وصف و معنى و تعريف كلمة جفائهم:


جفائهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على جيم (ج) و فاء (ف) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح جفائهم في معاجم اللغة العربية:



جفائهم

جذر [جفئ]

  1. جَفاء : (اسم)
    • مصدر جَفَا
    • أَظْهَرَ لَهُ الجَفَاءَ : الكَرَاهِيَةَ، النُّفُورَ
    • الجَفَاءَ:غِلظةُ الطَّبع وفظاظته، عكْسه إلْطاف وبِرّ
    • بينهما جَفَاء: مجانبة وتباعُد
    • (علوم النفس) شعور يتَّسم بالاشمئزاز والتجاهُل والرَّفض
  2. جُفاء : (اسم)
    • الجُفاء : ما قذف به السَّيلُ والقِدرُ من غُثَاءٍ وزبَدٍ
    • ذهَب جُفاءً: ذهب باطلاً
  3. جُفاء : (اسم)
    • جُفاء : فاعل من جَفَأَ
,
  1. جَفَأَهُ
    • ـ جَفَأَهُ : صَرَعَهُ ،
      ـ جَفَأَ البُرْمَةَ في القَصْعَةِ : كَفَأَها ،
      ـ جَفَأَ الوَادي ، وجَفَأَ القِدْرُ : رَمَيَا بالجُفَاءِ ، أي : الزَّبَد ، كأَجْفَأَ ،
      ـ جَفَأَ القِدْرُ : مَسَحَ زَبَدَها ،
      ـ جَفَأَ الوَادِيَ : مَسَحَ غُثَاءَهُ ،
      ـ جَفَأَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَجْفَأَهُ ، وفَتَحَهُ ، ضِدُّ ،
      ـ جَفَأَ البَقْلَ : قَلَعَهُ من أصْلِهِ كاجْتَفَأَهُ .
      ـ جُفَاءُ : الباطِلُ ، والسَّفِينَةُ الخالِيَةُ .
      ـ أجْفَأَ ماشِيَتَهُ : أتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يَعْلِفْها ،
      ـ جَفَأَ به : طَرَحَهُ ،
      ـ جَفَأَ البلادُ : ذَهَبَ خَيْرُها ، كَتَجَفَّأَتْ .
      ـ العامَ جُفْأَةُ إبلنا : وهو أن يُنْتَجَ أكثرُها .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَفَيْتُه
    • ـ جَفَيْتُه أجْفِيهِ : صَرَعْتُه .
      ـ جُفايَةُ : السَّفِينَةُ الفارِغَةُ .
      ـ مَجْفِيُّ : المَجْفُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اجْتَفَأَ
    • اجْتَفَأَ البقلَ والشجرَ : جَفَأَهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَفَى
    • جفى - يجفي ، جفيا
      1 - جفىه : صرعه ، رماهارضا


    المعجم: الرائد

  5. أَجْفَأَتِ
    • أَجْفَأَتِ الأَرضُ : ذهب خيرُها .
      و أَجْفَأَتِ الوادي والقِدْرُ : علاهما الجُفاء .
      و أَجْفَأَتِ القِدرُ الزبدَ ، وبه : رمت به .
      و أَجْفَأَتِ الرجلَ : جَفأَهُ .
      و أَجْفَأَتِ ماشيتَه : أَتعبها بالسير ولم يعلفها .
      و أَجْفَأَتِ البابَ : جفأَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَجَفَّأَتِ
    • تَجَفَّأَتِ الأَرضُ : أَجفأَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَجْفَأ
    • أجفأ - إجفاء
      1 - أجفأ به : صرعه ورماه على الأرض . 2 - أجفأ الباب : أغلقه . 3 - أجفأ الباب : فتحه . 4 - أجفأ الماشية : أتعبها بالسير . 5 - أجفأت البلاد : ذهب خيرها . 6 - أجفأ القدر : أمالها فصب ما فيها .

    المعجم: الرائد

  8. تَجَفَّأ
    • تجفأ - تجفؤا
      1 - تجفأت الأرض : ذهب خيرها ، لم تعط شيئا

    المعجم: الرائد

  9. جفأ
    • ج ف أ : الجُفَاءُ ما نفاه السيل وقوله تعالى { فيذهب جفاء } بالضم والمد أي باطلا و جَفَأَ القدر كفاها وأمالها فصب ما فيها ولا تقل أجفاها وأما الذي في الحديث { فأجفئوا قدورهم بما فيها } فلغة مجهولة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. جَفَأَ
    • جَفَأَ الزبَدُ جَفَأَ َ جُفُوءًا : ارتفع .
      فهو جُفاءٌ .
      و جَفَأَ القِدْرُ : رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان .
      و جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ ، جَفْئاً : رمى به .
      و جَفَأَ القدرَ والواديَ : أَزال جُفاءَهما .
      ويقال : جَفَأَ الزَّبَدَ والغُثاءَ .
      و جَفَأَ الرجلَ : صرعه .
      ويقال : جَفَأَ به الأَرضَ : ضربها به .
      و جَفَأَ القدرَ : قلبها وفَرَّغها .
      وفي الحديث : حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية ، فجفئوا القدورَ //.
      و جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا : قلعه من أَصله ورمى به .
      و جَفَأَ جزَّه .
      و جَفَأَ البابَ : أَغلقه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. جَفَأ
    • جفأ - يجفأ ، جفأ
      1 - جفأه : صرعه ، رماهارضا . 2 - جفأ به الأرض : ضربها به . 3 - جفأت القدر : رمت بزبدها . 4 - جفأ النهر : رمى بالزبد أو الأوساخ . 5 - جفأ القدر : أمالها فصب ما فيها . 6 - جفأ الباب : أغلقه . 7 - جفأ الباب : فتحه . 8 - جفأ الشجر : قلعه من أصله ورمى به .

    المعجم: الرائد

  12. جفأ
    • " جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً : صَرَعه ، وفي التهذيب : اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ .
      وأَجْفَأَ به : طَرَحه .
      وجَفَأَ به الأَرضَ : ضَرَبها به .
      وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً : أَكْفأَها ، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ، ولا تقل أَجْفَأْتُها .
      وفي الحديث : فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها ، والمعروف بغير أَلف ؛ وقال الجوهري : هي لغة مجهولة ؛ وقال الراجز : جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ ، جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر : أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية ، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها ؛ وروي : فأَجْفَؤُوا ، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا .
      وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً : رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى ، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ : رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه .
      واسم الزَّبَدِ : الجُفاء .
      وفي حديث جرير : خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء .
      يقال : جَفَأَ الوادي جَفْأً : إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى .
      وفي التنزيل : فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً ، أَي باطلاً .
      قال الفرَّاء : أَصله الهمزة ، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل .
      والجُفاء : الباطلُ أَيضاً .
      وجفأَ الواديَ : مَسَحَ غُثاءَه .
      وقيل : الجُفاء كما يقال الغُثاء .
      وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء ، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً .
      الزجاج : موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال .
      وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن : انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ ، أَراد : سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم ، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في كتاب الهروي ، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم : انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ ، جمع خَفِيفٍ .
      وفي كتاب الترمذي : سَرَعانُ الناس .
      ابن السكيت : الجُفاءُ : ما جَفَأَه الوادي : إِذا رَمَى به ، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها ، فإِذا أَمَرْت قلت : اجْفَأْها .
      ويقال : أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها .
      وتصغير الجُفاء : جُفَيءٌ ، وتصغير الغُثاء : غُثَيٌّ بلا همز .
      وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه : أَغْلَقَه .
      وفي التهذيب : فَتَحه .
      وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ : قَلَعَه من أَصْله .
      قال أَبو عبيد : سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم : مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة ؟ فقال : ما لم تَجْتَفِئوا .
      يقال اجْتَفأَ الشيء : اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به .
      وفي النهاية : ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به ، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ .
      وقيل : جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه : جَزَّه ، عن ابن الاعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: