المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
جَعلَهُ كمَنَعَهُ يَجْعَلُه جَعْلاً بالفتح ويُضَمُّ وجَعالَةً كسَحابَةٍ ويُكْسَرُ واجْتَعَلَهُ : أي صَنَعَهُ صَرِيحُه أنّ الجَعْلَ والصُّنْعَ واحِدٌ وقال الراغِبُ : جَعَلَ لَفظٌ عامٌّ في الأفعال كلِّها وهو أَعَمُّ مِن فَعَل وصَنَع وسائرِ أخواتِها . وشاهِدُ اجْتَعَلَ قولُ أبي زُبَيدٍ الطائيِّ :
ناطَ أَمْرَ الضِّعافِ واجْتَعَلَ اللَّي ... ل كحَبلِ العادِيَّةِ المَمْدُودِ جَعَلَ الشيء جَعلاً : وَضَعَهُ جَعَلَ بَعْضَه فوقَ بعضٍ : أَلْقَاهُ . جَعَلَ القَبِيحَ حَسَناً : صَيَّرَهُ ومنه قولُه تعالى : " إِنّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ " أي صيَّرناها وقولُه تعالى : " وَجَعَلَنِي نَبِيّاً " أي صَيَّرني . جَعَلَ البَصْرَةَ بَغْدادَ : ظَنَّها إيَاها . جَعَلَ له كذا علَى كذا : شارَطَهُ بِه علَيه ومنه الجَعالَةُ كما سيأتي . قال الراغِبُ : يَتَصَرَّفُ جَعَلَ علَى أُوْجُهٍ منها : يقال : جَعَلَ يَفعَلُ كذا : أي أَقْبَلَ وأَخَذ وهو بمَعْنى التَّوجُّهِ والشّرُوعِ في الشيء والاشتغالِ به . ويكونُ جَعَلَ بمَعْنى سَمَّى ومنه قولُه تعالَى : " وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُم عِبَادُ الرَّحْمنِ إِنَاثاً " : أي سَّمّوهُم وقيل : وَصَفُوهم بذلك وحَكَمُوا به كما يُقال : جَعَل فُلانٌ زيْداً أَعْلَمَ الناسِ . أو بمَعْنى الاعتقادِ كقوله تعالى : " وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ " . يكون بمَعْنَى التَّبيِينِ ومنه قولُه تعالى : " إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرآناً عَرَبيّاً " أي بَيَّنَّاه وقِيل : معناه : قُلْناه وأنْزلْناه . يكون بمَعْنَى الخَلْقِ والإيجادِ فيتعَدَّى إلى مفعولٍ واحد ومنه قولُه تعالى : " وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ والنُّورَ " : أي خَلَقَها وقولُه تعالى : " وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ " وقولُه تعالى : " وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ والأَفْئِدَةَ " . يكون بمَعْنَى التَّشْرِيفِ نحوُ قولِه تعالى : " وَكَذلكَ جَعَلْنَاكُم أُمَّةً وَسَطاً " أي شَرَّفْناكم وقيل : سَّمّيناكُم وكذا قولُه تعالى : " جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيتَ الْحَرَامَ قِيَاماً " . يكون بمَعْنَى التَّبدِيلِ نحوُ قولِه تعالى : " فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا " وكذا قولُه تعالى : " وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُم أَنَّكُم تُكَذِّبُونَ " . يكون بمَعْنَى الحُكْمِ الشَّرعِيّ كقول الشَّارِع : جَعَل اللّهُ الصَّلواتِ المَفْرُوضاتِ خَمْساً أي حَكَمَ به . يكون بمَعْنَى التَّحَكُّمِ البِدْعِيِّ كقوله تعالى : " الَّذِينَ جَعَلُوا القُرآنَ عِضِينَ " . وقال الراغِبُ : قد يكونُ الجَعْلُ بمَعْنى الحُكْمِ بالشيء علَى الشيء حَقّاً كان أو باطلاً فأما الحقُّ نحوُ قوله تعالى : " إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرسَلِينَ " وأمّا الباطِلُ فنحوُ قولِه : " وَجَعَلُوا لِلَّه مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً " " وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَنَاتِ " " الَّذِينَ جَعلَوا الْقُرآنَ عِضِينَ " . وقد تكونُ لازِمَةً وهي الداخِلَةُ في أفعال المُقارَبَةِ فلا تتعدَّى كقوله :
وقد جَعَلْتُ إذا ما قُمْتُ يُثْقِلُني ... ثَوْبي فأَنْهَضُ نَهْضَ الشَّارِبِ الثَّمِلِ وكذلك قولُ الشاعر :
وقَدْ جَعَلتْ قَلُوصُ ابْنَي سُهَيلٍ ... مِن الأَكْوارِ مَرتَعُها قَرِيبُ وجَعلْتُ زيداً أخاكَ : أي نَسَبْتُهُ إليكَ . وفاتَهُ الجَعْلُ بمعْنَى إيجادِ الشيء من الشيء وتكوينه منه نحو : " جَعَلَ لَكُم مِنْ أَنْفُسِكُم أَزْوَاجاً " وقوله : " وَجَعلَ لَكُم مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً " " وَجَعَلَ لَكُم فِيهَا سُبُلاً " . وبمعْنَى تَصْييرِ الشيء علَى حالةٍ دُونَ حالةٍ نحو : " الذي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً " " وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِمَّا خَلَقَ ظِلَالاً " " وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً " . قِيل : ومنه قولُه تعالى : " إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرآناً عَرَبِيّاً " . ويكون بمَعْنى التَّسوِيةِ والتَّهْيئة : " أَلَم نَجْعَلْ لَهُ عَينَيْنِ " " يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً " يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً " . وبمعْنَى إدخالِ شيءٍ في شيءٍ كقوله تعالى : " يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُم في آذَانِهِم مِنَ الصَّواعِقِ " . وبمَعْنى الإيقاعِ في القَلب والإلهامِ كقوله تعالى : " وَجَعلْنَا في قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ " . وفي الجُملة فأي معنًى ذُكِر فإنه لا يخلو فيه من مَعْنى الفِعْل . ولشيخِنا العَلّامة أحمد بن عليٍّ السَّنْدِيلِيّ رِسالةٌ في الجَعْل والمَجْعُول رَدَّ بها على المحتسب بَعُدَ عَهْدِي بها الآن وهي نفيسةٌ في بابها . والجِعَالَةُ مُثَلَّثةً الفَتْحُ عن الأصمَعِي . الجِعالُ ككِتابٍ الجُعْلُ مِثال قُفْلٍ الجَعِيلَةُ مِثال سَفِينَةٍ : ما جَعَلَهُ له علَى عَمَلِه وهو أعَمُّ مِن الأُجْرةِ والثَّواب والجَمْعُ : جُعُلٌ بضمَّتين وجَعائِلُ . وتَجاعَلُوا الشيء : جَعَلُوه بَينَهم وهو تَفاعُلٌ من الجَعْلِ ويقال : تَجاعَلَ الناسُ بَينَهم عندَ البَعْث أو الأَمْرِ يَحْزُبُهم مِن السّلطان . الجَعالَةُ كسَحابَةٍ : الرَّشْوَةُ في الحُكْم وقد وَرَد في الحَديثِ أنَّه سُحْتٌ وما تَجْعَلُ لِلغازِي إذا غَزا عنكَ بِجُعْلٍ وهي الجَعائِلُ يَدْفَعُه المَضْرُوبُ عليه البَعْثُ إلى مَن يَغْزُو عنه قال سُلَيكُ بن شقيق الأَسَدِيّ :
فأعْطَيتُ الجَعالَةَ مُستَمِيتاً ... خَفِيفَ الحاذِ مِن فِتْيانِ جَرْمِ ويُكْسَرُ ويُضَم . الجِعالَةُ بالكَسر والضَّمّ : خِرْقَةٌ يُنْزَلُ بِها القِدْرُ عن النَّارِ كالجِعالِ بالكسر والجَمْعُ : جُعُلٌ وجَعائِلُ ككُتُبٍ ورَسائِلَ . وأَجعَلَهُ جُعلاً بالضّمّ مِن العَطِيَّةِ وأَجْعَلَهُ له : أي أَعْطاهُ . أَجْعَلَ القِدْرَ : أَنْزَلَها بالجِعالِ . أَجْعَلَت الكَلْبَةُ وغيرُها مِن سائرِ السِّباعِ : إذا أَحَبَّتِ السِّفادَ وأرادت كاسْتَجْعَلَتْ فهي مُجْعِلٌ وقال الراغِبُ : هو كِنَايَةٌ عن طَلَبِ السِّفادِ . والجَعْلَةُ : الفَسِيلَةُ أو النَّخْلَةُ القَصِيرةُ أو الرَّدِيَّةُ أو الفائِتَةُ لِليَدِ ج : جَعْلٌ قال :
" أو يَسْتَوِي أَثِيثُها وجَعْلُها و قِيل : الجَعْلُ كالبَعْلِ مِن النَّخْلِ زِنَةً ومَعْنًى . الجُعَلُ كصُرَدٍ : الرجُلُ الأَسْوَدُ الدَّمِيمُ أو اللَّجُوجُ قِيل : هو الرَّقِيبُ وكُلّ ذلك على التَّشْبِيه . الأصلُ فيه دُوَيْبَّةٌ سَوداءُ تكون في المواضعِ النَّدِيَّة . ج : جِعْلانٌ بالكسر كصِردانٍ . وأَرْضٌ مُجْعِلَةٌ كمُحْسِنَةٍ : كَثِيرَتُها . وماءٌ جِعْلٌ بالكَسر جَعِلٌ ككَتِفٍ مُجْعِلٌ مِثال مُحْسِنٍ : كَثُرَتْ فيه الجِعْلانُ أو ماتَتْ فيه وقد جَعِلَ كفَرِح وأَجْعَلَ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَعْوَلُ كجَرْوَلٍ : وَلَدُ النَّعامِ مِثْلُ الرَّأْلِ سَواء . قال : وبَنُو جِعالٍ ككِتابٍ : حَيٌّ مِن العَرَب . الجُعَلَةُ كهُمَزَةٍ : ع قال صَخْرُ بنُ عُمَيرٍ :
" وقَبلَها عامَ ارتَبَعْنا الجُعَلَهْوكزُبَيرٍ : جُعَيل بنُ سُراقَةَ الضَّمْرِيُّ ويقال : جُعالٌ كغُرابٍ . وجُعَيل بنُ زِيادٍ الأَشْجَعِيُّ روى عنه عبدُ اللّه بن أبي الجَعْد صَحابِيّانِ رضي اللّه عنهما . وكَعْبُ بنُ جُعَيل بنِ قُمَير بن عُجْرَةَ : شاعِرٌ . قال شَمِرٌ : الجاعِلُ : المُعْطِي والمُجْتَعِلُ : الآخِذُ يُقال : جَعَلوا لنا جَعِيلَةً في بَعِيرِهم فأَبَينا أن نَجْتَعِلَ منهم : أي نأخُذَ . قال ابنُ الأعرابيّ : الجَعَلُ مُحَرَّكةً : القِصَرُ في سِمَنٍ قال : أيضاً : اللَّجاجُ . قال غيرُه : جاعَلَهُ مُجَاعَلَةً وجِعالاً : رَشاهُ وفي الأساس : هو يُجاعِلُهُ : أي يُصانِعُه برِشْوةٍ
ومما يُسْتَدْرَك عليه : جَعِيلَهُ الغَرَقِ : ما يُجْعَلُ لِمَن يغُوصُ على مَتاعٍ أو إنسانٍ غَرِقَ في الماء . وجَعْوَلٌ كجَزوَلٍ : مِن الأعلام . وجُعالٌ كغُرابٍ : صَحابِيٌّ وهو غيرُ ابنِ سُراقَةَ أورده الذَّهبيُّ وابنُ فَهْدٍ في مُعْجَمهما . وشَبِيبُ بن جُعَيل : شاعِرٌ . وقال ابنُ بُزُرْج : قالت الأعراب : لَنا لُعْبةٌ يَلْعَب بها الصِّبيانُ نُسمِّيها : جَبَّى جُعَلُ مِثالُ زُفَرٍ يَضَعُ الصَّبِيُّ رأسَه على الأرضِ ثم يَنْقَلِبُ على الظَّهر قال : ولا يُجْرُون جَبَّى جُعَلُ إذا أرادوا بها اسمَ رجُلٍ فإذا قالوا : هذا جُعَلٌ بغير جَبَّى أَجْروه . والمَجْعَلُ : الجَعْلُ يُقال : جَعَلْتُ كذا وكذا أجعلُه جَعْلاً ومَجْعَلاً ومنه حديثُ عمر رضي اللّه عنه : " كان النبيُّ صلّى اللّه عليه وسلّم يُنْفِقُ علَى أهلِه نَفقَةَ سَنَتهم مِن هذا المال يَعْني مِن الفَيء ثم يأخُذ ما بَقِىَ فيَجْعَله مَجْعَلَ مالِ اللّهِ "