وصف و معنى و تعريف كلمة جرلي:


جرلي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و راء (ر) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح جرلي في معاجم اللغة العربية:



جرلي

جذر [جرل]

  1. أَجْرال: (اسم)
    • أَجْرال : جمع جَرَلُ
  2. جَراوِلُ: (اسم)
    • جَراوِلُ : جمع جَرْوَل
  3. جِريال: (اسم)
    • الجِرْيَالُ : صَبْغٌ أَحمر
,
  1. جرل
    • "الجَرَلُ، بالتحريك: الحِجارة وكذلك الجَرْوَلُ، وقيل: الحِجارة مع الشَّجَر؛

      وأَنشد ابن بري لراجز: كُلّ وَآةٍ وَوَأًى ضافي الخُصَل مُعْتَدلات في الرِّقاق والجَرَل والجَرَل: المَكان الصُّلْب الغَلِيظ الشَّدِيد من ذلك.
      ومَكانٌ جَرِلٌ والجمع أَجْرال؛ قال جرير: مِنْ كُلِّ مُشْتَرِفٍ، وإِن بَعُدَ المَدى،ضَرِمِ الرِّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرْضٌ جَرِلة: ذات جَراوِلَ وغِلَظٍ وحجارة.
      قال الجوهري: وقد يكون جمع جَرَل مثل جَبَل وأَجْبال.
      قال ابن سيده: فأَما قول أَبي عبيد أَرض جَرِلَةٌ وجمعها أَجْرال فخطأٌ، إِلا أَن يكون هذا الجمع على حذف الزائد، والصواب البَيِّن أَن يقول مكان جَرِلٌ، لأَن فَعِلاً مما يُكَسَّر على أَفعال اسماً وصفة، وقد جَرِلَ المَكانُ جَرَلاً.
      والجَرْوَل: الحِجارة، والواو للإِلحاق بجَعْفر، واحدتها جَرْوَلة،وقيل: هي من الحجارة مِلْءُ كَفِّ الرجل إِلى ما أَطاق أَن يَحْمِل، وقيل: الجَراولُ الحجارة، واحدتها جَرْوَلة.
      والجَرْوَل والجُرْوَل: موضع من الجبل كثيرُ الحجارةُ.
      التهذيب: الجَرَل الخَشِن من الأَرض الكثيرُ الحجارة.
      ومكان جَرِلٌ، قال: ومنه الجَرْوَل وهو من الحَجَر ما يُقِلُّه الرجل ودونه وفيه صلابة؛

      وأَنشد: هُمْ هَبَطُوه جَرِلاً شَراساً،لِيَتْرُكُوه دَمِناً دَهاس؟

      ‏قال ابن شميل: أَما الجَرْوَل فزعم أَبو وَجْزَة أَنه ما سال به الماء من الحجارة حتى تراه مُدَلَّكاً من سيل الماء به في بَطْن الوادي؛ وأَنشد:مُتَكَفِّت ضَرِم السِّبا قِ، إِذا تَعَرَّضَتِ الجَراوِل الكلابي: وَادٍ جَرِلٌ إِذا كان كَثِير الجِرفَة والعَتَب والشجر، قال: وقال حِتْرِشٌ مَكان جَرِلٌ فيه تَعادٍ واختلافٌ، وقال غيره من أَعراب قيس: أَرْضٌ جَرِفَة مُخْتَلِفة، وقَدَحٌ جَرِفٌ ورجل جَرِفٌ كذلك.
      الليث: والجَرْوَل اسم لبَعض السِّباع.
      قال الأَزهري: لا أَعرف شيئاً من السِّباع يُدْعَى جَرْوَلاً.
      ابن سيده: الجَرْوَل من أَسماء السِّباعِ.
      وجَرْوَل بنُ مُجاشِع: رجل من العرب، وهو القائل: مُكْرَهٌ أَخْوكَ (* قوله «مكره أَخوك» كذا في الأصل بالواو وكذا أورده الميداني، والمشهور في كتب النحو: أخاك) لا بَطَل.
      وجَرْوَلٌ: الحُطَيْئَة العَبْسِيُّ سمِّي الحجر؛ قال الكميت: وما ضَرَّها أَنَّ كَعباً نَوى،وفَوَّزَ من بَعْدِه جَرْوَلُ والجِرْيال والجِرْيالة: الخَمْرُ الشديدة الحُمْرة، وقيل: هي الحُمْرة؛ قال الأَعْشَى: وسَبِيئَةٍ مِمَّا تُعَتِّقُ بابلٌ،كَدَمِ الذَّبِيح سَلَبْتُها جِرْيالَها وقيل: جِرْيال الخَمْر لَوْنُها.
      وسئل الأَعشى عن قوله سلبتها جريالها فقال أَي شربتها حمراء فَبُلْتُها بيضاء.
      وقال أَبو حنيفة: يعني أَن حُمْرتها ظهرت في وجهه وخَرَجَت عنه بيضاءَ، وقد كَسَّرَها سيبويه يريد بها الخَمْر لا الحُمْرة، لأَن هذا الضَّرْب من العَرَض لا يُكَسَّرُ وإِنما هو جنس كالبياض والسواد.
      وقال ثعلب: الجِرْيال صَفْوَة الخَمْر؛

      وأَنشد: كأَنَّ الرِّيقَ مِنْ فِيها سَحِيقٌ بَيْنَ جِرْيال أَي مِسْك سَحِيق بين قِطَع جِرْيال أَو أَجزاء جِرْيال.
      وزعم الأَصمعي أَن الجِرْيال اسم أَعجمي رُوميٌّ عُرِّب كأَن أَصله كِرْيال.
      قال شمر: العرب تجعل الجِرْيالَ لونَ الخَمْر نَفْسِها وهي الجِريالة؛ قال ذو الرمَّة: كأَنَّني أَخُو جِرْيَالةً بَابِلِيَّةٍ كُمَيْتٍ، تَمَشَّتْ في العِظامِ شَمُولُها فجعل الجِرْيالة الخَمْر بعينها، وقيل: هو لونها الأَصفر والأَحمر.
      الجوهري: الجِرْيال الخَمْر وهو دون السُّلاف في الجَوْدة.
      ابن سيده: والجِرْيال أَيضاً سُلافة العُصْفُر.
      ابن الأَعرابي: الجِرْيال ما خَلَص من لَوْن أَحمر وغيره.
      والجِرْيَال: البَقَّم.
      وقال أَبو عبيدة: هو النَّشَاسْتَج.
      والجِرْيال: صِبْغ أَحمر.
      وجِرْيَال الذهب: حُمْرته؛ قال الأَعْشَى:إِذا جُرِّدَتْ يَوْماً، حَسِبْتَ خَمِيصَة عَلَيْها، وجِرْيَالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصا شَبَّه شعرها بالخَمِيصة في سواده وسُلُوسَته، وجَسَدَها بالنَّضِير وهو الذهب، والجِرْيال لَوْنُه.
      والجِرْيَال: فَرَس قَيْس بن زهير.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. جَرَلُ
    • ـ جَرَلُ: الحِجارةُ، أو مع الشجرِ، أو المكانُ الصُّلْبُ الغليظُ، ج: أجْرالٌ. جَرِلَ المكانُ، فهو جَرِلٌ، ج: أجْرالٌ.
      ـ جَرْوَلُ: الأرضُ ذاتُ الحِجارة، كالجُرَوِلِ والجُرَوِلَةُ، والحِجارَةُ، أو مِلْءُ الكَفِّ إلى ما أطاقَ أن يَحْمِل، واسمُ سَبْعٍ، وبلا لام: لَقَبُ الحُطَيْئَةِ العَبْسِيِّ. ****
      ـ جِرْيالُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، وحُمْرَةُ الذَّهَبِ، وسُلافَةُ العُصْفُرِ، وما خَلَصَ من لَوْنٍ أحْمَرَ وغيرِهِ، والخَمْرُ، أو لَوْنُهاـ كالجِرْيالَةِ فيهما، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، وفرسُ قَيْسِ بنِ زُهَيْرٍ النَّمَرِيِّ.
      ـ جَرْوَلَةُ: ماءٌ لغَنِيٍّ بأَعْلَى نَجْدٍ.
      ـ جُرْوَلُ: قرية باليمنِ، أو ماءٌ.
      ـ أجْرَلَ: حَفَرَ فَبَلَغَ الجَراوِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جِريال
    • جريال - و جريالة
      1- جريال : خمر حمراء. 2- جريال : لون الخمر. 3- جريال : صبغ أحمر.

    المعجم: الرائد

  4. جرل
    • جرل - يجرل ، جرلا
      1-جرل المكان : غلظ، صلب.،



    المعجم: الرائد

  5. جرول
    • جرول - ج، جراول
      1- جرول : أرض ذات حجارة. 2- جرول : حجارة.

    المعجم: الرائد

  6. جرل
    • جرل - ج، أجرال
      1- مصدر جرل. 2- أرض خشنة كثير الحجارة : . 3- مكان صلب غليظ.

    المعجم: الرائد

  7. جرل
    • ج ر ل: الجِرْيالُ الخمر وهو دون السلاف في الجودة وقيل جريال الخمر لونها كما أن جريال الذهب حمرته

    المعجم: مختار الصحاح



  8. الجِرْيَالُ
    • الجِرْيَالُ : صَبْغٌ أَحمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. جَرَلُ
    • ـ جَرَلُ : الحِجارةُ ، أو مع الشجرِ ، أو المكانُ الصُّلْبُ الغليظُ ، ج : أجْرالٌ . جَرِلَ المكانُ ، فهو جَرِلٌ ، ج : أجْرالٌ .
      ـ جَرْوَلُ : الأرضُ ذاتُ الحِجارة ، كالجُرَوِلِ والجُرَوِلَةُ ، والحِجارَةُ ، أو مِلْءُ الكَفِّ إلى ما أطاقَ أن يَحْمِل ، واسمُ سَبْعٍ ، وبلا لام : لَقَبُ الحُطَيْئَةِ العَبْسِيِّ . ****
      ـ جِرْيالُ : صِبْغٌ أحْمَرُ ، وحُمْرَةُ الذَّهَبِ ، وسُلافَةُ العُصْفُرِ ، وما خَلَصَ من لَوْنٍ أحْمَرَ وغيرِهِ ، والخَمْرُ ، أو لَوْنُهاـ كالجِرْيالَةِ فيهما ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ ، وفرسُ قَيْسِ بنِ زُهَيْرٍ النَّمَرِيِّ .
      ـ جَرْوَلَةُ : ماءٌ لغَنِيٍّ بأَعْلَى نَجْدٍ .
      ـ جُرْوَلُ : قرية باليمنِ ، أو ماءٌ .
      ـ أجْرَلَ : حَفَرَ فَبَلَغَ الجَراوِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَرْكانُ
    • ـ جَرْكانُ : قرية بأَصْبَهانَ ، منها : أبو الرَّجاءِ مُحَمَّدُ بننُ أحمدَ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَرَفَه

    • ـ جَرَفَه جَرْفاً وجَرْفَةً : ذَهَبَ به كلِّه ، أو أخَذَه أخْذاً كثيراً ،
      ـ جَرَفَ الطينَ : كسَحَه ، كجَرَّفَه وتَجَرَّفَهُ ،
      ـ مِجْرَفَةُ : المِكْسَحَةُ .
      ـ جارِفُ : الموتُ العامُّ ، والطاعونُ ، وشؤمٌ أو بَلِيَّةٌ تَجْتَرِفُ القومَ .
      ـ جَرْفُ : المالُ من الصامِتِ والنَّاطِقِ ، والخصْبُ والكَلأُ المُلْتَفُّ ،
      ـ جَرْفَةُ وجُرْفَةُ : سِمَةٌ في الفَخِذِ أو الجَسَدِ .
      ـ بعيرٌ مَجْروفٌ : وُسِمَ به ، أو وُسِمَ باللِهْزِمَةِ تحتَ الأذُنِ ، وأن يُقْشَرَ جِلْدُهُ فَيُفْتَلَ ثم يُتْرَكَ فَيَجِفَّ ، فيكونَ جاسِياً كأَنه بَعَرَةٌ ، أو أن تُقْطَعَ جِلْدَةٌ من جَسَدِ البعيرِ دونَ أُذُنِهِ من غيرِ أن تَبينَ ، وذلك الأثَرُ : جُرْفَةٌ ، وجَرْفَةٌ .
      ـ أرضٌ جَرْفَةٌ : مُخْتَلِفَةٌ ، وكذلك عُودٌ جَرْفٌ ، وقِدْحٌ جَرْفٌ .
      ـ سَيْلٌ جُرافٌ : جُحافٌ .
      ـ رجُلٌ جُرافٌ : أكولٌ جِدّاً ، نُكَحَةٌ نَشيطٌ ، كجارُوفٍ .
      ـ ذُو جُرافٍ : وادٍ .
      ـ جُـرافٌ ، وجِرافٌ : ضَرْبٌ من الكَيْلِ .
      ـ جاروفُ : المَشْؤُومُ ، والنَّهِمُ .
      ـ أُمُّ الجَرَّافِ : الدَّلْوُ ، والتُّرْسُ .
      ـ جِرْفَةُ : الحَبْلُ من الرَّمْلِ ،
      ـ جِرْفَةُ من الخُبْزِ : كِسْرَتُهُ ،
      ـ جُرْفَةُ : ماءٌ باليمامةِ ، وأن تُقْطَعَ من فَخِذِ البَعِيرِ جِلْدَةٌ ، وتُجْمَعَ على فخِذِهِ .
      ـ جَرْفُ : يَبِيسُ الحَماطِ ، أو يابِسُ الأفانَى ، كالجَريفِ فيهما ،
      ـ جِرْفُ : باطِنُ الشِدْقِ ، والمَكانُ الذي لا يأْخُذُهُ السَّيْلُ
      ـ جُرْفُ : موضع قُرْبَ مكةَ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وموضع باليمنِ ، منه : أحمدُ بنُ إبراهيمَ المحدِّثُ ، وموضع باليمامةِ ، وعُرْضُ الجَبَلِ الأمْلَسِ ، وما تَجَرَّفَتْهُ السُّيولُ وأكَلَتْه من الأرضِ ، ج : أجْرافٌ ، كالجُرُفِ ، ج : جِرَفَةٌ .
      ـ جَوْرَفُ : الحِمارُ ، والظَّليمُ ، والبِرْذَوْنُ السَّريعُ ، والسَّيْلُ الجُرافُ .
      ـ أجْرَفَ : رَعَى إبِلَهُ الجَرْفَ ،
      ـ أجْرَفَ المَكانُ : أصابَهُ سَيْلٌ جُرافٌ .
      ـ رجُلٌ مجارَفٌ : لا يَكْسِبُ خَيْراً ، ولا يُنَمِّي مالَهُ .
      ـ كَبْشٌ مُتَجَرِّفٌ : ذَهَبَتْ عامَّةُ سِمَنِهِ .
      ـ جاءَ مُتَجَرِّفاً : هَزيلاً مُضْطَرِباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ثَمَرُ
    • ـ ثَمَرُ : حَمْلُ الشَّجَرِ ، وأنواعُ المالِ ، كالثَّمارِ ، الواحِدَةُ : ثَمَرَةٌ وثَمُرَةٌ ، كسَمُرَةٍ ، ج : ثِمارٌ ، وجج : ثُمُرٌ ، وججج : أثمارٌ ، والذَّهَبُ والفِضَّةُ .
      ـ ثَمَرَةُ : الشَّجَرَةُ ، وجِلْدَةُ الرأسِ ،
      ـ ثَمَرَةُ من اللِّسانِ : طَرَفُه ،
      ـ ثَمَرَةُ من السَّوْطِ : عُقْدَةُ أطرافِهِ ، والنَّسْلُ ، والوَلَدُ .
      ـ ثَمَرَ الشَّجَرُ ، وأَثْمَرَ : صارَ فيه الثَّمَرُ .
      ـ ثَامِرُ : ما خَرَجَ ثَمَرُهُ .
      ـ مُثْمِرُ : ما بَلَغَ أن يُجْنَى .
      ـ ثَمْراءُ : جَمْعُ الثَّمَرَةِ ، وشَجَرَةٌ بِعَيْنِها ، وهَضْبَةٌ بِشِقِّ الطَّائِفِ مما يَلي السَّراةَ ،
      ـ ثَمْراءُ من الشَّجَرِ : ما خَرَجَ ثَمَرُها ، والأرضُ الكثيرةُ الثَّمَرِ ، ك الثَّمِرَة .
      ـ ثَمَرَ الرَّجُلُ : تَمَوَّلَ ،
      ـ ثَمَرَ لِلغَنَمِ : جَمَعَ لها الشَّجَرَ .
      ـ مالٌ ثَمِرٌ ومَثْمورٌ : كثيرٌ ، وقومٌ مَثْمورونَ .
      ـ ثَميرَةُ : ما يَظْهَرُ من الزُّبْدِ قبل أن يَجْتَمِعَ ، واللَّبَنُ الذي ظَهَرَ زُبْدُهُ ، أو الذي لم يَخْرُج زُبْدُهُ ، كالثَّميرِ فيهما .
      ـ ثَمَّرَ السِّقاءُ تَثْميراً : ظَهَرَ عليه تَحَبُّبُ الزٌّبْدِ ، كأَثْمَرَ ،
      ـ ثَمَّرَ النَّباتُ : نَفَضَ نَوْرُه ، وعَقَدَ ثَمَرُهُ ،
      ـ ثَمَّرَ الرَّجُلُ مالَهُ : نَمَّاهُ وكَثَّرَهُ .
      ـ أثْمَرَ : كَثُرَ مالُهُ .
      ـ ثامِرُ : اللُّوبياءُ ، ونَوْرُ الحُمَّاض .
      ـ ابنُ ثَميرٍ : اللَّيْلُ المُقْمِرُ .
      ـ ثَمْرٌ : وادٍ ،
      ـ ثَمَرٌ : قرية باليَمَنِ .
      ـ ثُمَيْرٌ : جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ الرَّحيمِ المحدِّثِ .
      ـ ما نَفْسِي لَكَ بِثَمِرَةٍ : ما لَكَ في نَفْسِي حَلاوَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. دَهْرُ
    • ـ دَهْرُ : قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى ، والزَّمانُ الطويلُ ، والأَمَدُ المَمْدُودُ ، وألفُ سَنَةٍ ، ج : أدْهُرٌ ودُهُورٌ ، والنازِلَةُ ، والهِمَّةُ ، والغايَةُ ، والعادَةُ ، والغَلَبَةُ .
      ـ دَهارِيرُ : أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي ، بِلا واحدٍ ، والسَّالِفُ .
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ : مُخْتَلِفَةٌ .
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ : نَزَلَ بهم مكروهٌ ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ .
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي : القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ . وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً ، كمُشاهَرَةً .
      ـ دَهْوَرَهُ : جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ ، وسَلَحَ ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ : فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ : دَفَعَهُ فَسَقَطَ .
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ : أدْبَرَ .
      ـ دَهْورِيُّ : الرجلُ الصُّلْبُ .
      ـ دَهْرُ : وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ دُهْرِيُّ : نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ ، والرجلُ المُسِنُّ .
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ : من الأَعلامِ .
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ : طويلةٌ جِدّاً .
      ـ دَاهَرُ : مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ .
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ : أبداً .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ : ضعيفٌ .
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ : حَدَّثَ

    المعجم: القاموس المحيط

  6. النَّهْرُ
    • ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ : مَجْرَى الماءِ ، ج : أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ .
      ـ نَهرِيُّونَ : عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ .
      ـ نَهَرَ النَّهْرَ : أجْراهُ ،
      ـ نَهَرَ الرجلَ : زَجَرَهُ ، كانْتَهَرَهُ .
      ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ : أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً .
      ـ مَنْهَرُ : موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ ، يجري منه ماءٌ ،
      ـ مَنْهَرَةُ : فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ .
      ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ : بَلَغَ الماءَ ، كأَنْهَرَ .
      ـ نَهَرُ : السَّعَةُ .
      ـ نَهَرٌ نَهِرٌ : واسعٌ .
      ـ أنْهَرَهُ : وسَّعَهُ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمَ : أظْهَرَهُ ، وأسالهُ ،
      ـ أنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُهُ ، كانْتَهَرَ ،
      ـ أنْهَرَ فلانٌ : لم يُصِبْ خَيْراً ،
      ـ أنْهَرَتِ المرأةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ أنْهَرَ في العَدْوِ : أبطَأ ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمُ : سالَ .
      ـ نَهِيرُ : الكثيرُ .
      ـ نَهِيرَةُ : الناقةُ الغَزيرَةُ .
      ـ نَهارُ : ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها ، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ ، ج : أنْهُرٌ ونُهُرٌ ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ .
      ـ رجلٌ نَهِرٌ : صاحبُ نَهارٍ ، وقد أنْهَرَ .
      ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ نَهارُ : فَرْخُ القَطا ، أو ذَكَرُ البُومِ ، أو ولَدُ الكَرَوانِ ، أو ذَكَرُ الحُبارَى ، ج : أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ ، وأُنْثاهُ : الليلُ .
      ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ : ثلاثُ قُرًى ، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ .
      ـ ناهورُ : السَّحابُ .
      ـ أَنْهَرانِ : العَوَّاءُ والسِّماكُ ، لكَثْرَةِ مائِهما .
      ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ : شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ : اسْتَطْلَقَ .
      ـ ناهِرُ ونَهِرُ : العِنَبُ الأَبيَضُ .
      ـ نَهْرَةُ : الدعوةُ ، والخَلْسَةُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  7. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. جرَّفَهُ
    • جرَّفَهُ : جرَفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جرل
    • ج ر ل : الجِرْيالُ الخمر وهو دون السلاف في الجودة وقيل جريال الخمر لونها كما أن جريال الذهب حمرته

    المعجم: مختار الصحاح



  10. جرل
    • جرل - ج ، أجرال
      1 - مصدر جرل . 2 - أرض خشنة كثير الحجارة : . 3 - مكان صلب غليظ .

    المعجم: الرائد

  11. جرل
    • جرل - يجرل ، جرلا
      1 - جرل المكان : غلظ ، صلب .،

    المعجم: الرائد

  12. الدّهْرُ
    • الدّهْرُ : مدّةُ الحياة الدّنيا كلها .
      و الدّهْرُ الزمانُ الطويلُ .
      وفي التنزيل العزيز :.
      الإنسان آية 1 هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ ) ) .
      و الدّهْرُ الزمانُ قلّ أَو كثر .
      و الدّهْرُ أَلفُ سنة .
      و الدّهْرُ مائةُ أَلفِ سنة .
      و الدّهْرُ النازلةُ .
      و الدّهْرُ الهمَّةُ والإرادةُ .
      و الدّهْرُ الغايةُ .
      ويقال : ما دَهْرى بكذا ، وما دهرى كذا : ما هَمِّي وغايتي .
      و الدّهْرُ العادةُ .
      و الدّهْرُ الغلبة . والجمع : أدْهُرٌ ، ودُهُورٌ .
      ويقال : كان ذلك دَهْرَ النجم : حين خلق الله النجوم : أولَ الزمان وفي القديم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّهْرُ
    • الدَّهْرُ : الدَّهْر . والجمع : أَدهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدهر
    • ‏ الزمن والعمر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. ‏ صيام الدهر
    • ‏ الصيام طيلة الزمن إلى الأبد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية

  20. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. النَّهَرُ
    • النَّهَرُ : السَّعَةُ .
      و النَّهَرُ الضِّيَاءُ .
      و النَّهَرُ النَّهْرُ .
      وفي التنزيل العزيز : القمر آية 54 إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النَّهِرُ
    • النَّهِرُ : العِنَبُ الأبيض .
      ويقال : نَهْرٌ نَهِرٌ : واسع .
      ونَهارٌ نَهِرٌ : مُضيءٌ .
      ورجلٌ نَهِرٌ : يعمَلُ بالنَّهار .
      قال : لستُ بلَيليٍّ ولكنِّي نَهِرْ

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النَّهْرُ
    • النَّهْرُ : الماءُ العذبُ الغزير الجاري .
      و النَّهْرُ مجرى الماء العَذْب . والجمع : أَنهارٌ ، وأنهُرٌ ، ونُهُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النهر
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات

  25. النهر
    • صوت زجر الآخر

    المعجم: معجم الاصوات



معنى جرلي في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ج ر ل : الجِرْيالُ الخمر وهو دون السلاف في الجودة وقيل جريال الخمر لونها كما أن جريال الذهب حمرته
الصحاح في اللغة
الجَرَلُ، بالتحريك: الحجارةُ. وأرضٌ جَرِلَةٌ: ذاتُ جَراوِلَ. ومكانٌ جَرِلٌ، والجمع الأَجرالُ. ومنه قول الشاعر: مِنْ كل مُشْتَرِف وإنْ بَعُدَ المَدى   ضَرِمَ الرِقاقَ مُناقِلِ الأَجـرالِ وقد يكون جمع جَرَلِ، مثل جَبَلِ وأَجْبالٍ.
الصحاح في اللغة
الجِرْيالُ: صِبْغٌ أحمرُ، عن الأصمعي. وجِرْيالُ الذهبِ: حُمْرَتُهُ. قال الأعشى: إاذ جُرِّتدْ يوماً حسِبتَ خميصةً   عليها وجِريالَ النَضير الدلامصا والجِرْيالُ: الخمرُ، وهو دون السُلافِ في الجودة. ويقال: جِرْيالُ الخمر: لونُها. وينشد للأعشى: وسِبيئَةٍ مما تُعَتِّقُ بـابِـلٌ   كَدَمِ الذَبيحِ سَلَبْتُها جِرْيالَها يقول: شَرِبْتُها حمراءِ وبُنْتُها بيضاء.
تاج العروس

الجَرَلُ محَّركة : الحِجارَةُ أو مع الشَّجَر أو هو المَكانُ الصُّلْبُ الغَلِيظُ ج : أَجْرالٌ كجَبَلٍ وأَجْبالٍ قال جَريرٌ :

مِنْ كُلِّ مُشْتَرِفٍ وإنْ بَعُدَ المَدَى ... ضَرِمِ الرِّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وقد جَرِلَ المَكانُ كفَرِحَ فهو جَرِلٌ ككَتِفٍ ج : أَجْرَالٌ أيضاً . وُيمْكِن أن يكونَ قولُ جَرِير : مُناقِل الأجْرالِ من هذا . وقال نَصْرٌ في كتابه : وزَعَم أَهلُ العربيَّة أن أَرَلَ أَحَدُ الحروفِ الأربعة التي جاءت فيها اللامُ بعدَ الراء ولا خامِسَ لها وهي : أُرُل ووَرَل وغُرْلة وأرضٌ جَرِلَةٌ : فيها حِجارَةٌ وغِلَظٌ وقد نقله أيضاً ياقُوت وسبق ذلك في أرل وسيأتي في غرل ورل وما لِشيخِنا فيه مِن الكَلام . والجَرْوَلُ كجَعْفَرٍ : الأرض ذاتُ الحِجارة والواو للإلحاق بجَعْفَر كالجُرَوِلِ كعُلَبِطٍ وعُلَبِطَةٍ الجَرْولُ : الحِجارَةُ كما في العُباب أو مِلْءُ الكَفِّ إلى ما أطاقَ أن يَحْمِلَ . قال اللَّيثُ : الجَرْوَلُ في قول الكُميت :

مُتَكَفِّت ضَرِم السِّيا ... ق إذا تَعَرَّضَتِ الجَراوِلْ إنه اسمُ سَبُعٍ قال الأزهريُّ : لا أعرِفُ شيئاً مِن السِّباع يُدْعَى جَروَلاً . وقال الصاغانِي : هي في البيت : الأرضُ ذاتُ الحِجارَة . جَروَلٌ بلا لامٍ : لَقَبُ الحُطَيئةِ العَبسِي وهو ابن أَوْس بن جُؤَيَّةَ بن مَخْزُوم بن مالك بن غالِب بن قُطَيعَةَ بن عَبس بن بَغِيض قال كَعب بن زُهَير رضي الله تعالى عنه :

فمَن للقَوافِي شانِهَا مَن يَحُوكُها ... إذا ما ثَوَى كَعْبٌ وفَوَّزَ جَرْوَلُ وقال الكُمَيت :

وما ضَرَّها أنّ كَعْباً ثَوَى ... وفَوَّزَ مِن بَعْدِه جَرْوَلُ والجِرْيالُ بالكسر : صِبغٌ أحْمَرُ قِيل : حُمْرَةُ الذَّهَبِ قِيل : سُلَافَةُ العُصْفُرِ قِيل : ما خَلَصَ مِن لَوْنٍ أحمَرَ وغيرِه قِيل : هو الخَمْرُ وهو دُونَ السُّلافِ في الجَوْدَة أو لَونُها قال الأعْشَى :

وسَبِيئَةٍ مِما تُعَتِّقُ بابِلٌ ... كدَمِ الذَّبِيحِ سَلَبْتُها جِرْيالَها يقول : شَرِبتُها حَمراءَ وبُلْتُها بَيضاءَ . كالجِرْيالَةِ فيهما قال ذو الرمَّة :

كأنَّى أَخُو جِرْيالَةٍ بابِلِيَّةٍ ... مِن الراحِ دَبَّتْ في العِظامِ شَمُولُها الجِرْيالُ : فَرَسُ العَبّاسِ بنِ مِرداسٍ السلَمِي رضي الله تعالى عنه

أيضاً : فَرَسُ قَيسِ بنِ زُهَيرٍ النَّمريّ . والجَروَلَةُ : ماءٌ لِغَنيٍّ بأعلَى نَجْدٍ . جُروَلُ : كجُنْدَبٍ : ة باليَمَنِ أو ماءٌ هناك . وأَجْرَلَ : إذا حَفَر فبَلَغ الجَراوِلَ : أي الأراضِي الصُّلْبَةَ

ومما يُسْتَدْرَك عليه : جَروَلُ بنُ الأَحْنَف الكنديّ وجَروَلٌ الأنصاريُّ وجَروَلٌ الأَوْسِيُّ : صَحابِيون . وجروَلُ : موضعٌ بمكّة قُربَ ذي طُوًى حَكاه لي مَن أَثِق به

لسان العرب
الجَرَلُ بالتحريك الحِجارة وكذلك الجَرْوَلُ وقيل الحِجارة مع الشَّجَر وأَنشد ابن بري لراجز كُلّ وَآةٍ وَوَأًى ضافي الخُصَل مُعْتَدلات في الرِّقاق والجَرَل والجَرَل المَكان الصُّلْب الغَلِيظ الشَّدِيد من ذلك ومَكانٌ جَرِلٌ والجمع أَجْرال قال جرير مِنْ كُلِّ مُشْتَرِفٍ وإِن بَعُدَ المَدى ضَرِمِ الرِّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرْضٌ جَرِلة ذات جَراوِلَ وغِلَظٍ وحجارة قال الجوهري وقد يكون جمع جَرَل مثل جَبَل وأَجْبال قال ابن سيده فأَما قول أَبي عبيد أَرض جَرِلَةٌ وجمعها أَجْرال فخطأٌ إِلا أَن يكون هذا الجمع على حذف الزائد والصواب البَيِّن أَن يقول مكان جَرِلٌ لأَن فَعِلاً مما يُكَسَّر على أَفعال اسماً وصفة وقد جَرِلَ المَكانُ جَرَلاً والجَرْوَل الحِجارة والواو للإِلحاق بجَعْفر واحدتها جَرْوَلة وقيل هي من الحجارة مِلْءُ كَفِّ الرجل إِلى ما أَطاق أَن يَحْمِل وقيل الجَراولُ الحجارة واحدتها جَرْوَلة والجَرْوَل والجُرْوَل موضع من الجبل كثيرُ الحجارةُ التهذيب الجَرَل الخَشِن من الأَرض الكثيرُ الحجارة ومكان جَرِلٌ قال ومنه الجَرْوَل وهو من الحَجَر ما يُقِلُّه الرجل ودونه وفيه صلابة وأَنشد هُمْ هَبَطُوه جَرِلاً شَراساً لِيَتْرُكُوه دَمِناً دَهاسا قال ابن شميل أَما الجَرْوَل فزعم أَبو وَجْزَة أَنه ما سال به الماء من الحجارة حتى تراه مُدَلَّكاً من سيل الماء به في بَطْن الوادي وأَنشد مُتَكَفِّت ضَرِم السِّبا قِ إِذا تَعَرَّضَتِ الجَراوِل الكلابي وَادٍ جَرِلٌ إِذا كان كَثِير الجِرفَة والعَتَب والشجر قال وقال حِتْرِشٌ مَكان جَرِلٌ فيه تَعادٍ واختلافٌ وقال غيره من أَعراب قيس أَرْضٌ جَرِفَة مُخْتَلِفة وقَدَحٌ جَرِفٌ ورجل جَرِفٌ كذلك الليث والجَرْوَل اسم لبَعض السِّباع قال الأَزهري لا أَعرف شيئاً من السِّباع يُدْعَى جَرْوَلاً ابن سيده الجَرْوَل من أَسماء السِّباعِ وجَرْوَل بنُ مُجاشِع رجل من العرب وهو القائل مُكْرَهٌ أَخْوكَ ( * قوله « مكره أَخوك » كذا في الأصل بالواو وكذا أورده الميداني والمشهور في كتب النحو أخاك ) لا بَطَل وجَرْوَلٌ الحُطَيْئَة العَبْسِيُّ سمِّي الحجر قال الكميت وما ضَرَّها أَنَّ كَعباً نَوى وفَوَّزَ من بَعْدِه جَرْوَلُ والجِرْيال والجِرْيالة الخَمْرُ الشديدة الحُمْرة وقيل هي الحُمْرة قال الأَعْشَى وسَبِيئَةٍ مِمَّا تُعَتِّقُ بابلٌ كَدَمِ الذَّبِيح سَلَبْتُها جِرْيالَها وقيل جِرْيال الخَمْر لَوْنُها وسئل الأَعشى عن قوله سلبتها جريالها فقال أَي شربتها حمراء فَبُلْتُها بيضاء وقال أَبو حنيفة يعني أَن حُمْرتها ظهرت في وجهه وخَرَجَت عنه بيضاءَ وقد كَسَّرَها سيبويه يريد بها الخَمْر لا الحُمْرة لأَن هذا الضَّرْب من العَرَض لا يُكَسَّرُ وإِنما هو جنس كالبياض والسواد وقال ثعلب الجِرْيال صَفْوَة الخَمْر وأَنشد كأَنَّ الرِّيقَ مِنْ فِيها سَحِيقٌ بَيْنَ جِرْيال أَي مِسْك سَحِيق بين قِطَع جِرْيال أَو أَجزاء جِرْيال وزعم الأَصمعي أَن الجِرْيال اسم أَعجمي رُوميٌّ عُرِّب كأَن أَصله كِرْيال قال شمر العرب تجعل الجِرْيالَ لونَ الخَمْر نَفْسِها وهي الجِريالة قال ذو الرمَّة كأَنَّني أَخُو جِرْيَالةً بَابِلِيَّةٍ كُمَيْتٍ تَمَشَّتْ في العِظامِ شَمُولُها فجعل الجِرْيالة الخَمْر بعينها وقيل هو لونها الأَصفر والأَحمر الجوهري الجِرْيال الخَمْر وهو دون السُّلاف في الجَوْدة ابن سيده والجِرْيال أَيضاً سُلافة العُصْفُر ابن الأَعرابي الجِرْيال ما خَلَص من لَوْن أَحمر وغيره والجِرْيَال البَقَّم وقال أَبو عبيدة هو النَّشَاسْتَج والجِرْيال صِبْغ أَحمر وجِرْيَال الذهب حُمْرته قال الأَعْشَى إِذا جُرِّدَتْ يَوْماً حَسِبْتَ خَمِيصَة عَلَيْها وجِرْيَالَ النَّضِيرِ الدُّلامِصا شَبَّه شعرها بالخَمِيصة في سواده وسُلُوسَته وجَسَدَها بالنَّضِير وهو الذهب والجِرْيال لَوْنُه والجِرْيَال فَرَس قَيْس بن زهير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: