وصف و معنى و تعريف كلمة جرشهما:


جرشهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و راء (ر) و شين (ش) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح جرشهما في معاجم اللغة العربية:



جرشهما

جذر [جرش]



معنى جرشهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَرَشَ** \- [ج رش]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** جَرَشْتُ**،** أَجْرَشُ**،** اِجْرَشْ**، مص. جَرْشٌ. 1. "جَرَشَتِ الحَبَّ فِي المِهْرَازِ": طَحَنْتُهُ فُتَاتاً، طَحْناً غَيْرَ نَاعِمٍ. 2. "جَرَشَ رَأْسَهُ بِالْمُشْطِ": حَكَّهُ حَكّاً شَدِيداً حَتَّى أَثَارَ قِشْرَتَهُ، وَسَخَهُ. 3. "جَرَشَ الخُضَرَ" : قَشَّرَها. 4. "جَرَشَ الجِلْدَ" : دَلَكَهُ.


معجم الغني
**جَرَّشَ** \- [ج ر ش]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** جَرَّشْتُ**،** أُجَرِّشُ**،** جَرِّشْ**، مص. تَجْرِيشٌ. "جَرَّشَ رَأْسَهُ بِالْمُشْطِ" : حَكَّهُ حَتَّى أَسْقَطَ قِشْرَتَهُ، وَسَخَهُ.
معجم الغني
**جَرْشٌ** \- [ج ر ش]. (مص. جَرَشَ). "جَرْشُ القَمْحِ" : تَفْتِيتُهُ، تَكْسِيرُهُ. (J0260.htm)


معجم اللغة العربية المعاصرة
جَريش [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من جرَشَ: مجروش، لم ينعَّم دقُّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُرَاشة [مفرد]: ما يتساقط من الحبوب حين حكّها وقشرها "تستخدم جُراشة القمح في بعض الأطعمة".


المعجم الوسيط
ـِ جَرْشاً: قشره. وـ حكَّه. ويقال: جرَشَ الجِلْدَ: دلكه ليمْلاَسَّ. وجرش رأسَه بالمشط: حكَّه حتى أثار وسخه. وـ الشيءَ: لم يُنْعم دقَّه. فهو مجروش، وجريش.جَرَّشَ رأسَه بالمشط: جَرَشَه.اجْتَرَش لعياله: تكسَّب. وـ الشيءَ: اختلسه.الجُراشة: ما سقط من الشيء عند حكِّه.الجَرْش: صوت يحدث من أكل الشيء الخشن. ( ج ) أجراش، وجُروش.الجِرِشَّى: النَّفس. يقال: كريم الجرِشَّى.الجَرِيش: المجروش من الحبوب وغيرها. ورجل جَرِيش: صارم نافذ.
مختار الصحاح
ج ر ش : جَرَشَ الشيء لم ينعم دقه فهو جَريشٌ وبابه نصر وملح جريش لم يطيب و جُرَاشةُ الشيء بالضم ما سقط منه جريشا إذا أخذ ما دق منه


الصحاح في اللغة
جَرَشْتُ الشيءَ إذا لم تُنْعِمْ دَقَّهُ، فهو جَرِيشٌ. ومِلحٌ جَريشٌ: لم يُطَيَّبْ. وجثراشةُ الشيءِ: ما سقط منه جَريشاً، إذا أُخِذَ ما دُقَّ منه. وجَرَشَ رأسَه، إذا حكّه بالمُشْط

حتَّى أثار هِبْرِيَتَهُ. أبو يد: مضى جَريْشٌ من الليل، أي هَويٌّ من الليل. والفرّاء مثله. والجِرِشَّى: النَّفْس.
تاج العروس

جَرَشَهُ يِجْرِشُه بالكَسْرِ ويَجْرُشُه بالضّمّ جَرْشاً : حَكَّهُ كما تَجْرِشُ الأَفْعَى أَنْيَابَهَا إذا احْتَكَّتْ أَطْوَاؤُهَا تَسْمَعُ لذلِكَ صَوْتاً وجَرْشاً . وجَرَشَ الشّيْءَ : قَشَرَه فهو مَجْرُوشٌ . وجَرَشَ الجِلْدَ : دَلَكَه لِيَمْلاَسَّ قال رُؤبَةُ : لا يَتَّقِي بالدَّرَقِ المَجْرُوشِ . أَي المَدْلُوكِ ليَمْلاَسَّ ويَلينَ . وجَرَشَ الشّيْءَ : لم يُنْعِم دَقَّه فهو جَرِيشٌ لَمْ يُطَيَّب كما في الصّحاح . وجَرَشَ رَأْسَه وجَرَّشَه : حَكَّه بالمُشْطِ حتّى أَثارَ هِبْرِيَتَهُ . وما سَقَطَ من الرأْسِ يُسَمَّى جُرَاشَةً كالمُشَاطِة والنُّحَاتَةِ . وجَرَشَ جَرْشاً إذا عَدَا عَدْواً بَطِيئاً . وجَرْشُ الأَفْعَى : صَوْتُ خُرُوجِهَا من الجِلْدِ إذا حَكَّتْ بَعْضَهَا ببَعْض وكذا صَوْتُ أَنْيَابِها إذا جَرَشَتْ أَيْ حَكَّتْ . ويُقَالُ : أَتَيْتُهُ بَعْدَ جَرْشٍ من اللَّيْلِ بالفَتْحِ وبالضَّمِّ وبالكَسْرِ ولو قَال : مُثلَّثَة وبالتَّحْرِيكِ وكصُرَدٍ لأَصَابَ في الاقْتصار التّحْريكُ عن ثَعْلَبٍ قَالَ ابنُ سِيده : ولَسْتُ منه على ثِقَةٍ : أَيْ مَا بَيْنَ أَوَّلِهِ إلَي ثُلُثِهِ وقيلَ : هو ساعَةٌ منه والجَمْع أَجْرَاشٌ وجُرُوشٌ والسين المهملة في جَرْش لُغَةٌ حكاهَا يَعْقُوبُ في البَدَلِ وقالَ أبو زَيْدٍ والفَرّاءُ : مَضَى جَرْشٌ من اللَّيْلِ : أَيْ هَوِىٌّ من اللَّيْلَِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . ويُقَالُ : أَتَاهُ بِجَرْشٍ مِنْه بالفَتْح أَي بآخِرٍ منه . وجَرْشٌ بالفَتْح : ع . وجَرَشُ بالتَّحْرِيكِ : د بالأَرْدُنِّ من فُتُوحِ شُرَحْبِيل بنِ حَسَنَةَ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه ومِنْهُ حِمَى جَرَشَ . وجُرَشُ كُزفَرَ : مِخْلافٌ باليَمَنِ نُسِب إلى جُرَشَ وهو لَقَبُ مُنَبِّهِ بنِ أَسْلَمَ بنِ زَيْدِ بن الغَوْث بن حِمْيَر مِنْه الأدِيمُ والإبِلُ يُقَال : أَدِيمٌ جُرَشِىٌّ وناقَةٌ جُرَشيَّةٌ قال لَبِيد : بَكَرَتْ بهِ جُرَشِيَّةٌ مَقْطُورَةٌ . قالَ ابنُ بَرِّيّ : أَرادَ مَنْسُوبَةً إلى جُرَشَ وهو مَوْضِعٌ باليَمَن ومَقْطُورة : أَي مَطْلِيَّة بالقَطِران قال : وجُرَشُ إنْ جَعَلْتَهُ اسمَ بُقْعَةٍِلَمْ تَصْرِفْه ؛ للتَّأْنِيث والتَّعْرِيف وإنْ جَعَلْتَه اسمَ مَوْضِعٍ فيحْتَمَل أَنْ يَكُونَ مَعْدُولاً فيَمْتَنِع أَيْضاً من الصَّرْفِ ؛ لِلْعَدْل والتَّعْريفِ ويحتمل أَن لا يَكُونَ مَعْدُولاً فيَنْصَرِف ؛ لامتِنَاعِ وُجُود العِلَّتَيْنِ قالَ : وعَلَى كُلِّ حالٍ تَرْكُ الصَّرْفِ أَسْلَمُ من الصّرْفِ . وجَمَاعَةٌ مُحَدِّثُون نُسِبُوا إلى الجُرَشِ وهُوَ الجَدّ الَّذي نُسِبَ إلَيْه المِخْلاف باليَمَن فَمِنْهُم : رَبِيعَةُ ابنُ عَمْرو بنِ عَوْفٍ الجُرَشِيّ يُقَال : لَهُ صُحْبَةٌ وابنُه الغَازُ بنُ رَبِيعَةَ وحَفِيدُه هِشَامُ بنُ الغَازِ مَشْهُورٌ وقد تقَدم ذِكْرُهُمْ في الزاي ونافِعُ بنُ الجُرَشِيّ ويَزيدُ بن الأَسْوَدِ عن أَبِي عَمْروٍ وأَيُّوبُ بنُ حَسّانَ الجُرَشِيّ عن الوضين بن عَطَاءٍ وسُلَيْمَان بن أَحْمَد الجُرَشِيّ وأَبُو سُفْيَان الجُرَشِيّ وقَتادَةُ بنُ الفَضْلِ الجُرَشِيّ نَزِيل حَرّانَ . وغَيْرهم مِمَّنْ هُمْ مَذْكُورُون في مَحَلِّهِم . وجَرَشِيٌّ وحَرَشِيٌّ مُحَرّكتانِ بالجِيمِ والحاءِ والشين فيهما . ابْنا عَبْدِ اللهِ بنِ عُلَيْمِ بِن جَنَابٍ في قُضَاعَةَ وأُمُّهما سُعْدَى وبها يُعْرفانِ . والجِرِشَّي كالزِّمِكَّي : النَّفْسُ نقله الجّوْهَرِيُّ قال الشّاعرُ :

بَكَى جَزَعاً مِنْ أَنْ يَمُوتَ وأَجْهَشَتْ ... إلَيْهِ الجِرِشَّي وارْمَعَنَّ خَنِينُهَاوالجَرِيشُ كأَمِيرٍ : الرَّجُلُ الصّارِمُ النّافِذُ كما تَقُول : جَشِنٌ عن اللّيْثِ . والجَرِيشُ من المِلْحِ : ما لَمْ يُطَيِّبْ وهو المُتَفَتِّتُ كأنَّهُ قد حَكَّ بعْضُه بعضاً . وجَريش : اسمُ عَنْز . وعَبْدُ قَيْس بنُ خُفَافِ بنِ عَبْدِ جَرِيش بن مُرَّةَ من عَمْرِو بن حَنْظَلَةَ التَّمِيميّ ؛ شَاعِرٌ وابنُه جُبَيْلة ابن عَبْدِ قيْس له ذِكْر . وجُرَيْش كزُبَيْر : صَنَمٌ كانَ في الجاهِليَّةِ هكذا في سائر النُّسَخ وهو غَلَط والصَّوَابُ أَنّه كأَمِيرٍ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ والحَافِظُ وزاد الأَخِير : وإليه نُسِبَ عَبْدُ جَرِيش المَذْكُور وَالِدُ عَبْدِ قَيْسٍ فتَأَمَّلْ . وتَمِيمُ بْنُ جُرَاشَةَ الثَّقَفِيّ بالضَّمّ : صَحَابِيٌّ له وِفَادَةٌ مع ثَقِيفٍ قاله ابنُ مَاكُولاَ . وأَسَدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ بنِ مُحَمَّد بِن مَرْوانَ بنِ مُحَمَّدِ بن عَبْد الرّحْمنِ بن جُرَاشَةَ أَبو مُحَمّد الخَطِيب الرَّقِّىُّ : مُحَدِّثٌ . والجُرّاشُ كرُمّانٍ : الجُنَاةُ جَمْعُ جَارِشٍ وهو الجانِي عن ابنِ عَبّادٍ وكَأَنَّه لُغَةٌ في السين المهملة . وقال أَبو الهُذَيْلِ : اجْرَأَشَّ : ثَابَ جِسْمُه بَعْدَ هُزَالٍ وقال أَبو الدُّقَيْش : هو الَّذِي هُزِلَ وظَهَرَتْ عِظَامُه كاجْرَوَّشَ وهذِه عن ابنِ عبّادٍ . واجْرَأَشَّتِ الإِبِلُ : امتَلأَتْ بُطُونُهَا وسَمِنَتْ فهي مُجْرَأَشَّة بالفَتْح أَي بفَتْح الهَمْزَة وهو شاذٌّ كأَحْصَنَ فهو مُحْصَنٌ وأَلْفَجٌ فهو مُلْفَجٌ وأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ قالهُ ابنُ خَالَوَيْه في كتابِ لَيْس قال : وَجَدْتُ هذِه اللَّفْظَة - يعني فهي مُجْرَأَشَّة - بعدَ سَبْعينَ سَنَةً قال الصّاغَانِيّ : وأَنا وَجَدْتُ هذِه اللَّفْظَةَ بعدَ سَبْعِينَ سَنةً والحمد للهِ على طُولِ الأَعْمارِ وتَرَدُّدِ الآثارِ ومُصَاحَبَة الأَخْيَارِ ومُجَانَبَةِ الأَشْرارِ والإِكثارِ من الازْدِياد والحَجّ والاعْتِمَار جَعَلني اللهُ تَعَالَى من أَوليائه الأَبْرَار المستغفرين بالأسحار الذاكرين الله بالعَشي والإِبْكار فإذا عَرَفَتَ ذلِكَ فقولُ شَيْخنَا : مُرَادُه بالفَتْح صِيغَةُ اسْمِ المَفْعُول . ولَيْسَ بصَوَابٍ في إِطْلاقِه لِمَا فيه من الإيهام ولو قال : كمُكْرَمة لَكَانَ أَظْهَر انْتَهَى . فيه تَأَمَّل وكأَنَّه ظَنّ أنّه من أَجْرَشَت الإبِلُ كأَكْرَم ولَيْسَ كذلك . والمُجْرَئِشُّ على صِيغَةِ الفَاعِلِ : الغَلِيظُ الجَنْبِ الجافي قالَهُ الأَصْمعِيُّ وقيل : مُجْتَمِعُه . قاله ابنُ الأَعْرَابِي وقيل : مُنْتَفِخُ الوَسَطِ من ظاهِرٍ وباطنٍ قالَه اللَّيْثُ وأَنشد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

إنّكَ يا جَهْضَمُ مَاهِي القَلْبِ ... جافٍ عَرِيضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْبِ وقال ابنُ السَّكِّيتِ : فَرَسٌ مجْفَرُ الجَنْبَيْنِ ومُجْرَئِشُّ الجَنْبَيْنِ وحَوْشَبٌ كلُّ ذلك انتِفَاخُ الجَنْبَيْنِ . واجْتَرَشَ لِعيَالِه : كَسَبَ والسِّين لُغَةٌ فيه قاله أبو سَعِيدٍ . واجْتَرَشَ الشَّيْءَ : اخْتَلَسَه نقله ابنُ عَبّادٍ . والمُجرَوَّشُ هكذا بتَشْدِيدِ الواو المَفْتُوحَة : أَوْسَطُ الجَنْبِ عن ابنِ عَبّادٍ . والجُرَائِشُ كعُلابِطٍ : الضَّخْمُ . قال الصّاغَانِيُّ : والتّركِيبُ يَدُلّ على ما يَدِقّ ولا يُضَمّ وقد شَذّ عنه مَعْنَى جَرْشٍ من اللّيْلِ والجِرِشَّي : النَّفْسُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : جُرَاشَةُ الشّيْءِ : مَا سَقَطَ منه جَرِيشاً إذا أُخِذَ ما دَقَّ منه . والجَرِيشُ : دَقِيقٌ فِيه غِلَظٌ يَصْلُح للخَبِيصِ المُرَمَّلِ . والجَرْشُ : صَوْتٌ يَحْصُلُ من أَكْلِ الشَّيءِ الخَشِنِ وقيل : هو بالسِّينِ المُهْمَلة . والتَّجْرِيشُ : الجُوعُ والهُزالُ عن كُرَاع . والجَرْشُ : الإصَابَةُ يقال : ما جَرَشَ منه شَيْئاً وما اجْتَرش أَيْ ما أَصابَ . وجُرَشِيَّة : بِئْرٌ معروفَةٌ قال بِشْرُ بن أَبِي خازِمٍ :



تَحَدُّرَ ماءِ البِئْرِ عَنْ جُرَشِيَّةٍ ... عَلَى جِرْبَةٍ تَعْلُو الدِّبارَ غُرُوبُهاوقِيلَ : هي هُنَا دَلْوٌ مَنْسُوبَةٌ إلى جُرَشَ وقال الجَوْهَرِيُّ : يقولُ : دُمُوعي تَتَحَدَّرُ كتَحَدُّرِ ماءِ البئرِ عن دَلْوٍ تَسْتَقِي بها ناقَةٌ جُرَشِيَّة ؛ لأَنَّ أَهْلَ جُرَشَ يَسْتَقُون عَلَى الإبِلِ . ونَاقَةٌ جُرَشيَّةٌ أَي حَمْرَاءُ . والجُرَسيُّ : ضَرْبٌ من العِنَبِ أَبْيَضُ إلى الخُضْرَة رَقِيقٌ صغِيرُ الحَبَّةِ وهُوَ أَسْرَعُ العِنَبِ إِدْراكاً وزَعَمَ أَبو حَنِيفَةَ أنّ عَناقِيدَه طِوَالٌ وحَبّه مُتَفَرِّقٌ قال : وزَعَمُوا أَنّ العُنْقُودَ منه يكونُ ذِرَاعاً يُنْسَبُ إلى جُرَشَ . والجَرْشُ : الأَكْلُ قال الأَزْهَرِيّ : والصَوابُ بالسّينِ . والجُرَشِيَّةُ : ضَرْبٌ من الشَّعِيرِ أَو البُرّ . ومُجْرَئِشُّ الأَرْضِ : أَعالِيَها . وأَجْرَأَشَّ : ارْتَفَعَ . وقال ابنُ عَبّادٍ : اجْرَؤَّشَ فُلانٌ : كانَ مَهْزُولاً ثمّ سَمِنَ . وجَرِيشَةُ الجَبَلِ : مثْلُ حَرِيسَتِه نقله الصّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ قال : وهُوَ تَصْحِيفٌ . وجُرَشُ بنُ عَبْدَةَ كزُفَرَ : مُحَدِّثٌ رَوَى عنه الهَيْثَم بنُ سِهْل . وفي حِمْيَر جُرَشُ بنُ أَسْلَمَ واسمهُ مُنَبِّه الَّذي نُسِبَ إلَيْه المِخْلاف . ومُحَمّد بنُ أَحْمَدَ بنِ أَقوش الدِّمَشْقِيّ عُرِفَ بابنِ جَوَارِشَ بالفَتْحِ سَمِعَ من المُحِبِّ الصّامِتِ مات سنة 860 . والجَارُوشَةُ : رَحَى اليَدِ

لسان العرب
الجَرْش حَكّ الشيء الخَشِنِ بمثله ودلْكُه كما تجرُِش الأَفعى أَنيابها إِذا احْتَكَّت أَطْواؤها تَسْمَع لذلك صَوتاً وجَرْشاً وقيل هو قَشْرُه جَرَشَه يَجْرُشُه ويجرِشه جرشاً فهو مَجْروش وجَرِيش والجُراشَة ما سقَط من الشيءِ تجرُِشه التهذيب جُراشة الشيء ما سقط منه جَرِيشاً إِذا أُخذ ما دق منه والأَفعى تجرِشُ وتجرُش أَنيابها تحُكّها وجَرْشُ الأَفعى صوْتٌ تخرجه من جلْدها إِذا حَكّت بعضَها ببعض والمِلْح الجَرِيشُ المَجروش كأَنه قد حَكّ بعضُه بَعْضاً فتفتت والجَريش دَقيقٌ فيه غِلَظٌ يَصْلح لِلْخَبِيص المُرَمَّل والجُراشة مِثْل المُشاطَة والنُّحاتَة وجَرَشَ رأْسه بالمُشْط وجَرَّشَه إِذا حَكَّه حتى تَسْتَبِينَ هِبْرِيَتُه وجُراشة الرأْس ما سقط منه إِذا جُرِش بمشط وفي حديث أَبي هريرة لو رأَيتُ الوُعُول تَجْرُش ما بَينَ لابَتَيْها ما هِجْتُها يعني المدينة الجَرْش صوتٌ يحصِل من أَكل الشيء الخَشِن أَراد لو رأَيتُها تَرْعى ما تعرَّضْتُ لها لأَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم حَرَّم صيدَها وقيل هو بالسين المهملة بمعناه ويروى بالخاء المعجمة والشين المعجمة وسيأْتي ذكره والتجْرِيشُ الجُوع والهُزال عن كراع ورجل جَرِيش نافِذ والجِرِشَّى على مثال فِعِلَّى كالزِّمِكّى النفْس قال بَكى جَزَعاً من أَن يَمُوتَ وأَجْهَشَت إِليه الجِرِشَّى وارْمَعَنَّ حَنِينُها الحنين البكاء ومضى جَرْشٌ ( * قوله « ومضى جرش » هو بالتثليث وبالتحريك وكصرد ) من الليل وحكي عن ثعلب جَرَش قال ابن سيده ولست منه على ثقة وجَوْشٌ وجُؤْشُوشٌ وهو ما بين أَوله إِلى ثُلْثه وقيل هو ساعة منه والجمع أَجْراش وجُروش والسينُ المهملة في جرش لغة حكاه يعقوب في البدل وأَتاه بِجَرْشٍ من الليل أَي بآخِرٍ منه ومضى جَرْش من الليل أَي هَوِيٌّ من الليل والجَرْش الإِصابة وما جَرَش منه شيئاً وما اجْتَرَش أَي ما أَصابَ وجُرَش موضع باليمن ومنه أَدِيم جُرَشِيٌّ وفي الحديث ذكر جُرَش بضم الجيم وفتح الراء مِخْلافٌ من مخاليف اليمن وهو يفتحهما بلد بالشأْم ولهما ذكر في الحديث وجُرَشيَّة بئر معروفة قال بشر بن أَبي خازم تَحَدُّرَ ماءِ البئرِ عن جُرَشِيَّة على جِرْبَةٍ تَعْلو الدِّبارَ غُرُوبُها وقيل هي هنا دلو منسوبة إِلى جُرَش الجوهري يقول دُمُوعِي تَحدّرُ كتَحَدُّرِ ماء البئر عن دلو تَسْتَقي بها ناقة جُرَشِية لأَن أَهل جُرَش يَسْتَقُون على الإِبل وجَرَشْت الشيءَ إِذا لم تُنعِّم دقه فهو جريش وملح جَرِيش لم يَتَطَيَّب وناقة جُرَشِيَّة حمراء والجُرَشِيُّ ضرْب من العنب أَبيض إِلى الخضرة رقيق صغير الحبة وهو أَسرعُ العنب إِدراكاً وزعم أَبو حنيفة أَن عناقيده طِوال وحبّه مُتَفرق قال وزعموا أَن العنقود منه يكون ذراعاً وفي العُنُوق حمراءُ جُرَشِية ومن الأَعناب عِنَبٌ جُرَشِيٌّ بالغٌ جيد ينسب إِلى جُرَش والجَرْش الأَكل قال الأَزهري الصواب بالسين والجُرَشِيَّة ضرب من الشعير أَو البرّ ورجُل مُجْرَئشُّ الجنبِ منتفخه قال إِنك يا جَهْضَم ماهي القَلْب جافٍ عَريضٌ مُجْرَئِشُّ الجَنْب والمُجْرَئِشُّ أَيضاً المُجْتَمِع الجنب وقيل المُجْرَئِشّ الغليظُ الجنب الجافي وقال الليث هو المنتفخ الوسط من ظاهر وباطن قال ابن السكيت فرس مُجْفَر الجَنبين ومُجْرَئشُّ الجنبين وحَوْشَب كل ذلك انتفاخ الجنبين أَبو الهذيل اجْرَأَشّ إِذا ثابَ جِسْمُه بعد هُزال وقال أَبو الدُّقَيش هو الذي هُزِل وظهرت عظامه وقول لبيد بَكَرَتْ به جُرَشِيَّة مقْطُورة قال ابن بري في ترجمة حجر أَراد بقوله جُرَشِيَّة ناقة منسوبة إِلى جُرَش وجُرَش إِن جعلته اسم بُقْعة لم تصرفه للتأْنيث والتعريف وإِن جعلته اسم موضع فيحتمل أَن يكون معدولاً فيمتنع أَيضاً من الصرف للعدل والتعريف ويحتمل أَن لا يكون معدولاً فينصرف لامتناع وجود العلتين قال وعلى كلّ حال تركُ الصرف أَسلمُ من الصرف وهو موضع باليمن ومقْطُورة مطْلِيّة بالقَطِران وفي البيت عُلكُوم وعُلْكُومٌ ضخمة والهاء في به تعود على غَرْب تقدم ذكرها
الرائد
* جرش يجرش ويجرش: جرشا. 1-الشيء: قشره. 2-الشيء: حكه. 3-الحب: طحنه طحنا خشنا. 4-الجلد: دلكه. 5-الرأس: حكه بالمشط حتى يسقط قشرته.
الرائد
* جرش تجريشا. الرأس: حكه بالمشط حتى يسقط قشرته.
الرائد
* جرش. ج أجراش وجرش وجروش. 1-مص. جرش. 2-صوت يحدثه أكل الشيء الخشن. 3-صوت جلد الحية عند خروجها منه. 4-صوت أنياب الحية حين يحتك بعضها ببعضها الآخر. 5-صوت خفيف. 6-من الليل: الطائفة أو القسم منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: