وصف و معنى و تعريف كلمة جعبر:


جعبر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على جيم (ج) و عين (ع) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح جعبر في معاجم اللغة العربية:



جعبر

جذر [جعبر]

  1. جَعبَرَ: (فعل)
    • جَعْبَرَهُ : صرعه
  2. جَعبَر: (اسم)
    • الجمع : جَعابرُ
    • الجَعْبَرُ : القصير
    • الجَعْبَرُ :القَدَح الغليظ القصير الذي لم يُحكَم نحتُه
  3. جَعبَريّ: (اسم)
    • الجَعْبَرِيّ : القصير المتداخِل الدميم
  4. جَعابرُ: (اسم)
    • جَعابرُ : جمع جَعبَر


,
  1. جَعْبَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَعْبَرُ: القصيرُ، وهي جَعْبَرَةٌ، والقَعْبُ الغليظُ، القصيرُ الجَدْرِ، لم يُحْكَمْ نَحْتُه،
      ـ وبِلا لامٍ: رجلٌ من بني نُمَيْرٍ، تُنْسَبُ إليه قَلْعَةُ جَعْبَرَ لاسْتِيلائِهِ عليها.
      ـ ضَرَبَهُ فَجَعْبَرَه: صَرَعَه.
      ـ جَعْبَرِيَّةُ: القصيرةُ الدميمةُ، كالجَعْبَرَةِ.
  2. جعبر (المعجم لسان العرب)
    • "الجَعْبَرُ: القَعْب الغليظ الذي لم يحكم نَحْتُه.
      والجَعْبَرَةُ والجَعْبَرِيَّة: القصيرة الدميمة؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء: يُمْسِينَ عن قَسِّ الأَذَى غَوافِلا،لا جَعْبَرِيَّاتٍ ولا طَهَامِلا (* قوله: «يمسين» كذا هو أَيضاً في هذه المادة من الصحاح.
      وفي مادة قس استشهد به على أَن القس التتبع فقال: يصبحن إِلخ بدل يمسين، ثم قول المؤلف: القس النميمة، هو وإِن كان كذلك لكن الأولى تفسير القس في البيت بالتتبع كما فعل الصحاح).
      القَسُّ: النَّمِيمَةُ.
      والطَّهامِلُ: الضَّخامُ.
      ورجل جَعْبَرٌ وجَعْبَريٌّ: قصير متداخل؛ وقال يعقوب: قصير غليظ؛ والمرأَة جَعْبَرَةٌ.
      وضَرَبَهُ فَجَعْبَرَهُ أَي صرعه.
      "
  3. جَعْبَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَعْبَرَهُ : صرعه.
  4. الجَعْبَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَعْبَرُ : القصير.
      و الجَعْبَرُ القَدَح الغليظ القصير الذي لم يُحكَم نحتُه. والجمع : جَعابرُ.


  5. الجَعْبَرِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَعْبَرِيّ : القصير المتداخِل الدميم.
,
  1. جعب (المعجم لسان العرب)
    • "الجَعْبةُ: كِنانةُ النُّشَّابِ، والجمع جِعابٌ.
      وفي الحديث: فانْتَزَعَ طَلَقاً من جَعْبَتِه.
      وهو متكرر في الحديث.
      وقال ابن شمَيل: الجَعْبَةُ: الـمُسْتَدِيرةُ الواسِعةُ التي على فمها طَبَقٌ من فَوْقِها.
      قال: والوَفْضَةُ أَصغر منها، وأَعلاها وأَسْفَلُها مُسْتَوٍ، وأَما الجَعْبةُ ففي أَعلاها اتِّساعٌ وفي أَسفلها تَبْنِيقٌ، ويُفَرَّجُ أَعْلاها لئلا يَنْتَكِثَ رِيشُ السِّهام، لأَنها تُكَبُّ في الجَعْبةِ كَبّاً، فظُباتُها في أَسْفَلِها، ويُفَلْطَح أَعْلاها مِن قِبَل الريش، وكلاهما من شَقِيقَتَيْن من خَشَبٍ.
      والجَعَّابُ: صانِعُ الجِعابِ، وجَعَّبَها: صَنَعَها، والجِعابةُ: صِناعَتُه.
      والجَعابِيبُ: القِصارُ من الرجال.
      والجُعْبُوب: القَصِيرُ الدمِيمُ، وقيل هو النَّذْلُ، وقيل هو الدَّنِيءُ من الرجال، وقيل هو الضَّعِيفُ الذي لا خَيْر فيه.
      ويقال للرجل، إِذا كان قَصيراً دَمِيماً: جُعْبُوبٌ ودُعْبُوبٌ وجُعْسوسٌ.
      والجَعْبةُ: الكَثِيبةُ من البَعَر.
      والجُعَبَى: ضَرْبٌ من النمل.
      (* قوله «والجعبى ضرب إلخ» هذا ضبط المحكم.).
      قال الليث: هو نمل أَحمر، والجمع جُعَبَياتٌ.
      والجِعِبَّاءُ والجِعِبَّى والجِعْباءة والجَعْواءُ والناطِقةُ الخَرْساء: الدُّبر ونحو ذلك.
      وضربه فجَعَبَهُ جَعْباً وجَعَفَه إِذا ضَرَبَ به الأَرضَ، ويُثَقَّلُ فيقال: جَعَّبه تَجْعيباً وجَعْبأَه إِذا صَرَعَه.
      وتَجَعَّبَ وتَجَعْبَى وانْجَعَب وجَعَبْتُه أَي صَرَعْتُه، مثل جَعَفْتُه.
      ورُبما، قالوا: جَعْبَيْتُه جِعْباءً فتَجَعْبَى، يزيدون فيه الياء، كما، قالوا سَلْقَيْتُه مِن سَلَقَه.
      وجَعَبَ الشيءَ جَعْباً: قَلَبه.
      وجَعَبَه جَعْباً: جَمعه، وأَكثره في الشيءِ اليسير.
      والمِجْعَبُ: الصِّرِّيعُ من الرجال يَصْرَعُ ولا يُصْرَعُ.
      وفي النوادر: جَيْشٌ يَتَجَعْبَى ويَتَجَرْبى ويَتَقَبْقَبُ ويَتَهَبْهَبُ ويَتَدرْبَى: يركب بعضُه بعضاً.
      والمُتَجَعِّبُ: الميِّتُ.
      "
  2. جَعْبَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَعْبَةُ: كِنَانَةُ النُّشَّابِ، الجمع: جِعَابٌ.
      ـ جَعَبَها: صَنَعَها.
      ـ جَعَّابُ: صَانِعُهَا.
      ـ جِعَابَةُ: صِناعَتُهُ.
      ـ أبو بكرِ بنُ الجِعابِيِّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جَعَبَهُ: قَلَبَهُ، وجَمَعَهُ، وصَرَعَهُ، كجَعَّبَهُ، وجَعْبَأَهُ فانْجَعَبَ، وتَجَعَّبَ وتَجَعْبى.
      ـ جَعْبُ: الكُثَيْبَةُ من البَعَرِ: ما انْدالَ من تَحْتِ السُّرَّةِ إلى القُحْقُحِ.
      ـ جَعْبِيُّ: نَمْلٌ أَحْمَرُ، الجمع: جَعْبِيَّاتٌ، وبِخَطِّ بَعْضِهِمْ: الجُعَبى، الجمع: جُعَبَيَاتٌ.
      ـ جِعِبَّى، ويُمَدُّ: الاسْتُ، كالجِعِبَّاءَةِ والجَعْباءِ
      ـ مِجْعَبُ: الصِّرِّيعُ الذي لا يُصْرَعُ.
      ـ أَجْعَبُ: البَطينُ، الضَّعيفُ العَمَل.
      ـ مُتَجَعِّبُ: المَيِّتُ.
      ـ جُعْبوبُ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه، أو النَّذْلُ، أو القَصِيرُ الدَّميمُ،
      ـ جَيْشٌ يَتَجَعْبى: يَرْكَبُ بَعْضُهُ بَعْضاً.
      ـ جَعْباءُ: الضَّخمَةُ الكَبيرَةُ.
  3. جَعَبَ (المعجم الغني)
    • [ج ع ب]. (فعل: ثلاثي متعد). جَعَبْتُ، أَجْعَبُ، اِجْعَبْ، مصدر جَعْبٌ.
      1. :-جَعَبَ الجَعْبَةَ :- : صَنَعَهَا.
      2. :-جَعَبَ الجِعَابَ :- : جَمَعَهَا.
      3. :-جَعَبَ الشَّيْءَ :- : قَلَبَهُ.
      4. :-جَعَبَ غَرِيمَهُ :-: صَرَعَهُ.


  4. جَعَب (المعجم الرائد)
    • جعب - يجعب ويجعب ، جعبا
      1- جعب الجعبة : صنعها. 2- جعب الشيء : جمعه. 3- جعب الشيء : قلبه. 4- جعبه : صرعه، رماهارضا.
  5. جَعْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَعْبَة :-
      جمع جَعَبات وجَعْبات وجِعاب: وعاء السِّهام والنِّبال، وقد يجوز إطلاقها اليوم على ما يضع الجنديّ فيه الرصاص :-قاتَل حتّى آخر سهمٍ في جَعبته:-
      • أفرغ ما في جَعْبَتِه: باح بمكنون صدره، باح بسرِّه، - إنَّه جَعْبَة معلومات: يُطلق ذلك على شخص يعرف أشياء كثيرة أو يتذكّرها، ويكون دائم الاستعداد لإطلاع الآخرين عليها، - ليس في جَعْبَته شيء: ليس عنده أخبار.
  6. جَعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَعَبَ الجَعْبَةَ جَعَبَ َ جَعْبًا: صنعها.
      و جَعَبَ الشيءَ: جمعه.
      و جَعَبَ قَلَبه .
      و جَعَبَ فلاناً: صرعه.
  7. جَعَّبَ (المعجم الغني)
    • [ج ع ب]. (فعل: رباعي متعد). جَعَّبْتُ، أُجَعِّبُ، جَعِّبْ، مصدر تَجْعِيبٌ.
      1. :-جَعَّبَ الجَعْبَةَ :- : صَنَعَهَا.
      2. :-جَعَّبَ غَرِيمَهُ :- : صَرَعَهُ.


  8. أجعب (المعجم الرائد)
    • أجعب - ج، جعب ، -مؤ، جعباء
      1- أجعب : رجل بطين ضخم. 2- أجعب : رجل ضعيف العمل.
  9. جَعْبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جِعَابٌ. [ج ع ب].
      1. :-وَضَعَ السِّهَامَ فِي الجَعْبَةِ :- : وِعَاءٌ مِنَ الجِلْدِ. :-جَعْبَةُ النِّبَالِ :- :-جَعْبَةُ الْمُسَدَّسِ.
      2. :-أَدْخَلَ الأَسْلاَكَ الكَهْرَبَائِيَّةَ فِي الجِعَابِ :- : أَنَابِيبُ. (مفرد. أُنْبُوبٌ).
      3. :-أَفْرَغَ كُلَّ مَا فِي جَعْبَتِهِ :- : أَخْرَجَ كُلَّ مَا فِي صَدْرِهِ مِنْ أَخْبَارٍ أَوْ شَتَائِمَ.
  10. جَعَّب (المعجم الرائد)
    • جعب - تجعيبا
      1- جعب الجعبة : صنعها. 2- جعبه : صرعه، رماهارضا.
  11. الجَعّاب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَعّاب : صانع الجعاب.
      و الجَعّاب بائعها.
  12. الجَعْبَة (المعجم المعجم الوسيط)

    • الجَعْبَة : وعاء السِّهام والنبال. والجمع : جعاب.
  13. الجِعابة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِعابة : صناعة الجَعّابِ وحرفته.
  14. جَعَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَعَّبَ الجَعْبةَ: صنعها.
      و جَعَّبَ فلاناً: صَرعه.
  15. إِنجَعَب (المعجم الرائد)
    • إنجعب - انجعابا
      1-إنصرع، طرح أرضا
  16. المِجْعَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْعَب : الذي يَصرع ولا يُصرع.


  17. انْجَعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْجَعَبَ : مطاوع جَعَبه.
  18. تَجَعَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَجَعَّبَ : مطاوع جَعَّبه.
  19. فَجْعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَجْعَة :-
      جمع فَجَعات وفَجْعات: شراهة تغلب شهوة الطعام :-تناول الغذاء بفَجْعَة.
  20. تَجَعَّب (المعجم الرائد)
    • تجعب - تجعبا
      1-إنصرع، سقط أرضا
  21. جَعّاب (المعجم الرائد)
    • جعاب
      1-صانع «الجعاب»، وهي أوعية توضع فيها السهام
  22. جَعبة (المعجم الرائد)
    • جعبة
      1-كنانة، وعاء توضع فيه السهام، جمع : جعاب
  23. جِعابة (المعجم الرائد)
    • جعابة
      1-حرفة الجعاب
  24. جعباء (المعجم الرائد)
    • جعباء
      1-الجعباء من النساء والنوق والشاء وغيرها : الضخمة الكبيرة
  25. متجعب (المعجم الرائد)
    • متجعب
      1-متجعب الميت.


معنى جعبر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
صرعه.الجَعْبَر: القصير. وـ القَدَح الغليظ القصير الذي لم يُحكم نحته. ( ج ) جَعابر.الجَعْبَرِيّ: القصير المتداخل الدميم.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الجَعْبَرُ: القصير الغليظ. والمرأة جَعْبَرَةٌ.
تاج العروس

الجَعْبَرُ كجَعْفَر والجَعْبَرِيُّ : القَصِيرُ المتداخِلُ وقال يعقوبُ : القَصِيرُ الغَلِيظُ . وهي بهاءٍ

الجَعْبَرُ : العَقْبُ الغَلِيظُ القَصِيرُ الجَدْرِ الذي لم يُحْكَم نَحْتُه كذا في المُحْكَم . جَعْبَرٌ بلا لام : رجلٌ مِن بَنِي نُمَيرٍ ويقال : قُشَيْر وهو الأمِيرُ نُمَيْر ويقال : قُشَيْر وهو الأَمِيرُ سابِقُ الدِّين جَعْبَرُ بنُ سابِق تُنْسَبُ إليه قَلْعَةُ جَعْبَرَ على الفُرات لاستيلائِه عليها وتَمَلُّكَه لها قَتَلَهُ السُّلطانُ مَلِكْشاه السَّلْجُوقِيُّ لمّا قَدِمَ على حَلَبَ لأنه بَلَغَه أن وَلَدَيَّه يَقْطَعان الطَّرِيقَ وذلك سنة 479 . ويُقال لهذه القَلْعَةِ أيضاً : الدَّوْسَرِيَّة لأن دَوْسَرَ غُلامَ مَلِكِ الحِيرَةِ النُّعْمانِ بن المُنْذِر بنَاها كذا في تاريخ الذَّهَبِيِّ

قلتُ : ومِمَّنْ يُنْسَبُ إلى هذه القلعة : البُرْهانُ إبراهِيمُ بنُ عُمَرَ بن إبراهِيمَ بنِ خليلٍ الجَعْبريُّ الخَلِيليُّ المُقرِئُ الشافِعِيُّ وُلِدَ بها وتوفِّي بالخَليلِ سنة 732

يقال : ضَرَبَه فجَعْبَرَه أي صَرَعَه . والجَعبريَّةُ : القَصِيرةُ الدَّمِيمَةُ بالدّال المهملَةِ كالجَعْبَرةِ قال رُؤْبةُ بنُ العَجّاجِ يصفُ نساءً :

يُمْسِينَ عن قَسِّ الأَذَى غَوافِلاً ... لا جَعْبَرِيّاتٍ ولا طَهَامِلاَ . ومّما يُستَدرك عليه : الجِعْنبارُ وَقَعَ في كَلاَمِهم نَقَلَه الزُّبَيدِيُّ ولم يفسِّره وهو القصيرُ الغَليظُ وقد نَبَّهَ عليه شيخُنَا رحمه الله تعالى

لسان العرب
الجَعْبَرُ القَعْب الغليظ الذي لم يحكم نَحْتُه والجَعْبَرَةُ والجَعْبَرِيَّة القصيرة الدميمة قال رؤبة بن العجاج يصف نساء يُمْسِينَ عن قَسِّ الأَذَى غَوافِلا لا جَعْبَرِيَّاتٍ ولا طَهَامِلا ( * قوله « يمسين » كذا هو أَيضاً في هذه المادة من الصحاح وفي مادة قس استشهد به على أَن القس التتبع فقال يصبحن إِلخ بدل يمسين ثم قول المؤلف القس النميمة هو وإِن كان كذلك لكن الأولى تفسير القس في البيت بالتتبع كما فعل الصحاح ) القَسُّ النَّمِيمَةُ والطَّهامِلُ الضَّخامُ ورجل جَعْبَرٌ وجَعْبَريٌّ قصير متداخل وقال يعقوب قصير غليظ والمرأَة جَعْبَرَةٌ وضَرَبَهُ فَجَعْبَرَهُ أَي صرعه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: