وصف و معنى و تعريف كلمة جعفي:


جعفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و عين (ع) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح جعفي في معاجم اللغة العربية:



جعفي

جذر [جعف]

  1. جَعَفَ: (فعل)
    • جَعَفَهُ جَعْفاً
    • جَعَفَهُ : قلبَه
    • جَعَفَهُ : قَلَعه
    • جَعَفَهُ فلاناً : صرعه وضرب به الأَرضَ
  2. جَعْف: (اسم)
    • جَعْف : مصدر جَعَفَ
  3. جَعف: (اسم)
    • الجَعْفُ : القليل
  4. جُعْف: (اسم)

    • جُعْف : جمع جُعْفِيّ
,
  1. جَعَفَه
    • ـ جَعَفَه : صَرَعَهُ ، كَأَجْعَفَهُ ،
      ـ جَعَفَ الشَّجَرَةَ : قَلَعَها ، كاجْتَعَفَهَا فانْجَعَفَتْ .
      ـ سَيْلٌ جاعِفٌ وجُعافٌ : جُحافٌ .
      ـ ما عنده سِوَى جَعْفٍ : القُوتِ الذي لا فَضْلَ فيه .
      ـ جُعْفِيٌّ : ابنُ سَعْدِ العَشِيرَةِ أَبو حَيٍّ باليمنِ ، والنِسْبَةُ : جُعْفِيٌّ أَيضاً .
      ـ جُعْفِيُّ في قولِ الباهِلِيِّ : وبَذَّ الرَّخاخِيلَ جُعْفِيُّها : الساقي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جعف
    • " جَعَفَه جَعْفاً فانْجَعَفَ : صرَعه وضرَب به الأَرضَ فانْصَرَعَ ؛ ومنه الحديث : أَنه مرَّ بمُصْعب ابن عُمَيْر وهو مُنْجَعِفٌ أَي مَصْروعٌ ، وفي رواية : بمصعب بن الزبير .
      يقال : ضرَبه فَجَعَبه وجَعَفَه وجَأَبَه وجَعْفَلَه وجَفَلَه إذا صَرَعَه .
      والجَعْفُ : شِدَّةُ الصَّرْعِ .
      وجَعَفَ الشيء جَعْفاً : قَلَبَه .
      وجَعَفَ الشيء والشجرة يَجْعَفُها جَعْفاً فانْجَعَفَت : قَلَعَها .
      وفي الحديث : مَثَلُ الكافر (* قوله « مثل الكافر » الذي في النهاية هنا وفي مادة جذي : مثل المنافق .) كمثلِ الأَرزةِ الـمُجْذِية على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مَرَّةً واحدةً أَي انْقِلاعُها .
      وسيْلٌ جُعافٌ : يَجْعَفُ كل شيء أَي يَقْلِبه .
      وما عنده من الـمَتاع إلا جَعْفٌ أَي قليل .
      والجُعْفةُ : موضع .
      وجُعْفٌ : حَيٌّ من اليمن وجُعْفِيٌّ : من هَمدانَ ؛ قال الجوهري : جُعْفِيٌّ أَبو قبيلة من اليمن وهو جُعْفِيُّ بن سعد العشيرة من مَذْحِج ، والنسبة إليه كذلك ، ومنهم عبيد اللّه بن الحُرّ الجُعْفِيُّ وجابر الجُعْفيُّ ؛ قال لبيد : قَبائِلُ جُعْفِيّ بنِ سَعْدٍ ، كأَنـَّما سَقى جَمْعَهم ماءُ الزُّعافِ مُنِيم قوله مُنِيم أَي مُهْلِك ، جعل الموت نوماً .
      ويقال هذا كقولهم ثَأْرٌ مُنيمٌ :، قال ابن بري : جُعْفِيُّ مثل كُرسِيّ في لزوم الياء المشدَّدة في آخره ، فإذا نسبت إليه قَدَّرْتَ حذفَ الياء المشددة وإلحاقَ ياء النسبِ مكانها ، وقد جُمِع جَمْعَ رُومِيّ فقيل جُعْفٌ ؛ قال الشاعر : جُعْفٌ بنَجْرانَ تَجُرُّ القَنا ، ليس بها جُعْفِيُّ بالـمُشْرِعِ ولم يصرف جُعْفِيّ لأنه أَراد بها القبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَعَفَه
    • ـ جَعَفَه : صَرَعَهُ ، كَأَجْعَفَهُ ،
      ـ جَعَفَ الشَّجَرَةَ : قَلَعَها ، كاجْتَعَفَهَا فانْجَعَفَتْ .
      ـ سَيْلٌ جاعِفٌ وجُعافٌ : جُحافٌ .
      ـ ما عنده سِوَى جَعْفٍ : القُوتِ الذي لا فَضْلَ فيه .
      ـ جُعْفِيٌّ : ابنُ سَعْدِ العَشِيرَةِ أَبو حَيٍّ باليمنِ ، والنِسْبَةُ : جُعْفِيٌّ أَيضاً .
      ـ جُعْفِيُّ في قولِ الباهِلِيِّ : وبَذَّ الرَّخاخِيلَ جُعْفِيُّها : الساقي .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجْتَعَفَ
    • اجْتَعَفَ الشجرةَ : قلعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْجَعَفَ
    • انْجَعَفَ : مطاوع جَعَفَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جُعاف
    • جعاف
      1 - الجعاف من السيول : الجارف



    المعجم: الرائد

  5. أَجْعَفَهُ
    • أَجْعَفَهُ : صرعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الجُعَاف
    • الجُعَاف الجُعَاف سيل جُعافٌ : جاعِفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَجْعَف
    • أجعف - إجعافا
      1 - أجعفه : صرعه .

    المعجم: الرائد



  8. جَعَف
    • جعف
      1 - مصدر جعف . 2 - كمية قليلة . 3 - قوت سيء .

    المعجم: الرائد

  9. الجَعْفُ
    • الجَعْفُ : القليل .
      يقال : ما عنده من المتاع إِلاَّ جَعْفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَعَفَهُ
    • جَعَفَهُ جَعَفَهُ َ جَعْفاً : قلبَه .
      و جَعَفَهُ قَلَعه .
      و جَعَفَهُ فلاناً : صرعه وضرب به الأَرضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جَعف


    • جعف - يجعف ، جعفا
      1 - جعفه : قلبه . 2 - جعفه : صرعه ورماهارضا . 3 - جعف الشيء : قلعه .

    المعجم: الرائد

  12. جعف
    • " جَعَفَه جَعْفاً فانْجَعَفَ : صرَعه وضرَب به الأَرضَ فانْصَرَعَ ؛ ومنه الحديث : أَنه مرَّ بمُصْعب ابن عُمَيْر وهو مُنْجَعِفٌ أَي مَصْروعٌ ، وفي رواية : بمصعب بن الزبير .
      يقال : ضرَبه فَجَعَبه وجَعَفَه وجَأَبَه وجَعْفَلَه وجَفَلَه إذا صَرَعَه .
      والجَعْفُ : شِدَّةُ الصَّرْعِ .
      وجَعَفَ الشيء جَعْفاً : قَلَبَه .
      وجَعَفَ الشيء والشجرة يَجْعَفُها جَعْفاً فانْجَعَفَت : قَلَعَها .
      وفي الحديث : مَثَلُ الكافر (* قوله « مثل الكافر » الذي في النهاية هنا وفي مادة جذي : مثل المنافق .) كمثلِ الأَرزةِ الـمُجْذِية على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مَرَّةً واحدةً أَي انْقِلاعُها .
      وسيْلٌ جُعافٌ : يَجْعَفُ كل شيء أَي يَقْلِبه .
      وما عنده من الـمَتاع إلا جَعْفٌ أَي قليل .
      والجُعْفةُ : موضع .
      وجُعْفٌ : حَيٌّ من اليمن وجُعْفِيٌّ : من هَمدانَ ؛ قال الجوهري : جُعْفِيٌّ أَبو قبيلة من اليمن وهو جُعْفِيُّ بن سعد العشيرة من مَذْحِج ، والنسبة إليه كذلك ، ومنهم عبيد اللّه بن الحُرّ الجُعْفِيُّ وجابر الجُعْفيُّ ؛ قال لبيد : قَبائِلُ جُعْفِيّ بنِ سَعْدٍ ، كأَنـَّما سَقى جَمْعَهم ماءُ الزُّعافِ مُنِيم قوله مُنِيم أَي مُهْلِك ، جعل الموت نوماً .
      ويقال هذا كقولهم ثَأْرٌ مُنيمٌ :، قال ابن بري : جُعْفِيُّ مثل كُرسِيّ في لزوم الياء المشدَّدة في آخره ، فإذا نسبت إليه قَدَّرْتَ حذفَ الياء المشددة وإلحاقَ ياء النسبِ مكانها ، وقد جُمِع جَمْعَ رُومِيّ فقيل جُعْفٌ ؛ قال الشاعر : جُعْفٌ بنَجْرانَ تَجُرُّ القَنا ، ليس بها جُعْفِيُّ بالـمُشْرِعِ ولم يصرف جُعْفِيّ لأنه أَراد بها القبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جعفي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ جَعْفاً: قلبه. وـ قلعه. وـ فلاناً: صرعه وضرب به الأرض.أجْعَفَه: صرعه.اجْتَعَف الشجرةَ: قلعها.انْجَعَفَ: مطاوع جَعَفَه.الجاعف يقال: سيل جاعِف: جارف لكلِّ شيء ذاهب به.الجُعَاف سيل جعاف: جاعف.الجَعْف: القليل. يقال: ما عنده من المتاع إلا جَعْف.


الصحاح في اللغة
جَعَفْتُ الرجلَ: صرعتُه. وجَعَفْتُ الشيءَ فانْجَعفَ، أي قَلَعْتُهُ فانقلع.
تاج العروس

جَعَفَهُ كمَنَعَهُ جَعْفاً : صَرَعَهُ وضَرَبَ به الأَرْضَ وكذلك جَعَبَهُ وجَأَبَهُ وجَعفَلَهُ كأَجْعَفَهُ عن ابنِ عَبَّادٍ وأَنْشَدَ :

" إِذا دَخَلَ النَّاسُ الظِّلالَ فإِنَّهُعَلَى الحَوْضِ حتَّى يُصْدِرَ النَّاسُ مُجْعَفُ جَعَفَ الشَّجَرَةَ : قَلَعَهَا مِن الأَرْضِ وقَلَبَهَا كاجْتَعَفَهَا فَانْجَعَفَتْ انْقَلَعَتْ

ويُقَال رجُلٌ مُنْجَعِفٌ : أَي مَصْرُوعٌ ومنه الحَدِيثُ : ( حَتَّى يَكُونَ انْجَعَافُهَا مَرَّةً وَاحِدَةً ) : أَي انْقِلاعُهَا

وسَيْلٌ جَاعِفٌ وجُعَافٌ كعُرَابٍ أَي : جُحَافٌ وجَاحِفٌ يَجْعَفُ كلَّ شَيْءٍ أَتَي عليه أَي يَقْلِبُهُ

يُقَال : مَا عِنْدَهُ سِوَى جَعْفٍ وجَعْبٍ : أَي الْقَوتِ الذِي لاَ فَضْلَ فيه . وجُعْفِيٌّ ككُرْسِيٍّ وهو ابنُ سَعْدِ الْعَشِيرَةِ بنِ مَذْحِجٍ : أَبُو حَيٍّ بالْيَمَنِ والنِّسْبَةُ إِليه جُعْفِيٌّ أَيضاً كما في الصِّحاحِ وأَنْشَدَ لِلَبِيدٍ :

قَبَائِلُ جُعْفِيِّ بنِ سَعْدٍ كَأَنَّمَا ... سَقَى جَمْعَهُمْ مَاءَ الزُّعَافِ مُنِيمُ وقال ابنُ بَرِّيٍّ : فإِذا نَسَبْتَ إِليه قَدَّرْتَ حَذْفَ الياءِ المُشَدَّدةِ وإِلْحَاقَ ياءِ النَّسَبِ مَكَانَها

قال الصَّاغَانِيُّ : وقد غَلِطَ اللَّيْثُ حيثُ قال : جُعْفٌ : حَيٌّ مِن اليَمَنِ والنِّسْبَةُ إِليهم جُعْفِيٌّ أَي أَنَّ الصَّوابَ أَن الاسْمَ والمَنْسُوبَ إِليه واحدٌ كما عَرَفْتَ غيرَ أَنَّ ابنَ بَرِّيّ ذَكَرَ أَنه قد جُمِعَ جَمْعَ رُومِيٍّ فقيل : جُعْفٌ وأَنْشَدَ للشَّاعِرِ :

" جُعْفٌ بِنَجْرَانَ تَجُرُّ الْقَنَا قلتُ أَعْقَبَ جُعْفِيٌّ مِن وَلَدَيْه : مَرَّانُ وصُرَيْمٌ فمِن وَلَدِ مَرَّانَ : جابِرُ ابنُ يزيدَ الفَقِيهُ ومن صُرَيْمٍ : عُبَيْدُ اللهِ بن الحَذَّاءِ والْفَاتِكُ وغيرُهما

قال ابنُ عَبَّادٍ . الْجُعْفِيّ في قَوْلِ ابنِ أَحْمَرَالْبَاهِليِّ :

" وبَذَّ الرَّخَاخِيلَ جُعْفِيُّهَا هو السَّاقِي قال : والرَّخَاخِيلُ : أَنْبِذَةُ التَّمْرِ كذا في العُبَابِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الجُعْفَةُ بِالضَّمِّ : مَوْضِعٌ . والمَجْعُوفُ والمُنْجَعِفُ : المَصْرُوعُ

والمَجْعَفُ : مَوْضِعُهُ

لسان العرب
جَعَفَه جَعْفاً فانْجَعَفَ صرَعه وضرَب به الأَرضَ فانْصَرَعَ ومنه الحديث أَنه مرَّ بمُصْعب ابن عُمَيْر وهو مُنْجَعِفٌ أَي مَصْروعٌ وفي رواية بمصعب بن الزبير يقال ضرَبه فَجَعَبه وجَعَفَه وجَأَبَه وجَعْفَلَه وجَفَلَه إذا صَرَعَه والجَعْفُ شِدَّةُ الصَّرْعِ وجَعَفَ الشيء جَعْفاً قَلَبَه وجَعَفَ الشيء والشجرة يَجْعَفُها جَعْفاً فانْجَعَفَت قَلَعَها وفي الحديث مَثَلُ الكافر ( * قوله « مثل الكافر » الذي في النهاية هنا وفي مادة جذي مثل المنافق ) كمثلِ الأَرزةِ المُجْذِية على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مَرَّةً واحدةً أَي انْقِلاعُها وسيْلٌ جُعافٌ يَجْعَفُ كل شيء أَي يَقْلِبه وما عنده من المَتاع إلا جَعْفٌ أَي قليل والجُعْفةُ موضع وجُعْفٌ حَيٌّ من اليمن وجُعْفِيٌّ من هَمدانَ قال الجوهري جُعْفِيٌّ أَبو قبيلة من اليمن وهو جُعْفِيُّ بن سعد العشيرة من مَذْحِج والنسبة إليه كذلك ومنهم عبيد اللّه بن الحُرّ الجُعْفِيُّ وجابر الجُعْفيُّ قال لبيد قَبائِلُ جُعْفِيّ بنِ سَعْدٍ كأَنَّما سَقى جَمْعَهم ماءُ الزُّعافِ مُنِيم قوله مُنِيم أَي مُهْلِك جعل الموت نوماً ويقال هذا كقولهم ثَأْرٌ مُنيمٌ قال ابن بري جُعْفِيُّ مثل كُرسِيّ في لزوم الياء المشدَّدة في آخره فإذا نسبت إليه قَدَّرْتَ حذفَ الياء المشددة وإلحاقَ ياء النسبِ مكانها وقد جُمِع جَمْعَ رُومِيّ فقيل جُعْفٌ قال الشاعر جُعْفٌ بنَجْرانَ تَجُرُّ القَنا ليس بها جُعْفِيُّ بالمُشْرِعِ ولم يصرف جُعْفِيّ لأنه أَراد بها القبيلة
الرائد
* جعف يجعف: جعفا. 1-ه: قلبه. 2-ه: صرعه ورماه أرضا. 3-الشيء: قلعه.
الرائد
* جعف. 1-مص. جعف. 2-كمية قليلة. 3-قوت سيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: