وصف و معنى و تعريف كلمة جفاة:


جفاة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على جيم (ج) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح جفاة في معاجم اللغة العربية:



جفاة

جذر [جفا]

  1. جُفَاة: (اسم)
    • جُفَاة : جمع جافي
  2. جُفاة: (اسم)
    • جُفاة : جمع جاف
  3. جُفاة: (اسم)
    • جُفاة : جمع جاف
  4. جاف: (اسم)

    • الجمع : جافون و جُفاة ، المؤنث : جافية ، و الجمع للمؤنث : جافيات و جَوَافٍ
    • اسم فاعل من جفا / جفا على
    • ( الثقافة والفنون ) أن يظهر الرسم على غير طبيعته ؛ كأن يكون النموذج من نسيج فيظهر كأنّه من الخشب أو القشّ إلى غير ذلك
    • كَانَ جَافِيَ الخُلُقِ : غَلِيظَ التَّعَامُلِ وَالسُّلُوكِ
  5. جَفَف: (اسم)
    • الجَفَفُ : اليابس الغليظ من الأَرض
    • الجَفَفُ الحاجةُ
  6. جَفَّفَ: (فعل)
    • جفَّفَ يجفِّف ، تجفيفًا ، فهو مُجفِّف ، والمفعول مُجفَّف
    • جفَّف الملابسَ : أزال الرُّطوبةَ منها ، يَبَّسها ، نشَّفها
    • جفَّف اللَّحْمَ / الفاكهةَ : حفظها
    • جَفَّفَ الإِنسانَ أَو الفرسَ : وضع عليه التِّجْفافَ
  7. جَفا: (فعل)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
    • جفا الشَّخصُ قسا ، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته ،
    • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ ، أَوْ غَلُظَ
    • جفا الحبيبُ : بعُد ، هجَر
    • جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ ، أَبْعَدَهُ
    • جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
    • جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
    • جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
    • جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ : ثَقُلَ
    • جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
    • جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً ، وجَفْوًا : نَبَا
    • جفا صديقَه / جفا على صديقه : أهمله وأعرض عنه ، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
    • جفا الرُّقادَ : جفا جنبُه عن الفراش
    • جَفَا الشيءُ عليه : ثَقُلَ
    • جَفَا الشيءَ : أَبعده وطرحه
  8. جافٍ: (اسم)
    • جافٍ : فاعل من جَفا


  9. جافّ: (اسم)
    • اسم فاعل من جَفَّ
    • بطَّاريّة جافّة : بطّارية كهربائيّة مصنوعة من خلايا جافّة متّصلة ،
    • قلم حبرٍ جافّ : نوع من الأقلام مزوَّد بحبر يجفّ بمجرد الكتابة به ،
    • مُناخ جافّ : عديم الرطوبة ، أو قليلها ،
    • مَوْضوع جافّ : خالٍ من المتعة والتشويق
    • جافّ : فظّ ، غليظ ، قاسي القلب
    • استقبال جافّ : خشِن ، خالٍ من حرارة العاطفة ،
    • حديث جافّ : خَشِن
    • عقلٌ جافّ : مُفتقِر إلى الخيال ، لايُنتج شيئًا
    • شبه جافّ : ( الجغرافيا ) متميز بمعدّل سقوط مطر سنوي منخفض
  10. جافّ: (اسم)
    • جافّ : فاعل من جَفَّ
  11. جافي: (اسم)
    • الجافِي : ( في فنِّ الرسم ) : أَن يظهر الرسم على غير طبيعته ، كأَن يكون النموذج ليِّناً فيظهر كأَنه صُلْب المادة ، أَو من نسيج فيظهر كأَنه من الخشب أَو القشّ ، أَو من الفاكهة فيظهر كأَنه من معدِن أَو زُجاج ، إِلى غير ذلك
  12. جافي: (اسم)
    • جافي : فاعل من جَفا
,
  1. جفا
    • " جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى : لَمْ يلزم مكانَه ، كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ ؛ قال الشاعر : إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ ، كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً : وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول : رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه .
      وأَجْفَيْتُه أَنا : أَنزلته عن مكانه ؛

      قال : تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها .
      وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى : نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه .
      وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى ، وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا ، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه ، وجافاه عنه فتَجافى .
      وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا ، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً .
      وفي التنزيل : تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع ؛ قيل في تفسير هذه الآية : إِنهم كانوا يصلون في الليل ، وقيل : كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة ، وقيل : كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً .
      قال الزجاج : وقوله تعالى : فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به .
      وفي الحديث : أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما .
      وفي الحديث : إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء ، جفاه إِذا بعد عنه ، وأَجْفاه إِذا أَبعده ؛ ومنه الحديث : اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته .
      قال ابن سيده : وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل ، لما كان في معناه ، وكان ثَقُل يتعدى بعلى ، عدَّوْه بعلى أَيضاً ، ومثل هذا كثير ، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة ، وهو من ذلك .
      قال الأَزهري : الجفاء ممدود عند النحويين ، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر ، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً .
      وفي الحديث : غير الْغَالي فيه والْجافي ؛ الجفاءُ : ترك الصلة والبرّ ؛ فأَما قوله : ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء ، قال : بناه على جُفِيَ ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه ؛

      وأَنشد سيبويه للشاعر : وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة ، قال :، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار ؛ البَذاء ، بالذال المعجمة : الفُحْش من القول .
      وفي الحديث الآخر : مَنْ بَدَا جَفَا ، بالدال المهملة ، خرج إِلى البادية ، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس ، والجَفاءُ غِلَظ الطبع .
      الليث : الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ .
      قال الأَزهري : يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة ، وجفاءً كثيراً ، مصدر عام ، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق ؛ يقال : رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه ، والمهين يروى بضم الميم وفتحها ، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه ، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة ، وهو مَهِين أَي حقير .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار ، وهو حثٌّ على ترك التنعم .
      وفي حديث حُنَيْنٍ : خرج جُفَاءٌ من الناسِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، قالوا : ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم ، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما .
      وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته : اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه .
      ابن السكيت : يقال جَفَوْته ، فهو مَجْفُوّ ، قال : ولا يقال جَفَيْت ، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ ؛

      وأَنشد : ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة ، بالكسر ، أَي ظاهر الجَفاء .
      أَبو عمرو : الجُفاية السفينة الفارغة ، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة .
      وجَفا مالَه : لم يُلازمه .
      ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة ، بالكسر ، فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة .
      وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت : الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت ؛ قال ابن سيده : لم يفسر اللحياني جُفاء ، قال : وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق .
      وأَجْفَى الماشيةَ ، فهي مُجْفاة : أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل ، ولا عَلَفها قبلَ ذلك ، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً .
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. جفف
    • " جَفَّ الشيءُِ يَجِفُّ ويَجَفُّ ، بالفتح ، جُفوفاً وجَفافاً : يَبِسَ ، وتَجَفْجَفَ : جَفَّ وفيه بعضُ النَّداوةِ ، وجَفَّفْتُه أَنا تَجْفِيفاً ؛

      وأَنشد أَبو الوفاء الأَعرابي : لـمَلَّ بُكَيْرَةً لَقِحَتْ عِراضاً ، لِقَرْعِ هَجَنَّعٍ ناجٍ نَجِيبِ فَكَبَّرَ راعِياها حين سَلَّى طَوِيلَ السَّمْكِ ، صَحَّ من العُيُوبِ فقامَ على قَوائِمَ لَيِّناتٍ ، قُبَيْلَ تَجَفْجُفِ الوَبَرِ الرَّطِيبِ والجَفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه .
      تقول : اعْزِل جَفافَه عن رَطْبِه .
      التهذيب : جَفِفْتَ تجَفُّ وجَفَفْتَ تَجِفُّ وكلهم يختار تَجِفُّ على تَجَفّ .
      والجَفِيفُ : ما يَبِسَ من أَحرار البقول ، وقيل : هو ما ضَمَّت منه الريح .
      وقد جَفَّ الثوبُ وغيره يَجِفُّ ، بالكسرِ ، ويجَفُّ ، بالفتح : لغة فيه حكاها ابن دريد (* قوله « ابن دريد » بهامش الأصل صوابه : أبو زيد .) وردَّها الكسائي .
      وفي الحديث : جَفَّتِ الأَقلامُ وطُوِيَتِ الصُّحُف ؛ يريد ما كتب في اللَّوْحِ المحفوظ من الـمَقادير والكائنات والفَراغِ منها ، تشبيهاً بفَراغ الكاتب من كتابته ويُبْسِ قَلَمِه .
      وتَجَفْجَفَ الثوبُ إذا ابْتَلَّ ثم جَفَّ وفيه ندًى فإن يَبِسَ كلَّ اليُبْسِ قيل قد قَفَّ ، وأَصلها تجفَّفَ فأَبدلوا مكان الفاء الوُسْطى فاء الفعل كما ، قالوا تَبَشْبَشَ .
      الجوهري : الجَفِيفُ ما يَبِس من النبت .
      قال الأَصمعي : يقال الإبل فيما شاءت من جَفِيفٍ وقَفِيفٍ ؛ وأنشد ابن بري لراجز : يُثْري به القَرْمَلَ والجَفِيفا ، وعَنْكَثاً مُلْتَبِساً مَصْيُوفا والجُفافةُ : ما يَنْتَثِر من القَتِّ والحَشِيشِ ونحوه .
      والجُفّ : غشاء الطَّلْع إذا جَفَّ ، وعمَّ به بعضهم فقال : هو وِعاء الطَّلع ، وقيل : الجُفُّ قِيقاءة الطّلع وهو الغِشاء الذي على الوَلِيعِ ؛ وأَنشد الليث في صفة ثَغْر امرأَة : وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ ، شَقَّقَ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا الوَلِيعُ : الطَّلْعُ ، والرُّقاةُ : الذين يَرْقَوْنَ على النخل : أَبو عمرو : جُفٌّ وجُبٌّ لوِعاء الطلع .
      وفي حديث سِحْر النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : طُبَّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فجعل سِحْره في جُفِّ طَلْعَةِ ذكرٍ ودُفِنَ تحتَ راعُوفةِ البئر ؛ رواه ابن دريد بإضافة طلعة إلى ذكر أَو نحوه ؛ قال أَبو عبيد : جُفُّ الطلعةِ وِعاؤها الذي تكون فيه ، والجمع الجُفوفُ ، ويروى في جُّبّ ، بالباء .
      قال ابن دريد : الجُفُّ نِصْفُ قِرْبة تُقطع من أَسْفلِها فتجعل دَلْواً ؛

      قال : رُّبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفَّهْ ، تَحْمِلُ جُفّاً معها هِرْشَفّهْ الهِرْشَفَّةُ : خِرْقةٌ ينشَّف بها الماء من الأَرض .
      والجُفُّ : شيء من جُلود الإبل كالإناء أَو كالدَّلْو يؤخذ فيه ماء السماء يسَعُ نِصْفَ قِرْبة أَو نحوه .
      الليث : الجُفَّةُ ضرب من الدِّلاء يقال هو الذي يكون مع السَّقَّائِينَ يملؤون به المزايدَ .
      القُتَيْبي : الجُفُّ قِرْبة تُقْطع عند يديها ويُنْبَذ فيها .
      والجُفُّ : الشنُّ البالي يقطع من نصفه فيجعل كالدلو ، قال : وربما كان الجُفّ من أَصل نخل يُنْقَر .
      قال أَبو عبيد : الجفّ شيء ينقر من جذوع النخَل .
      وفي حديث أَبي سعيد : قيل له النَّبيذُ في الجُفّ ، فقال : أَخْبَثُ وأَخْبَثُ ؛ الجُفّ : وعاء من جلود لا يُوكأُ أَي لا يُشَدّ ، وقيل : هو نصف قربة تقطع من أَسفلها وتتخذ دلواً .
      والجُفُّ : الوطْبُ الخَلَقُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّفُ إنما عنى بالـمُجفَّفِ الضَّرْعَ الذي كالجُفِّ وهو الوطْبُ الخَلَقُ .
      والمُوَقَّفُ : الذي به آثار الصِّرار .
      والجُفُّ : الشيخ الكبير على التشبيه بها ؛ عن الهجري .
      وجُفُّ الشيء : شَخْصُه .
      والجُفُّ والجُفَّةُ والجَفَّة ، بالفتح : جماعة الناس .
      وفي الحديث عن ابن عباس : لا نَفَلَ في غنِيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً أَي كلّها ، ويروى : حتى تقسم على جُفَّتِه أَي على جماعة الجيش أَولاً .
      ويقال : دُعِيتُ في جَفَّة الناس ، وجاء القوم جَفّةً واحدة .
      الكسائي : الجَفَّةُ والضّفَّة والقِمَّةُ جماعة القوم ؛

      وأَنشد الجوهري على الجُفّ ، بالضم ، الجماعة قول النابغة يُخاطِبُ عَمْرو بن هندٍ الملك : مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرو بنَ هِنْدٍ آيةً ، ومِنَ النَّصيحةٍ كَثْرَةُ الإنْذارِ : لا أَعْرِفَنَّكَ عارِضاً لِرِماحِنا في جُفِّ تَغْلِبَ وارِدِي الأَمـْرارِ يعني جَماعَتَهم .
      قال : وكان أَبو عبيدة يرويه في جُفِّ ثَعْلَبَ ، قال : يريد ثَعْلَبَةَ بنَ عَوف بن سعد ابن ذُبْيانَ .
      وقال ابن سيده : الجفّ الجمع الكثير من الناس ، واستشهد بقوله : في جفّ ثَعْلَب ، قال : ورواه الكوفيون في جوف تغلب ، قال : وقال ابن دريد هذا خطأ .
      وفي الحديث : الجَفاء في هذين الجُفَّيْن : رَبيعةَ ومُضَر ؛ هو العدد الكثير والجماعة من الناس ؛ ومنه قيل لبكر وتميم الجُفّانِ ؛ قال حميد بن ثور الهلالي : ما فَتِئَتْ مُرَّاقُ أَهلِ المِصْرَيْنْ : سَقْطَ عُمانَ ، ولُصُوصَ الجُفَّيْنْ وقال ابن بري : الرَّجز لحُميد الأَرْقط ؛ وقال أَبو ميمون العجلي : قُدْنا إلى الشامِ جِيادَ المِصْرَيْنْ : مِنْ قَيْس عَيْلانَ وخَيْلِ الجُفَّيْنْ وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كيف يَصْلُح أَمرُ بلد جُلُّ أَهلِه هذانِ الجُفّان ؟ وفي حديث عثمان ، رضي اللّه عنه : ما كنتُ لأَدَعَ المسلمين بين جُفَّيْن يضرب بعضُهم رِقابَ بعضٍ .
      وجُفافُ الطير : موضع ؛ قال جرير : فما أَبصَرَ النارَ التي وضَحَتْ له ، وراءَ جُفافِ الطَّيْرِ ، إلاّ تَمارِيا وجَفّةُ الـمَوْكِبِ وجَفْجَفَتُه : هَزِيزُه .
      والتِّجْفافُ والتَّجْفافُ : الذي يُوضَعُ على الخيل من حديدٍ أَو غيره في الحرب ، ذهَبُوا فيه إلى معنى الصلابة والجُفُوفِ ؛ قال ابن سيده : ولولا ذلك لوجب القضاء على تائها بأَنها أَصلُ لأَنها بإزاءِ قاف قِرطاس .
      قال ابن جني : سأَلت أَبا عليّ عن تِجْفافِ أَتاؤُه للإلحاق بباب قرطاس ؟ فقال : نعم ، واحتج في ذلك بما انضاف إليها من زيادة الأَلف معها ، وجمعه التَّجافِيفُ .
      والتَّجفاف ، بفتح التاء : مثل التَّجْفِيف جَفَّفْتُه تَجْفِيفاً .
      وفي الحديث : أَعِدَّ للفَقْرِ تِجْفافاً ؛ التِّجْفافُ : ما جُلِّلَ به الفرس من سِلاحٍ وآلة تقيه الجِراحَ .
      وفرس مُجَفَّفٌ : عليه تجفاف ، والتاء زائدة .
      وتجفيف الفرس : أَن تُلبسه التجفاف .
      وفي حديث الحديبية : فجاء يقوده إلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، على فرس مُجَفَّفٍ أَي عليه تِجفافٌ ، قال : وقد يلبَسُه الإنسان أَيضاً .
      وفي حديث أَبي موسى : أَنه كان على تجافِيفه الديباجُ ؛ وقول الشاعر : كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَجَفَّفَ فَوقَها هِجَفٌّ حَداه القَطْرُ ، والليلُ كانِعُ أَي تحرَّك فوقها وأَلبسها جناحيه .
      والجَفْجَفَةُ : صوت الثوب الجديد وحركة القرطاس ، وكذلك الخَفْخَفَةُ ، قال : ولا تكون الخفخفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ .
      والجَفَفُ : الغَلِيظُ اليابِسُ من الأَرض .
      والجَفْجَفُ : الغَلِيظُ من الأَرض ، وقال ابن دريد : هو الغِلَظُ من الأَرض فجعله اسماً للعَرَضِ إلا أَن يعني بالغِلَظِ الغلِيظَ ، وهو أَيضاً القاعُ المستوي الواسِعُ .
      والجَفْجَفُ : القاعُ المستدير ؛

      وأَنشد : يَطْوِي الفِيافي جَفْجَفاً فَجَفْجَفا الأَصمعي : الجُفُّ الأَرض المرتفعة وليست بالغَليظة ولا الليِّنة ، وهو في الصحاح الجَفْجَفُ ؛

      وأَنشد ابن بري لمُتَمِّمِ بن نُوَيْرَة : وحَلّوا جَفْجَفاً غيرَ طائِل التهذيب في ترجمة جعع :، قال إسحق بن الفرج سمعت أَبا الربيع البكري يقول : الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض الـمُتَطامِنُ ، وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَفُ فيه فيقوم أَي يدوم ، قال : وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجَع فلم يقلها في الماء .
      وجَعْجَعَ بالماشِيةِ وجَفْجَفَها إذا حبسها .
      ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلَّةُ ، والجَفَفُ الحاجةُ .
      الأَصمعي : أَصابهم من العيش ضَفَفٌ وجَفَفٌ وشَظَفٌ ، كل هذا من شِدَّةِ العيش .
      وما رُؤيَ عليه ضَفَفٌ ولا جَفَفٌ أَي أَثر حاجة ، ووُلِدَ للإنسان على جَفَفٍ أَي على حاجة إليه .
      والجَفْجَفَةُ : جمع الأَباعِر بعضِها إلى بعض .
      وجُفافٌ : اسم وادٍ معروفٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَفِسَ
    • ـ جَفِسَ جَفَساً وجَفَاسَةً : اتَّخَمَ .
      ـ جِفْسُ وجَفِسُ : الضعيفُ الفَدْمُ ، واللَّئيمُ ، كالجفيسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَفُّ
    • ـ الجَفُّ وجَفَّةُ وجُفُّ وجُفَّةُ : جَمَاعَةُ الناسِ ، أَو العَدَدُ الكثيرُ .
      ـ جاؤوا جَفَّةً واحِدَةً : جُمْلَةً وجميعاً .
      ـ جَفُّوا أَموالَهُمْ : جَمَعوها ، وذَهَبوا بها .
      ـ جَفَّةُ المَوْكِب : هَزيزُهُ ، كَجَفْجَفَتِهِ ،
      ـ جُفَّةُ : الدَّلْوُ العَظيمَةُ .
      ـ '' لا نَفَلَ في غَنيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً ''، أَي : كُلُّها ، ويُرْوَى : على جُفَّتِهِ ، أَي : على جَمَاعَةِ الجَيْشِ أَوَّلاً .
      ـ جُفُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، أَو قيقاءَتُهُ ، وهو الغِشاءُ يكونُ مَعَ الوَلِيعِ ، والوِعاءُ من الجُلودِ لا يُوكَى ، وجَدُّ الإِخْشيدِ محمدِ ابنِ طُغُجَ ، والشَّنُّ البالي يُقْطَعُ من نِصْفِهِ فَيُجْعَلُ كالدَّلْوِ ، وأصلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ ، والشَّيْخُ الكبيرُ ، والسُّدُّ الذي تَراهُ بَيْنَكَ وبين القِبْلَةِ ، وكلُّ خاوٍ ما في جَوْفِهِ شيءٌ كالجَوْزَةِ والمَغْدَةِ .
      ـ هو جُفُّ مالٍ : مُصْلِحُهُ .
      ـ لجُفَّانِ : بَكْرٌ وتَميمٌ .
      ـ جُفافُ الطَّيْرِ : موضع لأَسَدٍ وحَنْظَلَةَ واسِعَةٌ ، فيها أماكِنُ كثيرَةُ الطَّيْرِ ، ويقالُ حِفافُ .
      ـ جُفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه ،
      ـ جُفافَةٌ : ما يَنْتَثِرُ من الحَشِيشِ والقَتِّ .
      ـ جَفيفٌ : ما يَبِسَ من النَّبْتِ ، وجَفَفْتَ يا ثَوْبُ ، تَجِفُّ وتَجَفُّ وجَفِفْتَ تَجَفُّ ، جُفوفاً وجَفافاً .
      ـ جَفْجَفُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ لَيْسَتْ بالغَلِيظَةِ ، والريحُ الشَّديدَةُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ الواسِعُ ، والوَهْدَةُ من الأرضِ ، ضِدٌّ ، والمِهْذارُ .
      ـ جَفاجِفُكَ : هَيْئَتُكَ ، ولِباسُكَ .
      ـ تِجْفافُ : آلَةٌ للحَرْبِ يُلْبَسُهُ الفَرَسُ والإِنْسانُ ليَقيَهُ في الحَرْبِ .
      ـ جَفَّفَ الفَرَسَ : ألْبَسَهُ إيَّاهُ ،
      ـ جَفُّ : التَيْبيسُ ، كالتَّجْفيفِ .
      ـ تَجَفْجَفَ الطائرُ : انْتَفَشَ ، أو تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وألْبَسَها جَناحَيْهِ ،
      ـ تَجَفْجَفَ الثَّوْبُ : ابْتَلَّ ثُم جَفَّ وفيه نَدًى .
      ـ جَفْجَفَةُ المَوْكِبِ : حَفيفُهُمْ في السَّيْرِ .
      ـ جَفْجَفَ : حَبَسَ ، وجَمَعَ ، ورَدَّ إبِلَهُ بالعَجَلَةِ مَخَافَةَ الغَارَةِ ،
      ـ جَفْجَفَ النَّعَمَ : سَاقَهُ بِعُنْفٍ حتى ركب بَعْضُهُ بَعْضاً .
      ـ اجْتَفَّ ما في الإِناءِ : أتَى عليه .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَفَخَ
    • ـ جَفَخَ : فَخَرَ وتَكَبَّرَ ، فهو جَفَّاخٌ .
      ـ جافَخَهُ : فاخَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَفَأَهُ
    • ـ جَفَأَهُ : صَرَعَهُ ،
      ـ جَفَأَ البُرْمَةَ في القَصْعَةِ : كَفَأَها ،
      ـ جَفَأَ الوَادي ، وجَفَأَ القِدْرُ : رَمَيَا بالجُفَاءِ ، أي : الزَّبَد ، كأَجْفَأَ ،
      ـ جَفَأَ القِدْرُ : مَسَحَ زَبَدَها ،
      ـ جَفَأَ الوَادِيَ : مَسَحَ غُثَاءَهُ ،
      ـ جَفَأَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَجْفَأَهُ ، وفَتَحَهُ ، ضِدُّ ،
      ـ جَفَأَ البَقْلَ : قَلَعَهُ من أصْلِهِ كاجْتَفَأَهُ .
      ـ جُفَاءُ : الباطِلُ ، والسَّفِينَةُ الخالِيَةُ .
      ـ أجْفَأَ ماشِيَتَهُ : أتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يَعْلِفْها ،
      ـ جَفَأَ به : طَرَحَهُ ،
      ـ جَفَأَ البلادُ : ذَهَبَ خَيْرُها ، كَتَجَفَّأَتْ .
      ـ العامَ جُفْأَةُ إبلنا : وهو أن يُنْتَجَ أكثرُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَفَا
    • ـ جَفَا جَفاءً وتَجافَى : لَمْ يَلْزَمْ مَكانَهُ .
      ـ اجْتَفَيْتُه : أزَلْتُه عن مَكَانِهِ .
      ـ جَفَا عليه كذا : ثَقُلَ .
      ـ جَفَاءُ : نَقيضُ الصِّلَةِ ، وجَفَى ، جَفَاهُ جَفْواً وجَفَاءً .
      ـ فيه جَفْوَةٌ ، وجِفْوَةٌ ، أيْ : جفاءٌ ، فإن كانَ مَجْفُوًّا ، قيل : به جَفْوَةٌ .
      ـ جَفَا مالَهُ : لم يُلازِمْهُ ،
      ـ جَفَا السَّرْجَ عن فَرَسِه : رَفَعَه ، كأَجْفاهُ .
      ـ رجلٌ جافي الخِلْقَةِ والخُلُقِ : كَزٌّ غَليظٌ .
      ـ اسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ : عَدَّهُ جافياً .
      ـ أجْفَى الماشِيَةَ : أتْعَبَها ، ولم يَدَعْها تأكُلُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. جَفْرُ
    • ـ جَفْرُ من أولادِ الشاءِ : ما عَظُمَ واسْتَكْرَشَ ، أو بَلَغَ أربَعَةَ أشهُرٍ ، ج : أجْفارٌ وجِفارٌ وجَفَرَةٌ . وقد جَفَرَ واسْتَجْفَرَ وتَجَفَّرَ ،
      ـ جَفْرُ : الصَبِيُّ إذا انْتَفَخَ لحْمُه وأكَلَ ، وهي الجَفْرَةُ فيهما ، والبِئْرُ لم تُطْوَ ، أو طُوِيَ بَعْضُها ، وموضع بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ من نَواحِي المدينةِ ، كان به ضَيْعَةٌ لسعيدِ بنِ سُليمانَ ، وكان يُكْثِرُ الخُروجَ إليها ، فقيلَ له : الجَفْرِيُّ ، وبئْرٌ بمكَّةَ لبني تَيْمِ بنِ مُرَّةَ ، وماءٌ لبني نَصْرٍ ، ومُسْتَنْقَعٌ ببِلادِ غَطَفانَ .
      ـ جَفْرُ الفرسِ : ماءٌ وَقَعَ فيها فرسٌ ، فَبَقِيَ أياماً ، ويَشْرَبُ منها ، ثم خرجَ صحيحاً .
      ـ جَفْرُ الشَّحْمِ : ماءٌ لبني عَبْس .
      ـ جَفْرُ البَعَرِ : ماء لبني أبي بكر بن كِلابٍ .
      ـ جَفْرُ الأَمْلاكِ : بنواحي الحِيرَةِ .
      ـ جَفْرُ ضَمْضَمَ : موضع .
      ـ جَفْرُ الهَباءَةِ : موضع قُتِلَ فيه حَمَلٌ وحُذَيْفَةُ ابنا بَدْرٍ الفَزارِيَّانِ .
      ـ جَفْرَةُ بني خُوَيْلِدٍ : ماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
      ـ جُفْرَةُ : جَوْفُ الصَّدْرِ ، أو ما يَجْمَعُ الصَّدْرَ والجَنْبَيْنِ ، وسَعَةٌ في الأرضِ مُسْتَديرَةٌ ،
      ـ جُفْرَةُ من الفَرَسِ : وسَطُه ،
      ـ مُجْفَرٌ ، أي : واسِعُها ، ج : جُفَرٌ وجِفارٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، كان بها حَرْبٌ شديدٌ عامَ سَبْعينَ ، وقيلَ لجَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ العَطارِدِيِّ : الجُفْرِيُّ ، لأِنَّهُ وُلِدَ عامَ الجُفْرَةِ .
      ـ جَفيرُ : جَعْبَةٌ من جُلودٍ لا خَشَبَ فيها ، أو من خَشَبٍ لا جُلودَ فيها ، وموضع بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ .
      ـ جُفَيْرٌ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ جُفورُ : انْقِطاعُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ ، كالاجْتِفارِ والإِجْفارِ والتَّجْفيرِ .
      ـ أجْفَرَ : غابَ ،
      ـ أجْفَرَ عن المرأةِ : انْقَطَعَ ،
      ـ أجْفَرَ صاحِبَه : قَطَعَه ، وتَرَكَ زِيارَتَه .
      ـ جَفَرَ : اتَّسَعَ ،
      ـ أجْفَرَ من المَرَضِ : خَرَجَ .
      ـ جَوْفَرُ : الجَوْهَرُ .
      ـ جَيْفَرُ : الأَسَدُ الشديدُ .
      ـ جَيْفَرُ بنُ الجُلَنْدَى : مَلِكُ عُمانَ ، أسْلَمَ هو وأخُوه عبدُ اللّهِ على يَدِ عَمْرِو بنِ العاصِ لَمَّا وجَّهَه رسولُ اللّه ، صلى الله عليه وسلم ، إليهما ، وهُما على عُمانَ .
      ـ ضُمَيْرَةُ بِنْتُ جَيْفَرٍ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ طعامٌ مَجْفَرٌ ومَجْفَرَةٌ : يَقْطَعُ عن الجِماعِ ، ومنه قولُهُم : الصَّوْمُ مَجْفَرَةٌ لِلنِّكاحِ .
      ـ مُجَفَّرٌ : المُتَغَيِّرُ ريح الجَسَدِ .
      ـ فَعَلَ من جَفْرِكَ وجَفَرِكَ وجَفْرَتكَ : من أجْلِكَ .
      ـ مُنْهَدِمُ الجَفْرِ : لا عَقْلَ له .
      ـ الجُفُرَّى الجُفُرَّاءُ : وِعاءُ الطَّلْعِ .
      ـ جِفَارُ : الرَّكايا ، وماءٌ لبني تَميمٍ ،
      ـ جُفُرَّى من الإِبِلِ : الغِزارُ .
      ـ الأَجْفَرُ : موضع بين الخُزَيْمِيَّةِ وفَيْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. جفا
    • جفا - يجفو ، جفاء وجفاءة
      1 - جفا : جنبه الفراش : لم يطمئن عليه ، نبا به الفراش . 2 - جفا بعد . 3 - جفا الشيء : غلظ . 4 - جفا عليه كذا : ثقل عليه . 5 - جفا : ساءت أخلاقه . 6 - جفات القدر زبدها : رمته .

    المعجم: الرائد

  8. جفاجِف
    • جفاجف
      1 - جفاجف : لباس . 2 - جفاجف : هيئة اللباس .

    المعجم: الرائد

  9. الجَفاجِفُ


    • الجَفاجِفُ : الهيئة واللِّباس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَفَس
    • جفس - يجفس ، جفسا وجفاسة
      1 - جفس من الطعام : ثقل عليه الطعام وأصابته تخمة . 2 - جفست نفسه من الطعام : خبثت .

    المعجم: الرائد

  11. جَفَر
    • جفر - ج ، أجفار وجفار
      1 - مصدر جفر . 2 - بئر واسعة . 3 - حمل . 4 - جمل صغير . 5 - « علم الجفر » : علم يدعي معرفة الحوادث إلى انتهاء العالم .

    المعجم: الرائد

  12. جَفَرة
    • جفرة - ج ، جفر وجفار
      1 - جفرة من الشيء : : وسطه . 2 - جفرة من الشيء : : معظمه . 3 - جفرة : حفرة واسعة مستديرة . 4 - جفرة : جوف الصدر .

    المعجم: الرائد

  13. جَفَاءٌ
    • [ ج ف و ]. ( مصدر جَفَا ). :- أَظْهَرَ لَهُ الجَفَاءَ :- : الكَرَاهِيَةَ ، النُّفُورَ . :- صَارَ بَيْنَهُمَا جَفَاءٌ مَا بَعْدَهُ جَفَاءٌ .

    المعجم: الغني

  14. جُفاء
    • جُفاء :-
      1 - ما قذَف به السَّيْلُ والقِدْرُ من غُثاءٍ وزَبَدٍ
      • نبذه جُفاءً : عزله عن صُحبتهِ .
      2 - باطلٌ ، ما لا نفع فيه :- { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً } :-
      • ذهَب جُفاءً : ذهب باطلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. جَفاء
    • جَفاء :-
      1 - مصدر جفا / جفا على .
      2 - غِلظةُ الطَّبع وفظاظته ، عكْسه إلْطاف وبِرّ وصلة :- قابله بجفاء :-
      • بينهما جَفَاء : مجانبة وتباعُد .
      3 - ( علوم النفس ) شعور يتَّسم بالاشمئزاز والتجاهُل والرَّفض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. جُفاء
    • مرميّا به مطروحا أو متفرّقا
      سورة : الرعد ، آية رقم : 17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. جَفاء
    • جفاء
      1 - مصدر جفا . 2 - غلظ في العشرة وإعراض وابتعاد عن العشير .

    المعجم: الرائد

  18. جفاء
    • جفاء
      1 - جفاء : ما يلقيه النهر من الجانبين . 2 - جفاء باطل . 3 - جفاء : سفينة الخالية .

    المعجم: الرائد

  19. الجُفاء
    • الجُفاء : ما قذف به السَّيلُ والقِدرُ من غُثَاءٍ وزبَدٍ .
      وفي التنزيل العزيز : الرعد آية 17 فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ) ) .
      أي مدفوعاً مَرْميًّا به ، لا بقاء له .
      و الجُفاء السفينةُ الخاليةُ .
      و الجُفاء الفرقة المعتزِلة من جماعتها .
      ويقال : نَبذَه جُفاءً : عزله عن صُحبته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الجُفاء
    • الجُفاء : ما يقذفه القِدْرُ والسيلُ من الزَّبدِ .
      والغُثاءِ ونحوِهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. جَفا
    • جفا - يجفو ، جفوا وجفاء وجفا
      1 - جفاه أو عليه : أعرض عنه ، إبتعد عنه . 2 - جفاه : طرده . 3 - جفا الشيء : أبعده . 4 - جفاه : فعل به ما ساءه .

    المعجم: الرائد

  22. جفا
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ ( للمتعدِّي ) :-
      جفا الشَّخصُ قسا ، غلُظ طبعُه أو ساء :- أصبح جافيًا مع أسرته ، - أجاب بجَفاء .
      جفا الحبيبُ : بعُد ، هجَر .
      جفا صديقَه / جفا على صديقه : أهمله وأعرض عنه ، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه :- جَفَا والديه منذ أن تزوَّج :-
      جفا الرُّقادَ : جفا جنبُه عن الفراش .
      جفا عليه الحِمْلُ : ثَقُل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. جفس
    • " جَفِسَ من الطعام يَجْفَسُ جَفَساً : اتَّخَمَ ، وهو جَفِسٌ ؛ وجَفِسَتْ نَفْسُه : خَبُثَتْ منه .
      والجِفْسُ والجَفِيسُ : اللئيم من الناس مع ضَعْفٍ وفَدامَةٍ ، وحكى الفارسي جَيْفَسٌ وجِيَفْسٌ مثل بَيْطر وَبِيَطْر ، والأَعرف بالحاء .
      وفي النوادر : فلان جِفْسٌ وجَفِسٌ أَي ضخم جافٍ .
      والجَفاسَةُ : الاتِّخامُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. جفر
    • " الجَفْرُ : من أَولاد الشاء إِذا عَظُمَ واستكرشَ ، قال أَبو عبيد : إِذا بلغ ولد المعزى أَربعة أَشهر وجَفَرَ جَنْبَاه وفُصِلَ عن أُمه وأَخَذَ في الرَّعْي ، فهو جَفْرٌ ، والجمع أَجْفَار وجِفَار وجَفَرَةٌ ، والأُنثى جَفْرَةٌ ؛ وقد جَفَرَ واسْتَجفَرَ ؛ قال ابن الأَعرابي : إِنما ذلك لأَربعة أَشهر أَو خمسة من يوم ولد .
      وفي حديث عمر : أَنه قضى في اليَرْبُوع إِذا قتله المحرم بجَفْرَةٍ ؛ وفي رواية : قضى في الأَرنب يصيبها المحرم جَفْرَةً .
      ابن الأَعرابي : الجَفْرُ الجَمَلُ الصغير والجَديُ بعدما يُفْطَمُ ابن ستة أَشهر .
      قال : والغلام جَفْرٌ .
      ابن شميل : الجَفْرَةُ العَناق التي شَبِعَتْ من البَقْلِ والشجر واستغنت عن أُمِّها ، وقد تَجَفَّرَتْ واسْتَجْفَرَتْ .
      وفي حديث حليمة ظَئِرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قالت : كان يَشِبُّ في اليوم شَبَابَ الصبي في الشهر فبلغ ستّاً وهو جَفرٌ .
      قال ابن الأَثير : اسْتَجْفَر الصَّبيُّ إِذا قوي على الأَكل .
      وفي حديث أَبي اليَسَرِ : فخرج (* قوله « فخرج إِلخ » كذا بضبط القلم في نسخة من النهاية يظن بها الصحة والعهدة عليها ).
      إِليَّ ابنٌ له جَفْرٌ .
      وفي حديث أُم زرع : يكفيه ذراعُ الجَفْرَةِ ؛ مدحته بقلة الأَكل .
      والجَفْرُ : الصبي إِذا انتفخ لحمه وأَكل وصارت له كرش ، والأُنثى جَفْرَةٌ ، وقد استَجْفَر وتَجَفَّرَ .
      والمُجْفَرُ : العظيم الجنبين من كل شيء .
      واسْتَجْفَرَ إِذا عظم ؛ حكاه شمر وقال : جُفْرَةُ البطن باطِنُ المُجْرَئِشِّ .
      والجُفْرَةُ : جَوْفُ الصدر ، وقيل : ما يجمع البطن والجنبين ، وقيل : هو مُنحَنَى الضلوع ، وكذلك هو من الفرس وغيره ، وقيل : جُفْرَةُ الفرس وسَطُه ، والجمع جُفَرٌ وجِفَارٌ .
      وجُفْرَةُ كل شيء : وسطه ومعظمه .
      وفَرَسٌ مُجْفَرٌ وناقة مُجْفَرَة أَي عظيمة الجُفْرةِ ، وهي وسطه ؛ قال الجَعْدِيُّ : فَتَآيا بِطَرِير مُرْهَفٍ جُفْرَةَ المَحْزِمِ مِنْهُ فَسَعَلْ والجُفْرَةُ : الحُفْرَةُ الواسعة المستديرة .
      والجُفَرُ : خُروق الدعائم التي تحفر لها تحت الأَرض .
      والجَفْرُ : البئر الواسعة التي لم تُطْوَ ، وقيل : هي التي طوي بعضها ولم يطو بعض ، والجمع جِفَارٌ ؛ ومنه جَفْرُ الهَبَاءَةِ ، وهو مُسْتَنْقَع ببلاد غَطَفَان .
      والجُفْرَةُ ، بالضم : سَعَةٌ في الأَرض مستديرة ، والجمعُ جِفَارٌ مثل بُرْمَةٍ وبرام ، ومنه قيل للجوف : جُفْرةٌ .
      وفي حديث طلحة : فوجدناه في بعض تلك الجِفَارِ ، وهو جمع جُفْرة ، بالضم .
      وفي الحديث ذكر جُفرة ، بضم الجيم وسكون الفاء ، جفرة خالد من ناحية البصرة تنسب إِلى خالد بن عبدالله بن أَسِيدٍ ، لها ذكر في حديث عبد الملك بن مروان .
      والجَفِيرُ : جَعْبَة من جلود لا خشب فيها أَو من خشب لا جلد فيها .
      والجَفِيرُ أَيضاً : جَعْبَةٌ من جلود مشقوقة في جنبها ، يُفعل ذلك بها ليدخلها الريح فلا يأْتكل الريش .
      الأَحمر : الجَفِير والجَعْبَةُ الكِنَانة .
      الليث : الجَفِير شبه الكنانة إِلا أَنه واسعٌ أَوسعُ منها يجعل فيه نُشَّابٌ كثير .
      وفي الحديث : من اتخذ قوساً عربية وجَفِيرَها نفى الله عنه الفقر ؛ الجَفير : الكنانة والجَعْبة التي تجعل فيها السهام ، وتخصيصُ القِسِيِّ العربية كراهيةَ زِيِّ العجم .
      وجَفَرَ الفحلُ يَجْفُر ، بالضم ، جُفُوراً : انقطع عن الضِّراب وقَلَّ ماؤه ، وذلك إِذا أَكثر الضراب حتى حَسَرَ وانقطع وعَدَلَ عنه .
      ويقال في الكبش : رَبَضَ ولا يقال جَفَرَ .
      ابن الأَعرابي : أَجْفَرَ الرجلُ وجَفَرَ وجَفَّرَ واجْتَفَرَ إِذا انقطع عن الجماع ، وإِذا ذَلَّ قيل : قد اجْتَفَرَ .
      وأَجْفَرَ الرجلُ عن المرأَة : انقطع .
      وجَفَّرَه الأَمرُ عنه : قَطَعَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وتُجْفِروا عن نساء قَدْ تَحِلُّ لَكُمْ ، وفي الرُّدَيْنِيِّ والْهِنْدِيِّ تَجْفِيرُ أَي أَن فيهما من أَلم الجراح ما يُجَفِّرُ الرجلَ عن المرأَة ، وقد يجوز أَن يعني به إِماتتهما إِياهم لأَنه إِذا مات فقد جَفَرَ .
      وطعام مَجْفَرٌ ومَجْفَرَةٌ ؛ عن اللحياني : يقطع عن الجماع .
      ومن كلام العرب : أَكلُ البِطِّيخ مَجْفَرَةٌ .
      وفي الحديث أَنه ، قال لعثمان بن مظعون : عليك بالصوم فإِنه مَجْفَرَةٌ ؛ أَي مَقْطَعَةٌ للنكاح .
      وفي الحديث أَيضاً : صُوموا وَوَفِّرُوا أَشْعاركم (* قوله : « ووفروا أشعاركم » يعني شعر العانة .
      وفي رواية فإِنه أَي الصوم مجفر ، بصيغة اسم الفاعل من أجفر ، وهذا أَمر لمن لا يجد أهبة النكاح من معشر الشباب ، كذا بهامش النهاية ).
      فإِنها مَجْفَرَةٌ .
      قال أَبو عبيد : يعني مَقْطَعَة للنكاح ونقصاً للماء .
      ويقال للبعير إِذا أَكثر الضراب حتى ينقطع : قد جَفَرَ يَجْفِرُ جُفُوراً ، فهو جافر ؛ وقال ذو الرمة في ذلك : وقد عَارَضَ الشِّعْرى سُهَيْلٌ ، كَأَنَّهُ قَرِيعُ هَجانٍ ، عَارَضَ الشَّوْلَ جَافِرُ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : أَنه رأَى رجلاً في الشمس فقال : قُمْ عنها فإِنها مَجْفَرَةٌ أَي تُذْهِبُ شهوة النكاح .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم وَنَوْمَةَ الغَدَاةِ فإِنها مَجْفَرَةٌ ؛ وجعله القتيبي من حديث علي ، كرم الله وجهه .
      والمُجْفِرُ : المتغير ريح الجسد .
      وفي حديث المُغِيرةِ : إِياكم وكلَّ مُجْفِرَةٍ أَي مُتَغَيِّرة رِيحِ الجسد ، والفعل منه أَجْفَر .
      قال : ويجوز أَن يكون من قولهم امرأَة مُجْفِرَةُ الجنين أَي عظيمتهما .
      وجَفَرَ جَنْبَاهُ إِذا اتَّسَعَا ، كأَنه كَرِهَ السِّمَنَ .
      وقال أَبو حنيفة : الكَنَهْبَلُ صِنْفٌ من الطَّلْحِ جَفْرٌ .
      قال ابن سيده : أُراه عَنَى به قبيح الرائحة من النبات .
      الفراء : كنت آتيكم فَقَد أَجْفَرْتُكم أَي تركت زيارتكم وقطعتها .
      ويقالُ : أَجْفَرْتُ ما كنتُ فيه أَي تركته .
      وأَجْفَرْتُ فلاناً : قطعته وتركت زيارته .
      وأَجْفَرَ الشيءُ : غاب عنك .
      ومن كلام العرب : أَجْفَرَنا هذا الذئبُ فما حَسَسْناه منذ أَيام .
      وفعلتُ ذلك من جَفْرِ كذا (* قوله : « من جفر كذا إلخ » بفتح فسكون وبالتحريك وجفرة كذا بفتح فسكون كل ذلك عن ابن دريد أفاده شارح القاموس ).
      أَي من أَجله .
      ويقال للرجل الذي لا عقل له : إِنه لَمُنْهَدِمُ الحال ومُنْهَدِمُ الجَفْرِ .
      والجُفُرَّى والكُفُرَّى : وِعاء الطلع .
      وإِبِلٌ جِفَارٌ إِذا كانت غِزاراً ، شبهت بِجِفَارِ الرَّكابا .
      والجُفُرَّاء والجُفُرَّاةُ : الكافور من النخل ؛ حكاهما أَبو حنيفة .
      وجَيْفَرٌ ومُجَفَّر : اسمان : والجَفْرُ : موضع بنجد .
      والجِفَارُ : موضع ، وقيل : هو ماء لبني تميم ، قال : ومنه يوم الجِفَارِ ؛ قال الشاعر : وَيَوْمُ الجِفَارِ وَيَوْمُ النِّسا رِ كانا عَذَاباً ، وكانا غَرَامَا أَي هلاكاً .
      والجَفَائِرُ : رمال معروفة ؛

      أَنشد الفارسي : أَلِمَّا على وَحْشِ الجَفَائِر فانْظُرا إِليها ، وإِنْ لم تُمْكِنِ الوَحْشُ رامِيَا والأَجْفَرُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. جفخ
    • " الأَصمعي : الجَمْخُ والجَفْخُ الكِبْرُ ‏ .
      ‏ وجَفَخَ الرجلُ يَجْفَخُ ويَجْفِخُ جَفْخاً كجَخَف : فَخَرَ وتكبر ، وكذلك جَمَخَ ، فهو جَفَّاخٌ وجمَّاخٌ وذو جَفْخٍ وذو جَمْخٍ ؛ وجافَخَه وجامَخَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جفاة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَفَا** - [ج ف و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** جَفَوْتُ**،** أَجْفُو**،** اُجْفُ**، مص. جَفَاءٌ، جَفْوٌ، جَفَاءةٌ. 1. "جَفَا الشَّيْءُ" : بَعُدَ، أَوْ غَلُظَ. 2. "جَفَاهُ بَعْدَ طُولِ مُعَاشَرَةٍ" : نَبَا عَنْهُ، أَعْرَضَ عَنْهُ، أَظْهَرَ لَهُ كَرَاهِيَةً وَنُفُوراً. 3. "جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ" : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ. 4. "جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ" : أَصَابَهُ الأَرَقُ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ. 5. "جَفَتْ أَخْلاَقُهُ" : سَاءتْ. 6. "جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا" : رَمَتْهُ. 7. "جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ": ثَقُلَ. 8. "جَفَا البَقْلَ" : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ. (J0390.htm)
معجم اللغة العربية المعاصرة
جفا/ جفا على يَجفُو، اجْفُ، جَفاءً وجَفْوًا، فهو جافٍ، والمفعول مَجْفوّ (للمتعدِّي) • جفا الشَّخصُ: قسا، غلُظ طبعُه أو ساء "أصبح جافيًا مع أسرته- أجاب بجَفاء". • جفا الحبيبُ: بعُد، هجَر. • جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه "جَفَا والديه منذ أن تزوَّج"| جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش. • جفا عليه الحِمْلُ: ثَقُل.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ جَفاءً، وجَفْواً: نبا. وـ بَعُد. وـ غلُظ. وـ فلانٌ: غلظ خلْقُه، أو ساء خلقه. وـ الشيءُ عليه: ثقُل. وـ الشيءَ: أبعده وطرحه. وـ فلاناً وعليه: أعرض عنه وقطعه. وـ البقلَ: اقتلعه من أصوله.جَفَى) البقلَ ـِ جَفْياً: جفاه. وـ فلاناً: صرعه.أجفت الأرضُ: ذهب خيرها فصارت كالجُفاء. وـ الشيءَ: أبعده. وـ الماشيةَ: ساقها ولم يَرفُق بها.جافَى الشيءَ: أبعده.اجْتَفاه: جفاه.تَجافَى: مطاوع جافاه. وـ عنه: نبا. و- تباعد. وفي التنزيل العزيز: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْعَنِ الْمَضَاجِعِ}. وـ في سجوده: باعد بين عضديه وجنبيه.اسْتَجفاه: عدَّه جافياً.الجافي ( في فنّ الرسم ): أن يظهر الرسم على غير طبيعته، كأن يكون النموذج ليِّناً فيظهر كأنه صُلب المادة، أو من نسيج فيظهر كأنه من الخشب أو القشِّ، أو من الفاكهة فيظهر كأنه من معدِن أو زجاج، إلى غير ذلك. ( مج ).الجُفاء: ما يقذفه القِدْر والسيل من الزَّبد والغثاء ونحوهما.الجُفَاية: السفينة الفارغة.
مختار الصحاح
ج ف ا : الجَفَاءُ ممدود ضد البر وقد جفَوتُهُ أجفوه جَفَاءً فهو مجْفُوٌّ ولا تقل جفيت و تَجافَى جنبه عن الفراش أي نبا و استَجْفَاهُ عده جَافِيا
الصحاح في اللغة
الجَفاءُ ممدودٌ: خلاف البرّ. وقد جَفَوْتُ الرجلَ أَجْفوهُ جَفاءً، فهو مَجْفُوٌّ. وفلانٌ ظاهر الجِفْوَةِ بالكسر، أي ظاهر الجَفاءِ. وجَفا السرجُ عن ظهر الفرس. وأَجْفَيْتُهُ أنا، إذا رفعْتَه عنه. وجافاهُ عنه فتَجافى جَنْبُهُ عن الفراش، أي نَبا. واسْتَجْفاهُ، أي عدّه جافِياً. قال أبو زيد: أَجْفَيْتُ الماشية فهي مُجْفاةٌ، إذا أتعبتَها ولم تدَعْها تأكل.
لسان العرب
جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى لَمْ يلزم مكانَه كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ قال الشاعر إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه وأَجْفَيْتُه أَنا أَنزلته عن مكانه قال تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه وجافاه عنه فتَجافى وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا واسْتجفاه أَي عدّه جافياً وفي التنزيل تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع قيل في تفسير هذه الآية إِنهم كانوا يصلون في الليل وقيل كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة وقيل كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً قال الزجاج وقوله تعالى فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به وفي الحديث أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما وفي الحديث إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء جفاه إِذا بعد عنه وأَجْفاه إِذا أَبعده ومنه الحديث اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته قال ابن سيده وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل لما كان في معناه وكان ثَقُل يتعدى بعلى عدَّوْه بعلى أَيضاً ومثل هذا كثير والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة وهو من ذلك قال الأَزهري الجفاء ممدود عند النحويين وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً وفي الحديث غير الْغَالي فيه والْجافي الجفاءُ ترك الصلة والبرّ فأَما قوله ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء قال بناه على جُفِيَ فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه وأَنشد سيبويه للشاعر وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار البَذاء بالذال المعجمة الفُحْش من القول وفي الحديث الآخر مَنْ بَدَا جَفَا بالدال المهملة خرج إِلى البادية أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس والجَفاءُ غِلَظ الطبع الليث الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ قال الأَزهري يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة وجفاءً كثيراً مصدر عام والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق يقال رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس وفي صفته صلى الله عليه وسلم ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه والمهين يروى بضم الميم وفتحها فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة وهو مَهِين أَي حقير وفي حديث عمر رضي الله عنه لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار وهو حثٌّ على ترك التنعم وفي حديث حُنَيْنٍ خرج جُفَاءٌ من الناسِ قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية قالوا ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه ابن السكيت يقال جَفَوْته فهو مَجْفُوّ قال ولا يقال جَفَيْت وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ وأَنشد ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة بالكسر أَي ظاهر الجَفاء أَبو عمرو الجُفاية السفينة الفارغة فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة وجَفا مالَه لم يُلازمه ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة بالكسر فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت قال ابن سيده لم يفسر اللحياني جُفاء قال وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق وأَجْفَى الماشيةَ فهي مُجْفاة أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل ولا عَلَفها قبلَ ذلك وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً
الرائد
* جفا يجفو: جفوا وجفاء وجفا. (جفو) 1-ه أو عليه: أعرض عنه، إبتعد عنه. 2-ه: طرده. 3-الشيء: أبعده. 4-ه: فعل به ما ساءه.
الرائد
* جفا يجفو: جفاء وجفاءة. (جفو) 1-جنبه الفراش: لم يطمئن عليه، نبا به الفراش. 2-بعد. 3-الشيء: غلظ. 4-عليه كذا: ثقل عليه. 5-ساءت أخلاقه. 6-ت القدر زبدها: رمته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: