وصف و معنى و تعريف كلمة جعافره:


جعافره: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على جيم (ج) و عين (ع) و ألف (ا) و فاء (ف) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح جعافره في معاجم اللغة العربية:



جعافره

جذر [جعف]

  1. جَعفَر: (اسم)
    • الجمع : جَعَافِرُ
    • الجَعْفَرُ : النهر
    • الجَعْفَر: الناقة الغزيرة اللبن
  2. جَعَافِرُ: (اسم)
    • جَعَافِرُ : جمع جَعفَر
  3. جَعفَرية: (اسم)
    • الجَعْفَرية : فرقةٌ من الشيعة الإِمامية، وهم الباقرية أَتباع جعفر الصادق بن محمد الباقر
  4. جَعَافِرَة: (اسم)
    • جَعَافِرَة : جمع جَعْفَرُ


  5. جَعَافيرُ : (اسم)
    • جَعَافيرُ : جمع جَعْفَرُ
,
  1. جعفر
    • "الجَعْفَرُ: النهر عامَّةً؛ حكاه ابن جني، وأَنشد: إِلى بَلَدٍ لا بَقَّ فِيهِ ولا أَذًى،ولا نَبَطِيَّات يُفَجِّرْنَ جَعْفَرَا وقيل: الجعفر النهر الملآن، وبه شبهت الناقة الغزيرة؛ قال الأَزهري: أَنشدني المفضل: مَنْ للجَعافِرِ يا قَوْمي؟ فَقَدْ صُرِيَتْ،وقَدْ يُسَاقُ لِذاتِ الصَّرْبَةِ الحَلَبُ ابن الأَعرابي: الجَعْفَرُ النهر الصغير فوق الجَدْوَلِ، وقيل: الجَعْفَرُ النهر الكبير الواسع؛

      وأَنشد: تَأَوَّدَ عُسْلُوجٌ عَلى شَطِّ جَعفَر وبه سمي الرجل.
      وجَعْفَرٌ: أَبو قبيلة من عامر، وهم الجَعَافِرَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَعْفَرُ
    • ـ جَعْفَرُ: النَّهْرُ الصَّغيرُ، والكبيرُ الواسِعُ، ضِدٌّ، أو النَّهْرُ المَلآنُ، أو فَوْقَ الجَدْوَلِ، والناقَةُ الغَزِيرَةُ.
      ـ جَعْفَرِيُّ: قَصْرٌ للمتَوَكِّلِ قُرْبَ سُرَّ مَنْ رأى.
      ـ جَعْفَرِيَّةُ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ.
      ـ جَعْفَرِيَّةُ دَيْشُو والباذِنْجانِيَّةِ: قَرْيتانِ بمِصْرَ.
      ـ جَعْفَرُ بنُ كِلابٍ: أبو قبيلةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَعفَر
    • جعفر - ج، جعافر
      1- جعفر : نهر. 2- جعفر : ناقة غزيرة اللبن.



    المعجم: الرائد

  4. الجَعْفَرُ
    • الجَعْفَرُ : النهر.
      و الجَعْفَرُ الناقة الغزيرة اللبن. والجمع : جَعَافِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جعفر
    • ج ع ف ر: الجَعْفَرُ النهر الصغير

    المعجم: مختار الصحاح

  6. الجَعْفَرية
    • الجَعْفَرية : فرقةٌ من الشيعة الإِمامية، وهم الباقرية أَتباع جعفر الصادق بن محمد الباقر.
      و الجَعْفَرية فرقةٌ من فرق المعْتَزلة، أَتْباع الجَعْفَرَين: جعفر بن حرب، وجعفر بن مبشر.



    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. جَعْفَرُ
    • ـ جَعْفَرُ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ، والكبيرُ الواسِعُ ، ضِدٌّ ، أو النَّهْرُ المَلآنُ ، أو فَوْقَ الجَدْوَلِ ، والناقَةُ الغَزِيرَةُ .
      ـ جَعْفَرِيُّ : قَصْرٌ للمتَوَكِّلِ قُرْبَ سُرَّ مَنْ رأى .
      ـ جَعْفَرِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ .
      ـ جَعْفَرِيَّةُ دَيْشُو والباذِنْجانِيَّةِ : قَرْيتانِ بمِصْرَ .
      ـ جَعْفَرُ بنُ كِلابٍ : أبو قبيلةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَعفَر
    • جعفر - ج ، جعافر
      1 - جعفر : نهر . 2 - جعفر : ناقة غزيرة اللبن .

    المعجم: الرائد

  3. الجَعْفَرية
    • الجَعْفَرية : فرقةٌ من الشيعة الإِمامية ، وهم الباقرية أَتباع جعفر الصادق بن محمد الباقر .
      و الجَعْفَرية فرقةٌ من فرق المعْتَزلة ، أَتْباع الجَعْفَرَين : جعفر بن حرب ، وجعفر بن مبشر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. جعفر
    • ج ع ف ر : الجَعْفَرُ النهر الصغير

    المعجم: مختار الصحاح

  5. الجَعْفَرُ
    • الجَعْفَرُ : النهر .
      و الجَعْفَرُ الناقة الغزيرة اللبن . والجمع : جَعَافِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جعفر
    • " الجَعْفَرُ : النهر عامَّةً ؛ حكاه ابن جني ، وأَنشد : إِلى بَلَدٍ لا بَقَّ فِيهِ ولا أَذًى ، ولا نَبَطِيَّات يُفَجِّرْنَ جَعْفَرَا وقيل : الجعفر النهر الملآن ، وبه شبهت الناقة الغزيرة ؛ قال الأَزهري : أَنشدني المفضل : مَنْ للجَعافِرِ يا قَوْمي ؟ فَقَدْ صُرِيَتْ ، وقَدْ يُسَاقُ لِذاتِ الصَّرْبَةِ الحَلَبُ ابن الأَعرابي : الجَعْفَرُ النهر الصغير فوق الجَدْوَلِ ، وقيل : الجَعْفَرُ النهر الكبير الواسع ؛

      وأَنشد : تَأَوَّدَ عُسْلُوجٌ عَلى شَطِّ جَعفَر وبه سمي الرجل .
      وجَعْفَرٌ : أَبو قبيلة من عامر ، وهم الجَعَافِرَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جعافره في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ جَعْفاً: قلبه. وـ قلعه. وـ فلاناً: صرعه وضرب به الأرض.أجْعَفَه: صرعه.اجْتَعَف الشجرةَ: قلعها.انْجَعَفَ: مطاوع جَعَفَه.الجاعف يقال: سيل جاعِف: جارف لكلِّ شيء ذاهب به.الجُعَاف سيل جعاف: جاعف.الجَعْف: القليل. يقال: ما عنده من المتاع إلا جَعْف.
الصحاح في اللغة
جَعَفْتُ الرجلَ:

صرعتُه. وجَعَفْتُ الشيءَ فانْجَعفَ، أي قَلَعْتُهُ فانقلع.
تاج العروس

جَعَفَهُ كمَنَعَهُ جَعْفاً : صَرَعَهُ وضَرَبَ به الأَرْضَ وكذلك جَعَبَهُ وجَأَبَهُ وجَعفَلَهُ كأَجْعَفَهُ عن ابنِ عَبَّادٍ وأَنْشَدَ :

" إِذا دَخَلَ النَّاسُ الظِّلالَ فإِنَّهُعَلَى الحَوْضِ حتَّى يُصْدِرَ النَّاسُ مُجْعَفُ جَعَفَ الشَّجَرَةَ : قَلَعَهَا مِن الأَرْضِ وقَلَبَهَا كاجْتَعَفَهَا فَانْجَعَفَتْ انْقَلَعَتْ

ويُقَال رجُلٌ مُنْجَعِفٌ : أَي مَصْرُوعٌ ومنه الحَدِيثُ : ( حَتَّى يَكُونَ انْجَعَافُهَا مَرَّةً وَاحِدَةً ) : أَي انْقِلاعُهَا

وسَيْلٌ جَاعِفٌ وجُعَافٌ كعُرَابٍ أَي : جُحَافٌ وجَاحِفٌ يَجْعَفُ كلَّ شَيْءٍ أَتَي عليه أَي يَقْلِبُهُ

يُقَال : مَا عِنْدَهُ سِوَى جَعْفٍ وجَعْبٍ : أَي الْقَوتِ الذِي لاَ فَضْلَ فيه . وجُعْفِيٌّ ككُرْسِيٍّ وهو ابنُ سَعْدِ الْعَشِيرَةِ بنِ مَذْحِجٍ : أَبُو حَيٍّ بالْيَمَنِ والنِّسْبَةُ إِليه جُعْفِيٌّ أَيضاً كما في الصِّحاحِ وأَنْشَدَ لِلَبِيدٍ :

قَبَائِلُ جُعْفِيِّ بنِ سَعْدٍ كَأَنَّمَا ... سَقَى جَمْعَهُمْ مَاءَ الزُّعَافِ مُنِيمُ وقال ابنُ بَرِّيٍّ : فإِذا نَسَبْتَ إِليه قَدَّرْتَ حَذْفَ الياءِ المُشَدَّدةِ وإِلْحَاقَ ياءِ النَّسَبِ مَكَانَها

قال الصَّاغَانِيُّ : وقد غَلِطَ اللَّيْثُ حيثُ قال : جُعْفٌ : حَيٌّ مِن اليَمَنِ والنِّسْبَةُ إِليهم جُعْفِيٌّ أَي أَنَّ الصَّوابَ أَن الاسْمَ والمَنْسُوبَ إِليه واحدٌ كما عَرَفْتَ غيرَ أَنَّ ابنَ بَرِّيّ ذَكَرَ أَنه قد جُمِعَ جَمْعَ رُومِيٍّ فقيل : جُعْفٌ وأَنْشَدَ للشَّاعِرِ :

" جُعْفٌ بِنَجْرَانَ تَجُرُّ الْقَنَا قلتُ أَعْقَبَ جُعْفِيٌّ مِن وَلَدَيْه : مَرَّانُ وصُرَيْمٌ فمِن وَلَدِ مَرَّانَ : جابِرُ ابنُ يزيدَ الفَقِيهُ ومن صُرَيْمٍ : عُبَيْدُ اللهِ بن الحَذَّاءِ والْفَاتِكُ وغيرُهما

قال ابنُ عَبَّادٍ . الْجُعْفِيّ في قَوْلِ ابنِ أَحْمَرَالْبَاهِليِّ :

" وبَذَّ الرَّخَاخِيلَ جُعْفِيُّهَا هو السَّاقِي قال : والرَّخَاخِيلُ : أَنْبِذَةُ التَّمْرِ كذا في العُبَابِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الجُعْفَةُ بِالضَّمِّ : مَوْضِعٌ . والمَجْعُوفُ والمُنْجَعِفُ : المَصْرُوعُ

والمَجْعَفُ : مَوْضِعُهُ

لسان العرب
جَعَفَه جَعْفاً فانْجَعَفَ صرَعه وضرَب به الأَرضَ فانْصَرَعَ ومنه الحديث أَنه مرَّ بمُصْعب ابن عُمَيْر وهو مُنْجَعِفٌ أَي مَصْروعٌ وفي رواية بمصعب بن الزبير يقال ضرَبه فَجَعَبه وجَعَفَه وجَأَبَه وجَعْفَلَه وجَفَلَه إذا صَرَعَه والجَعْفُ شِدَّةُ الصَّرْعِ وجَعَفَ الشيء جَعْفاً قَلَبَه وجَعَفَ الشيء والشجرة يَجْعَفُها جَعْفاً فانْجَعَفَت قَلَعَها وفي الحديث مَثَلُ الكافر ( * قوله « مثل الكافر » الذي في النهاية هنا وفي مادة جذي مثل المنافق ) كمثلِ الأَرزةِ المُجْذِية على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مَرَّةً واحدةً أَي انْقِلاعُها وسيْلٌ جُعافٌ يَجْعَفُ كل شيء أَي يَقْلِبه وما عنده من المَتاع إلا جَعْفٌ أَي قليل والجُعْفةُ موضع وجُعْفٌ حَيٌّ من اليمن وجُعْفِيٌّ من هَمدانَ قال الجوهري جُعْفِيٌّ أَبو قبيلة من اليمن وهو جُعْفِيُّ بن سعد العشيرة من مَذْحِج والنسبة إليه كذلك ومنهم عبيد اللّه بن الحُرّ الجُعْفِيُّ وجابر الجُعْفيُّ قال لبيد قَبائِلُ جُعْفِيّ بنِ سَعْدٍ كأَنَّما سَقى جَمْعَهم ماءُ الزُّعافِ مُنِيم قوله مُنِيم أَي مُهْلِك جعل الموت نوماً ويقال هذا كقولهم ثَأْرٌ مُنيمٌ قال ابن بري جُعْفِيُّ مثل كُرسِيّ في لزوم الياء المشدَّدة في آخره فإذا نسبت إليه قَدَّرْتَ حذفَ الياء المشددة وإلحاقَ ياء النسبِ مكانها وقد جُمِع جَمْعَ رُومِيّ فقيل جُعْفٌ قال الشاعر جُعْفٌ بنَجْرانَ تَجُرُّ القَنا ليس بها جُعْفِيُّ بالمُشْرِعِ ولم يصرف جُعْفِيّ لأنه أَراد بها القبيلة
الرائد
* جعف يجعف: جعفا. 1-ه: قلبه. 2-ه: صرعه ورماه أرضا. 3-الشيء: قلعه.
الرائد
* جعف. 1-مص. جعف. 2-كمية قليلة. 3-قوت سيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: