الجِزَرُ : بقْلَةٌ عُسْقُوليَّة زراعيةٌ من الفصيلة الخَيْمِيَّة
,
جَزْرُ
ـ جَزْرُ : ضِدُّ المَدِّ ، وفِعْلُهُ : جَز ، والقَطْعُ ، ونُضوبُ الماءِ ، والبَحْرُ ، وشَوْرُ العَسَلِ من خَلِيَّتِه ، وموضع بالبادِيَةِ ، وناحِيَةٌ بحَلَبَ . ـ جَزَرُ : أرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المَدُّ ، كالجَزيرَةِ ، وأُرُومَةٌ تُؤْكَلُ ، مُعَرَّبَةٌ ، وهو مُدِرٌّ باهِيٌّ محدِّرٌ للطَّمْثِ ، ووَضْعُ ورَقِه مَدْقوقاً على القُروحِ المُتَأَكِّلَةِ نافِعٌ ، والشاءُ السمينةُ ، واحِدَةُ الكُلِّ الجَزَرَةُ . ـ جَزَرَةُ : لَقَبُ صالِحِ بنِ محمدٍ الحافِظ . ـ جَزورُ : البعيرُ ، أو خاصُّ بالناقَةِ المَجْزورَةِ ، ج : جَزائِرُ وجُزُرٌ وجُزُراتٌ ، وما يُذْبَحُ من الشاءِ ، واحِدَتُها : جَزْرَةٌ . ـ أجْزَرَهُ : أعطاه شاةً يَذْبَحُها ، ـ أجْزَرَ البعيرُ : حانَ له أن يُذْبَحَ ، ـ أجْزَرَ الشيخُ : أن يَموتَ . ـ جَزَّارُ وجِزِّيرُ : مَنْ يَنْحَرُه ، وهي الجِزارَةُ ، والمَجْزَرُ : موضِعُه . ـ جُزارَةُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ ، والعُنُقُ ، وهي عُمالَةُ الجَزَّارِ . ـ جَزيرَةُ : أرضٌ بالبَصْرَةِ . ـ جَزيرَةُ قُورَ : بين دِجْلَةَ والفُراتِ ، وبها مُدُنٌ كِبارٌ ، ولها تاريخٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزَرِيٌّ . ـ جَزيرَةُ الخَضْراءُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، ولا يُحيطُ به ماءٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزيرِيٌّ ، وجَزيرةٌ عظيمةٌ بأرضِ الزَّنْجِ فيها سُلْطانانِ لا يَدينُ أحدُهما للآخَرِ ، ـ أهلُ الأَنْدَلُسِ إذا أطْلَقوا الجَزيرةَ : أَرادوا بها بلادَ مُجاهِدِ بن عبدِ اللّهِ شَرْقِيَّ الأَنْدَلُسِ . ـ جَزيرةُ الذَّهَبِ : موضِعانِ بأرضِ مِصْرَ . ـ جزيرةُ شُكَرَ : بلد بالأَنْدَلُسِ . ـ جَزيرةُ ابن عُمَرَ : بلد شَمالِيَّ المَوْصِلِ يُحيطُ به دِجْلَةُ مثْلَ الهِلالِ . ـ جَزيرةُ شَريكٍ : كورَةٌ بالمَغْرِبِ . ـ جَزيرَةُ بني نَصْرٍ : كورَةٌ بِمِصْرَ . ـ جزيرةُ قَوْسَنِيَّا : بين مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ . ـ جَزيرةُ : موضع باليَمامةِ ، ومحَلَّةٌ بالفُسْطاطِ إذا زادَ النِّيلُ أحاطَ بها ، واسْتَقَلَّتْ بِنَفْسِها . ـ جَزيرةُ العَرَبِ : ما أحاطَ به بَحْرُ الهِنْدِ وبَحْرُ الشامِ ثم دِجْلَةُ والفُراتُ ، أو ما بينَ عَدَنِ أبْيَنَ إلى أطْرافِ الشامِ طُولاً ، ومن جُدَّةَ إلى أطْرافِ ريفِ العِراقِ عَرْضاً . ـ الجَزائرُ الخالِداتُ ، ويقالُ لها جزائرُ السَّعادَةِ : سِتُّ جزائرَ في البَحْرِ المُحيطِ من جِهَةِ المَغْرِبِ ، منها يَبْتَدِئُ المُنَجِّمونَ بأَخْذِ أطْوالِ البِلادِ ، تُنْبُتُ فيها كُلُّ فاكهةٍ شَرْقِيَّةٍ وغَرْبِيَّةٍ ، وكُلُّ رَيْحانٍ وورْدٍ ، وكُلُّ حَبٍّ من غيرِ أن يُغْرَسَ أو يُزْرَعَ . ـ جزائرُ بني مَرْغَناي : بلد بالمَغْرِبِ . ـ جِزارُ : صِرامُ النَّخْلِ ، وجَزَرَه يَجْزُرُه ويَجْزِرُهُ جَزْراً وجِزاراً وجَزاراً . ـ أجْزَرَ : حانَ جِزارُه . ـ تَجازَرَا : تَشاتَما . ـ اجْتَزَرُوا في القتالِ ، وتَجَزَّرُوا : تَرَكوهُمْ جَزَراً للسِّباعِ ، أي : قِطَعاً . ـ جَزيرُ بلُغَةِ أهلِ السَّوادِ : مَنْ يَخْتارُه أهلُ القَرْيَةِ لما يَنوبُهُم في نَفَقَاتِ من يَنْزِلُ بِهِمْ من قِبَلِ السُّلْطانِ . ـ جُزْرَةُ : موضع باليمامةِ ، ووادٍ بين الكوفَةِ وفَيْدَ .
المعجم: القاموس المحيط
,
جَزْرُ
ـ جَزْرُ : ضِدُّ المَدِّ ، وفِعْلُهُ : جَز ، والقَطْعُ ، ونُضوبُ الماءِ ، والبَحْرُ ، وشَوْرُ العَسَلِ من خَلِيَّتِه ، وموضع بالبادِيَةِ ، وناحِيَةٌ بحَلَبَ . ـ جَزَرُ : أرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المَدُّ ، كالجَزيرَةِ ، وأُرُومَةٌ تُؤْكَلُ ، مُعَرَّبَةٌ ، وهو مُدِرٌّ باهِيٌّ محدِّرٌ للطَّمْثِ ، ووَضْعُ ورَقِه مَدْقوقاً على القُروحِ المُتَأَكِّلَةِ نافِعٌ ، والشاءُ السمينةُ ، واحِدَةُ الكُلِّ الجَزَرَةُ . ـ جَزَرَةُ : لَقَبُ صالِحِ بنِ محمدٍ الحافِظ . ـ جَزورُ : البعيرُ ، أو خاصُّ بالناقَةِ المَجْزورَةِ ، ج : جَزائِرُ وجُزُرٌ وجُزُراتٌ ، وما يُذْبَحُ من الشاءِ ، واحِدَتُها : جَزْرَةٌ . ـ أجْزَرَهُ : أعطاه شاةً يَذْبَحُها ، ـ أجْزَرَ البعيرُ : حانَ له أن يُذْبَحَ ، ـ أجْزَرَ الشيخُ : أن يَموتَ . ـ جَزَّارُ وجِزِّيرُ : مَنْ يَنْحَرُه ، وهي الجِزارَةُ ، والمَجْزَرُ : موضِعُه . ـ جُزارَةُ : اليَدانِ والرِّجْلانِ ، والعُنُقُ ، وهي عُمالَةُ الجَزَّارِ . ـ جَزيرَةُ : أرضٌ بالبَصْرَةِ . ـ جَزيرَةُ قُورَ : بين دِجْلَةَ والفُراتِ ، وبها مُدُنٌ كِبارٌ ، ولها تاريخٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزَرِيٌّ . ـ جَزيرَةُ الخَضْراءُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، ولا يُحيطُ به ماءٌ ، والنِّسْبَةُ : جَزيرِيٌّ ، وجَزيرةٌ عظيمةٌ بأرضِ الزَّنْجِ فيها سُلْطانانِ لا يَدينُ أحدُهما للآخَرِ ، ـ أهلُ الأَنْدَلُسِ إذا أطْلَقوا الجَزيرةَ : أَرادوا بها بلادَ مُجاهِدِ بن عبدِ اللّهِ شَرْقِيَّ الأَنْدَلُسِ . ـ جَزيرةُ الذَّهَبِ : موضِعانِ بأرضِ مِصْرَ . ـ جزيرةُ شُكَرَ : بلد بالأَنْدَلُسِ . ـ جَزيرةُ ابن عُمَرَ : بلد شَمالِيَّ المَوْصِلِ يُحيطُ به دِجْلَةُ مثْلَ الهِلالِ . ـ جَزيرةُ شَريكٍ : كورَةٌ بالمَغْرِبِ . ـ جَزيرَةُ بني نَصْرٍ : كورَةٌ بِمِصْرَ . ـ جزيرةُ قَوْسَنِيَّا : بين مِصْرَ والإِسْكَنْدَرِيَّةِ . ـ جَزيرةُ : موضع باليَمامةِ ، ومحَلَّةٌ بالفُسْطاطِ إذا زادَ النِّيلُ أحاطَ بها ، واسْتَقَلَّتْ بِنَفْسِها . ـ جَزيرةُ العَرَبِ : ما أحاطَ به بَحْرُ الهِنْدِ وبَحْرُ الشامِ ثم دِجْلَةُ والفُراتُ ، أو ما بينَ عَدَنِ أبْيَنَ إلى أطْرافِ الشامِ طُولاً ، ومن جُدَّةَ إلى أطْرافِ ريفِ العِراقِ عَرْضاً . ـ الجَزائرُ الخالِداتُ ، ويقالُ لها جزائرُ السَّعادَةِ : سِتُّ جزائرَ في البَحْرِ المُحيطِ من جِهَةِ المَغْرِبِ ، منها يَبْتَدِئُ المُنَجِّمونَ بأَخْذِ أطْوالِ البِلادِ ، تُنْبُتُ فيها كُلُّ فاكهةٍ شَرْقِيَّةٍ وغَرْبِيَّةٍ ، وكُلُّ رَيْحانٍ وورْدٍ ، وكُلُّ حَبٍّ من غيرِ أن يُغْرَسَ أو يُزْرَعَ . ـ جزائرُ بني مَرْغَناي : بلد بالمَغْرِبِ . ـ جِزارُ : صِرامُ النَّخْلِ ، وجَزَرَه يَجْزُرُه ويَجْزِرُهُ جَزْراً وجِزاراً وجَزاراً . ـ أجْزَرَ : حانَ جِزارُه . ـ تَجازَرَا : تَشاتَما . ـ اجْتَزَرُوا في القتالِ ، وتَجَزَّرُوا : تَرَكوهُمْ جَزَراً للسِّباعِ ، أي : قِطَعاً . ـ جَزيرُ بلُغَةِ أهلِ السَّوادِ : مَنْ يَخْتارُه أهلُ القَرْيَةِ لما يَنوبُهُم في نَفَقَاتِ من يَنْزِلُ بِهِمْ من قِبَلِ السُّلْطانِ . ـ جُزْرَةُ : موضع باليمامةِ ، ووادٍ بين الكوفَةِ وفَيْدَ .
المعجم: القاموس المحيط
انْجَزَرَ
انْجَزَرَ البحرُ والنَّهرُ : جَزَرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
اجْتَزَرَ
اجْتَزَرَ الجَزُورَ : نحرها . و اجْتَزَرَ القومَ جَزُوراً : جَزَرها لهم .
المعجم: المعجم الوسيط
جَزيرة
جزيرة - ج ، جزر وجزائر وجزر 1 - جزيرة : أرض في البحر يحيط بها الماء من جهاتها جميعا . 2 - جزيرة : أرض يرجع عنها المد إلى خلف .
المعجم: الرائد
أَجْزَرَ
أَجْزَرَ : البعيرُ : حان له أَن يُجزرَ . و أَجْزَرَ النخلُ : حان صِرامُه . ويُقال : أَجْزر الشَّيْخُ : أَسَنَّ ودنا فَنَاؤُهُ . و أَجْزَرَ فلاناً : دفع له شاة تصلح للذَّبحِ ، نعجةً ، أَو كبشاً ، أَو عنزاً . وفي الحديث : حديث شريف بعثَ بعثاً فَمرُّوا بأعرابيٍّ له غنم ، فقالوا : أَجْزِرْنَا //. ويقال : أَجزره جزوراً ، إِذا جعلها له .
المعجم: المعجم الوسيط
أَجْزَر
أجزر - إجزارا 1 - أجزره : أعطاه شاة يذبحها . 2 - أجزر الجمل : حان له أن يذبح . 3 - أجزر الشيخ : حان له أن يموت . 4 - أجزر النخل : حان له أن يجزر .
المعجم: الرائد
جزر
" الجَزْرُ : ضِدُّ المَدِّ ، وهو رجوع الماء إلى خلف . قال الليث : الجَزْرُ ، مجزوم ، انقطاعُ المَدِّ ، يقال مَدَّ البحرُ والنهرُ في كثرة الماء وفي الإِنقطاع (* قوله : « وفي الانقطاع » لعل هنا خذفاً والتقدير وجزر في الانقطاع أَي اِنقطاع المد لان الجزر ضد المد ). ابن سيده : جَزَرَ البحرُ والنهر يَجْزِرُ جَزْراً انْجَزَرَ . الصحاح : جزر الماءُ يَجْزُرُ ويَجْزِرُ جَزْراً أَي نَضَب . وفي حديث جابر : ما جَزَرَ عنه البحرُ فَكُلْ ، أَي ما انكشف عنه من حيوان البحر . يقال : جَزَرَ الماءُ يَجْزُِرُ جَزْراً إِذا ذهب ونقص ؛ ومنه الجَزْر والمَدُّ وهو رجوع الماء إِلى خَلْف . والجزِيرةُ : أَرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المدُّ . التهذيب : الجزِيرةُ أَرض في البحر يَنُفَرِجُ منها ماء البحر فتبدو ، وكذلك الأَرض التي لا يعلوها السيل ويُحْدقُ بها ، فهي جزيرة . الجوهري : الجزيرة واحدة جزائر البحر ، سميت بذلك لانقطاعها عن معظم الأَرض . والجزيرة : موضع بعينه ، وهو ا بين دِجْلَة والفُرات . والجزيرة : موضع بالبصرة أَرض نخل بين البصرة والأُبُلَّة خصت بهذا الاسم . والجزيرة أَيضاً : كُورَةٌ تتاخم كُوَرَ الشام وحدودها . ابن سيده : والجزيرة إِلى جَنْبِ الشام . وجزيرة العرب ما بين عَدَنِ أَبْيَنَ إِلى أَطوارِ الشام ، وقيل : إِلى أَقصى اليمن في الطُّول ، وأَما في العَرْضِ فمن جُدَّةَ وما والاها من شاطئ البحر إِلى رِيفه العراق ، وقيل : ما بين حفر أَبي موسى إِلى أَقصى تهامة في الطول ، وأَما العرض فما بين رَمْلِ يَبْرِين إِلى مُنْقَطَعِ السَّماوة ، وكل هذه المواضع إِنما سميت بذلك لأَن بحر فارس وبحر الحبش ودجلة والفرات قد أَحاطا بها . التهذيب : وجزيرة العرب مَحَالُّها ، سميت جزيرة لأَن البحرين بحر فارس وبحر السودان أَحاط بناحيتيها وأَحاط بجانب الشمال دجلة والفرات ، وهي أَرض العرب ومعدنها . وفي الحديث : أَن الشيطان يئس أَن يُعْبَدَ في جزيرة العرب ؛ قال أَبو عبيد : هو اسم صُقْع من الأَرض وفسره على ما تقدم ؛ وقال مالك بن أَنس : أَراد بجزيرة العرب المدينة نفسها ، إِذا أَطلقت الجزيرة في الحديث ولم تضف إِلى العرب فإِنما يراد بها ما بين دِجْلَة والفُرات . والجزيرة : القطعة من الأَرض ؛ عن كراع . وجَزَرَ الشيءَ (* قوله : « وجزر الشيء إلخ » من بابي ضرب وقتل كما في المصباح وغيره ). يَجْزُرُه ويَجْزِرُه جَزراً : قطعة . والجَزْرُ : نَحْرُ الجَزَّارِ الجَزُورَ . وجَزَرْتُ الجَزُورَ أَجْزُرُها ، بالضم ، واجْتَزَرْتُها إِذا نحرتها وجَلَّدْتَها . وجَزَرَ الناقة يَجْزُرها ، بالضم ، جَزْراً : نحرها وقطعها . والجَزُورُ : الناقة المَجْزُورَةُ ، والجمع جزائر وجُزُرٌ ، وجُزُرات جمع الجمع ، كطُرُق وطُرُقات . وأَجْزَرَ القومَ : أَعطاهم جَزُوراً ؛ الجَزُورُ : يقع على الذكر والأُنثى وهو يؤنث لأَن اللفظة مؤنثة ، تقول : هذه الجزور ، وإِن أَردت ذكراً . وفي الحديث : أَن عمر أَعطى رجلاً شكا إِليه سُوءَ الحال ثلاثة أَنْيابٍ جَزائرَ ؛ الليث : الجَزُورُ إِذا أُفرد أُنث لأَن أَكثر ما ينحرون النُّوقُ . وقد اجْتَزَرَ القومَ جَزُوراً إِذا جَزَرَ لهم . وأَجْزَرْتُ فلاناً جَزُوراً إِذا جعلتها له . قال : والجَزَرُ كل شيء مباح للذبح ، والواحد حَزَرَةٌ ، وإِذا قلت أَعطيته جَزَرَةً فهي شاة ، ذكراً كان أَو أُنثى ، لأَن الشاة ليست إِلاَّ للذبح خاصة ولا تقع الجَزَرَةُ على الناقة والجمل لأَنهما لسائر العمل . ابن السكيت : أَجْزَرْتُه شاةً إِذا دفعت إِليه شاة فذبحها ، نعجةً أَو كبشاً أَو عنزاً ، وهي الجَزَرَةُ إِذا كانت سمينة ، والجمع الجَزَرُ ، ولا تكون الجَزَرَةُ إِلاَّ من الغنم . ولا يقال أَجْزَرْتُه ناقة لأَنها قد تصلح لغير الذبح . والجَزَرُ : الشياه السمينة ، الواحدة جَزَرَةٌ ويقال : أَجزرت القومَ إِذا أَعطيتهم شاة يذبحونها ، نعجةً أَو كبشاً أَو عنزاً . وفي الحديث : أَنه بعث بعثاً فمروا بأَعرابي له غنم فقالوا : أَجْزِرْنا ؛ أَي أَعطنا شاة تصلح للذبح ؛ وفي حديث آخر : فقال يا راعي أَجْزِرْني شاةً ؛ ومنه الحديث : أَرأَيتَ إِن لَقِيتُ غَنَمَ ابن عمي أَأَجْتَزِرُ منها شاةً ؟ أَي آخذ منها شاة وأَذبحها . وفي حديث خَوَّاتٍ : أَبْشِرْ بِجزَرَةٍ سمينة أَي شاة صالحة لأَنْ تُجْزَرَ أَي تذبح للأَكل ، وفي حديث الضحية : فإِنما هي جَزَرَةٌ أَطَعَمَها أَهله ؛ وتجمع على جَزَرٍ ، بالفتح . وفي حديث موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ والسحَرةِ : حتى صارت حبالهم للثُّعبان جَزَراً ، وقد تكسر الجيم . ومن غريب ما يروى في حديث الزكاة : لا تأْخذوا من جَزَراتِ أَموال الناس ؛ أَي ما يكون أُعدّ للأَكل ، قال : والمشهور بالحاء المهملة . ابن سيده : والجَزَرُ ما يذبح من الشاء ، ذكراً كان أَو أُنثى ، جَزَرَةٌ ، وخص بعضهم به الشاة التي يقوم إِليها أَهلها فيذبحونها ؛ وقد أَجْزَرَه إِياها . قال بعضهم : لا يقال أَجْزَرَه جَزُوراً إِنما يقال أَجْزَرَه جَزَرَةً . والجَزَّارُ والجِزِّيرُ : الذي يَجْزُر الجَزورَ ، وحرفته الجِزارَةُ ، والمَجْزِرُ ، بكسر الزاي : موضع الجَزْر . والجُزارَةُ : حَقُّ الجَزَّار . وفي حديث الضحية : لا أُعطي منها شيئاً في جُزارَتها ؛ الجزارة ، بالضم : ما يأْخذ الجَزَّارُ من الذبيحة عن أُجرته فمنع أَن يؤْخذ من الضحية جزء في مقابلة الأُجرة ، وتسمى قوائم البعير ورأْسه جُزارَةً لأَنها كانت لا تقسم في الميسر وتُعْطَى الجَزَّارَ ؛ قال ذو الرمّة : سَحْبَ الجُزارَة مِثلَ البَيْتِ ، سائرُهُ مِنَ المُسُوح ، خِدَبٌّ شَوْقَبٌ خَشَبُ ابن سيده : والجُزارَةُ اليدان والرجلان والعنق لأَنها لا تدخل في أَنصباء الميسر وإِنما يأْخذها الجَزَّارُ جُزارَتَه ، فخرج على بناء العُمالة وهي أَجْرُ العامل ، وإِذا ، قالوا في الفرس ضَخْمُ الجُزارَةِ فإِنما يريدون غلظ يديه ورجليه وكَثْرَةَ عَصَبهما ، ولا يريدون رأْسه لأَن عِظَمَ الرأْس في الخيل هُجْنَةٌ ؛ قال الأَعشى : ولا نُقاتِلُ بالعِصِيِّ ، ولا نُرامِي بالحجارَه ، إِلاَّ عُلالَةَ أَو بُدَا هَةَ قارِحٍ ، نَهْدِ الجُزارَه واجْتَزَر القومُ في القتال وتَجَزَّرُوا . ويقال : صار القَوم جَزَراً لعدوّهم إِذا اقتتلوا . وجَزَرَ السِّباعِ : اللحمُ الذي تأْكله . يقال : تركوهم جَزَراً ، بالتحريك ، إِذا قتلوهم . وتركهم جَزَراً للسباع والطير أَي قِطَعاً ؛
قال : إِنْ يَفْعَلا ، فلَقَدْ تَرَكْتُ أَباهُما جَزَرَ السِّباعِ ، وكُلِّ نَسْرٍ قَشْعَمِ وتَجَازَرُوا : تشاتموا . وتجازرا تشاتماً ، فكأَنما جَزَرَا بينهما ظَرِبَّاءَ أَي قطعاها فاشتدّ نَتْتنُها ؛ يقال ذلك للمتشاتمين المتبالغين . والجِزارُ : صِرامُ النخل ، جَزَرَهُ يَجْزُرُِه ويَجْزِرُه جَزْراً وجِزاراً وجَزَاراً ؛ عن اللحياني : صَرَمَه . وأَجْزَرَ النخلُ : حان جِزارُه كأَصْرَم حان صِرامُه ، وجَزَرَ النخلَ يجزرها ، بالكسر ، جَزْراً : صَرَمها ، وقيل : أَفسدها عند التلقيح . اليزيدي : أَجْزَرَ القومُ من الجِزار ، وهو وقت صرام النخل مثلُ الجَزازِ . يقال : جَزُّوا نخلهم إِذا صرموه . ويقال : أَجْزَرَ الرجلُ إِذا أَسَنَّ ودنا فَنَاؤه كما يُجْزِرُ النخلُ . وكان فِتْيانٌ يقولون لشيخ : أَجْزَرْتَ يا شيخُ أَي حان لك أَن تموت فيقول : أَي بَنِيَّ ، وتُحْتَضَرُونَ أَي تموتون شباباً ويروى : أَجْزَزْتَ من أَجَزَّ البُسْرُ أَي حان له أَن يُجَزَّ . الأَحمر : جَزَرَ النخلَ يَجْزِرُه إِذا صرمه وحَزَرَهُ يَحْزِرُهُ إِذا خرصه . وأَجْزَرَ القومُ من الجِزارِ والجَزَار . وأَجَزُّوا أَي صرموا ، من الجِزَازِ في الغنم . وأَجْزَرَ النخلُ أَي أَصْرَمَ . وأَجْزَرَ البعيرُ : حان له أَن يُجْزَرَ . ويقال : جَزَرْتُ العسل إِذا شُرتَهُ واستخرجته من خَلِيَّتِه ، وإِذا كان غليظاً سَهُلَ استخراجُه . وتَوَعَّدَ الحجاجُ بن يوسف أَنَسَ بن مالك فقال : لأَجْزُرَنَّك جَزْرَ الضَّرَبِ أَي لأَسْتَأْصِلَنَّك ، والعسل يسمى ضَرَباً إِذا غلظ . يقال : اسْتَضْرَبَ سَهُلَ اشْتِيارُه على العاسِل لأَنه إِذا رَقَّ سال . وفي حديث عمر : اتَّقوا هذه المجازِرَ فإِن لها ضَراوَةً كضَراوةِ الخمرِ ؛ أَراد موضع الجَزَّارين التي تنحر فيها الإِبل وتذبح البقر والشاء وتباع لُحْمانُها لأَجل النجاسة التي فيها من الدماء دماء الذبائح وأَرواثها ، واحدها مَجْزَرَةٌ (* قوله : « واحدها مجزرة إلخ » أي بفتح عين مفعل وكسرها إِذ الفعل من باب قتل وضرب ). ومَجْزِرَةٌ ، وإِنما نهاهم عنها لأَنه كَرِهَ لهم إِدْمانَ أَكل اللحوم وجعلَ لها ضَراوَةً كضراوة الخمر أَي عادة كعادتها ، لأَن من اعتاد أَكل اللحوم أَسرف في النفقة ، فجعل العادة في أَكل اللحوم كالعادة في شرب الخمر ، لما في الدوام عليها من سَرَفِ النفقة والفساد . يقال : أَضْرَى فلان في الصيد وفي أَكل اللحم إِذا اعتاده ضراوة . وفي الصحاح : المَجازِرُ يعني نَدِيَّ القوم وهو مُجْتَمَعَهُم لأَن ال جَزُورَ إِنما تنحر عند جمع الناس . قال ابن الأَثير : نهى عن أَماكن الذبح لأَن إِلْفَها ومُداوَمَةَ النظر إِليها ومشاهدة ذبح الحيوانات مما يقسي القلب ويذهب الرحمة منه . وفي حديث آخر : أَنه نهى عن الصلاة في المَجْزَرَةِ والمَقْبُرَة . والجِزَرُ والجَزَرُ : معروف ، هذه الأَرُومَةُ التي تؤكل ، واحدتها جِزَرَةٌ وجَزَرَةٌ ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية ، وقال أَبو حنيفة : أَصله فارسي . الفرّاء : هو الجَزَرُ والجِزَرُ للذي يؤكل ، ولا يقال في الشاء إِلا الجَزَرُ ، بالفتح . الليث : الجَزيرُ ، بلغة أَهل السواد ، رجل يختاره أَهل القرية لما ينوبهم من نفقات من ينزل به من قِبَل السلطان ؛
وأَنشد : إِذا ما رأَونا قَلَّسوا من مَهابَةٍ ، ويَسْعى علينا بالطعامِ جَزِيرُها "