وصف و معنى و تعريف كلمة جرلان:


جرلان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و راء (ر) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح جرلان في معاجم اللغة العربية:



جرلان

جذر [جرل]

  1. أَجْرال: (اسم)
    • أَجْرال : جمع جَرَلُ
  2. جَراوِلُ: (اسم)
    • جَراوِلُ : جمع جَرْوَل
  3. جِريال: (اسم)
    • الجِرْيَالُ : صَبْغٌ أَحمر
,
  1. جرل
    • "الجَرَلُ، بالتحريك: الحِجارة وكذلك الجَرْوَلُ، وقيل: الحِجارة مع الشَّجَر؛

      وأَنشد ابن بري لراجز: كُلّ وَآةٍ وَوَأًى ضافي الخُصَل مُعْتَدلات في الرِّقاق والجَرَل والجَرَل: المَكان الصُّلْب الغَلِيظ الشَّدِيد من ذلك.
      ومَكانٌ جَرِلٌ والجمع أَجْرال؛ قال جرير: مِنْ كُلِّ مُشْتَرِفٍ، وإِن بَعُدَ المَدى،ضَرِمِ الرِّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرْضٌ جَرِلة: ذات جَراوِلَ وغِلَظٍ وحجارة.
      قال الجوهري: وقد يكون جمع جَرَل مثل جَبَل وأَجْبال.
      قال ابن سيده: فأَما قول أَبي عبيد أَرض جَرِلَةٌ وجمعها أَجْرال فخطأٌ، إِلا أَن يكون هذا الجمع على حذف الزائد، والصواب البَيِّن أَن يقول مكان جَرِلٌ، لأَن فَعِلاً مما يُكَسَّر على أَفعال اسماً وصفة، وقد جَرِلَ المَكانُ جَرَلاً.
      والجَرْوَل: الحِجارة، والواو للإِلحاق بجَعْفر، واحدتها جَرْوَلة،وقيل: هي من الحجارة مِلْءُ كَفِّ الرجل إِلى ما أَطاق أَن يَحْمِل، وقيل: الجَراولُ الحجارة، واحدتها جَرْوَلة.
      والجَرْوَل والجُرْوَل: موضع من الجبل كثيرُ الحجارةُ.
      التهذيب: الجَرَل الخَشِن من الأَرض الكثيرُ الحجارة.
      ومكان جَرِلٌ، قال: ومنه الجَرْوَل وهو من الحَجَر ما يُقِلُّه الرجل ودونه وفيه صلابة؛

      وأَنشد: هُمْ هَبَطُوه جَرِلاً شَراساً،لِيَتْرُكُوه دَمِناً دَهاس؟

      ‏قال ابن شميل: أَما الجَرْوَل فزعم أَبو وَجْزَة أَنه ما سال به الماء من الحجارة حتى تراه مُدَلَّكاً من سيل الماء به في بَطْن الوادي؛ وأَنشد:مُتَكَفِّت ضَرِم السِّبا قِ، إِذا تَعَرَّضَتِ الجَراوِل الكلابي: وَادٍ جَرِلٌ إِذا كان كَثِير الجِرفَة والعَتَب والشجر، قال: وقال حِتْرِشٌ مَكان جَرِلٌ فيه تَعادٍ واختلافٌ، وقال غيره من أَعراب قيس: أَرْضٌ جَرِفَة مُخْتَلِفة، وقَدَحٌ جَرِفٌ ورجل جَرِفٌ كذلك.
      الليث: والجَرْوَل اسم لبَعض السِّباع.
      قال الأَزهري: لا أَعرف شيئاً من السِّباع يُدْعَى جَرْوَلاً.
      ابن سيده: الجَرْوَل من أَسماء السِّباعِ.
      وجَرْوَل بنُ مُجاشِع: رجل من العرب، وهو القائل: مُكْرَهٌ أَخْوكَ (* قوله «مكره أَخوك» كذا في الأصل بالواو وكذا أورده الميداني، والمشهور في كتب النحو: أخاك) لا بَطَل.
      وجَرْوَلٌ: الحُطَيْئَة العَبْسِيُّ سمِّي الحجر؛ قال الكميت: وما ضَرَّها أَنَّ كَعباً نَوى،وفَوَّزَ من بَعْدِه جَرْوَلُ والجِرْيال والجِرْيالة: الخَمْرُ الشديدة الحُمْرة، وقيل: هي الحُمْرة؛ قال الأَعْشَى: وسَبِيئَةٍ مِمَّا تُعَتِّقُ بابلٌ،كَدَمِ الذَّبِيح سَلَبْتُها جِرْيالَها وقيل: جِرْيال الخَمْر لَوْنُها.
      وسئل الأَعشى عن قوله سلبتها جريالها فقال أَي شربتها حمراء فَبُلْتُها بيضاء.
      وقال أَبو حنيفة: يعني أَن حُمْرتها ظهرت في وجهه وخَرَجَت عنه بيضاءَ، وقد كَسَّرَها سيبويه يريد بها الخَمْر لا الحُمْرة، لأَن هذا الضَّرْب من العَرَض لا يُكَسَّرُ وإِنما هو جنس كالبياض والسواد.
      وقال ثعلب: الجِرْيال صَفْوَة الخَمْر؛

      وأَنشد: كأَنَّ الرِّيقَ مِنْ فِيها سَحِيقٌ بَيْنَ جِرْيال أَي مِسْك سَحِيق بين قِطَع جِرْيال أَو أَجزاء جِرْيال.
      وزعم الأَصمعي أَن الجِرْيال اسم أَعجمي رُوميٌّ عُرِّب كأَن أَصله كِرْيال.
      قال شمر: العرب تجعل الجِرْيالَ لونَ الخَمْر نَفْسِها وهي الجِريالة؛ قال ذو الرمَّة: كأَنَّني أَخُو جِرْيَالةً بَابِلِيَّةٍ كُمَيْتٍ، تَمَشَّتْ في العِظامِ شَمُولُها فجعل الجِرْيالة الخَمْر بعينها، وقيل: هو لونها الأَصفر والأَحمر.
      الجوهري: الجِرْيال الخَمْر وهو دون السُّلاف في الجَوْدة.
      ابن سيده: والجِرْيال أَيضاً سُلافة العُصْفُر.
      ابن الأَعرابي: الجِرْيال ما خَلَص من لَوْن أَحمر وغيره.
      والجِرْيَال: البَقَّم.
      وقال أَبو عبيدة: هو النَّشَاسْتَج.
      والجِرْيال: صِبْغ أَحمر.
      وجِرْيَال الذهب: حُمْرته؛ قال الأَعْشَى:إِذا جُرِّدَتْ يَوْماً، حَسِبْتَ خَمِيصَة عَلَيْها، وجِرْيَالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصا شَبَّه شعرها بالخَمِيصة في سواده وسُلُوسَته، وجَسَدَها بالنَّضِير وهو الذهب، والجِرْيال لَوْنُه.
      والجِرْيَال: فَرَس قَيْس بن زهير.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. جَرَلُ
    • ـ جَرَلُ: الحِجارةُ، أو مع الشجرِ، أو المكانُ الصُّلْبُ الغليظُ، ج: أجْرالٌ. جَرِلَ المكانُ، فهو جَرِلٌ، ج: أجْرالٌ.
      ـ جَرْوَلُ: الأرضُ ذاتُ الحِجارة، كالجُرَوِلِ والجُرَوِلَةُ، والحِجارَةُ، أو مِلْءُ الكَفِّ إلى ما أطاقَ أن يَحْمِل، واسمُ سَبْعٍ، وبلا لام: لَقَبُ الحُطَيْئَةِ العَبْسِيِّ. ****
      ـ جِرْيالُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، وحُمْرَةُ الذَّهَبِ، وسُلافَةُ العُصْفُرِ، وما خَلَصَ من لَوْنٍ أحْمَرَ وغيرِهِ، والخَمْرُ، أو لَوْنُهاـ كالجِرْيالَةِ فيهما، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، وفرسُ قَيْسِ بنِ زُهَيْرٍ النَّمَرِيِّ.
      ـ جَرْوَلَةُ: ماءٌ لغَنِيٍّ بأَعْلَى نَجْدٍ.
      ـ جُرْوَلُ: قرية باليمنِ، أو ماءٌ.
      ـ أجْرَلَ: حَفَرَ فَبَلَغَ الجَراوِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جِريال
    • جريال - و جريالة
      1- جريال : خمر حمراء. 2- جريال : لون الخمر. 3- جريال : صبغ أحمر.

    المعجم: الرائد

  4. جرل
    • جرل - يجرل ، جرلا
      1-جرل المكان : غلظ، صلب.،


    المعجم: الرائد

  5. جرول
    • جرول - ج، جراول
      1- جرول : أرض ذات حجارة. 2- جرول : حجارة.

    المعجم: الرائد

  6. جرل
    • جرل - ج، أجرال
      1- مصدر جرل. 2- أرض خشنة كثير الحجارة : . 3- مكان صلب غليظ.

    المعجم: الرائد

  7. جرل
    • ج ر ل: الجِرْيالُ الخمر وهو دون السلاف في الجودة وقيل جريال الخمر لونها كما أن جريال الذهب حمرته

    المعجم: مختار الصحاح

  8. الجِرْيَالُ
    • الجِرْيَالُ : صَبْغٌ أَحمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. جَرَلُ
    • ـ جَرَلُ : الحِجارةُ ، أو مع الشجرِ ، أو المكانُ الصُّلْبُ الغليظُ ، ج : أجْرالٌ . جَرِلَ المكانُ ، فهو جَرِلٌ ، ج : أجْرالٌ .
      ـ جَرْوَلُ : الأرضُ ذاتُ الحِجارة ، كالجُرَوِلِ والجُرَوِلَةُ ، والحِجارَةُ ، أو مِلْءُ الكَفِّ إلى ما أطاقَ أن يَحْمِل ، واسمُ سَبْعٍ ، وبلا لام : لَقَبُ الحُطَيْئَةِ العَبْسِيِّ . ****
      ـ جِرْيالُ : صِبْغٌ أحْمَرُ ، وحُمْرَةُ الذَّهَبِ ، وسُلافَةُ العُصْفُرِ ، وما خَلَصَ من لَوْنٍ أحْمَرَ وغيرِهِ ، والخَمْرُ ، أو لَوْنُهاـ كالجِرْيالَةِ فيهما ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ ، وفرسُ قَيْسِ بنِ زُهَيْرٍ النَّمَرِيِّ .
      ـ جَرْوَلَةُ : ماءٌ لغَنِيٍّ بأَعْلَى نَجْدٍ .
      ـ جُرْوَلُ : قرية باليمنِ ، أو ماءٌ .
      ـ أجْرَلَ : حَفَرَ فَبَلَغَ الجَراوِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَرْكانُ
    • ـ جَرْكانُ : قرية بأَصْبَهانَ ، منها : أبو الرَّجاءِ مُحَمَّدُ بننُ أحمدَ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. جَرَفَه
    • ـ جَرَفَه جَرْفاً وجَرْفَةً : ذَهَبَ به كلِّه ، أو أخَذَه أخْذاً كثيراً ،
      ـ جَرَفَ الطينَ : كسَحَه ، كجَرَّفَه وتَجَرَّفَهُ ،
      ـ مِجْرَفَةُ : المِكْسَحَةُ .
      ـ جارِفُ : الموتُ العامُّ ، والطاعونُ ، وشؤمٌ أو بَلِيَّةٌ تَجْتَرِفُ القومَ .
      ـ جَرْفُ : المالُ من الصامِتِ والنَّاطِقِ ، والخصْبُ والكَلأُ المُلْتَفُّ ،
      ـ جَرْفَةُ وجُرْفَةُ : سِمَةٌ في الفَخِذِ أو الجَسَدِ .
      ـ بعيرٌ مَجْروفٌ : وُسِمَ به ، أو وُسِمَ باللِهْزِمَةِ تحتَ الأذُنِ ، وأن يُقْشَرَ جِلْدُهُ فَيُفْتَلَ ثم يُتْرَكَ فَيَجِفَّ ، فيكونَ جاسِياً كأَنه بَعَرَةٌ ، أو أن تُقْطَعَ جِلْدَةٌ من جَسَدِ البعيرِ دونَ أُذُنِهِ من غيرِ أن تَبينَ ، وذلك الأثَرُ : جُرْفَةٌ ، وجَرْفَةٌ .
      ـ أرضٌ جَرْفَةٌ : مُخْتَلِفَةٌ ، وكذلك عُودٌ جَرْفٌ ، وقِدْحٌ جَرْفٌ .
      ـ سَيْلٌ جُرافٌ : جُحافٌ .
      ـ رجُلٌ جُرافٌ : أكولٌ جِدّاً ، نُكَحَةٌ نَشيطٌ ، كجارُوفٍ .
      ـ ذُو جُرافٍ : وادٍ .
      ـ جُـرافٌ ، وجِرافٌ : ضَرْبٌ من الكَيْلِ .
      ـ جاروفُ : المَشْؤُومُ ، والنَّهِمُ .
      ـ أُمُّ الجَرَّافِ : الدَّلْوُ ، والتُّرْسُ .
      ـ جِرْفَةُ : الحَبْلُ من الرَّمْلِ ،
      ـ جِرْفَةُ من الخُبْزِ : كِسْرَتُهُ ،
      ـ جُرْفَةُ : ماءٌ باليمامةِ ، وأن تُقْطَعَ من فَخِذِ البَعِيرِ جِلْدَةٌ ، وتُجْمَعَ على فخِذِهِ .
      ـ جَرْفُ : يَبِيسُ الحَماطِ ، أو يابِسُ الأفانَى ، كالجَريفِ فيهما ،
      ـ جِرْفُ : باطِنُ الشِدْقِ ، والمَكانُ الذي لا يأْخُذُهُ السَّيْلُ
      ـ جُرْفُ : موضع قُرْبَ مكةَ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وموضع باليمنِ ، منه : أحمدُ بنُ إبراهيمَ المحدِّثُ ، وموضع باليمامةِ ، وعُرْضُ الجَبَلِ الأمْلَسِ ، وما تَجَرَّفَتْهُ السُّيولُ وأكَلَتْه من الأرضِ ، ج : أجْرافٌ ، كالجُرُفِ ، ج : جِرَفَةٌ .
      ـ جَوْرَفُ : الحِمارُ ، والظَّليمُ ، والبِرْذَوْنُ السَّريعُ ، والسَّيْلُ الجُرافُ .
      ـ أجْرَفَ : رَعَى إبِلَهُ الجَرْفَ ،
      ـ أجْرَفَ المَكانُ : أصابَهُ سَيْلٌ جُرافٌ .
      ـ رجُلٌ مجارَفٌ : لا يَكْسِبُ خَيْراً ، ولا يُنَمِّي مالَهُ .
      ـ كَبْشٌ مُتَجَرِّفٌ : ذَهَبَتْ عامَّةُ سِمَنِهِ .
      ـ جاءَ مُتَجَرِّفاً : هَزيلاً مُضْطَرِباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ثَمَرُ
    • ـ ثَمَرُ : حَمْلُ الشَّجَرِ ، وأنواعُ المالِ ، كالثَّمارِ ، الواحِدَةُ : ثَمَرَةٌ وثَمُرَةٌ ، كسَمُرَةٍ ، ج : ثِمارٌ ، وجج : ثُمُرٌ ، وججج : أثمارٌ ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ .
      ـ ثَمَرَةُ : الشَّجَرَةُ ، وجِلْدَةُ الرأسِ ،
      ـ ثَمَرَةُ من اللِّسانِ : طَرَفُه ،
      ـ ثَمَرَةُ من السَّوْطِ : عُقْدَةُ أطرافِهِ ، والنَّسْلُ ، والوَلَدُ .
      ـ ثَمَرَ الشَّجَرُ ، وأَثْمَرَ : صارَ فيه الثَّمَرُ .
      ـ ثَامِرُ : ما خَرَجَ ثَمَرُهُ .
      ـ مُثْمِرُ : ما بَلَغَ أن يُجْنَى .
      ـ ثَمْراءُ : جَمْعُ الثَّمَرَةِ ، وشَجَرَةٌ بِعَيْنِها ، وهَضْبَةٌ بِشِقِّ الطَّائِفِ مما يَلي السَّراةَ ،
      ـ ثَمْراءُ من الشَّجَرِ : ما خَرَجَ ثَمَرُها ، والأرضُ الكثيرةُ الثَّمَرِ ، ك الثَّمِرَة .
      ـ ثَمَرَ الرَّجُلُ : تَمَوَّلَ ،
      ـ ثَمَرَ لِلغَنَمِ : جَمَعَ لها الشَّجَرَ .
      ـ مالٌ ثَمِرٌ ومَثْمورٌ : كثيرٌ ، وقومٌ مَثْمورونَ .
      ـ ثَميرَةُ : ما يَظْهَرُ من الزُّبْدِ قبل أن يَجْتَمِعَ ، واللَّبَنُ الذي ظَهَرَ زُبْدُهُ ، أو الذي لم يَخْرُج زُبْدُهُ ، كالثَّميرِ فيهما .
      ـ ثَمَّرَ السِّقاءُ تَثْميراً : ظَهَرَ عليه تَحَبُّبُ الزٌّبْدِ ، كأَثْمَرَ ،
      ـ ثَمَّرَ النَّباتُ : نَفَضَ نَوْرُه ، وعَقَدَ ثَمَرُهُ ،
      ـ ثَمَّرَ الرَّجُلُ مالَهُ : نَمَّاهُ وكَثَّرَهُ .
      ـ أثْمَرَ : كَثُرَ مالُهُ .
      ـ ثامِرُ : اللُّوبياءُ ، ونَوْرُ الحُمَّاض .
      ـ ابنُ ثَميرٍ : اللَّيْلُ المُقْمِرُ .
      ـ ثَمْرٌ : وادٍ ،
      ـ ثَمَرٌ : قرية باليَمَنِ .
      ـ ثُمَيْرٌ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرَّحيمِ المحدِّثِ .
      ـ ما نَفْسِي لَكَ بِثَمِرَةٍ : ما لَكَ في نَفْسِي حَلاوَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَهْرُ
    • ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
      ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
      ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
      ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
      ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
      ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ

    المعجم: القاموس المحيط

  6. النَّهْرُ


    • ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ : مَجْرَى الماءِ ، ج : أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ .
      ـ نَهرِيُّونَ : عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ .
      ـ نَهَرَ النَّهْرَ : أجْراهُ ،
      ـ نَهَرَ الرجلَ : زَجَرَهُ ، كانْتَهَرَهُ .
      ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ : أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً .
      ـ مَنْهَرُ : موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ ، يجري منه ماءٌ ،
      ـ مَنْهَرَةُ : فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ .
      ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ : بَلَغَ الماءَ ، كأَنْهَرَ .
      ـ نَهَرُ : السَّعَةُ .
      ـ نَهَرٌ نَهِرٌ : واسعٌ .
      ـ أنْهَرَهُ : وسَّعَهُ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمَ : أظْهَرَهُ ، وأسالهُ ،
      ـ أنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُهُ ، كانْتَهَرَ ،
      ـ أنْهَرَ فلانٌ : لم يُصِبْ خَيْراً ،
      ـ أنْهَرَتِ المرأةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ أنْهَرَ في العَدْوِ : أبطَأ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمُ : سالَ .
      ـ نَهِيرُ : الكثيرُ .
      ـ نَهِيرَةُ : الناقةُ الغَزيرَةُ .
      ـ نَهارُ : ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها ، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ ، ج : أنْهُرٌ ونُهُرٌ ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ .
      ـ رجلٌ نَهِرٌ : صاحبُ نَهارٍ ، وقد أنْهَرَ .
      ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ نَهارُ : فَرْخُ القَطا ، أو ذَكَرُ البُومِ ، أو ولَدُ الكَرَوانِ ، أو ذَكَرُ الحُبارَى ، ج : أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ ، وأُنْثاهُ : الليلُ .
      ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ : ثلاثُ قُرًى ، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ .
      ـ ناهورُ : السَّحابُ .
      ـ أَنْهَرانِ : العَوَّاءُ والسِّماكُ ، لكَثْرَةِ مائِهما .
      ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ : شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ : اسْتَطْلَقَ .
      ـ ناهِرُ ونَهِرُ : العِنَبُ الأَبيَضُ .
      ـ نَهْرَةُ : الدعوةُ ، والخَلْسَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أرفَق
    • أرفق - جرفق ، مرفقاء
      1 - أرفق : جمل انفتل مرفقه عن جنبه . 2 - أرفق : « هذا الأمر أرفق بك أو عليك » : أي أنفع .

    المعجم: الرائد

  8. جرَّفَهُ
    • جرَّفَهُ : جرَفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جرل
    • ج ر ل : الجِرْيالُ الخمر وهو دون السلاف في الجودة وقيل جريال الخمر لونها كما أن جريال الذهب حمرته



    المعجم: مختار الصحاح

  10. جرل
    • جرل - ج ، أجرال
      1 - مصدر جرل . 2 - أرض خشنة كثير الحجارة : . 3 - مكان صلب غليظ .

    المعجم: الرائد

  11. جرل
    • جرل - يجرل ، جرلا
      1 - جرل المكان : غلظ ، صلب .،

    المعجم: الرائد

  12. الدّهْرُ
    • الدّهْرُ : مدّةُ الحياة الدّنيا كلها .
      و الدّهْرُ الزمانُ الطويلُ .
      وفي التنزيل العزيز :.
      الإنسان آية 1 هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ ) ) .
      و الدّهْرُ الزمانُ قلّ أَو كثر .
      و الدّهْرُ أَلفُ سنة .
      و الدّهْرُ مائةُ أَلفِ سنة .
      و الدّهْرُ النازلةُ .
      و الدّهْرُ الهمَّةُ والإرادةُ .
      و الدّهْرُ الغايةُ .
      ويقال : ما دَهْرى بكذا ، وما دهرى كذا : ما هَمِّي وغايتي .
      و الدّهْرُ العادةُ .
      و الدّهْرُ الغلبة . والجمع : أدْهُرٌ ، ودُهُورٌ .
      ويقال : كان ذلك دَهْرَ النجم : حين خلق الله النجوم : أولَ الزمان وفي القديم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّهْرُ
    • الدَّهْرُ : الدَّهْر . والجمع : أَدهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدهر
    • ‏ الزمن والعمر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ صيام الدهر
    • ‏ الصيام طيلة الزمن إلى الأبد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. النَّهَرُ
    • النَّهَرُ : السَّعَةُ .
      و النَّهَرُ الضِّيَاءُ .
      و النَّهَرُ النَّهْرُ .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 54 إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النَّهِرُ
    • النَّهِرُ : العِنَبُ الأبيض .
      ويقال : نَهْرٌ نَهِرٌ : واسع .
      ونَهارٌ نَهِرٌ : مُضيءٌ .
      ورجلٌ نَهِرٌ : يعمَلُ بالنَّهار .
      قال : لستُ بلَيليٍّ ولكنِّي نَهِرْ

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. النَّهْرُ
    • النَّهْرُ : الماءُ العذبُ الغزير الجاري .
      و النَّهْرُ مجرى الماء العَذْب . والجمع : أَنهارٌ ، وأنهُرٌ ، ونُهُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النهر
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات

  20. النهر
    • صوت زجر الآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  21. جار النهر
    • بوطاموغيطن

    المعجم: الأعشاب

  22. جرل
    • " الجَرَلُ ، بالتحريك : الحِجارة وكذلك الجَرْوَلُ ، وقيل : الحِجارة مع الشَّجَر ؛

      وأَنشد ابن بري لراجز : كُلّ وَآةٍ وَوَأًى ضافي الخُصَل مُعْتَدلات في الرِّقاق والجَرَل والجَرَل : المَكان الصُّلْب الغَلِيظ الشَّدِيد من ذلك .
      ومَكانٌ جَرِلٌ والجمع أَجْرال ؛ قال جرير : مِنْ كُلِّ مُشْتَرِفٍ ، وإِن بَعُدَ المَدى ، ضَرِمِ الرِّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرْضٌ جَرِلة : ذات جَراوِلَ وغِلَظٍ وحجارة .
      قال الجوهري : وقد يكون جمع جَرَل مثل جَبَل وأَجْبال .
      قال ابن سيده : فأَما قول أَبي عبيد أَرض جَرِلَةٌ وجمعها أَجْرال فخطأٌ ، إِلا أَن يكون هذا الجمع على حذف الزائد ، والصواب البَيِّن أَن يقول مكان جَرِلٌ ، لأَن فَعِلاً مما يُكَسَّر على أَفعال اسماً وصفة ، وقد جَرِلَ المَكانُ جَرَلاً .
      والجَرْوَل : الحِجارة ، والواو للإِلحاق بجَعْفر ، واحدتها جَرْوَلة ، وقيل : هي من الحجارة مِلْءُ كَفِّ الرجل إِلى ما أَطاق أَن يَحْمِل ، وقيل : الجَراولُ الحجارة ، واحدتها جَرْوَلة .
      والجَرْوَل والجُرْوَل : موضع من الجبل كثيرُ الحجارةُ .
      التهذيب : الجَرَل الخَشِن من الأَرض الكثيرُ الحجارة .
      ومكان جَرِلٌ ، قال : ومنه الجَرْوَل وهو من الحَجَر ما يُقِلُّه الرجل ودونه وفيه صلابة ؛

      وأَنشد : هُمْ هَبَطُوه جَرِلاً شَراساً ، لِيَتْرُكُوه دَمِناً دَهاس ؟

      ‏ قال ابن شميل : أَما الجَرْوَل فزعم أَبو وَجْزَة أَنه ما سال به الماء من الحجارة حتى تراه مُدَلَّكاً من سيل الماء به في بَطْن الوادي ؛ وأَنشد : مُتَكَفِّت ضَرِم السِّبا قِ ، إِذا تَعَرَّضَتِ الجَراوِل الكلابي : وَادٍ جَرِلٌ إِذا كان كَثِير الجِرفَة والعَتَب والشجر ، قال : وقال حِتْرِشٌ مَكان جَرِلٌ فيه تَعادٍ واختلافٌ ، وقال غيره من أَعراب قيس : أَرْضٌ جَرِفَة مُخْتَلِفة ، وقَدَحٌ جَرِفٌ ورجل جَرِفٌ كذلك .
      الليث : والجَرْوَل اسم لبَعض السِّباع .
      قال الأَزهري : لا أَعرف شيئاً من السِّباع يُدْعَى جَرْوَلاً .
      ابن سيده : الجَرْوَل من أَسماء السِّباعِ .
      وجَرْوَل بنُ مُجاشِع : رجل من العرب ، وهو القائل : مُكْرَهٌ أَخْوكَ (* قوله « مكره أَخوك » كذا في الأصل بالواو وكذا أورده الميداني ، والمشهور في كتب النحو : أخاك ) لا بَطَل .
      وجَرْوَلٌ : الحُطَيْئَة العَبْسِيُّ سمِّي الحجر ؛ قال الكميت : وما ضَرَّها أَنَّ كَعباً نَوى ، وفَوَّزَ من بَعْدِه جَرْوَلُ والجِرْيال والجِرْيالة : الخَمْرُ الشديدة الحُمْرة ، وقيل : هي الحُمْرة ؛ قال الأَعْشَى : وسَبِيئَةٍ مِمَّا تُعَتِّقُ بابلٌ ، كَدَمِ الذَّبِيح سَلَبْتُها جِرْيالَها وقيل : جِرْيال الخَمْر لَوْنُها .
      وسئل الأَعشى عن قوله سلبتها جريالها فقال أَي شربتها حمراء فَبُلْتُها بيضاء .
      وقال أَبو حنيفة : يعني أَن حُمْرتها ظهرت في وجهه وخَرَجَت عنه بيضاءَ ، وقد كَسَّرَها سيبويه يريد بها الخَمْر لا الحُمْرة ، لأَن هذا الضَّرْب من العَرَض لا يُكَسَّرُ وإِنما هو جنس كالبياض والسواد .
      وقال ثعلب : الجِرْيال صَفْوَة الخَمْر ؛

      وأَنشد : كأَنَّ الرِّيقَ مِنْ فِيها سَحِيقٌ بَيْنَ جِرْيال أَي مِسْك سَحِيق بين قِطَع جِرْيال أَو أَجزاء جِرْيال .
      وزعم الأَصمعي أَن الجِرْيال اسم أَعجمي رُوميٌّ عُرِّب كأَن أَصله كِرْيال .
      قال شمر : العرب تجعل الجِرْيالَ لونَ الخَمْر نَفْسِها وهي الجِريالة ؛ قال ذو الرمَّة : كأَنَّني أَخُو جِرْيَالةً بَابِلِيَّةٍ كُمَيْتٍ ، تَمَشَّتْ في العِظامِ شَمُولُها فجعل الجِرْيالة الخَمْر بعينها ، وقيل : هو لونها الأَصفر والأَحمر .
      الجوهري : الجِرْيال الخَمْر وهو دون السُّلاف في الجَوْدة .
      ابن سيده : والجِرْيال أَيضاً سُلافة العُصْفُر .
      ابن الأَعرابي : الجِرْيال ما خَلَص من لَوْن أَحمر وغيره .
      والجِرْيَال : البَقَّم .
      وقال أَبو عبيدة : هو النَّشَاسْتَج .
      والجِرْيال : صِبْغ أَحمر .
      وجِرْيَال الذهب : حُمْرته ؛ قال الأَعْشَى : إِذا جُرِّدَتْ يَوْماً ، حَسِبْتَ خَمِيصَة عَلَيْها ، وجِرْيَالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصا شَبَّه شعرها بالخَمِيصة في سواده وسُلُوسَته ، وجَسَدَها بالنَّضِير وهو الذهب ، والجِرْيال لَوْنُه .
      والجِرْيَال : فَرَس قَيْس بن زهير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. جرق
    • " ابن الأَعرابي : الجَوْرَقُ الظَّليم ؛ قال أَبو العباس : ومن ، قاله جَوْرف ، بالفاء ، فقد صحّف ‏ .
      ‏ وفي نوادر الأَعراب : رجل هَزِيلٌ جُراقة غَلْق ، قال : والجُراقة والغَلْق الخَلَق ، وفي موضع آخر : رجل جُلاقة وجُراقة وما عليه جُلاقةُ لحم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. ثمر
    • " الثَّمَرُ : حَمْلُ الشَّجَرِ .
      وأَنواع المال والولد : ثَمَرَةُ القلب .
      وفي الحديث : إِذا مات ولد العبد ، قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ثَمَرَةَ فُؤَاده ، فيقولون : نعم ؛ قيل للولد ثمرة لأَن الثمرة ما ينتجه الشجر والولد ينتجه الأَب .
      وفي حديث عمرو بن مسعود ، قال لمعاوية : ما تسأَل عمن ذَبُلَتْ بَشَرَتُه وقُطِعَتْ ثَمَرَتُه ، يعني نسله ، وقيل : انقطاع شهوته للجماع .
      وفي حديث المبايعة : فأَعطاه صَفْقَةَ يَدِهِ وثَمَرَةَ قلبه أَي خالص عهده .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه أَخذ بِثَمَرَةِ لسانه أَي طرفه الذي يكون في أَسفله .
      والثمر : أَنواع المال ، وجمعُ الثَّمَرِ ثمارٌ ، وثُمُرٌ جمع الجمع ، وقد يجوز أَن يكون الثُّمُر جمع ثَمَرَةٍ كخَشَبَةٍ وخُشُب وأَن لا يكون جمعَ ثِمارٍ لأَن باب خشبةٍ وخُشُبٍ أَكثر من باب رِهان ورُهُن ؛ قال ابن سيده : أَعني أَن جمع الجمع قليل في كلامهم ؛ وحكى سيبويه في الثَّمَر ثَمُرَةً ، وجمعها ثَمُرٌ كَسَمُرَة وسَمُرٍ ؛ قال : ولا تُكَسَّرُ لقلة فَعُلَةٍ في كلامهم ، ولم يحك الثَّمُرَة أَحد غيره .
      والثَّيْمارُ : كالثَّمَر ؛ قال الطرماح : حتى تركتُ جَنابَهُمْ ذَا بَهْجَةٍ ، وَرْدَ الثَّرَى مُتَلَمِّعَ الثَّيْمار وأَثْمَر الشجر : خرج ثمَره .
      ابن سيده : وثمَرَ الشجر وأَثْمَر : صار فيه الثَّمَرُ ، وقيل : الثَّامِرُ الذي بلغ أَوان أَن يُثْمِر .
      والمُثْمِر : الذي فيه ثَمَر ، وقيل : ثَمَرٌ مُثْمِرٌ لم يَنْضَجْ ، وثامِرٌ قد نَضِج .
      ابن الأَعرابي : أَثْمَرَ الشجرُ إِذا طلع ثَمَرُه قبل أَن يَنْضَجَ ، فهو مُثْمِر ، وقد ثَمَر الثَّمَرُ يَثْمُر ، فهو ثامِرٌ ، وشجر ثامِر إِذا أَدْرَك ثَمَرُهُ .
      وشجرة ثَمْراءُ أَي ذات ثَمَر .
      وفي الحديث : لا قطع في ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ ؛ الثمر : هو الرطب في رأْس النخلة فإِذا كبر فهو التَّمْرُ ، والكَثَرُ : الجُمَّارُ ؛ ويقع الثَّمَرُ على كل الثِّمارِ ويغلب على ثمَرِ النخل .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : زاكياً نَبتُها ثامِراً فَرْعُها ؛ يقال : شجر ثامِرٌ إِذا أَدرك ثَمَرُه ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : والخمرُ ليست من أَخيكَ ، ولكنْ قد ، تَغُرُّ بِثامِرِ الحِلْم ؟

      ‏ قال : ثامره تامُّه كثامِرِ الثَّمَرَةِ ، وهو النَّضِيج منه ، ويروى : بآمن الحِلْمِ ، وقيل : الثامرُ كل شيء خرج ثَمَره ، والمُثْمِر : الذي بلغ أَن يجنى ؛ هذه عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : تَجْتَنِي ثامرَِ جُدَّادِهِ ، بين فُرادَى بَرَمٍ أَو تُؤَامْ وقد أَخطأَ في هذه الرواية لأَنه ، قال بين فرادى فجعل النصف الأَوّل من المديد والنصف الثاني من السريع ، وإِنما الرواية بين فرادى وهي معروفة .
      والثمرة : الشجرة ؛ عن ثعلب .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض ثَمِيرة كثيرة الثَّمَر ، وشجرة ثَمِيرة ونخلة ثميرة مُثْمِرة ؛ وقيل : هما الكثيرا الثَّمَر ، والجمع ثُمُرٌ .
      وقال أَبو حنيفة : إِذا كثر حمل الشجرة أَو ثَمَرُ الأَرض فهي ثَمْراء .
      والثَّمْراء : جمع الثَّمَرة مثل الشَّجْراءِ جمعُ الشَّجَرَة ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي في صفة نحل : تَظَلُّ على الثَّمْراءِ منها جوارِسٌ ، مَراضِيعُ صُهْبُ الريش ، زُغْبٌ رِقابُها الجوارس : النحل التي تَجْرِس ورق الشجر أَي تأْكله ، والمراضيع هنا : الصغار من النحل .
      وصهب الريش يريد أَجنحتها ، وقيل : الثَّمْراء في بيت أَبي ذؤيب اسم جبل ، وقيل : شجرة بعينها .
      وثَمَّرَ النباتُ : نَفَض نَوْرُه وعَقَدَ ثَمَرُه ؛ رواه ابن سيده عن أَبي حنيفة .
      والثُّمُرُ : الذهب والفضة ؛ حكاه الفارسي يرفعه إِلى مجاهد في قوله عز وجل : وكان له ثُمُر ؛ فيمن قرأَ به ، قال : وليس ذلك بمعروف في اللغة .
      التهذيب :، قال مجاهد في قوله تعالى : وكان له ثمر ؛ قال : ما كان في القرآن من ثُمُرٍ فهو مال وما كان من ثَمَر فهو من الثِّمار .
      وروى الأَزهري بسنده ، قال :، قال سلام أَبو المنذر القارئ في قوله تعالى : وكان له ثَمر ؛ مفتوح جمع ثَمَرة ، ومن قرأَ ثُمُر ، قال : من كل المال ، قال : فأَخبرت بذلك يونس فلم يقبله كأَنهما كانا عنده سواء .
      قال : وسمعت أَبا الهيثم يقول ثَمَرة ثم ثَمَر ثم ثُمُر جمع الجمع ، وجمع الثُّمُر أَثمار مثل عُنُقٍ وأَعناق .
      الجوهري : الثَّمَرة واحدة الثَّمَر والثَّمَرات ، والثُّمُر المال المُثَمَّر ، يخفف ويثقل .
      وقرأَ أَبو عمرو : وكان له ثُمْرٌ ، وفسره بأَنواع الأَموال .
      وثَمَّرَ ماله : نمَّاه .
      يقال : ثَمَّر الله مالك أَي كثَّره .
      وأَثمَر الرجلُ : كثر ماله .
      والعقل المُثْمِر : عقل المسلم ، والعقل العقيم : عقل الكافر .
      والثَّامِرُ : نَوْرُ الحُمَّاضِ ، وهو أَحمر ؛

      قال : مِنْ عَلَقٍ كثامِرِ الحُمَّاض

      ويقال : هو اسم لثَمَره وحَمْلِه .
      قال أَبو منصور : أَراد به حُمْرَة ثَمَره عند إِيناعه ، كما ، قال : كأَنَّما عُلِّقَ بالأَسْدانِ يانِعُ حُمَّاضٍ وأُرْجُوانِ وروي عن ابن عباس أَنه أَخذ بِثَمَرَةِ لسانه وقال : قل خيراً تغنم أَو أَمسك عن سوء تسلم ؛ قال شمر : يريد أَنه أَخذ بطرف لسانه ؛ وكذلك ثَمَرَةُ السوط طرفه .
      وقال ابن شميل : ثَمَرة الرأْس جلدته .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دق ثمَرة السوط حتى أُخِذَتْ له ؛ مخففةً ، يعني طرف السوط .
      وثَمَر السياط : عُقَدُ أَطرافها .
      وفي حديث الحدّ : فأَتى بسوط لم تقطع ثَمَرته أَي طرفه ، وإِنما دق عمر ، رضي الله عنه ، ثمرة السوط لتلين تخفيفاً على الذي يضرب به .
      والثَّامر : اللُّوبِياءُ ؛ عن أَبي حنيفة ، وكلاهما اسم .
      والثَّمِير من اللبن : ما لم يخرج زُبْدُه ؛ وقيل : الثَّمِير والثَّمِيرة الذي ظهر زُبْدُِه ؛ وقيل : الثميرة أَن يظهر الزبد قبل أَن يجتمع ويبلغ إِناهُ من الصُّلوح ؛ وقد ثَمَّر السِّقاءُ تثميراً وأَثْمَر ، وقيل : المُثْمِر من اللبن الذي ظهر عليه تَحَبُّبٌ وزُبْدٌ وذلك عند الرُّؤوب .
      وأَثْمَر الزُّبْدُ : اجتمع ؛ الأَصمعي : إِذا أَدرك ليُمْخَضَ فظهر عليه تَحَبُّبٌ وزُبْدٌ ، فهو المُثْمِر .
      وقال ابن شميل : هو الثَّمير ، وكان إِذا كان مُخِضَ فرؤي عليه أَمثال الحَصَفِ في الجلد ثم يجتمع فيصير زبداً ، وما دامت صغاراً فهو ثَمِير ؛ وقد ثَمَّر السقاءُ وأَثْمَر ، وابن لبنك لَحَسَنُ الثَّمَر ، وقد أَثْمَر مِخاضُك ؛ قال أَبو منصور : وهي ثَمِيرة اللبن أَيضاً .
      وفي حديث معاوية ، قال لجارية : هل عندك قِرًى ؟، قالت : نعم ، خُبزٌ خَميرٌ ولَبَن ثَمِير وحَيْسٌ جَمِير ؛ الثَّمير : الذي قد تحبب زبده وظهرت ثَمِيرته أَي زبده .
      والجمير : المجتمع .
      وابن ثَمِيرٍ : الليلُ المُقْمِرُ ؛

      قال : وإِني لَمِنْ عَبْسٍ ، وإِن ، قال قائِلٌ على رَغْمِهمْ : ما أَثْمَرَ ابنُ ثَمِير أَراد : وإِني لمن عبس ما أَثمر .
      وثامرٌ ومُثْمرُ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. دهر
    • " الدَّهْرُ : الأَمَدُ المَمْدُودُ ، وقيل : الدهر أَلف سنة .
      قال ابن سيده : وقد حكي فيه الدَّهَر ، بفتح الهاء : فإِما أَن يكون الدَّهْرُ والدَّهَرُ لغتين كما ذهب إِليه البصريون في هذا النحو فيقتصر على ما سمع منه ، وإِما أَن يكون ذلك لمكان حروف الحلق فيطرد في كل شيء كما ذهب إِليه الكوفيون ؛ قال أَبو النجم : وجَبَلاَ طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَرْ ، أَشَمَّ لا يَسْطِيعُه النَّاسُ ، الدَّهَر ؟

      ‏ قال ابن سيده : وجمعُ الدَّهْرِ أَدْهُرٌ ودُهُورٌ ، وكذلك جمع الدَّهَرِ لأَنا لم نسمع أَدْهاراً ولا سمعنا فيه جمعاً إِلاَّ ما قدّمنا من جمع دَهْرٍ ؛ فأَما قوله ، صلى الله عليه وسلم : لا تَسُبُّوا الدَّهْرَ فإِن الله : هو الدَّهْرُ ؛ فمعناه أَن ما أَصابك من الدهر فالله فاعله ليس الدهر ، فإِذا شتمت به الدهر فكأَنك أَردت به الله ؛ الجوهري : لأَنهم كانوا يضيقون النوازل إِلى الدهر ، فقيل لهم : لا تسبوا فاعل ذلك بكم فإِن ذلك هو الله تعالى ؛ وفي رواية : فإِن الدهر هو الله تعالى ؛ قال الأَزهري :، قال أَبو عبيد قوله فإِن الله هو الدهر مما لا ينبغي لأَحد من أَهل الإِسلام أَن يجهل وجهه وذلك أَن المُعَطِّلَةَ يحتجون به على المسلمين ، قال : ورأَيت بعض من يُتهم بالزندقة والدَّهْرِيَّةِ يحتج بهذا الحديث ويقول : أَلا تراه يقول فإِن الله هو الدهر ؟، قال : فقلت وهل كان أَحد يسب الله في آباد الدهر ؟ وقد ، قال الأَعشى في الجاهلية : اسْتَأْثرَ اللهُ بالوفاءِ وبالْحَمْدِ ، وَوَلَّى المَلامَةَ الرَّجُل ؟

      ‏ قال : وتأْويله عندي أَن العرب كان شأْنها أَن تَذُمَّ الدهر وتَسُبَّه عند الحوادث والنوازل تنزل بهم من موت أَو هَرَمٍ فيقولون : أَصابتهم قوارع الدهر وحوادثه وأَبادهم الدهر ، فيجعلون الدهر الذي يفعل ذلك فيذمونه ، وقد ذكروا ذلك في أَشعارهم وأَخبر الله تعالى عنهم بذلك في كتابه العزيز ثم كذبهم فقال : وقالوا ما هي إِلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إِلاَّ الدهر ؛ قال الله عز وجل : وما لهم بذلك من علم إِن هم إِلاَّ يظنون .
      والدهر : الزمان الطويل ومدّة الحياة الدنيا ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لا تسبوا الدهر ، على تأْويل : لا تسبوا الذي يفعل بكم هذه الأَشياء فإِنكم إِذا سببتم فاعلها فإِنما يقع السب على الله تعالى لأَنه الفاعل لها لا الدهر ، فهذا وجه الحديث ؛ قال الأَزهري : وقد فسر الشافعي هذا الحديث بنحو ما فسره أَبو عبيد فظننت أَن أَبا عبيد حكى كلامه ، وقيل : معنى نهي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن ذم الدهر وسبه أَي لا تسبوا فاعل هذه الأَشياء فإِنكم إِذا سببتموه وقع السب على الله عز وجل لأَنه الفعال لما يريد ، فيكون تقدير الرواية الأُولى : فإِن جالب الحوادث ومنزلها هو الله لا غير ، فوضع الدهر موضع جالب الحوادث لاشتهار الدهر عندهم بذلك ، وتقدير الرواية الثانية : فإِن الله هو الجالب للحوادث لا غير ردّاً لاعتقادهم أَن جالبها الدهر .
      وعامَلَهُ مُدَاهَرَةً ودِهاراً : من الدَّهْرِ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وكذلك اسْتَأْجَرَهُ مُدَاهَرَةً ودِهاراً ؛ عنه .
      الأَزهري :، قال الشافعي الحِيْنُ يقع على مُدَّةِ الدنيا ، ويوم ؛ قال : ونحن لا نعلم للحين غاية ، وكذلك زمان ودهر وأَحقاب ، ذكر هذا في كتاب الإِيمان ؛ حكاه المزني في مختصره عنه .
      وقال شمر : الزمان والدهر واحد ؛

      وأَنشد : إِنَّ دَهْراً يَلُفُّ حَبْلِي بِجُمْلٍ لَزَمَانٌ يَهُمُّ بالإِحْسانِ فعارض شمراً خالد بن يزيد وخطَّأَه في قوله الزمان والدهر واحد وقال : الزمان زمان الرطب والفاكهة وزمان الحرّ وزمان البرد ، ويكون الزمان شهرين إِلى ستة أَشهر والدهر لا ينقطع .
      قال الأَزهري : الدهر عند العرب يقع على بعض الدهر الأَطول ويقع على مدة الدنيا كلها .
      قال : وقد سمعت غير واحد من العرب يقول : أَقمنا على ماء كذا وكذا دهراً ، ودارنا التي حللنا بها تحملنا دهراً ، وإِذا كان هذا هكذا جاز أَن يقال الزمان والدهر واحد في معنى دون معنى .
      قال : والسنة عند العرب أَربعة أَزمنة : ربيع وقيظ وخريف وشتاء ، ولا يجوز أَن يقال : الدهر أَربعة أَزمنة ، فهما يفترقان .
      وروى الأَزهري بسنده عن أَبي بكر .
      رضي الله عنه ، عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَلا إِنَّ الزمانَ قد اسْتَدارَ كهيئته يومَ خَلَق اللهُ السمواتِ والأَرضَ ، السنةُ اثنا عشر شهراً ، أَربعةٌ منها حُرُمٌ : ثلاثَةٌ منها متوالياتٌ : ذو القَعْدَةِ وذو الحجة والمحرّم ، ورجب مفرد ؛ قال الأَزهري : أَراد بالزمان الدهر .
      الجوهري : الدهر الزمان .
      وقولهم : دَهْرٌ دَاهِرٌ كقولهم أَبَدٌ أَبِيدٌ ، ويقال : لا آتيك دَهْرَ الدَّاهِرِين أَي أَبداً .
      ورجل دُهْرِيٌّ : قديم مُسِنٌّ نسب إِلى الدهر ، وهو نادر .
      قال سيبويه : فإِن سميت بِدَهْرٍ لم تقل إِلاَّ دَهْرِيٌّ على القياس .
      ورجل دَهْرِيٌّ : مُلْحِدٌ لا يؤمن بالآخرة ، يقول ببقاء الدهر ، وهو مولَّد .
      قال ابن الأَنباري : يقال في النسبة إِلى الرجل القديم دَهْرِيٌّ .
      قال : وإِن كان من بني دَهْرٍ من بني عامر قلت دُهْرِيٌّ لا غير ، بضم الدال ، قال ثعلب : وهما جميعاً منسوبان إِلى الدَّهْرِ وهم ربما غيروا في النسب ، كما ، قالوا سُهْلِيٌّ للمنسوب إِلى الأَرض السَّهْلَةِ .
      والدَّهارِيرُ : أَوّل الدَّهْرِ في الزمان الماضي ، ولا واحد له ؛

      وأَنشد أَبو عمرو بن العلاء لرجل من أَهل نجد ، وقال ابن بري : هو لِعثْيَر (* قوله : « هو لعثير إلخ » وقيل لابن عيينة المهلبي ، قاله صاحب القاموس في البصائر كذا بخط السيد مرتضى بهامش الأَصل ).
      بن لبيد العُذْرِيِّ ، قال وقيل هو لِحُرَيْثِ بن جَبَلَةَ العُذْري : فاسْتَقْدِرِ اللهَ خَيْراً وارْضَيَنَّ بهِ ، فَبَيْنَما العُسْرُ إِذا دَارَتْ مَيَاسِيرُ وبينما المَرْءُ في الأَحياءِ مُغْتَبَطٌ ، إِذا هُوَ الرَّمْسُ تَعْفُوهُ الأَعاصِيرُ يَبْكِي عليه غَرِيبٌ ليس يَعْرِفُهُ ، وذُو قَرَابَتهِ في الحَيِّ مَسْرُورُ حتى كأَنْ لم يكن إِلاَّ تَذَكُّرُهُ ، والدَّهْرُ أَيَّتَمَا حِينٍ دَهارِيرُ قوله : استقدر الله خيراً أَي اطلب منه أَن يقدر لك خيراً .
      وقوله : فبينما العسر ، العسر مبتدأٌ وخبره محذوف تقديره فبينما العسر كائن أَو حاضر .
      إِذ دارت مياسير أَي حدثت وحلت ، والمياسير : جمع ميسور .
      وقوله : كأَن لم يكن إِلاَّ تذكره ، يكن تامة وإِلاَّ تذكره فاعل بها ، واسم كأَن مضمر تقديره كأَنه لم يكن إِلاَّ تذكره ، والهاء في تذكره عائدة على الهاء المقدّرة ؛ والدهر مبتدأٌ ودهارير خبره ، وأَيتما حال ظرف من الزمان والعامل فيه ما في دهارير من معنى الشدّة .
      وقولهم : دَهْرٌ دَهارِيرٌ أَي شديد ، كقولهم : لَيْلَةٌ لَيْلاءُ ونهارٌ أَنْهَرُ ويومٌ أَيْوَمُ وساعَةٌ سَوْعاءُ .
      وواحدُ الدَّهارِيرَ دَهْرٌ ، على غير قياس ، كما ، قالوا : ذَكَرٌ ومَذاكِيرُ وشِبْهٌ ومَشَابهِ ، فكأَنها جمع مِذْكارٍ ومُشْبِهٍ ، وكأَنّ دَهارِير جمعُ دُهْرُورٍ أَو دَهْرار .
      والرَّمْسُ : القبر .
      والأَعاصير : جمع إِعصار ، وهي الريح تهب بشدّة .
      ودُهُورٌ دَهارِير : مختلفة على المبالغة ؛ الأَزهري : يقال ذلك في دَهْرِ الدَّهارِير .
      قال : ولا يفرد منه دِهْرِيرٌ ؛ وفي حديث سَطِيح : فإِنَّ ذا الدَّهْرَ أَطْواراً دَهارِير ؟

      ‏ قال الأَزهري : الدَّهارير جمع الدُّهُورِ ، أَراد أَن الدهر ذو حالين من بُؤْسٍ ونُعْمٍ .
      وقال الزمخشري : الدهارير تصاريف الدهر ونوائبه ، مشتق من لفظ الدهر ، ليس له واحد من لفظه كعباديد .
      والدهر : النازلة .
      وفي حديث موت أَبي طالب : لولا أَن قريشاً تقول دَهَرَهُ الجَزَعُ لفعلتُ .
      يقال : دَهَرَ فلاناً أَمْرٌ إِذا أَصابه مكروه ، ودَهَرَهُمْ أَمر نزل بهم مكروه ، ودَهَرَ بهم أَمرٌ نزل بهم .
      وما دَهْري بكذا وما دَهْري كذا أَي ما هَمِّي وغايتي .
      وفي حديث أُم سليم : ما ذاك دَهْرُكِ .
      يقال : ما ذاكَ دَهْرِي وما دَهْرِي بكذا أَي هَمِّي وإِرادتي ؛ قال مُتَمِّم ابن نُوَيْرَةَ : لَعَمْرِي وما دَهْرِي بِتَأْبِينِ هالِكٍ ، ولا جَزَعاً مما أَصابَ فأَوْجَعَا وما ذاك بِدَهْري أَي عادتي .
      والدَّهْوَرَةُ : جَمْعُك الشيءَ وقَذْفُكَ به في مَهْوَاةٍ ؛ ودَهْوَرْتُ الشيء : كذلك .
      وفي حديث النجاشي : فلا دَهْوَرَة اليومَ على حِزْبِ إِبراهيم ، كأَنه أَراد لا ضَيْعَةَ عليهم ولا يترك حفظهم وتعهدهم ، والواو زائدة ، وهو من الدَّهْوَرَة جَمْعِكَ الشيء وقَذْفِكَ إِياه في مَهْوَاةٍ ؛ ودَهْوَرَ اللُّقَمَ منه ، وقيل : دَهْوَرَ اللُّقَمَ كبَّرها .
      الأَزهري : دَهْوَرَ الرجلُ لُقَمَهُ إِذا أَدارها ثم الْتَهَمَها .
      وقال مجاهد في قوله تعالى : إِذا الشمس كُوِّرَتْ ، قال : دُهْوِرَتْ ، وقال الربيع بن خُثَيْمٍ : رُمِيَ بها .
      ويقال : طَعَنَه فَكَوَّرَهُ إِذا أَلقاه .
      وقال الزجاج في قوله : فكُبْكِبُوا فيها هم والغَاوونَ ؛ أَي في الجحيم .
      قال : ومعنى كبكبوا طُرِحَ بعضهم على بعض ، وقال غيره من أَهل اللغة : معناه دُهْوِرُوا .
      ودَهْوَرَ : سَلَحَ .
      ودَهْوَرَ كلامَه : قَحَّمَ بعضَه في إِثر بعض .
      ودَهْوَرَ الحائط : دفعه فسقط .
      وتَدَهْوَرَ الليلُ : أَدبر .
      والدَّهْوَرِيُّ من الرجال : الصُّلْبُ الضَّرْب .
      الليث : رجل دَهْوَرِيُّ الصوت وهو الصُّلْبُ الصَّوْتِ ؛ قال الأَزهري : أَظن هذا خطأَ والصواب جَهْوَرِيُّ الصوت أَي رفيع الصوت .
      ودَاهِرٌ : مَلِكُ الدَّيْبُلِ ، قتله محمد بن القاسم الثقفي ابن عمر الحجاج فذكره جرير وقال : وأَرْضَ هِرَقْل قد ذَكَرْتُ وداهِراً ، ويَسْعَى لكم من آلِ كِسْرَى النَّواصِفُ وقال الفرزدق : فإِني أَنا الموتُ الذي هو نازلٌ بنفسك ، فانْظُرْ كيف أَنْتَ تُحاوِلُهْ فأَجابه جرير : أَنا الدهرُ يُفْني الموتَ ، والدَّهْرُ خالدٌ ، فَجِئْني بمثلِ الدهرِ شيئاً تُطَاوِلُه ؟

      ‏ قال الأَزهري : جعل الدهر الدنيا والآخرة لأَن الموت يفنى بعد انقضاء الدنيا ، قال : هكذا جاء في الحديث .
      وفي نوادر الأَعراب : ما عندي في هذا الأَمر دَهْوَرِيَّة ولا رَخْوَدِيَّةٌ أَي ليس عندي فيه رفق ولا مُهاوَدَةٌ ولا رُوَيْدِيَةٌ ولا هُوَيْدِيَةٌ ولا هَوْدَاء ولا هَيْدَاءُ بمعنى واحد .
      ودَهْرٌ ودُهَيْرٌ ودَاهِرٌ : أَسماء .
      ودَهْرٌ : اسم موضع ، قال لبيد بن ربيعة : وأَصْبَحَ رَاسِياً بِرُضَامِ دَهْرٍ ، وسَالَ به الخمائلُ في الرِّهامِ والدَّوَاهِرُ : رَكايا معروفة ؛ قال الفرزدق : إِذاً لأَتَى الدَّوَاهِرَ ، عن قريبٍ ، بِخِزْيٍ غيرِ مَصْرُوفِ العِقَالِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى جرلان في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ج ر ل : الجِرْيالُ الخمر وهو دون السلاف في الجودة وقيل جريال الخمر لونها كما أن جريال الذهب حمرته
الصحاح في اللغة
الجَرَلُ، بالتحريك: الحجارةُ. وأرضٌ جَرِلَةٌ: ذاتُ جَراوِلَ. ومكانٌ جَرِلٌ، والجمع الأَجرالُ. ومنه قول الشاعر: مِنْ كل مُشْتَرِف وإنْ بَعُدَ المَدى   ضَرِمَ الرِقاقَ مُناقِلِ الأَجـرالِ وقد يكون جمع جَرَلِ، مثل جَبَلِ وأَجْبالٍ.
الصحاح في اللغة
الجِرْيالُ: صِبْغٌ أحمرُ، عن الأصمعي. وجِرْيالُ الذهبِ: حُمْرَتُهُ. قال الأعشى: إاذ جُرِّتدْ يوماً حسِبتَ خميصةً   عليها وجِريالَ النَضير الدلامصا والجِرْيالُ: الخمرُ، وهو دون السُلافِ في الجودة. ويقال: جِرْيالُ الخمر: لونُها. وينشد للأعشى: وسِبيئَةٍ مما تُعَتِّقُ بـابِـلٌ   كَدَمِ الذَبيحِ سَلَبْتُها جِرْيالَها يقول: شَرِبْتُها حمراءِ وبُنْتُها بيضاء.
تاج العروس

الجَرَلُ محَّركة : الحِجارَةُ أو مع الشَّجَر أو هو المَكانُ الصُّلْبُ الغَلِيظُ ج : أَجْرالٌ كجَبَلٍ وأَجْبالٍ قال جَريرٌ :

مِنْ كُلِّ مُشْتَرِفٍ وإنْ بَعُدَ المَدَى ... ضَرِمِ الرِّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وقد جَرِلَ المَكانُ كفَرِحَ فهو جَرِلٌ ككَتِفٍ ج : أَجْرَالٌ أيضاً . وُيمْكِن أن يكونَ قولُ جَرِير : مُناقِل الأجْرالِ من هذا . وقال نَصْرٌ في كتابه : وزَعَم أَهلُ العربيَّة أن أَرَلَ أَحَدُ الحروفِ الأربعة التي جاءت فيها اللامُ بعدَ الراء ولا خامِسَ لها وهي : أُرُل ووَرَل وغُرْلة وأرضٌ جَرِلَةٌ : فيها حِجارَةٌ وغِلَظٌ وقد نقله أيضاً ياقُوت وسبق ذلك في أرل وسيأتي في غرل ورل وما لِشيخِنا فيه مِن الكَلام . والجَرْوَلُ كجَعْفَرٍ : الأرض ذاتُ الحِجارة والواو للإلحاق بجَعْفَر كالجُرَوِلِ كعُلَبِطٍ وعُلَبِطَةٍ الجَرْولُ : الحِجارَةُ كما في العُباب أو مِلْءُ الكَفِّ إلى ما أطاقَ أن يَحْمِلَ . قال اللَّيثُ : الجَرْوَلُ في قول الكُميت :

مُتَكَفِّت ضَرِم السِّيا ... ق إذا تَعَرَّضَتِ الجَراوِلْ إنه اسمُ سَبُعٍ قال الأزهريُّ : لا أعرِفُ شيئاً مِن السِّباع يُدْعَى جَروَلاً . وقال الصاغانِي : هي في البيت : الأرضُ ذاتُ الحِجارَة . جَروَلٌ بلا لامٍ : لَقَبُ الحُطَيئةِ العَبسِي وهو ابن أَوْس بن جُؤَيَّةَ بن مَخْزُوم بن مالك بن غالِب بن قُطَيعَةَ بن عَبس بن بَغِيض قال كَعب بن زُهَير رضي الله تعالى عنه :

فمَن للقَوافِي شانِهَا مَن يَحُوكُها ... إذا ما ثَوَى كَعْبٌ وفَوَّزَ جَرْوَلُ وقال الكُمَيت :

وما ضَرَّها أنّ كَعْباً ثَوَى ... وفَوَّزَ مِن بَعْدِه جَرْوَلُ والجِرْيالُ بالكسر : صِبغٌ أحْمَرُ قِيل : حُمْرَةُ الذَّهَبِ قِيل : سُلَافَةُ العُصْفُرِ قِيل : ما خَلَصَ مِن لَوْنٍ أحمَرَ وغيرِه قِيل : هو الخَمْرُ وهو دُونَ السُّلافِ في الجَوْدَة أو لَونُها قال الأعْشَى :

وسَبِيئَةٍ مِما تُعَتِّقُ بابِلٌ ... كدَمِ الذَّبِيحِ سَلَبْتُها جِرْيالَها يقول : شَرِبتُها حَمراءَ وبُلْتُها بَيضاءَ . كالجِرْيالَةِ فيهما قال ذو الرمَّة :

كأنَّى أَخُو جِرْيالَةٍ بابِلِيَّةٍ ... مِن الراحِ دَبَّتْ في العِظامِ شَمُولُها الجِرْيالُ : فَرَسُ العَبّاسِ بنِ مِرداسٍ السلَمِي رضي الله تعالى عنه

أيضاً : فَرَسُ قَيسِ بنِ زُهَيرٍ النَّمريّ . والجَروَلَةُ : ماءٌ لِغَنيٍّ بأعلَى نَجْدٍ . جُروَلُ : كجُنْدَبٍ : ة باليَمَنِ أو ماءٌ هناك . وأَجْرَلَ : إذا حَفَر فبَلَغ الجَراوِلَ : أي الأراضِي الصُّلْبَةَ

ومما يُسْتَدْرَك عليه : جَروَلُ بنُ الأَحْنَف الكنديّ وجَروَلٌ الأنصاريُّ وجَروَلٌ الأَوْسِيُّ : صَحابِيون . وجروَلُ : موضعٌ بمكّة قُربَ ذي طُوًى حَكاه لي مَن أَثِق به

لسان العرب
الجَرَلُ بالتحريك الحِجارة وكذلك الجَرْوَلُ وقيل الحِجارة مع الشَّجَر وأَنشد ابن بري لراجز كُلّ وَآةٍ وَوَأًى ضافي الخُصَل مُعْتَدلات في الرِّقاق والجَرَل والجَرَل المَكان الصُّلْب الغَلِيظ الشَّدِيد من ذلك ومَكانٌ جَرِلٌ والجمع أَجْرال قال جرير مِنْ كُلِّ مُشْتَرِفٍ وإِن بَعُدَ المَدى ضَرِمِ الرِّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرْضٌ جَرِلة ذات جَراوِلَ وغِلَظٍ وحجارة قال الجوهري وقد يكون جمع جَرَل مثل جَبَل وأَجْبال قال ابن سيده فأَما قول أَبي عبيد أَرض جَرِلَةٌ وجمعها أَجْرال فخطأٌ إِلا أَن يكون هذا الجمع على حذف الزائد والصواب البَيِّن أَن يقول مكان جَرِلٌ لأَن فَعِلاً مما يُكَسَّر على أَفعال اسماً وصفة وقد جَرِلَ المَكانُ جَرَلاً والجَرْوَل الحِجارة والواو للإِلحاق بجَعْفر واحدتها جَرْوَلة وقيل هي من الحجارة مِلْءُ كَفِّ الرجل إِلى ما أَطاق أَن يَحْمِل وقيل الجَراولُ الحجارة واحدتها جَرْوَلة والجَرْوَل والجُرْوَل موضع من الجبل كثيرُ الحجارةُ التهذيب الجَرَل الخَشِن من الأَرض الكثيرُ الحجارة ومكان جَرِلٌ قال ومنه الجَرْوَل وهو من الحَجَر ما يُقِلُّه الرجل ودونه وفيه صلابة وأَنشد هُمْ هَبَطُوه جَرِلاً شَراساً لِيَتْرُكُوه دَمِناً دَهاسا قال ابن شميل أَما الجَرْوَل فزعم أَبو وَجْزَة أَنه ما سال به الماء من الحجارة حتى تراه مُدَلَّكاً من سيل الماء به في بَطْن الوادي وأَنشد مُتَكَفِّت ضَرِم السِّبا قِ إِذا تَعَرَّضَتِ الجَراوِل الكلابي وَادٍ جَرِلٌ إِذا كان كَثِير الجِرفَة والعَتَب والشجر قال وقال حِتْرِشٌ مَكان جَرِلٌ فيه تَعادٍ واختلافٌ وقال غيره من أَعراب قيس أَرْضٌ جَرِفَة مُخْتَلِفة وقَدَحٌ جَرِفٌ ورجل جَرِفٌ كذلك الليث والجَرْوَل اسم لبَعض السِّباع قال الأَزهري لا أَعرف شيئاً من السِّباع يُدْعَى جَرْوَلاً ابن سيده الجَرْوَل من أَسماء السِّباعِ وجَرْوَل بنُ مُجاشِع رجل من العرب وهو القائل مُكْرَهٌ أَخْوكَ ( * قوله « مكره أَخوك » كذا في الأصل بالواو وكذا أورده الميداني والمشهور في كتب النحو أخاك ) لا بَطَل وجَرْوَلٌ الحُطَيْئَة العَبْسِيُّ سمِّي الحجر قال الكميت وما ضَرَّها أَنَّ كَعباً نَوى وفَوَّزَ من بَعْدِه جَرْوَلُ والجِرْيال والجِرْيالة الخَمْرُ الشديدة الحُمْرة وقيل هي الحُمْرة قال الأَعْشَى وسَبِيئَةٍ مِمَّا تُعَتِّقُ بابلٌ كَدَمِ الذَّبِيح سَلَبْتُها جِرْيالَها وقيل جِرْيال الخَمْر لَوْنُها وسئل الأَعشى عن قوله سلبتها جريالها فقال أَي شربتها حمراء فَبُلْتُها بيضاء وقال أَبو حنيفة يعني أَن حُمْرتها ظهرت في وجهه وخَرَجَت عنه بيضاءَ وقد كَسَّرَها سيبويه يريد بها الخَمْر لا الحُمْرة لأَن هذا الضَّرْب من العَرَض لا يُكَسَّرُ وإِنما هو جنس كالبياض والسواد وقال ثعلب الجِرْيال صَفْوَة الخَمْر وأَنشد كأَنَّ الرِّيقَ مِنْ فِيها سَحِيقٌ بَيْنَ جِرْيال أَي مِسْك سَحِيق بين قِطَع جِرْيال أَو أَجزاء جِرْيال وزعم الأَصمعي أَن الجِرْيال اسم أَعجمي رُوميٌّ عُرِّب كأَن أَصله كِرْيال قال شمر العرب تجعل الجِرْيالَ لونَ الخَمْر نَفْسِها وهي الجِريالة قال ذو الرمَّة كأَنَّني أَخُو جِرْيَالةً بَابِلِيَّةٍ كُمَيْتٍ تَمَشَّتْ في العِظامِ شَمُولُها فجعل الجِرْيالة الخَمْر بعينها وقيل هو لونها الأَصفر والأَحمر الجوهري الجِرْيال الخَمْر وهو دون السُّلاف في الجَوْدة ابن سيده والجِرْيال أَيضاً سُلافة العُصْفُر ابن الأَعرابي الجِرْيال ما خَلَص من لَوْن أَحمر وغيره والجِرْيَال البَقَّم وقال أَبو عبيدة هو النَّشَاسْتَج والجِرْيال صِبْغ أَحمر وجِرْيَال الذهب حُمْرته قال الأَعْشَى إِذا جُرِّدَتْ يَوْماً حَسِبْتَ خَمِيصَة عَلَيْها وجِرْيَالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصا شَبَّه شعرها بالخَمِيصة في سواده وسُلُوسَته وجَسَدَها بالنَّضِير وهو الذهب والجِرْيال لَوْنُه والجِرْيَال فَرَس قَيْس بن زهير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: