وصف و معنى و تعريف كلمة جزاؤهما:


جزاؤهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و زاي (ز) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح جزاؤهما في معاجم اللغة العربية:



جزاؤهما

جذر [جزؤ]

  1. جَزاء: (اسم)
    • مصدر جَزَى
    • هَذَا جَزَاءُ مَا فَعَلَتْ يَدَاهُ : عِقَابُهُ
    • نَالَ جَزَاءَ اجْتِهَادِهِ وَإِخْلاَصِهِ : الْمُكَافَأَةُ ، الثَّوَابُ
    • ضَرْبَةُ جَزَاءٍ : عِقَابٌ فِي كُرَةِ القَدَمِ أَوْ غَيْرِهَا ضِدَّ الفَرِيقِ الَّذِي ارْتَكَبَ أَحَدُ لاَعِبِيهِ خَطَأً مُتَعَمَّداً ، عَنِيفاً ، وَيَتِمُّ بِقَذْفِ الكُرَةِ مُبَاشَرَةً إِلَى حَارِسِ الْمَرْمَى مِنْ نُقْطَةٍ دَاخِلَ الْمُرَبَّعِ
    • الجَزَاءُ : الجَازِيَةُ
    • ( القانون ) عقوبة مفروضة بنصّ قانونيّ على فعل ممنوع قانونًا نال المقصِّرون الجزاءات المناسبة
    • جزاء نقديّ : عقوبة ماليّة ،
    • قانون جزائيّ : قانون العقوبات
    • محكمة الجزاء : ( القانون ) محكمة جزائيّة ؛ نوع من المحاكم له صلاحية النَّظر في الجرائم والدَّعاوي الجنائيَّة
  2. جِزَاء: (اسم)
    • جِزَاء : جمع جِزية
  3. جزاء: (اسم)
    • جزاء : مصدر جَزَى
,


  1. جَزَّ
    • ـ جَزَّ الشَّعَرَ والحَشِيشَ جَزّاً وَجَزَّةً وَجِزَّةً حَسَنَةً ، فهو مَجْزُورٌ وَجَزِيزٌ : قَطَعَه ، كاجْتَزَّهُ ،
      ـ جَزَّ النَّخْلُ : حانَ لها أن تُجَزَّ ، كأجَزَّ ،
      ـ جَزَّ التَّمْرُ يَجِزُّ جُزوزاً : يَبِسَ ، كأجَزَّ .
      ـ جَزَزُ وجُزازُ وجُزازَةُ وجِزَّةُ : ما جُزَّ منه ، أو هي صُوفُ نَعْجَةٍ جُزَّ ، فلم يُخالِطْهُ غيرُهُ ، أو صوفُ شاةٍ في السَّنَةِ ، أو الذي لم يُسْتَعْمَلْ بعدَ جَزِّهِ ، ج : جِزَزٌ وجَزَائِزُ .
      ـ جَزوزُ : الذي يُجَزُّ ، والتي تُجَزُّ ، كالجَزُوزَةِ .
      ـ أَجَزَّ القومُ : حانَ جِزَازُ غَنَمِهِمْ ،
      ـ أَجَزَّ الرجلَ : جَعَلَ له جِزَّةَ الشَّاةِ ،
      ـ أَجَزَّ الشَّيْخُ : حانَ لَهُ أنْ يَمُوتَ .
      ـ جَزَازُ وجِزَازُ : الحَصَادُ ، وعَصْفُ الزَّرْعِ ،
      ـ جُزَازُ : ما فَضَلَ من الأَديمِ إذا قُطِعَ ،
      ـ جُزَازُ من كُلِّ شيء : ما اجْتَزَزْتَهُ .
      ـ جَزُّ : قرية بأصْفَهَانَ ،
      ـ جَزُّ من الليلِ : قطعَةٌ منه .
      ـ مُجَزِّزٌ المُدْلِجِيُّ ، وَعَلْقَمَةُ بنُ مُجَزِّز : صَحَابِيَّانِ .
      ـ يقالُ لِلِّحْيَانيِّ : كأنه عاضٌّ على جِزَّةٍ : صُوفِ شاةٍ جُزَّتْ .
      ـ جَزِيزَةُ : خُصْلَةٌ من صُوفٍ ، كالجِزْجِزَةِ .
      ـ جَزاجِزُ : المَذَاكيرُ .
      ـ جَزَّةُ : اسمُ أرضٍ يَخْرُجُ منها الدَّجَّالُ .
      ـ اسْتَجَزَّ البُرُّ : اسْتَحْصَدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَزاءُ
    • ـ جَزاءُ : المُكَافَأَةُ على الشيءِ ، كالجازِيَةِ .
      ـ جَزاهُ به ، جَزاهُ عليه جَزَاءً ، وجازاهُ مُجازاةً وجِزاءً . وتَجَازَى دَيْنَه ، تَجَازَى بِدَيْنه : تَقاضاهُ .
      ـ اجْتَزاهُ : طَلَبَ منه الجَزَاءَ .
      ـ جَزَى الشيءُ يَجْزِكَفَى ،
      ـ جَزَى عنه : قَضَى .
      ـ أجْزَى كذا عن كذا : قامَ مَقَامَهُ ولم يَكْفِ .
      ـ أجْزَى عنه مُجْزَى فلانٍ ، ومُجْزاتَه ، ومَجْزَى ومَجْزاتَه : أغْنَى عنه ، لُغَةٌ في الهَمْزَةِ .
      ـ جِزْيَةُ : خَراجُ الأرضِ ، وما يُؤْخَذُ من الذِّمِّيِّ , ج : جِزًى وجِزْيٌ وجِزاءٌ .
      ـ أجْزَى السِّكِّينَ : أجْزأهُ .
      ـ جِزْيٌ ، وجُزَيٍّ : أسْماءٌ .
      ـ جازِفَرَسٌ .
      ـ محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ جازِيَةَ الآخُرِيُّ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَزْرُ
    • ـ جَزْرُ : ضِدُّ المَدِّ ، وفِعْلُهُ : جَز ، والقَطْعُ ، ونُضوبُ الماءِ ، والبَحْرُ ، وشَوْرُ العَسَلِ من خَلِيَّتِه ، وموضع بالبادِيَةِ ، وناحِيَةٌ بحَلَبَ .
      ـ جَزَرُ : أرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المَدُّ ، كالجَزيرَةِ ، وأُرُومَةٌ تُؤْكَلُ ، مُعَرَّبَةٌ ، وهو مُدِرٌّ باهِيٌّ محدِّرٌ للطَّمْثِ ، ووَضْعُ ورَقِه مَدْقوقاً على القُروحِ المُتَأَكِّلَةِ نافِعٌ ، والشاءُ السمينةُ ، واحِدَةُ الكُلِّ الجَزَرَةُ .
      ـ جَزَرَةُ : لَقَبُ صالِحِ بنِ محمدٍ الحافِظ .
      ـ جَزورُ : البعيرُ ، أو خاصُّ بالناقَةِ المَجْزورَةِ ، ج : جَزائِرُ وجُزُرٌ وجُزُراتٌ ، وما يُذْبَحُ من الشاءِ ، واحِدَتُها : جَزْرَةٌ .
      ـ أجْزَرَهُ : أعطاه شاةً يَذْبَحُها ،
      ـ أجْزَرَ البعيرُ : حانَ له أن يُذْبَحَ ،
      ـ أجْزَرَ الشيخُ : أن يَموتَ .
      ـ جَزَّارُ وجِزِّيرُ : مَنْ يَنْحَرُه ، وهي الجِزارَةُ ، والمَجْزَرُ : موضِعُه .
      ـ جُزارَةُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ ، والعُنُقُ ، وهي عُمالَةُ الجَزَّارِ .
      ـ جَزيرَةُ : أرضٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ جَزيرَةُ قُورَ : بين دِجْلَةَ والفُراتِ ، وبها مُدُنٌ كِبارٌ ، ولها تاريخٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزَرِيٌّ .
      ـ جَزيرَةُ الخَضْراءُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، ولا يُحيطُ به ماءٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزيرِيٌّ ، وجَزيرةٌ عظيمةٌ بأرضِ الزَّنْجِ فيها سُلْطانانِ لا يَدينُ أحدُهما للآخَرِ ،
      ـ أهلُ الأَنْدَلُسِ إذا أطْلَقوا الجَزيرةَ : أَرادوا بها بلادَ مُجاهِدِ بن عبدِ اللّهِ شَرْقِيَّ الأَنْدَلُسِ .
      ـ جَزيرةُ الذَّهَبِ : موضِعانِ بأرضِ مِصْرَ .
      ـ جزيرةُ شُكَرَ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ جَزيرةُ ابن عُمَرَ : بلد شَمالِيَّ المَوْصِلِ يُحيطُ به دِجْلَةُ مثْلَ الهِلالِ .
      ـ جَزيرةُ شَريكٍ : كورَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ جَزيرَةُ بني نَصْرٍ : كورَةٌ بِمِصْرَ .
      ـ جزيرةُ قَوْسَنِيَّا : بين مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
      ـ جَزيرةُ : موضع باليَمامةِ ، ومحَلَّةٌ بالفُسْطاطِ إذا زادَ النِّيلُ أحاطَ بها ، واسْتَقَلَّتْ بِنَفْسِها .
      ـ جَزيرةُ العَرَبِ : ما أحاطَ به بَحْرُ الهِنْدِ وبَحْرُ الشامِ ثم دِجْلَةُ والفُراتُ ، أو ما بينَ عَدَنِ أبْيَنَ إلى أطْرافِ الشامِ طُولاً ، ومن جُدَّةَ إلى أطْرافِ ريفِ العِراقِ عَرْضاً .
      ـ الجَزائرُ الخالِداتُ ، ويقالُ لها جزائرُ السَّعادَةِ : سِتُّ جزائرَ في البَحْرِ المُحيطِ من جِهَةِ المَغْرِبِ ، منها يَبْتَدِئُ المُنَجِّمونَ بأَخْذِ أطْوالِ البِلادِ ، تُنْبُتُ فيها كُلُّ فاكهةٍ شَرْقِيَّةٍ وغَرْبِيَّةٍ ، وكُلُّ رَيْحانٍ وورْدٍ ، وكُلُّ حَبٍّ من غيرِ أن يُغْرَسَ أو يُزْرَعَ .
      ـ جزائرُ بني مَرْغَناي : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ جِزارُ : صِرامُ النَّخْلِ ، وجَزَرَه يَجْزُرُه ويَجْزِرُهُ جَزْراً وجِزاراً وجَزاراً .
      ـ أجْزَرَ : حانَ جِزارُه .
      ـ تَجازَرَا : تَشاتَما .
      ـ اجْتَزَرُوا في القتالِ ، وتَجَزَّرُوا : تَرَكوهُمْ جَزَراً للسِّباعِ ، أي : قِطَعاً .
      ـ جَزيرُ بلُغَةِ أهلِ السَّوادِ : مَنْ يَخْتارُه أهلُ القَرْيَةِ لما يَنوبُهُم في نَفَقَاتِ من يَنْزِلُ بِهِمْ من قِبَلِ السُّلْطانِ .
      ـ جُزْرَةُ : موضع باليمامةِ ، ووادٍ بين الكوفَةِ وفَيْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. جَزَائِرِيٌّ
    • ـون ، ـات . ( مَنْسُوبٌ إِلَى الجَزَائِرِ ).

    المعجم: الغني

  5. جَزيرة
    • جزيرة - ج ، جزر وجزائر وجزر
      1 - جزيرة : أرض في البحر يحيط بها الماء من جهاتها جميعا . 2 - جزيرة : أرض يرجع عنها المد إلى خلف .

    المعجم: الرائد

  6. جِزّة
    • جزة - ج ، جزز وجزائز
      1 - جزة : نوع الجز . 2 - جزة : صوف مجزوز مقطوع . 3 - جزة : صوف شاة في السنة .

    المعجم: الرائد

  7. جَزَاءُ
    • [ ج ز ى ]. ( مصدر جَزَى ).
      1 . :- هَذَا جَزَاءُ مَا فَعَلَتْ يَدَاهُ :- : عِقَابُهُ .
      2 . :- نَالَ جَزَاءَ اجْتِهَادِهِ وَإِخْلاَصِهِ :- : الْمُكَافَأَةُ ، الثَّوَابُ .
      3 . :- ضَرْبَةُ جَزَاءٍ :- : عِقَابٌ فِي كُرَةِ القَدَمِ أَوْ غَيْرِهَا ضِدَّ الفَرِيقِ الَّذِي ارْتَكَبَ أَحَدُ لاَعِبِيهِ خَطَأً مُتَعَمَّداً ، عَنِيفاً ، وَيَتِمُّ بِقَذْفِ الكُرَةِ مُبَاشَرَةً إِلَى حَارِسِ الْمَرْمَى مِنْ نُقْطَةٍ دَاخِلَ الْمُرَبَّعِ .


    المعجم: الغني

  8. جَزاء
    • جَزاء :-
      1 - مصدر جزَى
      • الجزاء من جنس العمل .
      2 - ( القانون ) عقوبة مفروضة بنصّ قانونيّ على فعل ممنوع قانونًا :- نال المقصِّرون الجزاءات المناسبة :-
      جزاء نقديّ : عقوبة ماليّة ، - قانون جزائيّ : قانون العقوبات .
      • ضَرْبَة جزاء : ( الرياضة والتربية البدنية ) ضربة عقابيّة موجّهة إلى الهدف من نقطة الجزاء لا يتعرّض لصدّها إلاّ حارس المرمى ، وهي أن تطلق الكرة مباشرة على الهدف على بُعد أمتار معيّنة .
      • محكمة الجزاء : ( القانون ) محكمة جزائيّة ؛ نوع من المحاكم له صلاحية النَّظر في الجرائم والدَّعاوي الجنائيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. جزاء
    • ‏ عاقبة ونتيجة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. جَزاء
    • جزاء
      1 - مصدر جازى . 2 - مكافأة على عمل .

    المعجم: الرائد

  11. جزاء
    • جزاء
      1 - مصدر جزى . 2 - من الشيء : البعض ، القسم . 3 - ثواب ، مكافأة . 4 - عقاب .

    المعجم: الرائد

  12. غرامة ؛ جزاء
    • غرامة تفرض على خرق عقد قرض بموجب شرط ، وتعني بالانجليزية : penalty

    المعجم: مالية

  13. الجَزَاءُ
    • الجَزَاءُ : الجَازِيَةُ .
      وفي المثل : :- جَزَاهُ جَزَاءَ سِنِمَّار :-: يُضرَبُ للمُحْسِنِ يُكافأُ بالإِساءَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. جَزَاءً وفاقـًا
    • جزَيْنـاهم جَزَاءً مُوافِـقا لأعمالِهِم
      سورة : النبأ ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  15. جزاء الإحسان ‏
    • ‏ ثواب الإحسان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. جزاء الإيمان ‏
    • ‏ أي ثواب الإيمان ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. لهم جزاء الضّعف
    • لهم الثواب المضاعف
      سورة : سبأ ، آية رقم : 37


    المعجم: كلمات القران

  18. جَزَى
    • جزى - يجزي ، جزاء
      1 - جزاه بكذا أو عليه : كافأه . 2 - جزاه حقه : قضاه . 3 - جزى الشيء : كفى . 4 - جزى : مجزاه أو مجزاته : قام مقامه .

    المعجم: الرائد

  19. جازَى
    • جازى - مجازاة وجزاء
      1 - جازىه : كافأه

    المعجم: الرائد

  20. جِزية
    • جزية - ج ، جزى وجزي وجزاء
      1 - جزية : خراج الأرض . 2 - جزية : ما يؤخذ من أهل الذمة ضريبة .

    المعجم: الرائد

  21. ‏ الجزاء من جنس العمل ‏
    • ‏ أي العاقبة والنتيجة من جنس الفعل , فمن عق والديه عقه ولده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. جزاء الحج الجنة ‏
    • ‏ ثواب الحج وأجره الجنة وهي دار النعيم في الآخرة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. جزَى
    • جزَى يَجزي ، اجْزِ ، جزاءً ، فهو جازٍ ، والمفعول مَجْزيّ :-
      جزَى عامِلاً كافأه :- النَّاسُ مَجْزِيُّونَ بِأَعْمَالِهِمْ ، إنْ خَيْرًا فَخَيْرٌ ، وَإِنْ شَرًّا فَشَرٌّ [ حديث ]: من قول ابن عباس رضي الله عنه ، - { هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إلاَّ الإِحْسَانُ } - { وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا } :-
      • جزاك الله خيرًا : يُقال ذلك في الشكر أو في الدعاء للمخاطب .
      • جزاه بالخير : كافأه به :- جزاه بوسام التفوُّق العلميّ .
      • جزاه على صنيعه :
      1 - كافأه عليه :- جزاه على إخلاصِه .
      2 - عاقبه :- جزاه على كذبه ، - { وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ } :-
      • جزاه الصَّاعَ بالصَّاع : ردّ عليه بمثل فعله أو قوله ، - جزاه جزاء سِنِمَّار [ مثل ]: يُضرب لمن يقابل الإحسان بالإساءة .
      جزَى صديقُه عنه الدَّيْنَ : كفاه ، قضاه عنه :- فَهَلْ تُجْزِئُ عَنِّي ؟ قَالَ : نَعَمْ وَلَنْ تَجْزِيَ عَنْ أَحَدٍ بَعْدَكَ [ حديث ]: المقصود الأُضْحية ، - { وَاتَّقُوا يَوْمًا لاَ تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا }: لا تُغني عنها ، ولا تسُدُّ مسدّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. جزي
    • " الجَزاءُ : المُكافأََة على الشيء ، جَزَاه به وعليه جَزَاءً وجازاه مُجازاةً وجِزَاءً ؛ وقول الحُطَيْئة : منْ يَفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَه ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال ابن جني : ظاهر هذا أَن تكون جَوازِيَه جمع جازٍ أَي لا يَعْدَم جَزاءً عليه ، وجاز أَن يُجْمَع جَزَاءٌ على جَوازٍ لمشابهة اسم الفاعل للمصدر ، فكما جمع سَيْلٌ على سَوائِل كذلك يجوز أَن يكون جَوَازِيَهُ جمع جَزَاءٍ .
      واجْتَزاه : طَلبَ منه الجَزاء ؛

      قال : يَجْزُونَ بالقَرْضِ إِذا ما يُجْتَزَى والجازِيةُ : الجَزاءُ ، اسم للمصدر كالعافِية .
      أَبو الهيثم : الجَزاءُ يكون ثواباً ويكون عقاباَ .
      قال الله تعالى : فما جَزاؤُه إِن كنتم كاذبين ، قالوا جَزاؤُه من وُجِدَ في رَحْله فهو جَزاؤُه ؛ قال : معناه فما عُقُوبته إِنْ بان كَذِبُكم بأَنه لم يَسْرِقْ أَي ما عُقُوبة السَّرِقِ عندكم إِن ظَهَر عليه ؟، قالوا : جزاء السَّرِقِ عندنا مَنْ وُجِدَ في رَحْله أَي الموجود في رحله كأَنه ، قال جَزاء السَّرِقِ عندنا استرقاق السارِقِ الذي يوجد في رَحْله سُنَّة ، وكانت سُنَّة آل يعقوب .
      ثم وَكَّده فقال فهو جَزاؤه .
      وسئل أَبو العباس عن جَزَيْته وجازَيْته فقال :، قال الفراء لا يكون جَزَيْتُه إِلاَّ في الخير وجازَيْته يكون في الخير والشر ، قال : وغيره يُجِيزُ جَزَيْتُه في الخير والشر وجازَيْتُه في الشَّرّ .
      ويقال : هذا حَسْبُك من فلان وجازِيكَ بمعنىً واحد .
      وهذا رجلٌ جازِيكَ من رجل أَي حَسْبُك ؛ وأَما قوله : جَزَتْكَ عني الجَوَازي فمعناه جَزتْكَ جَوازي أَفعالِك المحمودة .
      والجَوازي : معناه الجَزاء ، جمع الجازِية مصدر على فاعِلةٍ ، كقولك سمعت رَوَاغِيَ الإِبل وثَوَاغِيَ الشاءِ ؛ قال أَبو ذؤَيب : فإِنْ كنتَ تَشْكُو من خَليلٍ مَخانَةً ، فتلك الجَوازي عُقْبُها ونَصِيرُها أَي جُزِيتَ كما فعَلْتَ ، وذلك لأَنه اتَّهَمه في خليلتِه ؛ قال القُطاميُّ : وما دَهْري يُمَنِّيني ولكنْ جَزتْكُمْ ، يا بَني جُشَمَ ، الجوازي أَي جَزَتْكُم جَوازي حُقُوقكم وذِمامِكم ولا مِنَّةَ لي عليكم .
      الجوهري : جَزَيْتُه بما صنَعَ جَزاءً وجازَيْتُه بمعنىً .
      ويقال : جازَيْتُه فجَزَيْتُه أَي غَلَبْتُه .
      التهذيب : ويقال فلانٌ ذو جَزاءٍ وذو غَناءٍ .
      وقوله تعالى : جَزاء سيئة بمثلها ؛ قال ابن جني : ذهب الأَخفش إِلى أَن الباء فيها زائدة ، قال : وتقديرها عنده جَزاءُ سيئة مثلُها ، وإِنما استدل على هذا بقوله : وجَزاءُ سيئةٍ سيئةٌ مِثْلُها ؛ قال ابن جني : وهذا مذهب حسن واستدلال صحيح إِلا أَن الآية قد تحتمل مع صحة هذا القول تأْويلين آخرين : أَحدهما أَن تكون الباء مع ما بعدها هو الخبر ، كأَنه ، قال جزاءُ سيئة كائنٌ بمثلها ، كما تقول إِنما أَنا بك أَي كائنٌ موجود بك ، وذلك إِذا صَغَّرت نفسك له ؛ ومثله قولك : توكلي عليك وإِصغائي إِليك وتوَجُّهي نحوَك ، فتخبر عن المبتدإِ بالظرف الذي فِعْلُ ذلك المصدر يتَناوَلُه نحو قولك : توكلت عليك وأَصغيت إِليك وتوجهت نحوك ، ويدل على أَنَّ هذه الظروفَ في هذا ونحوه أَخبار عن المصادر قبلها تَقَدُّمها عليها ، ولو كانت المصادر قبلها واصلة إِليها ومتناولة لها لكانت من صلاتها ، ومعلوم استحالة تقدُّم الصِّلة أَو شيءٍ منها على الموصول ، وتقدُّمُها نحوُ قولك عليك اعتمادي وإِليك توجهي وبك استعانتي ، قال : والوجه الآخر أَن تكون الباء في بمثلها متعلقة بنفس الجزاء ، ويكون الجزاء مرتفعاً بالابتداء وخبرة محذوف ، كأَنه جزاءُ سيئة بمثلها كائن أَو واقع .
      التهذيب : والجَزاء القَضاء .
      وجَزَى هذا الأَمرُ أَي قَضَى ؛ ومنه قوله تعالى : واتَّقُوا يوماً لا تَجْزي نفسٌ عن نفس شيئاً ؛ يعود على اليوم والليلة ذكرهما مرة بالهاء ومرة بالصفة ، فيجوز ذلك كقوله : لا تَجْزي نفسٌ عن نفس شيئاً ، وتُضْمِرُ الصفةَ ثم تُظْهرها فتقول لا تَجْزي فيه نفسٌ عن نفس شيئاً ، قال : وكان الكسائي لا يُجِيزُ إِضمار الصفة في الصلة .
      وروي عن أَبي العباس إِضمارُ الهاء والصفةِ واحدٌ عند الفراء تَجْزي وتَجْزي فيه إِذا كان المعنى واحداً ؛ قال : والكسائي يضمر الهاء ، والبصريون يضمرون الصفة ؛ وقال أَبو إِسحق : معنى لا تَجْزي نفس عن نفس شيئاً أَي لا تَجْزي فيه ، وقيل : لا تَجْزيه ، وحذف في ههنا سائغٌ لأَن في مع الظروف محذوفة .
      وقد تقول : أَتيتُك اليومَ وأَتيتُك في اليوم ، فإِذا أَضمرت قلتَ أَتيتك فيه ، ويجوز أَن تقول أَتَيْتُكه ؛

      وأَنشد : ويوماً شَهِدْناه سُلَيْماً وعامِراً قَليلاً ، سِوَى الطَّعْنِ النِّهَالِ ، نَوافِلُهْ أَراد : شهدنا فيه .
      قال الأَزهري : ومعنى قوله لا تَجْزي نفسٌ عن نفس شيئاً ، يعني يوم القيامة لا تَقْضِي فيه نفْسٌ شيئاً : جَزَيْتُ فلاناً حَقَّه أَي قضيته .
      وأَمرت فلاناً يَتَجازَى دَيْني أَي يتقاضاه .
      وتَجازَيْتُ دَيْني على فلان إِذا تقاضَيْتَه .
      والمُتَجازي : المُتَقاضي .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان يُدايِنُ الناس ، وكان له كاتبٌ ومُتَجازٍ ، وهو المُتَقاضي .
      يقال : تَجازَيْتُ دَيْني عليه أَي تقاضَيْته .
      وفسر أَبو جعفر بن جرير الطَّبَرِيُّ قوله تعالى : لا تَجْزي نفْسٌ عن نفس شيئاً ، فقال : معناه لا تُغْني ، فعلى هذا يصح أَجْزَيْتُك عنه أَي أَغنيتك .
      وتَجازَى دَيْنَه : تقاضاه .
      وفي صلاة الحائض : قد كُنَّ نساءُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَحِضْنَ أَفأَمَرَهُنَّ أَن يَجْزِينَ أَي يَقْضين ؟ ومنه قولهم : جَزاه الله خيراً أَي أَعطاه جَزاءَ ما أَسْلَف من طاعته .
      وفي حديث ابن عمر : إِذا أَجْرَيْتَ الماءَ على الماءِ جَزَى عنك ، وروي بالهمز .
      وفي الحديث : الصومُ لي وأَنا أَجْزي به ؛ قال ابن الأَثير : أَكثَرَ الناسُ في تأْويل هذا الحديث وأَنه لِمَ خَصَّ الصومَ والجَزاءَ عليه بنفسه عز وجل ، وإِن كانت العباداتُ كلها له وجَزاؤها منه ؟ وذكروا فيه وُجُوهاً مدارُها كلها على أَن الصوم سرٌّ بين الله والعبد ، لا يَطَّلِع عليه سواه ، فلا يكون العبد صائماً حقيقة إِلاَّ وهو مخلص في الطاعة ، وهذا وإِن كان كما ، قالوا ، فإِن غير الصوم من العبادات يشاركه في سر الطاعة كالصلاة على غير طهارة ، أَو في ثوب نجس ، ونحو ذلك من الأَسرار المقترنة بالعبادات التي لا يعرفها إِلاَّ الله وصاحبها ؛ قال : وأَحْسَنُ ما سمعت في تأْويل هذا الحديث أَن جميع العبادات التي ُتقرب بها إِلى الله من صلاة وحج وصدقة واعتِكاف وتَبَتُّلٍ ودعاءٍ وقُرْبان وهَدْي وغير ذلك من أَنواع العبادات قد عبد المشركون بها ما كانوا يتخذونه من دون الله أَنداداً ، ولم يُسْمَع أَن طائفة من طوائف المشركين وأَرباب النِّحَلِ في الأَزمان المتقدمة عبدت آلهتها بالصوم ولا تقرَّبت إِليها به ، ولا عرف الصوم في العبادات إِلاَّ من جهة الشرائع ، فلذلك ، قال الله عزَّ وجل : الصومُ لي وأَنا أَجْزي به أَي لم يشاركني فيه أَحد ولا عُبِدَ به غيري ، فأَنا حينئذ أَجْزي به وأَتولى الجزاء عليه بنفسي ، لا أَكِلُه إِلى أَحد من مَلَك مُقَرَّب أَو غيره على قدر اختصاصه بي ؛ قال محمد بن المكرم : قد قيل في شرح هذا الحديث أَقاويل كلها تستحسن ، فما أَدري لِمَ خَصَّ ابن الأَثير هذا بالاستحسان دونها ، وسأَذكر الأَقاويل هنا ليعلم أَن كلها حسن : فمنها أَنه أَضافه إِلى نفسه تشريفاً وتخصيصاً كإِضافة المسجد والكعبة تنبيهاً على شرفه لأَنك إِذا قلت بيت الله ، بينت بذلك شرفه على البيوت ، وهذا هو من القول الذي استحسنه ابن الأَثير ، ومنها الصوم لي أَي لا يعلمه غيري لأَن كل طاعة لا يقدر المرء أَن يخفيها ، وإِن أَخفاها عن الناس لم يخفها عن الملائكة ، والصوم يمكن أَن ينويه ولا يعلم به بشر ولا ملك ، كما روي أَن بعض الصالحين أَقام صائماً أَربعين سنة لا يعلم به أَحد ، وكان يأْخذ الخبز من بيته ويتصدق به في طريقه ، فيعتقد أَهل سوقه أَنه أَكل في بيته ، ويعتقد أَهل بيته أَنه أَكل في سوقه ، ومنها الصوم لي أَي أَن الصوم صفة من صفات ملائكتي ، فإِن العبد في حال صومه ملك لأَنه يَذْكُر ولا يأْكل ولا يشرب ولا يقضي شهوة ، ومنها ، وهو أَحسنها ، أَن الصوم لي أَي أَن الصوم صفة من صفاتي ، لأَنه سبحانه لا يَطْعَم ، فالصائم على صفة من صفات الرب ، وليس ذلك في أَعمال الجوارح إِلاَّ في الصوم وأَعمال القلوب كثيرة كالعلم والإرادة ، ومنها الصوم لي أَي أَن كل عمل قد أَعلمتكم مقدار ثوابه إِلاَّ الصوم فإِني انفردت بعلم ثوابه لا أُطلع عليه أَحداً ، وقد جاء ذلك مفسراً في حديث أَبي هريرة ، قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : كل عمل ابن آدم يُضاعَفُ الحسنةُ عشر أَمثالها إِلى سبعمائة ضِعْفٍ ، قال الله عز وجل : إِلاَّ الصوم فإِنه لي وأَنا أَجْزي به ، يَدَعُ شهوتَه وطعامه من أَجلي ، فقد بيَّن في هذا الحديث أَن ثواب الصيام أَكثر من ثواب غيره من الأَعمال فقال وأَنا أَجزي به ، وما أَحال سبحانه وتعالى المجازاة عنه على نفسه إِلاَّ وهو عظيم ، ومنها الصوم لي أَي يَقْمَعُ عدوِّي ، وهو الشيطان لأَن سبيل الشيطان إِلى العبد عند قضاء الشهوات ، فإِذا تركها بقي الشيطان لا حيلة له ، ومنها ، وهو أَحسنها ، أَن معنى قوله الصوم لي أَنه قد روي في بعض الآثار أَن العبد يأْتي يوم القيامة بحسناته ، ويأْتي قد ضرَب هذا وشَتَم هذا وغَصَب هذا فتدفع حسناته لغرمائه إِلاَّ حسنات الصيام ، يقول الله تعالى : الصوم لي ليس لكم إِليه سبيل .
      ابن سيده : وجَزَى الشيءُ يَجْزِي كَفَى ، وجَزَى عنك الشيءُ قضَى ، وهو من ذلك .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال لأَبي بُرْدة بن نِيَارٍ حين ضَحَّى بالجَذَعة : تَجْزِي عنك ولا تَجْزِي عن أَحد بعدَك أَي تَقْضِي ؛ قال الأَصمعي : هو مأْخوذ من قولك قد جَزَى عني هذا الأَمرُ يَجْزِي عني ، ولا همز فيه ، قال : ومعناه لا تَقْضِي عن أَحد بعدك .
      ويقال : جَزَتْ عنك شاةٌ أَي قَضَتْ ، وبنو تميم يقولون أَجْزَأَتْ عنك شاةٌ بالهمز أَي قَضَت .
      وقال الزجاج في كتاب فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ : أَجْزَيْتُ عن فلان إِذا قمتَ مَقامه .
      وقال بعضهم : جَزَيْتُ عنك فلاناً كافأْته ، وجَزَتْ عنك شاةٌ وأَجْزَتْ بمعنىً .
      قال : وتأْتي جَزَى بمعنى أَغْنَى .
      ويقال : جَزَيْتُ فلاناً بما صنع جَزَاءً ، وقَضَيْت فلاناً قَرْضَه ، وجَزَيْتُه قرضَه .
      وتقول : إِن وضعتَ صدقَتك في آل فلان جَزَتْ عنك وهي جازِية عنك .
      قال الأَزهري : وبعض الفقهاء يقول أَجْزَى بمعنى قَضَى .
      ابن الأَعرابي : يَجْزِي قليلٌ من كثير ويَجْزِي هذا من هذا أَي كلُّ واحد منهما يقوم مقام صاحبه .
      وأَجْزَى الشيءُ عن الشيء : قام مقامه ولم يكف .
      ويقال : اللحمُ السمين أَجْزَى من المهزول ؛ ومنه يقال : ما يُجْزِيني هذا الثوبُ أَي ما يكفيني .
      ويقال : هذه إِبلٌ مَجازٍ يا هذا أَي تَكْفِي ، الجَملُ الواحد مُجْزٍ .
      وفلان بارع مَجْزىً لأَمره أَي كاف أَمره ؛ وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لبعض بني عمرو بن تميم : ونَحْنُ قَتَلْنا بالمَخارِقِ فارساً ، جَزاءَ العُطاسِ ، لا يموت المُعاقِ ؟

      ‏ قال : يقول عجلنا إِدراك الثَّأْر كقدر ما بين التشميت والعُطاس ، والمُعاقِبُ الذي أَدرك ثَأْره ، لا يموت المُعاقِب لأَنه لا يموت ذكر ذلك بعد موته ، لا يَمُوت من أَثْأَرَ أَي لا يَمُوت ذِكْرُهُ .
      وأَجْزَى عنه مُجْزَى فلان ومُجْزاته ومَجْزاه ومَجْزاته ؛ الأَخيرة على توهم طرح الزائد أَعني لغة في أَجْزَأَ .
      وفي الحديث : البَقَرَةُ تُجْزِي عن سبعة ، بضم التاء ؛ عن ثعلب ، أَي تكون جَزَاءً عن سبعة .
      ورجلٌ ذو جَزَاءٍ أَي غَناء ، تكون من اللغتين جميعاً .
      والجِزْيَةُ : خَراجُ الأَرض ، والجمع جِزىً وجِزْيٌ .
      وقال أَبو علي : الجِزَى والجِزْيُ واحد كالمِعَى والمِعْيِ لواحد الأَمْعاء ، والإِلَى والإِلْيِ لواحد الآلاءِ ، والجمع جِزاءٌ ؛ قال أَبو كبير : وإِذا الكُماةُ تَعاوَرُوا طَعْنَ الكُلَى ، تَذَرُ البِكارةَ في الجِزَاءِ المُضْعَفِ وجِزْيَةُ الذِّمِّي منه .
      الجوهري : والجِزْيةُ ما يؤخذ من أَهل الذمة ، والجمع الجِزَى مثل لِحْيةٍ ولِحىً .
      وقد تكرر في الحديث ذكر الجِزْية في غير موضع ، وهي عبارة عن المال الذي يَعْقِد الكتابيُّ عليه الذمة ، وهي فِعْلَةٌ من الجَزاء كأَنها جَزَتْ عن قتلِه ؛ ومنه الحديث : ليس على مسلم جِزْية ؛ أَراد أَن الذمي إِذا أَسلم وقد مر بعضُ الحول لم يُطالَبْ من الجِزْية بِحِصَّةِ ما مضى من السَّنة ؛ وقيل : أَراد أَن الذمي إِذا أَسلم وكان في يده أَرض صُولح عليها بخراج ، توضع عن رقبته الجِزْيةُ وعن أَرضه الخراج ؛ ومنه الحديث : من أَخَذ أَرضاً بِجِزْيَتِها أَراد به الخراج الذي يُؤَدَّى عنها ، كأَنه لازم لصاحب الأَرض كما تَلْزَم الجِزْىةُ الذميَّ ؛ قال ابن الأَثير ؛ هكذا ، قال أَبو عبيد هو أَن يسلم وله أَرض خراج ، فتُرْفَعُ عنه جِزْيَةُ رأْسه وتُتْرَكُ عليه أَرضُه يؤدي عنها الخراجَ ؛ ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : أَن دِهْقاناً أَسْلَم على عَهْدِه فقال له : إِن قُمْتَ في أَرضك رفعنا الجِزْْيةَ عن رأْسك وأَخذناها من أَرضك ، وإِن تحوّلت عنها فنحن أَحق بها .
      وحديث ابن مسعود ، رضي الله عنه ، أَنه اشترى من دهْقان أَرضاً على أَن يَكْفِيَه جِزْيَتَها ؛ قيل : اشترَى ههنا بمعنى اكْتَرَى ؛ قال ا بن الأَثير : وفيه بُعْدٌ لأَنه غير معروف في اللغة ، قال : وقال القُتَيْبي إِن كان محفوظاً ، وإِلا فَأَرى أَنه اشتري منه الأَرضَ قبل أَن يُؤَدِّيَ جِزْيَتَها للسنة التي وقع فيها البيعُ فضمّنه أَن يقوم بخَراجها .
      وأَجْزَى السِّكِّينَ : لغة في أَجْزَأَها جعل لها جُزْأَةً ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك لأَن قياس هذا إِنما هو أَجْزَأَ ، اللهم إِلا أَن يكون نادراً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. جزر
    • " الجَزْرُ : ضِدُّ المَدِّ ، وهو رجوع الماء إلى خلف .
      قال الليث : الجَزْرُ ، مجزوم ، انقطاعُ المَدِّ ، يقال مَدَّ البحرُ والنهرُ في كثرة الماء وفي الإِنقطاع (* قوله : « وفي الانقطاع » لعل هنا خذفاً والتقدير وجزر في الانقطاع أَي اِنقطاع المد لان الجزر ضد المد ).
      ابن سيده : جَزَرَ البحرُ والنهر يَجْزِرُ جَزْراً انْجَزَرَ .
      الصحاح : جزر الماءُ يَجْزُرُ ويَجْزِرُ جَزْراً أَي نَضَب .
      وفي حديث جابر : ما جَزَرَ عنه البحرُ فَكُلْ ، أَي ما انكشف عنه من حيوان البحر .
      يقال : جَزَرَ الماءُ يَجْزُِرُ جَزْراً إِذا ذهب ونقص ؛ ومنه الجَزْر والمَدُّ وهو رجوع الماء إِلى خَلْف .
      والجزِيرةُ : أَرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المدُّ .
      التهذيب : الجزِيرةُ أَرض في البحر يَنُفَرِجُ منها ماء البحر فتبدو ، وكذلك الأَرض التي لا يعلوها السيل ويُحْدقُ بها ، فهي جزيرة .
      الجوهري : الجزيرة واحدة جزائر البحر ، سميت بذلك لانقطاعها عن معظم الأَرض .
      والجزيرة : موضع بعينه ، وهو ا بين دِجْلَة والفُرات .
      والجزيرة : موضع بالبصرة أَرض نخل بين البصرة والأُبُلَّة خصت بهذا الاسم .
      والجزيرة أَيضاً : كُورَةٌ تتاخم كُوَرَ الشام وحدودها .
      ابن سيده : والجزيرة إِلى جَنْبِ الشام .
      وجزيرة العرب ما بين عَدَنِ أَبْيَنَ إِلى أَطوارِ الشام ، وقيل : إِلى أَقصى اليمن في الطُّول ، وأَما في العَرْضِ فمن جُدَّةَ وما والاها من شاطئ البحر إِلى رِيفه العراق ، وقيل : ما بين حفر أَبي موسى إِلى أَقصى تهامة في الطول ، وأَما العرض فما بين رَمْلِ يَبْرِين إِلى مُنْقَطَعِ السَّماوة ، وكل هذه المواضع إِنما سميت بذلك لأَن بحر فارس وبحر الحبش ودجلة والفرات قد أَحاطا بها .
      التهذيب : وجزيرة العرب مَحَالُّها ، سميت جزيرة لأَن البحرين بحر فارس وبحر السودان أَحاط بناحيتيها وأَحاط بجانب الشمال دجلة والفرات ، وهي أَرض العرب ومعدنها .
      وفي الحديث : أَن الشيطان يئس أَن يُعْبَدَ في جزيرة العرب ؛ قال أَبو عبيد : هو اسم صُقْع من الأَرض وفسره على ما تقدم ؛ وقال مالك بن أَنس : أَراد بجزيرة العرب المدينة نفسها ، إِذا أَطلقت الجزيرة في الحديث ولم تضف إِلى العرب فإِنما يراد بها ما بين دِجْلَة والفُرات .
      والجزيرة : القطعة من الأَرض ؛ عن كراع .
      وجَزَرَ الشيءَ (* قوله : « وجزر الشيء إلخ » من بابي ضرب وقتل كما في المصباح وغيره ).
      يَجْزُرُه ويَجْزِرُه جَزراً : قطعة .
      والجَزْرُ : نَحْرُ الجَزَّارِ الجَزُورَ .
      وجَزَرْتُ الجَزُورَ أَجْزُرُها ، بالضم ، واجْتَزَرْتُها إِذا نحرتها وجَلَّدْتَها .
      وجَزَرَ الناقة يَجْزُرها ، بالضم ، جَزْراً : نحرها وقطعها .
      والجَزُورُ : الناقة المَجْزُورَةُ ، والجمع جزائر وجُزُرٌ ، وجُزُرات جمع الجمع ، كطُرُق وطُرُقات .
      وأَجْزَرَ القومَ : أَعطاهم جَزُوراً ؛ الجَزُورُ : يقع على الذكر والأُنثى وهو يؤنث لأَن اللفظة مؤنثة ، تقول : هذه الجزور ، وإِن أَردت ذكراً .
      وفي الحديث : أَن عمر أَعطى رجلاً شكا إِليه سُوءَ الحال ثلاثة أَنْيابٍ جَزائرَ ؛ الليث : الجَزُورُ إِذا أُفرد أُنث لأَن أَكثر ما ينحرون النُّوقُ .
      وقد اجْتَزَرَ القومَ جَزُوراً إِذا جَزَرَ لهم .
      وأَجْزَرْتُ فلاناً جَزُوراً إِذا جعلتها له .
      قال : والجَزَرُ كل شيء مباح للذبح ، والواحد حَزَرَةٌ ، وإِذا قلت أَعطيته جَزَرَةً فهي شاة ، ذكراً كان أَو أُنثى ، لأَن الشاة ليست إِلاَّ للذبح خاصة ولا تقع الجَزَرَةُ على الناقة والجمل لأَنهما لسائر العمل .
      ابن السكيت : أَجْزَرْتُه شاةً إِذا دفعت إِليه شاة فذبحها ، نعجةً أَو كبشاً أَو عنزاً ، وهي الجَزَرَةُ إِذا كانت سمينة ، والجمع الجَزَرُ ، ولا تكون الجَزَرَةُ إِلاَّ من الغنم .
      ولا يقال أَجْزَرْتُه ناقة لأَنها قد تصلح لغير الذبح .
      والجَزَرُ : الشياه السمينة ، الواحدة جَزَرَةٌ ويقال : أَجزرت القومَ إِذا أَعطيتهم شاة يذبحونها ، نعجةً أَو كبشاً أَو عنزاً .
      وفي الحديث : أَنه بعث بعثاً فمروا بأَعرابي له غنم فقالوا : أَجْزِرْنا ؛ أَي أَعطنا شاة تصلح للذبح ؛ وفي حديث آخر : فقال يا راعي أَجْزِرْني شاةً ؛ ومنه الحديث : أَرأَيتَ إِن لَقِيتُ غَنَمَ ابن عمي أَأَجْتَزِرُ منها شاةً ؟ أَي آخذ منها شاة وأَذبحها .
      وفي حديث خَوَّاتٍ : أَبْشِرْ بِجزَرَةٍ سمينة أَي شاة صالحة لأَنْ تُجْزَرَ أَي تذبح للأَكل ، وفي حديث الضحية : فإِنما هي جَزَرَةٌ أَطَعَمَها أَهله ؛ وتجمع على جَزَرٍ ، بالفتح .
      وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ والسحَرةِ : حتى صارت حبالهم للثُّعبان جَزَراً ، وقد تكسر الجيم .
      ومن غريب ما يروى في حديث الزكاة : لا تأْخذوا من جَزَراتِ أَموال الناس ؛ أَي ما يكون أُعدّ للأَكل ، قال : والمشهور بالحاء المهملة .
      ابن سيده : والجَزَرُ ما يذبح من الشاء ، ذكراً كان أَو أُنثى ، جَزَرَةٌ ، وخص بعضهم به الشاة التي يقوم إِليها أَهلها فيذبحونها ؛ وقد أَجْزَرَه إِياها .
      قال بعضهم : لا يقال أَجْزَرَه جَزُوراً إِنما يقال أَجْزَرَه جَزَرَةً .
      والجَزَّارُ والجِزِّيرُ : الذي يَجْزُر الجَزورَ ، وحرفته الجِزارَةُ ، والمَجْزِرُ ، بكسر الزاي : موضع الجَزْر .
      والجُزارَةُ : حَقُّ الجَزَّار .
      وفي حديث الضحية : لا أُعطي منها شيئاً في جُزارَتها ؛ الجزارة ، بالضم : ما يأْخذ الجَزَّارُ من الذبيحة عن أُجرته فمنع أَن يؤْخذ من الضحية جزء في مقابلة الأُجرة ، وتسمى قوائم البعير ورأْسه جُزارَةً لأَنها كانت لا تقسم في الميسر وتُعْطَى الجَزَّارَ ؛ قال ذو الرمّة : سَحْبَ الجُزارَة مِثلَ البَيْتِ ، سائرُهُ مِنَ المُسُوح ، خِدَبٌّ شَوْقَبٌ خَشَبُ ابن سيده : والجُزارَةُ اليدان والرجلان والعنق لأَنها لا تدخل في أَنصباء الميسر وإِنما يأْخذها الجَزَّارُ جُزارَتَه ، فخرج على بناء العُمالة وهي أَجْرُ العامل ، وإِذا ، قالوا في الفرس ضَخْمُ الجُزارَةِ فإِنما يريدون غلظ يديه ورجليه وكَثْرَةَ عَصَبهما ، ولا يريدون رأْسه لأَن عِظَمَ الرأْس في الخيل هُجْنَةٌ ؛ قال الأَعشى : ولا نُقاتِلُ بالعِصِيِّ ، ولا نُرامِي بالحجارَه ، إِلاَّ عُلالَةَ أَو بُدَا هَةَ قارِحٍ ، نَهْدِ الجُزارَه واجْتَزَر القومُ في القتال وتَجَزَّرُوا .
      ويقال : صار القَوم جَزَراً لعدوّهم إِذا اقتتلوا .
      وجَزَرَ السِّباعِ : اللحمُ الذي تأْكله .
      يقال : تركوهم جَزَراً ، بالتحريك ، إِذا قتلوهم .
      وتركهم جَزَراً للسباع والطير أَي قِطَعاً ؛

      قال : إِنْ يَفْعَلا ، فلَقَدْ تَرَكْتُ أَباهُما جَزَرَ السِّباعِ ، وكُلِّ نَسْرٍ قَشْعَمِ وتَجَازَرُوا : تشاتموا .
      وتجازرا تشاتماً ، فكأَنما جَزَرَا بينهما ظَرِبَّاءَ أَي قطعاها فاشتدّ نَتْتنُها ؛ يقال ذلك للمتشاتمين المتبالغين .
      والجِزارُ : صِرامُ النخل ، جَزَرَهُ يَجْزُرُِه ويَجْزِرُه جَزْراً وجِزاراً وجَزَاراً ؛ عن اللحياني : صَرَمَه .
      وأَجْزَرَ النخلُ : حان جِزارُه كأَصْرَم حان صِرامُه ، وجَزَرَ النخلَ يجزرها ، بالكسر ، جَزْراً : صَرَمها ، وقيل : أَفسدها عند التلقيح .
      اليزيدي : أَجْزَرَ القومُ من الجِزار ، وهو وقت صرام النخل مثلُ الجَزازِ .
      يقال : جَزُّوا نخلهم إِذا صرموه .
      ويقال : أَجْزَرَ الرجلُ إِذا أَسَنَّ ودنا فَنَاؤه كما يُجْزِرُ النخلُ .
      وكان فِتْيانٌ يقولون لشيخ : أَجْزَرْتَ يا شيخُ أَي حان لك أَن تموت فيقول : أَي بَنِيَّ ، وتُحْتَضَرُونَ أَي تموتون شباباً ويروى : أَجْزَزْتَ من أَجَزَّ البُسْرُ أَي حان له أَن يُجَزَّ .
      الأَحمر : جَزَرَ النخلَ يَجْزِرُه إِذا صرمه وحَزَرَهُ يَحْزِرُهُ إِذا خرصه .
      وأَجْزَرَ القومُ من الجِزارِ والجَزَار .
      وأَجَزُّوا أَي صرموا ، من الجِزَازِ في الغنم .
      وأَجْزَرَ النخلُ أَي أَصْرَمَ .
      وأَجْزَرَ البعيرُ : حان له أَن يُجْزَرَ .
      ويقال : جَزَرْتُ العسل إِذا شُرتَهُ واستخرجته من خَلِيَّتِه ، وإِذا كان غليظاً سَهُلَ استخراجُه .
      وتَوَعَّدَ الحجاجُ بن يوسف أَنَسَ بن مالك فقال : لأَجْزُرَنَّك جَزْرَ الضَّرَبِ أَي لأَسْتَأْصِلَنَّك ، والعسل يسمى ضَرَباً إِذا غلظ .
      يقال : اسْتَضْرَبَ سَهُلَ اشْتِيارُه على العاسِل لأَنه إِذا رَقَّ سال .
      وفي حديث عمر : اتَّقوا هذه المجازِرَ فإِن لها ضَراوَةً كضَراوةِ الخمرِ ؛ أَراد موضع الجَزَّارين التي تنحر فيها الإِبل وتذبح البقر والشاء وتباع لُحْمانُها لأَجل النجاسة التي فيها من الدماء دماء الذبائح وأَرواثها ، واحدها مَجْزَرَةٌ (* قوله : « واحدها مجزرة إلخ » أي بفتح عين مفعل وكسرها إِذ الفعل من باب قتل وضرب ).
      ومَجْزِرَةٌ ، وإِنما نهاهم عنها لأَنه كَرِهَ لهم إِدْمانَ أَكل اللحوم وجعلَ لها ضَراوَةً كضراوة الخمر أَي عادة كعادتها ، لأَن من اعتاد أَكل اللحوم أَسرف في النفقة ، فجعل العادة في أَكل اللحوم كالعادة في شرب الخمر ، لما في الدوام عليها من سَرَفِ النفقة والفساد .
      يقال : أَضْرَى فلان في الصيد وفي أَكل اللحم إِذا اعتاده ضراوة .
      وفي الصحاح : المَجازِرُ يعني نَدِيَّ القوم وهو مُجْتَمَعَهُم لأَن ال جَزُورَ إِنما تنحر عند جمع الناس .
      قال ابن الأَثير : نهى عن أَماكن الذبح لأَن إِلْفَها ومُداوَمَةَ النظر إِليها ومشاهدة ذبح الحيوانات مما يقسي القلب ويذهب الرحمة منه .
      وفي حديث آخر : أَنه نهى عن الصلاة في المَجْزَرَةِ والمَقْبُرَة .
      والجِزَرُ والجَزَرُ : معروف ، هذه الأَرُومَةُ التي تؤكل ، واحدتها جِزَرَةٌ وجَزَرَةٌ ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية ، وقال أَبو حنيفة : أَصله فارسي .
      الفرّاء : هو الجَزَرُ والجِزَرُ للذي يؤكل ، ولا يقال في الشاء إِلا الجَزَرُ ، بالفتح .
      الليث : الجَزيرُ ، بلغة أَهل السواد ، رجل يختاره أَهل القرية لما ينوبهم من نفقات من ينزل به من قِبَل السلطان ؛

      وأَنشد : إِذا ما رأَونا قَلَّسوا من مَهابَةٍ ، ويَسْعى علينا بالطعامِ جَزِيرُها "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: