وصف و معنى و تعريف كلمة جذعانه:


جذعانه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على جيم (ج) و ذال (ذ) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح جذعانه في معاجم اللغة العربية:



جذعانه

جذر [جذع]

  1. جَذَعَ: (فعل)
    • جَذَعْتُ، أَجْذَعُ، اِجْذَعْ، مصدر جَذْعٌ
    • جَذَعَ الشَّيْءَ: دَلَكَهُ
    • جَذَعَ الدَّابَّةَ : حَبَسَهَا عَلَى غَيْرِ عَلَفٍ
    • جَذَعَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ: حَبَسَ عَنْهُمُ الخَيْرَ وَالرِّزْقَ
    • جَذَعَ بَيْنَ البَعِيرَيْنِ : قَرَنَهُمَا فِي حَبْلٍ وَاحِدٍ
  2. أجذاع: (اسم)
    • أجذاع : جمع جِذع
  3. جَذَع: (اسم)
    • الجمع : جِذاع و جُذُع و جُذعان و جِذْعان
    • الجَذَع من الرجال: الشابُّ الحَدَثُ وفي حديث المبعث: حديث شريف يا ليتني فيها جَذَع /
    • الجَذَع من الإِبل: ما استكمل أَربعةَ أَعوام ودخل في السنة الخامسة
    • الجَذَع من الخيل والبقر: ما استكمل سنتين ودخل في الثالثة
    • الجَذَع من الضأْن: ما بلغ ثمانية أَشهرٍ أَو تسعةً
    • فلان في هذا الأَمر جَذَعٌ: أَخذ فيه حديثًا
    • وأَعَدْتُ الأَمرَ جَذَعًا: جديدًا كما بدأَ
    • وأمُّ الجَذَعِ: الداهية
    • والأَزلم الجذَع: الدَّهر، والأَسد
  4. جَذْع: (اسم)
    • جَذْع : مصدر جَذَعَ


  5. جُذُع: (اسم)
    • جُذُع : جمع جَذَع
  6. جِذَع: (اسم)
    • ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ: تفرَّقوا في كل وجه
  7. جِذع: (اسم)
    • الجمع : أجذاع و جُذوع
    • الجِذْع : ساق النخلة ونحوها والجمع : أجذاع، وجُذُوع
    • جِذْعُ الإِنْسَانِ : جِسْمُهُ مَا عَدَا الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ
  8. مُجَذَّع: (اسم)
    • المُجَذَّع : ما لا أَصَلَ له ولا ثباتَ
  9. أَجْذَع: (فعل)
    • أَجْذَع الفصيلُ وغيرُه: صار جَذَعًا
  10. جُذوع: (اسم)


    • جُذوع : جمع جِذع
  11. جِذاع: (اسم)
    • جِذاع : جمع جَذَع
  12. تجاذَع: (فعل)
    • تجاذَع : أَظهر أَنَّه جَذَعٌ
  13. جُذعان: (اسم)
    • جُذعان : جمع جَذَع
  14. جذعة: (مصطلحات)
    • الجذعة من الإبل هي التي استكملت السنة الرابعة ودخلت في الخامسة، والجمع جذاع وجذعان، وقيل سميت كذلك لأنها تكون قد جذعت مقدم أسنانها أي سقطت . (فقهية)
  15. الجذع: (مصطلحات)
    • بفتح الجيم ثم الذال ، الشاب القوي وهو من الغنم ما كان عمره أكثر من ستة أشهر، ومن الابل ما أتم السنة الرابعة ودخل في الخامسة ، ومن البقر ما دخل في الثالثة. (فقهية)
  16. الجذعة: (مصطلحات)


    • ‏من الغنم التي تبلغ ستة أشهر ومن الخيل التي تبلغ سنتين ومن الإبل التي تبلغ أربعة أعوام‏. (فقهية)
  17. الجذع من الرّجال:
    • الشَّابّ الحَدَث ''يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا [حديث].
  18. الأَزلم الجذَع:
    • الدَّهر، والأَسد.
  19. الجَذَع من الإِبل:
    • ما استكمل أَربعةَ أَعوام ودخل في السنة الخامسة.
  20. الجَذَع من الضأْن:
    • ما بلغ ثمانية أَشهرٍ أَو تسعةً.
  21. الجذع من الخيل والبقر:
    • ما استكمل عامين ودخل في العام الثالث.
  22. أَعَدْتُ الأَمرَ جَذَعًا:


    • جديدًا كما بدأَ.
  23. أمُّ الجَذَعِ:
    • الداهية.
  24. جَذَعَ الدَّابَّةَ:
    • حَبَسَهَا عَلَى غَيْرِ عَلَفٍ.
  25. جَذَعَ الشَّيْءَ:
    • دَلَكَهُ.
,
  1. جذع (المعجم لسان العرب)
    • "الجَذَعُ: الصغير السن.
      والجَذَعُ: اسم له في زمن ليس بسِنٍّ تنبُت ولا تَسْقُط وتُعاقِبُها أُخرى.
      قال الأزهري: أَما الجَذَع فإِنه يَختلف في أَسنان الإِبل والخيل والبقر والشاء، وينبغي أَن يفسر قول العرب فيه تفسيراً مُشْبعاً لحاجة الناس إِلى مَعرِفته في أَضاحِيهم وصَداقاتهم وغيرها،فأَما البعير فإِنه يُجْذِعُ لاسْتِكماله أَربعةَ أَعوام ودخوله في السنة الخامسة، وهو قبْلَ ذلك حِقٌّ؛ والذكر جَذَعٌ والأُنثى جَذَعةٌ وهي التي أَوجبها النبي، صلى الله عليه وسلم، في صدَقة الإِبل إِذا جاوزَتْ ستِّين، وليس في صدَقات الإِبل سنٌّ فوق الجَذَعة، ولا يُجزئ الجَذَعُ من الإِبلِ في الأَضاحِي.
      وأَما الجَذَع في الخيل فقال ابن الأَعرابي: إِذا استَتمَّ الفرس سنتين ودخل في الثالثة فهو جذع، وإِذا استتم الثالثة ودخل في الرابعة فهو ثَنِيٌّ، وأَما الجَذَعُ من البقر فقال ابن الأَعرابي: إِذا طلَع قَرْنُ العِجْل وقُبِض عليه فهو عَضْبٌ، ثم هو بعد ذلك جذَع، وبعده ثَنِيٌّ، وبعده رَباعٌ، وقيل: لا يكون الجذع من البقر حتى يكون له سنتانِ وأَوّل يوم من الثالثة، ولا يجزئ الجذع من البقر في الأَضاحي.
      وأَما الجَذَعُ من الضأْن فإِنه يجزئ في الضحية، وقد اختلفوا في وقت إِجذاعه، فقال أَبو زيد: في أَسنان الغنم المِعْزى خاصّة إِذا أَتى عليها الحول فالذكر تَيْسٌ والأُنثى عَنْز، ثم يكون جذَعاً في السنة الثانية، والأُنثى جذعة، ثم ثَنِيًّا في الثالثة ثم رَباعيّاً في الرابعة،ولم يذكر الضأْن.
      وقال ابن الأَعرابي: الجذع من الغنم لسنة، ومن الخيل لسنتين، قال: والعَناقُ يُجْذِعُ لسنة وربما أَجذعت العَناق قبل تمام السنة للخِصْب فتَسْمَن فيُسْرِع إِجذاعها، فهي جَذَعة لسنة، وثَنِيَّة لتمام سنتين: وقال ابن الأَعرابي في الجذع من الضأْن: إِن كان ابن شابَّيْن أَجْذَعَ لستة أَشهر إِلى سبعة أَشهر،وإِن كان ابن هَرِمَيْن أَجْذَعَ لثمانية أَشهر إِلى عشرة أَشهر، وقد فَرَق ابن الأَعرايّ بين المعزى والضأْن في الإِجْذاع، فجعل الضأْن أَسْرعَ إِجذاعاً.
      قال الأَزهري: وهذا إِنما يكون مع خِصب السنة وكثرة اللبن والعُشْب، قال: وإِنما يجزئ الجذع من الضأْن في الأَضاحي لأَنه يَنْزُو فيُلْقِحُ، قال: وهو أَوّل ما يسطاع ركوبه، وإِذا كان من المعزى لم يُلقح حتى يُثْني، وقيل: الجذع من المعز لسنة، ومن الضأْن لثمانية أَشهر أَو تسعة.
      قال الليث: الجذع من الدوابِّ والأَنعام قبل أَن يُثْني بسنة، وهو أَول ما يستطاع ركوبه والانتفاعُ به.
      وفي حديث الضحية: ضَحَّيْنا مع رسول الله،صلى الله عليه وسلم، بالجَذَع من الضأْن والثنيّ من المعز.
      وقيل لابنة الخُسِّ: هل يُلْقِحُ الجَذَع؟، قالت: لا ولا يَدَعْ، والجمع جُذعٌ (* قوله «ورواه الأَصمعي إلخ» بمراجعة مادة قهر يعلم عكس ما هنا.) قد أُذِلَّ وأُقْهِرَا، فأُقْهِرَا في هذا لغةٌ في قُهِرَ أَو يكون أُقْهِر وُجِد مَقْهُوراً.
      وخص أَبو عبيد بالجِذاع رَهْط الزِّبْرقان.
      ويقال: ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ إِذا تفرَّقوا في كل وجه.
      وجُذَيْعٌ: اسم.
      وجِذْعٌ أَيضاً: اسم.
      وفي المثل: خُذْ من جِذْعٍ ما أَعطاكَ؛ وأَصله أَنه كان أَعْطى بعضَ المُلوك سَيْفَه رَهناً فلم يأْخذه منه وقال: اجعل هذا في كذا من أُمِّك، فضرَبه به فقتله.
      والجِذاعُ: أَحْياء من بني سعد مَعْروفون بهذا اللقب.
      وجُذْعانُ الجِبال: صِغارُها؛ وقال ذو الرمة يصف السراب: جَوارِيه جُذْعانَ القِضافِ النَّوابِك أَي يَجرِي فيُرِي الشيءَ القَضِيفَ كالنّبَكة في عِظَمِه.
      والقَضَفةُ: ما ارتَفَعَ من الأَرض.
      والجَذْعَمةُ: الصغير.
      وفي حديث علي: أَسلم والله أَبو بكر، رضي الله عنهما، وأَنا جَذْعَمةٌ؛ وأَصله جَذَعةٌ والميم زائدة، أَراد: وأَنا جذَع أَي حديث السنِّ غير مُدْرِك فزاد في آخره ميماً كما زادوها في سُتْهُم العَظِيم الاسْتِ وزُرْقُم الأَزْرَق، وكما، قالوا للابن ابْنُم، والهاء للمبالغة.
      "
  2. جَذَع (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَذَع: قَبْلَ الثَّنِيِّ، وهي الجَذَعَةُ، اسمٌ له في زَمَنٍ وليس بِسِنٍّ تَنْبُتُ أو تَسْقُطُ، والشابُّ الحَدَثُ، ج: جِذاعٌ وجُذْعانٌ.
      ـ الأَزْلَمُ الجَذَعُ: الدَّهْرُ، والأسَدُ.
      ـ أم الجَذَعِ: الداهيةُ.
      ـ الدَّهْرُ جَذَعٌ أبداً: شابٌّ لا يَهْرَمُ.
      ـ الجَذْعَمَةُ: الصغيرةُ، وأصْلُها جَذَعَةٌ.
      ـ جَذَعَ الدابةَ: حَبَسَها على غيرِ عَلَفٍ،
      ـ جَذَعَ بين البعيرَين: قَرَنَهُما في قَرَنٍ.
      ـ جِدَاعٌ: أحياءٌ من بني سَعْدٍ.
      ـ جُذْعانُ الجِبالِ: صِغارُها.
      ـ ذَهَبوا جِذَعَ مِذَعَ: تَفَرَّقُوا في كلِّ وجْه.
      ـ جِذْعُ: ساقُ النَّخْلَةِ، وابنُ عَمْرٍو الغَسَّانِيُّ، ومنه: ''خُذْ من جِذْعٍ ما أعْطاكَ''، كانتْ غَسَّانُ تُؤَدي كلَّ سنةٍ إلى مَلِكِ سَلِيحٍ دينارينِ من كلِّ رجُلٍ، وكان يَلِي ذلك سَبْطَةُ بنُ المُنْذِرِ السَّلِيحيُّ، فجاء سَبْطَةُ يسألُهُ الدينارينِ، فَدَخَلَ جِذْعٌ مَنْزِلَهُ، فَخَرَجَ مُشْتَمِلاً بسَيْفِه، فضربَ به سَبْطَةَ حتى بَرَدَ، وقال: ''خُذْ من جِذْعٍ ما أعْطاك''. أو أعْطَى بعضَ المُلوكِ سَيْفَه رَهْناً، فلم يأخُذْه، وقال: اجْعَلْ في كذا من كذا، فضربَهُ به فَقَتَلَهُ، وقَالَهُ. يُضْرَبُ في اغْتِنامِ ما يَجودُ به البخيلُ.
      ـ أجْذَعَ: تقولُ لوَلَدِ الشاةِ في السَّنَةِ الثانيةِ، وللبَقَرِ، وذَواتِ الحافِرِ في الثالثة، وللإِبل في الخامسة.
      ـ المُجْذَعُ والمُجَذَّعُ: كلُّ ما لا أصْلَ له ولا ثَباتَ.
      ـ خَروفٌ مُتَجاذِعٌ: وانٍ.
  3. جَذَع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَذَع :-
      جمع جِذاع وجُذُع وجُذعان وجِذْعان
      الجَذَعُ من الرِّجال: الشَّابّ الحَدَث :-يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا [حديث]: يا ليتني كنت شابًّا وقت نبوّته كي أستطيع نُصرتَه، والكلام لورقة بن نوفل:-
      • أعدتُ الأمرَ جَذَعًا: جديدًا كما بدأ، - جَذَعًا: جديدًا مرّة أخرى، - فلانٌ في هذا الأمر جَذَع: أي أخذ فيه حديثًا.
      الجَذَعُ من الإبل: ما استكمل أربعة أعوام ودخل في العام الخامس.
      الجَذَع من الخيل والبقر: ما استكمل عامين ودخل في العام الثالث.
      الجَذَع من الضَّأن: ما بلغ ثمانية أشهر أو تسعة.
  4. جذع (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ذ ع: الجَذَعُ بفتحتين قبل الثني والجمع جُذْعَانٌ و جِذَاعٌ بالكسر والأنثى جَذَعَةٌ والجمع جَذَعَاتٌ و جِذَاعٌ أيضا تقول منه لولد الشاة في السنة الثانية ولولد البقرة والحافر في السنة الثالثة وللإبل في السنة الخامسة أجْذَعُ و الجَذَعُ اسم له في زمن ليس بسن تنبت ولا تسقط وقيل في ولد النعجة أنه يجذع في ستة أشهر أو تسعة أشهر و الجِذْعُ واحد جُذُوعِ النخل و الجَذْعَمَةُ الصغير وفي الحديث {أسلم والله أبو بكر وأنا جذعمة} وأصله جذعة والميم زائدة
  5. الجَذَع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَذَع من الرجال: الشابُّ الحَدَثُ.
      وفي حديث المبعث: حديث شريف يا ليتني فيها جَذَع //.
      و الجَذَع من الإِبل: ما استكمل أَربعةَ أَعوام ودخل في السنة الخامسة.
      و الجَذَع من الخيل والبقر: ما استكمل سنتين ودخل في الثالثة.
      و الجَذَع من الضأْن: ما بلغ ثمانية أَشهرٍ أَو تسعةً. والجمع : جِذاعٌ، وجِذْعان.
      ويقال: فلان في هذا الأَمر جَذَعٌ: أَخذ فيه حديثًا.
      وأَعَدْتُ الأَمرَ جَذَعًا: جديدًا كما بدأَ.
      وأمُّ الجَذَعِ: الداهية.
      والأَزلم الجذَع: الدَّهر، والأَسد.
  6. جَذَعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جُذْعَانٌ، جِذْعَانٌ، جِذَاعٌ. [ج ذ ع].
      1. :-يَالَهُ مِنْ جَذَعٍ! :- : شَابٌّ حَدَثٌ.
      2. :-جَذَعُ الإِبِلِ :- : مَا اسْتَكْمَلَ أَرْبَعَةَ أَعْوَامٍ وَدَخَلَ فِي السَّنَةِ الخَامِسَةِ. :-جَذَعُ الخَيْلِ وَالبَقَرِ :- : مَا اسْتَكْمَلَ سَنَتَيْنِ وَدَخَلَ فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ.
      2. :-جَذَعُ الضَّأْنِ :- : مَا بَلَغَ ثَمَانِيَةَ أَشْهُرٍ أَوْ تِسْعَةً.
      3. :-هُوَ فِي هَذَا الأَمْرِ جَذَعٌ :-: أَخَذَ فِيهِ حَدِيثاً.
      4. :- أَعَدْتُ الأَمْرَ جَذَعاً :-: جَدِيداً كَمَا بَدَأَ.
      5. :-أُمُّ الَجذَعِ :-: الدَّاهِيَةُ.
      6. :-الأَزْلَمُ الجَذَعُ :- : الدَّهْرُ، الأَسَدُ.


  7. جذع (المعجم الرائد)
    • جذع - ج، جذاع وجذعان وجذعان
      1- جذع : صبي صغير. 2- جذع من الحيوانات : صغيرها. 3- جذع الدهر.
  8. جَذَعهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَذَعهُ جَذَعهُ َ جَذْعًا: دَلَكه.
      و جَذَعهُ الدابّةَ: حبسها على غير علف.
      و جَذَعهُ الرجلَ: حبسه.
      و جَذَعهُ الرجلُ عيالَه: حَبَس عنهم خيرًا.
      و جَذَعهُ بين البعيرين: قَرَنَهُما في حبل واحد.
  9. جَذَعَ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ع]. (فعل: ثلاثي متعد). جَذَعْتُ، أَجْذَعُ، اِجْذَعْ، مصدر جَذْعٌ.
      1. :-جَذَعَ الشَّيْءَ :-: دَلَكَهُ.
      2. :-جَذَعَ الدَّابَّةَ :- : حَبَسَهَا عَلَى غَيْرِ عَلَفٍ.
      3. :-جَذَعَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ :-: حَبَسَ عَنْهُمُ الخَيْرَ وَالرِّزْقَ.
      4. :-جَذَعَ بَيْنَ البَعِيرَيْنِ :- : قَرَنَهُمَا فِي حَبْلٍ وَاحِدٍ.
  10. جَذَع (المعجم الرائد)
    • جذع - يجذع ، جذعا
      1- جذع الشيء : دلكه. 2- جذع الدابة : حرمها من العلف. 3- جذع : عياله منع عنهم الخير والرزق. 4- جذع بين الجملين : قرنهما في حبل واحد.
  11. جذع (المعجم الرائد)
    • جذع - ج، جذوع وأجذاع
      1- جذع : ساق النخلة ونحوها. 2- جذع من الإنسان : جسمه، ما عدا رأسه ويديه ورجليه.
  12. جِذْعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جُذُوعٌ، أَجْذَاعٌ.
      1. :-قَطَعَ جِذْعَ شَجَرَةٍ :- : أَيْ سَاقَهَا . :-جِذْعُ النَّخْلَةِ.
      2. :-جِذْعُ الإِنْسَانِ :- : جِسْمُهُ مَا عَدَا الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ.
  13. الجِذْع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِذْع : ساق النخلة ونحوها. والجمع : أجذاع، وجُذُوع.
  14. جِذْع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جِذْع :-
      جمع أجذاع وجُذوع:
      1 - ساق النَّخلة ونحوها :- {وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ} .
      2 - جسم الإنسان، ما عدا الرَّأس والأطراف.
  15. جذعة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الجذعة من الإبل هي التي استكملت السنة الرابعة ودخلت في الخامسة، والجمع جذاع وجذعان، وقيل سميت كذلك لأنها تكون قد جذعت مقدم أسنانها أي سقطت .
  16. الجِذَع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِذَع : يقال: ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ: تفرَّقوا في كل وجه.
  17. الجذع من الرّجال (المعجم عربي عامة)
    • الشَّابّ الحَدَث :-يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا [حديث]
  18. أَجْذَع (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجْذَع الفصيلُ وغيرُه: صار جَذَعًا.
  19. المُجَذَّع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجَذَّع : ما لا أَصَلَ له ولا ثباتَ.
  20. تجاذَع (المعجم المعجم الوسيط)
    • تجاذَع : أَظهر أَنَّه جَذَعٌ.
  21. مُجَذَّع (المعجم الرائد)
    • مجذع
      1-مجذع : كل ما لا أصل له ولا ثبات.
  22. الجذع من الإبل (المعجم عربي عامة)
    • ما استكمل أربعة أعوام ودخل في العام الخامس.
  23. الجذع من الخيل والبقر (المعجم عربي عامة)
    • ما استكمل عامين ودخل في العام الثالث.
  24. الجذع من الضّأن (المعجم عربي عامة)
    • ما بلغ ثمانية أشهر أو تسعة.
  25. الجذعة (المعجم عربي عامة)
    • أنثى الإبل التي أتمت أربع سنوات وطعنت في الخامسة‏.‏


معنى جذعانه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَذَعَ** \- [ج ذ ع]. (ف: ثلا. متعد).** جَذَعْتُ**،** أَجْذَعُ**،** اِجْذَعْ**، مص. جَذْعٌ. 1. "جَذَعَ الشَّيْءَ": دَلَكَهُ. 2. "جَذَعَ الدَّابَّةَ" : حَبَسَهَا عَلَى غَيْرِ عَلَفٍ. 3. "جَذَعَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ": حَبَسَ عَنْهُمُ الخَيْرَ وَالرِّزْقَ. 4. "جَذَعَ بَيْنَ البَعِيرَيْنِ" : قَرَنَهُمَا فِي حَبْلٍ وَاحِدٍ.
معجم الغني
**جَذَعٌ** \- ج:** جُذْعَانٌ**،** جِذْعَانٌ**،** جِذَاعٌ**. [ج ذ ع]. 1. "يَالَهُ مِنْ جَذَعٍ!" : شَابٌّ حَدَثٌ. 2. "جَذَعُ الإِبِلِ" : مَا اسْتَكْمَلَ أَرْبَعَةَ أَعْوَامٍ وَدَخَلَ فِي السَّنَةِ الخَامِسَةِ. "جَذَعُ الخَيْلِ وَالبَقَرِ" : مَا اسْتَكْمَلَ سَنَتَيْنِ وَدَخَلَ فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ. 2. "جَذَعُ الضَّأْنِ" : مَا بَلَغَ ثَمَانِيَةَ أَشْهُرٍ أَوْ تِسْعَةً. 3. "هُوَ فِي هَذَا الأَمْرِ جَذَعٌ": أَخَذَ فِيهِ حَدِيثاً. 4. " أَعَدْتُ الأَمْرَ جَذَعاً": جَدِيداً كَمَا بَدَأَ. 5. "أُمُّ الَجذَعِ": الدَّاهِيَةُ. 6. "الأَزْلَمُ الجَذَعُ" : الدَّهْرُ، الأَسَدُ.
معجم الغني
**جِذْعٌ** \- ج:** جُذُوعٌ**،** أَجْذَاعٌ**. 1. "قَطَعَ جِذْعَ شَجَرَةٍ" : أَيْ سَاقَهَا . "جِذْعُ النَّخْلَةِ". 2. "جِذْعُ الإِنْسَانِ" : جِسْمُهُ مَا عَدَا الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ.
المعجم الوسيط
ـَ جَذْعاً: دَلَكه. وـ الدابَّةَ: حبسها على غير علف. وـ الرجل: حبسه. وـ الرجلُ عيالَه: حبس عنهم خيراً. وـ بين البعيرين: قَرَنَهُما في حبل واحد.أجْذَع: الفصيلُ وغيره: صار جَذَعاً.تجاذَع: أظهر أنَّه جَذَع.الجَذَع: من الرجال: الشابُّ الحَدَث. وفي حديث المبعث: ( يا ليتني فيها جَذَع ). وـ من الإبل: ما استكمل أربعة أعوام ودخل في السنة الخامسة. وـ من الخيل والبقر: ما استكمل سنتين ودخل في الثالثة. وـ من الضأن: ما بلغ ثمانية أشهر أو تسعة. ( ج ) جِذاع، وجِذْعان. ويقال: فلان في هذا الأمر جَذَع: أخذ فيه حديثاً. وأعدت الأمر جَذَعاً: جديداً كما بدأ. وأم الجَذَع: الداهية. والأزلم الجذَع: الدَّهر، والأسد.الجِذَع: الجِذْع: ساق النخلة ونحوها. ( ج ) أجذاع، وجُذُوع.يقال: ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ: تفرَّقوا في كل وجه.المُجَذَّع: مالا أصل له ولا ثبات.
مختار الصحاح
ج ذ ع : الجَذَعُ بفتحتين قبل الثني والجمع جُذْعَانٌ و جِذَاعٌ بالكسر والأنثى جَذَعَةٌ والجمع جَذَعَاتٌ و جِذَاعٌ أيضا تقول منه لولد الشاة في السنة الثانية ولولد البقرة والحافر في السنة الثالثة وللإبل في السنة الخامسة أجْذَعُ و الجَذَعُ اسم له في زمن ليس بسن تنبت ولا تسقط وقيل في ولد النعجة أنه يجذع في ستة أشهر أو تسعة أشهر و الجِذْعُ واحد جُذُوعِ النخل و الجَذْعَمَةُ الصغير وفي الحديث { أسلم والله أبو بكر وأنا جذعمة } وأصله جذعة والميم زائدةجَذْعَمةٌ في ج ذ ع
الصحاح في اللغة
 الجَذَعُ قبل الثَنيِّ، والجمع جُذْعانٌ وجِذاعٌ، والأنثى جَذَعَةٌ، والجمع جَذَعاتٌ. تقول منه لولد الشاة في السنة الثانية ولولد البقر والحافر في السنة الثالثة، وللإبل في السنة الخامسة: أَجْذَعُ. والجَذَعُ: اسمٌ له في زمنٍ ليس بِسِنٍ تنبت ولا تسقط. وقد قيل في ولد النعجة: إنَّه يُجْذِعُ في ستّة أشهر أو تسعة أشهر، وذلك جائزٌ في الأضْحِيَةِ. والأَزْلَمُ الجَذَعُ: الدهرُ. قال لقيط بن مَعمَر الإياديُّ: يا قومِ بَيضَتَكمْ لا تُفْضَحُنَّ بهـا   إنِّي أخاف عليها الأزْلَمَ الجَذَعا وقولهم: فلانٌ في هذا الأمر جَذَعٌ، إذا كان أخذ فيه حديثاً. وجَذَعْتُ الدابَّةَ: حبستُها على غير عَلَفٍ. وأَجْذَعْتُهُ: سجنته، وبالدال أيضاً غير معجمة. والجِذْعُ: واحد جُذوعِ النخل.
تاج العروس

الجَذَع مُحَرَّكة : قَبْلَ الثَّنِيِّ كما في الصّحاحِ . قالَ اللَّيْثُ : الجَذَعُ من الدَّوابِّ والأَنْعَامِ : قَبْلَ أَنْ يُثْنِىَ بسَنَةٍ وهو أَوَّلُ ما يُسْتَطَاعُ رُكُوبُهُ والانْتِفَاعُ به . وهي بهاءٍ . قال الجَوْهَرِيُّ وابنُ سِيدَه والجَذَعُ : اسمٌ له في زمَنٍ ولَيْسَ بسِنٍّ تَنْبُتُ أَوْ تَسْقُطُ زادَ ابنُ سِيدَهْ : وتُعَاقِبُهَا أُخْرَى . وقَالَ الأَزْهَرِيُّ : أَمّا الجَذَعُ فإِنَّهُ يَخْتَلِفُ في أَسْنَانِ الإِبِلِ والخَيْلِ والبَقَرِ والشَّاءِ ويَنْبَغِي أَنْ يُفَسَّر قَولُ العَرَبِ فيه تَفْسِيراً مُشْبَعاً لحَاجَةِ النّاسِ إِلَى مَعْرِفَتِهِ في أَضاحِيهِمْ وصَدَقاتِهِم وغَيْرِها

فأَمَّا البَعِيرُ فإِنَّهُ يُجْذِع لاسْتِكْمَالِه أَرْبَعَةَ أَعْوَامٍ ودُخُولِهِ في السّنَةِ الخَامِسة وهو قَبْلَ ذلِكَ حِقٌّ والذَّكَرُ جَذَعٌ والأُنْثَى جَذَعةٌ وهي الَّتِي أَوْجَبَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ في صَدَقَةِ الإِبِلِ إِذا جَاوَزَتْ سِتّينَ ولَيْسَ في صَدَقَاتِ الإِبِلِ سِنٌّ فَوْقَ الجَذَعَةِ ولا يَجْزِئُ الجَذَعُ من الإِبِلِ في الأَضَاحِي . وأَمّا الجَذَعُ في الخَيْلِ فقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : إِذا اسْتَتَمَّ الفَرْسُ سَنَتَيْنِ ودَخَلَ في الثَّالِثَةِ فهو جَذَعٌ وإِذا اسْتَتَمَّ الثالِثَةَ ودَخَلَ في الرَّابِعَةِ فهو ثَنِيٌّ

وأَمَّا الجَذَعُ من البَقَرِ فقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : إِذا طَلَعَ قَرْنُ العِجْلِ وقُبِضَ عَلَيْهِ فهو عَضْبٌ ثُمَّ هو بَعْدَ ذلِكَ جَذَعٌ وبَعْدَهُ ثَنِيٌّ وبَعْدَهُ رَبَاعٌ وقِيلَ : لا يَكُونُ الجَذَع مِن البَقَرِ حَتَّى يَكُونَ لَهُ سَنَتَانِ وأَوَّل يَوْمٍ مِن الثَّالِثَةِ ولا يُجْزِئُ الجَذَعُ مِن البَقَرِ في الأَضَاحِي

وأَمّا الجَذَعُ مِن الضَّأْنِ فإِنَّهُ يُجْزِئُ في الضَّحِيَّةِ . وقَدْ اخْتَلَفُوا في وَقْتِ إِجْذَاعِهِ : فقالَ : أَبُو زَيْدٍ في أَسْنَانِ الغَنَمِ المِعْزى خاصَّةً إِذا أَتَى عَلَيْهَا الحَوْلُ فالذَّكَرُ تَيْسٌ والأُنْثَى عَنْزٌ ثم يَكُونُ جَذَعاً في السَّنَةِ الثَّانِيَةِ والأُنْثَى جَذَعَةٌ ثم ثَنِيّاً في الثّالِثَةِ ثم رَبَاعِياً في الرّابِعَةِ ولم يَذْكُرِ الضَّأْنَ . وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : الجَذَعُ من الغَنَمِ لسَنَةٍ ومِنَ الخَيْلِ لسَنَتَيْن قالَ : والعَناقُ تُجْذِعُ لسَنَةٍ ورُبّمَا أَجْذَعَتِ العَنَاقُ قَبْلَ تَمَامِ السَّنَةِ للخِصْبِ فتَسْمَن فيُسْرِعُ إِجْذاعُهَا فهي جَذَعَةٌ لِسَنَةٍ وثَنِيَّةٌ لِتَمامِ سَنَتَيْنِ . وقَالَ ابْنُ الأَعْرَابِيّ في الجّذَعِ من الضَّأْنِ : إِنْ كانَ ابْنَ شَابَّيْن أَجْذَعَ لسِتَّةِ أَشْهُرٍ إِلَى سَبْعَةِ أَشْهُرٍ وإِنْ كَانَ ابْنَ هَرِمَيْنِ أَجْذَعَ لِثَمَانِيَةِ أَشْهُرٍ إِلَى عَشَرةِ أَشْهُرٍ . وقَدْ فَرَّقَ ابنُ الأَعْرَابِيّ بَيْنَ المَعزِ والضَّأْنِ فِي الإِجْذاعِ فجَعَلَ الضَّأْنَ أَسْرَعَ إِجْذَاعاً قال الأَزْهَرِيُّ : وهذا إِنَّمَا يَكُونُ مَعَ خِصْبِ السَّنَةِ وكَثْرَةِ اللَّبَنِ والعُشْبِ . قالَ : وإِنَّمَا يُجْزِئُ الجَذَعُ من الضَّأْنِ في الأَضَاحِي لأَنَّهُ ينْزُو فيُلْقِحُ قالَ : وهو أَوَّلُ ما يُسْتَطاعُ رُكُوبُه . وإِذا كانَ من المِعْزَى لَمْ يُلْقِح حَتَّى يُثْنِىَ . وقِيلَ : الجَذَعُ من المَعْزِ لِسَنَةٍ ومِن الضَّأْنِ لثَمانِيَةِ أَشْهُرٍ أَوْ لتِسْعَةٍ . وقِيلَ لابْنَةِ الخُسِّ : هَلْ يُلْقِحُ الجَذَعُ قالَتْ : لا ولا يَدَع . والجَذَع : الشَّابُّ الحَدَثُ . ومِنْهُ قَوْلُ وَرَقَةَ بنِ نَوْفَلٍ :

" يا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعْ أَيْ لَيْتَني أَكُونُ شَاباً حينَ تَظْهَر نُبوَّتُه حَتَّى أُبَالِغَ في نُصْرَته . وقَالَ دُرَيْد بنَ الصِّمَّة :

" يَا لَيْتَني فيهَا جَذَعْ

" أَخُبَّ فيها وأَضَعْ

" أَقُود وَطْفاءِ الزَّمَعْ

" كأَنَّهَا شاةٌ صَدَعْ ج : جذَاعٌ بالكَسْر وجذْعانٌ بالضَّمِّ كما في الصّحاح . وفي اللِّسَان : والجَمْعُ جُذْعٌ وجذْعانٌ الأَخير بالكَسْر وبالضَّمِّ . قُلْتُ : الضَّمِّ عَنْ يُونُسَ وفي العُبَابِ : وزاد يُونُسُ جُذَاعُ بالضَمّ وأَجْذاعٌ وجَمْعُ الجَذَعَةِ جَذَعَاتٌ . ومِن المَجَازِ : أَهْلَكَهُمُ الأَزْلَمُ الجَذَعُ أَيْ الدَّهْرُ قال لَقِيطٌ الإِيَادِيّ :

" يا قَوْم بَيْضَتَكُمْ لا تُفْضَحُنَّ بِهَاإِنِّي أَخافُ عَلَيْهَا الأَزْلَمَ الجَذَعَا كَذَا في الصّحاحِ . قَالَ وأَمَّا قَوْلُ الشّاعِرِ وهو الأَخْطَلُ يَمْدَحُ بِشْرَ بنَ مَرْوانَ :

" يا بِشْرَ لَوْ لَمْ أَكُنْ مِنْكُم بمَنْزِلَةٍأَلْقَى عَلَيَّ يَدَيْهِ الأَزْلَمُ الجَذَعُ ويُرْوَى يَدَيْه عَلَيَّ فيُقَالُ الدَّهْرُ ويُقَالُ : هو الأَسَدُ . وفي اللِّسَانِ : وهذا القَوْلُ خَطَأٌ . قال ابْنُ بَرِّيّ : قَوْلُ مَنْ قالَ : إِنَّ الأَزْلَمَ الجَذَعَ : الأَسَدُ لَيْسَ بشَيْءٍ

ويُقَالُ : لا آتِيكَ الأَزْلَمَ الجَذَعَ أَي لا آتِيكَ أَبَداً لأَنَّ الدَّهْرَ أَبَداً جَدِيدٌ كأَنَّهُ فِتِيٌّ لَمْ يُسِنَّومِنَ المَجَازِ : أُمُّ الجَذَعِ : الدَّاهِيةَ وهو مِن ذلِكَ . ومِنَ المَجَازِ : الدَّهْرُ جَذَعٌ أَبَداً أَيْ جَدِيدٌ كَأَنَّهُ شَابٌّ لا يَهْرَمُ . وقال ثَعْلَبٌ : الجَذَعُ مِنْ قَوْلِهِم : الأَزْلَمُ الجَذَعُ : كُلُّ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ . هكَذَا حَكَاهُ . قالَ ابْنُ سِيدَه : ولا أَدْرِي وَجْهَه . والجَذْعَمَةُ : الصَّغِيرَةُ وأَصْلُهَا جَذَعَةٌ والمِيمُ زائِدَةٌ للتَّوكِيدِ كالَّتِي فِي : زُرْقُم وفُسْحُم وسُتْهُم ودِرْدِم ودِلْقِمٍ وشَجْعَم وصِلْدِم وضِرْزِمِ ودِقْعِم وحِصْرِم لِلْبَخِيل وعَرْزَم شَدْقَم وعَلْقَم وجَلْعَم وجُلْهُم وصَلَخْدَم وحُلْقُوم . وفي حَدِيثِ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ قالَ : أَسْلَمَ - واللهِ - أَبُو بَكْرٍ وأَنَا جَذْعَمَةٌ أَقُولُ فَلا يُسْمَعُ فَكَيْفَ أَكُونُ أَحَقَّ بمَقَامِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ؟ أَيْ جَذَع حَدِيثُ السِّنِّ غَيْرُ مُدْرِكٍ . وفي تَاءِ الجَذْعَمة وَجْهَانِ : أَحَدُهُمَا المُبَالَغَةُ والثانِي التَّأْنِيثُ علَى تَأْوِيلِ النَّفْسِ أَو الجُثَّة . وجَذَعَ الدّابَّةَ كَمَنَعَ : حَبَسَهَا عَلَى غَيْرِ عَلَفٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ للعَجّاجِ :

" كَأَنَّهُ مِنْ طُولِ جَذْعِ العَفْسِ

" ورَمَلانِ الخِمْسِ بَعْدَ الخِمْسِ

" يُنْحَتُ من أَقْطَارِه بِفَأْسِ والمَجْذُوعُ : الَّذِي يُحْبَس علَى غَيْرِ مَرْعىً ويُرْوَى بالدَّالِ المُهْمَلَةِ أَيْضاً عَنْ أَبِي الهَيْثَمِ وهُمَا لُغَتَانِ وقد تَقَدَّمَ وجَذَعَ بَيْن البَعِيرَيْنِ إِذا قَرَنَهُمَا في قَرَنٍ أَيْ حَبْلٍ . كَذَا في النَّوادِرِ

والجِذَاعُ ككِتَابٍ : أَحْيَاءٌ من بَنِي سَعْدٍ مَشْهُورُونَ بهذَا اللَّقَبِ وخَصَّ أَبُو عُبَيْدٍ بالجِذاعِ رَهْطَ الزِّبرِقانِ . قالَ المُخَبَّلُ يَهْجُو الزِّبْرِقان :

تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَنْ يَسُودَ جِذَاعُه ... فأَمْسَى حُصَيْنٌ قَدْ أَذَلَّ وأَقْهَرَا أَيْ قَدْ صارَ أَصْحَابُه أَذِلاّءَ مَقْهُورِين ورَواهُ الأَصْمِعَيّ : قَدْ أُذِلَّ وأُقْهِرَا فأُقْهِرَ في هذا لُغَةٌ في قُهِرَ أَوْ يَكُونُ أُقْهِرَ : وُجِدَ مَقْهُوراً وقد تَقَدَّم البَحْثُ فيه في قهر

وجُذْعَانُ الجِبَالِ بالضَّمَ : صِغَارُهَا . قال ذُو الرُّمَّة يَصِفُ السَّرَابُ

وقَدْ خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقّتْ ... جَوَارِيهِ جُذْعَانَ القِضَافِ النَّوابِكِ القِضَافُ : جَمْعُ قَضَفَةٍ وهي قِطْعَةٌ من الأَرْضِ مُرْتَفِعَةٌ لَيْسَت بطِينٍ ولا حِجَارَةٍ ويُرْوَى : البَرَاتِكِ وهِيَ مِثْلُ القِضَافِ . قَالَ شَيْخُنَا : جُذْعَانُ الجِبَالِ هكَذَا في النُّسَحِ العَتِيقَةِ وبَعْضُ أَرْبَابِ الحَوَاشي قد حَرَّفَهُ بالمِيمِ فَقَالَ : الجِمَالِ وهو غَلَطٌ . وقَالَ ابنُ شُمَيْلٍ : ذَهَبُوا جَذَعَ مِذَعَ كعِنَب مَبْنِيَّتَيْنِ بالفَتْح أَيْ تَفَرَّقُوا في كُلِّ وَجْهٍ لُغَةٌ في خِذَع بالخَاءِ المُعْجَمَةوالجِذْعُ بالكَسْرِ : سَاقُ النَّخْلَةِ وقال بَعْضُهُمْ : لا يُسَمَّى جِذْعاً إِلاّ بَعْد يُبْسِهِ . وقِيلَ : إِلاَّ بَعْد قَطْعِهِ وقِيل : لا يَخْتَصُّ باليَابِسِ ولا بما قُطِعَ لقَوْلهِ تَعَالَى : " وهُزِّي إِلَيْكِ بجِذْعِ النَّخْلَةِ " ورُدَّ بأَنَّهُ كانَ يَابِساً في الوَاقِعِ فلا تَدُلُّ الآيَةُ علَى تَقْيِيدٍ ولا إِطْلاقٍ كَمَا حُرِّرَ في تَفْسِيرِ البَيْضاوِيّ وحَوَاشِيهِ . وفي الحَدِيثِ : يُبْصِرُ أَحْدُكُمُ القَذَى في عَيْنِ أَخِيهِ وَيَدَعُ الجِذْعَ في عَيْنَيْهِ والجَمْع أَجْذَاعٌ وجُذُوعٌ . وجِذْعُ بنُ عَمْروٍ الغَسَّانِيُّ مَشْهُورٌ ومِنْهُ خُذْ مِنْ جِذْعٍ ما أَعْطَاكَ يُقَالُ : كَانَتْ غَسَّانُ تُؤَدِّي كُلَّ سَنَةٍ إِلى مَلِكِ سَلِيحٍ دِينَارَيْن من كُلِّ رَجُلٍ وكانَ الَّذِي يَلِي ذلِكَ سَبْطَةُ بنُ المُنْذِر السَّلِيحِيُّ فجَاءِ سَبْطَةُ إِلى جِذْعٍ يَسْأَلُهُ الدِّينَارَيْنِ فدَخَلَ جِذْعٌ مَنْزِلَهُ فَخَرَجَ مُشْتَمِلاً بسَيْفِهِ فضَرَبَ بِه سَبْطَةَ حَتَّى بَرَدَ وقَالَ : خُذْ مِنْ جِذعٍ ما أَعْطَاكَ وامْتَنَعَتْ غَسّانُ مِنْ هذِه الإِتَاوَةِ بَعْدَ ذلِكَ وهذا هو المُعَوَّلُ عَلَيْه في أَصْل المَثَل : قاله الصّاغانِيُّ

قُلْتُ : والَّذِي في كِتَابِ الأَمْثَالِ لِلأَصْمَعِيّ : جِذْعٌ : رَجْلٌ مِنْ أَهْلِ اليَمَنِ كَانَ المُلْك فِيهِم ثم انْتَقَل إِلى سَلِيحٍ فجاؤُا يُصَدِّقُونَهُمْ فَسَامُوهُمْ أَكثرَ مِمَّا عَلَيْهِمْ فقَالَ ثَعْلبَةُ - وهو أَخُر جِذْعٍ - : هذاكَ جِذْعٌ فاذْهَبْ إِلَيْه حتى يُعْطِيكَ ما سَأَلْتَ فأَتّاهُ فَقَالَ : هذا سَيْفِي مُحلّىً فخُذْهُ . فنَاوَلَهُ جَفْنَهُ ثُمَّ انْتَضاهُ فضَرَبَهُ حَتَّى قَتَلَهُ فقالَ ثَعْلَبَةُ أَخُوهُ : خُذْ مِنْ جِذْعٍ ما أَعْطَاكَ . أَوْ أَصْلُ المَثَلِ أَنَّهُ أَعْطَى بَعْضَ المُلُوكِ سَيْفَهُ رَهْناً فلَمْ يَأْخُذْه مِنْهُ وقال : اجْعَلْ هذا في كَذَا مِنْ كَذَا أَيْ من أُمِّكَ فَضَرَبَهُ به فَقَتَلَهُ وقَالَهُ وهكَذا أَوْرَدَهُ الجَوْهِرِيُّ وتَبِعَة صاحِبُ اللّسَانِ قالَ الصّاغَانِيّ بَعْدَ ما نَقَلَ الوَجْهَ الأَوّلَ : يُضْرَبَ في اغْتِنَامِ ما يَجُودُ به البَخِيلُ

وفي الصّحاحِ : تَقُولُ لوَلَدِ الشّاةِ في السَّنَةِ الثَّانِيَةِ وللبَقَرِ أَي لولد البقر وذَوَاتِ الحَافِرِ في السَّنَةِ الثَّالِثَةِ وللإِبِلِ فِي السَّنَةِ الخَامِسَة : أَجْذَعَ إِجْذَاعاً

قَلْتُ : وتَقَدَّمَ تَحْقِيقُه قَرِيباً في أَوّلِ المادَّةِ فأَغْنَاهَا عَنْ ذِكْرِهِ ثانِياً

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : المُجذعُ : كمُكْرَم ومُعْظَّم : كُلُّ ما لا أَصْلَ لَهُ ولا ثَبَاتَ ولو قالَ : كمُحْصَنٍ بَدَلَ كمُكْرَمٍ كما فَعَلَهُ الصّاغَانِيُّ لأَشَارَ إِلى لُحُوقِهِ بِنَظَائِرِهِ التي جَاءَتْ عَلَى هذَا البَابِ وقَدْ ذُكِرَ فِي سهب ولفج وسَيَأْتِي بَعْضُ ذلِكَ أَيْضاً

قال : وخَرُوفٌ مُتَجَاذِعٌ : وَانٍ مِن الإِجْذَاعِ هكذا في نُسَخِ العُبَابِ : وَانٍ بالوَاوِ وفِي التَّكْمِلَةِ : دَانٍ بالدّالِ ومِثْلُهُ في الأَسَاسِ ولَعَلَّهُ الصَّوابُ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الجُذُوعَةُ بالضَّمّ : الاسْمُ من الإِجْذاعِ . وقَوْلهُ - أَنْشَدَهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ - :

" إِذا رَأَيْتَ بَازِلاً صَارَ جَذَعْ

" فاحْذَرْ وإِنْ لَمْ تَلْقَ حَتْفاً أَن تَقَعْ فَسَّرَهُ فقالَ : مَعْنَاهُ : إِذا رَأَيْتَ الكَبِيرَ يَسْفَهُ سَفَهَ الصَّغِيرِ فاحْذَرْ أَنْ يَقَعَ البَلاَءُ ويَنْزِلَ الحَتْفُ . وقالَ غَيرُ ابنِ الأَعرابِيّ : مَعْنَاهُ إِذا رَأَيْتَ الكَبِيرَ قَد تَحَاتَّتْ أَسْنَانُه فذَهَبَتْ فإِنَّهُ قد فَنِيَ وقَرُبَ أَجَلُه فاحْذَرْ - وإِنْ لَمْ تَلْقَ حَتْفاً - أَنْ تَصِيرَ مِثْلَه واعمَل لنَفْسِك قَبْلَ المَوْت ما دُمْتَ شابّاًوقَوْلُهُمْ : فلانٌ في هذا الأَمْرِ جَذَعٌ : إِذا كَانَ أَخَذ فيه حَدِيثاً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيّ وهو مَجَازٌ . وأَعَدْتُ الأَمْرَ جَذَعاً : أَيْ جَدِيداً كَما بَدَأَ وهو مَجَازٌ أَيْضاً . وفُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً : أَيْ بُدِئَ وفَرًّ الأَمْرَ جَذَعاً : أَيْ أَبْدَأَه . وإِذا طُفِئَتْ حَرْبٌ بَيْنَ قَوْمٍ فَقَالَ : بَعْضُهُمْ : إِنْ شِئْتُم أَعَدْنَاهَا جَذَعَةً أَي أَوّلَ ما يُبْتَدَأُ فِيها وكُلُّ ذلِكَ مَجَازٌ . وتَجَاذَعَ الرَّجُلُ : أَرَى أَنَّهُ جَذَعٌ على المَثَلِ قال الأَسْوَدُ :

فإِنْ أَكُ مَدْلُولاً عَلَيَّ فإِنَّنِي ... أَخو الحَرْبِ لا قَحْمٌ ولا مُتَجَاذِعُ وأَجْذَعَهُ : حَبَسَهُ بالذَّالِ وبالدال . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وجَذَعَ الشَّيْءَ يَجْدَعَهُ جَذعاً : عَفَسَه ودَلَكَهُ

والمَجْذُوعُ : المَحْبُوسُ على غَيْرِ مَرْعىً . وجَذَعَ الرَّجُلُ عِيَالَهُ إِذا حَبَسَ عَنْهُم خَيْراً ويُرْوَى بالدَّالِ وقد تَقَدَّم . والجِذْعُ بِالكَسْرِ : سَهْمُ السَّقْفِ . وجِذَاعُ الرَّجُلِ ككِتَابٍ : قَوْمهُ لا وَاحِدَ له

وجُذَيْعٌ كزُبَيْرٍ : اسمٌ . وأَبُو أَحْمَدَ عبدُ السَّلامِ بنُ عَلِيّ بنِ عُمَرّ المُرَابِطُ عُرِفَ بالجَذَّاع كشِدَّادٍ رَوَى عَنْ أَبِي بَكْرِ بنِ زِيَادٍ النَّيْسَابُورِيّ وعَنْهُ أَبُو القَاسِمِ الأَزْهَرِيّ ذَكَرَهُ ابنُ السَّمْعَانِيّ

لسان العرب
الجَذَعُ الصغير السن والجَذَعُ اسم له في زمن ليس بسِنٍّ تنبُت ولا تَسْقُط وتُعاقِبُها أُخرى قال الأزهري أَما الجَذَع فإِنه يَختلف في أَسنان الإِبل والخيل والبقر والشاء وينبغي أَن يفسر قول العرب فيه تفسيراً مُشْبعاً لحاجة الناس إِلى مَعرِفته في أَضاحِيهم وصَداقاتهم وغيرها فأَما البعير فإِنه يُجْذِعُ لاسْتِكماله أَربعةَ أَعوام ودخوله في السنة الخامسة وهو قبْلَ ذلك حِقٌّ والذكر جَذَعٌ والأُنثى جَذَعةٌ وهي التي أَوجبها النبي صلى الله عليه وسلم في صدَقة الإِبل إِذا جاوزَتْ ستِّين وليس في صدَقات الإِبل سنٌّ فوق الجَذَعة ولا يُجزئ الجَذَعُ من الإِبلِ في الأَضاحِي وأَما الجَذَع في الخيل فقال ابن الأَعرابي إِذا استَتمَّ الفرس سنتين ودخل في الثالثة فهو جذع وإِذا استتم الثالثة ودخل في الرابعة فهو ثَنِيٌّ وأَما الجَذَعُ من البقر فقال ابن الأَعرابي إِذا طلَع قَرْنُ العِجْل وقُبِض عليه فهو عَضْبٌ ثم هو بعد ذلك جذَع وبعده ثَنِيٌّ وبعده رَباعٌ وقيل لا يكون الجذع من البقر حتى يكون له سنتانِ وأَوّل يوم من الثالثة ولا يجزئ الجذع من البقر في الأَضاحي وأَما الجَذَعُ من الضأْن فإِنه يجزئ في الضحية وقد اختلفوا في وقت إِجذاعه فقال أَبو زيد في أَسنان الغنم المِعْزى خاصّة إِذا أَتى عليها الحول فالذكر تَيْسٌ والأُنثى عَنْز ثم يكون جذَعاً في السنة الثانية والأُنثى جذعة ثم ثَنِيًّا في الثالثة ثم رَباعيّاً في الرابعة ولم يذكر الضأْن وقال ابن الأَعرابي الجذع من الغنم لسنة ومن الخيل لسنتين قال والعَناقُ يُجْذِعُ لسنة وربما أَجذعت العَناق قبل تمام السنة للخِصْب فتَسْمَن فيُسْرِع إِجذاعها فهي جَذَعة لسنة وثَنِيَّة لتمام سنتين وقال ابن الأَعرابي في الجذع من الضأْن إِن كان ابن شابَّيْن أَجْذَعَ لستة أَشهر إِلى سبعة أَشهر وإِن كان ابن هَرِمَيْن أَجْذَعَ لثمانية أَشهر إِلى عشرة أَشهر وقد فَرَق ابن الأَعرايّ بين المعزى والضأْن في الإِجْذاع فجعل الضأْن أَسْرعَ إِجذاعاً قال الأَزهري وهذا إِنما يكون مع خِصب السنة وكثرة اللبن والعُشْب قال وإِنما يجزئ الجذع من الضأْن في الأَضاحي لأَنه يَنْزُو فيُلْقِحُ قال وهو أَوّل ما يسطاع ركوبه وإِذا كان من المعزى لم يُلقح حتى يُثْني وقيل الجذع من المعز لسنة ومن الضأْن لثمانية أَشهر أَو تسعة قال الليث الجذع من الدوابِّ والأَنعام قبل أَن يُثْني بسنة وهو أَول ما يستطاع ركوبه والانتفاعُ به وفي حديث الضحية ضَحَّيْنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجَذَع من الضأْن والثنيّ من المعز وقيل لابنة الخُسِّ هل يُلْقِحُ الجَذَع ؟ قالت لا ولا يَدَعْ والجمع جُذعٌ ( * قوله « والجمع جذع » كذا بالأصل مضبوطاً وعبارة المصباح والجمع جذاع مثل جبل وجبال وجذعان بضم الجيم وكسرها ونحوه في الصحاح والقاموس وجُذْعانٌ وجِذْعانٌ والأُنثى جَذَعة وجَذعات وقد أَجْذَعَ والاسم الجُذُوعةُ وقيل الجذوعة في الدواب والأَنعام قبل أَن يُثْني بسنة وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إِذا رأَيت بازِلاً صارَ جَذَعْ فاحْذر وإِن لم تَلْقَ حَتْفاً أَن تَقَعْ فسره فقال معناه إِذا رأَيت الكبير يَسْفَه سَفَه الصغير فاحْذَرْ أَن يقَعَ البلاءَ ويَنزل الحَتْفُ وقال غير ابن الأَعرابي معناه إِذا رأَيت الكبير قد تحاتَّتْ أَسنانه فذهبت فإِنه قد فَنِيَ وقَرُب أَجَلُه فاحذر وإِن لم تَلْق حَتْفاً أَن تَصير مثلَه واعْمَلْ لنفسك قبل الموت ما دُمْت شابّاً وقولهم فلان في هذا الأَمر جَذَعٌ إِذا كان أَخذ فيه حديثاً وأَعَدْتُ الأَمْرَ جَذعاً أَي جَدِيداً كما بَدَأَ وفُرَّ الأَمرُ جَذَعاً أَي بُدئ وفَرَّ الأَمرَ جذَعاً أَي أَبْدَأَه وإِذا طُفِئتْ حَرْبٌ بين قوم فقال بعضهم إِن شئتم أَعَدْناها جَذَعةً أَي أَوّلَ ما يُبتَدَأُ فيها وتجاذع الرجلُ أَرى أَنه جَذَعٌ على المَثَل قال الأَسود فإِن أَكُ مَدْلولاً عليّ فإِنني أَخُو الحَرْبِ لا قَحْمٌ ولا مُتَجاذِعُ والدهر يسمى جَذَعاً لأَنه جَدِيد والأَزْلَمُ الجَذَعُ الدهر لجِدَّته قال الأَخطل يا بِشْر لو لم أَكُنْ منكم بِمَنْزِلةٍ أَلقى علَيّ يدَيْه الأَزْلَمُ الجَذَعُ أَي لولاكُمْ لأَهْلكني الدهْر وقال ثعلب الجَذَعُ من قولهم الأَزْلم الجذَعُ كلُّ يوم وليلة هكذا حكاه قال ابن سيده ولا أَدري وجْهَه وقيل هو الأَسد وهذا القول خطأٌ قال ابن بري قولُ مَن قال إِن الأَزلَم الجذَعَ الأَسَدُ ليس بشيء ويقال لا آتِيكَ الأَزلمَ الجَذَعَ أَي لا آتيك أبداً لأَنَّ الدهر أَبداً جديد كأَنه فَتِيٌّ لم يُسِنُّ وقول ورقَةَ ابن نَوْفل في حديث المَبْعَث يا لَيْتني فيها جَذَعْ يعني في نبوَّة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَي ليتني أَكون شابَّا حين تَظْهَرُ نبوَّته حتى أُبالِغَ في نُصْرته والجِذْعُ واحد جُذوع النخلة وقيل هو ساق النخلة والجمع أَجذاع وجُذوع وقيل لا يَبين لها جِذْع حتى يبين ساقُها وجَذَع الشيءَ يَجْذَعُه جَذْعاً عفَسَه ودَلَكه وجَذَع الرجلَ يَجْذَعُه جَذْعاً حبَسَه وقد ورد بالدال المهملة وقد تقدَّم المَجْذُوعُ الذي يُحْبَسُ على غير مَرْعىً وجَذَعَ الرجلُ عِيالَه إِذا حبَس عنهم خيراً والجَذْعُ حَبْسُ الدابَّة على غير عَلَف قال العجاج كأَنه من طول جَذْعِ العَفْسِ ورَملانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ وفي النوادر جَذَعْت بين البَعِيرين إِذا قَرَنْتَهَما في قَرَنٍ أَي في حَبْل وجِذاعُ الرجُل قوْمهُ لا واحد له قال المُخَبَّل يهجو الزِّبْرقان تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعُه فأَمسَى حُصينٌ قد أَذَلَّ وأَقْهَرا أَي قد صار أَصحابه أَذِلاء مَقْهُورِين ورواه الأَصمعي ( * قوله « ورواه الأَصمعي إلخ » بمراجعة مادة قهر يعلم عكس ما هنا ) قد أُذِلَّ وأُقْهِرَا فأُقْهِرَا في هذا لغةٌ في قُهِرَ أَو يكون أُقْهِر وُجِد مَقْهُوراً وخص أَبو عبيد بالجِذاع رَهْط الزِّبْرقان ويقال ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ إِذا تفرَّقوا في كل وجه وجُذَيْعٌ اسم وجِذْعٌ أَيضاً اسم وفي المثل خُذْ من جِذْعٍ ما أَعطاكَ وأَصله أَنه كان أَعْطى بعضَ المُلوك سَيْفَه رَهناً فلم يأْخذه منه وقال اجعل هذا في كذا من أُمِّك فضرَبه به فقتله والجِذاعُ أَحْياء من بني سعد مَعْروفون بهذا اللقب وجُذْعانُ الجِبال صِغارُها وقال ذو الرمة يصف السراب جَوارِيه جُذْعانَ القِضافِ النَّوابِك أَي يَجرِي فيُرِي الشيءَ القَضِيفَ كالنّبَكة في عِظَمِه والقَضَفةُ ما ارتَفَعَ من الأَرض والجَذْعَمةُ الصغير وفي حديث علي أَسلم والله أَبو بكر رضي الله عنهما وأَنا جَذْعَمةٌ وأَصله جَذَعةٌ والميم زائدة أَراد وأَنا جذَع أَي حديث السنِّ غير مُدْرِك فزاد في آخره ميماً كما زادوها في سُتْهُم العَظِيم الاسْتِ وزُرْقُم الأَزْرَق وكما قالوا للابن ابْنُم والهاء للمبالغة
الرائد
* جذع يجذع: جذعا. 1-الشيء: دلكه. 2-الدابة: حرمها من العلف. 3-عياله: منع عنهم الخير والرزق. 4-بين الجملين: قرنهما في حبل واحد.
الرائد
* جذع. ج جذاع وجذعان وجذعان. 1-صبي صغير. 2-من الحيوانات: صغيرها. 3-الدهر.
الرائد
* جذع. ج جذوع وأجذاع. 1-ساق النخلة ونحوها. 2-من الإنسان: جسمه، ما عدا رأسه ويديه ورجليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: