وصف و معنى و تعريف كلمة جذمور:


جذمور: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على جيم (ج) و ذال (ذ) و ميم (م) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح جذمور في معاجم اللغة العربية:



جذمور

جذر [جذمر]

  1. جُذْمورُ
    • ـ جُذْمورُ: أصْلُ الشيءِ، أو أوَّلُهُ، أو القِطْعَةُ من السَّعَفَةِ تَبْقَى في الجِذْعِ إذا قُطِعَتْ، كالجِذْمارِ.
      ـ رجلٌ جُذامِرٌ: قَطَّاعٌ للعَهْدِ.
      ـ أخَذَهُ بِجُذْمورِهِ وبِجَذاميرِهِ: بِجَميعِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جذمور
    • أحد أنواع السوق الأرضية وتنمو موازية لسطح التربة مثل النجيل.

    المعجم: عربي عامة

  3. جذمر
    • "الجِذْمارُ والجُذْمُورُ: أَصل الشيء، وقيل: هو إِذا قُطعت السَّعَفَةُ فبقيت منها قطعة من أَصل السعَفة في الجِذْعِ، بزيادة الميم،وكذلك إِذا قطعت النَّبْعَةُ فبقيت منها قطعة، ومثله اليد إِذا قطعت إِلاَّ أَقَلَّها.
      التهذيب: وما بقي من يد الأَقطع عند رأْس الزَّنْدَيْنِ جُذْمُورٌ؛ يقال: ضربه بِجُذْموره وبقطعته؛ قال عبدالله بن سَبْرَةَ يرثي يده:فإِن يكن أَطربُونُ الرُّومِ قَطَّعَها،فإِنَّ فيها بحمدِ الله مُنْتَفَعَا بَنَانَتانِ وجُذْمُورٌ أُقِيمُ بها صَدْرَ القَناةِ، إِذا ما صارِخٌ فَزِعا ويروى إِذا ما آنَسُوا فَزَعا.
      ابن الأَعرابي: الجُذْمُورُ بقية كل شيء مقطوع، ومنه جُذْمُورُ الكِباسَةِ.
      ورجل جُذامِرٌ: قَطَّاعٌ للعهد والرَّحِم؛ قال تأَبَّطَ شَرّاً: فإِن تَصْرِمِينِي أَو تُسِيئِي جَنابَتِي،فإِنِّي لَصَرَّامُ المُهِينِ جُذامِرُ وأَخذ الشيءَ بِجُذْمُورِه وبجَذامِيرِه أَي بجميعه، وقيل: أَخذه بِجُذْمُورِه أَي بِحِدْثانِهِ.
      الفراء: خذه بجِذْمِيرِه وجِذْمارِه وجُذْمُورِه؛

      وأَنشد: لَعَلَّكَ إِنْ أَرْدَدْتَ منها حَلِيَّةً بِجُذْمُورِ ما أَبَقْىَ لك السَّيْفُ، تَغْضَبُ"


    المعجم: لسان العرب

,
  1. الجِذْمُ
    • ـ الجِذْمُ : الأَصْلُ ، والجَذمُ , ج : أجْذامٌ وجُذومٌ ،
      ـ الجَذَمُ : أرضٌ بِبلادِ فَهْمٍ .
      ـ الجِذمٍ : السريعُ .
      ـ جَذَمَهُ يَجْذِمُهُ وجَذَّمَهُ فانْجَذَمَ وتَجَذَّمَ : قَطَعَهُ .
      ـ الجِذْمَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ يُقْطَعُ طَرَفُه ويَبْقَى أصْلُه ، والسَّوْطُ ،
      ـ الجَذَمَةُ : الشَّحْمُ الأَعْلَى في النَّخْلِ ، وهو أجْودُه ،
      ـ رجُلٌ مِجْذامٌ ومِجْذامةٌ : قاطِعٌ للْأُمورِ فَيْصَلٌ .
      ـ الأجْذَمُ : المَقْطوعُ اليَدِ ، أو الذاهِبُ الأَنامِلِ ، جَذِمَتْ يَدُه ، وجَذَمْتُها وأجْذَمْتُها .
      ـ الجَذْمَةُ ، والجَذَمَةُ : مَوْضِعُ القَطْعِ منها ،
      ـ الجُذْمَةُ : اسمٌ للنَقْصِ من الأَجْذَمِ .
      ـ أجْذَمَ السَّيْرَ : أسْرَعَ فيه ،
      ـ أجْذَمَ الفَرَسُ : اشْتَدَّ عَدْوُهُ ،
      ـ أجْذَمَ عن الشيءِ : أقْلَعَ ،
      ـ أجْذَمَ عليه : عَزَمَ .
      ـ الجُذامُ : عِلَّةٌ تَحْدُثُ من انْتِشارِ السَّوْداءِ في البَدَنِ كلِّه ، فَيَفْسُدُ مِزاجُ الأَعْضاءِ وهَيْأتُها ، ورُبَّما انتهى إلى تَأَكُّلِ الأعْضاءِ وسُقوطِها عن تَقَرُّحٍ . جُذِم ، فهو مَجْذومٌ ومُجَذَّمٌ وأجْذَمُ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في مَنْعِه .
      ـ جُذامُ : قبيلةٌ بجِبالِ حِسْمَى من مَعَدٍّ .
      ـ جَذيمةٍ : قبيلةٌ من عبدِ القَيْسِ ، النِسْبَةُ : جَذَمِيٌّ ، جُذيمةٍ .
      ـ رجُلٌ مِجْذامَةٌ : سريعُ القَطْعِ للمَوَدَّةِ .
      ـ جَذِيمَةُ الأَبْرَشُ : وهو ابنُ مالِكِ بنِ فَهمٍ مَلِكُ الحِيرَةِ ، وهو صاحبُ الزَّبَّاءِ .
      ـ الجُذمانُ : الذَّكَرُ ، أو أصْلُه .
      ـ الجَذْماءُ : امرأةٌ كانتْ ضَرَّةً للبَرْشاءِ ، فَرَمَتِ الجَذْماءُ البَرْشاءَ بنارٍ فأحْرَقَتْها ، فَسُمِّيَتِ البَرْشاءَ ، ثم وثَبَتِ البَرْشاءُ فَقَطَعَتْ يدَها ، فَسُمِّيَتِ الجَذْماءَ .
      ـ الكَرَوَّسُ بنُ الأَجْذَمِ : شاعِرٌ .
      ـ المِجذامُ : فَرَسٌ لرجلٍ من بَنيِ يَرْبوعٍ .
      ـ شِعْبُ المُجَذَّمينَ : بمكةَ ، شَرَّفَها الله تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُذْمورُ
    • ـ جُذْمورُ : أصْلُ الشيءِ ، أو أوَّلُهُ ، أو القِطْعَةُ من السَّعَفَةِ تَبْقَى في الجِذْعِ إذا قُطِعَتْ ، كالجِذْمارِ .
      ـ رجلٌ جُذامِرٌ : قَطَّاعٌ للعَهْدِ .
      ـ أخَذَهُ بِجُذْمورِهِ وبِجَذاميرِهِ : بِجَميعِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اليَدُّ
    • ـ اليَدُّ : لُغَةٌ في اليَدِ المُخَفَّفَةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. أجذم
    • أجذم - ج ، جذم ، - مؤ ، جذمى
      1 - مصاب بـ « الجذام »، وهو مرض يسبب تساقط اللحم والأعضاء . 2 - مقطوع اليد أو الأنامل .

    المعجم: الرائد

  5. جذمت يده
    • انقطعت أو ذهبت أصابعها .

    المعجم: عربي عامة

  6. جَذَمَهُ
    • جَذَمَهُ جَذَمَهُ ِ جَذْماً : قطعه .
      فهو مجذوم ، وجَذِيم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جَذِمَتْ
    • جَذِمَتْ يدُه جَذِمَتْ َ جَذَماً : انقطعت ، أَو ذهبت أصابعها .
      فهو أَجْذَمُ ، وهي جَذْمَاءُ . والجمع : جُذْمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَذَّمَهُ
    • جَذَّمَهُ : قطَّعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نزع يده
    • أخرجها من جيبه
      سورة : الشعراء ، آية رقم : 33

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. و نزع يده
    • أخرجها من طوق قميصه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 108

    المعجم: كلمات القران

  11. وَدَه
    • وده - يده ، ودها
      1 - ودهه عن الأمر : صده ، رده

    المعجم: الرائد

  12. ‏ فضل من أسلم على يده رجل ‏
    • ‏ أي ثواب من كان سببا في إسلام كافر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  13. اليد البيضاء
    • النِّعمة والإحسان ، اليد السخيّة :- له عليّ أيادٍ بيضاء .

    المعجم: عربي عامة

  14. اليَدُ
    • اليَدُ : من أَعضاء الجسد ، وهي من المنكب إِلى أَطراف الأَصابع [ مؤنثة ].
      و اليَدُ من كلِّ شيءٍ : مَقْبَضُه .
      ومنه يدُ السيف والسِّكِّين والفأْس والرَّحَى .
      و اليَدُ الثَّوب ونحوه : كُمُّه .
      و اليَدُ النِّعمةُ والإِحسان تصطنعهما .
      و اليَدُ السُّلطانُ .
      و اليَدُ القُدرة .
      و اليَدُ القُوَّة .
      يقال : ما لي بهذا الأَمر يدان .
      و اليَدُ الجماعةُ .
      يقال : هم يَدُهُ : أَنصاره .
      وهم يدٌ على غيرهم : مجتمعون متَّفقون .
      و اليَدُ المِلْكُ .
      يقال : هو في يدي : أَي مِلكي وحَوْزَتي .
      و اليَدُ الكَفالةُ في الرَّهن .
      و اليَدُ الطاعةُ والانقياد والاستسلام .
      يقال : هذه يدي لك .
      وأَعطى بيده : استسلم وخَضَع .
      ويقال : أَعطى الجزيةَ عن يد : عن ذلٍّ واستسلام . والجمع : أَيْدٍ ، ويدِيٌّ ( بتثليث الياء ) ، وأيادٍ .
      ويقال : ضرب يَدَهُ في يَدِ كذا : شرع فيه .
      و : :- اليد العُليا خيرٌ من اليد السُّفلى :-: أَي المعطيةُ خيرٌ من الآخذة .
      وخرج من تحت يده فلانٌ : خَرَّجَهُ وعلَّمه وربّاه .
      والأَمرُ بِيَدِ فلانٍ : في تصرُّفه .
      وهو طويل اليد : سَخِيّ ؛ كطويل الباع .
      واستعمله المولَّدون بمعنى المختلس .
      ويقال : هو أَطولُ يدًا منه : أَكرمُ وأَجود .
      و اليَدُ مشى بين يديه : قُدَّامَهُ .
      وسُقِطَ في يده ، أَو في يديه : نَدِمَ وتحسَّر ، أَو أَخذ يقلِّب كفَّيه على ما فات : وبعتُه يدًا بيدٍ : حاضرًا بحاضر .
      ويقال : جاءَ فلانٌ بما أَدَّتْ يَدٌ إِلى يد : مُخفِقًا خائبًا ، ولا أَفعلهُ يَدَ الدَّهْر : أَبدًا .
      ولقيتُه أَوَّل ذات يدين : أَوّلَ شيءٍ : وابْتَعْتُ الغنمَ ونحوَها اليدين ، أَو باليدين : بثمنين مختلفين : غالٍ ورخيص .
      وباعها اليَدَانِ : أَسلمها بيدٍ وأَخذ ثمنَها بيدٍ .
      وأَعطاه مالاً عن ظهر يدٍ : تفضُّلاً ، ليس من بيعٍ ولا قَرْضٍ ولا مكافأَة .
      ويقال في الدُّعاءِ على المرءِ : لليدين وللفم : أَي يَسقُطُ لليدين وللفم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اليَدُّ
    • اليَدُّ : لغة في اليَدِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كُرَةُ اليَدِ


    • ( ريا ). : لُعْبَةٌ رِيَاضِيَّةٌ تَجْمَعُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ لاَعِباً يَنْقَسِمُونَ بِالتَّسَاوِي ، يَلْعَبُونَ بِكُرَةٍ مُسْتَطِيلَةٍ وَبِاليَدِ فَقَطْ . ( ن الرسم ).

    المعجم: الغني

  17. سياسة اليد المفتوحة
    • سياسة التوسّع في موارد صندوق النقد الدول وعملياته وتخفي القيود على سعر الصرف والتجارة ، وتعني بالانجليزية : open hand policy

    المعجم: مالية

  18. وضع اليد
    • قيام سلطة حكومية بوضع اليد على ممتلكات خاصّة من أجل المصلحة العامّة ، وتعني بالانجليزية : condemnation

    المعجم: مالية

  19. وضع اليد التدريجي
    • نزع الملكية الزاحف ، وتعني بالانجليزية : creeping expropriation

    المعجم: مالية

  20. ذو اليد
    • وهو من وضع يده على شيء وكان تحت تصرفه ؛ وفي الفقه إخبار ذي اليد عن الطهارة أو النجاسة يؤخذ به ، وأيضا لو تنازع شخصان على عين فمع عدم البينة يقدم قول ذي اليد لأنها أمارة على الملكية .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ ذو اليد
    • ‏ القوي أو صاحب القوة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. اليد السفلى
    • هي اليد السائلة المتلقية للصدقة أو الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. اليد السفلى ‏
    • ‏ هي اليد السائلة المتلقية للصدقة أو الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. اليد العليا
    • هي اليد المنفقة المعطية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. اليد العليا ‏
    • ‏ هي اليد المنفقة المعطية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى جذمور في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الجُذْمورُ والجِذْمارُ: قِطعة من أصل السعفة تَبقى في الجِذع إذا قُطعت. وأَخَذْتُ الشيء بِجَذاميرِهِ، إذا أخذتَه كلَّهُ.
تاج العروس

الجُذْمُورُ بالضَّمِّ : أصْل الشيْءِ أو أوَّله وحِدْثانه أو هو القِطْعَة مِن أَصْل السَّعَفة تَبْقَى في الجِذْع إذا قُطِعَتْ أي السَّعَفة تَبْقَى في الجِذْع إذا قُطِعَتْ أي السَّعَفة كالجِذْمار بالكسر وكذلك إذا قُطِعتِ النَّبْعَةُ فبَقيَتْ منها قِطْعَةٌ ومثله اليَدُ إذا قُطِعَتْ إلا أقلَّهَا

وفي التَّهْذيب : وما بقِيَ من يَدِ الأقْطع عند رَأْسِ الزَّنْدَيْن جُذْمُورٌ . يقال : ضَرَبَه بجُذْمُوره وبقِطْعَته قال عبدُ الله بن سَبْرَة يَرْثِي يَدَه :

فإنْ يَكنْ أَطْرَبُونُ الرُّومِ قَطَّعها ... فإنّ فيها يحَمْد الله مُنْتفَعَا

بَنَانَتان وجُذْمُورٌ أُقِيمُ بها ... صَدْرَ القَنَاةِ إذا ما صارِخٌ فَزِعَا . وعن ابن الأعْرَابيّ : الجُذْمُورُ : بَقِيَّةُ كلِّ شيْءٍ مَقطوعٍ ومنه : جُذْمُورُ الكِبَاسَةِ . ورَجُلٌ جُذَامِرٌ كعُلابط : قطّاعٌ للعَهْد والرَّحِم قال تأَبَّط شرّاً :

فإنْ تَصْرِميني أو تُسِيئِي جَنَابَتي ... فإنِّي لصَرَّامُ المُهِينِ جُذَامِرُ . يقال : أخذَه أي الشيْءِ بجُذْمُوره وبجَذَاميره أي بجَمِيعه وقيل : أخَذَه بجُذْمُوره أي بحِدْثانِه . وقال الفرّاءُ : خُذْه بجِذْمِيرِه وجِذْمارِه وجُذْمُورِه وأنشدَ :

لسان العرب
الجِذْمارُ والجُذْمُورُ أَصل الشيء وقيل هو إِذا قُطعت السَّعَفَةُ فبقيت منها قطعة من أَصل السعَفة في الجِذْعِ بزيادة الميم وكذلك إِذا قطعت النَّبْعَةُ فبقيت منها قطعة ومثله اليد إِذا قطعت إِلاَّ أَقَلَّها التهذيب وما بقي من يد الأَقطع عند رأْس الزَّنْدَيْنِ جُذْمُورٌ يقال ضربه بِجُذْموره وبقطعته قال عبدالله بن سَبْرَةَ يرثي يده فإِن يكن أَطربُونُ الرُّومِ قَطَّعَها فإِنَّ فيها بحمدِ الله مُنْتَفَعَا بَنَانَتانِ وجُذْمُورٌ أُقِيمُ بها صَدْرَ القَناةِ إِذا ما صارِخٌ فَزِعا ويروى إِذا ما آنَسُوا فَزَعا ابن الأَعرابي الجُذْمُورُ بقية كل شيء مقطوع ومنه جُذْمُورُ الكِباسَةِ ورجل جُذامِرٌ قَطَّاعٌ للعهد والرَّحِم قال تأَبَّطَ شَرّاً فإِن تَصْرِمِينِي أَو تُسِيئِي جَنابَتِي فإِنِّي لَصَرَّامُ المُهِينِ جُذامِرُ وأَخذ الشيءَ بِجُذْمُورِه وبجَذامِيرِه أَي بجميعه وقيل أَخذه بِجُذْمُورِه أَي بِحِدْثانِهِ الفراء خذه بجِذْمِيرِه وجِذْمارِه وجُذْمُورِه وأَنشد لَعَلَّكَ إِنْ أَرْدَدْتَ منها حَلِيَّةً بِجُذْمُورِ ما أَبَقْىَ لك السَّيْفُ تَغْضَبُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: