وصف و معنى و تعريف كلمة جفرتاكن:


جفرتاكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على جيم (ج) و فاء (ف) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح جفرتاكن في معاجم اللغة العربية:



جفرتاكن

جذر [جفر]



معنى جفرتاكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَفَرَ** - [ج ف ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف)** جَفَرْتُ**،** أَجْفُرُ**، مص. جَفْرٌ، جُفُورٌ. 1. "جَفَرَ مِنَ الْمَرَضِ" : شُفِيَ مِنْهُ، بَرَأَ. 2. "جَفَرَ زَمِيلَهُ" : تَرَكَ زِيَارَتَهُ. 3. "جَفَرَ الرَّجُلُ": اِنْقَطَعَ عَنِ الجِمَاعِ. 4. "جَفَرَ الجَدْيُ" : صَارَ جَفْراً. 5. "جَفَرَ جَنْباهُ" : اِتَّسَعَا.


معجم الغني
**جَفْرٌ** - [ج ف ر]. (مص. جَفَرَ). 1. : البِئْرُ الوَاسِعَةُ. 2. "وَلَدٌ جَفْرٌ" : وَلَدٌ اِنْفَتَخَ لَحْمُهُ وَصَارَ لَهُ كَرِشٌ. 3. "صَارَ الجَدْيُ جَفْراً" : أَيْ عَظُمَ وَتَضَخَّمَ. 4. "عِلْمُ الجَفْرِ" : عِلْمٌ يَبْحَثُ عَنِ الحُرُوفِ مِنْ حَيْثُ دَلاَلَتُهَا عَلَى مَعْرِفَةِ الحَوَادِثِ عَلَى انْتِهَاءِ العَالَمِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
جفير [مفرد]: جَعبة واسعة تصنع من الجلد أو الخشب "ليس في جفيره غير زندين [مثل]: يُضرب لمن ليس فيه خير".
المعجم الوسيط
ـُ جُفُوراً: انقطع عن الضِّراب أو الجِماع. وـ الجديُ ونحوه: صار جَفْراً. وـ جنباه: اتَّسعا. وـ من المرض: خَرَج وبَرَأ.أجْفَرَ: جَفَر. وـ غاب. وـ تَغَيَّر ريح جَسَده. وـ جَنْبَاه: اتَّسَعا. وـ عنه: انقطع. وـ الشيءَ: تركه. وـ فلاناً: أجْفَرَه. وـ عن الأمر: قطعه. وـ الرَّكِيَّةَ وغيرها: وسَّع جوانبها.اجْتَفَر: انقطع عن الضِّرَاب أو الجِماع.تَجَفَّر: مطاوع جَفَّرَه. وـ الجَفْرُ: امتلأ وسَمِن. وـ قَوِي على الأكل واستغنى عن لبن أُمِّه.اسْتَجْفََر: تَجَفَّر.الجَفْر: ما عظُم واستكرش من ولد الشاء والمِعزَى. وـ الصَّبِيّ: انتفخ لحمه وصار له كَرِش. وـ البئر الواسعة التي لم تُبْن بالحجارة. ( ج ) أجْفَار، وجِفَار، وجَفَرَة. وـ جلد كتب فيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أو جَعْفَر الصادق، الأحداث قبل وقوعها. وعلم الجَفْر: علم يبحث فيه عن الحروف من حيث دلالتها على أحداث العالم. وـ الشفرة.الجُفْرَة من كلِّ شيء: وسطه ومُعْظَمه. وـ الحُفْرَة الواسعة المستديرة. وـ خَرْق الدِّعامة المحفور تحت الأرض. وـ جَوْف الصدر. ( ج ) جُفَر، وجِفَار.الجُفُرَّى: وِعَاء الطلع.الجَفِير: الكِنَانة. وـ جَعْبَة أوسع من الكنانة من جلد أو خشب. وفي المثل: ( ليس في جَفِيرِه غير زَنْدَين ): يضرب لمن ليس فيه خير.الجَفِيرَة: الجَفِير.المجْفَر من الطعام: ما يَقْطَع طاعِمَه عن الضِّرَاب أو الجماع. ( ج ) مجافر.المُجْفَر: العظيم الجُفْرَة من الخيل والإبل. وـ العظيم الجنبين من كل شيء.المجْفَرة: المَجْفَر.


مختار الصحاح
ج ف ر : الجَفْرُ من أولاد المعز ما بلغ أربعة أشهر و جَفَرَ جنباه اتسعا وفصل عن أمه والأنثى جَفْرةٌ
الصحاح في اللغة
الجَفْرُ من أولاد المعز: ما بلع أربعةَ أشهر وجَفَرَ

جَنْباهُ وفَصل عن أمه. والأنثى جَفْرَةٌ. والجَفْرُ: البئر الواسعة لم تُطوَ. والجُفْرَةُ: بالضم: سَعَة في الأرض مستديرة، والجمع جِفارٌ، مثل بُرْمَةٍ وبِرامٍ. ومنه قيل للجَوْفِ: جَفْرَةٌ. وفرس مُجْفَرٌ، وناقة مُجْفَرَةٌ، أي عظيمة الجُفْرَةِ، وهي وسَطُه. والجَفيرُ كالكنانة، أوسعُ منها. وجَفَرَ الفحلُ عن الضِرابِ يَجْفُرُ

بالضم جُفوراً، وذلك إذا أكثَرَ الضراب حتَّى حَسَر وانقطع وعدَلَ عنه. ومنه قيل: الصَوم مَجْفَرَةٌ، أي مَقْطَعةٌ للنكاح. وجَفَرَ جنباه: اتّسَعا. ويقال: أَجْفَرْتُ ما كنتُ فيه، أي تركته. وأَجْفَرْتُ فلاناً: قطعتُه وتركت زِيارَته.


تاج العروس

الجَفْرُ بفَتْحٍ فسُكُونٍ من أولادِ المَعزِ والشّاءِ كما في الصّحاح واقتصرَ في المُحكَم على الشّاءِ وتَبِعَه المصنِّف وزاد بعضُهُم : والضِّأْنِ : ما عَظُمِ واسْتكْرَشَ وجَفَرَ جَنْباه أي اتَّسَعَ

أو الجَفْرُ : هو إذا بَلَغَ وَلَدُ المِعْزَى أربَعَةَ أَشْهُرٍ وجَفَرَ جَنْبَاه وفُصِلَ عن أُمِّه وأَخَذَ في الرَّعْيِ قالَه أبو عُبَيْدٍ . وقال ابن الأَعرابيِّ : إنما لأربعة أشهرٍ أو خمسة مِن يوم وُلِدَ وعنه أيضاً : الجَفْرُ : الجَمَلُ الصغيرُ والجَدْيُ بعد ما يُفْطَمُ ابنَ ستَّةِ أَشهر . ج أَجْفَارٌ وجِفَارٌ بالكسر . وَجَفَرَةٌ محرَّكةً . وقد جَفَر واسْتَجْفَرَ وتَجفَّرَ

مِن المجَاز : الجَفْرُ : الصَّبِيُّ إذا انْتَفَخَ لَحْمُه وأَكَلَ وصارَتْ له كَرِشٌ . وقد جَفَرَ وتَجَفَّرَ . وقال ابن الأعرابيّ : والغُلامُ جَفْرٌ . وفي حديث حَلِيمةَ ظِئْرِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلِّم قالت : " كان يَشِبُّ في اليوم شَبَابَ الصَّبِيِّ في الشَّهْرِ فبَلَغَ سِتّاً وهو جَفْرٌ " . وفي حديث أبي اليَسَرِ : " فخَرَجَ إليّ ابنٌ له جَفْرٌ " . وفي بهاءٍ فيهما

قال ابن شُمَيْلٍ : الجَفْرَةُ : العَنَاقُ التي شَبِعَتْ من البَقْل والشَّجَر واسْتَغْنَتْ عن أُمِّها . وقد تَجَفَّرَتْ واسْتَجْفَرَتْ . وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : " يَكْفِيه ذِراعُ الجَفْرَةِ " مَدَحَتْه بقِلَّةِ الأَكلِ وقال ابن الأَنباريِّ في شَرْحِه على الحديث : هي الأُنْثَى مِن وَلَدِ الضَّأْنِ وقال غيرُه : الأُنْثَى من المَعزِ فقط وقيل : منهما جميعاً وهو الصَّواب . الجَفْرُ : البِئْرُ الواسِعةُ التي لم تُطْوَ كالجُفْرَةِ ذَكَرَهما السُّهَيْليُّ في الرَّوْض أو هي التي طُوِيَ بعضُها ولم يُطْوَ بعضٌ . والجمعُ جِفَارٌ

الجَفْرُ : ع بناحية ضَرِيَّةَ وهي صُقْعٌ واسِعٌ بنَجْد يُنْسَبُ إليه الحِمَى مِن نَواحِي المدينة المشرَّفة على ساكِنها أفضلُ الصلاةِ والسلامِ يَلِيها أُمَراءُ المدينةِ كان به ضَيْعَةٌ لسعيدِ بنِ سلُيَمْانَ كذا في النُّسَخ وفي التَّبْصِير : سعيدُ بنُ عبدِ الجَبّار المُسافعيّ وَلِيَ القَضاءَ زَمَنَ المَهْدِيِّ وكان يُكْثِرُ الخُرُوج إليها فقيل له : الجَفِرِيُّ لذلك

الجَفْرُ : بِئْرٌ بمكَّة المشرَّفة لبَني تَيْم بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ بن غالبٍ القُرَشيِّ

الجَفْرُ : ماءُ لبَني نَصْر بن مُعَاويةَ بن بَكْر بن هَوازنَ

الجَفْرُ : مُسْتَنْقَعٌ ببلادِ غَطَفَانَ ويُسَمَّى جَفرَ الهَباءَةِ وسيَأْتي في كلام المصنِّف قريباً

وجَفْرُ الفَرَس : ماءٌ سُمِّيَ به لأنه وَقع فيها كذا في النُّسخ والصَّواب : فيه فرَسٌ في الجاهِليَّة فبقي أَيّاماً ويَشْرَبُ منها ثم خرَج صَحِيحاً . وفي التكملة : فأُخْرِج صَحيحاً فنُسِبَ إليه

وجَفْرُ الشَّحْم : ماءٌ لبَني عَبْسٍ ببَطْن الرُّمَّةِ حِذاءَ أَكمَة الخيْم . وجَفْرُ البَعَر : ماءٌ لبَني أبي بَكْر بن كلابِ . وجَفْرُ الأَمْلاكِ : مَوضعٌ بنواحي الحِيرَة من الكُوفة . وجَفْرُ ضَمْضَمَ : ع . كلُّ ذلك نقله الصّغَانيُّ . وجَفْرُ الهَبَاءَةِ : ع ببلاد غَطَفانَ بالشَّرَبَّةِ قُتِل فيه حَمَلٌ وحُذَيْفَةُ ابْنا بَدْرٍ الفَزَاريّان قَتَلَهما قَيْسُ بنُ زُهَيْر وفيه يقول :

تَعَلَّمْ أنّ خَيرَ الناس مَيْتاً ... على جَفْر الهَبَاءَةِ لا يَريمُ

ولولا ظُلْمُة ما زلتُ أبْكي ... عليه الدَّهْرَ ما طَلَعَ النُّجُومُ

ولكنّ الفَتَى حَمَلَ بنَ بَدْرٍ ... بَغَى والبَغْيُ مَصْرَعُه وخَيمُ . وجَفْرَةُ بَنِي خُوَيْلِدٍ : ماءٌ لبَنِي عُقَيْلٍ من هَوازِنَ

مِن المَجاز : الجُفْرَةُ بالضمّ : جَوْفُ الصَّدْرِ أو هو ما يَجْمَعُ الصَّدْرَ والجَنْبَيْنِ وقيل : هو مِنْحَنَى الضُّلُوعِ وكذلك هو مِن الفَرَسِ وغيرِه

الجُفْرَةُ في الأَصل : سَعَةٌ في الأرض مُسْتدِيرةٌ وهي الحُفْرَةُ . قيل : الجُفْرَةُ من الفَرَس : وَسَطهُ . وهو مُجْفَرٌ بفتح الفاءِ أي واسِعُهَا أي الجُفْرَةِ . وفي الأساس : مُنْتَفِجُهَا وكذلك ناقةٌ مُجْفَرَةٌ أي عظيمةُ الجُفْرَةِ وهي وسطها . قال الجعديُّ :

فتآيا بطريرٍ مرهفٍ ... جفرة المحزم منه فسعل . وقيل : جفرة ثكل شيْءٍ : وَسَطُه ومُعْظَمُه . ج جُفَرٌ بضمٍّ ففتحٍ وجِفَارٌ بالكسر . يقال : فَرَسُ عظيمُ الجُفْرَةِِ وناقةٌ عظيمةُ الجَفْرةِ . وأمّا الثاني فجمعُ جُفْرَة بمعنى الحُفْرةِ المستَدِيرة . ومنه حديثُ طَلْحَةَ : فَوَجَدْنَاه في بعض تلك الجِفَار

الجُفْرَةُ : ع بالبَصْرة يقال له : جُفْرَةُ خالدٍ يُنْسَبُ إلى خالِدِ بن عبدِ اللهِ بن أَسِيد كان بها أَي بالجُفْرَة حَرْبٌ شَدِيدٌ عامَ سَبْعينَ أو إحْدَى وسبعينَ بعدَ الهجْرَة ولها ذكْرٌ في حَديث عبدِ المَلك بن مَرْوانَ . وقيل لِجَعْفَر بن حَيَّانَ العُطَاردِيِّ البَصْريِّ الخَزّاز الأعْمَى كُنْيَتُه أبو الأَشْهَب من أكبر قُرّاءِ البَصْرَةِ قَرَأَ على أبي رَجاءٍ العُطَارديِّ وهو مِن رجال الصَّحِيحَيْن : الجُفْرِيُّ بالضمّ لأنه وُلِدَ عامَ الجُفْرَةِ وهو عامُ سبعينَ أو إحدَى وسبعينَ وتُوُفِّيَ سنة 165والجفِيرُ : جَعْبَةٌ من جُلُودٍ لا خَشبَ فيها أو من خَشَبٍ لا جُلُودَ وفي بعض الأُصول الجيِّدة : لا جِلْد فيها وهي من جُلُودٍ مَشْقُوقَة في جنْبها يُفْعل ذلك بها ليَدْخُلَها الرِّيحُ فلا يأْتكل الرِّيشُ . وقال الأحمرُ : الجَفِيرُ والجَعْبَةُ : الكِنَانَةُ . وقال اللَّيْث : الجَفيرُ شِبْهُ الكِنَانَةُ إلاّ أنه أوْسعُ منها يُجْعل فيها نُشّابٌ كثيرٌ . وفي الحديث : " من اتَّخَذَ قَوْساً عربيةً وجَفِيرها نَفى اللهُ عنه الفقْر "

الجفيرُ : ع بناحية ضَرِيَّةَ بنجْد كثير الضِّباع لغطَفَانَ . وقيل : هو بالحاءِ المهملَة وسيأْتي ولعلَّ الصّواب بالمهملة ولذا سَقَطَ في كثير من النُّسَخ المُعْتمدة

جُفيْر كزُبَيْر : ة بالبحْرَيْن ذاتُ بَسَاتينَ ورِياض ومياهٍ ومنازِهَ وقد تَرَافَقْتُ بجماعةٍ من أهلها في سَفري من اليَمن إلى مكَّة وهم يُسمُّونها الجفيرةَ قالوا : وهي قريبةٌ من اللذكي . والجُفُورُ بالضمّ : مصدرُ جَفَر يَجْفِرُ وهو انقطاع الفَحْل عن الضِّراب وامتناعُه كالاجْتِفَار والإجْفار والتَّجْفِير . يقال : جفر الفَحْلُ إذا انقطَع عن الضِّراب . وقَلَّ ماؤُه وذلك إذا أَكْثر الضِّراب حتى حَسَرَ وانقطع وعَدَل عنه . ويقال في الكَبْش : رَبَضَ ولا يقال : جَفَرَ . والفحلُ جافرٌ قال ذو الرُّمَّة :

وقد عارَضَ الشِّعْرَي سُهَيْلٌ كأَنَّه ... قَرْيعُ هِجَان عارض الشَّوْلَ جافِرُ . وأَجْفَر الشيْءُ : غاب عنكَ . أجْفَر الرجلُ عن المرأة إذا انقطَعَ عن الجِماع كاجْتَفَر وجفر وَجفَّر قاله ابن الأعرابيّ وإذا ذَلَّ قيل : اجتفر وسيأْتي وأنشد :

وتُجْفِرُوا عن نِساءٍ قد تحِلُّ لكمْ ... وفي الرُّديْنيِّ والهِنْدِيِّ تَجْفِيرُ . أي أن فيهما مِن ألَم الجِراحِ ما يُجْفِرُ الرجل عن المرأَة . أَجْفَر صاحِبَه : قطعَه عنه وتَركَ زيارتَه . قال الفَرّاءُ : كنت آتِيكم فقد أَجْفَرْتُكم أي تَركتُ زِيارتكم وقطعتُها . ويقال : أَجْفَرْتُ ما كنتُ فيه أي تَرَكْتُه . وجَفَر : اتَّسعَ . وَجَفَر : انْتَفَخ . وجَفَر جَنْباه : اتَّسَعَا . جَفَر مِن المرَض : خرَجَ وذلك إذا بَرَأ . والجَوْفَرُ : الجوْهرُ وزناً ومعنىً والجَيْفَرُ : الأسدُ الشديدُ لانتفاخِه عند الغَضَب . وجيْفَرُ بنُ الجُلَنْدَي الأزْدِيُّ : ملكُ عُمَانَ ورئيسُها . أسْلَمَ هو وأخُوه عبدُ اللهِ على يَدِ سيِّدنا عَمْرو بن العاص بن وائلٍ السَّهْميِّ رضيَ اللهُ عنه لمّا وَجَّهَه رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إليهما وهما على عُمَانَ ولا رؤيةَ لهما ولم يَذْكُرِ الذَّهبِيُّ أخاه عبدَ الله في التَّجْرِيد ولا ابنُ فَهْدٍ مع جَمْعِهما في كتابَيْهما مَن شَذَّ ونَدَر فلْيُنْظَرْ في كتب السِّيَرِ . وضُميْرَةُ بنتُ جَيْفَرٍ : صَحابيَّةٌ ولم يذكرها الذَّهَبِيُّ ولا ابنُ فَهْد فلْينُظَرْ . وطَعامٌ مَجْفَرٌ ومَجْفَرَةٌ بفتحِهما عن اللِّحْيَانِيّ : يَقْطَعُ عن الجِمَاعِ ومنه قولُهم : الصَّوْمُ مَجْفَرَةٌ وقد وَرَد في الحديث أنه قال لعُثْمَان بن مَظْعُونٍ : " عليكَ بالصَّوْم فإنه مَجْفَرةٌ " أي مَقْطَعَةٌ للنِّكاحِ وفي الحديث أيضاً : " صُومثوا ووفِّرُوا أشْعَارَكم فإنها مَجْفَرَةٌ " قال أبو عُبَيْد : يعني مْقَطَعاً للنِّكاح ونَقْصاً للماءِ . وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه : " أنه رأَى رجلاً في الشمس فقال : قُمْ عنها فإنها مَجْفَرةٌ " أي تُذهِبُ شَهْوَةَ النِّكَاحِ وفي حديث عُمر رضي الله عنه : " إيّاكم ونَومَة الغَدَاةِ فإنّها مَجْفَرَةٌ " وجَعله القُتَيْبِيُّ من حديث عليٍّ رضي الله عنه

المُجَفَّرُ كمُعَظَّمٍ : المُتَغَيِّرُ رِيحِ الجَسَدِ . وفي حديث المُغِيرة : " إيّاكم وكلّ مُجْفَرَةٌ " أي مُتَغَيِّرةِ ريحِ الجَسَد والفِعْلُ منه أجْفَرَ ويجوزُ أن يكون من قولهم : امرأةٌ مُجْفِرَةُ الجَنْبَيْنِ أي عَظيمتهما كأنه كَرِهَ السِّمَنَ

قولُهم : فَعَلَ ذلك مِن جَفْرِكَ بفتحٍ فسكونٍ وجَفَرِكَ محرَّكَةً وجَفْرَتِكَ بفتح فسكونٍ وفتحِ الراءِ أي مِن أجْلكَ كلُّ ذلك عن ابن دُرَيْد

مِن المجاز : رجلٌ مُنْهَدِمُ الجَفْرِ : لا عَقْل وفي الأَساس : لا رَأْيَ له كما يقال : مُنْهَدِمُ الحالِوالجُفُرَّى ككُفُرَّى وَزْناً ومعنىً ويُمَدُّ والجُفُرّاةُ وهذانِ حَكاهما أبو حنيفةَ : الكافُور من النَّخْل وهو وِعَاءُ الطَّلْعِ . الجِفَارُ ككِتَابٍ : الرَّكَايَا . الجِفَارُ : مَوضعٌ بنَجْدٍ وقيل : ماءٌ لبني تَمِيمٍ ومنه يومُ الجفَارِ قال الشاعِر وهو بِشْرٌ :

ويومُ الجَفَاِر ويومُ النِّسَا ... رِكانَا عَذاباً وكانا غَرامَا . والجِفَارُ : موضعٌ آخَرُ بين مصرَ والشّامِ وآخَرُ بين البصْرَةِ والكُوفِة قاله البكْريُّ

مِن المَجَاز : الجِفارُ من الإبل : الغِزَارُ الَّلَبنِ شُبِّهَتء بالرَّكَايَا عن ابن الأعرابيّ . والأجْفَرُ : ع بين الخُزَيْمِيَّة وفَيْدَ وسيأْي للمصنِّف في خزم : أن الخُزَيْمِيَّةَ مَنزلةٌ للحاجِّ بين الأَجْفَرِ والثَّعْلَبِيَّةِ

ومّما يُستدرَك عليه : المُسْتَجْفِرُ من الصِّبيان : العظيمُ الجَنْبَيْنِ . وجُفْرَةُ البَحرِ : مُعْظَمُه . وعن ابن الأعرابيِّ : جَفَّرَهُ الأمْرُ عنه : قَطَعَه . وقال أبو حنيفة : الكَنَهْبَلُ صِنْفٌ من الطَّلْح جَفْرٌ قال ابن سِيدَه : وأُراه عنَى به القبيحَ الرائحةِ من النَّبات . ومُجَفَّرٌ كمُعَظَّمٍ : اسمٌ . والجُفريُّ بالضمّ : لَقَبُ عبدِ الرَّحمن بنِ عبد الله بن علوي الشَّريف الصُّوفيِّ وبه يُعْرَفُ وَلَدُه باليَمن . والجُفَرُ : خُرُوقُ الدَّعائم التي تُحْفَرُ لها تحت الأرض . وأَجْفَر الرجُلُ : تغَيَّرَتْ رائحةُ جَسَدهِ . وأجْفَرَ واجْتَفَرَ وجَفَّرَ : انْقَطَع عن الجِمَاع . واجْتَفَر : ذلَّ لغةٌ في احْتَفَر بالتاءِ . وتَجَفَّرَتِ العَنَاقُ : سَمِنَتْ وعَظُمتْ . ويقال : قد تَراغَبَ هذا واسْتَجفَرَ . والخَشْخَاشُ بنُ جَنَاب بن الحارث بن مُجْفِر كمُحْسِن له صُحْبَةٌ والتَّجْفِيرُ في الرَّكِيَّةِ : تَوْسِيعُ في نَواحِيها . والحسنُ بنُ أبي جعْفَر الجُفْريُّ من أهل الجُفْرَة : موضعٌ بالبصرة سمِعَ قَتادةَ وأَيُّوبَ . والجَفَائرُ : رِمالٌ معروفةٌ أنشدَ الفارِسيُّ :

ألِمّا على وَحْشِ الجَفَائِرِ فانْظُرا ... إليها وإن لم تُمْكنِ الوَحْشُ رامِيَا . ومَحلٌّ جافِرٌ : نَتِنٌ . وإنّ جفْرَكَ إلى لهارٌّ أي شَرّكَ إليَّ مُتَسَرِّعٌ . كما في الأساس . وذو جَوْفَرٍ : وَادٍ لمُحارِبِ بن خَصفَةَ . والجُفَارُ كغُرَاب : كُورَةٌ كانت بمصر قديماً مشتملَةٌ على خَمْسِ قُرىً وهي : الفَرَما والبَقَّارة والوَرّادة والعَريشِ ورَفَح كانت جميعُها في زَمَنِ فِرْعَونِ مُوسَى في غاية العِمَارةِ بالمياه والقُرَى قالَه الإمامُ عبدُ الحَكَم

لسان العرب
الجَفْرُ من أَولاد الشاء إِذا عَظُمَ واستكرشَ قال أَبو عبيد إِذا بلغ ولد المعزى أَربعة أَشهر وجَفَرَ جَنْبَاه وفُصِلَ عن أُمه وأَخَذَ في الرَّعْي فهو جَفْرٌ والجمع أَجْفَار وجِفَار وجَفَرَةٌ والأُنثى جَفْرَةٌ وقد جَفَرَ واسْتَجفَرَ قال ابن الأَعرابي إِنما ذلك لأَربعة أَشهر أَو خمسة من يوم ولد وفي حديث عمر أَنه قضى في اليَرْبُوع إِذا قتله المحرم بجَفْرَةٍ وفي رواية قضى في الأَرنب يصيبها المحرم جَفْرَةً ابن الأَعرابي الجَفْرُ الجَمَلُ الصغير والجَديُ بعدما يُفْطَمُ ابن ستة أَشهر قال والغلام جَفْرٌ ابن شميل الجَفْرَةُ العَناق التي شَبِعَتْ من البَقْلِ والشجر واستغنت عن أُمِّها وقد تَجَفَّرَتْ واسْتَجْفَرَتْ وفي حديث حليمة ظَئِرَ النبي صلى الله عليه وسلم قالت كان يَشِبُّ في اليوم شَبَابَ الصبي في الشهر فبلغ ستّاً وهو جَفرٌ قال ابن الأَثير اسْتَجْفَر الصَّبيُّ إِذا قوي على الأَكل وفي حديث أَبي اليَسَرِ فخرج ( * قوله « فخرج إِلخ » كذا بضبط القلم في نسخة من النهاية يظن بها الصحة والعهدة عليها ) إِليَّ ابنٌ له جَفْرٌ وفي حديث أُم زرع يكفيه ذراعُ الجَفْرَةِ مدحته بقلة الأَكل والجَفْرُ الصبي إِذا انتفخ لحمه وأَكل وصارت له كرش والأُنثى جَفْرَةٌ وقد استَجْفَر وتَجَفَّرَ والمُجْفَرُ العظيم الجنبين من كل شيء واسْتَجْفَرَ إِذا عظم حكاه شمر وقال جُفْرَةُ البطن باطِنُ المُجْرَئِشِّ والجُفْرَةُ جَوْفُ الصدر وقيل ما يجمع البطن والجنبين وقيل هو مُنحَنَى الضلوع وكذلك هو من الفرس وغيره وقيل جُفْرَةُ الفرس وسَطُه والجمع جُفَرٌ وجِفَارٌ وجُفْرَةُ كل شيء وسطه ومعظمه وفَرَسٌ مُجْفَرٌ وناقة مُجْفَرَة أَي عظيمة الجُفْرةِ وهي وسطه قال الجَعْدِيُّ فَتَآيا بِطَرِير مُرْهَفٍ جُفْرَةَ المَحْزِمِ مِنْهُ فَسَعَلْ والجُفْرَةُ الحُفْرَةُ الواسعة المستديرة والجُفَرُ خُروق الدعائم التي تحفر لها تحت الأَرض والجَفْرُ البئر الواسعة التي لم تُطْوَ وقيل هي التي طوي بعضها ولم يطو بعض والجمع جِفَارٌ ومنه جَفْرُ الهَبَاءَةِ وهو مُسْتَنْقَع ببلاد غَطَفَان والجُفْرَةُ بالضم سَعَةٌ في الأَرض مستديرة والجمعُ جِفَارٌ مثل بُرْمَةٍ وبرام ومنه قيل للجوف جُفْرةٌ وفي حديث طلحة فوجدناه في بعض تلك الجِفَارِ وهو جمع جُفْرة بالضم وفي الحديث ذكر جُفرة بضم الجيم وسكون الفاء جفرة خالد من ناحية البصرة تنسب إِلى خالد بن عبدالله بن أَسِيدٍ لها ذكر في حديث عبد الملك بن مروان والجَفِيرُ جَعْبَة من جلود لا خشب فيها أَو من خشب لا جلد فيها والجَفِيرُ أَيضاً جَعْبَةٌ من جلود مشقوقة في جنبها يُفعل ذلك بها ليدخلها الريح فلا يأْتكل الريش الأَحمر الجَفِير والجَعْبَةُ الكِنَانة الليث الجَفِير شبه الكنانة إِلا أَنه واسعٌ أَوسعُ منها يجعل فيه نُشَّابٌ كثير وفي الحديث من اتخذ قوساً عربية وجَفِيرَها نفى الله عنه الفقر الجَفير الكنانة والجَعْبة التي تجعل فيها السهام وتخصيصُ القِسِيِّ العربية كراهيةَ زِيِّ العجم وجَفَرَ الفحلُ يَجْفُر بالضم جُفُوراً انقطع عن الضِّراب وقَلَّ ماؤه وذلك إِذا أَكثر الضراب حتى حَسَرَ وانقطع وعَدَلَ عنه ويقال في الكبش رَبَضَ ولا يقال جَفَرَ ابن الأَعرابي أَجْفَرَ الرجلُ وجَفَرَ وجَفَّرَ واجْتَفَرَ إِذا انقطع عن الجماع وإِذا ذَلَّ قيل قد اجْتَفَرَ وأَجْفَرَ الرجلُ عن المرأَة انقطع وجَفَّرَه الأَمرُ عنه قَطَعَه عن ابن الأَعرابي وأَنشد وتُجْفِروا عن نساء قَدْ تَحِلُّ لَكُمْ وفي الرُّدَيْنِيِّ والْهِنْدِيِّ تَجْفِيرُ أَي أَن فيهما من أَلم الجراح ما يُجَفِّرُ الرجلَ عن المرأَة وقد يجوز أَن يعني به إِماتتهما إِياهم لأَنه إِذا مات فقد جَفَرَ وطعام مَجْفَرٌ ومَجْفَرَةٌ عن اللحياني يقطع عن الجماع ومن كلام العرب أَكلُ البِطِّيخ مَجْفَرَةٌ وفي الحديث أَنه قال لعثمان بن مظعون عليك بالصوم فإِنه مَجْفَرَةٌ أَي مَقْطَعَةٌ للنكاح وفي الحديث أَيضاً صُوموا وَوَفِّرُوا أَشْعاركم ( * قوله « ووفروا أشعاركم » يعني شعر العانة وفي رواية فإِنه أَي الصوم مجفر بصيغة اسم الفاعل من أجفر وهذا أَمر لمن لا يجد أهبة النكاح من معشر الشباب كذا بهامش النهاية ) فإِنها مَجْفَرَةٌ قال أَبو عبيد يعني مَقْطَعَة للنكاح ونقصاً للماء ويقال للبعير إِذا أَكثر الضراب حتى ينقطع قد جَفَرَ يَجْفِرُ جُفُوراً فهو جافر وقال ذو الرمة في ذلك وقد عَارَضَ الشِّعْرى سُهَيْلٌ كَأَنَّهُ قَرِيعُ هَجانٍ عَارَضَ الشَّوْلَ جَافِرُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه أَنه رأَى رجلاً في الشمس فقال قُمْ عنها فإِنها مَجْفَرَةٌ أَي تُذْهِبُ شهوة النكاح وفي حديث عمر رضي الله عنه إِياكم وَنَوْمَةَ الغَدَاةِ فإِنها مَجْفَرَةٌ وجعله القتيبي من حديث علي كرم الله وجهه والمُجْفِرُ المتغير ريح الجسد وفي حديث المُغِيرةِ إِياكم وكلَّ مُجْفِرَةٍ أَي مُتَغَيِّرة رِيحِ الجسد والفعل منه أَجْفَر قال ويجوز أَن يكون من قولهم امرأَة مُجْفِرَةُ الجنين أَي عظيمتهما وجَفَرَ جَنْبَاهُ إِذا اتَّسَعَا كأَنه كَرِهَ السِّمَنَ وقال أَبو حنيفة الكَنَهْبَلُ صِنْفٌ من الطَّلْحِ جَفْرٌ قال ابن سيده أُراه عَنَى به قبيح الرائحة من النبات الفراء كنت آتيكم فَقَد أَجْفَرْتُكم أَي تركت زيارتكم وقطعتها ويقالُ أَجْفَرْتُ ما كنتُ فيه أَي تركته وأَجْفَرْتُ فلاناً قطعته وتركت زيارته وأَجْفَرَ الشيءُ غاب عنك ومن كلام العرب أَجْفَرَنا هذا الذئبُ فما حَسَسْناه منذ أَيام وفعلتُ ذلك من جَفْرِ كذا ( * قوله « من جفر كذا إلخ » بفتح فسكون وبالتحريك وجفرة كذا بفتح فسكون كل ذلك عن ابن دريد أفاده شارح القاموس ) أَي من أَجله ويقال للرجل الذي لا عقل له إِنه لَمُنْهَدِمُ الحال ومُنْهَدِمُ الجَفْرِ والجُفُرَّى والكُفُرَّى وِعاء الطلع وإِبِلٌ جِفَارٌ إِذا كانت غِزاراً شبهت بِجِفَارِ الرَّكابا والجُفُرَّاء والجُفُرَّاةُ الكافور من النخل حكاهما أَبو حنيفة وجَيْفَرٌ ومُجَفَّر اسمان والجَفْرُ موضع بنجد والجِفَارُ موضع وقيل هو ماء لبني تميم قال ومنه يوم الجِفَارِ قال الشاعر وَيَوْمُ الجِفَارِ وَيَوْمُ النِّسا رِ كانا عَذَاباً وكانا غَرَامَا أَي هلاكاً والجَفَائِرُ رمال معروفة أَنشد الفارسي أَلِمَّا على وَحْشِ الجَفَائِر فانْظُرا إِليها وإِنْ لم تُمْكِنِ الوَحْشُ رامِيَا والأَجْفَرُ موضع
الرائد
* جفر يجفر: جفرا وجفورا. 1-ولد الشاة: بدأ يكبر. 2-من المرض: شفي منه. 3-ما كان فيه: تركه. 4-صاحبه: ترك زيارته. 5-الجنب: اتسع.
الرائد
* جفر. ج أجفار وجفار. 1-مص. جفر. 2-بئر واسعة. 3-حمل. 4-جمل صغير. 5-«علم الجفر»: علم يدعي معرفة الحوادث إلى انتهاء العالم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: