وصف و معنى و تعريف كلمة جفت:


جفت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على جيم (ج) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح جفت في معاجم اللغة العربية:



جفت

جذر [جفت]

  1. جِفت: (اسم)
    • الجمع : جُفُوت
    • الجِفْتُ : آلة جراحية ذات ساقين للنزع أو الالتقاط
    • ( طب ) آلة جراحيَّة يستخدمها الطَّبيب في القبض على الأنسجة وفي جذب رأس الجنين في الولادات
    • الجِفْتُ : بندقيّة صيد ذاتُ قناتيْن
    • الجِفْتُ : بقايا الزيتون بعد استخراج الزيت
  2. جَفَى: (فعل)
    • جَفَى جَفْياً
    • جَفَى البقلَ : جَفاه
    • جَفَى فلاناً : صرعه
  3. جَفّ: (اسم)
    • الجَفُّ : جماعةُ الناس
  4. جَفَّ: (فعل)

    • جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ / جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ
    • جَفَّتِ الأَرْضُ : يَبِسَتْ بَعْدَ نَدىً
    • جَفَّ المِدَادُ : نَشَفَ
    • جَفَّتِ البِئْرُ : لَمْ يَعُدْ فِيهَا مَاءٌ ، أَيْ نَشَفَتْ
    • جَفَّ الرجلُ : سكتَ ولم يتكلَّم
    • جَفَّ الشيءَ : جمعه
    • رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ ( حديث ): انتهى الأمرُ
    • جفّت السَّماءُ : لم تمطر ،
    • جفَّ كلامُه : بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة العاطفة ،
    • لا يَجِفُّ له ريقٌ : يتكلَّم كثيرًا ، لا يكاد يتوقّف عن الكلام
  5. جُفّ: (اسم)
    • الجمع : جُفُوفٌ
    • الجُفُّ : كلُّ ما خلا جوفه
    • الجُفُّ : غشاء الطَّلع
    • الجُفُّ : الدَّلْو تُتَّخذ من نصف قِربة
    • الجُفُّ : الشيخ الكبير
    • الجُفُّ : الأَرض المرتفعة ليست بالغليظة ولا الليِّنة
    • الجُفُّ من كلِّ شيء : شَخْصُهُ
    • الجُفُّ من الناس : جماعتهم
  6. جافَ: (فعل)
    • جافَ يَجيف ، جِفْ ، جَيْفًا ، فهو جائف
    • جاف اللَّحْمُ : أنتن
    • جافَهُ : أَصاب جَوْفه
    • جافَ الصّيْدَ : أَدخل السَّهمَ في جَوفِه ، ولم يظهر من الجانب الآخر وفي الحديث : حديث شريف في الجائفة ثُلُثُ الدِّيَة /
    • جافَ الدواءُ فلاناً : دخَل جَوْفَه
,
  1. الجَفُّ
    • ـ الجَفُّ وجَفَّةُ وجُفُّ وجُفَّةُ : جَمَاعَةُ الناسِ ، أَو العَدَدُ الكثيرُ .
      ـ جاؤوا جَفَّةً واحِدَةً : جُمْلَةً وجميعاً .
      ـ جَفُّوا أَموالَهُمْ : جَمَعوها ، وذَهَبوا بها .
      ـ جَفَّةُ المَوْكِب : هَزيزُهُ ، كَجَفْجَفَتِهِ ،
      ـ جُفَّةُ : الدَّلْوُ العَظيمَةُ .
      ـ '' لا نَفَلَ في غَنيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً ''، أَي : كُلُّها ، ويُرْوَى : على جُفَّتِهِ ، أَي : على جَمَاعَةِ الجَيْشِ أَوَّلاً .
      ـ جُفُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، أَو قيقاءَتُهُ ، وهو الغِشاءُ يكونُ مَعَ الوَلِيعِ ، والوِعاءُ من الجُلودِ لا يُوكَى ، وجَدُّ الإِخْشيدِ محمدِ ابنِ طُغُجَ ، والشَّنُّ البالي يُقْطَعُ من نِصْفِهِ فَيُجْعَلُ كالدَّلْوِ ، وأصلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ ، والشَّيْخُ الكبيرُ ، والسُّدُّ الذي تَراهُ بَيْنَكَ وبين القِبْلَةِ ، وكلُّ خاوٍ ما في جَوْفِهِ شيءٌ كالجَوْزَةِ والمَغْدَةِ .
      ـ هو جُفُّ مالٍ : مُصْلِحُهُ .
      ـ لجُفَّانِ : بَكْرٌ وتَميمٌ .
      ـ جُفافُ الطَّيْرِ : موضع لأَسَدٍ وحَنْظَلَةَ واسِعَةٌ ، فيها أماكِنُ كثيرَةُ الطَّيْرِ ، ويقالُ حِفافُ .
      ـ جُفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه ،
      ـ جُفافَةٌ : ما يَنْتَثِرُ من الحَشِيشِ والقَتِّ .
      ـ جَفيفٌ : ما يَبِسَ من النَّبْتِ ، وجَفَفْتَ يا ثَوْبُ ، تَجِفُّ وتَجَفُّ وجَفِفْتَ تَجَفُّ ، جُفوفاً وجَفافاً .
      ـ جَفْجَفُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ لَيْسَتْ بالغَلِيظَةِ ، والريحُ الشَّديدَةُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ الواسِعُ ، والوَهْدَةُ من الأرضِ ، ضِدٌّ ، والمِهْذارُ .
      ـ جَفاجِفُكَ : هَيْئَتُكَ ، ولِباسُكَ .
      ـ تِجْفافُ : آلَةٌ للحَرْبِ يُلْبَسُهُ الفَرَسُ والإِنْسانُ ليَقيَهُ في الحَرْبِ .
      ـ جَفَّفَ الفَرَسَ : ألْبَسَهُ إيَّاهُ ،
      ـ جَفُّ : التَيْبيسُ ، كالتَّجْفيفِ .
      ـ تَجَفْجَفَ الطائرُ : انْتَفَشَ ، أو تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وألْبَسَها جَناحَيْهِ ،
      ـ تَجَفْجَفَ الثَّوْبُ : ابْتَلَّ ثُم جَفَّ وفيه نَدًى .
      ـ جَفْجَفَةُ المَوْكِبِ : حَفيفُهُمْ في السَّيْرِ .
      ـ جَفْجَفَ : حَبَسَ ، وجَمَعَ ، ورَدَّ إبِلَهُ بالعَجَلَةِ مَخَافَةَ الغَارَةِ ،
      ـ جَفْجَفَ النَّعَمَ : سَاقَهُ بِعُنْفٍ حتى ركب بَعْضُهُ بَعْضاً .
      ـ اجْتَفَّ ما في الإِناءِ : أتَى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جِفْت
    • بقايا ثمار الزيتون بعد هرسه وعصره لاستخراج الزيت منه .


    المعجم: عربي عامة

  3. جِفْت
    • جِفْت :-
      جمع جُفُوت :
      1 - ( طب ) آلة جراحيَّة يستخدمها الطَّبيب في القبض على الأنسجة وفي جذب رأس الجنين في الولادات .
      2 - بندقيّة صيد ذاتُ قناتيْن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. جِفت
    • جفت
      1 - بندقية ذات فوهتين . وتتخذ للصيد بخاصة

    المعجم: الرائد

  5. جفت البلوط
    • قال جالينوس : هو الغشاء المستبطن لقشر ثمرته أعني الذي تحت قشر البلوط ملفوفاً على نفس جرم البلوطة


    المعجم: الأعشاب

  6. الجِفْتُ
    • الجِفْتُ : آلة جراحية ذات ساقين للنزع أو الالتقاط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جفت
    • " في نوادر الأَعراب : اجْتَفَتَ المالَ ، واكْتَفَتَهُ ، وازْدَفَتَهُ ، وازْدَعَتَهُ إِذا اسْتَحَبَه أَجْمَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الجَفُّ
    • ـ الجَفُّ وجَفَّةُ وجُفُّ وجُفَّةُ : جَمَاعَةُ الناسِ ، أَو العَدَدُ الكثيرُ .
      ـ جاؤوا جَفَّةً واحِدَةً : جُمْلَةً وجميعاً .
      ـ جَفُّوا أَموالَهُمْ : جَمَعوها ، وذَهَبوا بها .
      ـ جَفَّةُ المَوْكِب : هَزيزُهُ ، كَجَفْجَفَتِهِ ،
      ـ جُفَّةُ : الدَّلْوُ العَظيمَةُ .
      ـ '' لا نَفَلَ في غَنيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً ''، أَي : كُلُّها ، ويُرْوَى : على جُفَّتِهِ ، أَي : على جَمَاعَةِ الجَيْشِ أَوَّلاً .
      ـ جُفُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، أَو قيقاءَتُهُ ، وهو الغِشاءُ يكونُ مَعَ الوَلِيعِ ، والوِعاءُ من الجُلودِ لا يُوكَى ، وجَدُّ الإِخْشيدِ محمدِ ابنِ طُغُجَ ، والشَّنُّ البالي يُقْطَعُ من نِصْفِهِ فَيُجْعَلُ كالدَّلْوِ ، وأصلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ ، والشَّيْخُ الكبيرُ ، والسُّدُّ الذي تَراهُ بَيْنَكَ وبين القِبْلَةِ ، وكلُّ خاوٍ ما في جَوْفِهِ شيءٌ كالجَوْزَةِ والمَغْدَةِ .
      ـ هو جُفُّ مالٍ : مُصْلِحُهُ .
      ـ لجُفَّانِ : بَكْرٌ وتَميمٌ .
      ـ جُفافُ الطَّيْرِ : موضع لأَسَدٍ وحَنْظَلَةَ واسِعَةٌ ، فيها أماكِنُ كثيرَةُ الطَّيْرِ ، ويقالُ حِفافُ .
      ـ جُفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه ،
      ـ جُفافَةٌ : ما يَنْتَثِرُ من الحَشِيشِ والقَتِّ .
      ـ جَفيفٌ : ما يَبِسَ من النَّبْتِ ، وجَفَفْتَ يا ثَوْبُ ، تَجِفُّ وتَجَفُّ وجَفِفْتَ تَجَفُّ ، جُفوفاً وجَفافاً .
      ـ جَفْجَفُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ لَيْسَتْ بالغَلِيظَةِ ، والريحُ الشَّديدَةُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ الواسِعُ ، والوَهْدَةُ من الأرضِ ، ضِدٌّ ، والمِهْذارُ .
      ـ جَفاجِفُكَ : هَيْئَتُكَ ، ولِباسُكَ .
      ـ تِجْفافُ : آلَةٌ للحَرْبِ يُلْبَسُهُ الفَرَسُ والإِنْسانُ ليَقيَهُ في الحَرْبِ .
      ـ جَفَّفَ الفَرَسَ : ألْبَسَهُ إيَّاهُ ،
      ـ جَفُّ : التَيْبيسُ ، كالتَّجْفيفِ .
      ـ تَجَفْجَفَ الطائرُ : انْتَفَشَ ، أو تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وألْبَسَها جَناحَيْهِ ،
      ـ تَجَفْجَفَ الثَّوْبُ : ابْتَلَّ ثُم جَفَّ وفيه نَدًى .
      ـ جَفْجَفَةُ المَوْكِبِ : حَفيفُهُمْ في السَّيْرِ .
      ـ جَفْجَفَ : حَبَسَ ، وجَمَعَ ، ورَدَّ إبِلَهُ بالعَجَلَةِ مَخَافَةَ الغَارَةِ ،
      ـ جَفْجَفَ النَّعَمَ : سَاقَهُ بِعُنْفٍ حتى ركب بَعْضُهُ بَعْضاً .
      ـ اجْتَفَّ ما في الإِناءِ : أتَى عليه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَفجَف
    • جفجف - جفجفة
      1 - جفجف الثوب الجديد : صوت عند التحرك . 2 - جفجف الموكب في السير : سمع له صوت . 3 - جفجف الجمال : ساقها بشدة فسمعت لها حركة . 4 - جفجف الماشية : جمعها . 5 - جفجف الماشية : حبسها .

    المعجم: الرائد

  3. جفتلك
    • جفتلك
      1 - جفتلك : أرض مزروعة . 2 - جفتلك بيوت الفلاحين والأرض المتصلة بها .

    المعجم: الرائد

  4. الجَفَّةُ
    • الجَفَّةُ : جماعة الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الجُفَّةُ
    • الجُفَّةُ : الجَفَّةُ .
      و الجُفَّةُ الدَّلْو الصغيرة تملأُ بها القِربةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. جَفْجَفَ
    • جَفْجَفَ الثوبُ الجديدُ ونحوُه : تحرَّك فكان له صوتٌ .
      و جَفْجَفَ جفَّ وفيه نَداوةٌ .
      و جَفْجَفَ الموكِبُ : كان له حفيفٌ في السَّير .
      و جَفْجَفَ النَّعَمَ : ساقَها بعُنف فكانت لها حركة .
      و جَفْجَفَ الماشِيَةَ : جمعَهَا .
      و جَفْجَفَ حَبَسها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جفجف
    • جفجف
      1 - جفجف : أرض مرتفعة . 2 - جفجف : أرض منخفضة . 3 - جفجف : ريح شديدة تجفف كل ما تمر به .

    المعجم: الرائد

  8. الجَفْجَفُ


    • الجَفْجَفُ : الوَهْدة من الأَرض .
      و الجَفْجَفُ القاع المستوي الواسع .
      و الجَفْجَفُ الريح الشديدة تجفِّفُ كلَّ ما مرت عليه .
      و الجَفْجَفُ المِهذار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. جفجفة
    • جفجفة
      1 - مصدر جفجف . 2 - صوت الثوب الجديد إذا تحرك . 3 - صوت الموكب في السير .

    المعجم: الرائد

  10. الجَفْجَفَة
    • صوت الثوب الجديد

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الجفجفة
    • صوت الموكب في السير

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الجَفْجَفَة
    • صوت حركة القرطاس

    المعجم: معجم الاصوات

  13. جفف
    • " جَفَّ الشيءُِ يَجِفُّ ويَجَفُّ ، بالفتح ، جُفوفاً وجَفافاً : يَبِسَ ، وتَجَفْجَفَ : جَفَّ وفيه بعضُ النَّداوةِ ، وجَفَّفْتُه أَنا تَجْفِيفاً ؛

      وأَنشد أَبو الوفاء الأَعرابي : لـمَلَّ بُكَيْرَةً لَقِحَتْ عِراضاً ، لِقَرْعِ هَجَنَّعٍ ناجٍ نَجِيبِ فَكَبَّرَ راعِياها حين سَلَّى طَوِيلَ السَّمْكِ ، صَحَّ من العُيُوبِ فقامَ على قَوائِمَ لَيِّناتٍ ، قُبَيْلَ تَجَفْجُفِ الوَبَرِ الرَّطِيبِ والجَفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه .
      تقول : اعْزِل جَفافَه عن رَطْبِه .
      التهذيب : جَفِفْتَ تجَفُّ وجَفَفْتَ تَجِفُّ وكلهم يختار تَجِفُّ على تَجَفّ .
      والجَفِيفُ : ما يَبِسَ من أَحرار البقول ، وقيل : هو ما ضَمَّت منه الريح .
      وقد جَفَّ الثوبُ وغيره يَجِفُّ ، بالكسرِ ، ويجَفُّ ، بالفتح : لغة فيه حكاها ابن دريد (* قوله « ابن دريد » بهامش الأصل صوابه : أبو زيد .) وردَّها الكسائي .
      وفي الحديث : جَفَّتِ الأَقلامُ وطُوِيَتِ الصُّحُف ؛ يريد ما كتب في اللَّوْحِ المحفوظ من الـمَقادير والكائنات والفَراغِ منها ، تشبيهاً بفَراغ الكاتب من كتابته ويُبْسِ قَلَمِه .
      وتَجَفْجَفَ الثوبُ إذا ابْتَلَّ ثم جَفَّ وفيه ندًى فإن يَبِسَ كلَّ اليُبْسِ قيل قد قَفَّ ، وأَصلها تجفَّفَ فأَبدلوا مكان الفاء الوُسْطى فاء الفعل كما ، قالوا تَبَشْبَشَ .
      الجوهري : الجَفِيفُ ما يَبِس من النبت .
      قال الأَصمعي : يقال الإبل فيما شاءت من جَفِيفٍ وقَفِيفٍ ؛ وأنشد ابن بري لراجز : يُثْري به القَرْمَلَ والجَفِيفا ، وعَنْكَثاً مُلْتَبِساً مَصْيُوفا والجُفافةُ : ما يَنْتَثِر من القَتِّ والحَشِيشِ ونحوه .
      والجُفّ : غشاء الطَّلْع إذا جَفَّ ، وعمَّ به بعضهم فقال : هو وِعاء الطَّلع ، وقيل : الجُفُّ قِيقاءة الطّلع وهو الغِشاء الذي على الوَلِيعِ ؛ وأَنشد الليث في صفة ثَغْر امرأَة : وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ ، شَقَّقَ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا الوَلِيعُ : الطَّلْعُ ، والرُّقاةُ : الذين يَرْقَوْنَ على النخل : أَبو عمرو : جُفٌّ وجُبٌّ لوِعاء الطلع .
      وفي حديث سِحْر النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : طُبَّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فجعل سِحْره في جُفِّ طَلْعَةِ ذكرٍ ودُفِنَ تحتَ راعُوفةِ البئر ؛ رواه ابن دريد بإضافة طلعة إلى ذكر أَو نحوه ؛ قال أَبو عبيد : جُفُّ الطلعةِ وِعاؤها الذي تكون فيه ، والجمع الجُفوفُ ، ويروى في جُّبّ ، بالباء .
      قال ابن دريد : الجُفُّ نِصْفُ قِرْبة تُقطع من أَسْفلِها فتجعل دَلْواً ؛

      قال : رُّبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفَّهْ ، تَحْمِلُ جُفّاً معها هِرْشَفّهْ الهِرْشَفَّةُ : خِرْقةٌ ينشَّف بها الماء من الأَرض .
      والجُفُّ : شيء من جُلود الإبل كالإناء أَو كالدَّلْو يؤخذ فيه ماء السماء يسَعُ نِصْفَ قِرْبة أَو نحوه .
      الليث : الجُفَّةُ ضرب من الدِّلاء يقال هو الذي يكون مع السَّقَّائِينَ يملؤون به المزايدَ .
      القُتَيْبي : الجُفُّ قِرْبة تُقْطع عند يديها ويُنْبَذ فيها .
      والجُفُّ : الشنُّ البالي يقطع من نصفه فيجعل كالدلو ، قال : وربما كان الجُفّ من أَصل نخل يُنْقَر .
      قال أَبو عبيد : الجفّ شيء ينقر من جذوع النخَل .
      وفي حديث أَبي سعيد : قيل له النَّبيذُ في الجُفّ ، فقال : أَخْبَثُ وأَخْبَثُ ؛ الجُفّ : وعاء من جلود لا يُوكأُ أَي لا يُشَدّ ، وقيل : هو نصف قربة تقطع من أَسفلها وتتخذ دلواً .
      والجُفُّ : الوطْبُ الخَلَقُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّفُ إنما عنى بالـمُجفَّفِ الضَّرْعَ الذي كالجُفِّ وهو الوطْبُ الخَلَقُ .
      والمُوَقَّفُ : الذي به آثار الصِّرار .
      والجُفُّ : الشيخ الكبير على التشبيه بها ؛ عن الهجري .
      وجُفُّ الشيء : شَخْصُه .
      والجُفُّ والجُفَّةُ والجَفَّة ، بالفتح : جماعة الناس .
      وفي الحديث عن ابن عباس : لا نَفَلَ في غنِيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً أَي كلّها ، ويروى : حتى تقسم على جُفَّتِه أَي على جماعة الجيش أَولاً .
      ويقال : دُعِيتُ في جَفَّة الناس ، وجاء القوم جَفّةً واحدة .
      الكسائي : الجَفَّةُ والضّفَّة والقِمَّةُ جماعة القوم ؛

      وأَنشد الجوهري على الجُفّ ، بالضم ، الجماعة قول النابغة يُخاطِبُ عَمْرو بن هندٍ الملك : مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرو بنَ هِنْدٍ آيةً ، ومِنَ النَّصيحةٍ كَثْرَةُ الإنْذارِ : لا أَعْرِفَنَّكَ عارِضاً لِرِماحِنا في جُفِّ تَغْلِبَ وارِدِي الأَمـْرارِ يعني جَماعَتَهم .
      قال : وكان أَبو عبيدة يرويه في جُفِّ ثَعْلَبَ ، قال : يريد ثَعْلَبَةَ بنَ عَوف بن سعد ابن ذُبْيانَ .
      وقال ابن سيده : الجفّ الجمع الكثير من الناس ، واستشهد بقوله : في جفّ ثَعْلَب ، قال : ورواه الكوفيون في جوف تغلب ، قال : وقال ابن دريد هذا خطأ .
      وفي الحديث : الجَفاء في هذين الجُفَّيْن : رَبيعةَ ومُضَر ؛ هو العدد الكثير والجماعة من الناس ؛ ومنه قيل لبكر وتميم الجُفّانِ ؛ قال حميد بن ثور الهلالي : ما فَتِئَتْ مُرَّاقُ أَهلِ المِصْرَيْنْ : سَقْطَ عُمانَ ، ولُصُوصَ الجُفَّيْنْ وقال ابن بري : الرَّجز لحُميد الأَرْقط ؛ وقال أَبو ميمون العجلي : قُدْنا إلى الشامِ جِيادَ المِصْرَيْنْ : مِنْ قَيْس عَيْلانَ وخَيْلِ الجُفَّيْنْ وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كيف يَصْلُح أَمرُ بلد جُلُّ أَهلِه هذانِ الجُفّان ؟ وفي حديث عثمان ، رضي اللّه عنه : ما كنتُ لأَدَعَ المسلمين بين جُفَّيْن يضرب بعضُهم رِقابَ بعضٍ .
      وجُفافُ الطير : موضع ؛ قال جرير : فما أَبصَرَ النارَ التي وضَحَتْ له ، وراءَ جُفافِ الطَّيْرِ ، إلاّ تَمارِيا وجَفّةُ الـمَوْكِبِ وجَفْجَفَتُه : هَزِيزُه .
      والتِّجْفافُ والتَّجْفافُ : الذي يُوضَعُ على الخيل من حديدٍ أَو غيره في الحرب ، ذهَبُوا فيه إلى معنى الصلابة والجُفُوفِ ؛ قال ابن سيده : ولولا ذلك لوجب القضاء على تائها بأَنها أَصلُ لأَنها بإزاءِ قاف قِرطاس .
      قال ابن جني : سأَلت أَبا عليّ عن تِجْفافِ أَتاؤُه للإلحاق بباب قرطاس ؟ فقال : نعم ، واحتج في ذلك بما انضاف إليها من زيادة الأَلف معها ، وجمعه التَّجافِيفُ .
      والتَّجفاف ، بفتح التاء : مثل التَّجْفِيف جَفَّفْتُه تَجْفِيفاً .
      وفي الحديث : أَعِدَّ للفَقْرِ تِجْفافاً ؛ التِّجْفافُ : ما جُلِّلَ به الفرس من سِلاحٍ وآلة تقيه الجِراحَ .
      وفرس مُجَفَّفٌ : عليه تجفاف ، والتاء زائدة .
      وتجفيف الفرس : أَن تُلبسه التجفاف .
      وفي حديث الحديبية : فجاء يقوده إلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، على فرس مُجَفَّفٍ أَي عليه تِجفافٌ ، قال : وقد يلبَسُه الإنسان أَيضاً .
      وفي حديث أَبي موسى : أَنه كان على تجافِيفه الديباجُ ؛ وقول الشاعر : كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَجَفَّفَ فَوقَها هِجَفٌّ حَداه القَطْرُ ، والليلُ كانِعُ أَي تحرَّك فوقها وأَلبسها جناحيه .
      والجَفْجَفَةُ : صوت الثوب الجديد وحركة القرطاس ، وكذلك الخَفْخَفَةُ ، قال : ولا تكون الخفخفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ .
      والجَفَفُ : الغَلِيظُ اليابِسُ من الأَرض .
      والجَفْجَفُ : الغَلِيظُ من الأَرض ، وقال ابن دريد : هو الغِلَظُ من الأَرض فجعله اسماً للعَرَضِ إلا أَن يعني بالغِلَظِ الغلِيظَ ، وهو أَيضاً القاعُ المستوي الواسِعُ .
      والجَفْجَفُ : القاعُ المستدير ؛

      وأَنشد : يَطْوِي الفِيافي جَفْجَفاً فَجَفْجَفا الأَصمعي : الجُفُّ الأَرض المرتفعة وليست بالغَليظة ولا الليِّنة ، وهو في الصحاح الجَفْجَفُ ؛

      وأَنشد ابن بري لمُتَمِّمِ بن نُوَيْرَة : وحَلّوا جَفْجَفاً غيرَ طائِل التهذيب في ترجمة جعع :، قال إسحق بن الفرج سمعت أَبا الربيع البكري يقول : الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض الـمُتَطامِنُ ، وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَفُ فيه فيقوم أَي يدوم ، قال : وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجَع فلم يقلها في الماء .
      وجَعْجَعَ بالماشِيةِ وجَفْجَفَها إذا حبسها .
      ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلَّةُ ، والجَفَفُ الحاجةُ .
      الأَصمعي : أَصابهم من العيش ضَفَفٌ وجَفَفٌ وشَظَفٌ ، كل هذا من شِدَّةِ العيش .
      وما رُؤيَ عليه ضَفَفٌ ولا جَفَفٌ أَي أَثر حاجة ، ووُلِدَ للإنسان على جَفَفٍ أَي على حاجة إليه .
      والجَفْجَفَةُ : جمع الأَباعِر بعضِها إلى بعض .
      وجُفافٌ : اسم وادٍ معروفٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فجج
    • " الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين ؛ وقيل : في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل ، وهو أَوسع من الشِّعْبِ .
      الفَجُّ : المَضْرِب البعيد ، وقيل : هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين ، وقال ثعلب : هو ما انخفض من الطرُق ، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ ، الأَخيرة نادرة ؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي : يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى : من كل فَجٍّ عَمِيق ؛ قال أَبو الهيثم : الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل .
      وكل طريق بَعُد ، فهو فَجٌّ .
      ويقال : افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ .
      وفي حديث الحجّ : وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ ، هو جمع فَجٍّ ، وهو الطريق الواسع ؛ ومنه الحديث : أَنه ، قال لعمر : ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره ؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى بَدْرٍ ، وعامَ الفتح والحجّ .
      ووادٍ إِفْجِيجٌ : عَمِيقٌ ، يمانية ، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً ، وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل .
      والإِفْجِيجُ : الوادي الواسع ، وهو معنى الفَجِّ .
      ابن شميل ، الفَجُّ كأَنه طريق ، قال : وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن ، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق ، وإِن يكن طريقاً ، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ .
      والفَجُّ في كلام العرب : تفريجُك بين الشيئين ، يقال : فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول ؛

      وأَنشد : لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ ، دونَهُ ، إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين : تباعُد ما بينهما ، وهو أَقبح من الفَحَج ؛ وقيل : الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين ، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ .
      فَجَّ فَجَجاً ، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ .
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً : فتحه وباعَدَ ما بينهما ؛ وفاجَّ : كذلك .
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما .
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ ؛ يقال : هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ، ومثله الأَفْجَى ؛

      وأَنشد : اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ، ولا أَصَكَّ ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث : كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له : التَّفاجُّ : المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين ، وهو من الفَجِّ الطريق ، ومنه حديث أُم مَعْبَد : فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ؛ ومنه حديث عُبادة المازني : فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ؛ ومنه الحديث : حين سُئل عن بني عامر ، فقال : جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر ، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه .
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى .
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان : إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن .
      وقَوْسٌ فَجَّاء : ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها ؛ وقيل : قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ : بانَ وَتَرُها عن كَبِدها .
      وفَجَّ قَوْسَه ، وهو يَفُجُّها فَجّاً : رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها ، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه .
      الأَصمعي : من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ : كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها ، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ ؛ قال الشاعر : لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ : رَمَى بصَوْمِهِ .
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها .
      وقال ابن القِرِّيَّةِ : أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة ، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم ؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة ، كذلك .
      والفِجاجُ : الظَّلِيم يَبيض واحدة ؛

      قال : بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ : مُقَبَّبٌ وَقاحٌ ، وهو محمود .
      وفَجَّ الفرس وغيره : هَمَّ بالعَدْوِ .
      والفِجُّ من كل شيء : ما لم يَنْضَج .
      وفَجاجَتُه : نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه .
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج .
      وقال رجل من العرب : الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً .
      والفِجُّ : النِّيءُ .
      الصحاح : الفِجُّ ، بالكسر ، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي .
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج ، فهو فِجٌّ .
      ابن الأَعرابي : الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس .
      ابن سيده : والفَجَّان عيودُ الكِباسَة ، قال : وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ ؛ أَلا ترى إِلى قوله ، صلى الله عليه وسلم ، للوفد القائلين له : نحن بَنُو غَيَّان ، فقال : أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون .
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج : كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده ؛ وقيل : هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة ؛ وقيل : هو الكثير الكلام بلا نِظام ؛ وقيل : هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح ، والأُنثى بالهاء ، وفيه فَجْفَجَة ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل : أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ، ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها ، عِظام الإِنْتَاجْ ، ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان : أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل ؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل ؛ قال ابن الأَثير : ويروى البَجْباج ، وهو بمعناه أَو قريب منه .
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جفت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
آلة جراحية ذات ساقين للنزع أَو الالتقاط. (د).
المعجم الوسيط
المَيْتَةُ ـِ جَيْفاً: أنتنت.( جَيَّفَتِ ) المَيْتَةُ: جافت. وفي حديث بدر: ( أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفوا؟ ). وـ فلانٌ: فزع. وـ فلاناً: ضربه.( اجْتَافَتِ ) المَيْتَةُ: جافت.( انْجَافَتِ ) المَيْتَةُ: جافت.( الجِيفَةُ ): جثَّة الميِّت إذا أنتنت. وفي حديث ابن مسعود: ( لا أعرفنَّ أحدكم جِيفةَ ليلٍ قُطْرُبَ نهار ): يَسعَى طُول نهاره لدنْياه، وينام طولَ ليله كالجيفة التي لا تتحرك، لا يفكِّر في آخرته. ( ج ) جِيَفٌ. ( جج ) أَجْيافٌ.
المعجم الوسيط
المَيْتَةُ ـِ جَيْفاً: أنتنت.( جَيَّفَتِ ) المَيْتَةُ: جافت. وفي حديث بدر: ( أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفوا؟ ). وـ فلانٌ: فزع. وـ فلاناً: ضربه.( اجْتَافَتِ ) المَيْتَةُ: جافت.( انْجَافَتِ ) المَيْتَةُ: جافت.( الجِيفَةُ ): جثَّة الميِّت إذا أنتنت. وفي حديث ابن مسعود: ( لا أعرفنَّ أحدكم جِيفةَ ليلٍ قُطْرُبَ نهار ): يَسعَى طُول نهاره لدنْياه، وينام طولَ ليله كالجيفة التي لا تتحرك، لا يفكِّر في آخرته. ( ج ) جِيَفٌ. ( جج ) أَجْيافٌ.
تاج العروس

اجْتفت : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وفي نوادر الأَعراب : يُقالُ : اجْتَفَتَ المالَ واكْتَفَتَهُ وازْدَفَتَهُ وازْدَعَبَهُ اجْتَرَفه أَجْمَعَ وكذا : اكْتَلَطَهُ واكْتَدَدهُ

لسان العرب
في نوادر الأَعراب اجْتَفَتَ المالَ واكْتَفَتَهُ وازْدَفَتَهُ وازْدَعَتَهُ إِذا اسْتَحَبَه أَجْمَعَ
الرائد
* جفت. بندقية ذات فوهتين. وتتخذ للصيد بخاصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: