جراكسة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .
ـ جَوْرَقُ : الظَّليمُ . ـ رجلٌ جُراقَةٌ : هَزيلٌ . ـ ما عليه جُراقَةُ لَحْمٍ : شيءٌ منه .
جَرَمَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَرَمَهُ يَجْرِمُهُ : قَطَعَهُ ، ـ جَرَمَهُ النَّخْلَ جَرْماً وجَراماً ، وجِرَمَهُ : صَرَمَهُ . ـ جَرَمَهُ النَّخْلَ جَرْماً : خَرَصَهُ ، كاجْتَرَمَهُ ، ـ جَرَمَ فلانٌ : أذْنَبَ ، كأَجْرَمَ واجْتَرَمَ ، فهو مُجْرِمٌ وجَرِيمٌ ، ـ جَرَمَ لأِهْلِهِ : كَسَبَ ، كاجْتَرَمَ ، ـ جَرَمَ عليهم , جَرَمَ إليهم جَرِيمَةً : جنى جِنايَةً ، كأَجْرَمَ ، ـ جَرَمَ الشَّاةَ : جَزَّها . ـ الجِرْمَةُ : القَوْمُ يَجْتَرِمونَ النَّخْلَ . ـ الجُرْمُ : الذَّنْبُ ، كالجَرِيمةِ والجَرِمَةِ ، ج : أجْرامٌ وجُروم . ـ جُرامةٍ : الجُذامَةُ ، والتَّمْرُ المَجْرُومُ ، أو ما يُجْرَمُ منه بعد ما يُصْرَمُ يُلْقَطُ من الكَرَبِ ، وقِصَدُ البُرِّ والشَّعيرِ ، وهي أطْرافُهُ تُدَقُّ ثم تُنَقَّى . ـ جَريم وجُرام : التَّمْرُ اليابِسُ ، والنَّوَى ، والمجْرِمونَ الكافِرونَ . ـ تَجَرَّمَ عليه : ادَّعَى عليه الجُرْمَ ، وإن لم يُجْرِمْ ، ـ تَجَرَّمَ الليلُ : ذَهَبَ وتَكَمَّلَ . ـ جَرِيمةُ القومِ : كاسِبُهُم . ـ الجِرْمُ : الجَسَدُ ، كالجِرْمانِ , ج : أجْرامٌ وجُرُومٌ وجُرُمٌ ، والحَلْقُ ، والصَّوْتُ ، أو جَهارَتُه ، واللَّونُ . ـ الجَريمُ : العظِيمُ الجَسَدِ ، وهي : الجَريمه ، كالمَجْروم , ج : جِرامٌ . ـ حَوْلٌ مُجَرَّمٌ : تامٌّ ، وقد تَجَرَّمَ . ـ جَرَّمْناهُم تَجْريماً : خَرَجْنا عنهم . ـ لا جَرَمَ ولا ذا جَرَمَ ولا أن ذا جَرَمَ ولا عن ذا جَرَمَ ولا جَرَ ولا جَرُمَ ، ولاجُرْمَ : أي : لابُدَّ أو حَقّاً ، أو لا مَحالَةَ ، أو هذا أصلُه ، ثم كَثُرَ حتى تَحَوَّلَ إلى معنى القَسَمِ ، فلذلِكَ يُجابُ عنه باللامِ ، فيقالُ : لا جَرَمَ لآتِيَنَّك . ـ الجَرْمُ : الحارُّ ، والأرضُ الشَّديدَةُ الحَرِّ ، وزَوْرَقٌ يَمَنِيّ , ج : جُرومٌ ، وبَطْنٌ في طَيِّئٍ ، ـ الجَرْمُ ابنُ زَبَّانَ : بَطْنٌ في قُضاعَةَ ، ـ الجِرْمُ : بِلادٌ قُرْبَ بَذَخْشانَ . ـ بَنُو جارِمٍ : بَطْنانِ . ـ جَرِمَ : صارَ يأكُلُ جُرامَةَ النَّخْلِ . ـ أجْرَمَ : عَظُمَ ، ـ أجْرَمَ لَوْنُهُ : صَفا ، ـ أجْرَمَ الدَّمُ بِهِ : لَصِقَ ، وصَفا صَوْتُهُ . ـ جاجَرْمُ : بلد . ـ أَجرَم : بَطْنٌ مِن خَثْعَمَ . ـ الجَريمَةُ : آخِرُ ولَدِكَ . ـ الأَجْرامُ : مَتاعُ الراعي ، ولَوْنانِ مِن السَّمَكِ . ـ مُجْرِم : اسمٌ .
جُرافِضُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ جُرافِضُ : الثقيلُ الوَخِمُ .
جَرَنْفَشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَرَنْفَشُ : العَظِيمُ من الرِّجال ، أو العَظِيمُ الجَنْبَيْنِ ، كالجُرَافِشِ فيهما . ـ إنَّهُ لَجَرَنْفَشُ اللِّحْيَةِ : ضَخْمُها .
جَرَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَرَى الماءُ ونحوُه جَرْياً وجَرَياناً وجِرْيَةً ، ـ جَرَى الفَرَسُ ونحوهُ جَرْياً وجِراءً ، وأجْراهُ وجاراهُ مُجاراةً وجِراءً : جَرَى معه . ـ إِجْرِيَّا : الجَرْيُ . ـ جارِيةُ : الشمسُ ، والسفينةُ ، والنِّعْمَةُ من اللّه تعالى ، وفَتِيَّةُ النِّساءِ , ج : جَوارٍ . ـ وجاريةٌ بَيِّنَةُ جَرايةِ وجَراءِ وجَرَى وجَرائِيةِ وجِراءِ . ـ مَجْرَى في الشِّعْرِ : حَرَكَةُ حَرْفِ الرَّوِيِّ . ـ مَجَارِأواخِرُ الكَلِمِ . ـ { بِسْمِ اللّهِ مُجْراها }، ومَجْراها : مَصْدَرَا جَرَى وأجْرَى . ـ جارِيةُ بنُ قُدامَةَ ، ويَزِيدُ بنُ جَارِيَةَ : من رِجالِ الصَّحِيحَيْنِ . ـ إِجْرِيَّا ، وإِجْرِيَّى : الوجْهُ الذي تأخُذُ فيه وتَجْرِي عليه ، والخُلُقُ ، والطَّبيعَةُ ، كالجِرِيَّاءِ ، والإِجْرِيَّةِ . ـ جَرِيُّ : الوكيلُ ، للواحِدِ والجمعِ والمُؤَنَّثِ ، والرسولُ ، والأَجِيرُ ، والضامِنُ . ـ جَرايَةُ ، وجِرايَةُ : الوَكَالَةُ . ـ أَجْرَى : أرْسَلَ وَكِيلاً ، كجَرَّى ، ـ أَجْرَى البَقْلَةُ : صارَتْ لها جِراءٌ . ـ جِرِّيُّ : سَمَكٌ معروف ، ـ جِرِّيَّةُ : الحَوْصَلَةُ . ـ فَعَلْتُه من جَراكَ ، ساكنَةً مَقْصورةً وتُمَدُّ : من أجْلِكَ ، كَجَرَّاكَ . ـ حَبِيبةُ بنتُ أبي تُجْراةٍ ، وتَجْراةٍ : صَحابيَّةٌ ، أَو هي بالزَّايِ مَهْموزةً .
الجَرُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الجَرُّ : الجَذْبُ ، كالاجْتِرارِ والاجْدِرارِ والاسْتِجْرارِ والتَّجْرِيرِ ، وموضع بالحِجازِ في دِيارِ أشْجَعَ ، وجمعُ الجَرَّةِ من الخَزَفِ ، كالجِرارِ ، ـ عينُ الجَرِّ : بلد بالشامِ ، ـ جَرُّ : أصْلُ الجَبَلِ ، أو هو تَصْحيفٌ للفَرَّاءِ ، والصَّوابُ : الجُراصِلُ : الجَبَلُ ، والوَهْدَةُ من الأرضِ ، وجُحْرُ الضَّبُعِ والثَّعْلَبِ ، والزَّبيلُ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من سُلاخَةِ عُرْقوبِ البعيرِ ، وتَجْعَلُ المرأةُ فيه الخَلْعَ ، ثم تُعَلِّقُه من مُؤَخَّرِ عِكْمِها ، فَيَتَذَبْذَبُ أبداً ، وحَبْلٌ يُشَدُّ في أداةِ الفَدَّانِ ، والسَّوْقُ الرُّوَيْدُ ، وأن تَرْعَى الإِبِلُ وتَسير ، أو أن تَرْكَبَ ناقةً وتَتْرُكَها تَرْعَى ، كالانْجِرارِ فيهما ، وشَقُّ لسانِ الفَصيلِ لئلاَّ يَرْتَضِعَ ، كالإِجْرارِ ، وأن تَجُرَّ الناقةُ ولَدَها بعدَ تمامِ السَّنَةِ شهراً أو شَهْرينِ ، أو أربعينَ يوماً ، وهي جَرورٌ ، وأن تزيدَ الفَرَسُ على أحَدَ عَشَرَ شَهْراً ولم تَضَعْ ، وأن يَجوزَ وِلادُ المرأةِ عن تسْعَةِ أشْهُرٍ . ـ جِرَّةُ : هَيْئَةُ الجَرِّ ، وما يفيضُ به البعيرُ فيأكُلُه ثانِيَةً ، وقد اجْتَرَّ وأجَرَّ ، واللُّقْمَةُ يَتَعَلَّلُ بها البعيرُ إلى وقْتِ عَلَفِهِ ، والجَماعَةُ يُقيمونَ ويَظْعَنونَ . ـ بابُ بنُ ذِي الجِرَّةِ : قاتِلُ سُهْرَكَ الفارِسِي يومَ رِيْشَهْرَ في أصحابِ عَثْمانَ . ـ السَّوْمُ بنتُ جِرَّةَ : أعْرابِيَّةٌ . ـ جُرَّةُ وجَرَّةُ : خُشَيْبَةٌ في رأسِها كِفَّةٌ يُصادُ بها الظِّباءُ ، وقَعْبَةٌ من حَديدٍ مَثْقوبَةُ الأَسْفَلِ يُجْعَلُ فيها بَذْرُ الحِنْطَةِ حينَ يُبْذَرُ . ـ يزيدُ بنُ الأَخْنَسِ بنِ جُرَّةَ : صحابِيٌّ ، ـ جَرَّةُ : الخُبْزَةُ ، أو خاصٌّ بالتي في المَلَّةِ . ـ جِرِّيُّ : سَمَكٌ طويلٌ أمْلَسُ ، لا يأكُلُهُ اليَهودُ ، وليسَ عليه فُصوصُ . ـ جِرِّيَّةُ وجِرِّيئَةُ : الحَوْصَلَةُ . ـ جارَّةُ : الإِبِلُ تُجَرُّ بأزِمَّتها ، والطريقُ إلى الماءِ . ـ جَريرُ : حَبْلٌ يُجْعَلُ للبَعيرِ بمَنْزِلَةِ العِذارِ للدَّابَّةِ ، والزِّمامُ . ـ مَجَرُّ : الجائِزُ تُوضَعُ عليه أطرافُ العَوارِضِ ، وبالهاءِ : بابُ السَّماءِ ، أو شَرَجُها . ـ مَجَرُّ الكَبْشِ : موضع بمِنًى . ـ جَريرَةُ : الذَّنْبُ ، والجِنايَةُ ، جَرَّ على نفسِهِ وغيرِهِ جَريرةً ، يَجُرُّها ، والفتح ، جَرّاً . ـ فَعَلْتُ من جَرَّاكَ ، ومن جَرَّائِكَ ، ومن جَريرَتِكَ : من أجْلِكَ . ـ حارٌّ جارٌّ : إتباعٌ . ـ جَرْجارُ : نَبْتٌ ، ـ جَرْجارُ من الإِبِلِ : الكثيرُ الصَّوْتِ ، كالجِرْجِرِ ، وصَوْتُ الرَّعْدِ ، ـ جَرْجَارَةُ : الرَّحَى . ـ جَراجِرُ : الضَخامُ من الإِبِلِ ، واحِدُها : الجُرْجورُ ، ـ جُراجِرُ : الصَّخَّابُ منها ، والكثيرُ الشُّرْبِ ، والماءُ المُصَوِّتُ . ـ جَرْجَرُ : ما يُداسُ به الكُدْسُ ، وهو من حَديد ، والفُولُ . ـ أَجَرَّانِ : الجِنُّ والإِنْسُ . ـ فَرَسٌ وجَمَلٌ جَرورٌ : يَمْنَعُ القِيادَ ، ـ بِئْرٌ جَرورٌ : بعيدَةٌ ، ـ امرأةٌ جَرورَةٌ : مُقْعَدَةٌ . ـ جارُورُ : نَهْرُ السَّيْلِ . ـ كتيبةٌ جَرَّارَةٌ : ثَقيلةُ السَّيْرِ لكَثْرَتِها . ـ جَرَّارَةُ : عُقَيْرِبٌ تَجُرُّ ذَنَبَها ، وناحيةٌ بالبَطيحَةِ . ـ جِرْجِرُ وجِرْجيرُ : بَقْلَةٌ معروفةٌ . ـ أجَرَّهُ رَسَنَهُ : تَرَكَه يَصْنَعُ ما شاءَ ، ـ أجَرَّهُ الدَّينَ : أخَّرَه له ، ـ أجَرَّ فلاناً أغانِيَّهُ : تابَعَها ، ـ أجَرَّ فلاناً : طَعَنَه ، وتَرَكَ الرُّمْحَ فيه يَجُرُّه . ـ مُجِرُّ : سيفُ عبدِ الرحمنِ بنِ سُراقَةَ بنِ مالِكِ بنِ جُعْشَمٍ . ـ ذو المَجَرِّ : سيفُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ بنِ شِهاب . ـ جَرْجَرَةُ : صَوْتٌ يُرَدِّدُهُ البعيرُ في حنْجَرَتِهِ ، وصَبُّ الماءِ في الحَلْقِ ، كالتَّجَرْجُرِ . ـ تَجَرْجُرُ : أن تَجْرَعَه جَرْعا مُتَدارِكاً . ـ جَرْجَرَ الشَّرابُ : صَوَّتَ . ـ جَرْجَرَهُ : سَقاه على تلكَ الصِّفَةِ . ـ انْجَرَّ : انْجَذَبَ . ـ جارَّه : ماطَلَه ، أو حاباهُ . ـ اسْتَجْرَرْتُ له : أمْكَنْتُهُ من نَفْسِي فانْقَدْتُ له . ـ جُرْجورُ : الجماعةُ ، ـ جُرْجورُ من الإِبِلِ : الكَريمةُ . ـ مِئَةٌ جُرْجورٌ : كامِلَةٌ ، ـ أبو جَريرٍ ، وجَريرٌ الأَرْقَطُ ، وابنُ عبدِ اللّهِ بنِ جابِرٍ البَجَلِيُّ ، وابنُ عبدِ اللّهِ الحِميرِيُّ ، وابنُ أوسِ بنِ حارِثَةَ : صَحابِيُّونَ .
جِرَافِيت (المعجم المعجم الوسيط)
جِرَافِيت : مَعْدِنٌ فحميّ حديديّ تُصنْعُ منه مادَّةُ الكتِابَة في أَقْلاَمِ الرّصاص .
الجرافيت(المعجم عربي عامة)
( جو ) إحدى صور عنصر الكربون النَّقيّ ، سوداء اللون ، دهنيّة الملمس ، رِخوة ، يُصنَع منها أقلام الرّصاص والأصباغ وموادّ التَّشحيم وغيرها .
جرافوفوبيا (المعجم عربي عامة)
خوف كتابة أَو كتابة يدوية
جِرافيتُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
جِرافيتُ :- • الجِرافيتُ ( البيئة والجيولوجيا ) إحدى صور عنصر الكربون النَّقيّ ، سوداء اللون ، دهنيّة الملمس ، رِخوة ، يُصنَع منها أقلام الرّصاص والأصباغ وموادّ التَّشحيم وغيرها .
جَرامة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَرامة :- مصدر جرُمَ .
جَرامة (المعجم الرائد)
جرامة 1 - جرامة : ما يسقط من التمر عند قطعه . 2 - جرامة من النخل : ما يسقط من تمره عند الجرم . 3 - جرامة : ما يبقى من الزرع بعد حصده .
الجُرامَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُرامَةُ : ما سقط من التَّمر عند قطعه . و الجُرامَةُ ما تُرِك من التَّمر على الكَرَبِ . و الجُرامَةُ رَدِئُ التَّمْرِ المَجْرُوم .
" الجَرْمُ : القَطْعُ . جَرَمَه يَجْرِمُه جَرْماً : قطعه . وشجرة جَرِيمَةٌ : مقطوعة . وجَرَمَ النَّخْلَ والتَّمْرَ يَجْرِمه جَرْماً وجِراماً وجَراماً واجْتَرَمه : صَرَمَه : عن اللحياني ، فهو جارمٌ ، وقوم جُرَّمٌ وجُرَّام ، وتمر جَرِيم : مَجْرُوم . وأَجْرَمَ : حان جِرامُه ؛ وقول ساعدة بن جؤية : (* قوله « وقول ساعدة بن جؤية » أي يصف سحاباً كما في ياقوت وقبله : أفعنك لا برق كأنّ وميضه * غاب تشيمه ضرام مثق ؟
قال الأزهري : ساد أي مهمل ، وقال أَبو عمرو : السادي الذي يبيت حيث يمسي . وتجرم أي قطع ثمانياً في البضيع وهي جزيرة بالبحر . يلوي بماء البحر : أي يحمله ليمطره ببلده ). سَادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيع ثمانِياً ، يَلْوِي بعَيْقاتِ البحار ويَجْنُبُ يقول : قطع ثماني ليال مقيماً في البضيع يشرب الماء ؛ والجَرِيم : النَّوَى ، واحدته جَرِيمة ، وهو الجَرامُ أَيضاً ؛ قال ابن سيده : ولم أَسمع للجَرام بواحد ، وقيل : الجَرِيمُ والجَرامُ ، بالفتح ، التمر اليابس ؛
قال : يَرَى مَجْداً ومَكْرُمَةً وعِزّاً ، إذا عَشَّى الصَّديِقَ جَرِيمَ تمرِ والجُرامَة : التمر المَجْرُوم ، وقيل : هو ما يُجْرَمُ منه بعدما يُصْرَمُ يُلْقَطُ من الكَرَب ؛ وقال الشماخ : مُفِجُّ الحَوامِي عن نُسُورٍ ، كأَنَّها نَوَى القَسْبِ تَرَّتْ عن جَرِيم مُلَجْلَجِ (* قوله « عن نسور » الذي في نسخة التهذيب : من ، بالميم ). أَراد النوى ؛ وقيل : الجَرِيم البُؤْرَةُ التي يُرْضَحُ فيها النَّوَى . أَبو عمرو : الجَرام ، بالفتح ، والجَرِيمُ هما النوى وهما أَيضاً التمر اليابس ؛ ذكرهما ابن السكيت في باب فَعِيل وفَعالٍ مثل شَحاجٍ وشَحيج وكَهامٍ وكَهِيم وعَقامٍ وعَقِيمٍ وبَجَالٍ وبَجِيل وصَحاحِ الأَدِيم وصَحِيح . قال : وأَما الجِرام ، بالكسر ، فهو جمع جَرِيم مثل كريم وكرام . يقال : جِلَّةٌ جَرِيمٌ أي عِظامُ الأَجْرام ، والجِلَّة : الإبلُ المَسانُّ . وروي عن أَوْس بن حارثَةَ أنه ، قال : لا والذي أَخْرَجَ العِذْقَ من الجَريمة والنارَ من الوثِيمةِ ؛ أَراد بالجريمة النواةَ أَخرج الله تعالى منها النخلة . والوَثِيمةُ : الحجارة المكسورة . والجَريمُ : التمر المَصْرُوم . والجُرامةُ : قِصَدُ البُرِّ والشعير ، وهي أَطرافه تُدَقُّ ثم تُنَقَّى ، والأعرفُ الجُدَامَة ، بالدال ، وكله من القَطْع . وجَرَمَ النَّخْلَ جَرْماً واجْتَرَمَه : خَرَصَه وجَرَّه . والجِرْمةُ : القومُ يَجْتَرِمون النخلَ أي يَصْرِمُون ؛ قال امرؤ القيس : عَلَوْنَ بأَنْطاكِيَّةٍ ، فَوْقَ عَقْمَةٍ ، كجِرْمةِ نَخْلٍ أو كجَنَّة يَثْرِبِ الجِرْمَةُ : ما جُرِمَ وصُرِمَ من البُسْر ، شبه ما على الهودج من وَشْيٍ وعِهْنٍ بالبُسْر الأَحمر والأَصفر ، أو بجنة يثرب لأنها كثيرة النخل ، والعَقْمةُ : ضرب من الوَشْيِ . الأصمعي : الجُرامة ، بالضم ، ما سقط من التمر إذا جُرِمَ ، وقيل : الجُرامة ما الْتُقِطَ من التمر بعدما يُصْرَمُ يُلْقَط من الكَرَبِ . أَبو عَمْرو : جَرِمَ الرجل (* قوله « أبو عمرو جرم الرجل إلخ » عبارة الازهري : عمرو عن أبيه جرم إلخ ) إذا صار يأْكل جُرامة النخل بين السَّعَفِ . ويقال : جاء زمنُ الجِرامِ والجَرام أي صِرامِ النخل . والجُرَّامُ : الذي يِصْرِمونَ التمر . وفي الحديث : لا تَذْهَبُ مائةُ سنةٍ وعلى الأرض عَيْنٌ تَطْرِفُ ، يريد تَجَرُّم ذلك القَرْنِ . يقال : نَجَرَّم ذلك القَرْنُ أي انْقَضَى وانْصَرَم ، وأصله من الجَرْم القَطْعِ ، ويروى بالخاء المعجمة من الخَرْم ، وهو القطع . وجَرَمْتُ صُوفَ الشاة أَي جَزَزْته ، وقد جَرَمْتُ منه إذا أَخذت منه مثل جَلَمْتُ . والجُرْمُ : التَّعدِّي ، والجُرْمُ : الذنب ، والجمع أَجْرامٌ وجُرُومٌ ، وهو الجَرِيَمةُ ، وقد جَرَمَ يَجْرِمُ جَرْماً واجْتَرَمَ وأَجْرَم ، فهو مُجْرِم وجَرِيمٌ . وفي الحديث : أَعظمُ المسلمين في المسلمين جُرْماً من سأَل عن شيء لم يُجَرَّمْ عليه فَحُرِمَ من أجل مسألته ؛ الجُرْم : الذنب . وقولُه تعالى : حتى يَلِجَ الجَمَلُ في سَمِّ الخياط وكذلك نَجْزي المُجْرِمين ؛ قال الزجاج : المُجْرِمون ههنا ، والله أعلم ، الكافرون لأن الذي ذكر من قِصَّتهم التكذيب بآيات الله والاستكبار عنها . وتَجَرَّم عَليَّ فُلانٌ أي ادَّعَى ذنباً لم أفعله ؛ قال الشاعر : تَعُدُّ عَليَّ الذَّنْبَ ، إنْ ظَفِرَتْ به ، والاَّ تَجِدْ ذَنْباً عَليَّ تَجَرَّم ابن سيده : تَجَرَّم ادَّعَى عليه الجُرْمَ وإن لم يُجْرِم ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : قد يُعْتَزَى الهِجْرانُ بالتَّجَرُّم وقالوا : اجْتَرَم الذنبَ فَعَدَّوْه ؛ قال الشاعر أَنشده ثعلب : وتَرَى اللبيبَ مُحَسَّداً لم يَجْتَرِمْ عِرْضَ الرجالِ ، وعِرْضُه مَشْتُومُ وجَرَمَ إليهم وعليهم جَرِيمة وأَجْرَم : جَنَى جِناية ، وجَرُمَ إذا عَظُمَ جُرْمُه أي أَذنب . أَبو العباس : فلان يَتَجَرَّمُ علينا أي يَتَجَنَّى ما لم نَجْنه ؛
وأَنشد : ألا لا تُباتلي حَرْبَ قَومٍ تَجَرَّمُو ؟
قال : معناه تَجَرَّمُوا الذنوب علينا . والجَرِمَةُ : الجُرْمُ ، وكذلك الجَرِيمَةُ ؛ قال الشاعر : فإنَّ مَوْلايَ ذو يُعَيِّرُني ، لا إحْنَةٌ عِنْدَه ولا جَرِمَهْ وقوله أَنشده ابن الأعرابي : ولا مَعْشَرٌ شُوسُ العُيون كأَنَّهم إليَّ ، ولم أجْرِمْ بهم ، طالِبُو ذحْل ؟
قال : أَراد لم أجْرِم إليهم أَو عليهم فأَبدل الباء مكان إلى أو على . والجُرْم : مصدر الجارِم الذي يَجْرِم نَفْسَه وقومه شَرّاً . وفلان له جَرِيمةٌ إليَّ أَي جُرْم . والجارمُ : الجاني . والمُجْرِم : المذنب ؛
وقال : ولا الجَارِمُ الجاني عليهم بمُسْلَ ؟
قال : وقوله عز وجل : ولا يَجْرِمَنَّكم شنَآنُ قوم ، قال الفراء : القُرّاءُ قرؤوا ولا يَجْرِمَنَّكم ، وقرأَها يحيى بن وَثَّابٍ والأَعْمَشُ ولا يُجْرِمَنَّكم ، من أَجْرَمْتُ ، وكلام العرب بفتح الياء ، وجاء في التفسير : ولا يَحْمِلَنَّكم بُغْضُ قوم أن تَعْتَدُوا ، قال : وسمعت العرب يقولون فلان جَريمَة أَهله أي كاسبهم . وخرج يَجْرِمُ أَهْلَه أي يَكْسبهم ، والمعنى فيهما متقارب لا يَكْسِبَنَّكم بُغْضُ قوم أن تعتدوا . وجَرَمَ يَجْرِمُ واجْتَرم : كَسَبَ ؛ وأنشد أبو عبيدة للهَيْرُدانِ السَّعْدِيِّ أَحدِ لُصوص بني سَعْد : طَريدُ عَشِيرةٍ ، ورهينُ جُرْمٍ بما جَرَمَتْ يَدي وجنَى لِساني وهو يَجْرِمُ لأَهله ويَجْتَرِمُ : يَتَكَسَّبُ ويطلب ويَحْتالُ . وجَريمةُ القوم : كاسِبُهم . يقال : فلان جارِمُ أَهْلِهِ وجَريمَتُهم أي كاسبهم ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذَليُّ يصف عُقاباً تَرْزُق فَرخَها وتَكْسِبُ له : جَريمَةُ ناهِضٍ في رأْسِ نِيقٍ ، تَرى لِعظامِ ما جَمَعَتْ صَلِيبا جَريمَةُ : بمعنى كاسبة ، وقال في التهذيب عن هذا البيت :، قال يصف عُقاباً تصيد فَرْخَها الناهضَ ما تأْكله من لحم طير أكلته ، وبقي عظامه يسيل منها الودك . قال ابن بري : وحكى ثعلب أن الجَريمة النَّواة . وقال أَبو إسحق : يقال : أَجْرَمَني كذا وجَرَمَني وجَرَمْتُ وأَجْرَمْت بمعنى واحد ، وقيل في قوله تعالى لا يُجْرِمنَّكم : لا يُدْخِلَنَّكم في الجُرم ، كما يقال آثَمْتُه أي أَدخلته في الإثم . الأَخفش في قوله ولا يَجْرِمَنَّكم شَنآنُ قوم أي لا يُحِقَّنَّ لكم لأن قوله : لا جَرَمَ أن لهم النار ، إنما هو حَقٌّ أن لهم النار ؛
وأَنشد : جَرَمَتْ فَزارةُ بعدَها أن يَغْضَبوا يقول : حَقَّ لها . قال أَبو العباس : أما قوله لا يُحِقَّنَّ لكم فإنما أَحْقَقْتُ الشيءَ إذا لم يكن حَقّاً فجعلته حقّاً ، وإنما معنى الآية ، والله أَعلم ، في التفسير لا يَحْملَنَّكُم ولا يَكْسبَنَّكم ، وقيل في قوله ولا يَجْرِمَنَّكم ، قال : لا يَحْمِلَنَّكم (* قوله « وقيل في قوله ولا يجرمنكم ، قال لا يحملنكم »، هذا القول ليونس كما نص عليه الأزهري )، وأنشد بيت أبي أَسماء . والجِرْمُ ، بالكسر : الجَسَدُ ، والجمع القليل أَجرام ؛ قال يزيدُ بن الحَكَمِ الثَّقَفيُّ : وكم مَوْطِنٍ ، لَوْلاي ، طِحْتَ كما هَوى بأَجْرامِه من قُلَّة النِّيقِ مُنْهَوي وجَمَعَ ، كأنه صَيَّر كل جزء من جِرْمه جِرْماً ، والكثير جُرُومٌ وجُرُم ؛
قال : ماذا تقُولُ لأَشْياخ أُولي جُرُمٍ ، سُودِ الوُجوهِ كأمْثالِ المَلاحِيبِ التهذيب : والجِرْمُ أَلْواحُ الجَسد وجُثْمانه . وأَلقى عليه أَجْرامه ؛ عن اللحياني ولم يفسره ؛ قال ابن سيده : وعندي أنه يريد ثَقَلَ جِرْمِه ، وجمع على ما تَقَدَّم في بيت يزيد . وفي حديث عليّ : اتّقُوا الصُّبْحة فإنها مَجْفَرة مَنْتَنَة للجِرْم ؛ قال ثعلب : الجِرْمُ البَدَنُ . ورجل جَريمٌ : عظيم الجِرْم ؛
وأَنشد ثعلب : وقد تَزْذَري العينُ الفَتى ، وهو عاقِلٌ ، ويُؤفَنُ بَعْضُ القومِ ، وهو جَريمُ
ويروى : وهو حزيم ، وسنذكره ، والأُنثى جَريمة ذات جِرْم وجِسْم . وإبل جَريمٌ : عِظامُ الأَجْرام ؛ حكى يعقوب عن أَبي عمرو : جِلَّةٌ جَريمٌ ، وفسره فقال : عِظام الأَجْرام يعني الأَجسام . والجِرْم : الحَلْقُ ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ : لأسْتَلّ منه الضِّغْنَ حتى اسْتَلَلْتُه ، وقد كانَ ذا ضِغْنٍ يَضِيقُ به الجِرْمُ يقول : هو أمر عظيم لا يُسِيغُه الحَلْقُ . والجِرْمُ : الصوت ، وقيل : جَهارَتُه ، وكرهها بعضهم . وجِرْمُ الصوت : جَهارته . ويقال : ما عرفته إلا بِجِرْم صوته . قال أَبو حاتم : قد أُولِعَتِ العامَّةُ بقولهم فلان صافي الجِرْم أي الصوت أو الحَلْق ، وهو خطأٌ . وفي حديث بعضهم : كان حَسَنَ الجِرْم ؛ قيل : الجِرْم هنا الصوت ، والجِرْمُ البَدَنُ ، والجِرْم اللَّوْنُ ؛ عن ابن الأعرابي . وجَرِمَ لونُه (* قوله « وجرم لونه » وكذلك جرم إذا عظم بدنه ، وبابهما فرح كما ضبط بالأصل والتهذيب والتكملة وصوّبه السيد مرتضى على قول المجد : وأَجرم عظم لونه وصفا ) إذا صفا . وحَوْلٌ مُجَرَّمٌ : تامٌّ . وسنة مُجَرَّمة : تامَّة ، وقد تَجَرَّم . أَبو زيد : العامُ المُجَرَّمُ الماضي المُكَمَّلُ ؛
وأَنشد ابن بري لعمر بن أَبي ربيعة : ولكنَّ حُمَّى أَضْرَعَتْني ثلاثَةً مُجَرَّمةً ، ثم اسْتَمَرَّتْ بنا غِبَّا ابن هانئ : سَنَةٌ مُجَرَّمةٌ وشهر مُجَرَّمٌ وكَريتٌ فيهما ، ويوم مُجَرَّمٌ وكَريتٌ ، وهو التام ، الليث : جَرَّمْنا هذه السنةَ أي خَرَجْنا منها ، وتَجَرَّمَتِ السنةُ أي انقضت ، وتَجَرَّمَ الليلُ ذهب ؛ قال لبيد : دِمَنٌ ، تَجَرَّم ، بَعدَ عَهْدِ أَنِيسِها ، حِجَجٌ خَلَوْنَ : حَلالُها وحَرامُها أي تَكَمَّل ؛ قال الأَزهري : وهذا كله من القَطْع كأَنّ السنة لما مضت صارت مقطوعة من السنة المستقبلة . وجَرَّمْنا القومَ : خرجنا عنهم . ولا جَرَم أي لا بدّ ولا محالة ، وقيل : معناه حَقّاً ؛ قال أَبو أسماء بن الضَّريبَةِ : ولقد طَعَنْتُ أبا عُيَيْنَةَ طَعْنَةً جَرَمَتْ فَزارةَ ، بعدَها ، أن يَغْضَبُوا أي حَقَّتْ لها الغَضَبَ ، وقيل : معناه كسَبَتْها الغَضَبَ . قال سيبويه : فأما قوله تعالى : لا جَرَمَ أنَّ لهم النارَ ، فإن جَرَم عَمِلَتْ لأَنها فعل ، ومعناها لقد حَقَّ أن لهم النار ، وقول المفسرين : معناها حَقّاً أن لهم النارَ يَدُلُّك على أنها بمنزلة هذا الفعل إذا مثَّلْتَ ، فَجَرَمَ عَمِلَتْ بعدُ في أَنّ ، والعرب تقول : لا جرم لآتِيَنَّك ، لا جَرَم لقد أَحْسَنْتَ ، فتراها بمنزلة اليمين ، وكذلك فسرها المفسرون حَقّاً أنهم في الآخرة هم الأَخْسَرُون ، وأصلها من جَرَمْتُ أي كَسَبْتُ الذنبَ ؛ وقال الفراء : وليس قول من ، قال إن جَرَمْتُ كقولك حُقِقْتُ أو حَقَقْتُ بشيء ، وإنما لَبَّس عليه قولُ الشاعر : جَرَمَتْ فَزارةُ بعدها أن يَغْضَبُوا فرفعوا فَزارة وقالوا : نجعل الفعل لفَزارة كأَنها بمنزلة حَقَّ لها أو حُقَّ لها أن تَغْضَبَ ، قال : وفزارة منصوب في البيت ، المعنى جَرَمَتْهُم الطعنةُ الغَضَبَ أي كَسَبَتْهم . وقال غير الفراء : حقيقة معنى لا جَرَم أن لا نَفْيٌ ههنا لَمَّا ظنوا أنه ينفعهم ؛ فرُدَّ ذلك عليهم فقيل : لا ينفعهم ذلك ، ثم ابتدأ فقال : جَرَم أنهم في الآخرة هم الأَخْسَرونَ ؛ أي كَسَبَ ذلك العملُ لهم الخُسْرانَ ، وكذلك قوله : لا جَرَم أن لهم النارَ وأنهم مُفْرَطُونَ ؛ المعنى لا ينفعهم ذلك ، ثم ابتدأ فقال : جَرَم إفْكُهم وكَذِبُهم لهم عذابَ النار أي كَسَبَ بهم عَذابَها . قال الأزهري : وهذا من أَبْيَن ما قيل فيه . الجوهري :، قال الفراء لا جَرَم كلمةٌ كانت في الأصل بمنزلة لا بد ولا محالة ، فَجَرتْ على ذلك وكثرت حتى تَحَوَّلتْ إلى معنى القَسَم وصارت بمنزلة حقّاً ، فلذلك يجاب عنها باللام كما يجاب بها عن القسم ، ألا تراهم يقولون لا جَرَم لآتينك ؟، قال : وليس قول من ، قال جَرَمْتُ حَقَقْتُ بشيء ، وإنما لبس عليه الشاعر أَبو أَسماء بقوله : جَرَمْتَ فَزارة ؛ وقال أَبو عبيدة : أَحَقّت عليهم الغضَبَ أي أَحَقَّتْ الطعنةُ فزارة أن يغضبوا ، وحَقَّتْ أيضاً : من قولهم لا جَرَمَ لأَفْعَلَنَّ كذا أي حَقّاً ؛ قال ابن بري : وهذا القول ردٌّ على سيبويه والخليل لأنهما قَدَّراه أَحَقَّتْ فزارةَ الغضَبَ أي بالغَضَبِ فأسقط الباء ، قال : وفي قول الفراء لا يحتاج إلى إسقاط حرف الجرّ فيه لأن تقديره عنده كسَبَتْ فَزارةَ الغضبَ عليك ، قال : والبيت لأَبي أَسماء بن الضَّريبة ، ويقال لعَطِية بن عفيف ، وصوابه : ولقد طعنتَ أَبا عُيَيْنة ، بفتح التاء ، لأَنه يخاطب كُرْزاً العُقَيليَّ ويَرْثيه ؛ وقبل البيت : يا كُرْزُ إنَّك قد قُتِلْتَ بفارسٍ بَطَلٍ ، إذا هابَ الكُماةُ وجَبَّبُوا وكان كُرْزٌ قد طعن أبا عيينة ، وهو حِصْنُ بن حذيفة بن بَدْر الفَزاريّ . ابن سيده : وزعم الخليل أن جَرَم إنما تكون جواباً لما قبلها من الكلام ، يقول الرجل : كان كذا وكذا وفعلوا كذا فتقول : لا جَرَمَ أنهم سيندمون ، أو أَنه سيكون كذا وكذا . وقال ثعلب : الفراء والكسائي يقولان لا جَرَمَ تَبْرِئةٌ . ويقال : لا جَرَم (* قوله « ويقال لا جرم إلخ » زاد الصاغاني : لا جرم بضم فسكون ، ولا جرم بوزن كرم ، ومعنى لا ذا جرم ولا أن ذا جرم استغفر الله ، والاجرام : متاع الراعي . والاجرام من السمك : لونان مستدير بلون وأسود له أجنحة ) ولا ذا جَرَم ولا أنْ ذا جَرَم ولا عَنْ ذا جَرَم ولا جَرَ ، حذفوه لكثرة استعمالهم إياه . قال الكسائي : من العرب من يقول لا ذا جرم ولا أن ذا جرم ولا عن ذا جرم ولا جَرَ ، بلا ميم ، وذلك أنه كثر في الكلام فحذفت الميم ، كما ، قالوا حاشَ للهِ وهو في الأصل حاشَى ، وكما ، قالوا أَيْشْ وإنما هو أيُّ شيء ، وكما ، قالوا سَوْ تَرَى وإنما هو سوفَ تَرَى . قال الأزهري : وقد قيل لا صلة في جَرَم والمعنى كَسَبَ لهم عَمَلُهم النَّدَم ؛
وأَنشد ثعلب : يا أُمَّ عَمْرٍو ، بَيِّني لا أو نَعَمْ ، إن تَصْرمِي فراحةٌ ممن صَرَمْ ، أو تَصِلِي الحَبْلَ فقد رَثَّ ورَمّ قُلْتُ لها : بِينِي فقالت : لا جَرَمْ أنَّ الفِراقَ اليومَ ، واليومُ ظُلَمْ ابن الأعرابي : لا جَرَ لقد كان كذا وكذا أي حقّاً ، ولا ذا جَرَ ولا ذا جَرَم ، والعرب تَصِلُ كلامها بذي وذا وذو فتكون حَشْواً ولا يُعْتَدُّ بها ؛
وأَنشد : إن كِلاباً والِدِي لا ذا جَرَمْ وفي حديث قَيْس بن عاصم : لا جَرَمَ لأَفُلَّنَّ حَدَّها ؛ قال ابن الأَثير : هذه كلمة تَرِدُ بمعنى تحقيق الشيء ، وقد اختلف في تقديرها فقيل أصلها التبرئة بمعنى لا بُدَّ ، وقد استعملت في معنى حقّاً ، وقيل : جَرَمَ بمعنى كَسَب ، وقيل : بمعنى وَجَبَ وحَقَّ ولا رَدٌّ لما قبلها من الكلام ثم يبتدأُ بها كقوله تعالى : لا جَرَم أن لهم النار ؛ أي ليس الأْمْرُ كما ، قالوا ، ثم ابتدأَ وقال : وَجَبَ لهم النار . والجَرْمُ : الحَرُّ ، فارسي معرَّب . وأَرض جَرْمٌ : حارّة ، وقال أَبو حنيفة : دَفِيئةٌ ، والجمع جُرُومٌ ، وقال ابن دُرَيْدٍ : أَرْضٌ جَرْمٌ توصف بالحرِّ ، وهو دخيل . الليث : الجَرْمُ نَقِيض الصَّرْد ؛ يقال : هذه أَرض جَرْمٌ وهذه أَرض صَرْدٌ ، وهما دخِيلان (* قوله « وهما دخيلان إلخ » عبارة التهذيب : دخيلان مستعملان ). في الحرِّ والبرد . الجوهري : والجُروُمُ من البلاد خلافُ الصُّرُودِ . والجَرْمُ : زَورَقٌ من زوارقِ اليَمَن ، والجمع من كل ذلك جُرُومٌ . والمُدّ يُدْعَى بالحجاز : جَرِيماً . يقال : أَعطيته كذا وكذا جَرِيماً من الطعام . وجَرْمٌ : بَطْنانِ بطنٌ في قُضاعة وهو جَرْمُ بنُ زَيَّانَ ، والآخر في طيِّء . وبنو جارِمٍ : بطنانِ بطنٌ في بني ضَبَّة ، والآخر في بني سَعْدٍ . الليث : جَرْمٌ قبيلة من اليمن ، وبَنُو جارِمٍ : قومٌ من العرب ؛
وقال : إذا ما رَأَتْ حَرْباً عَبُ الشمسِ شَمَّرَتْ إلى رَمْلِها ، والجارمِيُّ عَمِيدُها (* قوله « إذا ما إلخ » تقدم في عمد : شمساً بدل حرباً والجلهمي بدل الجارميّ ، والذي هناك هو ما في المحكم ). عَبُ الشَّمْس : ضَوْءُها ، وقد يثقل ، وهو أَيضاً اسم قبيلة . "
جرفض(المعجم لسان العرب)
" قال الأَزهري :، قال ابن دريد في كتابه رجل عُلاهِضٌ جُرافِضٌ جُرامِضٌ ، وهو الثقيل الوَخِم ؛ قال الأَزهري : قوله رجل عُلاهِضٌ منكر وما أُراه محفوظاً ، وذكره ابن سيده أَيضاً . "
جرنفش(المعجم لسان العرب)
" الجَرَنْفَش : العظيم الجَنْبَين من كلّ شيء ، والأُنثى جَرَنْفَشة ، والسين المهملة لغة . التهذيب في الخماسي عن أَبي عمرو : الجَرَنْفش العظيم من الرجال . الجوهري : الجَرَنْفَش العظيم الجنبين ، والجُرافِشُ ، بضم الجيم ، مثله ؛ قال ابن بري : هذان الحرفان ذكرهما سيبويه ومن تبعه من البصريين بالسين المهملة غير المعجمة ، وقال أَبو سعيد السيرافي : هما لغتان . "
جرق(المعجم لسان العرب)
" ابن الأَعرابي : الجَوْرَقُ الظَّليم ؛ قال أَبو العباس : ومن ، قاله جَوْرف ، بالفاء ، فقد صحّف . وفي نوادر الأَعراب : رجل هَزِيلٌ جُراقة غَلْق ، قال : والجُراقة والغَلْق الخَلَق ، وفي موضع آخر : رجل جُلاقة وجُراقة وما عليه جُلاقةُ لحم . "
معنى جراكسة في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
وقال الحافِظُ وابنُ السَّمْعانِي : ِجَركان بأَصْبَهانَ منها الإِمامُ العالِمُ أَبُو الرَّجاءِ مُحًمّد بنُ أَحْمَدَ الأَصْبَهاني المُحَدِّثُ سَمِع ابنَ رِيدَة