيّة الثِّقل؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما
جاذبيَّة الثِّقل: (الطبيعة والفيزياء) الجاذبية الأرضيّة؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما
قانون الجاذبيَّة العامّ: (الطبيعة والفيزياء) قانون مؤدّاه أن الأجسام المادّيّة يجذب بعضها بعضًا جذبًا يتفاوت بتفاوت حجمها ومربَّع المسافة بينها
"الجَذْبُ: مَدُّكَ الشيءَ، والجَبْذُ لغة تميم. المحكم: الجَذْبُ: المـَدُّ. جَذَبَ الشيءَ يَجْذِبُهجَذْباً وجَبَذَه، على القلب، واجْتَذَبَه: مَدَّه. وقد يكون ذلك في العَرْضِ. سيبويه: جَذَبَه: حَوَّلَه عن موضِعه،واجْتَذَبَه: اسْتَلَبَه. وقال ثعلب، قال مُطَرِّفٌ، قال ابن سيده، وأُراه يعني مُطَرِّفَ بن الشِّخِّيرِ: وجدتُ الإِنسان مُلْقىً بين اللّهِ وبين الشيطانِ، فإِن لم يَجْتَذِبْهُ إِلَيْه جَذَبَه الشيطانُ. وجاذَبَه كَجَذبه. وقوله: ذَكَرْتُ، والأَهْواءُ تَدْعُو للْهَوَى، * والعِيسُ، بالرَّكْب، يُجاذِبْنَ البُرَ؟
قال: يكون يُجاذِبْن ههنا في معنى يَجْذِبْنَ، وقد يكون للمُباراة والمُنازعة، فكأَنه يُجاذِبْنَهُنَّ البُرى. وجاذَبْتُه الشيءَ: نازَعْتُه إِياه. والتَجاذُبُ: التَّنازُعُ؛ وقد انْجَذَبَوتَجاذَبَ. وجَذَبَ فلان حَبْلَ وِصالِه، وجَذَمَه إِذا قَطَعَه. ويقال للرجل إِذا كَرَعَ في الإِناءِ نَفَساً أَو نَفَسَيْن: جَذَب منه نَفَساً أَو نَفَسَيْن. ابن شميل: بَيْنَنا وبين بني فلان نَبْذةٌ وجَذْبةٌ أَي هُمْ منَّا قَرِيبٌ. ويقال: بَيْني وبين الـمَنْزِلِ جَذْبةٌ أَي قِطْعةٌ، يعني: بُعْدٌ. ويقال: جَذْبةٌ من غَزْل، للـمَجْذوب منه مرَّةً. وجَذَب الشهرُ يَجْذِبُجَذباً إِذا مَضَى عامَّتُه. وجَذابِ: الـمَنِيَّةُ، مَبْنِيَّةٌ لأَنها تَجْذِبُ النُّفُوسَ. وجاذَبَتِ المرأَةُ الرجلَ: خَطَبَها فرَدَّتْه، كأَنه بانَ منها مَغْلُوباً. التهذيب: وإِذا خَطَبَ الرجلُ امرأَةً فرَدَّتْه قيل: جَذَبَتْه وجَبَذَتْه. قال: وكأَنه من قولك جاذَبْتُهفَجَذبْتُه أَي غَلَبْتُه فبان منها مَغْلُوباً. والانْجِذابُ: سُرْعةُ السَّيْرِ. وقد انْجَذَبُوا في السَّيْر، وانْجَذَب بهم السَّيْر، وسَيْرٌ جَذْبٌ: سَرِيعٌ. قال: قَطَعْتُ، أَخْشاهُ، بِسَيْرٍ جَذْب أَخْشاهُ: في موضع الحال أَي خاشِياً له، وقد يجوز أَن يريد أَخْشاه: أَخْوَفَه، يعني أَشدَّه إِخافةً، فعلى هذا ليس له فِعْلٌ. والجَذْبُ: انْقِطاعُ الرِّيقِ. وناقةٌ جاذِبةٌوجاذِبٌوجَذُوبٌ: جَذَبَتْ لبَنَها من ضَرْعِها، فذهَب صاعِداً، وكذلك الأَتانُ، والجمع جَواذِبُوجِذابٌ، مثل نائم ونِيام <ص: ؟
ويقال للناقة إِذا غَرَزَتْ وذهب لبنُها: قد جَذَبَتْتَجْذِبُجِذاباً. (* قوله «جذاباً» هو في غير نسخة من المحكم بألف بعد الذال كما ترى)، فهي جاذِبٌ. اللحياني: ناقة جاذِبٌ إِذا جَرَّتْ فزادتْ على وقت مَضْرِبها. النضر: تَجذَّبَ اللبنَ إِذا شَرِبَه. قال العُدَيْل: دَعَتْ بالجِمالِ البُزْلِ للظَّعْنِ، بَعْدَما * تَجَذَّبَ راعي الإِبْلِ ما قد تَحَلَّبا وجَذَبَ الشاةَ والفَصِيلَ عن أَُمهما يَجْذِبُهماجَذْباً: قطَعهما عن الرَّضاعِ، وكذلك الـمُهْرَ: فَطَمَه. قال أَبو النجم يصِف فَرساً: ثم جَذَبْناه فِطاماً نَفْصِلُهْ، * نَفْرَعُه فَرْعاً، ولَسْنا نَعْتِلُهْ أَي نَفْرَعُه باللجام ونَقْدَعُه. ونَعْتِلُه أَي نَجْذِبهُجَذْباً عَنِيفاً. وقال اللحياني: جَذَبَتِ الأُمُّ ولدَها تَجْذِبُه: فطَمَتْه، ولم يَخُصَّ من أَي نوعٍ هو. التهذيب: يقال للصبيّ أَو السَّخْلةِ إِذا فُصِلَ: قد جُذِبَ. والجَذَبُ: الشَّحْمةُ التي تكون في رأْس النَّخْلة يُكْشَطُ عنها اللِّيفُ، فتؤكل، كأَنها جُذِبَتْ عن النخلة. وجَذَبَ النخلةَ يَجْذِبُهاجَذْباً: قَطَعَ جَذَبَها ليأْكله، هذه عن أَبي حنيفة. والجَذَبُوالجِذابُ جميعاً: جُمَّارُ النخلةِ الذي فيه خُشونةٌ،واحدتها جَذَبةٌ. وعمّ به أَبو حنيفة فقال: الجَذَبُ الجُمَّارُ، ولم يزد شيئاً. وفي الحديث: كان رسولُ اللّه، صلة اللّه عليه وسلم، يُحِبُّ الجَذَبَ، وهو بالتحريك: الجُمَّارُ. والجُوذابُ: طَعامٌ يُصْنَعُ بسُكَّرٍ وأَرُزٍّ ولَحْمٍ. أَبو عمرو يقال: ما أَغْنى عَنِّي جِذِبَّاناً، وهو زِمامُ النَّعْلِ، ولا ضِمْناً، وهو الشَّسْعُ. "
جَذَبَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَذَبَهُيَجْذِبُهُ: مَدَّهُ، كاجْتَذَبَهُ، ـ جَذَبَ الشَّيءَ: حَوَّلَهُ عن مَوْضِعِه، كجاذَبَهُ، وقد انْجَذَبَوتَجَاذَبَ، ـ جَذَبَتِ النَّاقَةُ: قَلَّ لَبَنُها، فهي جاذِبٌوجاذِبَةٌوجَذُوبٌ، الجمع: جواذِبُوجِذابٌ. ـ جَذَبَ الشَّهْرُ: مَضَى عامَّتُهُ، ـ جَذَبَ المُهْرَ: فَطَمَهُ، ـ جَذَبَ فُلاناً يَجْذُبُهُ: غَلَبَهُ في المُجَاذَبَةِ. ـ جَذابِ: المَنِيَّةُ. ـ سَيْرٌ جذْبٌ: سَريعٌ. ـ بَيْنَهُ وبَيْنَ المَنْزِلِ جَذْبَةٌ: قِطْعَةٌ بَعيدَةٌ. ـ جَذَبُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، أو الخَشِنُ منه، كالجِذابِ، الواحِدَةُ جَذَبَةٌ. ـ جَذَبَ النَّخْلَةَ يَجْذِبُها: قَطَعَ جَذَبَها، ـ جَذَبَ مِنَ الماءِ نَفَساً: كَرَعَ فيه. ـ جُواذبُ: طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ سُكَّرٍ ورُزٍّ ولَحْمٍ. ـ جاذَبا: نازَعَا. ـ تَجَاذَبَا: تنازعَا. ـ اجْتَذَبَهُ: سَلَبَهُ، ـ جَذَّابَةُ: هُلْبَةٌ يُصادُ بها القَنابِرُ. ـ جِذِبَّانُ: زِمامُ النَّعْلِ. ـ تَجَذَّبَهُ: شَرِبَهُ. ـ "أَخَذَ في وادي جَذَباتٍ": إذا أَخْطَأَ ولم يُصِبْ.
اجتذبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اجتذبَيجتذب ، اجتذابًا ، فهو مُجتذِب ، والمفعول مُجتذَب :- • اجتذب الزَّبائنَ جذَبهم، شدّهم إليه، حوّلهم عن مكانهم، استمالهم، أغراهم :-اجتذب الأنظارَ إليه، - اجتذبته أضواءُ المدينة.
انجذبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انجذبَ إلى ينجذب ، انجذابًا ، فهو مُنجذِب ، والمفعول مُنجذَبٌ إليه :- • انجذب إلى الأرض مُطاوع جذَبَ: اندفع إليها :-انجذب الشَّباب إلى السَّفر للخارج، - شعر بالانجذاب نحوها.
جاذبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جاذبَيجاذب ، مُجاذَبةً ، فهو مُجاذِب ، والمفعول مُجاذَب :- • جاذبه الكلامَ خاض فيه معه • جاذبه أطرافَ الحديث: شاركه في الحوار. • جاذبه إحرازَ الهدف: نافسه؛ نازعه إيّاه.
جذَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جذَبَيَجذِب ، جَذْبًا ، فهو جاذِب ، والمفعول مَجْذوب :- • جذَبَ الشَّيءَ شدَّه إليه، حوّله عن مكانه، عكسه دفعه عنه :-جذب الغريقَ إلى الشَّاطئ، - منطقة جَذْب للاستثمار الأجنبي:- • جذَب الهواءَ: تنفّس، سحب الهواء بفمه. • جذَبه جمالُها: استلبه واستماله، أغراه، فتنه :-نظرة جاذبة، - يربط بينهما جاذب خفيّ، - شاطئ جذّاب:-? جذَب الانتباه: أثاره واسترعاه، - جذَب القلوبَ: كان موضعَ حُبّ، - جذَب نَفَسًا طويلاً: استغرق في التَّفكير.
تجاذبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجاذبَ / تجاذبَ في يتجاذب ، تجاذبًا ، فهو مُتجاذِب ، والمفعول مُتجاذَب :- • تجاذب الخصمان في المحكمة جذَب أحدُهما الآخر. • تجاذبَ اللاَّعبان الكرةَ: تنازعوها، جذبها كلُّ واحد إلى جهته :-تتجاذب الأجيال المعاصرة تيّارات واتجاهات متعارضة:- • تتجاذبهم أفكار سوداويّة: يسيطر عليهم التشاؤُم، - تجاذبوا أطرافَ الحديث: تناولوه، اشتركوا في الحديث كُلٌّ ينشد الكلامَ لنفسه أو تحدَّثوا في أمور شتّى.
التّجاذب المغناطيسيّ(المعجم عربي عامة)
(فز) تقارب قطبين مغناطيسيَّين من نوعين مختلفين.
الجاذبيّة الأرضيّة(المعجم عربي عامة)
(فز) جاذبيّة الثِّقل؛ القوَّة التي ينجذب بها جسم ما نحو مركز الأرض دون اتِّصال بينهما.
الجاذِبِيَّةُ : الحالة التي يجذِبُ بها صاحبُها غيرَه، يقال: فلان له جاذِبِيَّةٌ: يَسْتَمِيلُ غَيْرَهُ إِلَيه . و الجاذِبِيَّةُ (في الفيزيقا) : قوة التجاذب بين شيئين. ومن أنواعها: الجاذبية المغنطيسيَّة بين قطبين مختلفين. والجاذبية الكهربائيَّة بين شحنتين مختلفتين. والجاذبية الثَّقْليَّة بين كتلتين. وتسمى الأخيرة جاذبية أرضية عندما تكون الأرض هي إحدى الكتلتين والكتلة الأخرى هي أي جسم فوقها .
الجَاذِبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَاذِبَةُالجَاذِبَةُ (في علم النبات) : نبات من الفصيلة المنغولية، ومنها الأَنيسون النّجْمي، يستخرج منه دهن عطري، ويُمضغ ورقُه. و الجَاذِبَةُ في (علم الرياضة) : القُوَّةُ التي تؤثر في جسم متحرك على مسارٍ وتكسبه العجلة العمودية .
الجَذْبُ : (في اصطلاح الصُّوفِيَّة) : حالٌ من أحوال النفس يغيب فيها القلبُ عن عِلْمِ ما يجري من أَحوال الخلق، ويتصل فيها بالعالم العُلْوي. و الجَذْبُ (عند أَفلاطون) : الخيرُ الأَسمَى. ويسمّيه بعضُ متصوفي الإِسلام: الوَجد. و الجَذْبُ (في علم الرياضة) : قوة الجذب: هي القوةُ التي يؤَثر بها جسمٌ في آخر دون أَن يكون هناك اتصالٌ ظاهرٌ بين الجسمين.
الجُوذَابُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُوذَابُ : طعام يتَّخذ من اللحم والرزّ والسُّكَّر والبُنْدُق .
المَجْذُوبُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَجْذُوبُ : (في اصطلاح الصُّوفيَّة) : من جَذَبَهُ الحق إِلى حضرته وأَوْلاَه ما شاءَ من المواهب بلا كُلْفَةٍ ولا مُجَاهدَةٍ ورياضة.
إجتذب - اجتذابا 1- إجتذب الشيء إليه : مده صوبه وحوله عن موضعه. 2- إجتذب : إستلب.
إِنجَذَب(المعجم الرائد)
إنجذب - انجذابا 1- إنجذب الشيء : امتد. 2- إنجذب الشيء إلى الشيء : سعى إليه وتحول عن موضعه. 3- إنجذب في السير : أسرع فيه. 4- إنجذب به السير : أسرع. 5- إنجذب من الشيء : : تخلص منه ، تفلت.