وصف و معنى و تعريف كلمة جزتكم:


جزتكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على جيم (ج) و زاي (ز) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح جزتكم في معاجم اللغة العربية:



جزتكم

جذر [جزتكم]

  1. جِزْي : (اسم)
    • جِزْي : جمع جِزية
  2. تجاوَزَ: (فعل)
    • تجاوزَ / تجاوزَ على / تجاوزَ عن / تجاوزَ في يتجاوز ، تجاوُزًا ، فهو مُتجاوِز ، والمفعول مُتجاوَز
    • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى
    • تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا
    • تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به
    • تجاوَزَ في الشيء: أفرط
    • تجاوَزَ الموضعَ: جازه
    • تجاوز الأربعين: أتمّها وزاد عليها،
    • تجاوز القانون: خالفه، خرج عليه ولم يتقيّد به،
    • تجاوز الضّوءَ الأحمرَ: مرّ دون التوقّف عنده
    • تجاوز الأحداثَ/ تجاوزته الأيام: صار قديمًا، عفا عليه الزَّمن،
    • تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه: تقدّم عليها،
    • تجاوز العقبات: تغلّب عليها،
    • تجاوز حدودَه: خرج على الأعراف والتّقاليد،
    • تجاوز سلطاته: تصرّف خارج السُّلطة الممنوحة له
    • تجاوزَ على القانون: تعدَّاه وخرجَ عليه
    • تجاوزَ عن الخطأ: أغضى عنه، صفح عنه، غفره تجاوز عن أخطاء أولاده لصغر سنّهم
    • تجاوزَ في الأمور: أفرط فيها تجاوز في اللعب حتى أهمل واجباته
  3. جَوْز: (اسم)
    • جَوْز : مصدر جازَ
  4. جَوَّزَ: (فعل)
    • جَوَّزْتُ، أُجَوِّزُ، جَوِّزْ، مصدر تَجْوِيزٌ
    • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
    • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
    • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
    • جَوَّزَ الرَّأْيَ : أَنْفَذَهُ
    • جَوّزَ لهم الدوابّ: سقاها
    • جَوّزَ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها


  5. جَوز: (اسم)
    • الجمع : اجواز
    • الجَوز: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الجَوْزِيَّاتِ يُنْتِجُ ثَمَرَهُ دَاخِلَ مُجَفَّفٍ صَلْبٍ مُسْتَدِيرٍ، يُكَسَّرُ لإِخْرَاجِهَا، طَعْمُهُ لَذِيذٌ
    • الجَوز : ثَمَرَةُ الجَوْزِ
    • جَوْزَةُ العُنُقِ : الغُضْرُوفُ الدَّرَقِيُّ عَلَى شَكْلِ نُتُوءٍ فِي مُقَدَّمِ العُنُقِ
    • الجَوْزُ من كلِّ شيء: وسَطه وفي حديث عليّ: حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي /
    • الجَوْزُمن كل شيء: مُعْظمه
    • الجَوْزُ: خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث
    • جوز الهِنْد: النَارجيل، نوع من الجوز كبير الحجم قشرته ليفيّة داكنة سميكة، ولونه أبيض من الداخل، شجره يشبه النخيل، يؤكل ويستخرج منه نوع من الدهن
    • جَوْزُ الطِّيب: ثمر تنتجه شجرة جَوْزة الطيب التي مهدها البلاد الاستوائيّة، يستخدم كتابل للطعام
    • صدفة الجوز: الغلاف الخارجيّ للجوز والمحيط بلُب الجوزة
  6. جاوَزَ: (فعل)
    • جاوزَ / جاوزَ عن يجاوز ، مُجاوَزةً ، فهو مُجاوِز ، والمفعول مُجاوَز
    • جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه: تعدّاه وخلّفه
    • جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها،
    • جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ
    • جاوز الحدَّ: أسرف، أفرط،
    • جَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ : صَفَحَ عَنْهُ، غَفَرَ لَهُ، عَفَا عَنْهُ
  7. جوَّزَ: (فعل)
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز
    • جوَّزَ الأمرَ :سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه
    • جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً جوّز له ما فعل
  8. اِجتازَ: (فعل)
    • اجتازَ يجتاز ، اجتَزْ ، اجتيازًا ، فهو مُجتاز ، والمفعول مُجتاز
    • اِجْتَازَ المسَالِك الصَّعْبَةَ : سَلَكَهَا، قَطَعَهَا، تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
    • يَجْتَازُ النَّهْرَ سِبَاحَةً : يَعْبُرُهُ
    • اِجْتَازَ اِمْتِحَانَ آخِرِ السَّنَةِ : اِمْتُحِنَ بِنَجَاحٍ
    • اِجْتَازَ الحُدُودَ : تَعَدَّاها، تَخَطَّاهَا
    • اِجْتَازَ بِالْمَكانِ : مَرَّ مِنْهُ
    • اجتازَ الطَّريقَ :قطعها، سلكها
    • اجتاز وقتًا عصيبًا: عاشه
  9. أجواز: (اسم)
    • أجواز : جمع جَوْز
  10. تَجَوَّزَ: (فعل)
    • تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه
    • تَجَوَّزَ فِي الأَمْرِ : اِحْتَمَلَهُ
    • تَجَوَّزَ عَنْ أَخْطَائِهِ : رَضِيَ وَعَفا عَنْهُ
    • تَجَوّزَ عن الرجل: تجاوز
    • تجوَّزَ في الصَّلاة: ترخّص فيها وتخفّف، أتى بأقلّ ما يكفي وفي حديث عليّ: حديث شريف تجوّزوا في الصلاة /
    • تَجَوّزَ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز


  11. تجاوُز: (اسم)
    • الجمع : تجاوزات
    • تَجَاوُزُ عَتَبَةِ البَيْتِ : تَخَطِّيهَا
    • التَّجَاوُزُ عَنِ السَّيِّئَاتِ : إِغْضَاءُ الطَّرْفِ عَنْهَا
    • تَجَاوُزُ الحُدُودِ : الْمُبَالَغَةُ، الإِسْرَافُ، الإِفْرَاطُ
  12. اِجتياز: (اسم)
    • مصدر اِجْتَازَ
    • اِجْتِيَازُ الْمَسَالِكِ: سَلُوكُهَا، قَطْعُهَا
    • اِجْتِيَازُ الاِمْتِحَانِ : التَّقَدُّمُ إِلَى الاِمْتِحَانِ وَالاخْتِبَارُ فِيهِ
    • اِجْتِيَازُ اَلسَّفِينَةِ لِلْمَضِيقِ : عُبورُهَا
    • اِجْتِيَازُ الحُدُودِ : تَخَطّيها، تَجَاوُزها، الْمُرُور بِهَا
  13. اِستجازَ: (فعل)
    • استجازَ يستجيز ، استجِزْ ، استجازةً ، فهو مُستجيز ، والمفعول مُستجاز - للمتعدِّي
    • اسْتَجاز : طلب الإِجازة
    • اسْتَجاز المسافرُ فلاناً: طلب منه مقدارًا من الماء يَجُوز به من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهلٍ
    • استجازَ الأمرَ: أجازه، استباحه، جعله جائزًا
    • اسْتَجاز فلانًا: طلبَ منه الإِذْنَ في الرواية عنه
    • اسْتَجاز فلانًا:طلب منه أَن يَسْقِيَ له زرعَه أَو ماشيتَه
  14. مَجَاوِزُ: (اسم)
    • مَجَاوِزُ : جمع مَجازة
  15. مُجاوَز: (اسم)
    • مُجاوَز : اسم المفعول من جاوَزَ
  16. مُجاوِز: (اسم)
    • مُجاوِز : فاعل من جاوَزَ


  17. مجاوز: (اسم)
    • مجاوز : جمع مِجوَز
  18. تَجَوُّز: (اسم)
    • مصدر تَجَوَّزَ
    • التَّجَوُّزُ فِي الأَمْرِ: اِحْتِمَالُهُ
    • التَّجَوُّزُ عَنِ الأَخْطَاءِ : تَجَاوُزُهَا وَالتَّغَاضِي عَنْهَا
  19. مَجاز: (اسم)
    • اسم مكان من جازَ/ جازَ بـ
    • مَعْبَر، مَمَرّ
    • المَجازُ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى
  20. مَجازُّ: (اسم)
    • مَجازُّ : جمع مِجَزّ
  21. مُتَجاوَز: (اسم)
    • مفعول مِنْ تَجَاوَزَ
    • فِكْرٌ مُتَجَاوَزٌ : فِكْرٌ صَارَ مُتَخَطّىً، أَيْ لَمْ يَعُدْ مَعْمُولاً بِهِ
  22. مُتَجاوِز: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَجَاوَزَ
    • مُتَجَاوِزٌ لِلْحُدُودِ : مَنْ يَتَعَدَّى الْحُدُودَ وَيَخْرُجُ عَنِ الْمَأْلُوفِ


  23. مُتجاوَز: (اسم)
    • مُتجاوَز : اسم المفعول من تجاوَزَ
  24. مُتجاوِز: (اسم)
    • مُتجاوِز : فاعل من تجاوَزَ
  25. مُجاز: (اسم)
    • مُجاز : اسم المفعول من أَجَازَ
,
  1. جزي
    • "الجَزاءُ: المُكافأََة على الشيء، جَزَاه به وعليه جَزَاءً وجازاه مُجازاةً وجِزَاءً؛ وقول الحُطَيْئة: منْ يَفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَه؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني: ظاهر هذا أَن تكون جَوازِيَه جمع جازٍ أَي لا يَعْدَم جَزاءً عليه، وجاز أَن يُجْمَع جَزَاءٌ على جَوازٍ لمشابهة اسم الفاعل للمصدر، فكما جمع سَيْلٌ على سَوائِل كذلك يجوز أَن يكون جَوَازِيَهُ جمع جَزَاءٍ.
      واجْتَزاه: طَلبَ منه الجَزاء؛

      قال: يَجْزُونَ بالقَرْضِ إِذا ما يُجْتَزَى والجازِيةُ: الجَزاءُ، اسم للمصدر كالعافِية.
      أَبو الهيثم: الجَزاءُ يكون ثواباً ويكون عقاباَ.
      قال الله تعالى: فما جَزاؤُه إِن كنتم كاذبين، قالوا جَزاؤُه من وُجِدَ في رَحْله فهو جَزاؤُه؛ قال: معناه فما عُقُوبته إِنْ بان كَذِبُكم بأَنه لم يَسْرِقْ أَي ما عُقُوبة السَّرِقِ عندكم إِن ظَهَر عليه؟، قالوا: جزاء السَّرِقِ عندنا مَنْ وُجِدَ في رَحْله أَي الموجود في رحله كأَنه، قال جَزاء السَّرِقِ عندنا استرقاق السارِقِ الذي يوجد في رَحْله سُنَّة، وكانت سُنَّة آل يعقوب.
      ثم وَكَّده فقال فهو جَزاؤه.
      وسئل أَبو العباس عن جَزَيْته وجازَيْته فقال:، قال الفراء لا يكون جَزَيْتُه إِلاَّ في الخير وجازَيْته يكون في الخير والشر، قال: وغيره يُجِيزُ جَزَيْتُه في الخير والشر وجازَيْتُه في الشَّرّ.
      ويقال: هذا حَسْبُك من فلان وجازِيكَ بمعنىً واحد.
      وهذا رجلٌ جازِيكَ من رجل أَي حَسْبُك؛ وأَما قوله: جَزَتْكَ عني الجَوَازي فمعناه جَزتْكَ جَوازي أَفعالِك المحمودة.
      والجَوازي: معناه الجَزاء، جمع الجازِية مصدر على فاعِلةٍ، كقولك سمعت رَوَاغِيَ الإِبل وثَوَاغِيَ الشاءِ؛ قال أَبو ذؤَيب: فإِنْ كنتَ تَشْكُو من خَليلٍ مَخانَةً،فتلك الجَوازي عُقْبُها ونَصِيرُها أَي جُزِيتَ كما فعَلْتَ، وذلك لأَنه اتَّهَمه في خليلتِه؛ قال القُطاميُّ: وما دَهْري يُمَنِّيني ولكنْ جَزتْكُمْ، يا بَني جُشَمَ، الجوازي أَي جَزَتْكُم جَوازي حُقُوقكم وذِمامِكم ولا مِنَّةَ لي عليكم.
      الجوهري: جَزَيْتُه بما صنَعَ جَزاءً وجازَيْتُه بمعنىً.
      ويقال: جازَيْتُه فجَزَيْتُه أَي غَلَبْتُه.
      التهذيب: ويقال فلانٌ ذو جَزاءٍ وذو غَناءٍ.
      وقوله تعالى: جَزاء سيئة بمثلها؛ قال ابن جني: ذهب الأَخفش إِلى أَن الباء فيها زائدة، قال: وتقديرها عنده جَزاءُ سيئة مثلُها، وإِنما استدل على هذا بقوله: وجَزاءُ سيئةٍ سيئةٌ مِثْلُها؛ قال ابن جني: وهذا مذهب حسن واستدلال صحيح إِلا أَن الآية قد تحتمل مع صحة هذا القول تأْويلين آخرين: أَحدهما أَن تكون الباء مع ما بعدها هو الخبر، كأَنه، قال جزاءُ سيئة كائنٌ بمثلها، كما تقول إِنما أَنا بك أَي كائنٌ موجود بك، وذلك إِذا صَغَّرت نفسك له؛ ومثله قولك: توكلي عليك وإِصغائي إِليك وتوَجُّهي نحوَك، فتخبر عن المبتدإِ بالظرف الذي فِعْلُ ذلك المصدر يتَناوَلُه نحو قولك: توكلت عليك وأَصغيت إِليك وتوجهت نحوك، ويدل على أَنَّ هذه الظروفَ في هذا ونحوه أَخبار عن المصادر قبلها تَقَدُّمها عليها، ولو كانت المصادر قبلها واصلة إِليها ومتناولة لها لكانت من صلاتها، ومعلوم استحالة تقدُّم الصِّلة أَو شيءٍ منها على الموصول، وتقدُّمُها نحوُ قولك عليك اعتمادي وإِليك توجهي وبك استعانتي، قال: والوجه الآخر أَن تكون الباء في بمثلها متعلقة بنفس الجزاء، ويكون الجزاء مرتفعاً بالابتداء وخبرة محذوف، كأَنه جزاءُ سيئة بمثلها كائن أَو واقع.
      التهذيب: والجَزاء القَضاء.
      وجَزَى هذا الأَمرُ أَي قَضَى؛ ومنه قوله تعالى: واتَّقُوا يوماً لا تَجْزي نفسٌ عن نفس شيئاً؛ يعود على اليوم والليلة ذكرهما مرة بالهاء ومرة بالصفة، فيجوز ذلك كقوله: لا تَجْزي نفسٌ عن نفس شيئاً، وتُضْمِرُ الصفةَ ثم تُظْهرها فتقول لا تَجْزي فيه نفسٌ عن نفس شيئاً، قال: وكان الكسائي لا يُجِيزُ إِضمار الصفة في الصلة.
      وروي عن أَبي العباس إِضمارُ الهاء والصفةِ واحدٌ عند الفراء تَجْزي وتَجْزي فيه إِذا كان المعنى واحداً؛ قال: والكسائي يضمر الهاء، والبصريون يضمرون الصفة؛ وقال أَبو إِسحق: معنى لا تَجْزي نفس عن نفس شيئاً أَي لا تَجْزي فيه، وقيل: لا تَجْزيه، وحذف في ههنا سائغٌ لأَن في مع الظروف محذوفة.
      وقد تقول: أَتيتُك اليومَ وأَتيتُك في اليوم، فإِذا أَضمرت قلتَ أَتيتك فيه، ويجوز أَن تقول أَتَيْتُكه؛

      وأَنشد: ويوماً شَهِدْناه سُلَيْماً وعامِراً قَليلاً، سِوَى الطَّعْنِ النِّهَالِ، نَوافِلُهْ أَراد: شهدنا فيه.
      قال الأَزهري: ومعنى قوله لا تَجْزي نفسٌ عن نفس شيئاً، يعني يوم القيامة لا تَقْضِي فيه نفْسٌ شيئاً: جَزَيْتُ فلاناً حَقَّه أَي قضيته.
      وأَمرت فلاناً يَتَجازَى دَيْني أَي يتقاضاه.
      وتَجازَيْتُ دَيْني على فلان إِذا تقاضَيْتَه.
      والمُتَجازي: المُتَقاضي.
      وفي الحديث: أَن رجلاً كان يُدايِنُ الناس، وكان له كاتبٌ ومُتَجازٍ، وهو المُتَقاضي.
      يقال: تَجازَيْتُ دَيْني عليه أَي تقاضَيْته.
      وفسر أَبو جعفر بن جرير الطَّبَرِيُّ قوله تعالى: لا تَجْزي نفْسٌ عن نفس شيئاً، فقال: معناه لا تُغْني، فعلى هذا يصح أَجْزَيْتُك عنه أَي أَغنيتك.
      وتَجازَى دَيْنَه: تقاضاه.
      وفي صلاة الحائض: قد كُنَّ نساءُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،يَحِضْنَ أَفأَمَرَهُنَّ أَن يَجْزِينَ أَي يَقْضين؟ ومنه قولهم: جَزاه الله خيراً أَي أَعطاه جَزاءَ ما أَسْلَف من طاعته.
      وفي حديث ابن عمر: إِذا أَجْرَيْتَ الماءَ على الماءِ جَزَى عنك، وروي بالهمز.
      وفي الحديث: الصومُ لي وأَنا أَجْزي به؛ قال ابن الأَثير: أَكثَرَ الناسُ في تأْويل هذا الحديث وأَنه لِمَ خَصَّ الصومَ والجَزاءَ عليه بنفسه عز وجل، وإِن كانت العباداتُ كلها له وجَزاؤها منه؟ وذكروا فيه وُجُوهاً مدارُها كلها على أَن الصوم سرٌّ بين الله والعبد، لا يَطَّلِع عليه سواه، فلا يكون العبد صائماً حقيقة إِلاَّ وهو مخلص في الطاعة، وهذا وإِن كان كما، قالوا، فإِن غير الصوم من العبادات يشاركه في سر الطاعة كالصلاة على غير طهارة، أَو في ثوب نجس، ونحو ذلك من الأَسرار المقترنة بالعبادات التي لا يعرفها إِلاَّ الله وصاحبها؛ قال: وأَحْسَنُ ما سمعت في تأْويل هذا الحديث أَن جميع العبادات التي ُتقرب بها إِلى الله من صلاة وحج وصدقة واعتِكاف وتَبَتُّلٍ ودعاءٍ وقُرْبان وهَدْي وغير ذلك من أَنواع العبادات قد عبد المشركون بها ما كانوا يتخذونه من دون الله أَنداداً، ولم يُسْمَع أَن طائفة من طوائف المشركين وأَرباب النِّحَلِ في الأَزمان المتقدمة عبدت آلهتها بالصوم ولا تقرَّبت إِليها به، ولا عرف الصوم في العبادات إِلاَّ من جهة الشرائع، فلذلك، قال الله عزَّ وجل: الصومُ لي وأَنا أَجْزي به أَي لم يشاركني فيه أَحد ولا عُبِدَ به غيري،فأَنا حينئذ أَجْزي به وأَتولى الجزاء عليه بنفسي، لا أَكِلُه إِلى أَحد من مَلَك مُقَرَّب أَو غيره على قدر اختصاصه بي؛ قال محمد بن المكرم: قد قيل في شرح هذا الحديث أَقاويل كلها تستحسن، فما أَدري لِمَ خَصَّ ابن الأَثير هذا بالاستحسان دونها، وسأَذكر الأَقاويل هنا ليعلم أَن كلها حسن: فمنها أَنه أَضافه إِلى نفسه تشريفاً وتخصيصاً كإِضافة المسجد والكعبة تنبيهاً على شرفه لأَنك إِذا قلت بيت الله، بينت بذلك شرفه على البيوت،وهذا هو من القول الذي استحسنه ابن الأَثير، ومنها الصوم لي أَي لا يعلمه غيري لأَن كل طاعة لا يقدر المرء أَن يخفيها، وإِن أَخفاها عن الناس لم يخفها عن الملائكة، والصوم يمكن أَن ينويه ولا يعلم به بشر ولا ملك، كما روي أَن بعض الصالحين أَقام صائماً أَربعين سنة لا يعلم به أَحد، وكان يأْخذ الخبز من بيته ويتصدق به في طريقه، فيعتقد أَهل سوقه أَنه أَكل في بيته، ويعتقد أَهل بيته أَنه أَكل في سوقه، ومنها الصوم لي أَي أَن الصوم صفة من صفات ملائكتي، فإِن العبد في حال صومه ملك لأَنه يَذْكُر ولا يأْكل ولا يشرب ولا يقضي شهوة، ومنها، وهو أَحسنها، أَن الصوم لي أَي أَن الصوم صفة من صفاتي، لأَنه سبحانه لا يَطْعَم، فالصائم على صفة من صفات الرب،وليس ذلك في أَعمال الجوارح إِلاَّ في الصوم وأَعمال القلوب كثيرة كالعلم والإرادة، ومنها الصوم لي أَي أَن كل عمل قد أَعلمتكم مقدار ثوابه إِلاَّ الصوم فإِني انفردت بعلم ثوابه لا أُطلع عليه أَحداً، وقد جاء ذلك مفسراً في حديث أَبي هريرة، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: كل عمل ابن آدم يُضاعَفُ الحسنةُ عشر أَمثالها إِلى سبعمائة ضِعْفٍ، قال الله عز وجل: إِلاَّ الصوم فإِنه لي وأَنا أَجْزي به، يَدَعُ شهوتَه وطعامه من أَجلي، فقد بيَّن في هذا الحديث أَن ثواب الصيام أَكثر من ثواب غيره من الأَعمال فقال وأَنا أَجزي به، وما أَحال سبحانه وتعالى المجازاة عنه على نفسه إِلاَّ وهو عظيم، ومنها الصوم لي أَي يَقْمَعُ عدوِّي، وهو الشيطان لأَن سبيل الشيطان إِلى العبد عند قضاء الشهوات، فإِذا تركها بقي الشيطان لا حيلة له، ومنها، وهو أَحسنها، أَن معنى قوله الصوم لي أَنه قد روي في بعض الآثار أَن العبد يأْتي يوم القيامة بحسناته، ويأْتي قد ضرَب هذا وشَتَم هذا وغَصَب هذا فتدفع حسناته لغرمائه إِلاَّ حسنات الصيام، يقول الله تعالى: الصوم لي ليس لكم إِليه سبيل.
      ابن سيده: وجَزَى الشيءُ يَجْزِي كَفَى، وجَزَى عنك الشيءُ قضَى، وهو من ذلك.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال لأَبي بُرْدة بن نِيَارٍ حين ضَحَّى بالجَذَعة: تَجْزِي عنك ولا تَجْزِي عن أَحد بعدَك أَي تَقْضِي؛ قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من قولك قد جَزَى عني هذا الأَمرُ يَجْزِي عني، ولا همز فيه، قال: ومعناه لا تَقْضِي عن أَحد بعدك.
      ويقال: جَزَتْ عنك شاةٌ أَي قَضَتْ، وبنو تميم يقولون أَجْزَأَتْ عنك شاةٌ بالهمز أَي قَضَت.
      وقال الزجاج في كتاب فَعَلْتُ وأَفْعَلْتُ: أَجْزَيْتُ عن فلان إِذا قمتَ مَقامه.
      وقال بعضهم: جَزَيْتُ عنك فلاناً كافأْته، وجَزَتْ عنك شاةٌ وأَجْزَتْ بمعنىً.
      قال: وتأْتي جَزَى بمعنى أَغْنَى.
      ويقال: جَزَيْتُ فلاناً بما صنع جَزَاءً، وقَضَيْت فلاناً قَرْضَه، وجَزَيْتُه قرضَه.
      وتقول: إِن وضعتَ صدقَتك في آل فلان جَزَتْ عنك وهي جازِية عنك.
      قال الأَزهري: وبعض الفقهاء يقول أَجْزَى بمعنى قَضَى.
      ابن الأَعرابي: يَجْزِي قليلٌ من كثير ويَجْزِي هذا من هذا أَي كلُّ واحد منهما يقوم مقام صاحبه.
      وأَجْزَى الشيءُ عن الشيء: قام مقامه ولم يكف.
      ويقال: اللحمُ السمين أَجْزَى من المهزول؛ ومنه يقال: ما يُجْزِيني هذا الثوبُ أَي ما يكفيني.
      ويقال: هذه إِبلٌ مَجازٍ يا هذا أَي تَكْفِي، الجَملُ الواحد مُجْزٍ.
      وفلان بارع مَجْزىً لأَمره أَي كاف أَمره؛ وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لبعض بني عمرو بن تميم: ونَحْنُ قَتَلْنا بالمَخارِقِ فارساً،جَزاءَ العُطاسِ، لا يموت المُعاقِ؟

      ‏قال: يقول عجلنا إِدراك الثَّأْر كقدر ما بين التشميت والعُطاس، والمُعاقِبُ الذي أَدرك ثَأْره، لا يموت المُعاقِب لأَنه لا يموت ذكر ذلك بعد موته، لا يَمُوت من أَثْأَرَ أَي لا يَمُوت ذِكْرُهُ.
      وأَجْزَى عنه مُجْزَى فلان ومُجْزاته ومَجْزاه ومَجْزاته؛ الأَخيرة على توهم طرح الزائد أَعني لغة في أَجْزَأَ.
      وفي الحديث: البَقَرَةُ تُجْزِي عن سبعة، بضم التاء؛ عن ثعلب، أَي تكون جَزَاءً عن سبعة.
      ورجلٌ ذو جَزَاءٍ أَي غَناء، تكون من اللغتين جميعاً.
      والجِزْيَةُ: خَراجُ الأَرض، والجمع جِزىً وجِزْيٌ.
      وقال أَبو علي: الجِزَى والجِزْيُ واحد كالمِعَى والمِعْيِ لواحد الأَمْعاء، والإِلَى والإِلْيِ لواحد الآلاءِ، والجمع جِزاءٌ؛ قال أَبو كبير: وإِذا الكُماةُ تَعاوَرُوا طَعْنَ الكُلَى،تَذَرُ البِكارةَ في الجِزَاءِ المُضْعَفِ وجِزْيَةُ الذِّمِّي منه.
      الجوهري: والجِزْيةُ ما يؤخذ من أَهل الذمة، والجمع الجِزَى مثل لِحْيةٍ ولِحىً.
      وقد تكرر في الحديث ذكر الجِزْية في غير موضع، وهي عبارة عن المال الذي يَعْقِد الكتابيُّ عليه الذمة، وهي فِعْلَةٌ من الجَزاء كأَنها جَزَتْ عن قتلِه؛ ومنه الحديث: ليس على مسلم جِزْية؛ أَراد أَن الذمي إِذا أَسلم وقد مر بعضُ الحول لم يُطالَبْ من الجِزْية بِحِصَّةِ ما مضى من السَّنة؛ وقيل: أَراد أَن الذمي إِذا أَسلم وكان في يده أَرض صُولح عليها بخراج، توضع عن رقبته الجِزْيةُ وعن أَرضه الخراج؛ ومنه الحديث: من أَخَذ أَرضاً بِجِزْيَتِها أَراد به الخراج الذي يُؤَدَّى عنها، كأَنه لازم لصاحب الأَرض كما تَلْزَم الجِزْىةُ الذميَّ؛ قال ابن الأَثير؛ هكذا، قال أَبو عبيد هو أَن يسلم وله أَرض خراج، فتُرْفَعُ عنه جِزْيَةُ رأْسه وتُتْرَكُ عليه أَرضُه يؤدي عنها الخراجَ؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: أَن دِهْقاناً أَسْلَم على عَهْدِه فقال له: إِن قُمْتَ في أَرضك رفعنا الجِزْْيةَ عن رأْسك وأَخذناها من أَرضك، وإِن تحوّلت عنها فنحن أَحق بها.
      وحديث ابن مسعود، رضي الله عنه، أَنه اشترى من دهْقان أَرضاً على أَن يَكْفِيَه جِزْيَتَها؛ قيل: اشترَى ههنا بمعنى اكْتَرَى؛ قال ا بن الأَثير: وفيه بُعْدٌ لأَنه غير معروف في اللغة، قال: وقال القُتَيْبي إِن كان محفوظاً، وإِلا فَأَرى أَنه اشتري منه الأَرضَ قبل أَن يُؤَدِّيَ جِزْيَتَها للسنة التي وقع فيها البيعُ فضمّنه أَن يقوم بخَراجها.
      وأَجْزَى السِّكِّينَ: لغة في أَجْزَأَها جعل لها جُزْأَةً؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف ذلك لأَن قياس هذا إِنما هو أَجْزَأَ، اللهم إِلا أَن يكون نادراً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جوز
    • "جُزْتُ الطريقَ وجازَ الموضعَ جَوْزاً وجُؤُوزاً وجَوازاً ومَجازاً وجازَ به وجاوَزه جِوازاً وأَجازه وأَجاز غيرَه وجازَه: سار فيه وسلكه،وأَجازَه: خَلَّفه وقطعه، وأَجازه: أَنْفَذَه؛ قال الراجز: خَلُّوا الطريقَ عن أَبي سَيَّارَه،حتى يُجِيزَ سالماً حِمارَه وقال أَوسُ بن مَغْراءَ: ولا يَرِيمُونَ للتَّعْريف مَوْضِعَهم حتى يُقال: أَجِيزُوا آل صَفْوانا يمدحهم بأَنهم يُجيزُون الحاج، يعني أَنْفِذوهم.
      والمَجازُ والمَجازَةُ: الموضع.
      الأَصمعي: جُزْت الموضع سرت فيه، وأَجَزْته خَلَّفْته وقطعته،وأَجَزْتُه أَنْفَذْته؛ قال امرؤ القيس: فلما أَجَزْنا ساحَةَ الحَيِّ، وانْتَحى بنا بَطْنُ خَبْتٍ ذي قفافٍ عَقَنْقَلِ ‏

      ويروى: ‏ذي حِقاف.
      وجاوَزْت الموضع جِوازاً: بمعنى جُزْتُه.
      وفي حديث الصراط: فأَكون أَنا وأُمَّتي أَوّلَ من يُجِيزُ عليه؛ قال: يُجِيزُ لغة في يجُوز جازَ وأَجازَ بمعنى؛ ومنه حديث المسعى: لا تُجِيزوا البَطْحاء إِلاَّ شدًّا.
      والاجْتِيازُ: السلوك.
      والمُجْتاز: مُجْتابُ الطريق ومُجِيزه.
      والمُجْتاز أَيضاً: الذي يحب النَّجاءَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ثم انْشَمَرْتُ عليها خائفاً وجِلاً، والخائفُ الواجِلُ المُجْتازُ يَنْشَمِر ‏

      ويروى: ‏الوَجِلُ.
      والجَواز: صَكُّ المسافر.
      وتجاوَز بهم الطريق، وجاوَزَه جِوازاً: خَلَّفه.
      وفي التنزيل العزيز: وجاوَزْنا ببني إِسرائيل البحر.
      وجَوَّز لهم إِبِلَهم إِذا قادها بعيراً بعيراً حتى تَجُوزَ.
      وجَوائِزُ الأَمثال والأَشْعار: ما جازَ من بلد إِلى بلد؛ قال ابن مقبل: ظَنِّي بِهم كَعَسى، وهُمْ بِتَنُوفَةٍ،يَتَنازَعُون جَوائِزَ الأَمْثا؟

      ‏قال أَبو عبيدة: يقول اليقين منهم كَعَسى، وعَسى شَكٌّ؛ وقال ثعلب: يتنازعون جوائز الأَمثال أَي يجليون الرأْي فيما بينهم ويَتَمَثَّلُون ما يريدون ولا يلتفتون إِلى غيرهم من إِرخاء إِبلهم وغفلتهم عنها.
      وأَجازَ له البيعَ: أَمْضاه.
      وروي عن شريح: إِذا باع المُجِيزان فالبيع للأَول،وإِذا أَنْكح المُجِيزان فالنكاح للأَول؛ المُجِيز: الولي؛ قال: هذه امرأَة ليس لها مُجِيز.
      والمُجِيز: الوصي.
      والمُجِيز: القَيّم بأَمر اليتيم.
      وفي حديث نكاح البكر: فإِن صَمَتَتْ فهو إِذنها،وإِن أَبَتْ فلا جَوازَ عليها أَي لا ولاية عليها مع الامتناع.
      والمُجِيز: العبد المأْذون له في التجارة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم إِلى شُرَيْحٍ غلاماً لزياد في بِرْذوْن باعه وكَفَلَ له الغلامُ، فقال شريح: إِن كان مُجيزاً وكَفَلَ لك غَرِم، إِذا كان مأُذوناً له في التجارة.
      ابن السكيت: أَجَزْت على« اسمه إِذا جعلته جائزاً.
      وجَوَّزَ له ما صنعه وأَجازَ له أَي سَوَّغ له ذلك، وأَجازَ رأْيَه وجَوَّزه: أَنفذه.
      وفي حديث القيامة والحساب: إِني لا أُجِيزُ اليومَ على نَفْسي شاهداً إِلا مِنِّي أَي لا أُنْفِذ ولا أُمْضِي، مِنْ أَجازَ أَمره يُجِيزه إِذا أَمضاه وجعله جائزاً.
      وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه: قبل أَن تُجِيزُوا عليَّ أَي تقتلوني وتُنْفِذُوا فيَّ أَمْرَكم.
      وتَجَوَّزَ في هذا الأمر ما لم يَتَجَوَّز في غيره: احتمله وأَغْمَض فيه.
      والمَجازَةُ: الطريق إِذا قَطَعْتَ من أَحد جانبيه إِلى الآخر.
      والمَجازَةُ: الطريق في السَّبَخَة.
      والجائِزَةُ: العطية، وأَصله أَن أَميراً واقَفَ عدوًّا وبينهما نهر فقال: من جازَ هذا النهر فله كذا، فكلَّما جاز منهم واحدٌ أَخذ جائِزَةً.
      أَبو بكر في قولهم أَجازَ السلطان فلاناً بجائِزَةٍ: أَصل الجائزَة أَن يعطي الرجلُ الرجلَ ماء ويُجِيزه ليذهب لوجهه، فيقول الرجل إِذا وَرَدَ ماءً لقَيِّمِ الماء: أَجِزْني ماء أَي أَعطني ماء حتى أَذهب لوجهي وأَجُوز عنك، ثم كثر هذا حتى سَمَّوا العطية جائِزَةً.
      الأَزهري:الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهَلٍ إِلى مَنْهَلٍ، يقال: اسْقِني جِيزة وجائزة وجَوْزة.
      وفي الحديث: الضِّيافَةُ ثلاثة أَيام وجائِزَتُه يوم وليلة وما زاد فهو صدقة، أَي يُضافُ ثلاثَةَ أَيام فَيَتَكَلَّفُ له في اليوم الأَوّل مما اتَّسَعَ له من بِرٍّ وإِلْطاف، ويقدّم له في اليوم الثاني والثالث ما حَضَره ولا يزيد على عادته،ثم يعطيه ما يَجُوزُ به مسافَةَ يومٍ وليلة، ويسمى الجِيزَةَ، وهي قدر ما يَجُوز به المسافر من مَنْهَل إِلى منهل، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ومعروف، إِن شاء فعل، وإِن شاء ترك، وإِنما كره له المُقام بعد ذلك لئلا تضيق به إِقامته فتكون الصدقة على وجه المَنِّ والأَذى.
      الجوهري: أَجازَه بِجائِزَةٍ سَنِيَّةٍ أَي بعطاء.
      ويقال: أَصل الجَوائِز أَنَّ قَطَنَ بن عبد عَوْف من بني هلال بن عامر بن صَعْصَعَةَ ولَّى فارس لعبد الله بن عامر،فمر به الأَحنف في جيشه غازياً إِلى خُراسان، فوقف لهم على قَنْطرة فقال: أَجيزُوهم، فجعل يَنْسِبُ الرجل فيعطيه على قدر حَسَبه؛ قال الشاعر: فِدًى لأَكْرَمِينَ بني هِلالٍ، على عِلاَّتِهم، أَهْلي ومالي هُمُ سَنُّوا الجَوائز في مَعَدٍّ،فصارت سُنَّةً أُخْرى اللَّيالي وفي الحديث: أَجِيزُوا الوَفْد بنحو ما كنت أُجِيزُهم به أَي أَعْطوهم الجِيزَة.
      والجائِزَةُ: العطية من أَجازَه يُجِيزُه إِذا أَعطاه.
      ومنه حديث العباس، رضي الله عنه: أَلا أَمْنَحُك، أَلا أَجِيزُكف أَي أُعطيك، والأَصل الأَوّل فاستعير لكل عطاء؛ وأَما قول القطامي: ظَلَلْتُ أَسأَل أَهْلَ الماء جائِزَةً فهي الشَّرْبة من الماء.
      والجائزُ من البيت: الخشبة التي تَحْمِل خشب البيت، والجمع أَجْوِزَةٌ وجُوزان وجَوائِز؛ عن السيرافي، والأُولى نادرة، ونظيره وادٍ وأَوْدِيَة.
      وفي الحديث: أَن امرأَة أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالت: إِني رأَيت في المنام كأَن جائِزَ بيتي قد انكسر فقال: خير يَرُدّ الله غائِبَكِ،فرجع زوجها ثم غاب، فرأَت مثل ذلك فأَنت النبي، صلى الله عليه وسلم، فلم تجده ووجَدَتْ أَبا بكر، رضي الله عنه، فأَخْبَرَتْه فقال: يموت زوجُكِ،فذكرَتْ ذلك لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هل قَصَصْتِها على أَحد؟، قالت: نعم، قال: هو كما قيل لك.
      قال أَبو عبيد: هو في كلامهم الخشبة التي يوضع عليها أَطراف الخشب في سقف البيت.
      الجوهري: الجائِزَة التي يقال لها بالفارسية تِير، وهو سهم البيت.
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل وبناء الكعبة: إِذا هم بِحَيَّة مثل قطعة الجائِز.
      والجائزَةُ: مَقام السَّاقي.
      وجاوَزْتُ الشيء إِلى غيره وتجاوَزْتُه بمعنى أَي أَجَزْتُه.
      وتَجاوَزَ الله عنه أَي عفا.
      وقولهم: اللهم تَجَوَّز عني وتَجاوَزْ عني بمعنى.
      وفي الحديث: كنت أُبايِع الناسَ وكان من خُلُقي الجَواز أَي التساهل والتسامح في البيع والاقْتِضاء.
      وجاوَزَ الله عن ذَنْبه وتَجاوَز وتَجَوَّز؛ عن السيرافي: لم يؤاخذه به.
      وفي الحديث: إِن الله تَجاوز عن أُمَّتي ما حَدَّثَتْ به أَنْفُسَها أَي عفا عنهم، من جازَهُ يَجُوزُه إِذا تعدَّاه وعَبَرَ عليه، وأَنفسها نصب على المفعول ويجوز الرفع على الفاعل.
      وجازَ الدّرْهَمُ: قُبِل على ما فيه من خَفِيّ الداخلة أَو قَلِيلِها؛ قال الشاعر:إِذا وَرَقَ الفِتْيانُ صاروا كأَنَّهم دراهِمُ، منها جائِزاتٌ وزُيَّفُ الليث: التَّجَوُّز في الدراهم أَن يَجُوزَها.
      وتَجَوَّز الدراهمَ: قَبِلَها على ما بها.
      وحكى اللحياني: لم أَر النفقة تَجُوزُ بمكانٍ كما تَجُوز بمكة، ولم يفسرها، وأَرى معناها: تَزْكو أَو تؤثر في المال أَو تَنْفُق؛ قال ابن سيده: وأُرى هذه الأَخيرة هي الصحيحة.
      وتَجاوَزَ عن الشيء: أَغْضى.
      وتَجاوَزَ فيه: أَفْرط.
      وتَجاوَزْتُ عن ذنبه أَي لم آخذه.
      وتَجَوَّز في صلاته أَي خَفَّف؛ ومنه الحديث: أَسْمَعُ بكاء الصبي فأَتَجوَّزُ في صلاتي أَي أُخففها وأُقللها.
      ومنه الحديث: تَجَوَّزُوا في الصلاة أَي خففوها وأَسرعوا بها، وقيل: إِنه من الجَوْزِ القَطْعِ والسيرِ.
      وتَجَوَّز في كلامه أَي تكلم بالمَجاز.
      وقولهم: جَعَل فلانٌ ذلك الأَمرَ مَجازاً إِلى حاجته أَي طريقاً ومَسْلكاً؛ وقول كُثَيِّر: عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَريَّة،مَرِيس بِذِئْبان السَّبِيبِ تَلِيلُه؟

      ‏قال: الأَجْواز الأَوساط.
      وجَوْز كل شيء: وسطه، والجمع أجَْواز؛ سيبويه: لم يُكَسَّر على غير أَفْعال كراهة الضمة على الواو؛قال زهير: مُقْوَرَّة تَتَبارى لا شَوارَ لها،إِلا القُطُوع على الأَجْوازِ والوُرُكِ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أَنه قام من جَوْز الليل يصلي؛ جَوْزُهُ: وسطه.
      وفي حديث حذيفة: ربط جَوْزَهُ إِلى سماء البيت أَو إِلى جائِزِه.
      وفي حديث أَبي المنهال: إِن في النار أَودِيَةً فيها حَيَّات أَمثال أَجْوازِ الإِبل أَي أَوساطها.
      وجَوْز الليل: مُعْظمه.
      وشاةَ جوْزاءُ ومُجَوّزة: سوداء الجسد وقد ضُرب وسطُها ببياض من أَعلاها إِلى أَسفلها، وقيل: المُجَوّزة من الغنم التي في صدرها تَجْويز، وهو ولن يخالف سائر لونها.
      والجَوْزاء: الشاة يَبْيَضّ وسطُها.
      والجَوْزاءُ: نَجْم يقال إِنه يعترض في جَوْز السماء.
      والجَوْزاءُ: من بُرُوج السماء.
      والجَوْزاء: اسم امرأَة سميت باسم هذا البُرْجِ؛ قال الراعي: فقلتُ لأَصحابي: هُمُ الحَيُّ فالحَقُوا بِجَوْزاء في أَتْرابِها عِرْس مَعْبدِ والجَوازُ: الماء الذي يُسْقاه المال من الماشية والحَرْث ونحوه.
      وقد اسْتَجَزْتُ فلاناً فأَجازَني إِذا سقاك ماء لأَرْضِك أَو لِماشِيَتك؛ قال القطامي: وقالوا: فُقَيمٌ قَيِّمُ الماءِ فاسْتَجِزْ عُبادَةَ، إِنَّ المُسْتَجِيزَ على قُتْرِ قوله: على قُتْر أَي على ناحية وحرف، إِما أَن يُسْقى وإما أَن لا يُسْقى.
      وجَوَّز إِبلَه: سقاها.
      والجَوْزَة: السَّقْية الواحدة، وقيل: الجَوْزَة السَّقْية التي يَجُوز بها الرجلُ إِلى غيرك.
      وفي المثل: لكل جابِهٍ جَوْزَةٌ ثم يُؤَذَّنُ أَي لكل مُسْتَسْقٍ وَرَدَ علينا سَقْيَةٌ ثم يُمْنَعُ من الماء، وفي المحكم: ثم تُضْرَبُ أُذُنه إِعلاماً أَنه ليس له عندهم أَكثرُ من ذلك.
      ويقال: أَذَّنْتُه تَأْذِيناً أَي رَدَدْته.
      ابن السكيت: الجَواز السَّقْي.
      يقال: أَجِيزُونا، والمُسْتَجِيز: المُسْتَسْقي؛ قال الراجز: يا صاحِبَ الماءِ، فَدَتْكَ نَفْسي،عَجِّل جَوازي، وأَقِلَّ حَبْسي الجوهري: الجِيزَةُ السَّقْية؛ قال الراجز: يا ابْنَ رُقَيْعٍ، ورَدَتْ لِخِمْسِ،أَحْسِنْ جَوَازِي، وأَقِلَّ حَبْسي يريد أَحْسِنْ سقي إِبلي.
      والجَواز: العطش.
      والجائِزُ: الذي يمر على قوم وهو عطشان، سُقِي أَو لم يُسْق فهو جائِزٌ؛ وأضنشد: من يَغْمِس الجائِزَ غَمْسَ الوَذَمَه،خَيْرُ مَعَدٍّ حَسَباً ومَكْرُمَه والإِجازَة في الشِّعْر: أَن تُتِم مِصْراع غيرك، وقيل: الإِجازَة في الشِّعْر أَن يكون الحرفُ الذي يلي حرفَ الرَّوِي مضموماً ثم يكسر أَو يفتح ويكون حرف الروي مُقَيّداً.
      والإِجازَة في قول الخليل: أَن تكون القافية طاءً والأُخرى دالاً ونحو ذلك، وهو الإِكْفاء في قول أَبي زيد، ورواه الفارسي الإِجارَة، بالراء غيرَ معجمة.
      والجَوْزة: ضرب من العنب ليس بكبير، ولكنه يَصْفَرُّ جدًّا إِذا أَيْنَع.
      والجَوْز: الذي يؤكل، فارسي معرب، واحدته جَوْزة والجمع جَوْزات.
      وأَرض مجَازَة: فيها أَشجار الجَوزْ.
      قال أَبو حنيفة: شجر الجَوْز كثير بأَرض العرب من بلاد اليمن يُحمَل ويُرَبَّى، وبالسَّرَوَات شجر جَوْز لا يُرَبَّى، وأَصل الجَوْز فارسي وقد جرى في كلام العرب وأَشعارها، وخشبُه موصوف عندهم بالصلابة والقوة؛ قال الجعدي: كأَنَّ مَقَطَّ شَراسِيفِه إِلى طَرَفِ القُنْبِ فالمَنْقَبِ لُطِمْن بتُرْس شديد الصِّفَا قِ من خَشَب الجَوْز لم يُثْقَبِ وقال الجعدي أَيضاً وذكر سفينة نوح، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، فزعم أَنها كانت من خشب الجَوْز، وإِنما، قال ذلك لصلابة خشب الجَوْزِ وجَوْدته: يَرْفَعُ بالقَارِ والحَدِيدِ من الجَوْزِ طوالاً جُذُوعُها عُمُما وذو المَجاز: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: وراحَ بها من ذي المَجاز عَشِيَّةً،يُبادر أُولى السَّابِقاتِ إِلى الحَبْل الجوهري: ذو المَجاز موضع بِمِنًى كانت به سوق في الجاهلية؛ قال الحرث بن حِلِّزة: واذكروا حِلْفَ ذي المَجازِ، وما قُدِّمَ فيه العُهُودُ والكُفَلاءُ وقد ورد في الحديث ذِكْر ذي المَجاز، وقيل فيه: إِنه موضع عند عَرَفات،كان يُقام فيه سُوقٌ في الجاهلية، والميم فيه زائدة، وقيل: سمي به لأَن إِجازَةَ الحاج كانت فيه.
      وذو المَجازَة: منزل من منازل طريق مكة بين ماوِيَّةَ ويَنْسُوعَةَ على طريق البَصْرَة.
      والتَّجَاوِيز: بُرودٌ مَوْشِيَّة من برود اليمن، واحدها تِجْواز؛ قال الكميت: حتى كأَنَّ عِراصَ الدارِ أَرْدِيَةٌ من التَّجاوِيز، أَو كُرَّاسُ أَسْفار والمَجازَة: مَوْسم من المواسم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. تجاوزَ
    • تجاوزَ / تجاوزَ على / تجاوزَ عن / تجاوزَ في يتجاوز ، تجاوُزًا ، فهو مُتجاوِز ، والمفعول مُتجاوَز :-
      تجاوزَ الموضعَ جازه، سار فيه وقطعه، سلكه وتركه خلفه :-تجاوز مرحلة الركود الاقتصاديّ، - تجاوز مطبًّا، - تجاوز الأربعين: أتمّها وزاد عليها، - تجاوز القانون: خالفه، خرج عليه ولم يتقيّد به، - تجاوز الضّوءَ الأحمرَ: مرّ دون التوقّف عنده:-
      تجاوز الأحداثَ/ تجاوزته الأيام: صار قديمًا، عفا عليه الزَّمن، - تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه: تقدّم عليها، - تجاوز العقبات: تغلّب عليها، - تجاوز حدودَه: خرج على الأعراف والتّقاليد، - تجاوز سلطاته: تصرّف خارج السُّلطة الممنوحة له.
      تجاوزَ على القانون: تعدَّاه وخرجَ عليه.
      تجاوزَ عن الخطأ: أغضى عنه، صفح عنه، غفره :-تجاوز عن أخطاء أولاده لصغر سنّهم.
      تجاوزَ في الأمور: أفرط فيها :-تجاوز في اللعب حتى أهمل واجباته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. جوز
    • ج و ز: جَازَ الموضع سلكه وسار فيه يجوز جَوَازاً و أجازَهُ خلّفه وقطعه و اجْتَازَ سلك و جَاوزَ الشيء إلى غيره تجاوَزَهُ بمعنى أي جَازَهُ و تجاوَزَ الله عنه أي عفا وجّوز له ما صنع تجويزا و أجَازَ له أي سوّغ له ذلك و تَجَوَّزَ في صلاته أي خفّف وتجوز في كلامه أي تكلم بالمجاز وجعل ذلك الأمر مَجَازاً إلى حاجته أي طريقا ومسلكا ويقال اللهم تَجَوَّزْ عني وتجاوز عني بمعنى و الجَوْزُ فارسي معرب الواحدة جَوزَةٌ والجمع جوزات وأرض مَجَازَةٌ بالفتح فيها أشجار الجَوْزِ و أجازَهُ بجائزةٍ سنية أي بعطاء

    المعجم: مختار الصحاح

  5. اجتازَ
    • اجتازَ يجتاز ، اجتَزْ ، اجتيازًا ، فهو مُجتاز ، والمفعول مُجتاز :-
      اجتازَ الطَّريقَ قطعها، سلكها :-اجتاز ممرًّا في الوادي، - اجتازتِ البلادُ فترةً عصيبةً في تاريخها الأخير.
      اجتازَ الحدودَ: تعدَّاها، عبرها :-اجتاز الأزمةَ/ الصّعابَ/ الاختباراتَ/ المحنةَ:-
      اجتاز العقباتِ والحواجزَ: تخطّاها وذلّلها أو تغلّب عليها، - اجتاز وقتًا عصيبًا: عاشه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تجوَّزَ
    • تجوَّزَ عن / تجوَّزَ في يتجوَّز ، تجوُّزًا ، فهو مُتجوِّز ، والمفعول مُتجوَّزٌ عنه :-
      تجوَّزَ عن الرَّجُل عفا عنه :-لم يستطع أن يتجوّز عن أخطاء زوجته.
      تجوَّزَ في الأمر: احتمله وأغمض فيه وتساهل.
      تجوَّزَ في الصَّلاة: ترخّص فيها وتخفّف، أتى بأقلّ ما يكفي.
      تجوَّزَ في كلامه: تكلّم بالمجاز :-تجوّز في خطبته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. جاوزَ
    • جاوزَ / جاوزَ عن يجاوز ، مُجاوَزةً ، فهو مُجاوِز ، والمفعول مُجاوَز :-
      جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه تعدّاه وخلّفه وعَبَرَه :-جاوزت السَّاعةُ الواحدة بعد منتصف اللَّيل، - جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها، - لاَ يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ [حديث]، - {وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ} :-
      جاوز الحدَّ: أسرف، أفرط، - جاوز العقبةَ: تعدَّاها وخلفها.
      جاوزَ عن ذنبه: صفح عنه وعفا، لم يؤاخذه به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. جوَّزَ
    • جوَّزَ يجوِّز ، تجويزًا ، فهو مُجوِّز ، والمفعول مُجوَّز :-
      جوَّزَ الأمرَ سوَّغه وأمضاه، أباحه وأنفذه :-جوّز ما لا يجوز.
      جوَّزَ الحُكْمَ: رآه جائزًا مقبولاً :-جوّز له ما فعل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. جَاوَزَ
    • [ج و ز]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). جَاوَزْتُ، أُجَاوِزُ، جَاوِزْ، مصدر مُجَاوَزَةٌ.
      1. :-جَاوَزَ مَحَلَّ سُكْنَاهُ وَلَمْ يَنْتَبِهْ :- : تَعَدَّاهُ.
      2. :-جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ :- : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ. :-أَخِي جَاوَزَ الظَّالِمُونَ الْمَدَى. (علي محمود طه).
      3. :-جَاوَزَ حَقَّهُ إِلَى حُقُوقِ الآخَرِينَ :- : تَعَدَّاهُ.
      4. :-سَيتَجَاوَزُ أَبِي الأَرْبَعِينَ فِي هَذِهِ السَّنَةِ :- : سَيَصِيُر عُمْرُهُ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ سَنَةً، سَيَتَخَطَّاهَا.
      5. :-جَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ :- : صَفَحَ عَنْهُ، غَفَرَ لَهُ، عَفَا عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  10. تجوّز
    • تجوز - تجوزا
      1- تجوز في الأمر : احتمله. 2- تجوز في الكلام : تكلم بالمجاز. 3- تجوز عنه : أغضى وعفا عنه . 4- تجوز : عن ذنبه : لم يؤاخذه به، لم يعاقبه. 5- تجوز في الصلاة : خفف. 6- تجوز في كذا : اكتفى منه بالقليل. 7- تجوز الدراهم : قبلها على ما فيها من الغش.

    المعجم: الرائد

  11. اِجْتَازَ
    • [ج و ز]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِجْتَزْتُ، أجْتَازُ، اِجْتَزْ، مصدر اِجْتِيَازٌ.
      1. :-اِجْتَازَ المسَالِك الصَّعْبَةَ :- : سَلَكَهَا، قَطَعَهَا، تَغَلَّبَ عَلَيْهَا.
      2. :-اِجْتَازَتِ السَّفِينَةُ البَحْرَ الْمُتَوَسِّطَ :- : عَبَرَتْهُ. :-يَجْتَازُ النَّهْرَ سِبَاحَةً :- : يَعْبُرُهُ.
      3. :-اِجْتَازَ اِمْتِحَانَ آخِرِ السَّنَةِ :- : اِمْتُحِنَ بِنَجَاحٍ.
      4. :-اِجْتَازَ الحُدُودَ :- : تَعَدَّاها، تَخَطَّاهَا.
      5. :-اِجْتَازَ بِالْمَكانِ :- : مَرَّ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  12. تَجَاوَزَ
    • [ج و ز]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَجَاوَزْتُ، أَتَجَاوَزُ، تَجَاوَزْ، مصدر تَجَاوُزٌ.
      1. :-تجَاَوَزَ عَتَبَةَ البَابِ :- : تَخَطَّاهَا، وَتَرَكَهَا وَرَاءهُ.
      2. :-تَجَاوَزَ عَنْ سَيِّئَاتِهِ :- : أَغْضَى الطَّرْفَ عَنْهَا، عَفا عَنْهُ.
      3. :-يَتَجَاوَزُ الحُدُودَ بِمِزَاحِهِ :- : يُبَالِغُ، يُفْرِطُ. :-تَجَاوَزَ الحَدَّ الْمَطْلُوبَ :- :-مِنْ آدَابِ الكَلاَمِ أَلاَّ يَتَجَاوَزَ الْمَرْءُ فِي مَدْحٍ وَأَلاَّ يُسْرِفَ فِي ذَمٍّ.

    المعجم: الغني

  13. استجازَ
    • استجازَ يستجيز ، استجِزْ ، استجازةً ، فهو مُستجيز ، والمفعول مُستجاز (للمتعدِّي) :-
      استجازَ الرَّجلُ طلب الإجازة.
      استجازَ الأمرَ: أجازه، استباحه، جعله جائزًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الجَوْزة
    • الجَوْزة : واحدة الجَوْز.
      و الجَوْزة الشَّربة الواحدة من الماء.
      و الجَوْزة مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل.
      و الجَوْزة ضَرْبٌ من العنب ليس بكَبيرٍ ولكنه يصفرُّ جِدًّا إِذا أَينَعَ.
      و الجَوْزة ما يُدخَّنُ فيها الطُّبَّاقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الجَوْزُ
    • الجَوْزُ من كلِّ شيء: وسَطه.
      وفي حديث عليّ: حديث شريف أَنَّه قام من جَوْزِ اللَّيْلِ يصلِّي //.
      و الجَوْزُ مُعْظمه.
      و الجَوْزُ ثَمَرٌ يؤْكل .
      و الجَوْزُ خشبٌ جميلُ المنظر ليّنٌ يشيعُ استعمالُه في الأَثاث .
      و (جَوْز الهند) : النارَجيل. والجمع : أَجْوَاز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَجَوّزَ
    • تَجَوّزَ في الأَمر: احتمله وأَغمضَ فيه.
      و تَجَوّزَ عن الرجل: تجاوز.
      و تَجَوّزَ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف.
      وفي حديث عليّ: حديث شريف تجوّزوا في الصلاة //.
      و تَجَوّزَ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز.
      و تَجَوّزَ الدراهِمَ: قبِلها على ما فيها من الزَّيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. جوَّز
    • جوز - تجويزا
      1- جوز الأمر : سوغه وأباحه وسمح به. 2- جوز الرأي : أنفذه. 3- جوز الحكم : رآه جائزا. 4- جوز الدواب : قادها دابة دابة حتى تجوز وتقطع. 5- جوز الدراهم : قبلها على حالها.

    المعجم: الرائد

  18. مَجازة
    • مجازة - ج، مجاوز
      1- مجازة : طريق يقطع من أحد جانبيه إلى الآخر، المعبر. 2- مجازة : أرض كثيرة الجوز. 3- مجازة : «مجازة النهر» الجسر

    المعجم: الرائد

  19. جَوّزَ
    • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز.
      و جَوّزَ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها.
      و جَوّزَ الرأْيَ والأَمرَ: أَنفذهما.
      ويقال: جوّز لفلانٍ ما صَنع، وهذا مما لا يُجوِّزه العقلُ.
      و جَوّزَ لهم الدوابّ: سقاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تجاوُز
    • تجاوُز :-
      جمع تجاوزات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تجاوزَ/ تجاوزَ على/ تجاوزَ عن/ تجاوزَ في.
      2 - مخالفة، خروج عن اللاّئق، تخطِّى الحدّ المباح :-وقعت بعض التَّجاوزات أثناء سير الانتخابات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مَجاز
    • مَجاز :-
      1 - مصدر ميميّ من جازَ/ جازَ بـ.
      2 - اسم مكان من جازَ/ جازَ بـ: مَعْبَر، مَمَرّ.
      المجاز من الكلام: (بلاغة) ما استُعْمل في غير ما وُضع له أصلاً مع وجود علاقة بين المعنى الأصليّ والمعنى المراد، وقرينة تمنع من إرادة المعنى الحقيقيّ، وهو أنواع: المجاز المرسل، المجاز بالاستعارة، المجاز بالحذف، المجاز العقليّ :-على سبيل المجاز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تجاوَزَ
    • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى.
      و تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا.
      ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به.
      و تجاوَزَ في الشيء: أفرط.
      و تجاوَزَ الموضعَ: جازه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَجَوَّزَ
    • [ج و ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَجَوَّزْتُ، أَتَجَوَّزُ، تَجَوَّزْ، مصدر تَجَوُّزٌ.
      1. :-تَجَوَّزَ فِي الأَمْرِ :- : اِحْتَمَلَهُ.
      2. :-تَجَوَّزَ عَنْ أَخْطَائِهِ :- : رَضِيَ وَعَفا عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  24. جَوَّزَ
    • [ج و ز]. (فعل: رباعي متعد). جَوَّزْتُ، أُجَوِّزُ، جَوِّزْ، مصدر تَجْوِيزٌ.
      1. :-جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً :- : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ.
      2. :-جَوَّزَ الحُكْمَ :- : رَآهُ جَائِزاً.
      3. :-جَوَّزَ الرَّأْيَ :- : أَنْفَذَهُ.
      4. :-جَوَّزَ الدَّرَاهِمَ :- : قَبِلَهَا عَلَى حَالِهَا.

    المعجم: الغني

  25. اِجْتِيَازٌ
    • [ج و ز]. (مصدر اِجْتَازَ).
      1. :-اِجْتِيَازُ الْمَسَالِكِ :-: سَلُوكُهَا، قَطْعُهَا.
      2. :-اِجْتِيَازُ الاِمْتِحَانِ :- : التَّقَدُّمُ إِلَى الاِمْتِحَانِ وَالاخْتِبَارُ فِيهِ.
      3. :-اِجْتِيَازُ اَلسَّفِينَةِ لِلْمَضِيقِ :- : عُبورُهَا.
      4. :-اِجْتِيَازُ الحُدُودِ :- : تَخَطّيها، تَجَاوُزها، الْمُرُور بِهَا.

    المعجم: الغني





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: