-
جُرْأَةُ
- ـ جُرْأَةُ وجَرَاءَةُ وجَرَائِيَّةُ وجَرَايَةُ ، بياءِ نادِرٌ : الشَّجاعَةُ ، جَرُؤَ ، فَهُوَ جَرِيءٌ ، الجمع : أجْرَاءٌ . وجَرَّأْتُهُ عليه تَجْرِيئاً فاجْتَرَأَ .
ـ جَرِيءُ ومُجْتَرِئُ : الأَسَدُ .
ـ جَرِيْئَةُ : بَيْتٌ يُصْطادُ فيه السِّباعُ ، الجمع : جَرَائِئُ .
ـ جِرِّيْئَةُ : القَانِصَةُ ، والحُلْقُومُ ، كالجِرِّيَّة .
المعجم: القاموس المحيط
-
جَرَزَ
- ـ جَرَزَ : أكَلَ أكْلاً وَحِيًّا ، وقَتَلَ ، ونَخَسَ ، وقَطَعَ .
ـ جَرُوزُ : الأَكُولُ ، أو السَّريعُ الأَكْلِ ، وكذا الأُنْثَى ، وقد جَرُزَ .
ـ أرضٌ جُرُزٌ وجُرْزٌ وأجَرْزٌ وجَرَزٌ ومَجْروزَةٌ : لا تُنْبِتُ ، أو أُكِلَ نَباتُها ، أو لم يُصِبْها مَطَرٌ ، ج : أجْرازٌ ، ويقالُ : أرضٌ أجْرازٌ .
ـ أجْرَزُوا : أمْحَلُوا .
ـ أرضٌ جارِزَةٌ : يابِسَةٌ غليظةٌ ، يَكْتَنِفُهَا رَمْلٌ ، أو قاعٌ .
ـ جَرَزَةُ : الهلاكُ ،
ـ جُرْزَةُ : الحُزْمَةُ من القَتِّ ونحوه .
ـ أجْرَزَتِ الناقةُ ، فهي مُجْرِزٌ : هُزِلَتْ .
ـ جُرْزُ : عَمودٌ من حديدٍ ، ج : أجْرازٌ ، وجِرَزَة .
ـ جِرْزُ : لباسُ النِّساءِ من الوَبَرِ وجُلودِ الشَّاءِ ، ج : جُرُوزٌ ،
ـ جَرَزُ : السَّنَةُ الجَدْبَةُ ، والجِسْمُ ، وصَدْرُ الإِنسانِ ، أو وَسَطُهُ ، ولَحْمُ ظَهْرِ الجَمَلِ .
ـ جُرازُ : السيفُ القاطعُ .
ـ ذُو الجُرازِ : سَيْفُ ورْقاءَ بنِ زُهَيْرٍ ، ضَرَبَ به زُهَيْرٌ خالدَ بنَ جَعْفَرٍ ، فَنَبا ذُو الجُرازِ .
ـ جَرَازُ : نَباتٌ يَظْهَرُ كالقَرْعَةِ لاوَرَقَ له ، ثم يَعْظُمُ ، كإِنسانٍ قاعِدٍ ، ثم يَرِقُّ رأسُهُ ، ويُنَوِّرُ نَوْراً كالدِّفْلَى ، تَبْهَجُ من حُسْنِهِ الجِبالُ ، ولا يُرْعَى ، ولا يُنْتَفَعُ به .
ـ رجلٌ ذُو جَرازٍ : غليظٌ صُلْبٌ .
ـ جارِزُ : الشديدُ السُّعالِ ، والمرأةُ العاقِرُ .
ـ جُرْأَزُ : موضع بالبَصْرَةِ .
ـ مَفازَةٌ مِجْرازٌ : مُجْدِبَةٌ .
ـ مُجارَزَةُ : مُفاكَهَةٌ تُشْبِهُ السِّبابَ .
ـ تَجارُزُ : التَّشاتُمُ ، والإِساءَةُ بالقولِ والفَعالِ .
ـ جُرْزانُ : ناحيةٌ بِإِرْمِينِيَةَ الكُبْرَى .
ـ طَوَتِ الحَيَّةُ أجْرازَها : جِسْمَها .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَقُّ
- ـ الحَقُّ : من أسماء اللهِ تعالى ، أو من صِفاتِهِ ، والقُرْآنُ ، وضِدُّ الباطِلِ ، والأمر المَقْضِيُّ ، ( والعَدْلُ ، والإِسْلامُ ، والمالُ ، والمِلْكُ ، والمَوجود الثابِتُ ، والصِدْقُ )، والموتُ ، والحَزْمُ ، وواحدُ الحُقوقِ .
ـ حَقَّةُ : أخَصُّ منه ، وحقيقَةُ الأمرِ .
ـ قولُهُم : عندَ حَقِّ لِقاحِها ، وحِقِّ لِقاحِها : حينَ ثَبَتَ ذلك فيها .
ـ سَقَطَ على حَقِّ رأسِهِ وحاقِّه : وسَطِه .
ـ حاقُّ الجُوعِ : صادِقُه .
ـ رجلٌ حاقُّ الرجُلِ ، وحاقُّ الشُّجاعِ ، وحاقَّتُهُما : كامِلٌ فيهما .
ـ حاقَّةُ : النازلةُ الثابتةُ ، كالحَقَّةِ ، والقِيامَةُ تَحُقُّ ، لأَنَّ فيها حَواقَّ الأمورِ ، أو تَحُقُّ لكلِّ قومٍ عَمَلَهُم .
ـ حَقَّهُ : غَلَبَهُ على الحَقِّ ، كأَحَقَّهُ ،
ـ حَقَّ الشيءَ : أَوْجَبَهُ ، كأَحَقَّهُ وحَقَّقَهُ ،
ـ حَقَّ الطَّريقَ : رَكِبَ حاقَّهُ ،
ـ حَقَّ فُلاناً : ضَرَبَهُ في حاقِّ رأسِهِ ،
ـ في حُقِّ كَتِفِهِ : لِلنُّقْرَةِ التي على رأسِ الكَتِفِ ،
ـ حُقِّ الأَمْرُ يَحُقُّ ويَحِقُّ حَقَّةً : وجَبَ ووَقَعَ بلا شَكٍ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
ـ حَقَقْتُ حَذَرَهُ حَقّاً : فَعَلْتُ ما كانَ يَحْذَرُهُ ،
ـ حَقَقْتُ الأمْرَ : تَحَقَّقْتُهُ وتَيَقَّنْتُهُ ،
ـ حَقَقْتُ فُلاناً : أتَيْتُهُ .
ـ حُقَّ لَكَ أنْ تَفْعَلَ ذا ،
ـ حَقِقْتَ أنْ تَفْعَلَهُ : بِمَعْنًى .
ـ هو حَقِيقٌ به وحَقٌّ : جَديرٌ .
ـ حَقيقَةُ : ضِدُّ المجازِ ، وما يَحِقُّ عليك أنْ تَحْمِيَهُ ، والرايةُ .
ـ بناتُ الحُقَيْقِ : تَمْرٌ ، وكذا سَلاَّمُ بنُ أبي الحُقَيْقِ اليهُودِيُّ قَتَلَهُ عبدُ اللهِ بنُ عَتيكٍ بأمْرِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ قَرَبٌ حَقْحاقٌ : جادٌّ .
ـ حُقَّةُ : وِعاءٌ من خَشَبٍ ، ج : حُقٌّ وحُقوقٌ وحُقَقٌ وأحْقاقٌ وحِقاقٌ ، والداهِيَةُ ، والمَرْأَةُ ،
ـ حُقُّ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ ، ورأسُ الوَرِكِ الذي فيه عَظْمُ الفَخِذِ ، ورأسُ العَضُدِ الذي فيه الوابِلَةُ ، والأرْضُ المُسْتَدِيرَةُ أو المُطْمَئِنَّةُ ، والجُحْرُ في الأرضِ .
ـ حُقِّيُّ : تَمْرٌ .
ـ حِقُّ من الإِبِلِ : الداخِلَةُ ، في الرابِعَةِ ، وقد حَقَّتْ تَحِقُّ حِقَّةً وحِقّاً وأحَقَّتْ ، وهي حِقٌّ وحِقَّةٌ ، بيِّنَةُ الحِقَّةِ ، ولا نَظيرَ لها ، ج : حِقَقٌ وحِقَاقٌ ، وجج : حُقُقٌ ، بضَمَّتَيْنِ ، سُمِّيَ لأنَّهُ اسْتَحَقَّ أن يُرْكَبَ ، أو اسْتَحَقَّ الضِّرابَ . وأن تَزيدَ الناقَةُ على الأَيَّامِ التي ضُرِبَتْ فيها ، والناقَةُ التي سَقَطَتْ أسْنانُهَا هَرَماً .
ـ حِقَّةُ : الحقُّ الواجِبُ ، هذه حِقَّتِي ، وهذا حَقِّي .
ـ أُمُّ حِقَّة : اسمُ امرأةٍ .
ـ حِقَّةُ : لقَبُ أمِّ جَريرٍ الشاعِرِ .
ـ حِقاقُ العُرْفُطِ : صِغارُه .
ـ '' إذا بَلَغْنَ ، ـ ( أي ) النساءُ ـ نَصَّ الحِقاقِ أو الحَقائِقِ فالعَصَبَةُ أولى '': إذا بَلَغْنَ الغايةَ التي عَقَلْنَ فيها ، وعَرَفْنَ فيها حَقائِقَ الأُمورِ ، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقاقِ ، أي : الخِصامِ ، أو حُوقَّ فيهن ، أي : خُوصِمَ ، فقال كلٌّ من الأولياء : أنا أحقُّ بها ، أو المعنَى : إذا بَلَغْنَ نِهَايَةَ الصِّغَارِ ، أي : الوقْتَ الذي ينْتَهِي فيه صِغَرُهُنَّ .
ـ إنه لَنَزِقُ الحِقاقِ : مُخاصِمٌ في صِغَارِ الأَشياءِ .
ـ أَحَقُّ : الفَرَسُ يَضَعُ حافِرَ رِجْلِهِ مَوْضِعَ يَدِهِ ، عَيْبٌ ، والذي لا يَعْرَقُ ، ومَصْدَرُهُما : الحَقَقُ .
ـ أحْقَقْتُه : أوجَبْتُه ،
ـ أحْقَقْتِ البَكْرَةُ : اسْتَوْفَتْ ثلاثَ سِنينَ ، وصارَتْ حِقَّةً ،
ـ أحْقَقَ الرَّمِيَّةَ : قَتَلَها .
ـ مُحِقُّ : ضِدُّ المُبْطِلِ .
ـ مَحاقُّ من المالِ : التي لم تُنْتَجْنَ في العامِ الماضي ، ولم يُحْلَبْنَ .
ـ حَقَّقَهُ تَحْقِيقاً : صَدَّقَهُ .
ـ مُحَقَّقُ من الكلامِ : الرَّصينُ ،
ـ مُحَقَّقُ من الثِيابِ : المُحْكَمُ النَّسْجِ .
ـ احْتِقَاقُ : الاخْتِصامُ .
ـ طَعْنَةٌ مُحَقَّقَةٌ : لا زَيْغَ فيها ، وقد نَفذَتْ .
ـ احْتقَّا : اخْتَصَمَا ،
ـ احْتقَّ المالُ : سَمِنَ ،
ـ احْتقَّتْ به الطَّعْنَةُ : قَتَلَتْهُ ، أو أصابَتْ حُقَّ ورِكِهِ ،
ـ احْتقَّ الفَرَسُ : ضَمُرَ .
ـ انْحَقَّت العُقْدَةُ : انْشَدَّتْ .
ـ اسْتَحَقَّهُ : اسْتَوْجَبَهُ .
ـ تَحَقَّقَ الخَبَرُ : صَحَّ .
ـ حقْحَقَةُ : أرْفَعُ السَّيْرِ وأتْعَبُهُ للظَّهْرِ ، أو اللَّجاجُ في السَّيْرِ ، أو السَّيْرُ أوَّلَ الليلِ ، أو أن يَلِجَّ في السَّيْرِ حتى تَعْطَبَ راحِلَتُهُ أو تَنْقَطِعَ .
ـ التَّحاقُّ : التَّخاصُمُ .
ـ حاقَّهُ : خاصَمَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الجاحد ابنه
- الجحود هو الإنكار للفضل
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
جرّأ ابنه على قول الحقّ
- شجَّعه عليه :- جرَّأ تلاميذه على استخدام المعامل الحديثة .
المعجم: عربي عامة
-
جرأ
- ج ر أ : الجُرْأةُ كالجرعة و الجُرَةُ كالكرة الشجاعة و الجَرِيءُ بالمد المقدام وقد جَرُؤَ من باب ظرف و جَرَّلأَهُ عليه تجرئة فاجترأ
المعجم: مختار الصحاح
-
جَرَّأَ
- [ ج ر أ ]. ( فعل : رباعي متعد ). جَرَّأْتُ ، أُجَرِّئُ ، جَرِّئْ ، مصدر تَجْرِيءٌ . :- جَرَّأَ وَلَدَهُ :- : شَجَّعَهُ ، جَعَلَهُ يُقْدِمُ .
المعجم: الغني
-
جُرْأَةٌ
- [ ج ر أ ].( مصدر جَرُؤَ ). :- وَاجَهَ الْمَعْرَكَةَ بِجُرْأَةٍ نَادِرَةٍ :- : بِشَجَاعَةٍ وَإِقْدَامٍ .
المعجم: الغني
-
جُرْأَة
- جُرْأَة :-
مصدر جرُؤَ على .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جُرأة
- جرأة
1 - مصدر جرؤ . 2 - إقدام ، شجاعة .
المعجم: الرائد
-
جَرَّأَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
جرَّأ
- جرأ - تجريئا
1 - جرأه : شجعه وجعله يقدم
المعجم: الرائد
-
جرَّأَ
- جرَّأَ يجرِّئ ، تجرئةً ، فهو مُجرِّئ ، والمفعول مُجرَّأ :-
• جرَّأ ابنَه على قول الحقِّ شجَّعه عليه :- جرَّأ تلاميذه على استخدام المعامل الحديثة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
جَرُؤ
- جرؤ - يجرؤ ، جرأة وجراءة وجرة وجرائية
1 - جرؤ على الشيء : شجع وأقدم عليه
المعجم: الرائد
-
جرُؤَ
- جرُؤَ على يجرُؤ ، جُرأةً وجَراءةً ، فهو جريء ، والمفعول مَجْرُوء عليه :-
• جرُؤ على الأمر أقدم عليه :- عبّر عن آرائه بجراءةٍ ، - أصبحت لديهم الجُرْأة على مقاومة الاستعمار ، - جرُؤ على قول الحقّ ، - الجريء ينتصر على الخطر قبل أن يراه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأمرُ
- التدبير والتصرف فيها كما يشاء
سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
-
الأَمَرُ
- الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَرُّ
- الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
وهي مُرَّى .
و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَّر
- الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمْر
- الأَمْر : الحال والشأْن .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عزم الأمر
- جدّ و لزم الجهاد
سورة : محمد ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتنزّل الأمر
- يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يدبِّر الأمر
- يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
سورة : الرعد ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل