وصف و معنى و تعريف كلمة جع:


جع: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على جيم (ج) و عين (ع) .




معنى و شرح جع في معاجم اللغة العربية:



جع

جذر [جع]

  1. جَعّ: (اسم)
    • جَعّ : مصدر جَعَّ
  2. جَعَّ: (فعل)
    • جَعَّ جَعًّا
    • جَعَّ فلانٌ : أَكَلَ الطِّينَ
    • جَعَّ فلاناً : رماه بالطين
  3. جَعا: (فعل)
    • جَعا جَعْواً
    • جَعا الجِعَةَ : صنعها
    • جَعا البَعْرَ ونحوَهُ : جَمَعَهُ وجَعَلَ منه كُومةً
  4. جِعة: (اسم)

    • الجِعَة : نبيذُ الشعير والقمحِ
  5. جاعَ: (فعل)
    • جاعَ جَوْعاً ، وجَوْعةً ، ومَجَاعَةً
    • جَاعَ فِي آخِرِ النَّهَارِ : شَعَرَ بِالجُوعُ ، خُلُوُّ الْمَعِدَة مِنَ الطَّعَامِ
    • جَاعَتْ نَفْسُهُ إِلىَ أَكْلِ الجَوْزِ : اِشْتَاقَتْ ، اِشْتَهَتْ
    • تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلاَ تَأْكُلْ بِثَدْيَيْهَا ( مثل ) : يُضْرَبُ لِصِيَانَةِ النَّفْسِ وَالاعْتِزَازِ بِهَا
    • جَاعَتِ الْمَدِينَةُ لَيْلاً : أَقْفَرَتْ ، خَلَتْ مِنَ النَّاسِ
    • جاعَ إِليهِ : اشتاقه واشتهاهُ
    • وفي المثل : بَطْنٌ جائعٌ ووَجْهٌ مدهونٌ : يضرب للمُتَشَبِّعِ زُورًا
    • هو جائعُ القِدْرِ : لم تكن قِدْرُهُ ملأَى والجمع : جِيَاعٌ ، وجُوَّعٌ ، وجُيَّعٌ
    • هي جائِعَةُ الوشاح : ضامِرَةُ البطن والجمع : جوائعُ
  6. مَجْع: (اسم)
    • مَجْع : مصدر مَجَعَ
  7. مَجيع: (اسم)
    • المَجِيعُ : ضرب من الطَّعام يصنع من لبن وتمر
  8. مُجيع: (اسم)
    • اسم فاعل من أجاعَ


  9. مُجيع: (اسم)
    • مُجيع : فاعل من أَجَاعَ
  10. الوجع: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر وجع جمع أوجاع ، المرض يرافقه الألم . ( فقهية )
,
  1. مَجيعُ
    • ـ مَجيعُ : تَمْرٌ يُعْجَنُ بِلَبَنٍ ، ولَبَنٌ يُشْرَبُ على التَّمْر .
      ـ مِـجْعُ ومَجْعُ ومُجْعَةُ ومَجْعَةُ : الأحْمَقُ إذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ من مكانِه ، والجَاهلُ ، وهي مُـجْعَةٌ ومِجْعَةٌ ومُجَعَةٌ ومِجَعَةٌ .
      ـ قد مَجُعَ مَجْعاً ، ومَجَعَ مَجاعةً : مَجَنَ ، ومَجْعاً ومَجْعَةً .
      ـ تَمَجَّعَ : أَكَلَ التَّمْرَ اليابسَ باللَّبَن مَعاً ، أو أكَلَ التَّمْرَ وشَرِبَ عليه اللَّبَنَ .
      ـ مَجِعةُ : كالجَلِعَةِ زِنةً ومعنًى .
      ـ مُجَّاعُ : حَسْوٌ رَقيقٌ من الماءِ والطَّحينِ ،
      ـ مُجَّاعَةُ ومَجَّاعَةُ : مَن يُحِبُّ المَجاعةَ ، والكثيرُ التَّمَجُّعِ ، كالمَجَّاعِ ، وبلا لام : ابنُ مُرارةَ الحَنَفيُّ الصحابيُّ ، وابْنهُ سِراجٌ ، وابنُ ابْنِهِ هِلالُ ابنُ سِراجٍ ، رَوَيا . ****
      ـ مُجَّاعةُ بنُ سِعْرٍ : من العَرَبِ ،
      ـ مُجَاعةُ : فُضالَةُ المَجيعِ .
      ـ ماجِعةُ : الزانيَةُ .
      ـ أمْجَعَ الفَصيلَ : سَقاهُ اللبنَ من الإِناءِ .
      ـ لا يَزالُ يَتَمَجَّعُ : يَحْسُو حَسْوَةً من اللبنِ ، ويَلْقَمُ عليها تَمْرَةً .
      ـ تَماجَعا وماجعا : تَماجَنَا ، وتَرافَثا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَعَّ
    • جَعَّ فلانٌ جَعَّ ُ جَعًّا : أَكَلَ الطِّينَ .
      و جَعَّ فلاناً رماه بالطين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وجِعَ
    • وجِعَ يوجَع ، وَجَعًا ، فهو وَجِع ، والمفعول مَوْجوع ( للمتعدِّي ) :-
      وجِع الشَّخصُ مرِض وتألّم :- وجِعَ من حادث سيّارة ، - أحسَّ بوَجَع في شقِّه الأيمن .
      وجِع فلانًا رأسُه : آلمه رأسُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. جاعَ
    • جاعَ يَجوع ، جُعْ ، جَوْعًا ، فهو جائع وجَوْعانُ / جَوْعانٌ :-
      جاع الرَّجُلُ خلت معدتُه من الطَّعام ، عكسه شَبِع :- طوى نهاره جوعان ، - لا يشعر الشبعان بما يقاسيه الجائع ، - نَحْنُ قَومٌ لاَ نَأْكُلُ حَتّى نَجُوعَ وَإِذَا أَكَلْنَا لاَ نَشْبَعُ [ حديث ]، - { إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى } :-
      • تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [ مثل ]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جعا
    • " الجَعْوُ : الطين .
      يقال : جَعَّ فلانٌ فلاناً إِذا رماه بالجَعْوِ وهو الطين .
      والجَعْوُ : الاسْتُ .
      والجَعْوُ : ما جُمِعَ من بَعَرٍ أَو غيره فجُعِلَ كُثْوةً أَو كُثْبةً ، تقول منه : جَعَا جَعْواً ، ومنه اشتقاق الجِعْوَةِ لكونها تَجْمَعُ الناسَ على شُرْبها .
      والجِعْوُ : الجِعَةُ : والفتح أَكثر ، نبيذ الشعير .
      وفي الحديث عن علي ، رضي الله عنه : نَهَى رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن الجِعَةِ .
      وفي الحديث : الجِعةُ شرابٌ يتخذ من الشعير والحنطة حتى يُسْكِرَ .
      وقال أَبو عبيد : الجِعَةُ من الأَشربة وهو نبيذ الشعير .
      وجَعوْتَ جِعَةً : نَبَذْتُها .
      "

    المعجم: لسان العرب



  6. جعع
    • " الجَعْجاعُ : الأَرض ، وقيل : هو ما غَلُظَ منه .
      وقال أَبو عمرو : الجَعْجاع الأَرض الصُّلْبة .
      وقال ابن بري :، قال الأَصمعي الجَعْجاع الأَرض التي لا أَحد بها ؛ كذا فسره في بيت ابن مقبل : إِذا الجَوْنةُ الكدْراء نالَتِ مَبِيتَنا ، أَناخَتْ بجَعْجاعٍ جَناحاً وكَلْكَلا وقال نُهَيْكةُ الفزاري : صَبْراً بَغِيضَ بن رَيْثٍ ، إِنها رَحِمٌ حُبْتُمْ فأَناخَتْكم بجَعْجاعِ وكلُّ أَرض جَعْجاعٌ ؛ قال الشماخ : وشُعْثٍ نَشاوى من كَرًى ، عند ضُمَّرٍ ، أَنَخْنَ بجَعْجاعٍ جَدِيبِ المُعَرَّجِ وهذا البيت لم يُستَشْهد إلاَّ بعَجُزه لا غير ، وأَوردوه : وباتوا بجَعْجاع ؛ قال ابن بري : وصوابه أَنخْن بجعجاع كما أَوردناه .
      والجَعْجَعُ : ما تَطامَنَ من الأَرض .
      وجَعْجَعَ بالبعير : نَحَرَه في ذلك الموضع .
      قال إِسحق بن الفَرَج : سمعت أَبا الربيع البكْرِيّ يقول : الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض المُتطامِنُ ، وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَف فيه فيقوم أَي يَدُوم ، قال : وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجع فلم يقلها في الماء .
      ومكانٌ جَعْجَعٌ وجَعْجاعٌ : ضَيّق خَشِن غَلِيظ ؛ ومنه قول تأَبّط شرًّا : وبما أَبْرَكَها في مُناخٍ جَعْجَعٍ ، يَنْقَبُ فيه الأَظَلُّ أَبركها : جَثَّمها وأَجْثاها ؛ وهذا يقوِّي رواية من روى قول أَبي قيْس بن الأَسْلَتِ : مَن يَذُقِ الحَرْب ، يَذُقْ طَعْمَها مُرًّا ، وتُبْرِكْه بجَعْجاعِ والأَعرف : وتَتْرُكْه ، واستشهد الجوهري بهذا البيت في الأَرض الغليظة .
      وجَعْجَعَ القومُ أَي أَناخوا ، ومنهم من قَيَّد فقال : أَناخوا بالجَعْجاع ؛ قال الراجز : إِذا عَلَوْنَ أَرْبَعاً بأَرْبَعِ ، بجَعْجَعٍ مَوْصِيَّةٍ بجَعْجَعِ ، أَنَنَّ أَنَّاتِ النُّفوسِ الوُجَّعِ أَربعاً : يعني الأَوْظِفةَ ، بأَربع : يعني الذِّراعَين والساقين ؛ ومثله قول كعب بن زهير : ثَنَتْ أَرْبَعاً منها على ثِنْي أَرْبَعٍ ، فهُنَّ بمَثْنِيّاتِهنَّ ثَمان وجَعَّ فلان فلاناً إِذا رَماه بالجَعْوِ ، وهو الطِّينُ ، وجَعَّ إِذا أَكل الطين ، وفَحْل جَعْجاع : كثيرُ الرُّغاء ؛ قال حُمَيْد بن ثَور : يُطِفْنَ بجَعْجاعٍ ، كأَن جِرانَه نَجِيبٌ على جالٍ من النهْر أَجْوَف والجَعْجاع من الأَرض : مَعْرَكةُ الأَبطال .
      والجَعْجعةُ : أَصوات الجمال إِذا اجتمعت .
      وجَعْجَعَ الإِبلَ وجَعْجَعَ بها : حرَّكها للإِناخة أَو النُّهوض ؛ قال الشاعر : عَوْد إِذا جُعْجِعَ بعدَ الهَبِّ وقال أَوْسُ بن حَجَر : كأَنَّ جُلودَ النُّمْرِ جِيبَتْ عليهِمُ ، إِذا جَعْجَعوا بين الإِناخةِ والحَبْس ؟

      ‏ قال ابن بري : معنى جَعْجَعُوا في هذا البيت نزلوا في موضع لا يُرْعَى فيه ، وجعله شاهداً على الموضع الضيِّق الخَشن .
      وجَعْجَعَ بهم أَي أناخ بهم وأَلزمهم الجَعْجاعَ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : فأَخذنا عليهم (* قوله « فأَخذنا عليهم إلخ » هو هكذا في الأصل والنهاية .) أَن يُجَعْجِعا عند القرآن ولا يُجاوزاه أَي يُقيما عنده .
      وجَعْجَعَ البعيرُ أَي بَرَك واسْتناخَ ؛

      وأَنشد : حتى أَنَخْنا عِزَّه فَجَعْجعا وجَعْجَع بالماشية وجَفْجَفَها إِذا حَبَسها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : نَحُلُّ الدِّيارَ وَراء الدِّيا ر ، ثم نُجَعْجع فيها الجُزُرْ نُجَعْجِعُها : نَحْبِسُها على مكروهها .
      والجَعْجاعُ : المَحْبِسُ .
      والجَعْجَعَةُ : الحَبْسُ .
      والجَعْجاعُ : مُناخُ السَّوْء من حَدَب أَو غيره .
      والجَعْجعةُ : القُعود على غير طُمأْنينةٍ .
      والجَعْجعةُ : التضْيِيق على الغَرِيم في المُطالَبة .
      والجَعْجَعةُ : التَّشْريدُ بالقوم ، وجَعْجَعَ به : أَزْعجَه .
      وكتب عبيد الله بن زياد إلى عَمرو بن سعد : أَن جَعْجِعْ بالحسين بن علي بن أَبي طالب أَي أَزْعِجْه وأَخْرِجه ، وقال الأَصمعي : يعني احْبِسْه ، وقال ابن الأَعرابي : يعني ضَيِّقْ عليه ، فهو على هذا من الأَضداد ؛ قال الأَصمعي : الجَعْجَعةُ الحَبْس ، قال : وإنما أَراد بقوله جَعْجِعْ بالحسين أَي احْبِسْه ؛ ومنه قول أَوْس بن حَجَر : إِذا جَعْجَعُوا بين الإِناخةِ والحَبْسِ والجَعْجَعُ والجَعْجَعة : صوت الرَّحَى ونحوها .
      وفي المثل : أَسْمَعُ جَعْجَعةً ولا أَرى طحْناً ؛ يضرب للرجل الذي يُكثر الكلام ولا يَعْمَلُ وللذي يَعِدُ ولا يفعل .
      وتَجَعْجَعَ البعيرُ وغيره أَي ضرب بنفسه الأَرض باركاً من وجَعٍ أَصابَه أَو ضَربٍ أَثْخَنه ؛ قال أَبو ذؤيب : فأَبَدّهُنّ حُتوفَهنّ فَهارِبٌ بذَمائِه ، أَو بارِكٌ مَتَجَعْجِعُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى جع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلان ـُ جَعًّا: أكل الطين. وـ فلاناً: رماه بالطين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: