الجَشَعُ مُحَرَّكَةً : أَشَدُّ الحِرْصِ كما في الصّحاح زَادَ في العُبَابِ : وأَسْوَؤُهُ علَى الأَكْلِ وغَيْرِه . و قال ابنُ دُرَيْدٍ : قالَ الأَصْمَعِيُّ : قُلْتُ لأَعْرَابِيٍّ : ما الجَشَعُ ؟ قَالَ : أَسْوَأُ الحِرْصِ فَسَأَلْتُ آخَرَ فقال : أَنْ تَأْخُذَ نَصِيبكَ وتَطْمَعَ في نَصِيبِ غَيْرِكَ وَقَدْ جَشِعَ كفَرِحَ جَشَعاً فهو جَشِعٌ مِنْ قَوْمٍ جَشِعِينَ قالَ الشَّنْفَرَي :
" وإِنْ مُدَّتِ الأَيْدِي إِلَى الزّادِ لَمْ أَكُنْبأَعْجَلِهِمْ إِذْ أَجْشَعُ القَوْمِ أَعْجَلُ وقالَ سُوَيْدُ بنُ أَبي كاهِلٍ اليَشْكُرِيّ - يَصِفُ الثَّوْرَ والكِلابَ - :
فَرَآهُنَّ ولَمَّا يَسْتَبِنْ ... وكِلاَبُ الصَّيْدِ فِيهِنَّ جَشَعْ وَمُجَاشِعُ بنُ دَارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ بنِ مَالِكِ بنِ عَمْروٍ بالضَّمِّ : أَبُو قَبِيلَةٍ مِنْ تَمِيمِ مَشْهُورٌ . قالَ جَرِيرٌ يَهْجُو الفَرَزْدَقَ :
وُضِعَ الخَزِيرُ فَقِيلَ : أَيْنَ مُجَاشعٌ ؟ ... فَشَحَا جَحَافِلَهُ جُرَافٌ هِبْلَعُ وقالَ الفَرَزْدَقُ :
فيَا عَجَبي حَتَّى كُلَيْبٌ تَسُبُّنِي ... كأَنَّ أَباهَا نَهْشَلٌ أَوْ مُجَاشِعُ ومُجَاشِعُ بنُ مَسْعُود بنِ ثَعْلَبَةَ السُّلَمِىّ : صَحَابِيٌّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ نَزَلَ البَصْرَةَ هو وأَخَوُهُ مُجَالِدٌ وقُتِلَ يَوْمَ الجَمَلِ مع عائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا رَوَى عنه جَماعَةٌ وكانَ بحَاضِرِ تَوَّجَ أَمِيراً زَمَنَ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْه . ورُوِيَ عن بَعْضِ الأَعْراَبِ : تَجَاشَعَا الماءَ أَي تَضَايَقا عَلَيْهِ وكَذلِكَ تَنَاهَبَاه وتَشَاحَجَاه وتَعَاطَشَاهُ . والتَّجَشُّعُ : التَّحَرُّصُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قال : جَشِعَ بالكَسْرِ وتَجَشَّعَ مِثْلُه . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ : الجَشَعُ مُحَرَّكةً : الجَزَعُ لفِرَاق الإِلْفِ . والجَشَعُ أَيْضاً : الفَزَعُ
وقَوْمٌ جَشَاعَى وجُشَعَاءُ وجِشَاعٌ بالكَسْرِ
ورَجُلٌ جَشِعٌ بَشِعٌ : يَجْمَعُ جَزَعاً وحِرْصاً وخُبْثَ نَفْسٍ . والجَشِيعُ كأَمِيرٍ : المُتَخَلِّقُ بالباطِلِ ومَا لَيْسَ فيه . والجَشِعُ كَكَتِفٍ : الأَسَدُ . قال أَبو زُبَيْدٍ الطَّائيُّ :