وصف و معنى و تعريف كلمة جشوبة:


جشوبة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و شين (ش) و واو (و) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جشوبة في معاجم اللغة العربية:



جشوبة

جذر [جشب]

  1. جُشُوبة: (اسم)
    • جُشُوبة : مصدر جَشُبَ
  2. جَشُبَ: (فعل)
    • جَشُبَ جُشُوبةً، وجَشابةً
    • جَشُبَ : جَشِبَ
    • جَشُبَ الكلامُ: جفا وخَشُن
  3. جَشَبَ: (فعل)
    • جَشَبَ جَشْباً
    • جَشَبَ: غلُظ وخشُن
    • جَشَبَ الطعامُ: كان بلا إِدام
    • جَشَبَ الحَبَّ : طحنه جَرِيشاً
    • جَشَبَ شبابَه: أَذهبه
  4. جَشِبَ: (فعل)
    • جَشِبَ جَشْباً
    • جَشِبَ الشيءُ والطعامُ : جَشَبَ
    • جَشِبَ الرجلُ: غلظ مأْكله وخَشُن وفي الحديث: أَنه صلى الله عليه وسلم: حديث شريف كان يأْكل الجشِبَ من الطعام /


  5. جَشْب: (اسم)
    • جَشْب : مصدر جَشَبَ
  6. جَشوب: (اسم)
    • الجَشُوبُ من النساءِ: الخشنة الغليظة
  7. مِجشاب: (اسم)
    • المِجشاب : البَدَن الغليظ
  8. مُجَشَّب: (اسم)
    • المُجَشَّبُ : الخَشن المعيشة
  9. مِجشَب: (اسم)
    • المِجْشَبُ : الضَّخم الشُّجاع
  10. جَشابة: (اسم)


    • جَشابة : مصدر جَشُبَ
  11. جَشِبَ الشيءُ والطعامُ:
    • جَشَبَ.
  12. جَشَبَ الحَبَّ:
    • طحنه جَرِيشاً.
  13. جَشَبَ الطعامُ:
    • كان بلا إِدام.
  14. جَشَبَ شبابَه:
    • أَذهبه.
  15. جَشُبَ الكلامُ:
    • جفا وخَشُن.
,


  1. جشب
    • "جَشَبَ الطعامَ: طَحَنه جَريشاً.
      وطَعامٌ جَشِبٌ ومَجْشُوبٌ أَي غليظ خَشِنٌ، بَيِّنُ الجُشُوبةِ إِذا أُسِيءَ طَحْنُه، حتى يَصير مُفَلَّقاً.
      وقيل: هو الذي لا أُدْمَ له.
      وقد جَشُبَ جَشابةً.
      ويقال للطعام: جَشْبٌ وجَشِبٌ وجَشِيبٌ، وطَعامٌ مَجْشُوبٌ، وقد جَشَبْتُه.
      وأَنشد ابن الأَعرابي: لا يَأْكُلُونَ زادَهُمْ مَجْشُوبا الجوهري: ولو قيل اجْشَوْشِبُوا كما قيل اخْشَوْشِبُوا، بالخاء، لم يبعد، إِلا أَني لم أَسمعه بالجيم.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، كان يأْكل الجَشِبَ، هو الغَلِيظُ الخَشِنُ من الطَّعامِ، وقيل غيرُ المأْدوم.
      وكلُّ بَشِعِ الطَّعْم فهو جَشِبٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كان يأْتينا بطعام جَشِبٍ.
      وفي حديث صلاة الجماعة: لو وَجَد عَرْقاً سَمِيناً أَو مِرْماتَيْنِ جَشِبَتَيْنِ أَو خَشِبَتَيْنِ لأَجاب.
      قال ابن الأَثير: هكذا ذكره بعض المتأَخرين في حرف الجيم: لو دُعِيَ إِلى مِرْماتَيْنِ جَشِبَتَيْنِ أَو خَشِبَتَيْنِ لأَجاب.
      وقال: الجَشِبُ الغليظ.
      والخَشِبُ اليابس من الخَشَبِ.
      والمِرْماةُ ظِلْفُ الشاةِ، لأَنه يُرْمى به، انتهى كلامه.
      قال ابن الأَثير: والذي قرأْناه وسمعناه، وهو الـمُتداوَل بين أَهل الحديث: مِرْماتَين حَسَنَتَيْن، من الحُسْنِ والجَوْدة، لأَنه عطفهما على العَرْقِ السَّمِين.
      قال: وقد فسره أَبو عبيدة ومَنْ بعده من العلماء، ولم يتعرّضوا إِلى تفسير الجَشِب أَو الخَشِب في هذا الحديث.
      قال: وقد حكيت ما رأَيت، والعُهدة عليه.
      والجَشِيبُ: البَشِعُ من كلِّ شيءٍ.
      والجَشِيبُ من الثياب: الغليظ.
      ورجلٌ جَشِيبٌ: سَيِّئُ الـمَأْكلِ.
      وقد جَشُبَ جُشُوبةً.
      شمر: رَجُلٌ مُجَشَّبٌ: خَشِنُ الـمَعيشةِ.
      قال رؤبة: ومن صُباحٍ رامِياً مُجَشَّبا وجَشِبُ الـمَرْعى: يابِسُه.
      وجَشَبَ الشيءُ يَجْشُبُ: غَلُظَ.
      والجَشْبُ والمِجْشابُ: الغليظُ، الأُولى عن كراع، وسيأْتي ذكر الجَشَنِ في النون.
      التهذيب: المِجْشابُ: البَدَنُ الغَلِيظُ.
      قال أَبو زُبَيْد الطائي: قِرابَ حِضْنِك لا بِكْرٌ ولا نَصَفٌ، * تُولِيكَ كَشْحاً لَطيفاً، ليس مِجْشاب؟

      ‏قال ابن بري: وقِرابَ منصوب بفعل في بيت قبله: نِعْمَتْ بِطانةُ، يَوْمِ الدَّجْنِ، تَجْعَلُها * دُونَ الثِّيابِ، وقد سَرَّيْتَ أَثْوابا أَي تَجْعَلُها كبِطانةِ الثوب في يوم بارِدٍ ذي دَجْنٍ؛ والدَّجْنُ إِلباسُ الغَيْمِ السَّماء عند الـمَطر، ورُبما لم يكن معه مطر.
      وسَرَّيْتُ الثوب عني نَزَعْتُه.
      والحِضْنُ شِقُّ البَطْنِ.
      والكَشْحانِ الخاصِرتانِ،وهما ناحِيتا البطن.
      وقِرابَ حِضْنِكَ مفعول ثان بتَجْعَلُها.
      ابن السكيت: جَمَلٌ جَشِبٌ: ضَخْمٌ شَدِيدٌ.
      وأَنشد: بِجَشِبٍ أَتْلَعَ في إِصْغائِه ابن الأَعرابي: المِجْشَبُ: الضَّخْمُ الشجاع.
      وقول رؤبة: ومَنْهَلٍ، أَقْفَرَ مِنْ أَلْقائه، * ورَدْتُه، واللَّيْلُ في أَغْشائِه،بجشب أَتلع في إِصغائه، * جاءَ، وقد زادَ على أَظْمائِه،يُجاوِرُ الحَوْضَ إِلى إِزائِه، * رَشْفاً بِمَخْضُوبَينِ مِنْ صَفْرائِه،وقَدْ شَفَتْه وَحْدَها مِنْ دائِه، * منْ طائِف الجَهْلِ، ومِنْ نُزائِه الأَلْقاء: الأَنِيسُ.
      يُجاوِرُ الحوضَ إِلى إِزائه أَي يستقبل الدلو حين يُصَبُّ في الحَوْضِ من عَطشه.
      ومَخْضُوباه: مِشْفراه، وقد اخْتَضَبا بالدم من بُرَته.
      وقد شَفَتْه يعني البُرة أَي ذَلَّلَتْه وسَكَّنَتْه.
      ونَدًى جَشَّابٌ: لا يَزالُ يَقَعُ على البَقْل.
      قال رؤبة: رَوْضاً بِجَشّابِ النَّدى مَأْدُوما وكلامٌ جَشِيبٌ: جافٍ خَشِنٌ.
      قال: لها مَنْطِقٌ، لا هِذْرِيانٌ طَما به * سَفاهٌ، ولا بادِي الجَفاءِ، جَشِيبُ وسِقاءٌ جَشِيبٌ: غَلِيظٌ خَلَقٌ.
      ومَرةٌ جَشُوبٌ: خَشِنَةٌ، وقيل قَصيرةٌ.
      أَنشد ثعلب: كواحِدةِ الأُدْحيِّ لا مُشْمَعِلَّةٌ، * ولا جَحْنةٌ، تحت الثِّيابِ، جَشُوبُ والجُشْبُ: قُشورُ الرّمان، يمانية.
      وبَنُو جَشِيبٍ: بَطْنٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَشَبَ
    • ـ جَشَبَ وجَشِبَ الطَّعامُ، فهو جَشْبٌ وجَشِبٌ ومِجْشَابٌ وجَشِيبٌ ومَجْشُوبٌ: غَليظٌ، أوبِلاَ أُدْمٍ.
      ـ جَشَبَهُ: طَحَنَهُ جَرِيشاً،
      ـ جَشَبَ اللَّهُ شَبابَهُ: أَذْهَبَهُ، أو رَدَّأَهُ وأَقْمَأَهُ.
      ـ جَشُوبُ: المَرْأَةُ الخَشِنَةُ القَصيرَةُ.
      ـ جَشِيبُ: الخَشِنُ الغَلِيظُ البَشِعُ من كُلِّ شيءٍ، والسَّيِّئُ المَأْكَلِ، وقد جَشُبَ جُشُوبَةً.
      ـ بَنُو جَشِيبٍ: بَطْنٌ.
      ـ جِشْيَب: الضَّخْمُ الشُّجَاعُ.
      ـ جُشَيَّب: الخَشِنُ المَعِيشَةِ.
      ـ جُشْبُ: قُشُورُ الرُّمَّانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَشَبَ
    • جَشَبَ جَشَبَ ُ جَشْباً: غلُظ وخشُن.
      و جَشَبَ الطعامُ: كان بلا إِدام.
      فهو جَشْبٌ، ومِجْشابٌ.
      و جَشَبَ الحَبَّ.
      طحنه جَرِيشاً.
      و جَشَبَ شبابَه: أَذهبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَشُبَ
    • جَشُبَ جَشُبَ ُ جُشُوبةً، وجَشابةً: جَشِبَ.
      و جَشُبَ الكلامُ: جفا وخَشُن.
      فهو جَشِيب.


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَشِبَ
    • جَشِبَ الشيءُ والطعامُ جَشِبَ َ جَشْباً: جَشَبَ.
      و جَشِبَ الرجلُ: غلظ مأْكله وخَشُن، فهو جَشِبٌ.
      وفي الحديث: أَنه صلى الله عليه وسلم: حديث شريف كان يأْكل الجشِبَ من الطعام //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجَشُوبُ
    • الجَشُوبُ من النساءِ: الخشنة الغليظة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المُجَشَّبُ
    • المُجَشَّبُ : الخَشن المعيشة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِجشاب
    • المِجشاب : البَدَن الغليظ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. المِجْشَبُ
    • المِجْشَبُ : الضَّخم الشُّجاع.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى جشوبة في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُ جَشْباً: غلُظ وخشُن. وـ الطعامُ: كان بلا إدام. فهو جَشْب، ومِجْشاب. وـ الحبُّ: طحنه جَرِيشاً. وـ شبابَه: أذهبه.جَشِب: الشيءُ والطعامُ ـَ جَشَْباً: جَشَب. وـ الرجلُ: غلظ مأكله وخَشُن، فهو جَشِب. وفي الحديث: أنه صلى الله عليه وسلم: ( كان يأكل الجشب من الطعام ).جَشُبَ ـُ جُشُوبة، وجَشابة: جَشِب. وـ الكلامُ: جفا وخشُن. فهو جشيب.الجَشُوب من النساء: الخشنة الغليظة.المِجْشَاب: البدن الغليظ.المِجْشَب: الضخم الشجاع.المُجَشَّب: الخشن المعيشة.
الصحاح في اللغة
طعامٌ جَشِبٌ ومَجْشوبٌ، أي غليظ وخش، ويقال هو الذي لا أُدْمَ معه. والمِجْشابُ: الغليظ. قال أبو زُبَيد: توليكَ كَشْحاً لَطيفاً ليس مِجْشابا والجَشيبُ من الثياب: الغليظُ.
تاج العروس

جَشبَ الطَّعَامُ كَنَصَرَ وَسِمعَ فهوَ أَي الطَّعَامُ جَشْبٌ بفَتْح فسُكُونِ وجَشِبٌ كَكَتِفٍ ومِجْشَابٌ كمِحْرَابٍ وجَشِيبٌ كأَمِيرٍ ومَجْشُوبٌ أَي غَلِيظٌ خَشِنٌ بَيِّنُ الجُشُوبَةِ إذا أُسِيءَ طَحْنُه حَتَّى يَصِيرَ مُفَلَّقاً أَو هُوَ الَّذِي بِلاَ أُدْمٍ وجَشْبُهُ أَيِ الطَّعَامِ : طَحْنُهُ جَرِيشاً وطَعَامٌ مَجْشُوبٌ وقَدْ جَشَبْتُه وأَنْشَدَ ابنُ الأَعرابيّ :

" لاَ يَأْكُلُونَ زَادَهُمْ مَجْشُوبَا وفي الحديث " أَنه صلى الله عليه وسلم كَانَ يَأْكُلُ الجَشِبَ " وهو الغَلِيظُ الخَشِنُ مِنَ الطَّعَامِ وقيلَ : غَيْرُ المَأْدُوم وكُلُّ بَشِعِ الطَّعْمِ فهو جَشِبٌ وفي حديث عُمَرَ " كَان يَأْتِينَا بِطَعَامٍ جَشِبٍ " وفي حديث صَلاَةِ الجَمَاعَةِ " لَوْ وَجَدَ عَرْقاً سَمِيناً أَوْ مِرْمَاتَيْنِ جَشِبَتَيْنِ لأَجَابَ " قال ابن الأَثيرِ : هكَذَا ذَكَرَ بعضُ المتأَخرين في حرف الجيم " لَوْ دُعِي إلَى مِرْمَاتَيْنِ جَشِبَتَيْنِ لأَجَابَ " وقال : الجَشِبُ : الغَلِيظُ واليَابِسُ والمِرْمَاةُ : ظِلْفُ الشَّاةِ لأَنَّه يُرْمَى به قال ابن الأَثيرِ : والذي قَرَأْنَاه وسَمِعْنَاهُ وهُوَ المُتَدَاوَلُ بينَ أَهلِ الحديثِ : " مِرْمَاتَيْنِ حَسضنَتَيْنِ " مِنَ الحُسْنِ والجَوْدَةِ لأَنَّه عَطَفَهُمَا عَلَى العَرْقِ السَّمِينِ قال : وقد فَسَّرَه أَبو عُبَيْدٍ ومَنْ بَعْدَهُ منَ العُلَمَاءِ وَلم يَتَعَرَّضُوا إلى تَفْسِيرِ الجَشِبِ في هذا الحَدِيثِ قال وقَدْ حَكَيْتُ ما رَأَيْتُ والعُهْدَةُ عليه وقال الأَزهريّ : ولو قيلَ اجْشَوْشِبُوا كما قيل : اخْشَوْشِبُوا بالخاءِ لم يَبْعُدْ قال : إلاَّ أَنِّي لم أَسْمَعْهُ بالجيم ونُقِلَ عن ابن السكِّيت : جَمَلٌ جَشِبٌ أَي ضَخْمٌ شَدِيدٌ قال رؤبة :

" بِجَشِبٍ أَتْلَعَ في إصْغَائِهِ

" جَاءَ وقَدْ زَادَ عَلَى أَظْمَائِه وجَشَبَ اللهُ شَبَابَهُ : أَذْهَبَهُ أَوْ رَدَّأَهُ وأَقْمَأَهُ

والجَشُوبُ كصَبُورٍ : الخَشِنَةُ وقِيلَ : هِيَ القَصِيرَةُ أَنشد ثَعلبٌ :

كَوَاحِدَةِ الأُدْحِيِّ لاَ مُشْمَعِلَّةٌ ... ولا جَحْنَةٌ تَحْتَ الثِّيَابِ جَشُوبُ والجَشِيبُ كَأَمِير : الخَشِنُ الغَلِيظُ البَشِعُ مِنْ كُلِّ شَيءٍ والجَشِيبُ مِنَ الثِّيَابِ : الغَلِيظُ

وجَشِبُ المَرْعَى : يابِسُه

وجَشَبَ الشَّيْءُ يَجْشُبُ كَنَصَرَ : غَلُظَ

والجَشِيبُ : الرَّجُلُ السصَّيِّىءُ المَأْكَلِ وقَدْ جَشُبَ كَكَرُمَ جُشُوبَةً بالضَّمِّ

وبَنُو جَشِيبٍ كَأَمِيرٍ : بَطْنٌ مِنَ العَرَبِ عن ابن دُريد

وقال ابنُ الأَعرابيّ : المِجْشَبُ كَمِنْبَرٍ : الضَّخْمُ الشُّجَاعُ نَقَله الصاغانيُّ

ورَجُلٌ مُجَشَّبٌ كَمُعَظَّم : الخَشِنُ المَعِيشَةِ قاله شَمِرٌ قال رؤبة :

" وَمِنْ صبَاحٍ رَامِياً مُجَشَّبَا والجُشْبُ بالضَّمِّ فالسُّكُونِ : قُشُورُ الرُّمَّانِ لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الجَشَّابُ كَكَتَّانٍ : النَّدَى الذي لا يَزَالُ يَقَعُ على البَقْلِ قال رؤبة يَصِفُ الأَتَانَ :

" وهْيَ تَرَى لَوْلاَ تَرَى التَّحْرِيمَا

" رَوْضاً بِجَشَّابِ النَّدَى مَأْدُوما وسِقَاءُ جَشِيبٌ : غَلِيظٌ خَلَقٌ وكَلاَمٌ جَشِيبٌ : جَافٍ خَشِنٌ قال :

لَهَا مَنْطِقٌ لاَ هِذْرِيَانٌ طَمَا بِهِ ... سَفَاهٌ وَلاَ بَادِي الجَفَاءِ جَشِيبُ والجَشْبُ والمِجْشَاب : الغَلِيظ الأُولَى عن كُرَاع وأَنشد الأَزهريُّ لأَبِي زُبَيْدٍ الطَّائِيِّ :

" تُولِيكَ كَشْحاً لَطِيفاً لَيْسَ مِجْشَابَا وجَشِيبَةُ ابنُ المُخَزَّمِ كسَفِينَة : بَطْنٌ مِنْ سَامَةَ بنِ لُؤَيٍّ منهم المُسْتَوْرِدُ بنُ جَحْنَةَ الجَشِيبِيُّ أُمُّه مِنْهُم وجَشِيبَةُ أَيضاً : جَدُّ وَالِدِ خُنَيْسِ بنِ عامرِ بنِ يَحيى المَعَافِرِيّ مِصْرِيٌّ عن ابن قُنْبُلٍ المَعَافِرِيّ تُوُفِّيَ سنة 183 ذكره ابن يُونُسَ

وجَشِيبٌ الشَّامِيّ عن أَبِي الدَّرْدَاءِ

وجَشُبَ الطَّعَامُ كَكَرُمَ جَشَابَةً : خَشُنَ

لسان العرب
جَشَبَ الطعامَ طَحَنه جَريشاً وطَعامٌ جَشِبٌ ومَجْشُوبٌ أَي غليظ خَشِنٌ بَيِّنُ الجُشُوبةِ إِذا أُسِيءَ طَحْنُه حتى يَصير مُفَلَّقاً وقيل هو الذي لا أُدْمَ له وقد جَشُبَ جَشابةً ويقال للطعام جَشْبٌ وجَشِبٌ وجَشِيبٌ وطَعامٌ مَجْشُوبٌ وقد جَشَبْتُه وأَنشد ابن الأَعرابي لا يَأْكُلُونَ زادَهُمْ مَجْشُوبا الجوهري ولو قيل اجْشَوْشِبُوا كما قيل اخْشَوْشِبُوا بالخاء لم يبعد إِلا أَني لم أَسمعه بالجيم وفي الحديث أَنه صلى اللّه عليه وسلم كان يأْكل الجَشِبَ هو [ ص 266 ] الغَلِيظُ الخَشِنُ من الطَّعامِ وقيل غيرُ المأْدوم وكلُّ بَشِعِ الطَّعْم فهو جَشِبٌ وفي حديث عمر رضي اللّه عنه كان يأْتينا بطعام جَشِبٍ وفي حديث صلاة الجماعة لو وَجَد عَرْقاً سَمِيناً أَو مِرْماتَيْنِ جَشِبَتَيْنِ أَو خَشِبَتَيْنِ لأَجاب قال ابن الأَثير هكذا ذكره بعض المتأَخرين في حرف الجيم لو دُعِيَ إِلى مِرْماتَيْنِ جَشِبَتَيْنِ أَو خَشِبَتَيْنِ لأَجاب وقال الجَشِبُ الغليظ والخَشِبُ اليابس من الخَشَبِ والمِرْماةُ ظِلْفُ الشاةِ لأَنه يُرْمى به انتهى كلامه قال ابن الأَثير والذي قرأْناه وسمعناه وهو المُتداوَل بين أَهل الحديث مِرْماتَين حَسَنَتَيْن من الحُسْنِ والجَوْدة لأَنه عطفهما على العَرْقِ السَّمِين قال وقد فسره أَبو عبيدة ومَنْ بعده من العلماء ولم يتعرّضوا إِلى تفسير الجَشِب أَو الخَشِب في هذا الحديث قال وقد حكيت ما رأَيت والعُهدة عليه والجَشِيبُ البَشِعُ من كلِّ شيءٍ والجَشِيبُ من الثياب الغليظ ورجلٌ جَشِيبٌ سَيِّئُ المَأْكلِ وقد جَشُبَ جُشُوبةً شمر رَجُلٌ مُجَشَّبٌ خَشِنُ المَعيشةِ قال رؤبة ومن صُباحٍ رامِياً مُجَشَّبا وجَشِبُ المَرْعى يابِسُه وجَشَبَ الشيءُ يَجْشُبُ غَلُظَ والجَشْبُ والمِجْشابُ الغليظُ الأُولى عن كراع وسيأْتي ذكر الجَشَنِ في النون التهذيب المِجْشابُ البَدَنُ الغَلِيظُ قال أَبو زُبَيْد الطائي قِرابَ حِضْنِك لا بِكْرٌ ولا نَصَفٌ ... تُولِيكَ كَشْحاً لَطيفاً ليس مِجْشابا قال ابن بري وقِرابَ منصوب بفعل في بيت قبله نِعْمَتْ بِطانةُ يَوْمِ الدَّجْنِ تَجْعَلُها ... دُونَ الثِّيابِ وقد سَرَّيْتَ أَثْوابا أَي تَجْعَلُها كبِطانةِ الثوب في يوم بارِدٍ ذي دَجْنٍ والدَّجْنُ إِلباسُ الغَيْمِ السَّماء عند المَطر ورُبما لم يكن معه مطر وسَرَّيْتُ الثوب عني نَزَعْتُه والحِضْنُ شِقُّ البَطْنِ والكَشْحانِ الخاصِرتانِ وهما ناحِيتا البطن وقِرابَ حِضْنِكَ مفعول ثان بتَجْعَلُها ابن السكيت جَمَلٌ جَشِبٌ ضَخْمٌ شَدِيدٌ وأَنشد بِجَشِبٍ أَتْلَعَ في إِصْغائِه ابن الأَعرابي المِجْشَبُ الضَّخْمُ الشجاع وقول رؤبة ومَنْهَلٍ أَقْفَرَ مِنْ أَلْقائه ... ورَدْتُه واللَّيْلُ في أَغْشائِه بجشب أَتلع في إِصغائه ... جاءَ وقد زادَ على أَظْمائِه يُجاوِرُ الحَوْضَ إِلى إِزائِه ... رَشْفاً بِمَخْضُوبَينِ مِنْ صَفْرائِه وقَدْ شَفَتْه وَحْدَها مِنْ دائِه ... منْ طائِف الجَهْلِ ومِنْ نُزائِه الأَلْقاء الأَنِيسُ يُجاوِرُ الحوضَ إِلى إِزائه أَي يستقبل الدلو حين يُصَبُّ في الحَوْضِ من عَطشه ومَخْضُوباه مِشْفراه وقد اخْتَضَبا بالدم من بُرَته وقد شَفَتْه يعني البُرة أَي ذَلَّلَتْه وسَكَّنَتْه ونَدًى [ ص 267 ] جَشَّابٌ لا يَزالُ يَقَعُ على البَقْل قال رؤبة رَوْضاً بِجَشّابِ النَّدى مَأْدُوما وكلامٌ جَشِيبٌ جافٍ خَشِنٌ قال لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَما به ... سَفاهٌ ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وسِقاءٌ جَشِيبٌ غَلِيظٌ خَلَقٌ ومَرةٌ جَشُوبٌ خَشِنَةٌ وقيل قَصيرةٌ أَنشد ثعلب كواحِدةِ الأُدْحيِّ لا مُشْمَعِلَّةٌ ... ولا جَحْنةٌ تحت الثِّيابِ جَشُوبُ والجُشْبُ قُشورُ الرّمان يمانية وبَنُو جَشِيبٍ بَطْنٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: