وصف و معنى و تعريف كلمة جزئي:


جزئي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و زاي (ز) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .




معنى و شرح جزئي في معاجم اللغة العربية:



جزئي

جذر [جزئ]

  1. جُزئيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلىَ الجُزْءِ
    • تَحْلِيلٌ جُزْئِيٌّ : تَحْلِيلٌ يَكْتَفِي بِبَعْضِ العَنَاصِرِ
    • تَوَصَّلَ الطَّرَفَانِ إِلَى تَسْوِيَةٍ جُزْئِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ إِلَى تَسْوِيَةِ جُزْءٍ مِنَ الْمُشْكِلِ القَائِمِ
    • جُزْئيًّا : إلى حدٍّ ما ، بعض الشَّيء ،
    • قضاء جُزْئيّ : قضاء عاجل من دون محاكمة سابقة
    • الجُزْئِيُّ الحقيقيُّ : ما يمنع تصوّره من وقوع الشَّركة فيه ، كَمُحَمَّد ، وعَلِيٍّ
    • والجُزْئِيُّ الإِضافيّ : ما انْدَرَجَ تحت أَعَمَّ منه ، كالإنسان بالنسبة إلى الحيوان
  2. قرض بضمان جزئي: (مصطلحات)
    • قرض بضمان تقلّ قيمته عن القيمة الاسمية للقرض . ( مالية )
  3. استدعاء جزئي: (مصطلحات)
    • استدعاء جزء من قيمة السند قبل الاستحقاق ولكنه لا يبطل الدين المتبقّي . ( مالية )
  4. تحليل جزئي: (مصطلحات)

    • التحليل الاقتصادي الذي يتّجه فقط إلى تحليل وحدة أو بعض الوحدات الاقتصادية وليس كلّها . ( مالية )
  5. إرث جزئي: (مصطلحات)
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي . ( مالية )
  6. تفويض جزئي: (مصطلحات)
    • أمر شراء أو بيع أوراق مالية يسمح للوسيط لأن ينفّذه حسب تقديره في حدود جزء معيّن من نقطة . ( مالية )
  7. تحوّط جزئي: (مصطلحات)
    • تحوّط يستهدف تخفيض مخاطر الاحتفاظ بأصول وخصوم معيّنة . ( مالية )
  8. تسليم جزئي: (مصطلحات)
    • تسليم غير واف . أي تسليم أوراق مالية يقلّ عددها عن العدد المتعاقد عليه في معاملة بيع . ( مالية )


  9. تنفيذ جزئي: (مصطلحات)
    • تنفيذ جزء فقط من أمر البيع أو الشراء . ( مالية )
  10. اقتصاد جزئي: (مصطلحات)
    • علم يعنى بدراسة قرارات الوحدات الفردية كالمستهلك والأسرة والمؤسسة لتحديد الأسعار النسبية للسلع والخدمات والكميّة التي تباع وتشترى منها ويستهدف التعرّف على العوامل المختلفة التي يجري على أساسها توزيع الموارد الإنتاجية التي يمتلكها المجتمع ما بين استخداماتها المختلفة . ( مالية )
  11. قبول جزئي: (مصطلحات)
    • قبول المسؤولية عن دفع جزء من قيمة الكمبيالة . ( مالية )
  12. تمويل جزئي: (مصطلحات)
    • قيام المُصْدِرين ببيع حصّة للمستثمرين من أصل معيّن مثل مصنع أو عقار لا في أسهم الشركة بأكملها . ( مالية )
  13. جُزَأ: (اسم)
    • جُزَأ : جمع جُزأة


  14. جزَأَ: (فعل)
    • جزَأَ / جزَأَ بـ يَجزَأ ، جَزْءًا ، فهو جازِئ ، والمفعول مَجْزوء
    • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ ، اِكْتَفَى
    • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
    • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
    • جَزَأَ الشَّيْءَ : شَدَّهُ
    • جَزَأَتِ الإِبِلُ : اكتفت بالرُّطْب عن الماء
  15. جزَّأَ: (فعل)
    • جزَّأَ يجزِّئ ، تجزئةً وتجزيئًا ، فهو مُجزِّئ ، والمفعول مجزَّأ
    • جَزَّأَ الأَرْضَ : قَسَّمَهَا إِلىَ قِطَعٍ صَغِيرَةٍ
    • جَزَّأَ مَوْضُوعَهُ : جَعَلَهُ أَجْزَاءً
    • جَزَّأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  16. التخفيض الجزئي للدين: (مصطلحات)
    • ( أ ) السداد الجزئي للدين
    • ( ب ) التخفيض الصافي للدين عندما تكون قيمة السندات الجديدة أقلّ من قيمة الإصدار المستحقّ السداد
    • ( ج ) قيام شركة بسداد سندات قائمة من خلال إصدار سندات جديدة أقلّ قيمة من الإصدار المستحقّ السداد ويكون ذلك عادة بهدف تخفيض نفقات الفوائد . ( مالية )
  17. العجز الدائم الجزئي: (مصطلحات)
    • كل عجز من شأنه أن يحد جزئيا وبصفة مستديمة من القدرة على العمل الأصلي . ( قانونية )
  18. الإفراج الجزئي: (مصطلحات)
    • الإفراج عن جزء من الرهن المقدّم كضمان في حالة وفاء المدين ببعض الشروط . ( مالية )


,
  1. جُزْئيّ
    • جُزْئيّ :-
      اسم منسوب إلى جُزْء : خلاف كُلِّيّ :- توازن / تحليل / تخطيط / اقتصاد / تصنيع / خُسوف / كسوف جُزْئيّ :-
      • جُزْئيًّا : إلى حدٍّ ما ، بعض الشَّيء ، - قضاء جُزْئيّ : قضاء عاجل من دون محاكمة سابقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. جُزئيّ
    • جزئي
      1 - جزئي من سوب إلى الجزء . 2 - جزئي من الأشياء : ما يقع تحت حكم الحواس .

    المعجم: الرائد

  3. استدعاء جزئي
    • استدعاء جزء من قيمة السند قبل الاستحقاق ولكنه لا يبطل الدين المتبقّي ، وتعني بالانجليزية : partial call

    المعجم: مالية



  4. اقتصاد جزئي
    • علم يعنى بدراسة قرارات الوحدات الفردية كالمستهلك والأسرة والمؤسسة لتحديد الأسعار النسبية للسلع والخدمات والكميّة التي تباع وتشترى منها ويستهدف التعرّف على العوامل المختلفة التي يجري على أساسها توزيع الموارد الإنتاجية التي يمتلكها المجتمع ما بين استخداماتها المختلفة . ، وتعني بالانجليزية : micro - economics

    المعجم: مالية

  5. إرث جزئي
    • إرث بمقتضى وصية يمثّل جزءاً من قيمة جميع ممتلكات الموصي ، وتعني بالانجليزية : partial intestacy

    المعجم: مالية

  6. تحليل جزئي
    • التحليل الاقتصادي الذي يتّجه فقط إلى تحليل وحدة أو بعض الوحدات الاقتصادية وليس كلّها ، وتعني بالانجليزية : partial analysis

    المعجم: مالية

  7. تحوّط جزئي
    • تحوّط يستهدف تخفيض مخاطر الاحتفاظ بأصول وخصوم معيّنة . ، وتعني بالانجليزية : micro hedge


    المعجم: مالية

  8. تسليم جزئي
    • تسليم غير واف . أي تسليم أوراق مالية يقلّ عددها عن العدد المتعاقد عليه في معاملة بيع . ، وتعني بالانجليزية : partial delivery

    المعجم: مالية

  9. تفويض جزئي
    • أمر شراء أو بيع أوراق مالية يسمح للوسيط لأن ينفّذه حسب تقديره في حدود جزء معيّن من نقطة . ، وتعني بالانجليزية : fractional discretion order

    المعجم: مالية

  10. تمويل جزئي
    • قيام المُصْدِرين ببيع حصّة للمستثمرين من أصل معيّن مثل مصنع أو عقار لا في أسهم الشركة بأكملها . ، وتعني بالانجليزية : left - hand financing

    المعجم: مالية

  11. تنفيذ جزئي
    • تنفيذ جزء فقط من أمر البيع أو الشراء ، وتعني بالانجليزية : partial execution

    المعجم: مالية

  12. قبول جزئي
    • قبول المسؤولية عن دفع جزء من قيمة الكمبيالة ، وتعني بالانجليزية : partial acceptance

    المعجم: مالية

  13. الجُزْئِيُّ
    • الجُزْئِيُّ : المنسوب إِلى الجُزْءِ .
      والجُزْئِيُّ الحقيقيُّ : ما يمنع تصوّره من وقوع الشَّركة فيه ، كَمُحَمَّد ، وعَلِيٍّ .
      والجُزْئِيُّ الإِضافيّ : ما انْدَرَجَ تحت أَعَمَّ منه ، كالإنسان بالنسبة إلى الحيوان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جُزْئِيٌّ
    • [ ج ز أ ]. ( مَنْسُوبٌ إِلىَ الجُزْءِ ).
      1 . :- تَحْلِيلٌ جُزْئِيٌّ :- : تَحْلِيلٌ يَكْتَفِي بِبَعْضِ العَنَاصِرِ .
      2 . :- تَوَصَّلَ الطَّرَفَانِ إِلَى تَسْوِيَةٍ جُزْئِيَّةٍ :- : التَّوَصُّلُ إِلَى تَسْوِيَةِ جُزْءٍ مِنَ الْمُشْكِلِ القَائِمِ .
      3 . :- تَقَدَّمَ فِي عَمَلِهِ جُزْئِيّاً :- : بَعْضَ التَّقَدُّمِ ، إِلَى حَدٍّ مَّا .

    المعجم: الغني

  15. الإفراج الجزئي
    • الإفراج عن جزء من الرهن المقدّم كضمان في حالة وفاء المدين ببعض الشروط . ، وتعني بالانجليزية : partial release

    المعجم: مالية

  16. التخفيض الجزئي للدين
    • ( أ ) السداد الجزئي للدين ( ب ) التخفيض الصافي للدين عندما تكون قيمة السندات الجديدة أقلّ من قيمة الإصدار المستحقّ السداد ( ج ) قيام شركة بسداد سندات قائمة من خلال إصدار سندات جديدة أقلّ قيمة من الإصدار المستحقّ السداد ويكون ذلك عادة بهدف تخفيض نفقات الفوائد . ، وتعني بالانجليزية : pay - down

    المعجم: مالية

  17. جزأ
    • " الجُزْء والجَزْءُ : البَعْضُ ، والجمع أَجْزاء .
      سيبويه : لم يُكَسَّر الجُزءُ على غير ذلك .
      وجَزَأَ الشيءَ جَزْءاً وجَزَّأَه كلاهما : جَعله أَجْزاء ، وكذلك التجْزِئةُ .
      وجَزَّأَ المالَ بينهم مشدّد لا غير : قَسَّمه .
      وأَجزأَ منه جُزْءاً : أَخذه .
      والجُزْءُ ، في كلام العرب : النَّصِيبُ ، وجمعه أَجْزاء ؛ وفي الحديث : قرأَ جُزْأَه مِن الليل ؛ الجُزْءُ : النَّصِيبُ والقِطعةُ من الشيء ، وفي الحديث : الرُّؤْيا الصّالِحةُ جُزْءٌ من ستة وأَربعين جُزْءاً من النُّبُوَّة ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما خَصَّ هذا العدَدَ المذكور لأَن عُمُرَ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم في أَكثر الروايات الصحيحة كان ثلاثاً وستين سنة ، وكانت مدّةُ نُبوَّتِه منها ثلاثاً وعشرين سنة لأَنه بُعث عند استيفاء الأَربعين ، وكان في أَوّل الأَمر يَرَى الوحي في المنام ، ودامَ كذلك نِصْفَ سنة ، ثم رأَى المَلَكَ في اليَقَظة ، فإِذا نَسَبْتَ مُدَّةَ الوَحْيِ في النَّوْمِ ، وهي نِصْفُ سَنَةٍ ، إِلى مُدّة نبوّته ، وهي ثلاث وعشرون سنة ، كانتْ نِصْفَ جُزْءٍ من ثلاثة وعشرين جُزْءاً ، وهو جزءٌ واحد من ستة وأَربعين جزءاً ؛ قال : وقد تعاضدت الروايات في أَحاديث الرؤيا بهذا العدد ، وجاء ، في بعضها ، جزءٌ من خمسة وأَربعين جُزْءاً ، ووَجْهُ ذلك أَنّ عُمُره لم يكن قد استكمل ثلاثاً وستين سنة ، ومات في أَثناء السنة الثالثة والستين ، ونِسبةُ نصفِ السنة إِلى اثنتين وعشرين سنة وبعضِ الاخرى ، كنسبة جزء من خمسة وأَربعين ؛ وفي بعض الروايات : جزء من أَربعين ، ويكون محمولاً على مَن رَوى أَنّ عمره كان ستين سنة ، فيكون نسبة نصف سنة إِلى عشرين سنة ، كنسبة جزءٍ إِلى أَربعين .
      ومنه الحديث : الهَدْيُ الصّالِحُ والسَّمْتُ الصّالِحُ جُزْءٌ من خمسة وعشرين جزءاً من النبوة : أَي إِنّ هذه الخِلالَ من شَمائلِ الأَنْبياء ومن جُملة الخصالِ المعدودة من خصالهم وإِنها جزءٌ معلوم من أَجزاء أَفعالِهم فاقْتَدوُا بهم فيها وتابِعُوهم ، وليس المعنى أنَّ النُّبوّة تتجزأُ ، ولا أَنّ من جمَع هذه الخِلالَ كان فيه جُزءٌ من النبوَّة ، فان النبوَّة غير مُكْتَسَبةٍ ولا مُجْتَلَبة بالأَسباب ، وإِنما هي كَرامةٌ من اللّه عز وجل ؛ ويجوز أَن يكون أَراد بالنبوّة ههنا ما جاءتْ به النبوّة ودَعَت اليه من الخَيْرات أَي إِن هذه الخِلاَلَ جزءٌ من خمسة وعشرين جزءاً مـما جاءت به النبوّة ودَعا اليه الأَنْبياء .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَعْتَقَ ستة مَمْلُوكين عند موته لم يكن له مالٌ غيرهُم ، فدعاهم رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فَجَزَّأَهم أَثلاثاً ثم أَقْرَعَ بينهم ، فأَعْتَق اثنين وأَرقَّ أَربعة : أَي فَرَّقهم أَجزاء ثلاثة ، وأَراد بالتَّجزئةِ أَنه قَسَّمهم على عِبْرة القيمة دون عَدَد الرُّؤُوس إِلا أَنَّ قيمتهم تساوت فيهم ، فخرج عددُ الرُّؤُوس مساوياً للقِيَم .
      وعَبيدُ أَهلِ الحِجاز إِنما هُم الزُّنوجُ والحَبَشُ غالباً والقِيَمُ فيهم مُتساوِية أَو مُتقارِبة ، ولأَن الغرَض أَن تَنْفُذ وصِيَّته في ثُلُث ماله ، والثلُثُ انما يُعتبر بالقِيمة لا بالعَدَد .
      وقال بظاهر الحديث مالك والشافعي وأَحمد ، وقال أَبو حنيفة رحمهم اللّه : يُعْتَقُ ثُلُثُ كلّ واحد منهم ويُسْتَسْعَى في ثلثيه .
      التهذيب : يقال : جَزَأْتُ المالَ بينهم وجَزَّأْتُه : أَي قسَّمْته . والمَجْزُوءُ مِن الشِّعر : ما حُذِف منه جُزْآن أَو كان على جُزْأَينِ فقط ، فالأُولى على السَّلبِ والثانيةُ على الوُجُوب .
      وجَزَأَ الشِّعْرَ جَزْءاً وجَزَّأَه فيهما : حذَف منه جُزْأَينِ أَو بَقَّاه على جُزْأَين .
      التهذيب : والـمَجْزُوء مِن الشِّعر : إِذا ذهب فعل كل واحد من فَواصِله ، كقوله : يَظُنُّ الناسُ ، بالمَلِكَيْـ * ـنِ ، أَنَّهما قدِ التأَما فانْ تَسْمَعْ بلأْمِهِما ، * فإِنَّ الأَمْر قد فَقَما ومنه قوله : أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدا * لايَشْتَهي أَنْ يَرِدا ذهب منه الجُزء الثالث من عَجُزه .
      والجَزْءُ : الاستِغناء بالشيء عن الشيء ، وكأَنـَّه الاستغناء بالأَقَلّ عن الأَكثر ، فهو راجع إِلى معنى الجُزْء .
      ابن الاعرابي : يُجْزِئُ قليل من كثير ويُجْزِئُ هذا من هذا : أَي كلُّ واحد منهما يَقومُ مقَام صاحِبه ، وجَزَأَ بالشيء وتَجَزَّأَ : قَنِعَ واكْتَفَى به ، وأَجْزأَهُ الشيءُ : كفَاه ، وأَنشد : لقد آلَيْتُ أَغْدِرُ في جَداعِ ، * وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ بأَنَّ الغَدْرَ ، في الأَقْوام ، عارٌ ، * وأَنَّ الـمَرْءَ يَجْزَأُ بالكُراعِ أَي يَكْتَفِي به .
      ومنه قولُ الناس : اجْتَزَأْتُ بكذا وكذا ، وتَجَزَّأْتُ به : بمعنَى اكْتَفَيْت ، وأَجْزَأْتُ بهذا المعنى .
      وفي الحديث : ليس شيء يُجْزِئُ من الطَّعامِ والشَّرابِ إِلا اللبَنَ ، أَي ليس يكفي .
      وجَزِئَتِ الإِبلُ : إِذا اكتفت بالرُّطْبِ عن الماء .
      وجزَأَتْ تَجْزأُ جَزْءاً وجُزْءاً بالضم وجُزُوءاً أَي اكْتَفَت ، والاسم الجُزْء .
      وأَجْزَأَها هو وجَزَّأَها تَجْزئةً وأَجزأَ القومُ : جَزِئَتْ إِبلُهم .
      وظَبْيَةٌ جازِئةٌ : اسْتَغْنَتْ بالرُّطْب عن الماء .
      والجَوازِئُ : الوحْشُ ، لتجَزُّئها بالرُّطْب عن الماء ، وقول الشمّاخ بن ضِرار ، واسمه مَعْقِلٌ ، وكنيته أَبو سَعِيد : إِذا الأَرْطَى تَوسَّدَ ، أَبْرَدَيْهِ ، * خُدُودُ جَوازئٍ ، بالرَّمْلِ ، عِينِ لا يعني به الظِّباء ، كما ذهب اليه ابن قتيبة ، لأَن الظباء لا تَجْزأُ بالكَلإِ عن الماء ، وانما عنى البَقَر ، ويُقَوّي ذلك أَنه ، قال : عِين ، والعِينُ من صِفات البَقَر لا من صِفاتِ الظِّباء ؛ والأَرطى ، مقصور : شجر يُدبغ به ، وتَوَسَّدَ أَبرديه ، أَي اتخذ الأَرطى فيهما كالوِسادة ، والأَبْردان : الظل والفَيءُ ، سميا بذلك لبردهما .
      والأَبْردانِ أَيضاً الغَداة والعشي ، وانتصاب أَبرديه على الظرف ؛ والأَرطى مفعول مقدم بتوسدَ ، أَي توسد خُدودُ البقر الأَرْطى في أَبرديه ، والجوازئ : البقر والظباء التي جَزَأَت بالرُّطْب عن الماء ، والعِينُ جمع عَيناء ، وهي الواسعة العين ؛ وقول ثعلب بن عبيد : جَوازِئ ، لم تَنْزِعْ لِصَوْبِ غَمامةٍ * ورُوّادُها ، في الأَرض ، دائمةُ الرَّكْ ؟

      ‏ قال : انما عنى بالجَوازِئِ النخلَ يعني أَنها قد استغنت عن السَّقْيِ ، فاسْتَبْعَلَت .
      وطعامٌ لا جَزْءَ له : أَي لا يُتَجَزَّأُ بقليلهِ .
      وأَجْزَأَ عنه مَجْزَأَه ومَجْزَأَتَه ومُجْزَأَهُ ومُجْزَأَتَه : أَغْنى عنه مَغْناه .
      وقال ثعلب : البقرةُ تُجْزِئُ عن سبعة وتَجْزِي ، فَمَنْ هَمَزَ فمعناه تُغْني ، ومن لم يَهْمِزْ ، فهو من الجَزاء .
      وأَجْزَأَتْ عنكَ شاةٌ ، لغة في جَزَتْ أَي قضَتْ ؛ وفي حديث الأُضْحِيَة : ولن تُجْزِئ عن أَحدٍ بَعْدَكَ : أَي لنْ تَكْفِي ، مَن أَجْزَأَني الشيءُ أَي كفاني .
      ورجل له جَزْءٌ أَي غَنَاء ، قال : إِني لأَرْجُو ، مِنْ شَبِيبٍ ، بِرَّا ، * والجَزْءَ ، إِنْ أَخْدَرْتُ يَوْماً قَرَّا أَي أَن يُجْزِئَ عني ويقوم بأَمْري .
      وما عندَه جُزْأَةُ ذلك ، أَي قَوامُه .
      ويقال : ما لفلانٍ جَزْءٌ وما له إِجْزاءٌ : أَي ما له كِفايةٌ .
      وفي حديث سَهْل : ما أَجْزَأَ مِنَّا اليومَ أَحَدٌ كما أَجْزَأَ فلانٌ ، أَي فَعَلَ فِعْلاً ظَهَرَ أَثرُه وقامَ فيه مقاماً لم يقُمْه غيرهُ ولا كَفَى فيه كِفايَتَه .
      والجَزأَة : أَصْل مَغْرِزِ الذّنَب ، وخصَّ به بعضُهم أَصل ذنب البعير من مَغْرِزِه .
      والجُزْأَةُ بالضمِّ : نصابُ السِّكِّين والإِشْفى والمِخْصَفِ المِيثَرةِ ، وهي الحَدِيدةُ التي يُؤْثَرُ بها أَسْفَلُ خُفِّ البعير .
      وقد أَجْزَأَها وجَزَّأَها وأَنْصَبها : جعل لها نِصاباً وجُزْأَةً ، وهما عَجُزُ السِّكِّين .
      قال أَبو زيد : الجُزْأَةُ لا تكون للسيف ولا للخَنْجَر ولكن للمِيثَرةِ التي يُوسَم بها أَخْفافُ الابل والسكين ، وهي الـمَقْبِضْ .
      وفي التنزيل العزيز : « وجعلوا له مِنْ عباده جُزْءاً ».
      قال أَبو إِسحق : يعني به الذين جعَلُوا الملائكة بناتِ اللّهِ ، تعالى اللّهُ وتقدَّس عما افْتَرَوْا .
      قال : وقد أُنشدت بيتاً يدل على أَنّ معنى جُزْءاً معنى الاناث .
      قال : ولا أَدري البيت هو قَديمٌ أَم مَصْنُوعٌ : إِنْ أَجْزَأَتْ حُرَّةٌ ، يَوْماً ، فلا عَجَبٌ * قد تُجْزِئُ الحُرَّةُ المِذْكارُ أَحْيانا والمعنى في قوله : وجَعَلُوا له من عِباده جُزْءاً : أَي جَعَلوا نصيب اللّه من الولد الإِناثَ .
      قال : ولم أَجده في شعر قَديم ولا رواه عن العرب الثقاتُ .
      وأَجْزَأَتِ المرأَةُ : ولَدتِ الاناث ، وأَنشد أَبو حنيفة : زُوِّجْتُها ، مِنْ بَناتِ الأَوْسِ ، مُجْزِئةً ، * للعَوْسَجِ اللَّدْنِ ، في أَبياتِها ، زَجَلُ يعني امرأَة غزَّالةً بمغازِل سُوِّيَت من شجر العَوْسَج .
      الأَصمعي : اسم الرجل جَزْء وكأَنه مصدر جَزَأَتْ جَزْءاً .
      وجُزْءٌ : اسم موضع .
      قال الرَّاعي : كانتْ بجُزْءٍ ، فَمَنَّتْها مَذاهِبُه ، * وأَخْلَفَتْها رِياحُ الصَّيْفِ بالغُبَرِ (* قوله « مذاهبه » في نسخة المحكم مذانبه .) والجازِئُ : فرَس الحَرِث بن كعب .
      وأَبو جَزْءٍ : كنية .
      وجَزْءٌ ، بالفتح : اسم رجل .
      قال حَضْرَمِيُّ بن عامر : إِنْ كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً ، * جَزْءُ ، فلاقيْتَ مِثْلَها عَجَلا والسبب في قول هذا الشعر أَنَّ هذا الشاعر كان له تسعةُ إِخْوة فَهَلكوا ، وهذا جَزْءٌ هو ابن عمه وكان يُنافِسه ، فزَعَم أَن حَضْرَمِياً سُرَّ بموتِ اخوته لأَنه وَرِثَهم ، فقال حَضْرَميُّ هذا البيت ، وقبله : أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ ، وأَنْ * أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً ، نَبَلا يريد : أَأَفْرَحُ ، فحذَف الهمزة ، وهو على طريق الانكار : أَي لا وجْهَ للفَرَح بموت الكِرام من اخوتي لإِرثِ شَصائصَ لا أَلبانَ لها ، واحدَتُها شَصُوصٌ ، ونَبَلاً : < ص > صِغاراً .
      وروى : أَنَّ جَزْءاً هذا كان له تسعة إِخوة جَلسُوا على بئر ، فانْخَسَفَتْ بهم ، فلما سمع حضرميٌّ بذلك ، قال : إِنَّا للّه كلمة وافقت قَدَرا ، يريد قوله : فلاقَيْتَ مثلها عجلاً .
      وفي الحديث : أَنه صلى اللّه عليه وسلم أُتِيَ بقِناعِ جَزْءٍ ؛ قال الخطابي : زَعَم راويه أَنه اسم الرُّطَبِ عند أَهل المدينة ؛ قال : فإِن كان صحيحاً ، فكأَنَّهم سَمَّوْه بذلك للإِجْتِزاء به عن الطَّعام ؛ والمحفوظ : بقِناعِ جَرْو بالراء ، وهو صِغار القِثَّاء ، وقد ذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جزئي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَجْزئة [مفرد]: 1- مصدر جزَّأَ| أثمان التَّجْزئة/ أسعار التَّجْزئة: الأثمان التي يشتري بها المستهلكون السلع من تجار التَّجزئة- تاجر التَّجزئة: مَنْ يبيع بضاعته أجزاءً أو بالمُفَرَّق عكسه تاجر الجملة- قابل للتَّجزئة: يمكن تقسيمه أجزاء، عكسه غير قابل للتَّجزئة. 2- (كم) عمليَّة فصل خليط السَّوائل إلى مكوِّناته بواسطة التَّقطير التَّجزيئيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُزْئيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جُزْء: خلاف كُلِّيّ "توازن/ تحليل/ تخطيط/ اقتصاد/ تصنيع/ خُسوف/ كسوف جُزْئيّ"| جُزْئيًّا: إلى حدٍّ ما، بعض الشَّيء- قضاء جُزْئيّ: قضاء عاجل من دون محاكمة سابقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُزْئيَّة [مفرد]: ج جُزْئيَّات: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى جُزْء| تسوية جُزْئيَّة: حلّ جُزء من مشكلة- حادثة جُزْئيَّة: ثانويّة غير كبيرة- مَحْكَمة جُزْئيَّة- نيابة جُزْئيَّة. 2- مصدر صناعيّ من جُزْء: تفصيل. • صيغة جُزْئيَّة: (كم) صيغة تدلّ على عدد ذرّات كلِّ عنصر من العناصر في جزيء مادّة ما. • الجزئيَّات: التفصيلات "دخل في جُزْئيّات المشكلة"| جُزْئيّات وكلِّيّات: جوانب خاصَّة وعامَّة أو مسائل صغيرة وكبيرة.
الرائد
* جزئي. 1-منسوب إلى الجزء. 2-من الأشياء: ما يقع تحت حكم الحواس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: