وصف و معنى و تعريف كلمة جصيان:


جصيان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح جصيان في معاجم اللغة العربية:



جصيان

جذر [جصي]

  1. إِجّاص : (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ، مُتَوَسِّطُ الطُّولِ، أَسْفَلَهُ مُنْتَفِخٌ، لَهُ ثَمَرٌ لَذِيذٌ يُعْرَفُ فِي سورِيَة وفلسطين بِالكُمَّثْرَى، وكان يُعْرَفُ فِي مصر بالبُرْقُوقِ
    • مفرده إجّاصة:
  2. إِجَّاص : (اسم)
    • إجَّاص : جمع إِجَّاصَةُ
  3. جَصَّ : (فعل)
    • جَصَصْتُ، أَجِصُّ، مصدر جَصٌّ، جَصِيصٌ
    • جَصَّ فِي الرِّبَاطِ : تَأَوَّهَ مِنْ شِدَّةِ رَبْطِهِ بِهِ
,
  1. الجَصُّ
    • ـ الجَصُّ وجِصُّ : مَعْرُوفٌ ، مُعَرَّبُ كَجَّ .
      ـ جَصَّاصُ : مُتَّخِذُهُ .
      ـ جَصَّاصاتُ : المَواضِعُ يُعْمَلُ فيها .
      ـ مكانٌ جُصاجِصٌ : أبيضُ مُسْتَوٍ .
      ـ هذه جَصِيصةٌ من ناسٍ وبَصِيصةٌ : إذا تَقارَبَتْ حِلَّتُهم ، وقد اجْتَصُّوا .
      ـ باتَ يَجِصُّ في الرِّباطِ : يَتَأوَّهُ مُضَيَّقاً عليه ، مَشْدُوداً رَبْطُه ، وله جَصيصٌ .
      ـ جَصَّصَ الإِناءَ : مَلأَه ،
      ـ جَصَّصَ البِناءَ : طَلاهُ بالجِـصِّ ،
      ـ جَصَّصَ الجِرْوُ : فَتَحَ عينيهِ ،
      ـ جَصَّصَ الشجرُ : بَدَا أوَّلَ ما يَخْرُجُ ،
      ـ جَصَّصَ على العَدُوِّ : حَمَلَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَصَّصَ
    • ـ يَصَّصَ الجِرْوُ : جَصَّصَ ،
      ـ يَصَّصَ الأرضُ : تَفَتَّحَتْ بالنباتِ ،
      ـ يَصَّصَ النباتُ : تَفَتَّحَ بالنَّوْر ،
      ـ يَصَّصَ على القومِ : حَمَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الإِنَاءُ
    • الإِنَاءُ : الوِعاءُ للطعام والشّراب . والجمع : آنية أَوانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الجِرْوُ
    • الجِرْوُ ( بتثليث الجيم ) : الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يَنْبُتُ غَضًّا .
      و الجِرْوُ ما اسْتَدَار من الثِّمَارِ ، كالحَنْظَلِ والقِثَّاءِ ونحوه .
      و الجِرْوُ الصَّغيرُ مِنْ وَلَدِ الكَلْب والأَسَدِ والسِّباع . والجمع : جِرَاءٌ ، وأَجْرٍ ، وأَجْرَاء .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النَّبْتُ
    • النَّبْتُ : النَّباتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَصّاصة
    • جصاصة
      1 - موضع يعمل فيه الجص

    المعجم: الرائد

  7. الجَصّاصة
    • الجَصّاصة : الموضع الذي يُعمَل فيه الجِصُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الجصيص
    • صوت الإنسان المربوط بشدة

    المعجم: معجم الاصوات

  9. جَصّ
    • جص - يجص ، جصا وجصيصا
      1 - جص في الرباط : تأوه من شدته وضيقه

    المعجم: الرائد

  10. البناء التحليلي للنماذج
    • ( سياسات الخدمة ) ( تصميم الخدمة ) ( التحسين المستمر للخدمة ) هو أسلوب يستخدم النماذج الرياضية للتنبؤ بسلوك عنصر تهيئة أو خدمة تكنولوجيا معلومات . و النماذج التحليلية تستخدم عادةً في إدارة السعة و إدارة الإتاحة .
      راجع بناء النماذج .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  11. البناء الدّراميّ


    • ( فن ) الجسم الدِّراميّ المتكامل في حدِّ ذاته ، الذي يتكون من أعمال مرتَّبة ترتيبًا خاصًّا ، ليُحدث تأثيرًا في الجمهور .

    المعجم: عربي عامة

  12. البَنَّاءُ
    • البَنَّاءُ : مَن حِرْفته البناءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. البِناءُ
    • البِناءُ : المَبْنيُّ . والجمع : أَبنِيَة .
      ( جج ) أبْنِيات .
      و البِناءُ ( عند النحاة ) : لزوم آخر الكلمة حالة واحدة ، مع اختلاف العوامل فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جمعيات البناء
    • إسم في بريطانيا لجمعيات تقبل ودائع بأسعار فائدة مرتفعة وتستخدم مواردها لأغراض البناء ، وتعني بالانجليزية : building societies



    المعجم: مالية

  15. جصّص البناء
    • طلاه بالجِصّ .

    المعجم: عربي عامة

  16. جصص
    • ج ص ص : الجَصُّ بفتح الجيم وكسرها ما يبنى به وهو معرب و الجَصّاصُ الذي يتخذه و جَصَّصَ داره تَجْصيصا

    المعجم: مختار الصحاح

  17. جَصَّصَ
    • جَصَّصَ الجِرْوُ ( بتثليث الجيم ) : فتَّحَ عينيه وحرَّكهما .
      و جَصَّصَ النبتُ والتمرُ والزهرُ : بدا أَولَ ما يخرج .
      و جَصَّصَ البناءَ : طَلاَه بالجصّ .
      و جَصَّصَ الإِناءَ .
      ملأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. جَصَّصَ
    • [ ج ص ص ]. ( فعل : رباعي متعد ). جَصَّصْتُ ، أُجَصِّصُ ، جَصِّصْ ، مصدر تَجْصِيصٌ . :- جَصَّصَ جُدْرَانَ العِمَارَةِ :- : جَبَّسَ ، طَلاَهَا بِالْجِصِّ .

    المعجم: الغني

  19. الجانب البنّاء من السوق
    • الطرف المتفائل بارتفاع أسعار السوق ، وتعني بالانجليزية : constructive side of the market

    المعجم: مالية

  20. البناء بالزوجة ‏
    • ‏ الدخول بها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. جَصَّص
    • جصص - تجصيصا
      1 - جصص البناء : طلاه بالجص . 2 - جصص الإناء : ملأه . 3 - جصص الجرو : فتح عينيه وحركهما . 4 - جصص على العدو : هجم . 5 - جصص النبت : خرج أوله .

    المعجم: الرائد

  22. جصَّصَ
    • جصَّصَ يجصِّص ، تجصيصًا ، فهو مُجصِّص ، والمفعول مُجصَّص :-
      جصَّص البناءَ طلاه بالجِصّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. جصص
    • " الجِصُّ والجَصُّ : معروف ، الذي يُطْلى به ، وهو معرب ، قال ابن دريد : هو الجِصُّ ولم يُقَل الجَصّ ، وليس الجصّ بعربي وهو من كلام العجم ، ولغةُ أَهل الحجاز في الجَصّ : القَصّ .
      ورجل جَصَّاصٌ : صانع للجِصّ .
      والجَصَّاصةُ : الموضعُ الذي يُعمل به الجِصُّ .
      وجَصَّصَ الحائطَ وغَيره : طلاه بالجِصّ .
      ومكان جُصاجِصٌ : أَبيضُ مستوٍ .
      وجصّصَ الجِرْوُ وفَقَح إِذا فتحَ عينيه .
      وجَصّصَ العُنْقودُ : هَمَّ بالخروج .
      وجَصّصَ على القوم : حَمَلَ .
      وجَصّصَ عليه بالسيف : حَمَلَ أَيضاً ، وقد قيل بالضاد ، وسنذكره لأَن الصاد والضاد في هذا لغتان .
      الفراء : جَصّصَ فلانٌ إِناءَه إِذا مَلأَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نبت
    • " النَّبْتُ : النَّباتُ .
      الليث : كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض ، فهو نَبْتٌ ؛ والنَّباتُ فِعْلُه ، ويَجري مُجْرى اسمِه .
      يقال : أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً ؛ ونحو ذلك ، قال الفرَّاءُ : إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر .
      قال اللهُ تعالى : وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً .
      ابن سيده : نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً ، وتَنَبَّتَ ؛

      قال : مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ ، فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً ، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ ، كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل : المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ .
      وقوله إِلاَّ كناشِرة : أَراد إِلاّ ناشِرة ، فزاد الكاف ، كما ، قال رؤْبة : لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ ، وهو مذكور في موضعه .
      واختار بعضهم : أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ ، وأَنكره الأَصمعي ، وأَجازه أَبو عبيدة ، واحتج بقول زهير : حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ ، أَي نَبَتَ .
      وفي التنزيل العزيز : وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ ، بالضم في التاء ، وكسر الباء ؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ ، بفتح التاءِ ؛ وقال الفراءُ : هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ ، وأَنْبَتَتْ ؛ قال ابن سيده : أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن ، وأَن الباءَ فيه زائدة ؛ وكذلك قول عنترة : شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن ، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم ؟

      ‏ قالوا : أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن .
      قال : وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة ، وإِنما تأْويله ، والله أَعلم ، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها ، كما تقول : خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه ، ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه ؛ كما أَنشد الأَصمعي : ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ ، قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه ؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير : يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة ، وكذلك قوله : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين ، إِنما الباء في معنى في ، كما تقولا : شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة ، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين ، كما تقول : ورَدْنا صَدْآءَ ، ووافَينا شَحاةَ ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ .
      ونَبَت البَقْلُ ، وأَنْبَتَ ، بمعنى ؛

      وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى : إِذا السنةُ الشَهْباءُ ، بالناس ، أَجْحَفَتْ ، ونال كرامَ النَّاسِ ، في الجَحْرةِ ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ ، حَوْلَ بُيوتِهم ، قَطِيناً لهم ، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ .
      يعني بالشهباء : البيضاءَ ، من الجَدْبِ ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات .
      والجَحْرَةُ : السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم ، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها .
      والقَطينُ : الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار .
      وأَجْحَفَتْ : أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم .
      قال : ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ ، وكلهم يقول : أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً .
      قال اللهُ ، عز وجل : وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً ؛ قال الزجاج : معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً ، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً .
      ابن سيده : وأَنبَته الله ، وفي التنزيل العزيز : والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً ؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل ، وله نظائر .
      والمَنْبِتُ : موضعُ النبات ، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب ، وقياسُه المَنْبَتُ .
      وقد قيل : حكى أَبو حنيفة : ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه ، بطرح الزائد .
      والمَنْبِتُ : الأَصْلُ .
      والنِّبْتة : شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها .
      والنِّبْتة : الواحدةُ من النَّبات ؛ حكاه أَبو حنيفة ، فقال : العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ ، ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب ؛ وقال في موضع آخر : إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت .
      ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ ، وفي المحكم : نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا ‏ غَرَسَه وزَرَعه .
      ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً : غَرَسْتُه .
      والنَّابتُ من كل شيءٍ : الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً ؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم .
      ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ .
      وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ .
      والنوابتُ ، من الأَحداثِ : الأَغْمارُ .
      وفي حديث أَبي ثعلبة ، قال : أَتيتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : نُوَيْبِتةُ ، فقلتُ : يا رسول الله ، نُوَيْبتةُ خير ، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ ؟ النُّوَيْبِتة : تصغيرُ نابتةٍ ؛ يقال : نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار ، وصاروا زيادة في العدد .
      وفي حديث الأَحْنَفِ : أَن معاوية ، قال لمن ببابه : لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم ، فقال : لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين ، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ .
      وأَنْبَتَ الغلامُ : راهقَ ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ .
      وفي حديث بني قُرَيْظةَ : فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل ؛ أَراد نباتَ شعر العانة ، فجعله علامة للبلوغ ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم ، إِلا في أَهل الشرك ، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن ، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم ، للتُّهمة في دفع القتل ، وأَداءِ الجزية .
      وقال أَحمد : الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين ، ويُحْكى مثلُه عن مالك .
      ونَبَّتَ الجاريةَ : غَذَّاها ، وأَحْسنَ القيام عليها ، رجاءَ فضل رِبحها .
      ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً : رَبَّيته .
      يقال : نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك .
      والتَّنْبِيتُ : أَوَّل خروج النبات .
      والتنبيت أَيضاً : ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره ؛

      قال : بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ : لغةٌ في التَّبْتيتِ ، وهو قِطَعُ السَّنام .
      والتَّنْبِيتُ : ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها ، للتخفيف عنها ، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر .
      والنَّبائتُ : أَعْضادُ الفُلْجان ، واحدتها نَبيتة .
      واليَنْبُوتُ : شجر الخَشخاش ؛ وقيل : هي شجرة شاكةٌ ، لها أَغْصان وورقٌ ، وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة ، وتُدْعى : نَعْمان الغافِ ، واحدتُها يَنْبوتة .
      قال أَبو حنيفة : اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر ، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها ؛ قال : وهي التي ذكرها النابغة ، فقال : يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ ، فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام .
      قال ابن سيده : أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع ؟

      ‏ قال : تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة ، وورقها أَصغر من ورق التفاح ، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور ، شديدة السَّواد ، شديدة الحلاوة ، ولها عَجَم يوضع في الموازين .
      والنَّبيتُ : أَبو حي ؛ وفي الصحاح : حَيّ من اليَمن .
      ونُباتةُ ، ونَبْتٌ ، ونابِتٌ : أَسماء .
      اللحياني : رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً ، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ .
      ويقال : إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها ؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ ، جاء عن العرب بكسر الباء ، والقياس مَنْبَتٌ ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ ، قال : ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر ، منها : المسجِد ، والمَطْلِع ، والمَشْرِقُ ، والمَغْرِبُ ، والمَسْكِنُ ، والمَنْسِك .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لقوم من العرب : أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ ؟ فقالوا : نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية .
      وفي النَّبْتِ نهاية ، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا ، فأَسْلَموا .
      ونُباتَى : موضع ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ ، فَغُودِرَ طافِياً ، ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ ‏

      ويروى : ‏ نَباةَ كحَصاةٍ ، عن أَبي الحسن الأخفش .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: