المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: عربي عامة
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
الجِذْلُ بالكسر : أصْلُ الشَّجَرةِ وغيرِها بعدَ ذَهابِ الفَرع ج : أَجْذالٌ وجِذالٌ بالكسر وجُذولٌ وجُذُولَةٌ وهذه جَمْعُ المَفتُوح كصَقْرٍ وصُقُورَةٍ أو الجِذْلُ : ما عَظُمَ مِن أُصُولِ الشَّجَر وما علَى مِثالِ شَمارِيخِ النَّخْل مِن العِيدان ومنه الحَديثُ : " يُبصِرُ أحَدُكُم القَذَى في عَينِ أَخِيه ويَدَعُ الجِذْلَ في عَينِه " ويُروى : الجِذْعَ . ويُفْتَح فِيهنّ . الجِذْلُ : جانِبُ النَّعْلِ أيضاً : رَأْسُ الجَبَلِ وما بَرَز منه وظَهَرَ ج : أَجذالٌ . الجِذْلُ مِن المالِ : القَلِيلُ منه كأنه الأصلُ منه . الجِذْلُ : عُوْدٌ يُنْصَبُ لِلجَربَى مِن الإبِلِ لِتَحْتكَّ به ومنه حديثُ الحُبابِ بن المُنْذِر رضي اللّه تعالى عنه يومَ سَقِيفةِ بني ساعِدة : " أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجُّبُ " وهو تَصْغِيرُ تَعْظِيمٍ يقول : أنا مِمَّن يُشتَشْفَى برأيِي كما تَستَشْفِي الإبِلُ الجَربَى بالاحتِكاك بهذا العُود مِن جَرَبها . وجَذَلَ جُذولاً : انْتَصَبَ وثَبَتَ كجِذْلِ الشَّجرة . جَذِلَ كفَرِحَ : فَرِحَ فهو جَذِلٌ ككَتِفٍ وجَذْلانُ قال حَضْرَميُّ بن عامِرٍ :
يَقُولُ جَزْءٌ ولم يَقُلْ جَلَلاً ... إني تَرَوَّحْتُ عاجِلاً جَذِلَا وقال ذو الرمَّة يصِفُ ثَوْراً :
وَلَّى يَهُذُّ انْهِزاماً وَسْطَها زَعِلا ... جَذْلانَ قد أَفْرخَتْ عن رُوعِهِ الكُرَبُ مِن قَوْمٍ جُذْلانٍ بالضَّم . قد جاءَ في الشِّعْر : جاذِلٌ ضَرُورةً قال لَبِيدٌ رضي اللّه تعالى عنه :
وعانٍ فَكَكناهُ بغَيرِ سُوامِهِ ... فأصبحَ يَمْشِي في المَحَلَّةِ جاذِلا قاله ابنُ دُرَيْدٍ . وقد أَجْذَلَهُ : أَفْرَحَه فاجْتَذَلَ : ابْتَهَج . وسِقاءٌ جاذِلٌ : غَيَّرطَعْمَ اللَّبَنِ . يقال : إنه جِذْلُ رِهانٍ بالكسر : أي صاحِبُه هو جِذْلُ مالٍ : أي رَفِيقٌ بسِياسَتِه والقِيام بأُموره وهو مَجازٌ شُبِّه بالجِذْلِ المُنْتَصِب . قال ابنُ عَبّاد : التَّجاذُلُ في الحَرب : المُضاغَنَةُ والمُعاداةُ وقد تَجاذَلُوا ومِثْلُه في الأساس . وكَرمَةٌ جَذِلَةٌ كفَرِحةٍ : نبَتَتْ وجَعُدَتْ عِيدانُها مِن العَطَش . وجِذْلُ الطِّعان بالكسر : لَقَبُ عَلْقَمَة بنِ فِراسِ بنِ غَنْمٍ مِن مَشاهِير العَرَب
ومما يستدرك عليه :
قال اللَّيث : جُذِلَت المُّرُوعُ : أُحكِمَت وقال الصاغانِي : هو تَصْحِيفٌ والصَّواب بالدال المهملة . وجُذَيْلٌ كزُبَيرٍ : اسمُ راعٍ قال أبو محمد الفَقْعَسِي :
" لاقَتْ علَى الماءِ جُذَيْلاً واطِدا وقيل : بل أراد به مُصَغَّرَ جِذْلٍ ؛ للقائم بأمور الإبل شَبَّهه بالجِذْل المُنْتَصِب . ونَفْسُه جَذْلاءُ بذلك : فَرِحَةٌ . وعاد إلى جِذْلِه : أي أَصْلِه . وجَذِلَ الحِرباءُ واسْتَجْذَل : انْتَصَب . وباتَ جاذِلاً علَى ظَهْرِ دابَّتِه وبات يَستَجْذِلُ على ظهرِها : نام مُنْتَصِباً لا يضطربُ وهو مَجازٌ . وجَذَلُوا في الحَربِ : مثل تَجاذَلُوا كما في الأساس