-
جزل
- "الجَزْل: الحَطَب اليابس، وقيل الغَلِيظ، وقيل ما عَظُم من الحَطَب ويَبِس ثم كَثُر استعماله حتى صار كُلُّ ما كَثُر جَزْلاً؛
وأَنشد أَحمد بن يحيى: فَوَيْهاً لِقِدْرِكَ، وَيْهاً لَها إِذا اخْتِيرَ في المَحْل جَزْلُ الحَطَب وفي الحديث: اجمعوا لي حَطَباً جَزْلاً أَي غَليظاً قَويًّا.
ورجل جَزْل الرأْي وامرأَة جَزْلة بَيِّنة الجَزَالة: جَيّدة الرأْي.
وما أَبْيَنَ الجَزالَة فيه أَي جَوْدَةَ الرأْي.
وفي حديث مَوْعِظة النساء:، قالت امرأَة منهن جَزْلة أَي تامَّة الخَلْق؛ قال: ويجوز أَن تكون ذاتَ كلام جَزْل أَي قَويّ شديد.
واللفظ الجَزْل: خلاف الرَّكِيك.
ورَجُل جَزْل: ثَقِفٌ عاقل أَصيل الرَّأْي، والأُنثى جَزْلة وجَزْلاء.
قال ابن سيده: وليست الأَخيرة بِثَبَت.
والجَزْلة من النساء: العَظيمةُ العَجِيزة، والاسم من ذلك كلِّه الجَزَالة.
وامرأَة جَزْلة: ذات أَرداف وَثِيرةٍ.
والجَزِيل: العَظِيم.
وأَجْزَلْت له من العطاء أَي أَكثرت.
وعطاء جَزْلٌ وجَزيل إِذا كان كثيراً.
وقد أَجْزَلَ له العطاء إِذا عَظُم، والجمع جِزَالٌ.
والجَزْلة: البَقِيَّة من الرَّغيف والوَطْب والإِناء والجُلَّة، وقيل: هو نِصْفُ الجُلَّة.
ابن الأَعرابي: بَقِي في الإِناء جَزْلة وفي الجُلَّة جَزْلة ومن الرغيف جَزْلة أَي قِطْعَة.
ابن سيده: الجِزْلة، بالكسر،القِطْعَة العظيمة من التَّمْر.
وجَزَلَه بالسيف: قَطَعه جِزْلَتَيْن أَي نِصْفين.
والجَزْل: القَطْع.
وجَزَلْت الصَّيْدَ جَزْلاً: قطعته باثنتين.
ويقال: ضَرَب الصيد فَجَزله جِزْلتين أَي قَطَعه قِطْعتين.
وجَزَل يَجْزِل إِذا قَطَع.
وفي حديث الدجال: يَضْرِبُ رجلاً بالسيف فيقطعه جِزْلتين؛ الجِزْلة، بالكسر: القِطْعة، وبالفتح المصدر.
وفي حديث خالد: لما انتهى إِلى العُزَّى ليقطعها فَجَزَلَها باثنتين.
وجاء زَمَنُ الجَزالِ والجِزَال أَي زمن الصِّرَام للنَّخْل؛
قال: حتى إِذا ما حانَ من جَِزَالِها،وحَطَّتِ الجُرَّامُ من جِلالها والجَزَل: أَن يَقْطَع القَتَبُ غارِبَ البَعِير، وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً وأَجْزَله، وقيل: الجَزَل أَن يصيب الغاربَ دَبَرَةٌ فيخرجَ منه عَظْمٌ ويُشَدّ فيطمئن مَوْضِعُه؛ جَزِل البَعِيرُ يَجْزَل جَزَلاً وهو أَجْزَل؛ قال أَبو النجم: يأْتِي لها مِنْ أَيْمُنٍ وأَشْمُلِ،وهْيَ حِيالَ الفَرْقَدَيْن تَعْتَلي،تُغَادِرُ الصَّمْدَ كظَهْرِ الأَجْزَل وقيل: الأَجْزَل الذي تَبْرأُ دَبَرَته ولا يَنْبُت في موضعها وَبَر،وقيل: هو الذي هَجَمَت دَبَرته على جَوْفه؛ وجَزَله القَتَبُ يَجْزِله جَزْلاً وأَجزله: فعل به ذلك.
ويقال: جُزِل غاربُ البَعير، فهو مَجْزول مثل جَزِل؛ قال جرير: مَنَعَ الأَخَيْطِلَ، أَنْ يُسَامِيَ عِزَّنا،شَرَفٌ أَجَبُّ وغَارِبٌ مَجْزولُ والجَزْل في زِحاف الكامل: إِسكانُ الثاني من مُتَفَاعِلُن وإِسقاطُ الرابع فيبقى مُتْفَعِلُنْ، وهو بناء غير منقول، فينقل إِلى بناء مَقُول مَنْقُول وهو مُفْتَعلُن؛ وبيتُه: مَنْزِلة صَمَّ صَدَاها وعَفَتْ أَرْسُمُها، إِن سُئِلَتْ لم تُجِبِ وقد جَزَله يَجْزِله جَزْلاً.
قال أَبو إِسحق: سُمِّي مَجْزولاً لأَن رابعه وَسَطُه فشُبِّه بالسَّنَام المَجْزول.
والجَزْل: نَبَات؛ عن كراع.
وبَنُو جَزِيلة: بَطنٌ.
وجَزَالى، مَقْصور: مَوْضع.
والجَوْزَل: فَرْخُ الحَمَام، وعَمَّ به أَبو عبيد جميعَ نوع الفِرَاخ؛ قال الراجز: يَتْبَعْنَ وَرْقَاء كَلَوْنِ الجَوْزَلِ وجَمْعُه الجوازل؛ قال ذو الرمة: سِوَى ما أَصاب الذّئبُ منه، وسُرْبَةٌ أَطافت به من أُمَّهاتِ الجَوَازل وبما سُمِّي الشَّابُّ جَوْزَلاً.
والجَوْزَل: السَّمُّ؛ قال ابن مقبل يَصِف ناقة: إِذا المُلْوِيات بالمُسُوح لَقِينَها،سَقَتْهُنَّ كأْساً من ذُغَاقٍ وجَوْزَل؟
قال الأَزهري:، قال شمر لم أَسمعه لغير أَبي عمرو، وحكاه ابن سيده أَيضاً، وقال ابن بري في شرح بيت ابن مقبل: هي النوق التي تطير مسوحها من نشاطها.
والجَوْزَل: الرَّبْو والبُهْر.
والجَوْزَل من النُّوق: التي إِذا أَرادت المَشْي وَقَعَت من الهُزَال.
"
المعجم: لسان العرب
-
جَزْلُ
- ـ جَزْلُ: الحَطَبُ اليابِسُ، أو الغليظُ العظيمُ منه، والكثيرُ من الشيءِ، كالجَزيلِ، ج: جِزالُ، والكريمُ المِعْطَاءُ، والعاقِلُ الأَصيلُ الرأي، وهي: جَزْلَةٌ وجَزْلاءُ، وخِلافُ الركيكِ من الأَلْفاظِ، وصَوْتُ الحَمامِ، وإسْقاطُ الرابعِ من مُتَفاعِلُنْ، وإسْكانُ ثانيهِ في زِحافِ الكامِلِ، وقد جَزَلَهُ يَجْزِلُهُ، أو سُمِّيَ مَجْزولاً: لأنَّ رابِعَهُ وَسَطُهُ، فَشُبِّهَ بالسَّنامِ المَجْزولِ، ونَباتٌ
ـ جُزْلُ: جَمْعُ الأَجْزَلِ من الجِمالِ.
ـ جَزْلَةُ: العَظيمةُ العَجُزِ، والبَقِيَّةُ من الرَّغيفِ، والوَطْبُ، والجُلَّةُ،
ـ جِزْلُ: القِطْعَةُ العظيمةُ من التَّمْرِ، كالجِزْلِ.
ـ جَزَلَهُ بالسيفِ يَجْزِلُهُ: قَطَعَهُ جِزْلَتَيْنِ.
ـ جَزَلُ: أن يَقْطَعَ القَتَبُ غارِبَ البَعيرِ، وقد جَزَلَهُ يَجْزِلُهُ جَزْلاً، وأجْزَلَهُ، أو أن يُصيبَ الغارِبَ دَبَرَةٌ، فَيَخْرُجَ منه عَظْمٌ، فَيَتَطامَنَ مَوْضِعهُ، جَزِلَ، فهو أجْزَلُ، وهي جَزْلاءُ.
ـ جَزُلَ: عَظُمَ،
ـ جَزُلَ فلاَنٌ: صارَ ذا رأيٍ جَيِّدٍ.
ـ زَمَنُ الجَزَالِ، والجِزالُ: صِرامِ النَّخْلِ.
ـ جَزالَى: موضع.
ـ جَوْزَلُ: الشابُّ، وفَرْخُ الحَمامِ، والسَّمُّ، وناقةٌ تَقَعُ هُزالاً.
ـ بَنو جزيلَةَ: بَطْنٌ من كِنْدَةَ.
ـ جُزَلُ: لَقَبُ سَعيدِ بنِ عثمانَ.
ـ وسَمَّوْا: جَزْلاً وجَزْلَةَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
جزُلَ
- جزُلَ يَجزُل ، جَزالةً ، فهو جَزْل وجَزيل :-
• جزُل الشَّخْصُ صار ذا رأي جيِّد مُحْكم :-كان رجلاً جزْلاً قويّ القلب شديد الحزْم، - يجزُل رأيه كلَّما زادت خبرته في الحياة.
• جزُل الشَّيءُ: عظُم، كثُر :-لك الشكرُ الجزيلُ، - عطاءٌ جَزْل.
• جزُل اللَّفْظُ/ جزُل المنطِقُ/ جزُل الكلامُ: استحكمت قُوَّتُه، فصُح ومتُن :-تميَّز أسلوبُه بجزَالة اللَّفظ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أجزلَ
- أجزلَ / أجزلَ في / أجزلَ من يُجزل ، إجزالاً ، فهو مُجْزِل ، والمفعول مُجْزَل :-
• أجزل العطاءَ/ أجزل له العطاءَ/ أجزل له في العطاءِ/ أجزل من العطاءِ أوسعه له وأكثره :-أجزل لهم من الهبات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَزيل
- جزيل - ج، أجزال وجزال
1- جزيل من الشيء : الكثير «شكر جزيل، هو جزيل الاحترام». 2- جزيل من اللفظ الفصيح المتين العظيم.
المعجم: الرائد
-
جزل
- جزل - يجزل ، جزالة
1- جزل الشيء : عظم، غلظ «جزل الحطب». 2- جزل اللفظ : فصح ومتن. 3- جزل : صار ذا رأي جيد محكم.
المعجم: الرائد
-
جَزُلَ
- جَزُلَ جَزُلَ ُ جَزَالَةً: عظم.
ويقال: جزُل اللفظُ: استحكمت قوَّتُه.
و جَزُلَ فلانٌ: صار ذا رأي جيّدٍ قويٍّ محكم.
ويقال: جَزُلَ رأيه؛ فهو جَزْلٌ، وَجَزِيلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَزِلَ
- جَزِلَ البعيرُ جَزِلَ َ جَزَلاً: حدَثتْ في غاربه دَ بَرَة لا تبرأ.
ويقال: جَزِلَ غاربُه.
فهو أَجْزَلُ وهي جَزْلاءُ. والجمع : جُزْلٌ.
و جَزِلَ الرأيُ: فسَد.
فهو جَزِلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَزُلَ
- [ج ز ل]. (فعل: ثلاثي لازم). جَزُلَ، يَجْزُلُ، مصدر جَزَالَةٌ.
1. :-جَزُلَتْ جُثَّتُهُ :- : عَظُمَتْ، غَلُظَتْ.
2. :-جَزُلَ الْمَنْطِقُ :- : فَصُحَ.
3. :-جَزُلَ اللَّفْظُ :- : اِسْتَحْكَمَتْ قُوَّتُهُ.
4. :-جَزُلَ الخَطِيبُ :- : صَارَ ذَا رَأْيٍ جَيِّدٍ مُحْكَمٍ. :-جَزَلَ رَأْيُهُ.
المعجم: الغني
-
جَزَلَ
- [ج ز ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). جَزَلْتُ، أَجْزِلُ، اِجْزِلْ، مصدر جَزْلٌ.
1. :-جَزَلَ الشَّيْءَ :-: قَطَعَهُ.
2. :-جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً :- : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً.
3. :-جَزَلَ الحَمَامُ :-: هَدَلَ، صَاحَ.
المعجم: الغني
-
جزَلَ
- جزَلَ يجْزِل ، جزْلاً ، فهو جازل ، والمفعول مَجْزول :-
• جزَل الشَّيءَ قطعه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جَزَلَهُ
- جَزَلَهُ جَزَلَهُ ِ جَزْلاً: قطعه.
وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين //.
ويقال: جزل له من ماله جَزْلَةً: أَعطاه منه قطعة.
وجزل القَتَبُ غاربَ البعير: أَحدث فيه دَبَرَةً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أجْزَلَ
- [ج ز ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أجْزَلْتُ، أُجْزِلُ، أَجْزِلْ، مصدر إِجْزَالٌ. :-أجْزَلَ الأَمِيرُ العَطَاءَ :- : أعْطَى مَالاً كَثِيرًا. :-أَجْزَلَ لَهُ العطاءَ وفيه ومِنْهُ :- :-كَانُوا إِذَا مَلَكُوا أَفْضَلُوا وَإِذَا أَعْطَوْا أَجْزَلُوا. (التوحيدي).
المعجم: الغني
-
جزل
- ج ز ل: الجَزْلُ ما عظم من الحطب ويبس و الجَزِيلُ العظيم وعطاء جَزْلٌ و جَزِيلٌ و أجْزَلَ له من العطاء أي أكثر واللفظ الجَزْلُ ضد الركيك
المعجم: مختار الصحاح
-
الجَزْل
- الجَزْل : الكثير العظيم من كلِّ شيء.
و الجَزْل ما عظُم من الحطَب ويبس.
وفي الحديث: حديث شريف أجمعوا له حطَباً جَزْلاً //.
و الجَزْل الكريم المِعطاء.
و الجَزْل من الكلام: القويّ الفصيح الجامع. والجمع : جِزَال.
المعجم: المعجم الوسيط
-
جَزْلٌ
- [ج ز ل].
1. :- كَانَ جَزْلاً فِي عَطَائِهِ :- : سَخِيًّا، كَرِيماً.
2. :-هُوَ جَزْلٌ بَيْنَ الخُطَبَاءِ :- : فَصِيحٌ.
3. :-جَاءَ بِأَلْفَاظٍ جَزْلَةٍ :- : فَصِيحَةٍ. :-لَفْظٌ جَزْلٌ.
4. :-حَمَلَتْ حَطَباً جَزْلاً :- : عَظِيماً، غَلِيظاً.
5. :-رَجُلٌ جَزْلُ فِي أَحْكَامِهِ :- : العَاقِلُ الجَيِّدُ الرَّأْيِ وَالحُكْمِ.
6. :-اِمْرَأَةٌ جَزْلَةٌ :- : عَظِيمَةُ الرِّدْفَيْنِ.
المعجم: الغني
-
جَزِيلٌ
- جمع: أَجْزَالٌ، جِزَالٌ. [ج ز ل]. (صِيغَة فَعِيل).
1. :-شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ :- : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً.
2. :-قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ :- : بَالِغَ الاحْتِرَامِ.
3. :-جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ :- : فَصِيحٍ.
المعجم: الغني
-
جَزْل
- جَزْل :-
جمع جِزال (لغير المصدر):
1 - مصدر جزَلَ.
2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جزُلَ.
3 - كريم معطاء :-رجلٌ جزْل العطاء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
جِزْلة
- جِزْلة :-
جمع جِزْلات وجِزَل: قطعة :-جِزْلة من اللحم/ السمك، - يَضْرِبُ رَجُلاً بِالسَّيْفِ فَيَقْطَعُهُ جِزْلَتَيْنِ [حديث]: من حديث الدّجال.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَجْزَل
- أجزل - إجزالا
1-أجزل أكثر : «أجزل له العطاء، أو في العطاء، أو من العطاء».
المعجم: الرائد
-
جَزلة
- جزلة - ج، جزال
1- جزلة : قطعة. 2- جزلة : إناء اللبن.
المعجم: الرائد
-
جزْل
- جزل - يجزل ، جزلا
1- جزل الشيء : قطعه. 2- جزل الحمام : صاح.
المعجم: الرائد
-
أجزل العطاء/ أجزل له العطاء/ أجزل له في العطاء/ أجزل من العطاء
- أوسعه له وأكثره :-أجزل لهم من الهبات.
المعجم: عربي عامة
-
أَجْزَلَهُ
- أَجْزَلَهُ : جَزَلَهُ.
و أَجْزَلَهُ له العطاءَ، وفيه، ومنه: أَوسع وأَكثر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجَزْلَةُ
- الجَزْلَةُ : القطعة.
و الجَزْلَةُ سِقاء اللَّبَن. والجمع : جِزَالٌ.
المعجم: المعجم الوسيط