وصف و معنى و تعريف كلمة جشأتا:


جشأتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و شين (ش) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح جشأتا في معاجم اللغة العربية:



جشأتا

جذر [جشأ]

  1. الجشأ : (اسم)
    • صوت الغنم من حلوقها ؛ صوت من المعدة من الإمتلاء
  2. الجشأة : (اسم)
    • صوت هبوب الريح عند الفجر
  3. جَشّأَ : (فعل)
    • جشَّأَ يُجَشِّئ ، تجْشِئةً ، فهو مُجشِّئ ، والمفعول مُجَشَّأ
    • جَشَّأَتِ الْمَعِدَةُ : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَئِهَا
    • جَشَّأَ الرَّجُلُ : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ
    • جَشَّأَتِ المعدةُ: جَشَأتْ
    • جشَّأت الأمُّ طفلَها: حملته على التجشُّؤ
  4. جشَأَ : (فعل)
    • جشَأَ يَجشَأ ، جُشاءً وجُشُوءًا وجَشْئًا ، فهو جاشئ
    • جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ
    • جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ: تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ : ضَيَّقَ
    • جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ : نَهَضَ، خَرَجَ
    • جَشَأَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ
    • جَشَأَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • جَشَأَ الحَقْلُ : أَخْرَجَ نَبْتَهُ
    • جَشَأَ العَدُوُّ: أَقْبَلَ، هَجَمَ
    • جشَأت نفسُه: اضطربت من حزن أو فزع
    • جَشَأَتْ الغنمُ ونحوُها: أخْرجت صوتاً من حُلوقها


  5. أجَشُّ : (اسم)
    • الجمع : جُشّ ، المؤنث : جَشّاءُ ، و الجمع للمؤنث : جَشّاوات و جُشّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جشَّ
    • لاَ يُحْسِنُ الغِنَاءَ لأَنَّ صَوْتَهُ أَجَشُّ : غَلِيظُ الصَّوْتِ، تُغَنِّي بِصَوْتٍ أجَشَّ فَرَسٌ أَجَشُّ رَعْدٌ أَجَشُّ
  6. اِجْتَشَأ : (فعل)
    • اجْتَشَأَتْهُ البلادُ: لم توافقه
  7. اِستَجاشَ : (فعل)
    • اسْتَجَاشَتِ القِدْرُ: جاشَت
    • اسْتَجَاشَ فلانًا: طَلب منه جَيْشًا ، وفي حديثِ عامر بن فُهَيْرة: حديث شريف فاستجاشَ عليهم عامرُ بنُ الطُّفيل /
  8. جاشَ : (فعل)
    • جاشَ يَجيش ، جِشْ ، جَيْشًا وجَيَشانًا ، فهو جائش
    • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
    • جَاشَ الْمَاءُ: جَرَى وَتَدَفَّقَ
    • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
    • جَاشَ النَّهْرُ : اِمْتَدَّتْ مِيَاهُهُ، اِرْتَفَعَتْ
    • جَاشَ الدَّمُ : سَالَ
    • جَاشَتْ عَيْنُهُ حُزْناً : فَاضَتْ بِالدُّمُوعِ
    • جَاشَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ مِنْ حُزْنٍ أَوْ فَزَعٍ ، وَكَأَنَّ نَفْسِي جَاشَتْ (حديث)
    • جَاشَ صَدْرُهُ غَيْظاً : غَلَى غَيْظاً جَاشَ الهَمُّ فِي صَدْرِهِ
    • جَاشَتْ نَفْسُ الجَبَانِ : هَمَّ بِالفِرَارِ
    • جَاشَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : تَحَرَّكَتْ كَأَنَّهَا تُطَالِبُهُ بِحَاجَةٍ لَهَا
    • جَاشَ الفَرَسُ : هَاجَ، اِرْتَفَعَ
    • جاشت نَفْسُه: تحركت للقئ
    • جَاشتِ الحربُ بينهم، وفي الحديث: حديث شريف ستكون فتنةٌ لا يهدأ منها جانبٌ إِلاَّ جاشَ جانبٌ /
    • جاش الصدرُ: غَلَى غيظًا
  9. أَجْشَاء : (اسم)
    • أَجْشَاء : جمع جَشُّ
  10. جَشَآت : (اسم)
    • جَشَآت : جمع جَشُّ


  11. جَشْئ : (اسم)
    • جَشْئ : فاعل من جشَأَ
  12. جَشَّ : (فعل)
    • جشَّ جَشَشْتُ ، يَجُشّ ، اجْشُشْ / جُشَّ ، جَشًّا ، فهو جاشّ ، والمفعول مَجْشوش وجَشِيش
    • جَشَّ النَّاسُ : نَفَرُوا دُفْعَةً وَاحِدَةً
    • جَشَّ الحَبَّ : جَرَشَهُ، طَحَنَهُ طَحْناً خَشِناً
    • جَشَّ الْمَكَانَ : كَنَسَهُ، نَظَّفَهُ
    • جَشَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا مِنَ الوَحْلِ
    • جَشَّ الحَيَوَانَ بِالعَصَا : هَشَّ بِها عَلَيْهِ، ضَرَبَهُ بِهَا
    • جَشَّ البَاكِي دَمْعَهُ : اِسْتَخْرَجَهُ
    • جَشَّ الصوتُ:اشتدَّ وصار فيه كالبُحَّةِ
  13. جاشّ : (اسم)
    • جاشّ : فاعل من جَشَّ
  14. مِنجَش : (اسم)
    • المِنْجَشُ : المنْجاشُ
  15. اِجتَشَّ : (فعل)
    • اجْتَشَّتِ الأَرضُ: أَجَشَّتْ
  16. الجشش : (اسم)
    • صوت الخيل من خياشمها ؛ صوت الرعد


  17. جَشَش : (اسم)
    • الجَشَشُ : صوتٌ غليظٌ فيه بُحَّةٌ، وهو من أَصوات الألحان
    • مصدر جشَّ
  18. جَيْش : (اسم)
    • جَيْش : مصدر جاشَ
  19. جَيَّشَ : (فعل)
    • جيَّشَ يجيِّش ، تجييشًا ، فهو مُجيِّش ، والمفعول مُجيَّش
    • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
    • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  20. جَيش : (اسم)
    • الجمع : جُيُوش
    • الجَيْشُ : الجُنْد
    • الجَيْشُ: جماعةُ النَّاس في الحرب والجمع : جيوشٌ
    • الجيش العامل: مجموع القوات العسكريّة المنضويّة تحت العلم في وقت السلم،
    • جيش احتياط/ جيشٌ احتياطيّ: ما يستعمل عند الحاجة القصوى،
    • طليعة الجيش: الموقع الأماميّ في جيش
    • أمير الجيش: القائد الأكبر،
    • جناح الجيش: القسم الجانبي منه،
    • جيش جرّار: كأنّه يسير زحفًا لكثرتِه
    • جَيْشٌ مِنَ الجَرَادِ : جَمَاعَاتُ الجَرَادِ
    • وَقَفَ جَيْشٌ مِنَ العَاطِلِينَ يَرْتَقِبُ فُرَصَ العَمَلِ : طَائِفَةٌ، جَمَاعَةٌ
,
  1. جشش
    • "جشّ الحَبَّ يَجُشّه جشّاً وأَجَشّه: دقّه، وقيل: طَحَنه طَحْناً غليظاً جرِيشاً، وهو جَشِيش ومَجْشوش.
      أَبو زيد: أَجْشَشْت الحَب إِجْشاشاً.
      والجَشِيش والجَشِيشة: ما جُش من الحب؛ قال رؤبة: لا يَتَّقي بالذُّرَقِ المَجْروش،من الزُّوان، مَطْحَن الجَشِيش وقيل: الجَشِيشُ الحبّ حين يُدق قبل أَن يُطْبخ، فإِذا طُبِخ فهو جَشِيثه؛ قال ابن سيده: وهذا فرق ليس بِقَويّ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه،صلى اللَّه عليه وسلم، أَولَم على بعض أَزواجه بِجَشيشة؛ قال شمر: الجَشِيشُ أَن تُطْحَن الحِنْطةُ طَحْناً جَلِيلاً ثم تُنْصَب به القِدْر ويُلْقى عليها لَحْم أَو تَمْر فيُطْبخ، فهذا الجشيش، ويقال لها دَشِيشة،بالدال، وفي حديث جابر: فَعَمَدْت إِلى شَعِيرٍ فَجَشَشْته أَي طَحَنته.
      وقد جَشَشْت الحِنْطة، والجَرِيش مثله، وجشَشْت الشيء أَجُشّه جَشّاً: دَقَقْته وكَسّرته، والسويق جَشِيش.
      الليث: الجَشّ طَحْن السويق والبُرّ إِذا لم يُجْعل دَقِيقاً.
      قال الفارسي: الجَشِيشة واحدة الجَشِيش كالسويقة واحدة السويق، والمِجَشّة: الرحى، وقيل: المجشة رحى صغيرة يُجَش بها الجشيشةُ من البر وغيره، ولا يقال للسَّوِيق جَشِيشة ولكن يقال جَذيذة.
      الجوهري: المجش الرحى التي يُطحن بها الجشيش.
      والجَشَش والجُشَّة: صوت غليظ فيه بُحّة يَخْرج من الخَياشِيم، وهو أَحد الأَصوات التي تُصاغ عليها الأَلْحان، وكانَ الخليل يقول: الأَصوات التي تُصَاغ بها الأَلْحانُ ثلاثة منها الأَجَشّ، وهو صوت من الرأْس يَخْرج من الخياشيم فيه غِلَظ وبُحَّة، فيتبع بِخَدِرٍ موضوع على ذلك الصوت بعينه ثم يتبع بِوَشْيٍ مثل الأَوّل فهي صياغته، فهذا الصوت الأَجَشّ، وقيل: الجَشَش والجُشة شدة الصوت.
      ورَعْد أَجَشّ: شديدُ الصوت؛ قال صخْر الغَيّ:أَجَشَّ رِبَحْلاً، له هَيْدَب،يُكَشِّف لِلْحال رَيْطاً كَثِيفا الأَصمعي: من السحاب الأَجَشّ الشديدُ الصوتِ صوت الرعْد.
      وفرسٌ أَجَشّ الصّوتِ: في صَهِيله جَشَش؛ قال لبيد: بأَجَشِّ الصوتِ يَعْبُوبٍ، إِذا طَرَق الحَيُّ من الغَزوِ، صَهَل والأَجَشّ: الغليظُ الصوت.
      وسحابٌ أَجَش الرعْدِ.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ تَكْبيرة رجُلٍ أَجَشِّ الصوتِ أَي في صَوته جُشّة، وهي شِدّة وغِلَظ.
      ومنه حديث قُسّ: أَشْدَق أَجشّ الصوت، وقيل: فرس أَجش، هو الغليظُ الصهِيل وهو ما يُحْمد في الخيل؛ قال النجاشي: ونجَّى ابنَ حَرْبٍ سابِحٌ ذو عُلالة،أَجَشُّ هَزِيمٌ، والرِّماحُ دَوَاني وقال أَبو حنيفة: الجشّاء من القِسيّ التي في صوتها جُشّة عند الرمْي؛ قال أَبو ذؤيب: ونَمِيمة من قائِصٍ مُتَلَبِّب،في كفّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَ؟

      ‏قال: أَجش فذكَّر وإِن كان صفة للجشء، وهو مؤنث، لأَنه أَراد العُود.
      والجَشَّة والجُشَّة، لغتان: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس يُقبِلون معاً في نَهْضة.
      وجَشَّ القومُ: نفَروا واجتمعوا؛ قال العجاج: بِجَشّة جَشّوا بها ممن نَفَر أَبو مالك: الجَشَّة النَّهْضة.
      يقال: شَهِدْت جَشَّتَهم أَي نَهْضَتَهم، ودخَلَتْ جشَّة من الناس أَي جماعة.
      ابن شميل: جَشَّه بالعَصا وجَثَّه جشّاً وجثّاً إِذا ضَرَبه بها.
      الأَصمعي: أَجَشّت الأَرضُ وأَبَشَّت إِذا التفَّ نَبْتُها.
      وجَشَّ البئرَ يَجُشّها جَشّاً؛ وجَشْجَشَها: نَقَّاها وقيل: جَشَّها كَنَسَها؛ قال أَبو ذؤيب يصف القبْر: يقولون لمَّا جُشَّتِ البِئرُ: أَورِدُوا،وليس بِها أَدْنى ذِفافٍ لِوارِ؟

      ‏قال: يعني به القبر.
      وجاء بعد جُشٍّ من الليل أَي قِطْعة.
      والجُشُّ أَيضاً: مما ارتفع من الأَرض ولم يَبْلُغ أَن يكون جَبَلاً.
      والجُشّ: النَّجَفَة فيه غِلَظ وارتفاع.
      والجَشَّاء: أَرضٌ سهْلة ذاتُ حَصًى تُسْتَصْلح لغَرْس النخل؛ قال الشاعر: من ماءِ مَحْنِيَة جاشَتْ بِجُمَّتِها جَشَّاء، خالَطَتِ البَطْحاءُ والجَبَلا وجُشُّ أَعْيارٍ: موضِعٌ معروف؛ قال النابغة (* قوله «قال النابغة» كذا بالأَصل، وفي ياقوت:، قال بدر بن حزان يخاطب النابغة.
      ما اضْطرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلى إِلى بَرَدٍ،تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشّ أَعيار والجُشّ: الموضِع الخَشِنُ الحِجارَة.
      ابن الأَثير في هذه الترجمة في حديث علي، كرم اللَّه وجهه: كان ينهى عن أَكْل الجِرِّيّ والجِرِّيتِ والجَشّاء؛ قيل: هُو الطِّحَالُ؛ ومنه حديث ابن عباس: ما آكُلُ الجَشَّاءَ من شَهْوتها، ولكن ليَعْلَم أَهلُ بيتي أَنها حَلال.
      جعش: الجُعْشُوش: الطَّويلُ، وقيل: الطويل الدَّقِيق، وقيل: الدَّمِيم القَصِيرُ الذَّريءُ القَمِيءُ منسوب إِلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقلَّةٍ؛ عن يعقوب، قال: والسين لغة، وقال ابن جني: الشين بدل من السين لأَنَّ السين أَعمُّ تصرُّفاً، وذلك لدخولها في الواحد والجمع جميعاً، فضيقُ الشين مع سعة السين يُؤْذِنُ بأَنَّ الشين بدلٌ من السين، وقيل: اللَّئِيم، وقيل: هو النَّحِيف الضامر؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال الشاعر: يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَط،لَيس بِجُعْشُوش ولا بأَذْوَط وقال ابن حلزة: بنو لُخَيم وجَعَاشيش مُضَر كل ذلك يقال بالشين وبالسين.
      وفي حديث طهفة: ويَبِس الجِعْش؛ قيل: هو أَصل النبات، وقيل: أَصل الصلِّيان خاصة وهو نبت معروف.
      "

    المعجم: لسان العرب



  2. جيش
    • "جاشَت النفسُ تَجِيش جَيْشاً وجُيوشاً وجَيَشاناً: فاظَتْ.
      وجاشَتْ نفسِي جَيْشاً وجَيشاناً: غَثَتْ أَو دارَتْ لِلْغَّثَيان، فإِن أَردْتَ أَنها ارتفعَت من حُزن أَو فزَع قُلت: جَشَأَت.
      وفي الحديث: جاؤوا بِلَحْم فتَجَيَّشَتْ أَنفُسُ أَّصحابِه أَي غَثَتْ، وهو من الارتفاع كأَنَّ ما في بطونهم ارتفع إِلى حُلوقهم فحَصل الغَثْيُ.
      وجاشت القِدْر تجِيش جَيْشاً وجَيَشاناً: غَلَت، وكذلك الصدْرُ إِذا لم يَقْدر صاحبه على حَبْس ما فيه.
      التهذيب: والجَيشان جَيَشان القِدْر.
      وكلّ شيء يَغْلي، فهو يَجِيش، حتى الهَمّ والغُصَّة في الصدْر؛ قال ابن بري: وذكر غير الجوهري أَنَّ الصحيح جاشت القِدْر إِذا بَدَأَتْ أَن تَغْلي ولم تَغْلِ بعْدُ؛

      قال: ويشهد بصحة هذا قول النابغة الجعدي: تَجيشُ علينا قِدْرهم فنُدِيمُها،ونَفْثَؤُها غَنَّا إِذا حَمْيُها غلى أَي نُسكِّنُ قِدْرَهم، وهي كناية عن الحرب، إِذا بدأَت أَن تغلي،وتسكينها يكون إِما بإِخراج الحطب من تحت القدرِ أَو بالماء البارد يُصَبُّ فيها، ومعنى نديمها نُسَكّنها؛ ومنه الحديث: لا يَبُولَنَّ أَحدكم في الماء الدائم أَي الساكن، ثم، قال: ونَفْثَؤُها عنَّا إِذا غلت وفارت وذلك بالماء البارد.
      وفي حديث الاسْتِسقاء: وما يَنزِل حتى يَجِيشَ كلُّ مِيزابٍ أَي يتدَفَّق ويجري بالماء.
      ومنه الحديث: ستكُون فِتْنة لا يَهْدأْ منها جانبٌ إِلا جاشَ منها جانب أَي فارَ وارتفع.
      وفي حديث علي.
      رضوان اللَّه عليه، في صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: دامِغ جَيْشاتِ الأَباطِيل؛ هي جمع جَيْشة وهي المرَّة من جاشَ إِذا ارتفع.
      وجاشَ الوادي يَجِيش جَيشاً: زَخَر وامتدَّ جدّاً.
      وجاشَ البحر جَيشاً: هاجَ فلم يُسْتَطع رُكوبُه.
      وجاشَ الهمُّ في صدْره جيْشاً: مُثِّلَ بذلك.
      وجاشَ صدْرُه يَجِيش إِذا غَلى غَيْظاً ودَرَداً.
      وجاشتْ نفْس الجبان وجَأَشت إِذا همَّت بالفرار.
      وفي حديث البراء بن مالك: وكأَنَّ نفْسي جاشَت أَي ارتاعت وخافت.
      وجأْش النفس: رُوَاعُ القَلب إِذا اضطرب، مذكور في جأَش.
      والجَيْش: واحد الجُيُوش.
      والجَيش: الجُنْد، وقيل: جماعة الناس في الحَرْب، والجمع جيوش.
      التهذيب: الجَيْش جُنْد يسيرون لحرب أَو غيرها.
      يقال: جَيَّش فلان أَي جمع الجيوش، واسْتَجاشَه أَي طَلب منه جيشاً.
      وفي حديث عامر بن فُهَيرة: فاسْتَجاشَ عليهم عامرُ بن الطفَيل أَي طَلب لهم الجيشَ وجمَعَه عليهم.
      والجِيشُ: نباتٌ له قُضْبان طِوالٌ خُضْرٌ وله سَنِفَةٌ كثيرة طِوال ممْلوءة حَبّاً صِغاراً، والجمع جيوش.
      وجَيْشان: موضع معروف؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قامت تَبَدَّى لك في جَيْشانِها لم يفسره، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد في جَيَشانها أَي قُوَّتِها وشبابِها فسكَّن للضرورة، وسيأْتي تفسير قولهم فلان عيش وجيش في موضعه.
      وذات الجَيْش: موضع؛ قال أَبو صخر الهذلي: لِلَيْلى بِذات البَيْن دارٌ عَرفتُها،وأُخْرَى بذات الجَيْش آياتُها سَفْر"

    المعجم: لسان العرب



معنى جشأتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَشَأَ** \- [ج ش أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** جَشَأْتُ**،** أَجْشَأُ**، مص. جُشُوءٌ، جُشْءٌ. 1. "جَشَأَتْ نَفْسُهُ أَلَماً" : فَزِعَتْ، جَاشَتْ مِنَ الأَلَمِ. 2. "جَشَأَتْ مَعِدَتُهُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ": تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَءٍ، خَرَجَ مِنْهَا رِيحٌ يُحْدِثُ صَوْتاً. 3. "جَشَأَ عَلَى نَفْسِهِ" : ضَيَّقَ. 4. "جَشَأَ السَّائِحُ مِنْ بَلَدٍ إِلىَ بَلَدٍ" : نَهَضَ، خَرَجَ. 5. "جَشَأَ البَحْرُ" : اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ. 6. "جَشَأَ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ. 7. "جَشَأَ الحَقْلُ" : أَخْرَجَ نَبْتَهُ.

8. "جَشَأَ العَدُوُّ": أَقْبَلَ، هَجَمَ.
معجم الغني
**جَشَّأَ** \- [ج ش أ]. (ف: ربا. لازم).** جَشَّأَْ**،** يُجَشِّئُ**، مص. تَجْشِئَةٌ. 1. "جَشَّأَتِ الْمَعِدَةُ" : تَنَفَّسَتْ مِنِ امْتِلاَئِهَا. 2. "جَشَّأَ الرَّجُلُ" : أَخْرَجَ مِنْ فَمِهِ الجُشَاءَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تجشَّأَ يتجشَّأ، تجشُّؤًا، فهو مُتجشِّئ • تجشَّأ الشَّخْصُ: مُطاوع جشَّأَ: جشَأ، أخرج من فمه صوتًا مع ريح عند الشِّبَع، أو ثارت نفسه للقيء "تجشَّأ لقمانُ من غير شِبَع [مثل]: يُضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه". • تجشَّأتِ المعدةُ: دفعت ما بها من غاز عند امتلائها.
المعجم الوسيط
نفسُه ـَ جُشُوءاً، وجَشْئاً، وجُشاء: ثارت للقيء. وـ جاشت من حزن أو فزع. ويقال: جشأت البلادُ بأهلها، والبحارُ بأمواجها، والرياضُ بريَّاها، والليالي بظلماتها وأهوالها: لفظتها ودفعتها. وـ المعدةُ: تنفَّست من امتلاء. وـ الغنمُ ونحوها: أخرجت صوتاً من حلوقها. وـ الأرضُ: أخرجت جميع نبتها. وـ البحرُ: ارتفع وأشرف. وـ الليلُ: أظلم. وـ الوحشُ: ثار دفعة واحدة. وـ العدوُّ: نهض وأقبل. وـ القومُ: خرجوا من بلد إلى بلد. وـ على نفسه: ضيَّق. وـ عن الطعام: اتَّخم فكرهه. وـ علينا النِّعم: طرأت.جَشَّأت المعدةُ: جَشَأت. ويقال: جَشَّأ الرجلُ.اجْتَشَأتْه البلادُ: لم توافقه. ويقال: اجتشأ البلادَ.تَجَشَّأت المعدةُ: جَشَأت. ويقال: تَجشَّأ الرجلُ: أَخْرَج صَوْتًا، هو تنفس المَعِدة من الامتلاء. وفي المثل: ( تَجَشَّأ لقمان من غير شبع ): يضرب فيمن يتحلَّى بما ليس فيه. وـ الفجرُ: هبَّت الريح عند طلوعه.الجَشْء: الكثير. وـ القوس الخفيفة الكثيرة الإرنان. ( ج ) أجْشَاء.الجُشَاء: الصوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة. وـ من البحر والليل وغيرهما: الدُّفعة.الجُشْأة: الصوت يخرج من الفم عند امتلاء المعدة. وـ هبوب الريح عند الفجر.الجُشَأَة: الجُشْأة. وـ الكثير الجُشوء والأحزان.
مختار الصحاح
ج ش أ : تَجَشَّأَ تَجَشُّؤاً و جَشَّأ تَجْشِئَةً بمعنى تجشأ والاسم الجُشْاَةُ كالهمزة الجُشَاءُ أيضا بالضم والمد
الصحاح في اللغة
تجشَّأْتُ تجشُّؤاً، والتجشئة مثله. والاسم الجُشْأَةُ. قال الأصمعي: ويقال الجُشاء، على فُعال، كأنه من باب العُطاس والبُوال والدُّوار. وجشأت نفسي جُشءاً، والتجشئة مثله. والسم الجُشْأَةُ. وجشأت نفسي جُشوءًا، إذا نهضَتْ إليك. وجاشت من حزنٍ أو فزعٍ. واجتشأتْني البلادُ واجتشأتُها، إذا لم توافقك. وجشأ القوم من بلد إلى بلد، أي خرجوا. والجَشْءُ: القوس الخفيفة.
تاج العروس

جَشَأَتْ نفسُه كَجَعل جُشوءاً كقعود إذا ارتفعت ونَهَضَتْ إليك وجَاشَتْ من حُزْنٍ أو فَرحٍ هكذا في نسختنا وفي العباب : أَو فزع بالزاي والعين المهملة ومثله في بعض النسخ قال شمر : جَشَأَت نفسي وخَبُثَت ولَقِسَت واحد وقال ابن شُميل : جَشَأَت إليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوَجع مما تكْره وتَجْشَأُ قال عمرو بن الإطنابة :

وقَوْلي كلَّما جَشَأَتْ وجَاشَتْ ... مَكَانَك تُحْمَدي أَو تَسْتَريحي يريد : تطلَّعَتْ ونهضَتْ جَزَعاً وكَرَاهةً . ومن سجعات الأَساس : إذا رأَى طُرَّةً من الحرب نَشَأَتْ جاشتْ نفسه وجَشَأَتْ وفي حديث الحسن " جَشَأَتِ الرُّومُ على عَهْدِ عُمر " أَي نهضت وأَقبلتْ من بلادها وجَشَأَتْ نفسه ثارَتْ للقيْءِ وخبُثَت ولَقِسَتْ ومن المجاز : جَشَأَ الليلُ والبحرُ إذا دَفَع وأَظلَمَ وأَشرَفَ عليكَ ويقال : جَشَأتِ البحارُ بأَمواجها والرِّياضُ برُباها والبِلادُ بأَهلها : لَفَظَتْها وقال الليث : جَشَأت الغنمُ : أخرَجَتْ صوتاً من حُلوقِها . قال امرؤُ القيس :

إذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ... كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيُّ وجَشَأَ القومُ : خَرَجوا من بلدٍ إلى بلدٍ قال العجاج :

" أَحْراس ناسٍ جَشَئوا ومَلَّتِ

" أَرضاً وأَحْوالُ الجَبانِ اهْوَلَّتِ يقال : جَشَئوا إذا نهضوا من أرضٍ إلى أَرضٍ . وروى شمر عن ابن الأَعرابيّ الجَشْءُ بفتح فسكون : الكثير والجَشْءُ أيضاً : القوسُ الخَفيفةُ وقال الليث : هي ذات الإرنان في صَوْتها قال أَبو ذؤيب :

ونَميمَةٍ من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ... في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأَصمَعِيّ : هو القَضيب من النَّبْع الخفيف ج أَجْشاءٌ كفَرْخ وأَفراخ على غير قياس . وصرَّ ابنُ هشام بقلَّته وجَشَآتٌ محرَّكة ممدودة جمع سلامة المؤنث والتَّجَشُّؤُ : تنفُّسُ المَعِدة عند امتلائها كالتَّجْشِئةِ قال أَبو محمد الفَقْعَسيُّ :

" لم يَتَجَشَّأْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ

" ولمْ تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ وجَشَأَت المَعِدةُ وتجشَّأَتْ : تنفَّسَتْ والاسم جُشْأَةٌ وجُشاءٌ كهُمَزَةٍ وغُراب الأخير قاله الأَصمَعِيّ وكأنَّه من باب العُطاس والدُّوار وقال بعضٌ : إنَّ الجُشْأَة كهُمَزَة من صيغ المُبالغة ومعناه : الكثيرُ الجُشَاءِ والأَحزانِ وكانَ عليُّ بنُ حمزة يذهب إلى ما ذهب إليه الأَصمَعِيّ وجُشْأَة مثل عُمْدَة وهو في المحكم وسقط من بعض النسخ . واجْتَشَأَ فلانٌ البِلادَ وكذلك اجْتَشَأَتْهُ البلادُ إذا لم تُوافِقه كأنَّه استوخَمَها من جَشَأَت نفسي . وجُشاءُ الليلِ والبحرِ بالضَّمِّ : دُفْعَتُهما بالمرَّة ويقال : الأَعميان هما السَّيْلُ واللَّيلُ فإنَّ دُفْعتَهما شديدةٌ . وممَّا يستدرك عليه : سهمٌ جَشْءٌ : خفيفٌ حكاه يعقوبُ في المُبدل وأنشد :

" ولَوْ دَعَا ناصِرَهُ لَقِيطَا

" لَذَاقَ جَشْئاً لمْ يكنْ مَلِيطَا

المَليط : الذي لا ريشَ عليه . وجَشَأَت الأَرض : أَخرجَت جميعَ نبتِها كما يقال قاءَت الأَرضُ أُكُلَها وهو مجاز . وقد يُستعار الجُشْأَة للفَجْر وقد جاءَ في بعض الأَشعار . وقال عليُّ بن حمزة : الجُشْأَة : هُبوبُ الرِّيح عند الفجر . وجَشَأَ فلانٌ عن الطعام إذا اتَّخم فَكَرِهَ الطعامَ . وجَشَأَتِ الوَحش : ثارَتْ ثورةً واحدةً

لسان العرب
جَشَأَتْ نفسُه تجْشأُ جُشوءاً ارتفَعَت ونَهَضَت اليه وجاشَت من حُزْن أَو فَزَع وجَشَأَتْ ثارَت للقَيْءِ شمر جَشَأَتْ نفسي وخَبُثَتْ ولَقِسَتْ واحد ابن شميل جَشَأَتْ اليَّ نفسي أَي خَبُثَتْ من الوجع مما تَكْرَهُ تَجْشَأُ وأَنشد وقَوْلي كُلَّما جَشَأَتْ لنفسِي ... مَكانَكِ تُحْمَدي أَو تَسْتَرِيحي ( 1 ) ( 1 قوله « وقولي إلخ » هو رواية التهذيب ) يريد تَطَلّعت ونَهَضَت جَزَعاً وكراهةً وفي حديث الحسن جَشَأَتِ الرُّومُ على عهد عُمَر أَي نَهَضَتْ وأَقبلت من بلادها وهو من جَشَأَتْ نَفْسِي إِذا نَهَضَتْ مِن حُزْن أَو فَزَعٍ وجَشَأَ الرَّجلُ إِذا نَهَض من أَرض إِلى أَرض وفي حديث علي كرم اللّه وجهه فَجَشأَ على نفْسه قال ثعلب معناه ضَيَّقَ عليها ابن الاعرابي الجَشْء الكثير وقد جَشَأَ الليلُ والبَحْرُ إِذا أَظْلَم وأَشْرَفَ عليك وجُشاءُ الليلِ والبَحْرِ دُفْعَتُه والتَّجَشُّؤُ تَنَفُّس المَعِدة عند الامْتِلاء وجَشَأَت المَعِدةُ وتجَشَّأَت تَنَفَّسَت والاسم الجُشاء ممدود على وزن فُعال كأَنه من باب العُطاس والدُّوار والبُوال وكان عليُّ بن حَمْزَة يقول ذلك وقال إِنما الجُشْأَةُ هُبوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر والجُشَأَةُ على مثال الهُمَزَةِ الجُشْأَةُ قال الراجز في جُشْأَةٍ مِنْ جُشَآتِ الفَجْرِ قال ابن بَرِّي والذي ذكره أَبو زيد جُشْأَة بتسكين الشين وهذا مستعار للفجر من الجُشْأَة عن الطَّعام وقال علي بن حمزة إِنما الجُشْأَةُ هُبُوبُ الرِّيحِ عند الفَجْر وتَجَشَّأَ تَجَشُؤاً والتَجْشِئةُ مثله قال أَبو محمد الفَقْعَسِي ولم تَبِتْ حُمَّى بهِ تُوَصِّمُهْ ... ولم يُجَشِّئْ عن طَعامٍ يُبْشِمُهْ [ ص 49 ] وجَشَأَت الغنمُ وهو صوت تُخْرِجُه من حُلُوقِها وقال امرؤ القيس إِذا جَشَأَتْ سَمِعْتَ لها ثُغاءً ... كأَنَّ الحَيَّ صَبَّحَهُمْ نَعِيُّ قال ومنه اشْتُقَّ تَجَشَّأْتُ والجَشْءُ القَضِيبُ وقَوْسٌ جَشْءٌ مُرِنَّةٌ خَفِيفةٌ والجمع أَجْشاءٌ وجَشَآتٌ وفي الصحاح الجَشْء القوس الخفيفة وقال الليث هي ذاتُ الإِرنانِ في صَوْتِها وقِسِيٌّ أَجْشاء وجَشَآتٌ وأَنشد لأَبي ذُؤَيب ونَمِيمةً من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ... في كَفِّهِ جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ وقال الأصمعي هو القَضِيبُ من النَّبْع الخفيف وسَهم جَشْءٌ خَفِيفٌ حكاه يعقوب في المُبْدَل وأَنشد ولوْ دَعا ناصِرَه لَقِيطا ... لذَاقَ جَشْأً لم يكن مَلِيطا المَلِيطُ الذي لا ريشَ عليه وجَشَأَ فلان عن الطَّعام إِذا اتَّخَم فكَرِه الطعامَ وقد جَشَأَتْ نفسُه فما تَشْتَهي طعاماً تَجْشَأُ وجَشَأَت الوَحْشُ ثارَتْ ثَوْرَةً واحدة وجَشَأَ القومُ من بلد إِلى بلد خرجوا وقال العجاج أَحْراس ناسٍ جَشَؤُوا ومَلَّتْ ... أَرْضاً وأَحوالُ الجَبانِ أَهْوَلَت ( 1 ) ( 1 قوله « أحراس ناس إلخ » كذا بالأصل وشرح القاموس ) جَشَؤُوا نَهضوا من أَرض إِلى أَرض يعني الناس ومَلَّتْ أَرْضاً وأَهْوَلَتْ اشتَدَّ هَوْلُها واجْتَشأَ البلاد واجْتَشَأَته لم تُوافِقْه كأَنَّه من جَشَأَتْ نفْسِي
الرائد
* جشأ يجشأ: جشوءا وجشأ وجشأ وجشأ وجشاء. 1-ت نفسه: اضطربت وثارت للقيء. 2-ت نفسه: جاشت واضطربت من حزن أو خوف. 3-البحر: ارتفع وأشرف. 4-الليل: أظلم. 5-خرج من بلد إلى بلد. 6-المكان: أخرج نبته. 7-العدو: أقبل وهجم. 8-على نفسه: ضيق. 9-ت المعدة: تنفست من امتلائها.
الرائد
* جشأ تجشئة. 1-ت المعدة: تنفست من امتلائها. 2-تنفست معدته من امتلائها فخرج صوت مع ريح من فمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: