ـ جَسْرُ وجِسْرُ : الذي يُعْبَرُ عليه ، ج : أجْسُرُ وجُسورٌ ، ـ جَسْرُ : والعظيمُ من الإِبِلِ ، وهي جَسْرَةٌ ، والشُّجاعُ الطويلُ ، كالجَسورِ ، والجَمَلُ الماضي ، أو الطويلُ ، وكلُّ ضَخْمٍ . ـ جَسْرٌ : حَيٌّ من قُضاعَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ عُلَةَ ، وابنُ شَيْعِ اللّهِ ، وابنُ مُحارِبٍ ، وابنُ تَيْمٍ . ـ أبو جِسرٍ المُحارِبِيُّ ، وجِسْرُ بنُ وهْبٍ ، وابنُ ابْنِهِ جِسْرُ بنُ زَهْرانَ ، وابنُ فَرْقَدٍ ، وابنُ حَسَنٍ ، وابنُ عَبْدِ اللّهِ المُرادِيُّ : قاله بعضُ المُحَدِّثينَ . ـ جَسْرَةُ بنتُ دَجاجَةَ : محدِّثةٌ . ـ جُسْرُ وجُسُرُ : جمعُ جَسورٍ . ـ جَسَرَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ، ـ جَسَرَ الرَّجُلُ جُسوراً وجَسارةً : مَضَى ، ونَفَذَ ، ـ جَسَرَ الرِّكَابُ المَفازَةَ : عَبَرَتْها ، كاجْتَسَرَتْها ، ـ جَسَرَ الرَّجُلُ : عَقَدَ جَسْراً . ـ ناقةٌ جَسْرَةٌ ومُتَجاسِرَةٌ : ماضيةٌ . ـ جَسَّرَهُ تَجْسيراً : شَجَّعَهُ . ـ اجْتَسَرَتِ السَّفينَةُ البَحْرَ : رَكِبَتْه وخاضَتْه . ـ جِسْرينُ : قرية بدِمَشْقَ . ـ جَيْسورُ : الغُلامُ الذي قَتَلَه موسى ، صلى الله عليه وسلم ، أو هو حَيْسُورٌ ، أو هو : جَلْبَتُورُ ، أو جَنْبَتورُ . ـ تجاسَرَ : تطاوَلَ ، ورَفَعَ رأسه ، ـ تجاسَرَ عليه : اجْتَرَأَ ، ـ تجاسَرَ له بالعَصا : تَحَرَّكَ له بها . ـ أُمُّ الجُسَيْرِ : أُخْتُ بُثَيْنَةَ صاحِبَةِ جميلٍ .
جسَّرَ يجسِّر ، تجسيرًا ، فهو مُجسِّر ، والمفعول مُجسَّر :- • جسَّر المكانَ بنى فيه جسرًا . • جسَّره على مجابهة خصمه : شجَّعه عليه :- جسّره على خوض الانتخابات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
تجاسر الشّخْص
تشجَّع ، تطاول ورفع رأسه :- تجاسروا وعبروا القناة .
المعجم: عربي عامة
تجاسر عليه
اجترأ عليه وأقدم :- تجاسر على الاعتراف بالحقيقة .
المعجم: عربي عامة
تجاسَرَ
تجاسَرَ : مضى ونَفَذَ . و تجاسَرَ تطاول ورفع رأسَهُ . و تجاسَرَ عليه : اجترَأَ وأقْدَمَ . و تجاسَرَ له بالعصا ونحوها : تحرَّك له بها .
[ ج س ر ]. ( مصدر تَجَاسَرَ ). :- أَظْهَرَ تَجَاسُراً :- : تَطَاوُلاً ، اِجْتِرَاءً ، إِقْدَاماً .
المعجم: الغني
تجاسر
تجاسر - تجاسرا 1 - تجاسر على الأمر أقدم عليه . 2 - تجاسر عليه : اجترأ عليه .
المعجم: الرائد
تجاسرَ
تجاسرَ / تجاسرَ على يتجاسر ، تجاسرًا ، فهو مُتجاسِر ، والمفعول مُتجاسَر عليه :- • تجاسر الشَّخْصُ تشجَّع ، تطاول ورفع رأسه :- تجاسروا وعبروا القناة . • تجاسر عليه : اجترأ عليه وأقدم :- تجاسر على الاعتراف بالحقيقة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
جسر
" جَسَرَ يَجْسُرُ جُسُوراً وجَسارَةً : مضى ونفَذ . وجَسَرَ على كذا يَجْسُر جَسارَةً وتَجاسَر عليه ؛ أَقدم . والجَسُورُ : المِقْدامُ . ورجل جَسْر وجَسُورٌ : ماضٍ شجاعٌ ، والأُنثى جَسْرَةٌ وجَسُورٌ وجَسُورَةٌ . ورجل جَسْرٌ : جسيمٌ جَسُورٌ شجاع . وإِن فلاناً لَيُجَسَّرُ فلاناً أَي يُشَجِّعُه . وفي حديث الشَّعْبِيِّ : أَنه كان يقول لسيفه : اجْسُرْ جَسَّارُ ، هو فعَّال من الجَسَارة وهي الجَراءَةُ والإِقدام على الشيء . وجَمَلٌ جَسْرٌ وناقة جَسْرَة ومُتَجاسِرَة : ماضية . قال الليث : وقَلّما يقال جمل جَسْرٌ ؛
قال : وخَرَجَت مائِلَةَ التَّجاسُرِ وقيل : جمل جَسْرٌ طويل ، وناقة جَسْرَة طويلة ضَخْمَةٌ كذلك . والجَسْرُ ، بالفتح : العظيم من الإِبل وغيرها ، والأُنثى جَسْرَة ، وكلُّ عضْوٍ ضَخْمٍ : جَسْرٌ ؛ قال ابن مقبل : هَوْجاءُ مَوْضِعُ رَحْلِها جَسْرُ أَي ضخم ؛ قال ابن سيده : هكذا عزاه أَبو عبيد إِلى ابن مقبل ، قال : ولم نجده في شعره . وتَجاسَرَ القوم في سيرهم ؛
وأَنشد : بَكَرَتْ تَجاسَرُ عن بُطونِ عُنَيْزَةٍ أَي تسير ؛ وقال جرير : وأَجْدَرَ إِنْ تَجاسَرَ ثم نادَى بِدَعْوَى : يَالَ خِنْدِفَ أَن يُجَاب ؟
قال : تَجاسَرَ تطاول ثم رفع رأْسه . وفي النوادر : تَجَاسَر فلان لفلان بالعصا إِذا تحرك له . ورجل جَسْرٌ : طويل ضخم ؛ ومنه قيل للناقة : جَسْرٌ . ابن السكيت : جَسَرَ الفَحْلُ وفَدَرَ وجَفَرَ إِذا ترك الضِّراب ؛ قال الراعي : تَرَى الطَّرِفَاتِ العُبْطَ من بَكَراتِها ، يَرُعْنَ إِلى أَلواحِ أَعْيَسَ جاسِرِ وجارية جَسْرَةُ الساعدين أَي ممتلئتهما ؛
وأَنشد : دارٌ لِخَوْدٍ جَسْرَةِ المُخَدَّمِ والجَسْرُ والجِسْرُ : لغتان ، وهو القنطرة ونحوه مما يعبر عليه ، والجمع القليل أَجْسُرٌ ؛
قال : إِن فِرَاخاً كَفِراخِ الأَوْكُرِ ، بِأَرْضِ بَغْدادَ ، وَراءَ الأَجْسُرِ والكثير جُسُورٌ . وفي حديث نَوْفِ بن مالك ، قال : فوقع عُوجٌ على نيل مصر فجسَرَهُمْ سَنَةً أَي صار لهم جِسْراً يَعْبُرونَ عليه ، وتفتح جيمه وتكسر . وجَسْرٌ : حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلان . وبنو القَيْنِ بن جُسَير : قَوْمٌ أَيضاً . وفي قُضاعَة جَسْرٌ من بني عمران بن الحَافِ ، وفي قيس جَسْرٌ آخرُ وهو جَسْرُ بن مُحارب بن خَصَفَةَ ؛ وذكرهما الكميت فقال : تَقَشَّفَ أَوْباشُ الزَّعانِفِ حَوْلَنا قَصِيفاً ، كأَنَّا من جُهَيْنَةَ أَوْ جَسْرِ وما جَسْرَ قَيْسٍ قَيْسِ عَيْلانَ أَبْتَغِي ، ولكِنْ أَبا القَيْنِ اعْتَدَلْنا إِلى الجَسرِ "