الجُرْنُ : الموضع الذي يُداس فيه البُرّ ونحوه، وتُجَفَّفُ فيه الثمار والجمع : أَجرَانٌ
جُرُن: (اسم)
جُرُن : جمع جِرَانُ
جُرُن: (اسم)
جُرُن : جمع جَرِيْنُ
اِجتَرَنَ: (فعل)
اجْتَرَنَ : اتَّخذ جَرِينًا
جَوَارِنُ: (اسم)
جَوَارِنُ : جمع جَارِنُ
جَرين: (اسم)
الجمع : أَجْرنة ، و جُرُن
الجَرِينُ : الجُرْن
جِران: (اسم)
الجمع : أَجْرِنةٌ ، و جُرُنٌ
الجِران : باطن العنُق من البعير وغيره
أَلقَى فلانٌ على هذا الأَمر جِرَانَه: وطَّنَ نفسَه عليه
وضربَ الإِسلامُ بجرانه: ثبت واستقرَّ وفي حديث عائشة: حديث شريف حتَّى ضربَ الحقُّ بجرانه /
وأَلقى عليه جِرانَه: ثِقْلَهُ
جُرُون: (اسم)
جُرُون : مصدر جَرَنَ
جارِن: (اسم)
الجارِنُ : الطَّريق الدَّارس
الجارِنُ من المتاع: ما استُمْتِعَ به وبَليَ
مَجارِنُ: (اسم)
مَجارِنُ : جمع مِجْرَن
مِجرَن: (اسم)
المِجْرَنُ : الجُرْن
المِجْرَنُ :الرجل الأَكول
سَفَرٌ مِجْرَنٌ: بعيد
جِران: (اسم)
جِران : جمع جُرن
أَجْرَنَ: (فعل)
أَجْرَنَ الحَبَّ أَو التمرَ: وضَعه في الجرين
جُرَّان: (اسم)
جُرَّان : جمع جَرِيْرُ
أجران: (اسم)
أجران : جمع جُرن
أَجْرِنَة: (اسم)
أَجْرِنَة : جمع جِرَانُ
أَجْرِنة: (اسم)
أَجْرِنة : جمع جَرِيْنُ
جِران: (اسم)
جِران :جمع جُرْن
أَجَرَّان: (اسم)
الأَجَرَّان : الإِنسُ والجِنُّ
جاءَ بجَيْشِ الأَجَرَّيْنِ
أَجْرِنَة: (اسم)
أَجْرِنَة :جمع جِرَان
الجرين: (مصطلحات)
بفتح الجيم وكسر الراء ، موضع تجفف فيه الثمار: التمر والعنب ونحو هما ، جمع جرن وأجران ، وأهل البحرين يسمون الجرين: الفداء ، وأهل البصرة يسمونه: المربد ، وأهل الشام يسمونه: البيدر. (فقهية)
جِرانيت: (اسم)
(البيئة والجيولوجيا) صخر ناريّ شديد الصلابة، يتراوح لونُه بين الرماديّ الخفيف والورديّ الأحمر، ويُتَّخذ منه العُمُد والأساطين بنى أعمدة الفندق بالجرانيت
أَلقَى فلانٌ على هذا الأَمر جِرَانَه:
وطَّنَ نفسَه عليه.
,
جرن(المعجم لسان العرب)
"الجِرانُ: باطن العُنُق، وقيل: مُقدَّم العنق من مذبح البعير إلى منحره، فإذا برَك البعيرُ ومدّ عنُقَه على الأَرض قيل: أَلقى جِرانَه بالأَرض. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: حتى ضرَب الحقُّ بجِرانِه، أَرادت أَن الحقَّ استقام وقَرَّ في قَراره، كما أَن البعير إذا بَرَك واستراح مدّ جِرانَه على الأَرض أَي عُنُقَه. الجوهري: جِرانُ البعير مقدَّم عُنقه من مذبحه إلى منحره، والجمع جُرُنٌ، وكذلك من الفرس. وفي الحديث: أَن ناقتَه، عليه السلام، تَلَحْلحَتْ عند بيت أَبي أَيوب وأَرْزَمتْ ووَضَعتْ جِرانَها؛ الجِران: باطن العُنق. اللحياني: أَلقى فلانٌ على فلان أَجْرانه وأَجرامَه وشَراشِره، الواحد جِرْمٌ وجِرْنٌ، إنما سمعتُ في الكلام أَلقى عليه جِرانَه، وهو باطن العُنق،وقيل: الجِران هي جلدة تَضْطرب على باطِن العنق من ثُغْرة النحر إلى منتهى العُنق في الرأْس؛
قال: فَقَدَّ سَراتَها والبَرْكَ منها،فخَرَّتْ لليَدَيْنِ وللجِرانِ. والجمع أَجْرِنة وجُرنٌ. وفي الحديث: فإذا جملان يَصْرفان فدَنا منهما فوَضَعا جُرُنهما على الأَرض؛ واستعار الشاعر الجِران للإنسان؛
أَنشد سيبويه: مَتى تَرَ عَيْنَيْ مالكٍ وجِرانَه وجَنْبَيه، تَعْلمْ أَنه غيرُ ثائرِ. وقول طرَفة في وصف ناقة: وأَجرِنةٍ لُزَّتْ بِدَأْيٍ مُنَضَّدِ. إنما عظَّم صدرَها فجعل كلَّ جزء منه جِراناً كما حكاه سيبويه من قولهم للبعير ذو عَثانين. وجِران الذكَر: باطنُه، والجمع أَجرِنةٌ وجُرُنٌ. وجَرَنَ الثوبُ والأَديمُ يَجْرُن جُروناً، فهو جارِن وجَرين: لان وانسحق،وكذلك الجلد والدرع والكتاب إذا درَس، وأَدِيم جارِن؛ وقال لبيد يصف غَرْبَ السانية: بمُقابَلٍ سَرِبِ المَخارِزِ عِدْلُه،قَلِقُ المَحالةِ جارِنٌ مَسْلومُ. قال ابن بري يصف جِلداً عُمل منه دَلوٌ. والجارِنُ: الليِّن، والمَسْلوم: المدبوغ بالسَّلَم. قال الأَزهري: وكلُّ سِقاءٍ قد أَخلَق أَو ثوب فقد جَرَنجُروناً، فهو جارِن. وجَرَن فلانٌ على العَذْلِ ومَرَن ومَرَدِ بمعنى واحد. ويقال للرجل والدابة إذا تعَوَّد الأَمرَ ومَرَن عليه: قد جَرَنَ يَجْرُن جُروناً؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: سَلاجِم يَثْرِبَ الأُولى،عليها بيَثْرِبَ كرَّةٌ بعد الجُرونِ. أَي بعد المُرون. والجارِنة: الليِّنة من الدروع. أَبو عمرو: الجارِنة المارِنة. وكلُّ ما مَرَن فقد جَرَن؛ قال لبيد يصف الدروع: وجَوارِن بيض، وكلّ طِمرَّةٍ يَعْدُو عليها القَرَّتَيْن غُلام. يعني دُروعاً ليِّنة. والجارِن: الطريق الدارِس. والجَرَنُ: الأَرض الغليظة؛
وأَنشد أَبو عمرو لأَبي حبيبة الشيباني: تَدَكَّلَتْ بَعْدي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ،ونحنُ نَغْدو في الخَبار والجَرَنْ، ويقال: هو مبدل من الجَرَل. وجَرَنَت يدُه على العمل جُروناً: مرنَت. والجارِن من المتاع: ما قد اسْتُمْتِع به وبَلْيَ. وسِقاءٌ جارِن: يَبِس وغلُظ من العمل. وسَوْطٌ مُجَرَّن: قد مَرَن قَدُّه. والجَرين: موضع البُرّ، وقد يكون للتمر والعنب، والجمع أَجرِنة وجُرُن، بضمتين، وقد أَجرَن العنبَ. والجَرينُ: بَيْدَر الحَرْث يُجْدَر أَو يُحْظَر عليه. والجُرْنَوالجَرين: موضع التمر الذي يُجَفَّف فيه. وفي حديث الحدود: لا قَطْعَ في ثمر حتى يُؤْوِيَهُ الجَرينُ؛ هو موضع تجفيف الثمر، وهو له كالبَيدر للحنطة، وفي حديث أُبَيّ مع الغول: أَنه كان له جُرُنٌ من تمر. وفي حديث ابن سيرين في المُحاقَلة: كانوا يشترطُون قُمامةَ الجُرُنِ، وقيل: الجَرينُ موضع البَيْدر بلغة اليمن. قال: وعامَّتُهم يَكسِر الجيمَ، وجمعه جُرُنٌ. والجَرينُ: الطِّحْنُ، بلغة هُذيل؛ وقال شاعرهم: ولِسَوْطِه زَجَلٌ، إذا آنَسْتَه جَرَّ الرَّحى بجَرينِها المَطْحونِ. الجَرين: ما طَحَنتَه، وقد جُرِنَ الحبُّ جَرْناً شديداً. والجُرْنُ: حجر منقورُ يُصبُّ فيه الماء فيُتوضأُ به، وتسميه أَهلُ المدينة المِهْراسَ الذي يُتَطهَّر منه. والجارِنُ: ولدُ الحية من الأَفاعي. التهذيب: الجارن ما لانَ من أَولاد الأَفاعي. قال ابن سيده: والجِرْنُ الجسم، لغة في الجِرْم زعموا؛ قال: وقد تكون نونه بدلاً من ميم جِرْم، والجمع أَجْران، قال: وهذا مما يقوي أَن النون غير بدل لأَنه لا يكاد يُتصرَّف في البلد هذا التصرف. وأَلقى عليه أَجرانَهوجِرانه أَي أَثقاله. وجِرانُ العَوْدِ: لقَب لبعض شعراء العرب؛ قال الجوهري: هو من نُمير واسمه المُسْتورِد (* قوله «واسمه المستورد» غلطه الصاغاني حيث، قال وإنما اسم جران العود بن الحرث بن كلفة أي بالضم، وقيل كلفة بالفتح). وإنما لقِّب بذلك لقوله يخاطب امرأَتيه: خُذا حَذَراً، يا جارَتَيَّ، فإنَّني رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يَصْلَحُ. أَراد بِجران العَوْد سوطاً قدَّه من جِران عَوْدٍ نَحَره وهو أَصلب ما يكون. الأَزهري: ورأَيت العرب تسوَّي سياطها من جُرُن الجِمال البُزْل لصَلابتِها، وإنما حذَّر امرأَتيه سوطَه لنُشوزهما عليه، وكان قد اتخذ من جلد البعير سوْطاً ليضرب به نساءَه. وجَيرُون: باب من أَبواب دمشق، صانها الله عز وجل. والجِرْيانُ: لغة في الجِرْيال، وهو صِبْغ أَحمر. والمجرين (* قوله «والمجرين» هكذا في الأصل بدون ضبط).: الميت؛ عن كراع. وسفَر مِجْرَنٌ: بعيد؛ قال رؤبة: بعد أَطاوِيحِ السِّفار المِجْر؟
قال ابن سيده: ولم أَجد له اشتقاقاً. "
جَرَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَرَنَجُروناً: تَعَوَّدَ الأمرَ، ومَرَنَ، ـ جَرَنَ الثَّوْبُ والدِّرْعُ: انْسَحَقَ، ولانَ، ـ جَرَنَ الحَبَّ: طَحَنَهُ. ـ جارونُ: وَلَدُ الحَيَّة، والطَّريقُ الدارِسُ. ـ جُرْنُ، وجَرينٌ ومِجْرَنٌ: البَيْدَرُ. ـ أجْرَنَ التَّمْرَ: جَمَعَهُ فيه. ـ جِرانُ البَعيرِ: مُقَدَّمُ عُنُقِهِ من مَذْبَحِهِ إلى مَنْحَرِه, ج: جُرُنٌ. ـ جِرانُ العَوْدِ: شاعِرٌ نَمَرِيٌّ، واسْمُهُ: عامرُ ابنُ الحَارثِ، لا المُسْتَوْرِدُ، وغَلِطَ الجوهريُّ، ولُقِّبَ لقَوْلِهِ يُخاطِبُ امْرَأتَيْهِ: خُذَا حَذَراً يا جارَتَيَّ فإنَّنِي **** رأيْتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلَحُ, يَعْنِي أنه كان اتَّخَذَ من جِلْدِ العَوْدِ سَوْطاً ليَضْرِبَ بهِ نساءَه. ـ جُرْنُ: حَجَرٌ مَنْقُورٌ يُتَوَضَّأُ منه، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ العَلاءِ اليَشْكُرِيِّ المُحَدِّثِ. ـ مِجْرَنٌ: الأكولُ جِدّاً. ـ اجْتَرَنَ: اتَّخَذَ جَريناً. ـ جَيْرونُ: موضع بدِمَشْقَ. ـ جِرْيانُ: الجِرْيالُ. ـ جَرينُ: ما طَحَنْتَهُ. ـ سَوْطٌ مُجَرَّنٌ: قد مَرَنَ قِدُّه ولانَ.
جَرَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَرَنَجَرَنَ ُ جُرُوناً: تعوَّد أَمراً وَمَرَن عليه. يقال: جَرَنَتْ يدُه على العمل، وجَرَنَتِ الدابّةُ. و جَرَنَ الثوبُ والدِّرْعُ والأَديمُ: لان وانسحَقَ. فهو جارِنٌ. والجمع : جَوارِنُ. وهو جَرِينٌ أَيضاً. ويُقال: جَرَن الكتابُ: دَرَسَ. و جَرَنَ الحَبَّ: طحنه شديدًا. فهو مَجْرُونٌ، وجَرينٌ.
جرن(المعجم الرائد)
جرن - ج، أجران وجران 1- جرن : حجر منقور يدق فيه اللحم أو غيره. 2- جرن : حجر منقور يصب فيه الماء ليتوضأ منه . 3- جرن : موضع يداس فيه الطعام أو تجفف فيه الثمار.
مِجرَن(المعجم الرائد)
مجرن - ج، مجارن 1- مجرن بيدر. 2- مجرن : رجل كثير الأكل. 3- مجرن : «سفر مجرن» : بعيد.
الجِران(المعجم المعجم الوسيط)
الجِران : باطن العنُق من البعير وغيره. والجمع : أَجْرِنةٌ، وجُرُنٌ. ويقال: أَلقَى فلانٌ على هذا الأَمر جِرَانَه: وطَّنَ نفسَه عليه. وضربَ الإِسلامُ بجرانه: ثبت واستقرَّ. وفي حديث عائشة: حديث شريف حتَّى ضربَ الحقُّ بجرانه //. وأَلقى عليه جِرانَه: ثِقْلَهُ.
المِجْرَنُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِجْرَنُ : الجُرْن. و المِجْرَنُ الرجل الأَكول. ويقال: سَفَرٌ مِجْرَنٌ: بعيد.
أَجْرَن(المعجم الرائد)
أجرن - إجرانا 1-أجرن الحب أو التمر : جمعه في «الجرين»، وهو الموضع الذي يداس فيه الطعام أو تجفف فيه الثمار.
جَرَن(المعجم الرائد)
جرن - يجرن ، جرونا 1- جرن : تعود الأمر وتمرن عليه. 2- جرن الثوب أو نحوه : لان وبلي.
جارِن(المعجم الرائد)
جارن 1- جارن : طريق دارس ممحو. 2- جارن من المتاع : ما استعمل واستفيد منه وبلي. 3- جارن : ما لان من أولاد الحيات. 4- جارن : إناء غلظ من العمل.
الجَرِينُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَرِينُ : الجُرْن. والجمع : أَجْرنة، وجُرُن.
جُرْن(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جُرْن :- جمع أجران وجِران: 1 - موضع يُداس فيه القمح ونحوه وتُجَفَّف فيه الثِّمار :-نقلوا حصادهم إلى الجُرْن. 2 - رقعة من الأرض تُكَدَّس فيها الغلال وغيرها من حصيلة الزِّراعة :-تكثر الأجران في الرِّيف المصريّ.
الجارِنُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجارِنُ : الطَّريق الدَّارس. و الجارِنُ من المتاع: ما استُمْتِعَ به وبَليَ.
الجَرَانِيت(المعجم المعجم الوسيط)
الجَرَانِيت : حجرٌ صُلْبٌ ذو أَلوان مختلفة، يُتَّخَذُ منه العُمُدُ والأساطين .
الجُرْنُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُرْنُ : الموضع الذي يُداس فيه البُرّ ونحوه، وتُجَفَّفُ فيه الثمار. والجمع : أَجرَانٌ.
جِران(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جِران :- جمع أجرنة وجُرُن: باطن العنُق من البعير وغيره • ألقى عليه جرانَه: ألقى عليه ثِقْلَه، أو وطَّن نفسه عليه، - ضرب الإسلام بجِرانه: استقرَّ وثبت.
جُرَّان(المعجم الرائد)
جران 1-جران باطن عنق الجمل أو الفرس، جمع : أجرنة وجرن
جارنة(المعجم الرائد)
جارنة 1-الجارنة من الدروع : اللينة، جمع : جوارن
جرن(المعجم الرائد)
جرن - يجرن ، جرنا 1-جرن الحب. طحنه شديدا
جرن(المعجم مختار الصحاح)
ج ر ن: الجُرْنُ و الجَرِينُ موضع التمر الذي يجفف فيه و جَيْرُونُ باب من أبواب دمشق