وصف و معنى و تعريف كلمة جفوت:


جفوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على جيم (ج) و فاء (ف) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح جفوت في معاجم اللغة العربية:



جفوت

جذر [جفت]

  1. جُفُوت: (اسم)
    • جُفُوت : جمع جِفت
  2. جِفت: (اسم)
    • الجمع : جُفُوت
    • الجِفْتُ : آلة جراحية ذات ساقين للنزع أو الالتقاط
    • ( طب ) آلة جراحيَّة يستخدمها الطَّبيب في القبض على الأنسجة وفي جذب رأس الجنين في الولادات
    • الجِفْتُ : بندقيّة صيد ذاتُ قناتيْن
    • الجِفْتُ : بقايا الزيتون بعد استخراج الزيت
  3. جَفا: (فعل)
    • جفا / جفا على يَجفُو ، اجْفُ ، جَفاءً وجَفْوًا ، فهو جافٍ ، والمفعول مَجْفوّ - للمتعدِّي
    • جفا الشَّخصُ قسا ، غلُظ طبعُه أو ساء أصبح جافيًا مع أسرته ،
    • جَفَا الشَّيْءُ : بَعُدَ ، أَوْ غَلُظَ
    • جفا الحبيبُ : بعُد ، هجَر
    • جَفَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ : طَرَدَهُ ، أَبْعَدَهُ
    • جَفَا جَنْبُهُ عَنِ الفِرَاشِ : أَصَابَهُ الأَرَقُ ، لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً بِسَبَبِ نُغْصَةٍ
    • جَفَتْ أَخْلاَقُهُ : سَاءتْ
    • جَفَتِ القِدْرُ زَبَدَهَا : رَمَتْهُ
    • جَفَا الشَّيْءَ عَلَيْهِ : ثَقُلَ
    • جَفَا البَقْلَ : أَقْلَعَهُ مِنْ أُصُولِهِ
    • جَفَا الشيءُ جَفَا جَفاءً ، وجَفْوًا : نَبَا
    • جفا صديقَه / جفا على صديقه : أهمله وأعرض عنه ، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
    • جفا الرُّقادَ : جفا جنبُه عن الفراش
    • جَفَا الشيءُ عليه : ثَقُلَ
    • جَفَا الشيءَ : أَبعده وطرحه
  4. جُفَاة: (اسم)

    • جُفَاة : جمع جافي
  5. جُفاة: (اسم)
    • جُفاة : جمع جاف
  6. جُفاية: (اسم)
    • الجُفَاية : السَّفينة الفارغة
,
  1. جفت
    • " في نوادر الأَعراب : اجْتَفَتَ المالَ ، واكْتَفَتَهُ ، وازْدَفَتَهُ ، وازْدَعَتَهُ إِذا اسْتَحَبَه أَجْمَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَفَا


    • ـ جَفَا جَفاءً وتَجافَى : لَمْ يَلْزَمْ مَكانَهُ .
      ـ اجْتَفَيْتُه : أزَلْتُه عن مَكَانِهِ .
      ـ جَفَا عليه كذا : ثَقُلَ .
      ـ جَفَاءُ : نَقيضُ الصِّلَةِ ، وجَفَى ، جَفَاهُ جَفْواً وجَفَاءً .
      ـ فيه جَفْوَةٌ ، وجِفْوَةٌ ، أيْ : جفاءٌ ، فإن كانَ مَجْفُوًّا ، قيل : به جَفْوَةٌ .
      ـ جَفَا مالَهُ : لم يُلازِمْهُ ،
      ـ جَفَا السَّرْجَ عن فَرَسِه : رَفَعَه ، كأَجْفاهُ .
      ـ رجلٌ جافي الخِلْقَةِ والخُلُقِ : كَزٌّ غَليظٌ .
      ـ اسْتَجْفَى الفِراشَ وغيرَهُ : عَدَّهُ جافياً .
      ـ أجْفَى الماشِيَةَ : أتْعَبَها ، ولم يَدَعْها تأكُلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجَفُّ
    • ـ الجَفُّ وجَفَّةُ وجُفُّ وجُفَّةُ : جَمَاعَةُ الناسِ ، أَو العَدَدُ الكثيرُ .
      ـ جاؤوا جَفَّةً واحِدَةً : جُمْلَةً وجميعاً .
      ـ جَفُّوا أَموالَهُمْ : جَمَعوها ، وذَهَبوا بها .
      ـ جَفَّةُ المَوْكِب : هَزيزُهُ ، كَجَفْجَفَتِهِ ،
      ـ جُفَّةُ : الدَّلْوُ العَظيمَةُ .
      ـ '' لا نَفَلَ في غَنيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً ''، أَي : كُلُّها ، ويُرْوَى : على جُفَّتِهِ ، أَي : على جَمَاعَةِ الجَيْشِ أَوَّلاً .
      ـ جُفُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، أَو قيقاءَتُهُ ، وهو الغِشاءُ يكونُ مَعَ الوَلِيعِ ، والوِعاءُ من الجُلودِ لا يُوكَى ، وجَدُّ الإِخْشيدِ محمدِ ابنِ طُغُجَ ، والشَّنُّ البالي يُقْطَعُ من نِصْفِهِ فَيُجْعَلُ كالدَّلْوِ ، وأصلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ ، والشَّيْخُ الكبيرُ ، والسُّدُّ الذي تَراهُ بَيْنَكَ وبين القِبْلَةِ ، وكلُّ خاوٍ ما في جَوْفِهِ شيءٌ كالجَوْزَةِ والمَغْدَةِ .
      ـ هو جُفُّ مالٍ : مُصْلِحُهُ .
      ـ لجُفَّانِ : بَكْرٌ وتَميمٌ .
      ـ جُفافُ الطَّيْرِ : موضع لأَسَدٍ وحَنْظَلَةَ واسِعَةٌ ، فيها أماكِنُ كثيرَةُ الطَّيْرِ ، ويقالُ حِفافُ .
      ـ جُفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه ،
      ـ جُفافَةٌ : ما يَنْتَثِرُ من الحَشِيشِ والقَتِّ .
      ـ جَفيفٌ : ما يَبِسَ من النَّبْتِ ، وجَفَفْتَ يا ثَوْبُ ، تَجِفُّ وتَجَفُّ وجَفِفْتَ تَجَفُّ ، جُفوفاً وجَفافاً .
      ـ جَفْجَفُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ لَيْسَتْ بالغَلِيظَةِ ، والريحُ الشَّديدَةُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ الواسِعُ ، والوَهْدَةُ من الأرضِ ، ضِدٌّ ، والمِهْذارُ .
      ـ جَفاجِفُكَ : هَيْئَتُكَ ، ولِباسُكَ .
      ـ تِجْفافُ : آلَةٌ للحَرْبِ يُلْبَسُهُ الفَرَسُ والإِنْسانُ ليَقيَهُ في الحَرْبِ .
      ـ جَفَّفَ الفَرَسَ : ألْبَسَهُ إيَّاهُ ،
      ـ جَفُّ : التَيْبيسُ ، كالتَّجْفيفِ .
      ـ تَجَفْجَفَ الطائرُ : انْتَفَشَ ، أو تَحَرَّكَ فَوْقَ البَيْضَةِ وألْبَسَها جَناحَيْهِ ،
      ـ تَجَفْجَفَ الثَّوْبُ : ابْتَلَّ ثُم جَفَّ وفيه نَدًى .
      ـ جَفْجَفَةُ المَوْكِبِ : حَفيفُهُمْ في السَّيْرِ .
      ـ جَفْجَفَ : حَبَسَ ، وجَمَعَ ، ورَدَّ إبِلَهُ بالعَجَلَةِ مَخَافَةَ الغَارَةِ ،
      ـ جَفْجَفَ النَّعَمَ : سَاقَهُ بِعُنْفٍ حتى ركب بَعْضُهُ بَعْضاً .
      ـ اجْتَفَّ ما في الإِناءِ : أتَى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَفْرُ
    • ـ جَفْرُ من أولادِ الشاءِ : ما عَظُمَ واسْتَكْرَشَ ، أو بَلَغَ أربَعَةَ أشهُرٍ ، ج : أجْفارٌ وجِفارٌ وجَفَرَةٌ . وقد جَفَرَ واسْتَجْفَرَ وتَجَفَّرَ ،
      ـ جَفْرُ : الصَبِيُّ إذا انْتَفَخَ لحْمُه وأكَلَ ، وهي الجَفْرَةُ فيهما ، والبِئْرُ لم تُطْوَ ، أو طُوِيَ بَعْضُها ، وموضع بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ من نَواحِي المدينةِ ، كان به ضَيْعَةٌ لسعيدِ بنِ سُليمانَ ، وكان يُكْثِرُ الخُروجَ إليها ، فقيلَ له : الجَفْرِيُّ ، وبئْرٌ بمكَّةَ لبني تَيْمِ بنِ مُرَّةَ ، وماءٌ لبني نَصْرٍ ، ومُسْتَنْقَعٌ ببِلادِ غَطَفانَ .
      ـ جَفْرُ الفرسِ : ماءٌ وَقَعَ فيها فرسٌ ، فَبَقِيَ أياماً ، ويَشْرَبُ منها ، ثم خرجَ صحيحاً .
      ـ جَفْرُ الشَّحْمِ : ماءٌ لبني عَبْس .
      ـ جَفْرُ البَعَرِ : ماء لبني أبي بكر بن كِلابٍ .
      ـ جَفْرُ الأَمْلاكِ : بنواحي الحِيرَةِ .
      ـ جَفْرُ ضَمْضَمَ : موضع .
      ـ جَفْرُ الهَباءَةِ : موضع قُتِلَ فيه حَمَلٌ وحُذَيْفَةُ ابنا بَدْرٍ الفَزارِيَّانِ .
      ـ جَفْرَةُ بني خُوَيْلِدٍ : ماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
      ـ جُفْرَةُ : جَوْفُ الصَّدْرِ ، أو ما يَجْمَعُ الصَّدْرَ والجَنْبَيْنِ ، وسَعَةٌ في الأرضِ مُسْتَديرَةٌ ،
      ـ جُفْرَةُ من الفَرَسِ : وسَطُه ،
      ـ مُجْفَرٌ ، أي : واسِعُها ، ج : جُفَرٌ وجِفارٌ ، وموضع بالبَصْرَةِ ، كان بها حَرْبٌ شديدٌ عامَ سَبْعينَ ، وقيلَ لجَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ العَطارِدِيِّ : الجُفْرِيُّ ، لأِنَّهُ وُلِدَ عامَ الجُفْرَةِ .
      ـ جَفيرُ : جَعْبَةٌ من جُلودٍ لا خَشَبَ فيها ، أو من خَشَبٍ لا جُلودَ فيها ، وموضع بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ .
      ـ جُفَيْرٌ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ جُفورُ : انْقِطاعُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ ، كالاجْتِفارِ والإِجْفارِ والتَّجْفيرِ .
      ـ أجْفَرَ : غابَ ،
      ـ أجْفَرَ عن المرأةِ : انْقَطَعَ ،
      ـ أجْفَرَ صاحِبَه : قَطَعَه ، وتَرَكَ زِيارَتَه .
      ـ جَفَرَ : اتَّسَعَ ،
      ـ أجْفَرَ من المَرَضِ : خَرَجَ .
      ـ جَوْفَرُ : الجَوْهَرُ .
      ـ جَيْفَرُ : الأَسَدُ الشديدُ .
      ـ جَيْفَرُ بنُ الجُلَنْدَى : مَلِكُ عُمانَ ، أسْلَمَ هو وأخُوه عبدُ اللّهِ على يَدِ عَمْرِو بنِ العاصِ لَمَّا وجَّهَه رسولُ اللّه ، صلى الله عليه وسلم ، إليهما ، وهُما على عُمانَ .
      ـ ضُمَيْرَةُ بِنْتُ جَيْفَرٍ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ طعامٌ مَجْفَرٌ ومَجْفَرَةٌ : يَقْطَعُ عن الجِماعِ ، ومنه قولُهُم : الصَّوْمُ مَجْفَرَةٌ لِلنِّكاحِ .
      ـ مُجَفَّرٌ : المُتَغَيِّرُ ريح الجَسَدِ .
      ـ فَعَلَ من جَفْرِكَ وجَفَرِكَ وجَفْرَتكَ : من أجْلِكَ .
      ـ مُنْهَدِمُ الجَفْرِ : لا عَقْلَ له .
      ـ الجُفُرَّى الجُفُرَّاءُ : وِعاءُ الطَّلْعِ .
      ـ جِفَارُ : الرَّكايا ، وماءٌ لبني تَميمٍ ،
      ـ جُفُرَّى من الإِبِلِ : الغِزارُ .
      ـ الأَجْفَرُ : موضع بين الخُزَيْمِيَّةِ وفَيْدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَفَلَهُ


    • ـ جَفَلَهُ يَجْفِلُهُ : قَشَرَهُ ، كجَفَّلَهُ ،
      ـ جَفَلَ الطينَ : جَرَفَه ، كجَفَّلَهُ ،
      ـ جَفَلَ الفيلُ : راثَ ، ورَوْثُهُ : الجِفْلُ والجَفْلُ ، ج : أجْفالٌ ،
      ـ جَفَلَ اللَّحْمَ عن العَظْمِ : نَحَّاهُ ،
      ـ جَفَلَ البَحْرُ السَّمَكَ : ألْقَاهُ على الساحِلِ ،
      ـ جَفَلَ الريحُ السحابَ : ضَرَبَتْهُ ، واسْتَخَفَّتْهُ ،
      ـ جَفَلَ الظَّليمَ : حَرَّكَتْهُ وطَرَدَتْهُ ،
      ـ جَفَلَ الشَّعَرُ جُفولاً : شَعِثَ ،
      ـ جَفَلَ فلاناً : صَرَعَهُ ،
      ـ جَفَلَ الظَّليمُ جُفولاً : أسْرَعَ ، وذهَبَ في الأرضِ ، كأَجْفَلَ ، وأجْفَلْتُه أنا .
      ـ ريحٌ جَفولٌ : تَجْفِلُ السحابَ .
      ـ جافِلَةٌ ومُجْفِلٌ : سريعةٌ . وقد جَفَلَتْ وأجْفَلَتْ .
      ـ إِجْفِيلُ : الجَبانُ ، والظَّليمُ يَنْفِرُ من كلِّ شيءٍ ، كالجَفْلِ ، والقَوْسُ البعيدةُ السَّهْمِ ، والمرأةُ المُسِنَّةُ .
      ـ انْجَفَلَ الظِلُّ : ذَهَبَ ،
      ـ انْجَفَلَ القومُ : انْقَلَعُوا فمَضَوا ، كأَجْفَلُوا .
      ـ جُفالَةُ : الجماعةُ ، وما أخَذْتَهُ من رأسِ القِدْرِ بالمِغْرَفَةِ ، وما نَفاهُ السَّيْلُ .
      ـ دَعاهُم الجَفَلَى ، والأَجْفَلَى أي : بِجَماعَتِهِم وعامَّتِهِم ،
      ـ أَجْفَلَى : الجماعةُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ جَفْلُ : السحابُ هَراقَ ماءَه ومَضَى ، والنَّمْلُ ، لُغَةٌ في الجَثْلِ ،
      ـ جُفْلُ : جمعُ الجَفُولِ من الرياحِ والنساءِ .
      ـ جاؤوا أجْفَلَةً وأزْفَلَةً ، وبأَجْفَلَتِهِم وأزْفَلَتِهِم : بجَماعَتِهم .
      ـ جُمَّةٌ جَفولٌ : عظيمةٌ ، وهي المرأةُ الكبيرةُ ،
      ـ جُفْلُ : موضع .
      ـ جُفالُ : رُغْوَةُ اللَّبَنِ ، والكثيرُ ، أو من الصوفِ ، كالجَفيلِ ، وما نَفاهُ السَّيْلُ .
      ـ جُفْلَةٌ من الصوفِ : جُزَّةٌ منه ،
      ـ جَفْلَةُ : الكثيرةُ الوَرَقِ من الشجرِ .
      ـ جَفْلُ : نَمْلٌ سُودٌ والسفينةُ ، ج : جُفُولٌ .
      ـ جَيْفَلٌ : اسمٌ لذِي القَعْدَةِ .
      ـ تَجَفَّلَ الديكُ : نَفَشَ بُرائِلَهُ .
      ـ جَفيلُ : ما يُقْطَعُ من الزَّرْعِ إذا كثُرَ .
      ـ جافِلُ : المُنْزَعِجُ ، وفرسٌ لبني ذُبْيانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَفر
    • جفر - يجفر ، جفرا وجفورا
      1 - جفر : ولد الشاة : بدأ يكبر . 2 - جفر من المرض : شفي منه . 3 - جفر : ما كان فيه : تركه . 4 - جفر صاحبه : ترك زيارته . 5 - جفر الجنب : اتسع .

    المعجم: الرائد

  6. جَفْوَةٌ
    • [ ج ف و ]. :- مَا هَذِهِ الجَفْوَةُ الَّتِي تَحَكَّمَتْ فِي عَلاَقَتِهِمَا ! :- : سُوءُ الْمُعَاشَرَةِ ، غِلْظَةٌ .

    المعجم: الغني

  7. جُفوف
    • جُفوف :-
      مصدر جَفَّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. جَفْوَة
    • جَفْوَة :-
      جمع جَفَوات وجَفْوات :
      1 - اسم مرَّة من جفا / جفا على : :- كلّ جَفْوَة تعقُبها حسرة .
      2 - نُفور وتباعد ، غِلَظ في المعاشرة :- حدثت بينهما جَفْوَة :-
      • أصابته جَفْوة الزَّمان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. جَفوة
    • جفوة - و جفوة
      1 - غلظ في العشرة وإعراض وابتعاد عن العشير

    المعجم: الرائد

  10. الجَفُولُ
    • الجَفُولُ من النِّساء : العَجُوز الكبيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. جَفول
    • جفول - ج ، جفل
      1 - جفول : ريح تذهب بالسحاب مسرعة . 2 - جفول من النساء العجوز الكبيرة .

    المعجم: الرائد

  12. جَفل
    • جفل - يجفل ويجفل ، جفلا وجفولا
      1 - جفل الحيوان : نفر ، شرد . 2 - جفل : مضى مسرعا . 3 - جفلت النعامة : هربت . 4 - جفلت الريح : هبت مسرعة .

    المعجم: الرائد

  13. جَفّ
    • جف - يجف ، جفافا وجفوفا
      1 - جف الشيء : يبس . 2 - جف : سكت .

    المعجم: الرائد

  14. جَفَّ


    • جَفَّ جَفَفْتُ ، يَجِفّ ، اجْفِفْ / جِفَّ ، جَفافًا وجُفوفًا ، فهو جافّ :-
      جفَّ النَّبْعُ يَبِس ، نَشِف ، زالت رطوبتُه :- جفّت الأرضُ / الملابسُ المبتلَّة ، - عندما تجفّ البئر نعرف قيمة الماء [ مثل ]، - رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ [ حديث ]: انتهى الأمرُ :-
      • جفّت السَّماءُ : لم تمطر ، - جفَّ كلامُه : بدا خشنًا يفتقر إلى حرارة العاطفة ، - لا يَجِفُّ له ريقٌ : يتكلَّم كثيرًا ، لا يكاد يتوقّف عن الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. جفا
    • " جَفَا الشيءُ يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى : لَمْ يلزم مكانَه ، كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ ؛ قال الشاعر : إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ ، كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً : وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول : رفع هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه .
      وأَجْفَيْتُه أَنا : أَنزلته عن مكانه ؛

      قال : تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها .
      وجَفَا جنْبُه عن الفراش وتَجافَى : نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه .
      وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى ، وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا ، وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته أَنا إِذا رفعته عنه ، وجافاه عنه فتَجافى .
      وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا ، واسْتجفاه أَي عدّه جافياً .
      وفي التنزيل : تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع ؛ قيل في تفسير هذه الآية : إِنهم كانوا يصلون في الليل ، وقيل : كانوا لا ينامون عن صلاة العَتَمة ، وقيل : كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ تَطَوُّعاً .
      قال الزجاج : وقوله تعالى : فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ أََعْيُنٍ ، دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به .
      وفي الحديث : أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما .
      وفي الحديث : إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ ، وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء ، جفاه إِذا بعد عنه ، وأَجْفاه إِذا أَبعده ؛ ومنه الحديث : اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته .
      قال ابن سيده : وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل ، لما كان في معناه ، وكان ثَقُل يتعدى بعلى ، عدَّوْه بعلى أَيضاً ، ومثل هذا كثير ، والجَفا يقصر ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة ، وهو من ذلك .
      قال الأَزهري : الجفاء ممدود عند النحويين ، وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر ، وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً .
      وفي الحديث : غير الْغَالي فيه والْجافي ؛ الجفاءُ : ترك الصلة والبرّ ؛ فأَما قوله : ما أَنا بالجافي ولا المَجْفِيِّ فإِن الفراء ، قال : بناه على جُفِيَ ، فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ فاعله بني المفعول عليه ؛

      وأَنشد سيبويه للشاعر : وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة ، قال :، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم : الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من الجَفَاء والجَفاءُ في النار ؛ البَذاء ، بالذال المعجمة : الفُحْش من القول .
      وفي الحديث الآخر : مَنْ بَدَا جَفَا ، بالدال المهملة ، خرج إِلى البادية ، أَي من سكن البادية غلُظ طبعه لقلة مخالطة الناس ، والجَفاءُ غِلَظ الطبع .
      الليث : الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا لَبَقٌ .
      قال الأَزهري : يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة ، وجفاءً كثيراً ، مصدر عام ، والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق ؛ يقال : رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ على الجليس .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه ، والمهين يروى بضم الميم وفتحها ، فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه ، والفتح على المفعول من المَهانة والحَقارة ، وهو مَهِين أَي حقير .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تَزْهَدَنَّ في جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار ، وهو حثٌّ على ترك التنعم .
      وفي حديث حُنَيْنٍ : خرج جُفَاءٌ من الناسِ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، قالوا : ومعناه سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم ، تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ والوسخ ونحوهما .
      وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته : اقتلعته من أُصوله كجَفأَه واجْتَفأَه .
      ابن السكيت : يقال جَفَوْته ، فهو مَجْفُوّ ، قال : ولا يقال جَفَيْت ، وقد جاء في الشعر مَجْفِيّ ؛

      وأَنشد : ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة ، بالكسر ، أَي ظاهر الجَفاء .
      أَبو عمرو : الجُفاية السفينة الفارغة ، فإِذا كانت مشحونة فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة .
      وجَفا مالَه : لم يُلازمه .
      ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة ، بالكسر ، فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة .
      وقولُ المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت : الشَّعْر دُقاقٌ والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت ؛ قال ابن سيده : لم يفسر اللحياني جُفاء ، قال : وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق .
      وأَجْفَى الماشيةَ ، فهي مُجْفاة : أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل ، ولا عَلَفها قبلَ ذلك ، وذلك إِذا ساقها سوقاً شديداً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. جفر
    • " الجَفْرُ : من أَولاد الشاء إِذا عَظُمَ واستكرشَ ، قال أَبو عبيد : إِذا بلغ ولد المعزى أَربعة أَشهر وجَفَرَ جَنْبَاه وفُصِلَ عن أُمه وأَخَذَ في الرَّعْي ، فهو جَفْرٌ ، والجمع أَجْفَار وجِفَار وجَفَرَةٌ ، والأُنثى جَفْرَةٌ ؛ وقد جَفَرَ واسْتَجفَرَ ؛ قال ابن الأَعرابي : إِنما ذلك لأَربعة أَشهر أَو خمسة من يوم ولد .
      وفي حديث عمر : أَنه قضى في اليَرْبُوع إِذا قتله المحرم بجَفْرَةٍ ؛ وفي رواية : قضى في الأَرنب يصيبها المحرم جَفْرَةً .
      ابن الأَعرابي : الجَفْرُ الجَمَلُ الصغير والجَديُ بعدما يُفْطَمُ ابن ستة أَشهر .
      قال : والغلام جَفْرٌ .
      ابن شميل : الجَفْرَةُ العَناق التي شَبِعَتْ من البَقْلِ والشجر واستغنت عن أُمِّها ، وقد تَجَفَّرَتْ واسْتَجْفَرَتْ .
      وفي حديث حليمة ظَئِرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قالت : كان يَشِبُّ في اليوم شَبَابَ الصبي في الشهر فبلغ ستّاً وهو جَفرٌ .
      قال ابن الأَثير : اسْتَجْفَر الصَّبيُّ إِذا قوي على الأَكل .
      وفي حديث أَبي اليَسَرِ : فخرج (* قوله « فخرج إِلخ » كذا بضبط القلم في نسخة من النهاية يظن بها الصحة والعهدة عليها ).
      إِليَّ ابنٌ له جَفْرٌ .
      وفي حديث أُم زرع : يكفيه ذراعُ الجَفْرَةِ ؛ مدحته بقلة الأَكل .
      والجَفْرُ : الصبي إِذا انتفخ لحمه وأَكل وصارت له كرش ، والأُنثى جَفْرَةٌ ، وقد استَجْفَر وتَجَفَّرَ .
      والمُجْفَرُ : العظيم الجنبين من كل شيء .
      واسْتَجْفَرَ إِذا عظم ؛ حكاه شمر وقال : جُفْرَةُ البطن باطِنُ المُجْرَئِشِّ .
      والجُفْرَةُ : جَوْفُ الصدر ، وقيل : ما يجمع البطن والجنبين ، وقيل : هو مُنحَنَى الضلوع ، وكذلك هو من الفرس وغيره ، وقيل : جُفْرَةُ الفرس وسَطُه ، والجمع جُفَرٌ وجِفَارٌ .
      وجُفْرَةُ كل شيء : وسطه ومعظمه .
      وفَرَسٌ مُجْفَرٌ وناقة مُجْفَرَة أَي عظيمة الجُفْرةِ ، وهي وسطه ؛ قال الجَعْدِيُّ : فَتَآيا بِطَرِير مُرْهَفٍ جُفْرَةَ المَحْزِمِ مِنْهُ فَسَعَلْ والجُفْرَةُ : الحُفْرَةُ الواسعة المستديرة .
      والجُفَرُ : خُروق الدعائم التي تحفر لها تحت الأَرض .
      والجَفْرُ : البئر الواسعة التي لم تُطْوَ ، وقيل : هي التي طوي بعضها ولم يطو بعض ، والجمع جِفَارٌ ؛ ومنه جَفْرُ الهَبَاءَةِ ، وهو مُسْتَنْقَع ببلاد غَطَفَان .
      والجُفْرَةُ ، بالضم : سَعَةٌ في الأَرض مستديرة ، والجمعُ جِفَارٌ مثل بُرْمَةٍ وبرام ، ومنه قيل للجوف : جُفْرةٌ .
      وفي حديث طلحة : فوجدناه في بعض تلك الجِفَارِ ، وهو جمع جُفْرة ، بالضم .
      وفي الحديث ذكر جُفرة ، بضم الجيم وسكون الفاء ، جفرة خالد من ناحية البصرة تنسب إِلى خالد بن عبدالله بن أَسِيدٍ ، لها ذكر في حديث عبد الملك بن مروان .
      والجَفِيرُ : جَعْبَة من جلود لا خشب فيها أَو من خشب لا جلد فيها .
      والجَفِيرُ أَيضاً : جَعْبَةٌ من جلود مشقوقة في جنبها ، يُفعل ذلك بها ليدخلها الريح فلا يأْتكل الريش .
      الأَحمر : الجَفِير والجَعْبَةُ الكِنَانة .
      الليث : الجَفِير شبه الكنانة إِلا أَنه واسعٌ أَوسعُ منها يجعل فيه نُشَّابٌ كثير .
      وفي الحديث : من اتخذ قوساً عربية وجَفِيرَها نفى الله عنه الفقر ؛ الجَفير : الكنانة والجَعْبة التي تجعل فيها السهام ، وتخصيصُ القِسِيِّ العربية كراهيةَ زِيِّ العجم .
      وجَفَرَ الفحلُ يَجْفُر ، بالضم ، جُفُوراً : انقطع عن الضِّراب وقَلَّ ماؤه ، وذلك إِذا أَكثر الضراب حتى حَسَرَ وانقطع وعَدَلَ عنه .
      ويقال في الكبش : رَبَضَ ولا يقال جَفَرَ .
      ابن الأَعرابي : أَجْفَرَ الرجلُ وجَفَرَ وجَفَّرَ واجْتَفَرَ إِذا انقطع عن الجماع ، وإِذا ذَلَّ قيل : قد اجْتَفَرَ .
      وأَجْفَرَ الرجلُ عن المرأَة : انقطع .
      وجَفَّرَه الأَمرُ عنه : قَطَعَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وتُجْفِروا عن نساء قَدْ تَحِلُّ لَكُمْ ، وفي الرُّدَيْنِيِّ والْهِنْدِيِّ تَجْفِيرُ أَي أَن فيهما من أَلم الجراح ما يُجَفِّرُ الرجلَ عن المرأَة ، وقد يجوز أَن يعني به إِماتتهما إِياهم لأَنه إِذا مات فقد جَفَرَ .
      وطعام مَجْفَرٌ ومَجْفَرَةٌ ؛ عن اللحياني : يقطع عن الجماع .
      ومن كلام العرب : أَكلُ البِطِّيخ مَجْفَرَةٌ .
      وفي الحديث أَنه ، قال لعثمان بن مظعون : عليك بالصوم فإِنه مَجْفَرَةٌ ؛ أَي مَقْطَعَةٌ للنكاح .
      وفي الحديث أَيضاً : صُوموا وَوَفِّرُوا أَشْعاركم (* قوله : « ووفروا أشعاركم » يعني شعر العانة .
      وفي رواية فإِنه أَي الصوم مجفر ، بصيغة اسم الفاعل من أجفر ، وهذا أَمر لمن لا يجد أهبة النكاح من معشر الشباب ، كذا بهامش النهاية ).
      فإِنها مَجْفَرَةٌ .
      قال أَبو عبيد : يعني مَقْطَعَة للنكاح ونقصاً للماء .
      ويقال للبعير إِذا أَكثر الضراب حتى ينقطع : قد جَفَرَ يَجْفِرُ جُفُوراً ، فهو جافر ؛ وقال ذو الرمة في ذلك : وقد عَارَضَ الشِّعْرى سُهَيْلٌ ، كَأَنَّهُ قَرِيعُ هَجانٍ ، عَارَضَ الشَّوْلَ جَافِرُ وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : أَنه رأَى رجلاً في الشمس فقال : قُمْ عنها فإِنها مَجْفَرَةٌ أَي تُذْهِبُ شهوة النكاح .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِياكم وَنَوْمَةَ الغَدَاةِ فإِنها مَجْفَرَةٌ ؛ وجعله القتيبي من حديث علي ، كرم الله وجهه .
      والمُجْفِرُ : المتغير ريح الجسد .
      وفي حديث المُغِيرةِ : إِياكم وكلَّ مُجْفِرَةٍ أَي مُتَغَيِّرة رِيحِ الجسد ، والفعل منه أَجْفَر .
      قال : ويجوز أَن يكون من قولهم امرأَة مُجْفِرَةُ الجنين أَي عظيمتهما .
      وجَفَرَ جَنْبَاهُ إِذا اتَّسَعَا ، كأَنه كَرِهَ السِّمَنَ .
      وقال أَبو حنيفة : الكَنَهْبَلُ صِنْفٌ من الطَّلْحِ جَفْرٌ .
      قال ابن سيده : أُراه عَنَى به قبيح الرائحة من النبات .
      الفراء : كنت آتيكم فَقَد أَجْفَرْتُكم أَي تركت زيارتكم وقطعتها .
      ويقالُ : أَجْفَرْتُ ما كنتُ فيه أَي تركته .
      وأَجْفَرْتُ فلاناً : قطعته وتركت زيارته .
      وأَجْفَرَ الشيءُ : غاب عنك .
      ومن كلام العرب : أَجْفَرَنا هذا الذئبُ فما حَسَسْناه منذ أَيام .
      وفعلتُ ذلك من جَفْرِ كذا (* قوله : « من جفر كذا إلخ » بفتح فسكون وبالتحريك وجفرة كذا بفتح فسكون كل ذلك عن ابن دريد أفاده شارح القاموس ).
      أَي من أَجله .
      ويقال للرجل الذي لا عقل له : إِنه لَمُنْهَدِمُ الحال ومُنْهَدِمُ الجَفْرِ .
      والجُفُرَّى والكُفُرَّى : وِعاء الطلع .
      وإِبِلٌ جِفَارٌ إِذا كانت غِزاراً ، شبهت بِجِفَارِ الرَّكابا .
      والجُفُرَّاء والجُفُرَّاةُ : الكافور من النخل ؛ حكاهما أَبو حنيفة .
      وجَيْفَرٌ ومُجَفَّر : اسمان : والجَفْرُ : موضع بنجد .
      والجِفَارُ : موضع ، وقيل : هو ماء لبني تميم ، قال : ومنه يوم الجِفَارِ ؛ قال الشاعر : وَيَوْمُ الجِفَارِ وَيَوْمُ النِّسا رِ كانا عَذَاباً ، وكانا غَرَامَا أَي هلاكاً .
      والجَفَائِرُ : رمال معروفة ؛

      أَنشد الفارسي : أَلِمَّا على وَحْشِ الجَفَائِر فانْظُرا إِليها ، وإِنْ لم تُمْكِنِ الوَحْشُ رامِيَا والأَجْفَرُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. جفف
    • " جَفَّ الشيءُِ يَجِفُّ ويَجَفُّ ، بالفتح ، جُفوفاً وجَفافاً : يَبِسَ ، وتَجَفْجَفَ : جَفَّ وفيه بعضُ النَّداوةِ ، وجَفَّفْتُه أَنا تَجْفِيفاً ؛

      وأَنشد أَبو الوفاء الأَعرابي : لـمَلَّ بُكَيْرَةً لَقِحَتْ عِراضاً ، لِقَرْعِ هَجَنَّعٍ ناجٍ نَجِيبِ فَكَبَّرَ راعِياها حين سَلَّى طَوِيلَ السَّمْكِ ، صَحَّ من العُيُوبِ فقامَ على قَوائِمَ لَيِّناتٍ ، قُبَيْلَ تَجَفْجُفِ الوَبَرِ الرَّطِيبِ والجَفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجَفِّفُه .
      تقول : اعْزِل جَفافَه عن رَطْبِه .
      التهذيب : جَفِفْتَ تجَفُّ وجَفَفْتَ تَجِفُّ وكلهم يختار تَجِفُّ على تَجَفّ .
      والجَفِيفُ : ما يَبِسَ من أَحرار البقول ، وقيل : هو ما ضَمَّت منه الريح .
      وقد جَفَّ الثوبُ وغيره يَجِفُّ ، بالكسرِ ، ويجَفُّ ، بالفتح : لغة فيه حكاها ابن دريد (* قوله « ابن دريد » بهامش الأصل صوابه : أبو زيد .) وردَّها الكسائي .
      وفي الحديث : جَفَّتِ الأَقلامُ وطُوِيَتِ الصُّحُف ؛ يريد ما كتب في اللَّوْحِ المحفوظ من الـمَقادير والكائنات والفَراغِ منها ، تشبيهاً بفَراغ الكاتب من كتابته ويُبْسِ قَلَمِه .
      وتَجَفْجَفَ الثوبُ إذا ابْتَلَّ ثم جَفَّ وفيه ندًى فإن يَبِسَ كلَّ اليُبْسِ قيل قد قَفَّ ، وأَصلها تجفَّفَ فأَبدلوا مكان الفاء الوُسْطى فاء الفعل كما ، قالوا تَبَشْبَشَ .
      الجوهري : الجَفِيفُ ما يَبِس من النبت .
      قال الأَصمعي : يقال الإبل فيما شاءت من جَفِيفٍ وقَفِيفٍ ؛ وأنشد ابن بري لراجز : يُثْري به القَرْمَلَ والجَفِيفا ، وعَنْكَثاً مُلْتَبِساً مَصْيُوفا والجُفافةُ : ما يَنْتَثِر من القَتِّ والحَشِيشِ ونحوه .
      والجُفّ : غشاء الطَّلْع إذا جَفَّ ، وعمَّ به بعضهم فقال : هو وِعاء الطَّلع ، وقيل : الجُفُّ قِيقاءة الطّلع وهو الغِشاء الذي على الوَلِيعِ ؛ وأَنشد الليث في صفة ثَغْر امرأَة : وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ ، شَقَّقَ عنه الرُّقاةُ الجُفُوفا الوَلِيعُ : الطَّلْعُ ، والرُّقاةُ : الذين يَرْقَوْنَ على النخل : أَبو عمرو : جُفٌّ وجُبٌّ لوِعاء الطلع .
      وفي حديث سِحْر النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : طُبَّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فجعل سِحْره في جُفِّ طَلْعَةِ ذكرٍ ودُفِنَ تحتَ راعُوفةِ البئر ؛ رواه ابن دريد بإضافة طلعة إلى ذكر أَو نحوه ؛ قال أَبو عبيد : جُفُّ الطلعةِ وِعاؤها الذي تكون فيه ، والجمع الجُفوفُ ، ويروى في جُّبّ ، بالباء .
      قال ابن دريد : الجُفُّ نِصْفُ قِرْبة تُقطع من أَسْفلِها فتجعل دَلْواً ؛

      قال : رُّبَّ عَجُوزٍ رأْسُها كالقُفَّهْ ، تَحْمِلُ جُفّاً معها هِرْشَفّهْ الهِرْشَفَّةُ : خِرْقةٌ ينشَّف بها الماء من الأَرض .
      والجُفُّ : شيء من جُلود الإبل كالإناء أَو كالدَّلْو يؤخذ فيه ماء السماء يسَعُ نِصْفَ قِرْبة أَو نحوه .
      الليث : الجُفَّةُ ضرب من الدِّلاء يقال هو الذي يكون مع السَّقَّائِينَ يملؤون به المزايدَ .
      القُتَيْبي : الجُفُّ قِرْبة تُقْطع عند يديها ويُنْبَذ فيها .
      والجُفُّ : الشنُّ البالي يقطع من نصفه فيجعل كالدلو ، قال : وربما كان الجُفّ من أَصل نخل يُنْقَر .
      قال أَبو عبيد : الجفّ شيء ينقر من جذوع النخَل .
      وفي حديث أَبي سعيد : قيل له النَّبيذُ في الجُفّ ، فقال : أَخْبَثُ وأَخْبَثُ ؛ الجُفّ : وعاء من جلود لا يُوكأُ أَي لا يُشَدّ ، وقيل : هو نصف قربة تقطع من أَسفلها وتتخذ دلواً .
      والجُفُّ : الوطْبُ الخَلَقُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ ، يَزِينُها مُجَفَّفٌ مُوَقَّفُ إنما عنى بالـمُجفَّفِ الضَّرْعَ الذي كالجُفِّ وهو الوطْبُ الخَلَقُ .
      والمُوَقَّفُ : الذي به آثار الصِّرار .
      والجُفُّ : الشيخ الكبير على التشبيه بها ؛ عن الهجري .
      وجُفُّ الشيء : شَخْصُه .
      والجُفُّ والجُفَّةُ والجَفَّة ، بالفتح : جماعة الناس .
      وفي الحديث عن ابن عباس : لا نَفَلَ في غنِيمةٍ حتى تُقْسَمَ جُفَّةً أَي كلّها ، ويروى : حتى تقسم على جُفَّتِه أَي على جماعة الجيش أَولاً .
      ويقال : دُعِيتُ في جَفَّة الناس ، وجاء القوم جَفّةً واحدة .
      الكسائي : الجَفَّةُ والضّفَّة والقِمَّةُ جماعة القوم ؛

      وأَنشد الجوهري على الجُفّ ، بالضم ، الجماعة قول النابغة يُخاطِبُ عَمْرو بن هندٍ الملك : مَنْ مُبْلِغٌ عَمْرو بنَ هِنْدٍ آيةً ، ومِنَ النَّصيحةٍ كَثْرَةُ الإنْذارِ : لا أَعْرِفَنَّكَ عارِضاً لِرِماحِنا في جُفِّ تَغْلِبَ وارِدِي الأَمـْرارِ يعني جَماعَتَهم .
      قال : وكان أَبو عبيدة يرويه في جُفِّ ثَعْلَبَ ، قال : يريد ثَعْلَبَةَ بنَ عَوف بن سعد ابن ذُبْيانَ .
      وقال ابن سيده : الجفّ الجمع الكثير من الناس ، واستشهد بقوله : في جفّ ثَعْلَب ، قال : ورواه الكوفيون في جوف تغلب ، قال : وقال ابن دريد هذا خطأ .
      وفي الحديث : الجَفاء في هذين الجُفَّيْن : رَبيعةَ ومُضَر ؛ هو العدد الكثير والجماعة من الناس ؛ ومنه قيل لبكر وتميم الجُفّانِ ؛ قال حميد بن ثور الهلالي : ما فَتِئَتْ مُرَّاقُ أَهلِ المِصْرَيْنْ : سَقْطَ عُمانَ ، ولُصُوصَ الجُفَّيْنْ وقال ابن بري : الرَّجز لحُميد الأَرْقط ؛ وقال أَبو ميمون العجلي : قُدْنا إلى الشامِ جِيادَ المِصْرَيْنْ : مِنْ قَيْس عَيْلانَ وخَيْلِ الجُفَّيْنْ وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كيف يَصْلُح أَمرُ بلد جُلُّ أَهلِه هذانِ الجُفّان ؟ وفي حديث عثمان ، رضي اللّه عنه : ما كنتُ لأَدَعَ المسلمين بين جُفَّيْن يضرب بعضُهم رِقابَ بعضٍ .
      وجُفافُ الطير : موضع ؛ قال جرير : فما أَبصَرَ النارَ التي وضَحَتْ له ، وراءَ جُفافِ الطَّيْرِ ، إلاّ تَمارِيا وجَفّةُ الـمَوْكِبِ وجَفْجَفَتُه : هَزِيزُه .
      والتِّجْفافُ والتَّجْفافُ : الذي يُوضَعُ على الخيل من حديدٍ أَو غيره في الحرب ، ذهَبُوا فيه إلى معنى الصلابة والجُفُوفِ ؛ قال ابن سيده : ولولا ذلك لوجب القضاء على تائها بأَنها أَصلُ لأَنها بإزاءِ قاف قِرطاس .
      قال ابن جني : سأَلت أَبا عليّ عن تِجْفافِ أَتاؤُه للإلحاق بباب قرطاس ؟ فقال : نعم ، واحتج في ذلك بما انضاف إليها من زيادة الأَلف معها ، وجمعه التَّجافِيفُ .
      والتَّجفاف ، بفتح التاء : مثل التَّجْفِيف جَفَّفْتُه تَجْفِيفاً .
      وفي الحديث : أَعِدَّ للفَقْرِ تِجْفافاً ؛ التِّجْفافُ : ما جُلِّلَ به الفرس من سِلاحٍ وآلة تقيه الجِراحَ .
      وفرس مُجَفَّفٌ : عليه تجفاف ، والتاء زائدة .
      وتجفيف الفرس : أَن تُلبسه التجفاف .
      وفي حديث الحديبية : فجاء يقوده إلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، على فرس مُجَفَّفٍ أَي عليه تِجفافٌ ، قال : وقد يلبَسُه الإنسان أَيضاً .
      وفي حديث أَبي موسى : أَنه كان على تجافِيفه الديباجُ ؛ وقول الشاعر : كبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ تَجَفَّفَ فَوقَها هِجَفٌّ حَداه القَطْرُ ، والليلُ كانِعُ أَي تحرَّك فوقها وأَلبسها جناحيه .
      والجَفْجَفَةُ : صوت الثوب الجديد وحركة القرطاس ، وكذلك الخَفْخَفَةُ ، قال : ولا تكون الخفخفةُ إلا بعد الجَفْجَفةِ .
      والجَفَفُ : الغَلِيظُ اليابِسُ من الأَرض .
      والجَفْجَفُ : الغَلِيظُ من الأَرض ، وقال ابن دريد : هو الغِلَظُ من الأَرض فجعله اسماً للعَرَضِ إلا أَن يعني بالغِلَظِ الغلِيظَ ، وهو أَيضاً القاعُ المستوي الواسِعُ .
      والجَفْجَفُ : القاعُ المستدير ؛

      وأَنشد : يَطْوِي الفِيافي جَفْجَفاً فَجَفْجَفا الأَصمعي : الجُفُّ الأَرض المرتفعة وليست بالغَليظة ولا الليِّنة ، وهو في الصحاح الجَفْجَفُ ؛

      وأَنشد ابن بري لمُتَمِّمِ بن نُوَيْرَة : وحَلّوا جَفْجَفاً غيرَ طائِل التهذيب في ترجمة جعع :، قال إسحق بن الفرج سمعت أَبا الربيع البكري يقول : الجَعْجَعُ والجَفْجَفُ من الأَرض الـمُتَطامِنُ ، وذلك أَن الماء يَتَجَفْجَفُ فيه فيقوم أَي يدوم ، قال : وأَرَدْتُه على يَتَجَعْجَع فلم يقلها في الماء .
      وجَعْجَعَ بالماشِيةِ وجَفْجَفَها إذا حبسها .
      ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلَّةُ ، والجَفَفُ الحاجةُ .
      الأَصمعي : أَصابهم من العيش ضَفَفٌ وجَفَفٌ وشَظَفٌ ، كل هذا من شِدَّةِ العيش .
      وما رُؤيَ عليه ضَفَفٌ ولا جَفَفٌ أَي أَثر حاجة ، ووُلِدَ للإنسان على جَفَفٍ أَي على حاجة إليه .
      والجَفْجَفَةُ : جمع الأَباعِر بعضِها إلى بعض .
      وجُفافٌ : اسم وادٍ معروفٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. جفت
    • " في نوادر الأَعراب : اجْتَفَتَ المالَ ، واكْتَفَتَهُ ، وازْدَفَتَهُ ، وازْدَعَتَهُ إِذا اسْتَحَبَه أَجْمَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. جفل
    • " جَفَل اللحمَ عن العظم والشَّحْمَ عن الجِلْد والطَّيْرَ عن الأَرض يَجْفِلُه جَفْلاً وجَفَّله ، كِلاهما : قَشَرَه ؛ قال الأَزهري : والمعروف بهذا المعنى جَلَفت وكأَنَّ الجَفْل مقلوب .
      وجَفَل الطيرَ عن المكان : طَرَدَها .
      الليث : الجَفْل السَّفينة ، والجفُول السُّفُن ؛ قال الأَزهري : لم أَسمعه لغيره .
      وجَفَلَت الريحُ السحابَ تَجْفِله جَفْلاً : اسْتَخَفَّتْه وهو الجَفْل ، وقيل : الجَفْل من السحاب الذي قد هَراقَ ماءَه فخفَّ رُواقه ثم انْجَفَل ومَضى .
      وأَجْفَلَت الريحُ الترابَ أَي أَذهبته وطَيَّرَته ؛ وأَنشد الأَصمعي لمزاحم العقيلي : وَهابٍ ، كجُثْمان الحَمامَة ، أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْج والصَّبا كلَّ مُجْفَل الليث : الريحُ تَجْفِل السحاب أَي تَسْتَخِفُّه فَتَمْضي فيه ، واسم ذلك السحاب الجَفْل .
      وريحٌ جَفُول : تَجْفِل السحابَ .
      وريح مُجْفِل وجافلة : سريعة ، وقد جَفَلَت وأَجْفَلَت .
      الليث : جَفَل الظَّليمُ وأَجْفَل إِذا شَرَد فذهب .
      وما أَدري ما الذي جَفَّلَها أَي نَفَّرها .
      وجَفَل الظَّليمُ يَجْفُل ويَجْفِلُ جُفُولاً وأَجْفَل : ذهب في الأَرض وأَسرع ، وأَجفله هو ، والجافل المنزعج ؛ قال أَبو الرُّبَيْس التَّغْلَبي (* قوله « التغلبي » كذا في الأصل بالمثناة والمعجمة ، وسبق مثله في ترجمة ربس : وأنه من شعراء تغلب ، وفي القاموس : الثعلبي ، قال شارحه من بني ثعلبة بن سعد ، كذا ، قاله الصاغاني وذكره ابن الكلبي وغيره وهو الصواب وما في اللسان تصحيف ) واسمه عبَّاد بن طَهْفه بن مازِن ، وثَعْلَبة هو ابن مازن : مُراجِعُ نَجْدٍ بَعْدَ فَرْكٍ وبِغْضَةٍ ، مُطَلِّقُ بُصْرَى أَصْمَعُ القَلْبِ جافِلُ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وأَما ابن جني فقال أَجفل الظَّليمُ وجَفَلَته الريحُ ، جاءت هذه القضية معكوسة مخالفة للعادة ، وذلك أَنك تجد فيها فَعَلَ متعدياً وأَفْعَل غير متعدٍّ ، قال : وعلة ذلك عندي أَنه جعل تَعَدِّي فَعَلْت وجمود أَفعلت كالعوض لفَعَلْت من غلبة أَفْعَلْت لها على التعدي ، نحو جلس وأَجلسته ونهض وأَنهضته ، كما جعل قلب الياء واواً في التَّقْوى والدَّعْوى والثّنْوى والفَتْوى عوضاً للواو من كثرة دخول الياء عليها ، وكما جعل لزوم الضرب الأَول من المنسرح لمفتعلن ، وحظر مجيئه تامّاً أَو مخبوناً ، بل توبعت فيه الحركات الثلاث البتة تعويضاً للضرب من كثرة السواكن فيه نحو مفعولن ومفعولان ومستفعلان ، ونحو ذلك مما التقى في آخره من الضرب ساكنان .
      وفي الحديث : ما يلي رجل شيئاً من أُمور المسلمين إِلا جيء به فيُجْفَل على شَفير جهنم .
      والجُفُول : سرعة الذهاب والنُّدود في الأَرض .
      يقال : جَفَلَت الإِبل جُفُولاً إِذا شَرَدَت نادَّة ، وجَفَلَت النَّعامةُ .
      والإِجْفِيل : الجَبان .
      وظليمٌ إِجْفِيل : يَهْرُب من كل شيء ؛ قال ابن بري : شاهده ثول ابن مقبل في صفة الظَّليم : بالمَنْكِبَيْن سُخام الرِّيش إِجْفِي ؟

      ‏ قال : ومثله للراعي : يَراعَةً إِجْفِيلا وأَجْفَل القومُ أَي هربوا مسرعين .
      ورجل إِجْفِيل : نَفُورٌ جَبان يَهْرُب من كل شيء فَرَقاً ، وقيل : هو الجَبان من كل شيء .
      وأَجْفَل القومُ : انقلعوا كُلُّهم فَمَضوْا ؛ قال أَبو كبير : لا يُجْفِلون عن المُضافِ ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاط المُقْبل وانْجَفَل القوم انْجِفالاً إِذا هربوا بسرعة وانقلعوا كُلُّهم ومَضَوْا .
      وفي الحديث : لما قدِمَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، المدينة انْجَفَل الناسُ قِبَله أَي ذهبوا مسرعين نحوه .
      وانْجَفَلَتِ الشجرةُ إِذا هَبّت بها ريح شديدة فقَعَرَتْها .
      وانجفل الظلُّ : ذهب .
      والجُفالة : الجماعة من الناس ذهبوا أَو جاؤوا .
      ودَعاهم الجَفَلَى والأَجْفَلَى أَي بجماعتهم ، والأَصمعي لم يعرف الأَجْفَلَى ، وهو أَن تدعو الناس إِلى طعامك عامَّة ، قال طرفة : نحن في المَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلَى ، لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِ ؟

      ‏ قال الأَخفش : دعي فلان في النَّقَرَى لا في الجَفَلَى والأَجْفَلَى أَي دُعي في الخاصة لا في العامة ، وقال الفراء : جاء القوم أَجْفَلة وأَزْفَلة أَي جماعة ، وجاؤوا بأَجْفَلَتهم وأَزْفَلَتهم أَي بجماعتهم ، وقال بعضهم : الأَجْفَلَى والأَزْفَلَى الجماعة من كل شيء .
      وجَفَل الشعرُ يَجْفِلُ جُفولاً : شَعِثَ .
      وجُمَّة جَفُول : عظيمة .
      وشَعَر جُفال : كثير .
      والجُفال ، بالضم : الصُّوف الكثير .
      وأَخذت جُفْلة من صوف أَي جُزَّة ، وهو اسم مفعول مثل قوله تعالى : إِلا من اغترف غُرْفة .
      والجُفال من الشعر : المجتمع الكثير ؛ وقال ذو الرمة يصف شعر امرأَة : وأَسْوَد كالأَساوِدِ مُسْبَكِرّاً ، على المَتْنَيْنِ ، مُنسَدِلاً جُفَال ؟

      ‏ قال ابن بري : قوله وأَسود معطوف على منصوب قبل البيت وهو : تُريكَ بياض لَبَّتها ووَجْهاً كقَرْن الشمس ، أَفْتَق ثم زالا ولا يوصف بالجُفَال إِلا في كثرة .
      وفي صفة الدجال : أَنه جُفال الشعر أَي كثيره .
      وشَعَر جُفال أَي منتفش .
      ويقال : إِنه لَجافِل الشَّعَر إِذا شَعِثَ وتَنَصَّب شَعَره تَنَصُّباً ، وقد جَفَل شعره يَجْفِل جُفُولاً .
      وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، يوم حنين : رأَيت قوماً جافلة جِبَاهُهم يقتلون الناس ؛ الجافل : القائمُ الشَّعَر المُنْتَفِشُه ، وقيل : الجافل المنزعج ، أَي منزعجةً جِباهُهم كما يَعْرض للصبيان .
      وجَزَّ جَفِيلَ الغنم وجُفالها أَي صوفَها ؛ عن اللحياني ؛ ومنه قول العرب فيما تضعه على لسان الضائنة : أُوَلَّد رُخالاً ، وأُحْلَب كُثَباً ثِقالاً ، وأُجَزُّ جُفالاً ، ولم تَرَ مِثْلي مالاً ؛ قوله جُفالاً أَي أُجَزّ بِمَرَّة واحدة ، وذلك أَن الضائنة إِذا جُزَّت فليس يسقط من صوفها إِلى الأَرض شيء حتى يُجَزّ كله ويسقط أَجمع .
      والجُفال من الزَّبَد كالجُفاء ، وكان رؤبة يقرأُ : فأَما الزَّبَد فيذهب جُفالاً ، لأَنه لم يكن من لغته جَفأَتِ القِدْرُ ولا جَفَأَ السَّيل .
      والجُفالة : الزَّبَد الذي يعلو اللبن إِذا حُلِب ، وقال اللحياني : هي رَغْوة اللبن ، ولم يَخُصَّ وقت الحَلْب .
      ويقال لرَغْوة القِدْر جُفال .
      والجُفال : ما نفاه السيل .
      وجُفالة القِدْر : ما أَخذته من رأْسها بالمِغْرَفة .
      وضَرَبَة ضَرْبَةً فَجَفَله أَي صَرَعَه وأَلقاه إِلى الأَرض .
      وفي حديث أَبي قتادة : كان مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في سفر فَنَعَس رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على راحلته حتى كاد يَنْجَفِل عنها أَي ينقلب ويسقط عنها ؛ قال أَبو النجم يصف إِبلاً : يَجْفلُها كُلُّ سَنامٍ مُجْفِل ، لأَياً بِلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِل يريد : يَقْلِبها سَنامها من ثِقَله ، إِذا تمرَّغت ثم أَرادت الاستواء قَلَبها ثِقَلُ أَسْنِمتها ؛ وقال في المحكم : معناه أَن يصرعها سَنامُها لعِظَمه كأَنه أَراد سنام منها مجفل ، وبالَغَ بِكُلّ كما تقول أَنت عالم كُلُّ عالم .
      وفي حديث الحسن : أَنه ذكر النار فأَجْفَل مَغْشيّاً عليه أَي خرَّ إِلى الأَرض .
      وفي حديث عمر : أَن رجلاً يهوديّاً حَمَل امرأَة مسلمة على حِمار ، فلما خرج من المدينة جَفَلَها ثم تَجَثَّمها لينكحها ، فأُتِيَ به عمر فقتله ، أَي أَلقاها إِلى الأَرض وعلاها .
      وفي حديث ابن عباس : سأَله رجل فقال آتِي البحر فأَجدُه قد جَفل سَمَكاً كثيراً ، فقال : كُلْ ما لم تَرَ شيئاً طافياً ، أَي أَلقاه وَرَمى به إِلى البَرِّ والساحل .
      والجَفُول : المرأَة الكبيرة العجوز ؛

      قال : سَتَلْقى جَفُولاً أَو فَتاةً كأَنَّها ، إِذا نُضِيَت عنها الثِّيابُ ، غَرِير أَي ظَبْيٌ غَرِير .
      والجَفْل : لُغَة في الجَثْل ، وهو ضَرب من النمل سُودٌ كِبار .
      والجَفْل والجِفْل : خِثْيُ الفيل ، وجمعه أَجْفَال ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد ابن بري لجرير : قَبَح الإِله بَني خَضافِ ونِسْوَةً ، بات الخَزِيرُ لَهُنَّ كالأَجْفال والجَفْل : تَصْلِيع الفيل وهو سَلْحُه .
      وقد جَفَل الفِيلُ إِذا بات يَجْفِل .
      وجَيْفَل : من أَسماء ذي القِعدة .
      قال ابن سيده : أُراها عادِيَّة .
      والجُفُول : اسم موضع ؛ قال الراعي : تَرَوَّحْنَ من حَزْمِ الجُفُول ، فأَصْبَحَتْ هِضابُ شَرَوْرَى دُونَها والمُضَيَّحُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى جفوت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
آلة جراحية ذات ساقين للنزع أَو الالتقاط. (د).
المعجم الوسيط
المَيْتَةُ ـِ جَيْفاً: أنتنت.( جَيَّفَتِ ) المَيْتَةُ: جافت. وفي حديث بدر: ( أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفوا؟ ). وـ فلانٌ: فزع. وـ فلاناً: ضربه.( اجْتَافَتِ ) المَيْتَةُ: جافت.( انْجَافَتِ ) المَيْتَةُ: جافت.( الجِيفَةُ ): جثَّة الميِّت إذا أنتنت. وفي حديث ابن مسعود: ( لا أعرفنَّ أحدكم جِيفةَ ليلٍ قُطْرُبَ نهار ): يَسعَى طُول نهاره لدنْياه، وينام طولَ ليله كالجيفة التي لا تتحرك، لا يفكِّر في آخرته. ( ج ) جِيَفٌ. ( جج ) أَجْيافٌ.
المعجم الوسيط
المَيْتَةُ ـِ جَيْفاً: أنتنت.( جَيَّفَتِ ) المَيْتَةُ: جافت. وفي حديث بدر: ( أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفوا؟ ). وـ فلانٌ: فزع. وـ فلاناً: ضربه.( اجْتَافَتِ ) المَيْتَةُ: جافت.( انْجَافَتِ ) المَيْتَةُ: جافت.( الجِيفَةُ ): جثَّة الميِّت إذا أنتنت. وفي حديث ابن مسعود: ( لا أعرفنَّ أحدكم جِيفةَ ليلٍ قُطْرُبَ نهار ): يَسعَى طُول نهاره لدنْياه، وينام طولَ ليله كالجيفة التي لا تتحرك، لا يفكِّر في آخرته. ( ج ) جِيَفٌ. ( جج ) أَجْيافٌ.
تاج العروس

اجْتفت : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وفي نوادر الأَعراب : يُقالُ : اجْتَفَتَ المالَ واكْتَفَتَهُ وازْدَفَتَهُ وازْدَعَبَهُ اجْتَرَفه أَجْمَعَ وكذا : اكْتَلَطَهُ واكْتَدَدهُ

لسان العرب
في نوادر الأَعراب اجْتَفَتَ المالَ واكْتَفَتَهُ وازْدَفَتَهُ وازْدَعَتَهُ إِذا اسْتَحَبَه أَجْمَعَ
الرائد
* جفت. بندقية ذات فوهتين. وتتخذ للصيد بخاصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: