وصف و معنى و تعريف كلمة جذعى:


جذعى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على جيم (ج) و ذال (ذ) و عين (ع) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح جذعى في معاجم اللغة العربية:



جذعى

جذر [جذعى]

  1. أجذاع: (اسم)
    • أجذاع : جمع جِذع
  2. جَذَعَ: (فعل)
    • جَذَعْتُ ، أَجْذَعُ ، اِجْذَعْ ، مصدر جَذْعٌ
    • جَذَعَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ
    • جَذَعَ الدَّابَّةَ : حَبَسَهَا عَلَى غَيْرِ عَلَفٍ
    • جَذَعَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ : حَبَسَ عَنْهُمُ الخَيْرَ وَالرِّزْقَ
    • جَذَعَ بَيْنَ البَعِيرَيْنِ : قَرَنَهُمَا فِي حَبْلٍ وَاحِدٍ
,
  1. جَذَع
    • ـ جَذَع : قَبْلَ الثَّنِيِّ ، وهي الجَذَعَةُ ، اسمٌ له في زَمَنٍ وليس بِسِنٍّ تَنْبُتُ أو تَسْقُطُ ، والشابُّ الحَدَثُ ، ج : جِذاعٌ وجُذْعانٌ .
      ـ الأَزْلَمُ الجَذَعُ : الدَّهْرُ ، والأسَدُ .
      ـ أم الجَذَعِ : الداهيةُ .
      ـ الدَّهْرُ جَذَعٌ أبداً : شابٌّ لا يَهْرَمُ .
      ـ الجَذْعَمَةُ : الصغيرةُ ، وأصْلُها جَذَعَةٌ .
      ـ جَذَعَ الدابةَ : حَبَسَها على غيرِ عَلَفٍ ،
      ـ جَذَعَ بين البعيرَين : قَرَنَهُما في قَرَنٍ .
      ـ جِدَاعٌ : أحياءٌ من بني سَعْدٍ .
      ـ جُذْعانُ الجِبالِ : صِغارُها .
      ـ ذَهَبوا جِذَعَ مِذَعَ : تَفَرَّقُوا في كلِّ وجْه .
      ـ جِذْعُ : ساقُ النَّخْلَةِ ، وابنُ عَمْرٍو الغَسَّانِيُّ ، ومنه : '' خُذْ من جِذْعٍ ما أعْطاكَ ''، كانتْ غَسَّانُ تُؤَدي كلَّ سنةٍ إلى مَلِكِ سَلِيحٍ دينارينِ من كلِّ رجُلٍ ، وكان يَلِي ذلك سَبْطَةُ بنُ المُنْذِرِ السَّلِيحيُّ ، فجاء سَبْطَةُ يسألُهُ الدينارينِ ، فَدَخَلَ جِذْعٌ مَنْزِلَهُ ، فَخَرَجَ مُشْتَمِلاً بسَيْفِه ، فضربَ به سَبْطَةَ حتى بَرَدَ ، وقال : '' خُذْ من جِذْعٍ ما أعْطاك ''. أو أعْطَى بعضَ المُلوكِ سَيْفَه رَهْناً ، فلم يأخُذْه ، وقال : اجْعَلْ في كذا من كذا ، فضربَهُ به فَقَتَلَهُ ، وقَالَهُ . يُضْرَبُ في اغْتِنامِ ما يَجودُ به البخيلُ .
      ـ أجْذَعَ : تقولُ لوَلَدِ الشاةِ في السَّنَةِ الثانيةِ ، وللبَقَرِ ، وذَواتِ الحافِرِ في الثالثة ، وللإِبل في الخامسة .
      ـ المُجْذَعُ والمُجَذَّعُ : كلُّ ما لا أصْلَ له ولا ثَباتَ .
      ـ خَروفٌ مُتَجاذِعٌ : وانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. جذع
    • جذع - ج ، جذوع وأجذاع
      1 - جذع : ساق النخلة ونحوها . 2 - جذع من الإنسان : جسمه ، ما عدا رأسه ويديه ورجليه .

    المعجم: الرائد

  3. جذع
    • جذع - ج ، جذاع وجذعان وجذعان
      1 - جذع : صبي صغير . 2 - جذع من الحيوانات : صغيرها . 3 - جذع الدهر .

    المعجم: الرائد

  4. تجاذَع
    • تجاذَع : أَظهر أَنَّه جَذَعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أَجْذَع
    • أَجْذَع الفصيلُ وغيرُه : صار جَذَعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جذع
    • ج ذ ع : الجَذَعُ بفتحتين قبل الثني والجمع جُذْعَانٌ و جِذَاعٌ بالكسر والأنثى جَذَعَةٌ والجمع جَذَعَاتٌ و جِذَاعٌ أيضا تقول منه لولد الشاة في السنة الثانية ولولد البقرة والحافر في السنة الثالثة وللإبل في السنة الخامسة أجْذَعُ و الجَذَعُ اسم له في زمن ليس بسن تنبت ولا تسقط وقيل في ولد النعجة أنه يجذع في ستة أشهر أو تسعة أشهر و الجِذْعُ واحد جُذُوعِ النخل و الجَذْعَمَةُ الصغير وفي الحديث { أسلم والله أبو بكر وأنا جذعمة } وأصله جذعة والميم زائدة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. جَذَعَ
    • [ ج ذ ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). جَذَعْتُ ، أَجْذَعُ ، اِجْذَعْ ، مصدر جَذْعٌ .
      1 . :- جَذَعَ الشَّيْءَ :-: دَلَكَهُ .
      2 . :- جَذَعَ الدَّابَّةَ :- : حَبَسَهَا عَلَى غَيْرِ عَلَفٍ .
      3 . :- جَذَعَ رَبُّ الأُسْرَةِ عِيَالَهُ :-: حَبَسَ عَنْهُمُ الخَيْرَ وَالرِّزْقَ .
      4 . :- جَذَعَ بَيْنَ البَعِيرَيْنِ :- : قَرَنَهُمَا فِي حَبْلٍ وَاحِدٍ .

    المعجم: الغني

  8. جِذْعٌ
    • جمع : جُذُوعٌ ، أَجْذَاعٌ .
      1 . :- قَطَعَ جِذْعَ شَجَرَةٍ :- : أَيْ سَاقَهَا . :- جِذْعُ النَّخْلَةِ .
      2 . :- جِذْعُ الإِنْسَانِ :- : جِسْمُهُ مَا عَدَا الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ .


    المعجم: الغني

  9. جَذَعٌ
    • جمع : جُذْعَانٌ ، جِذْعَانٌ ، جِذَاعٌ . [ ج ذ ع ].
      1 . :- يَالَهُ مِنْ جَذَعٍ ! :- : شَابٌّ حَدَثٌ .
      2 . :- جَذَعُ الإِبِلِ :- : مَا اسْتَكْمَلَ أَرْبَعَةَ أَعْوَامٍ وَدَخَلَ فِي السَّنَةِ الخَامِسَةِ . :- جَذَعُ الخَيْلِ وَالبَقَرِ :- : مَا اسْتَكْمَلَ سَنَتَيْنِ وَدَخَلَ فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ .
      2 . :- جَذَعُ الضَّأْنِ :- : مَا بَلَغَ ثَمَانِيَةَ أَشْهُرٍ أَوْ تِسْعَةً .
      3 . :- هُوَ فِي هَذَا الأَمْرِ جَذَعٌ :-: أَخَذَ فِيهِ حَدِيثاً .
      4 . :- أَعَدْتُ الأَمْرَ جَذَعاً :-: جَدِيداً كَمَا بَدَأَ .
      5 . :- أُمُّ الَجذَعِ :-: الدَّاهِيَةُ .
      6 . :- الأَزْلَمُ الجَذَعُ :- : الدَّهْرُ ، الأَسَدُ .

    المعجم: الغني

  10. جَذَع
    • جَذَع :-
      جمع جِذاع وجُذُع وجُذعان وجِذْعان
      • الجَذَعُ من الرِّجال : الشَّابّ الحَدَث :- يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا [ حديث ]: يا ليتني كنت شابًّا وقت نبوّته كي أستطيع نُصرتَه ، والكلام لورقة بن نوفل :-
      • أعدتُ الأمرَ جَذَعًا : جديدًا كما بدأ ، - جَذَعًا : جديدًا مرّة أخرى ، - فلانٌ في هذا الأمر جَذَع : أي أخذ فيه حديثًا .
      • الجَذَعُ من الإبل : ما استكمل أربعة أعوام ودخل في العام الخامس .
      • الجَذَع من الخيل والبقر : ما استكمل عامين ودخل في العام الثالث .
      • الجَذَع من الضَّأن : ما بلغ ثمانية أشهر أو تسعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. جِذْع
    • جِذْع :-
      جمع أجذاع وجُذوع :
      1 - ساق النَّخلة ونحوها :- { وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ } .
      2 - جسم الإنسان ، ما عدا الرَّأس والأطراف .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الجذع من الإبل
    • ما استكمل أربعة أعوام ودخل في العام الخامس .

    المعجم: عربي عامة

  13. الجذع من الخيل والبقر
    • ما استكمل عامين ودخل في العام الثالث .

    المعجم: عربي عامة

  14. الجذع من الرّجال
    • الشَّابّ الحَدَث :- يَا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  15. الجذع من الضّأن
    • ما بلغ ثمانية أشهر أو تسعة .

    المعجم: عربي عامة

  16. الجَذَع
    • الجَذَع من الرجال : الشابُّ الحَدَثُ .
      وفي حديث المبعث : حديث شريف يا ليتني فيها جَذَع //.
      و الجَذَع من الإِبل : ما استكمل أَربعةَ أَعوام ودخل في السنة الخامسة .
      و الجَذَع من الخيل والبقر : ما استكمل سنتين ودخل في الثالثة .
      و الجَذَع من الضأْن : ما بلغ ثمانية أَشهرٍ أَو تسعةً . والجمع : جِذاعٌ ، وجِذْعان .
      ويقال : فلان في هذا الأَمر جَذَعٌ : أَخذ فيه حديثًا .
      وأَعَدْتُ الأَمرَ جَذَعًا : جديدًا كما بدأَ .
      وأمُّ الجَذَعِ : الداهية .
      والأَزلم الجذَع : الدَّهر ، والأَسد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الجِذَع
    • الجِذَع : يقال : ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ : تفرَّقوا في كل وجه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. الجِذْع
    • الجِذْع : ساق النخلة ونحوها . والجمع : أجذاع ، وجُذُوع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. جَذَعهُ
    • جَذَعهُ جَذَعهُ َ جَذْعًا : دَلَكه .
      و جَذَعهُ الدابّةَ : حبسها على غير علف .
      و جَذَعهُ الرجلَ : حبسه .
      و جَذَعهُ الرجلُ عيالَه : حَبَس عنهم خيرًا .
      و جَذَعهُ بين البعيرين : قَرَنَهُما في حبل واحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. جَذَع
    • جذع - يجذع ، جذعا
      1 - جذع الشيء : دلكه . 2 - جذع الدابة : حرمها من العلف . 3 - جذع : عياله منع عنهم الخير والرزق . 4 - جذع بين الجملين : قرنهما في حبل واحد .

    المعجم: الرائد

  21. جذع
    • " الجَذَعُ : الصغير السن .
      والجَذَعُ : اسم له في زمن ليس بسِنٍّ تنبُت ولا تَسْقُط وتُعاقِبُها أُخرى .
      قال الأزهري : أَما الجَذَع فإِنه يَختلف في أَسنان الإِبل والخيل والبقر والشاء ، وينبغي أَن يفسر قول العرب فيه تفسيراً مُشْبعاً لحاجة الناس إِلى مَعرِفته في أَضاحِيهم وصَداقاتهم وغيرها ، فأَما البعير فإِنه يُجْذِعُ لاسْتِكماله أَربعةَ أَعوام ودخوله في السنة الخامسة ، وهو قبْلَ ذلك حِقٌّ ؛ والذكر جَذَعٌ والأُنثى جَذَعةٌ وهي التي أَوجبها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في صدَقة الإِبل إِذا جاوزَتْ ستِّين ، وليس في صدَقات الإِبل سنٌّ فوق الجَذَعة ، ولا يُجزئ الجَذَعُ من الإِبلِ في الأَضاحِي .
      وأَما الجَذَع في الخيل فقال ابن الأَعرابي : إِذا استَتمَّ الفرس سنتين ودخل في الثالثة فهو جذع ، وإِذا استتم الثالثة ودخل في الرابعة فهو ثَنِيٌّ ، وأَما الجَذَعُ من البقر فقال ابن الأَعرابي : إِذا طلَع قَرْنُ العِجْل وقُبِض عليه فهو عَضْبٌ ، ثم هو بعد ذلك جذَع ، وبعده ثَنِيٌّ ، وبعده رَباعٌ ، وقيل : لا يكون الجذع من البقر حتى يكون له سنتانِ وأَوّل يوم من الثالثة ، ولا يجزئ الجذع من البقر في الأَضاحي .
      وأَما الجَذَعُ من الضأْن فإِنه يجزئ في الضحية ، وقد اختلفوا في وقت إِجذاعه ، فقال أَبو زيد : في أَسنان الغنم المِعْزى خاصّة إِذا أَتى عليها الحول فالذكر تَيْسٌ والأُنثى عَنْز ، ثم يكون جذَعاً في السنة الثانية ، والأُنثى جذعة ، ثم ثَنِيًّا في الثالثة ثم رَباعيّاً في الرابعة ، ولم يذكر الضأْن .
      وقال ابن الأَعرابي : الجذع من الغنم لسنة ، ومن الخيل لسنتين ، قال : والعَناقُ يُجْذِعُ لسنة وربما أَجذعت العَناق قبل تمام السنة للخِصْب فتَسْمَن فيُسْرِع إِجذاعها ، فهي جَذَعة لسنة ، وثَنِيَّة لتمام سنتين : وقال ابن الأَعرابي في الجذع من الضأْن : إِن كان ابن شابَّيْن أَجْذَعَ لستة أَشهر إِلى سبعة أَشهر ، وإِن كان ابن هَرِمَيْن أَجْذَعَ لثمانية أَشهر إِلى عشرة أَشهر ، وقد فَرَق ابن الأَعرايّ بين المعزى والضأْن في الإِجْذاع ، فجعل الضأْن أَسْرعَ إِجذاعاً .
      قال الأَزهري : وهذا إِنما يكون مع خِصب السنة وكثرة اللبن والعُشْب ، قال : وإِنما يجزئ الجذع من الضأْن في الأَضاحي لأَنه يَنْزُو فيُلْقِحُ ، قال : وهو أَوّل ما يسطاع ركوبه ، وإِذا كان من المعزى لم يُلقح حتى يُثْني ، وقيل : الجذع من المعز لسنة ، ومن الضأْن لثمانية أَشهر أَو تسعة .
      قال الليث : الجذع من الدوابِّ والأَنعام قبل أَن يُثْني بسنة ، وهو أَول ما يستطاع ركوبه والانتفاعُ به .
      وفي حديث الضحية : ضَحَّيْنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بالجَذَع من الضأْن والثنيّ من المعز .
      وقيل لابنة الخُسِّ : هل يُلْقِحُ الجَذَع ؟، قالت : لا ولا يَدَعْ ، والجمع جُذعٌ (* قوله « ورواه الأَصمعي إلخ » بمراجعة مادة قهر يعلم عكس ما هنا .) قد أُذِلَّ وأُقْهِرَا ، فأُقْهِرَا في هذا لغةٌ في قُهِرَ أَو يكون أُقْهِر وُجِد مَقْهُوراً .
      وخص أَبو عبيد بالجِذاع رَهْط الزِّبْرقان .
      ويقال : ذهب القومُ جِذَعَ مِذَعَ إِذا تفرَّقوا في كل وجه .
      وجُذَيْعٌ : اسم .
      وجِذْعٌ أَيضاً : اسم .
      وفي المثل : خُذْ من جِذْعٍ ما أَعطاكَ ؛ وأَصله أَنه كان أَعْطى بعضَ المُلوك سَيْفَه رَهناً فلم يأْخذه منه وقال : اجعل هذا في كذا من أُمِّك ، فضرَبه به فقتله .
      والجِذاعُ : أَحْياء من بني سعد مَعْروفون بهذا اللقب .
      وجُذْعانُ الجِبال : صِغارُها ؛ وقال ذو الرمة يصف السراب : جَوارِيه جُذْعانَ القِضافِ النَّوابِك أَي يَجرِي فيُرِي الشيءَ القَضِيفَ كالنّبَكة في عِظَمِه .
      والقَضَفةُ : ما ارتَفَعَ من الأَرض .
      والجَذْعَمةُ : الصغير .
      وفي حديث علي : أَسلم والله أَبو بكر ، رضي الله عنهما ، وأَنا جَذْعَمةٌ ؛ وأَصله جَذَعةٌ والميم زائدة ، أَراد : وأَنا جذَع أَي حديث السنِّ غير مُدْرِك فزاد في آخره ميماً كما زادوها في سُتْهُم العَظِيم الاسْتِ وزُرْقُم الأَزْرَق ، وكما ، قالوا للابن ابْنُم ، والهاء للمبالغة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: