وصف و معنى و تعريف كلمة جريكما:


جريكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و راء (ر) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح جريكما في معاجم اللغة العربية:



جريكما

جذر [جرك]

  1. نَجَر : (اسم)
    • النَّجَرُ : عَطَشٌ شديدٌ من الامتلاء بطعام غير موافق، وهو يصيب الماشية والناس
  2. نَجَرَ : (فعل)
    • نجَرَ يَنجُر ، نَجْرًا ، فهو ناجِر ، والمفعول مَنْجور
    • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
    • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
    • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
    • نَجَرَ الماءَ: أَسخنه بالحجر المُحْمَى
  3. نَجِرَ : (فعل)
    • نَجِرَ نَجَرًا فهو نَجْرانُ، وهي نَجْرَى والجمع : نَجَارَى
    • نَجِرَ : أَصَابَهُ النَّجَرُ
  4. نَجْر : (اسم)
    • نَجْر : مصدر نَجَرَ


  5. نَجَّرَ : (فعل)
    • نجَّرَ ينجِّر ، تَنْجِيرًا ، فهو مُنجِّر ، والمفعول مُنجَّر
    • نَجَّرَ الكلامَ: ساقَه
    • نجَّر الخشبَ :صنعه أو أصلحه
  6. نَجر : (اسم)
    • مصدر نجَرَ
    • النَّجْرُ : نَحتُ الخشب
    • النَّجْرُ :الأصل
    • النَّجْرُ: الحَرُّ
,
  1. نَجْرُ
    • ـ نَجْرُ : الأَصْلُ ، كالنِّجارِ والنُّجارِ . ومنه المَثَلُ : ‘‘ كُلُّ نِجارِ إِبِلٍ نجارُها ’‘. أي فيه كُلُّ لَوْنٍ من الأَخْلاقِ ، ولا يَثْبُتُ على رَأيٍ ، وأن تَضُمَّ من كَفِّكَ بُرْجُمَةَ الإِصْبَعِ الوُسْطَى ، ثم تَضْرِبَ بها رأسَ أَحَدٍ ، ونَحْتُ الخَشَبِ ، والقَصْدُ ، والحَرُّ ، وسَوْقُ الإِبِلِ شَديداً ، وعَلَمُ أرْضَي مكة والمدينةِ ، والمُجامَعَةُ ، واتِّخاذُ النَّجيرَةِ ،
      ـ نَجَرُ : عَطَشُ الإِبِلِ والغَنَمِ عن أكْلِ الحِبَّةِ ، فلا تَكادُ تَرْوَى ، فَتَمْرَضُ عنه ، فَتَموتُ . وهي إِبِلٌ نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ ، وقد يُصيبُ الإِنْسانَ النَّجَرُ من شُرْبِ اللَّبَنِ الحامِضِ ، فلا يَرْوَى من الماءِ .
      ـ نُجارَةُ : ما انْتَحَتَ عندَ النَّجْرِ .
      ـ صاحِبُهُ : النَّجَّار ، وحِرْفَتُهُ : النِّجارَةُ .
      ـ نَجْرانُ : الخَشَبَةُ فيها رِجْلُ البابِ ، والعَطْشانُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع باليمن ، فُتِحَ سَنَةَ عَشْرٍ ، سُمِّيَ بنَجْرانَ بنِ زَيْدانَ بنِ سَبَأٍ ، وموضع بالبَحْرَيْن ، وموضع بحَوْرانَ قُرْبَ دِمَشْقَ ، منه : يزيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي يَزيدَ ، وحُمَيْدٌ النَّجْرانِيَّانِ ، أو هو من غيرِها ، وموضع بين الكُوفَةِ وواسِطَ .
      ـ نَوْجَرُ : الخَشَبَةُ يُكْرَبُ بها .
      ـ مَنْجُورُ : المَحالَةُ يُسْنَى عليها .
      ـ نَجيرَةُ : سَقيفةٌ من خَشَبٍ ليسَ فيها قَصَبٌ ولا غيرُهُ ، ولَبَنٌ يُخْلَطُ بطَحينٍ أو سَمْنٍ ، والنَّبْتُ القصيرُ .
      ـ لَأَنْجُرَنَّ نجيرَتَكَ : لْأَجْزِيَنَّ جَزاءَكَ .
      ـ ناجِرُ : رَجَبٌ ، أو صَفَرٌ ، وكلُّ شَهْرٍ من شُهورِ الصَّيْفِ .
      ـ أَنْجَرُ : مِرْساةُ السفينةِ ، خَشَباتٌ يُفْرَغُ بينَها الرَّصاصُ المُذابُ ، فتصيرُ كصَخْرَةٍ ، إذا رَسَتْ ، رَسَتِ السفينةُ ، مُعَرَّبُ : لَنْكَرَ .
      ـ مِنْجارُ : لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، أو الصَّوابُ : المِيجارُ .
      ـ بنُو النَّجَّارِ : قبيلةٌ من الأَنْصارِ .
      ـ مَنْجَرُ : المَقْصِدُ لا يَحورُ عن الطريقِ .
      ـ إِنْجارُ : الإِجَّارُ .
      ـ النُّجَيْرُ : حِصْنٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ ، وماءَةٌ حِذاءَ قَرْيَةِ صُفَيْنَةَ .
      ـ نِجارَةُ : ماءَةٌ أُخْرَى بِحذائِها ، كِلْتاهُما بمُلوحَةٍ .
      ـ نِجَارُ : موضع
      ـ نُجَارُ : موضع بِبلادِ تَميمٍ ، وماءٌ حِذاءَ جَبَلِ السِتارِ .
      ـ نَجْراءُ : موضع قُتِلَ به الوَليدُ بنُ يَزيدَ بنِ عبدِ المَلِكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَجْرُ
    • ـ أَجْرُ : الجَزاءُ على العَمَلِ ، كالإِجارَةِ ، ج : أُجورٌ وآجارٌ ، والذِّكْرُ الحَسَنُ ، والمَهْرُ .
      ـ أجَرَهُ يأجُرُهُ ويأجِرُهُ : جزاهُ ، كآجَرَهُ ،
      ـ أجَرَ العَظْمُ أجْراً وإجاراً وأُجوراً : بَرَأ على عَثْمٍ ، وأجَرْتُهُ ،
      ـ أجَرَ المَمْلوكَ أجْراً : أكْراهُ ، كآجَرَهُ إيجاراً ومُؤاجَرَةً .
      ـ أُجْرَةُ : الكِراءُ .
      ـ ائْتَجَرَ : تَصَدَّقَ ، وطَلَبَ الأَجْرَ .
      ـ أُجِرَ في أوْلادِهِ : ماتُوا ، فصاروا أجْرَهُ ،
      ـ أُجِرَتْ يَدُهُ : جُبِرَتْ .
      ـ آجَرَتِ المرأةُ : أباحَتْ نَفْسَها بأَجْرٍ .
      ـ اسْتَأْجَرْتُهُ وأجَرْتُهُ فأجَرَنِي : صارَ أجيري .
      ـ إِجَّارُ : السَّطْحُ ، كالإِنْجَارِ ، ج : أجاجيرُ وأجاجِرَةٌ وأناجيرُ .
      ـ إِجِّيرَى : العادَةُ .
      ـ آجورُ ويَأجورُ وأَجورُ وآجُرُ وآجَرُ وآجِرُ وآجُرُونَ وآجِرونَ : الآجُرُّ : مُعَرَّباتٌ .
      ـ آجَرُ : أُمُّ إسْماعيلَ ، عليه السلام .
      ـ آجَرَهُ الرُّمْحَ : أوجَرَهُ .
      ـ دَرْبُ آجُرٍّ : مَوْضِعانِ ببَغْدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أنجر
    • أنجر - إنجارا
      1 - أنجره : قدم له « نجيرة »، وهي طعام يتخذ من لبن وطحين وسمن . 2 - أنجر : دخل في شهور الحر .

    المعجم: الرائد

  4. أَنْجَرَ
    • أَنْجَرَ : دخل .
      في شهور الحرِّ و أَنْجَرَ فلانًا : قَدّمَ له نَجيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنْجَرَ
    • [ ن ج ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْجَرْتُ ، أُنْجِرُ ، أَنْجِرْ ، مصدر إِنْجارٌ .
      1 . :- أَنْجَرَ القَوْمُ :- : دَخَلوا في شُهورِ الحَرِّ .
      2 . :- أَنْجَرَ ضَيْفَهُ :- : قَدَّمَ لَهُ نَجيرةً ، أَيْ طَعاماً مُكَوَّناً من لَبَنٍ وَطَحينٍ وَسَمْنٍ .

    المعجم: الغني



  6. أنجر
    • أنجر -
      1 - مرساة السفينة ، جمع : أناجر

    المعجم: الرائد

  7. الأنْجَرُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَنْجَر
    • الأَنْجَر : مرْساة السّفينة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نجر
    • " النَّجْر والنِّجارُ والنُّجارُ : الأَصْلُ والحَسَبُ ، ويقال : النَّجْرُ اللَّوْنُ ؛ قال الشاعر : انجارُ كلِّ إِبِلٍ نِجارُها ، ونارُ إِبْلِ العالَمِينَ نارُها هذه إِبلٌ مسروقةٌ من آبالٍ شَتَّى وفيها من كلِّ ضَرْبٍ ولَوْنٍ وسِمةٍ ضَرْب .
      الجوهريّ : ومن أَمثالهم في المخلط : كلُّ نِجارِ إِبلٍ نِجارُها أَي فيه من كل لَوْن من الأَخلاقِ وليس له رأْي يثبت عليه ؛ عن أَبي عبيدة .
      وفي حديث عليّ : واختَلَفَ النَّجْر وتَشَتَّتَ الأَمْر ؛ النَّجْر : الطبْعُ والأَصْل .
      ابن الأَعرابي : النجر شَكْل الإِنسان وهيئتُه ؛ قال الأَخطل : وبَيْضاء لا نَجْرُ النجاشِيِّ نَجْرُها ، إِذا التَهَبَتْ منها القَلائدُ والنَّحْرُ والنَّجْرُ : القَطْع ، ومنه نَجْرُ النَّجَّارِ ، وقد نَجَرَ العُودَ نَجراً .
      التهذيب : الليث النَّجْرُ عمل النَّجَّارِ ونحْتُه ، والنجْرُ نَحْتُ الخَشَبة ، نَجَرَها يَنْجُرها نَجْراً : نَحَتها .
      ونُجارةُ العُود : ما انْتُحِتَ منه عند النِّجْرِ .
      والنجَّارُ : صاحبُ النَّجْر وحِرْفَتُه النِّجارةُ .
      والنَّجْرانُ : الخَشَبة التي تَدُور فيها رِجْل الباب ؛ وأَنشد : صَبَبْتُ الماءَ في النَّجْرانِ صَبّاً ، تَرَكْتُ البابَ ليس له صَرِيرُ ابن الأَعرابي : يقال لأَنف الباب الرِّتاجُ ، ولِدَرَوَنْدِه النَّجْرانُ ، ولِمِتْرَسه القُنَّاحُ والنِّجافُ ؛ وقال ابن دريد : هو الخشبة التي يَدُور فيها .
      والنَّوْجَرُ : الخَشبة التي تُكْرَبُ بها الأَرضُ ، قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية محضة .
      والمنْجُور في بعض اللغات : المَحالةُ التي يُسْنى عليها .
      والنَّجِيرةُ : سَقِيفةٌ من خشب ليس فيها قَصَبٌ ولا غيره .
      ونَجَر الرجلَ يَنْجُرهُ نَجْراً إِذا جَمَعَ يده ثم ضَرَبه بالبُرْجُمةِ الوُسْطى .
      الليث : نَجَرْتُ فلاناً بيدي ، وهو أَن تَضُمَّ من كفِّك بُرْجُمةَ الإِصبَعِ الوُسْطى ثم تَضْرِبَ بها رأْسَه ، فَضَرْبُكَه النَّجْرُ ؛ قال الأَزهري : لم أَسمعه لغيره والذي سمعناه نَجَرْتُه إِذا دفعْتَه ضَرْباً ؛ وقال ذو الرمة : يَنْجُرْنَ في جانِبَيْها وهْيَ تَنْسَلِبُ وأَصله الدقُّ .
      ويُقال لِلهاوُنِ : مِنْجارٌ .
      والنَّجِيرةُ : بَيْنَ الحَسُوِّ وبين العَصِيدةِ ؛ قال : ويقال انْجُرِي لِصِبْيانِك ورِعائِك ، ويقال : ماءٌ مَنْجُور أَي مُسَخَّنٌ ؛ ابن الأَعرابي : هي العَصيدةُ ثم النجِيرة ثم الحَسُوُّ .
      والنَّجِيرة : لَبن وطَحِينٌ يُخْلَطان ، وقيل : هو لبنٌ حليبٌ يجعل عليه سَمْن ، وقيل : هو ماء وطَحِين يُطْبخ .
      ونَجَرْتُ الماء نَجْراً : أَسخنته بالرَّضَفَةِ .
      والمِنْجَرةُ : حجر مُحْمى يُسخَّن به الماء وذلك الماء نَجِيرةٌ .
      ولأَنْجُرَنّ نَجِيرَتَك أَي لأَجْزِينَّك جَزاءَك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّجَرُ والنَّجَرانُ : العطشُ وشِدّة الشرْب ، وقيل : هو أَن يمتلئ بطنه من الماء واللبَنِ الحامض ولا يَرْوَى من الماء ، نَجِرَ نَجَراً ، فهو نَجِرٌ .
      والنجَرُ : أَن تأْكل الإِبل والغنم بُزُورَ الصحْراءِ فلا تَرْوَى .
      والنجَرُ ، بالتحريك : عطَشٌ يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تروَى وتمرَض عنه فتموت ، وهي إِبل نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ .
      الجوهري : النَّجَرُ ، بالتحريك ، عطش يصيب الإِبل والغنم عن أَكل الحِبَّةِ فلا تكاد تروَى من الماء ؛ ‏

      يقال : ‏ نَجِرَتِ الإِبلُ ومَجِرَتْ أَيضاً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : حتى إِذا ما اشْتَدّ لُوبانُ النَّجَرْ ، ورشَفَتْ ماءَ الإِضاءِ والغُدُرْ ولاحَ لِلعَيْنِ سُهَيْلٌ بِسَحَرْ ، كَشُعْلةِ القابِس تَرْمي بالشَّرَرْ يصف إِبلاً أَصابها عطش شديد .
      واللُّوبانُ واللُّوابُ : شِدّةُ العطشِ .
      وسُهَيْلٌ : يجيء في آخر الصيف وإِقْبالِ البَرْدِ فَتَغْلُظُ كُروشُها فلا تُمْسِكُ الماءَ ولذلك يُصِيبُها العطشُ الشديد .
      التهذيب : نَجِرَ يَنْجَرُ نَجَراً إِذا أَكثر من شرب الماء ولم يكَدْ يروَى .
      قال يعقوب : وقد يصيب الإِنسانَ (* قوله « قال يعقوب وقد يصيب الانسان » عبارة يعقوب كما في الصحاح : وقد يصيب الانسان النجر من شرب اللبن الحامض فلا يروى من الماء )؛ ومنه شهرُ ناجِرٍ .
      وكل شهر في صَمِيمِ الحَرِّ ، فاسمه ناجِرٌ لأَن الإِبل تَنْجَرُ فيه أَي يَشتَدُّ عطشها حتى تَيْبَسَ جُلُودُها .
      وصَفَرٌ كان في الجاهلية يقال له ناجرٌ ؛ قال ذو الرمة : صَرَّى آجِنٌ يَزْوِي له المَرْءُ وجْهَه ، إِذا ذاقَه الظَّمْآنُ في شهر ناجِرٍ ابن سيده : والنَّجْر الحرُّ ؛ قال الشاعر : ذَهَبَ الشِّتاءُ مُوَلِّياً هَرَباً ، وأَتتكَ وافِدةٌ من النَّجْرِ وشهرا ناجرٍ وآجرٍ : أَشدّ ما يكون من الحرّ ، ويزعم قوم أَنهما حَزِيرانُ وتَمُّوزُ ، قال : وهذا غلط إِنما هو وقت طلوع نجمين من نجوم القَيْظ ؛ وأَنشد عركة الأَسدي : تُبَرِّدُ ماء الشَّنِّ في ليلة الصَّبا ، وتَسْقِينِيَ الكُرْكورَ في حَرِّ آجِرِ وقيل : كل شهر من شهور الصيف ناجر ؛ قال الحطيئة : كنِعاج وَجْرَةَ ، ساقَهُنّ إِلى ظِلال السِّدْرِ ناجِرْ وناجِرٌ : رَجَبٌ ، وقيل : صفر ؛ سمي بذلك لأَن المال إِذا ورد شرب الماء حتى يَنْجَرَ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : صَبَحْناهُمُ كأْساً من الموتِ مُرَّةً بناجِرَ ، حتى اشتَدّ حَرُّ الودائِقِ وقال بعضهم : إِنما هو بِناجَرَ ، بفتح الجيم ، وجمعها نواجر .
      المفضل : كانت العرب تقول في الجاهلية للمحرَّم مُؤْتَمِرٌ ، ولصفرٍ ناجِرٌ ، ولربيع الأَول خَوَّانٌ .
      والنَّجْر : السَّوقُ الشديد .
      ورجل مِنْجَر أَي شديدُ السَّوْقِ للإِبِل .
      وفي حديث النجاشيِّ : لما دخل عليه عَمْرو بنُ العاصِ والوَفْدُ ، قال لهم : نَجِّرُوا أَي سَوِّقوا الكلامَ ؛ قال أَبو موسى : والمشهور بالخاء ، وسيجيء .
      ونَجَرَ الإِبل يَنْجُرْها نَجْراً : ساقَها سَوْقاً شديداً ؛ قال الشماخ : جَوَّاب أَرْضٍ مِنْجَر العَشِيَّا ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده أَبو عبيدة جَوَّاب أَرض ، قال : والمعروف جوّاب لَيْل ، قال : وهو أَقعد بالمعنى لأَن الليل والعَشِيّ زمانان ، فأَما الأَرض فليست بزمان .
      ونَجَرَ المرأَة نَجْراً : نكَحها .
      والأَنْجَرُ : مِرْساةُ السفينة ، فارسي ؛ في التهذيب : هو اسم عِراقيٌّ ، وهو خَشبات يُخالَفُ بينها وبين رؤوسها وتُشدّ أَوساطها في موضع واحد ثم يفرغ بينها الرَّصاص المذاب فتصير كأَنها صخرة ، ورؤوسها الخشب ناتئة بها الحبال وترسل في الماء فإِذا رَسَتْ رَسَتِ السفينة فأَقامت .
      ومن أَمثالهم ‏

      يقال : ‏ فلان أَثْقلُ مِن أَنجَرة .
      والإِنْجارُ : لغة في الإِجَّارِ ، وهو السَّطْح ؛ وقول الشاعر : رَكِبْتُ من قَصْدِ الطريق مَنْجَرَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : فهو المَقْصِدُ الذي لا يَعْدِلُ ولا يَجُورُ عن الطريق .
      والمِنْجارُ : لُعْبة للصبيان يَلْعَبُون بها ؛ قال : والوَرْدُ يَسْعى بِعُصْمٍ في رِحالِهِمُ ، كأَنه لاعِبٌ يَسْعى بِمِنْجارِ والنُّجَيرُ : حِصْن باليَمن ؛ قال الأَعشى : وأَبْتَعِثُ العِيسَ المَراسِيلَ تَفْتَلي مسافةَ ما بين النُّجَيرِ وصَرْخَدَا وبنو النَّجَّار : قبيلة من العرب ؛ وبنو النَّجَّار : الأَنصار (* قوله « وبنو النجار الأنصار » عبارة القاموس : وبنو النجار قبيلة من الأنصار )؛ قال حسان : نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفعالَ والِدي ، إِذا العارُ لم يُوجَدْ له من يُوارِعُهْ أَي يُناطِقُه ، ويروى : يُوازِعُه .
      والنَّجيرَةُ : نَبْت عَجِرٌ قَصِيرٌ لا يَطولُ .
      الجوهري : نَجْرُ أَرض مكة والمدينة ، ونَجْرَان : بلد وهو من اليمن ؛ قال الأَخطل : مِثْل القَنافِذِ هَدّاجُونَ قد بَلَغَتْ نَجْرَانَ ، أَو بَلَغَتْ سَوآتِهِم هَجَرُ (* في ديوان الأخطل : على العِياراتِ هذّاجون .؟

      ‏ قال : والقافية مرفوعة وإِنما السوأَة هي البالِغَةُ إِلاَّ أَنه قَلَبَها .
      وفي الحديث : أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب نَجْرَانِيَّة ؛ هي منسوبة إِلى نَجْرانَ ، وهو موضع معروف بين الحجاز والشام واليمن .
      وفي الحديث : قَدِمَ عليه نَصارى نَجْرَانَ .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى جريكما في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وقال الحافِظُ وابنُ السَّمْعانِي : ِجَركان بأَصْبَهانَ منها الإِمامُ العالِمُ أَبُو الرَّجاءِ مُحًمّد بنُ أَحْمَدَ الأَصْبَهاني المُحَدِّثُ سَمِع ابنَ رِيدَة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: