وصف و معنى و تعريف كلمة جعفران:


جعفران: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و عين (ع) و فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح جعفران في معاجم اللغة العربية:



جعفران

جذر [جعفر]

  1. جَعفَر: (اسم)
    • الجمع : جَعَافِرُ
    • الجَعْفَرُ : النهر
    • الجَعْفَر: الناقة الغزيرة اللبن
  2. جَعَافِرُ: (اسم)
    • جَعَافِرُ : جمع جَعفَر
  3. جَعفَرية: (اسم)
    • الجَعْفَرية : فرقةٌ من الشيعة الإِمامية، وهم الباقرية أَتباع جعفر الصادق بن محمد الباقر
  4. جَعَافِرَة: (اسم)
    • جَعَافِرَة : جمع جَعْفَرُ


  5. جَعَافيرُ : (اسم)
    • جَعَافيرُ : جمع جَعْفَرُ
,
  1. جعفر
    • "الجَعْفَرُ: النهر عامَّةً؛ حكاه ابن جني، وأَنشد: إِلى بَلَدٍ لا بَقَّ فِيهِ ولا أَذًى،ولا نَبَطِيَّات يُفَجِّرْنَ جَعْفَرَا وقيل: الجعفر النهر الملآن، وبه شبهت الناقة الغزيرة؛ قال الأَزهري: أَنشدني المفضل: مَنْ للجَعافِرِ يا قَوْمي؟ فَقَدْ صُرِيَتْ،وقَدْ يُسَاقُ لِذاتِ الصَّرْبَةِ الحَلَبُ ابن الأَعرابي: الجَعْفَرُ النهر الصغير فوق الجَدْوَلِ، وقيل: الجَعْفَرُ النهر الكبير الواسع؛

      وأَنشد: تَأَوَّدَ عُسْلُوجٌ عَلى شَطِّ جَعفَر وبه سمي الرجل.
      وجَعْفَرٌ: أَبو قبيلة من عامر، وهم الجَعَافِرَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَعْفَرُ
    • ـ جَعْفَرُ: النَّهْرُ الصَّغيرُ، والكبيرُ الواسِعُ، ضِدٌّ، أو النَّهْرُ المَلآنُ، أو فَوْقَ الجَدْوَلِ، والناقَةُ الغَزِيرَةُ.
      ـ جَعْفَرِيُّ: قَصْرٌ للمتَوَكِّلِ قُرْبَ سُرَّ مَنْ رأى.
      ـ جَعْفَرِيَّةُ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ.
      ـ جَعْفَرِيَّةُ دَيْشُو والباذِنْجانِيَّةِ: قَرْيتانِ بمِصْرَ.
      ـ جَعْفَرُ بنُ كِلابٍ: أبو قبيلةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَعفَر
    • جعفر - ج، جعافر
      1- جعفر : نهر. 2- جعفر : ناقة غزيرة اللبن.



    المعجم: الرائد

  4. الجَعْفَرُ
    • الجَعْفَرُ : النهر.
      و الجَعْفَرُ الناقة الغزيرة اللبن. والجمع : جَعَافِرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جعفر
    • ج ع ف ر: الجَعْفَرُ النهر الصغير

    المعجم: مختار الصحاح

  6. الجَعْفَرية
    • الجَعْفَرية : فرقةٌ من الشيعة الإِمامية، وهم الباقرية أَتباع جعفر الصادق بن محمد الباقر.
      و الجَعْفَرية فرقةٌ من فرق المعْتَزلة، أَتْباع الجَعْفَرَين: جعفر بن حرب، وجعفر بن مبشر.



    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. جَعْفَرُ
    • ـ جَعْفَرُ : النَّهْرُ الصَّغيرُ ، والكبيرُ الواسِعُ ، ضِدٌّ ، أو النَّهْرُ المَلآنُ ، أو فَوْقَ الجَدْوَلِ ، والناقَةُ الغَزِيرَةُ .
      ـ جَعْفَرِيُّ : قَصْرٌ للمتَوَكِّلِ قُرْبَ سُرَّ مَنْ رأى .
      ـ جَعْفَرِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ .
      ـ جَعْفَرِيَّةُ دَيْشُو والباذِنْجانِيَّةِ : قَرْيتانِ بمِصْرَ .
      ـ جَعْفَرُ بنُ كِلابٍ : أبو قبيلةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَعفَر
    • جعفر - ج ، جعافر
      1 - جعفر : نهر . 2 - جعفر : ناقة غزيرة اللبن .

    المعجم: الرائد

  3. الجَعْفَرية
    • الجَعْفَرية : فرقةٌ من الشيعة الإِمامية ، وهم الباقرية أَتباع جعفر الصادق بن محمد الباقر .
      و الجَعْفَرية فرقةٌ من فرق المعْتَزلة ، أَتْباع الجَعْفَرَين : جعفر بن حرب ، وجعفر بن مبشر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. جعفر
    • ج ع ف ر : الجَعْفَرُ النهر الصغير

    المعجم: مختار الصحاح

  5. الجَعْفَرُ
    • الجَعْفَرُ : النهر .
      و الجَعْفَرُ الناقة الغزيرة اللبن . والجمع : جَعَافِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جعفر
    • " الجَعْفَرُ : النهر عامَّةً ؛ حكاه ابن جني ، وأَنشد : إِلى بَلَدٍ لا بَقَّ فِيهِ ولا أَذًى ، ولا نَبَطِيَّات يُفَجِّرْنَ جَعْفَرَا وقيل : الجعفر النهر الملآن ، وبه شبهت الناقة الغزيرة ؛ قال الأَزهري : أَنشدني المفضل : مَنْ للجَعافِرِ يا قَوْمي ؟ فَقَدْ صُرِيَتْ ، وقَدْ يُسَاقُ لِذاتِ الصَّرْبَةِ الحَلَبُ ابن الأَعرابي : الجَعْفَرُ النهر الصغير فوق الجَدْوَلِ ، وقيل : الجَعْفَرُ النهر الكبير الواسع ؛

      وأَنشد : تَأَوَّدَ عُسْلُوجٌ عَلى شَطِّ جَعفَر وبه سمي الرجل .
      وجَعْفَرٌ : أَبو قبيلة من عامر ، وهم الجَعَافِرَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جعفران في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مذكر
النهر الصغير فوق الجدول. وقيل: النهر عامةً، أو النهر الملآن. وبه شُبهت الناقة الغزيرة اللبن، وبالنهر الكبير الواسع سمي الرجل، دلالة على غزالة كرمه. والجعفر: بنات المقدونس.
اصل اسم جَعْفر: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
جعفر بن أبي طالب:

جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي القرشي صحابي وقائد مسلم، ومن السابقين الأولين إلى الإسلام، وهو أحد وزراء الرسولِ محمدٍ. وجعفر هو أخو علي بن أبي طالب لأبويه، ويُقال إنه كان أشبه الناس بالرسولِ محمدٍ خَلقاً وخُلُقاً. أسلم جعفر بن أبي طالب، ثم هاجر مع جماعة من المسلمين إلى الحبشة، ومكثوا فيها عند ملكها النجاشي. ثم هاجر جعفر إلى المدينة المنورة يوم فتح خيبر، فكانت له هجرتان: هجرة إلى الحبشة، وهجرة إلى المدينة، وآخى الرسولُ بينه وبين معاذ بن جبل الخزرجي الأنصاري. وشهد جعفر بن أبي طالب غزوة مؤتة التي دارت رحاها سنة ثمان من الهجرة بين المسلمين والروم، وكان هو أميرَ جيش المسلمين إذا أُصيب قائدُهم الأول زيد بن حارثة، فلما قُتل زيد بن حارثة في المعركة، أخذ جعفر بن أبي طالب اللواء بيمينه فقطعت، فأخذه بشماله فقطعت، فاحتضنه بعضديه حتى قُتل وهو ابن إحدى وأربعين سنة، فصلى عليه الرسولُ وقال: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ فَإِنَّهُ شَهِيدٌ، وَقَدْ دَخَلَ الْجَنَّةَ وَهُوَ يَطِيرُ فِي الْجَنَّةِ بِجَنَاحَيْنِ مِنْ يَاقُوتٍ حَيْثُ يَشَاءُ مِنَ الْجَنَّةِ». ودُفن جعفر في منطقة مؤتة في بلاد الشام، وله مقام يقع في بلدة المزار الجنوبي في الأردن جنوب مدينة الكرك.

جعفر الصادق:

أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق، (ولد يوم 17 ربيع الأول 80 هـ في المدينة المنورة وتوفي فيها في مساء 25 شوال من سنة 148 هـ)، إمام من أئمة المسلمين وعالم جليل وعابد فاضل من ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب وله مكانة جليلة عظيمة لدى جميع المسلمين. لُقِبَ بالصادق لأنه لم يُعرف عنه الكذب، ويعتبر الإمام السادس لدى الشيعة الإمامية (الإثنا عشرية والخامس عند الإسماعيلية)، وينسب إليه انتشار مدرستهم الفقهية والكلامية. ولذلك تُسمّى الشيعة الإمامية بالجعفرية أيضاً، بينما يرى أهل السنة والجماعة أن علم الإمام جعفر ومدرسته أساسٌ لكل طوائف المسلمين دون القول بإمامته بنصبٍ من الله، وروى عنه كثير من كتَّاب الحديث السنة والشيعة على حدٍ سواء، وقد استطاع أن يؤسس في عصره مدرسة فقهية، فتتلمذ على يده العديد من العلماء. ومن الجدير بالذِكر أن جعفر الصادق يُعتبر واحداً من أكثر الشخصيات تبجيلاً عند أتباع الطريقة النقشبندية، وهي إحدى الطرق الصوفيَّة السنيَّة. يقال أنه من أوائل الرواد في علم الكيمياء حيث تتلمذ على يديه أبو الكيمياء جابر بن حيان. كذلك فقد كان عالم فلك، ومتكلماً، وأديباً، وفيلسوفاً، وطبيباً، وفيزيائياً.

أبو جعفر المنصور:

أبو جعفر عبد الله المنصور (712-775)، واسمه الكامل عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم، ثاني خلفاء بني العباس وأقواهم. وهو أسن من أخيه السفاح بست سنين ولكن أخاه الإمام إبراهيم بن محمد بن علي حينما قبض عليه جنود مروان بن محمد سلم الإمامة لابي العباس دون المنصور. واشتهر المنصور بتشييد مدينة بغداد التي تحولت لعاصمة الدولة العباسية. وتولى الخلافة بعد وفاة أخيه السفاح من عام 754م حتى وفاته في عام 775م. كان الهم الأكبر للمنصور أثناء حكمه هو تقوية حكم أسرة بني العباس والتخلص من أي خطر يهدد سيطرتهم حتى لو كان حليفا سابقا مثل أبو مسلم الخراساني الذي قاد الثورة العباسية ضد الأمويين في خراسان. ويعد أبو جعفر هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية، ولا شك إن المدة التي قضاها المنصور في الخلافة العباسية تعتبر من أهم عصور الخلافة، فقد حكم ما يقرب من 22 عاما، حكما قويا وركز الخليفة فيها جميع سلطات الدولة في يده. يقول ابن طباطبا في الفخري هو الذي سن السنن وأرسى السياسة واخترع الأشياء، وسار أبناؤه الخلفاء من بعدة على مسيرته؛ وهو فوق ذلك جعل لبني العباس سند شرعي في وراثة الدولة أعطت لهم السبق على أبناء عمهم الطالبيين تمثلت في المكاتبات بينه وبين محمد بن عبد الله بن الحسن الملقب بالنفس الزكية ويتلخص ذاك السند في الفتوى بإن العم أحق في الوراثة من البنت وإبن العم ويقصد بذلك فاطمة الزهراء، وعلي بن أبي طالب، كما أن المنصور هو من سن السياسة الدينية وجعلها أساسا لحكم العباسيين وذهب في ذلك إلى ابعد حد حتى قال إنما انا سلطان الله في ارضه.






المعجم الوسيط
النهر. وـ الناقة الغزيرة اللبن. ( ج ) جَعَافِر.الجَعْفَرِية: فرقة من الشيعة الإمامية، وهم الباقرية أتباع جعفر الصادق بن محمد الباقر. وـ فرقة من فرق المعتزلة، أتباع الجَعْفَرَين: جعفر بن حرب، وجعفر بن مبشر.
مختار الصحاح
ج ع ف ر : الجَعْفَرُ النهر الصغير
الصحاح في اللغة
الجَعْفَرُ: النهر الصغير.
تاج العروس

الجَعْفَرُ : النَّهْرُ عامَّةً حَكَاه ابن جِنِّي وأنشدَ :

إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذىً ... ولا نَبَطّياتٌ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرَا . وقيل : هو النَّهْرُ الصَّغْيرُ وعليه اقتصرَ الجَوْهَريُّ وحَكاه ابنُ الأعرابيِّ

قيل : هو النَّهْرُ الكَبِيرُ الوَاسعُ وعليه اقتصرَ ابن الأجدانيِّ في الكفاية . قالوا : وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ ضِدٌّ أي باعتبار الوصفِ كما قل شيخُنا وأنشدَنا عن شُيُوخه :

يَثْنِي مَعَاطِفَه وأَذْرِفَ عَبْرَتِي ... فإِخالُه غُصْناً بشاطئِ جَعْفَرِ . قلت : وأنشدَ ابنُ الأعرابيِّ :

" تَأَوَّدَ عُسْلُوجٌ على شَطِّ جَعْفَرِ . قيل : الجَعْفَرُ : هو النَّهرُ المَلآْنُ وبه شُبَّهَتِ النّاقَةُ الغَزِيرَةُ أو فوقَ الجَدْوَلِ ونَصُّ النَّوادِر : الجَعْفَرُ : النَّهْرُ الصغيرُ فوقَ الجَدْوَلِ . فهما قَولٌ واحدٌ وقد فَرق بينهما المصنِّف وقال ابن دُرَيد : الجَعْفَرُ : النَّهْر فإذا كان صغيراً فهو فَلَجٌ

مِن المَجاز : الجَعْفَرُ : النّاقَةُ الغَزِيرةُ اللبَنِ شُبِّهَتْ بالنَّهرِ المَلآْنِ . قال الأزهريُّ : أنشدَني المُفَضّل :

مَن للجَعافِر يا قَوْمِي فقد صَرِيَتْ ... وقد يُساقُ لذاتِ الصِرَّيْةِ الحَلَبُ . والجَعْفَرِيُّ : قَصْرٌ للمُتَوَكِّل على اللهِ العَبّاسِيِّ قُرْبَ سُرَّ مَنْ رَأَى . والجَعْفَرِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببغدادَ نقلَه الصغانيُّ . وجَعْفَرِيَّةُ دَيْشُو بفتحِ الدال المهملَة وسكونِ التَّحتيَّةِ وضمِّ الشين المعجمةِ وسكونِ الواو وهي من الغَرْبيَّة وجَعْفَرِيَّةُ الباذِنْجانِيَّةِ وتُعْرَف أيضاً بالبيْضاءِ : قَرْيتَانِ بمصرَ وهذه من كُورَة قُويْسنا . قلتُ : والجَعْفَرِيُّ : أيضاً كُورةٌ من الأَسْيُوطِيَّة . وجَعْفَرُ بنُ كِلابِ بنِ ربيعةَ بنِ عامِرِ بنُ صَعْصَعَةَ : أبو قَبِيلَةٍ مشهورةٍ . وهم الجعافِرَةُ منهم من الصَّحابة : جَبّارٌ بنُ سُلْمَى نَزَّالُ المَضِيقِ . والجَعْفَرِيَّةُ : أولادُ ذِي الجنَاحَيْنِ الطَّيَّارِ أخي عليٍّ أميرِ المؤمنين منهم : محمّدُ بنُ إسماعيلَ بنِ جعفرِ بنِ إبراهيمَ بنِ محمّدِ بنِ عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ جَعْفَر عن الدراوردي وعنه أبو زُرْعَةَ . والجَعْفَريَّةُ : من المُعْتَزلَة يَنْتَسِبُون إلى جعفر بن مُبَشِّر وإلى جعفر بن حَرْب ولهما مقالاتٌ في الاعتقاديّات وأبو القاسم سعدٌ بنٌ أحمدَ بنِ محمّدِ بن جعفرٍ الجَعْفَرِيُّ إلى جَدِّه جعفرٍ الهَمْدانِيّ عن ابن حبابَةَ وغيرِه وعنه أبو عليٍّ اللَّبادُ . والجَعَافِرَةُ في إسنا بالصعيد الأَعْلَى ينتسبون إلى جعفرٍ الطَّيّارِ وهم قبائل كثيرة

لسان العرب
الجَعْفَرُ النهر عامَّةً حكاه ابن جني وأَنشد إِلى بَلَدٍ لا بَقَّ فِيهِ ولا أَذًى ولا نَبَطِيَّات يُفَجِّرْنَ جَعْفَرَا وقيل الجعفر النهر الملآن وبه شبهت الناقة الغزيرة قال الأَزهري أَنشدني المفضل مَنْ للجَعافِرِ يا قَوْمي ؟ فَقَدْ صُرِيَتْ وقَدْ يُسَاقُ لِذاتِ الصَّرْبَةِ الحَلَبُ ابن الأَعرابي الجَعْفَرُ النهر الصغير فوق الجَدْوَلِ وقيل الجَعْفَرُ النهر الكبير الواسع وأَنشد تَأَوَّدَ عُسْلُوجٌ عَلى شَطِّ جَعفَر وبه سمي الرجل وجَعْفَرٌ أَبو قبيلة من عامر وهم الجَعَافِرَةُ
الرائد
* جعفر. ج جعافر. 1-نهر. 2-ناقة غزيرة اللبن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: