وصف و معنى و تعريف كلمة جلاهم:


جلاهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على جيم (ج) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح جلاهم في معاجم اللغة العربية:



جلاهم

جذر [جله]

  1. جَلاهِمُ: (اسم)
    • جَلاهِمُ : جمع جَلهَمة
  2. جلاهِمُ: (اسم)
    • جلاهِمُ : جمع جُلهُم
  3. جلاهِمُ: (اسم)
    • جلاهِمُ : جمع جُلهوم
  4. جلاهِم: (اسم)
    • جلاهِم :جمع جُلهُم


  5. جَلهَمة : (اسم)
    • الجمع : جَلاهِمُ
    • الجَلْهَمَة : إِحدى حافَتَى الوادي وهما بمنزلةِ الشَّطَّين والجمع : جَلاهِمُ
  6. جُلهُم : (اسم)
    • الجمع : جلاهِمُ
    • الجُلْهُمُ : الصخرة الضخمة والجمع : جلاهِمُ
  7. جُلهوم : (اسم)
    • الجمع : جلاهِمُ
    • الجُلْهوم : الجماعة الكثيرة
  8. جُلهُمة : (اسم)
    • الجُلْهُمَة : الجَلهمة
    • الجُلْهُمَة: الشدَّة
    • الجُلْهُمَة: الخُطَّة والجمع : جلاهِمُ
  9. جَلهَم : (اسم)
    • الجَلْهَم أو (العوسج الأسود) : شجرة من الفصيلة السِّدْرية، قشورها مُسْهِلة
  10. اِجتَلَى: (فعل)


    • اجتلى / اجتلى عن يجتلي ، اجْتَلِ ، اجتلاءً ، فهو مُجتلٍ ، والمفعول مُجتلًى
    • اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّفوا
    • اجْتَلَى الجَدْبُ أَو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أَجلاهم
    • اجْتَلَى العروسَ على بَعْلِها: عرضها عليه مَجْلُوَّةً
    • اجْتَلَى الشيءَ: نَظَرَ إِليه
    • اجْتَلَى العروسَ بعلُها: نظر إِليها مجلوَّةً
    • اجْتَلَى السيفَ: صَقَلَهُ
    • اجْتَلَى العِمَامَةَ: رَفعها عن جبينه
    • اجْتَلَى العِمَامَةَ عن رأسه: نزعها
    • اجتلى الأمرَ: كشفه، نظر إليه مستوضحًا اجتلى منظرًا
  11. تَجَلَّى: (فعل)
    • تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى - للمتعدِّي
    • تجلَّى الأمرُ: انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر
    • تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت،
    • تَجَلَّى الهِلاَلَ : نَظَرَ إِلَيْهِ مُشْرِفاً
    • تَجَلَّى الْمَكَانَ : عَلاَهُ
    • تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً: مطاوع جَلاَّه
    • تَجَلَّى الصقر: أَغْمَضَ عينيه ثم فتحهما ليكون أَبْصَرَ
    • تجلّتِ العروسُ: تزيّنت وتبرّجت
  12. اِستجلى: (فعل)
    • استجلى يستجلي ، اسْتَجْلِ ، استجلاءً ، فهو مُسْتَجْلٍ ، والمفعول مُسْتَجْلًى
    • استجلى الأمرَ: استكشفه وطلب توضيحه
    • إسْتَجْلَى خَفَايَا الأمُورِ: اِسْتَكْشَفَهَا، تَعَرَّفَهَا بِعُمْقٍ
    • استجلت العروسُ: ظهرت بكلِّ زينتها
  13. جَلو: (اسم)
    • مصدر جلا
  14. جُلْو: (اسم)
    • جُلْو : جمع أَجْلَى
  15. اِجلَولَى: (فعل)
    • اِجْلَوْلَى، يَجْلَوْلِي، مصدر اِجْلِيلاَءٌ
    • اِجْلَوْلَى الرَّجُلُ : خَرَجَ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ
  16. جَوّال: (اسم)


    • الجمع : جوّالون و جوّالة
    • جَوّال: كثير التجوّل، دائم التنقُّل من مكان لآخر
    • المسرحُ الجوَّال: الذي يطوف ممثِّلوه في البلاد يمثلون،
    • اِنْتَقَلَ مِنْ كَشَّافٍ إِلَى رُتْبَةِ جَوَّالٍ : رُتْبَةٌ مِنْ رُتَبِ الكَشْفِيَّةِ، كَشَّافٌ كَبِيرٌ هُوَ فِي فِرْقَةِ الجَوَّالَةِ
    • بائع جوَّال: مُتجوّل (متنقّل من مكان إلى آخر)
    • جوَّال أمنيّ: رجل أمن طوّاف يقوم بحراسة منطقة معيّنة،
    • جوَّال تجاريّ: وكيل أو ممثِّل يقوم بأسفار تتعلَّق بأعمال متجر،
    • هاتف جوَّال: تليفون محمول، خلويّ، نقّال
  17. اِستِجلاَء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَجْلَى
    • اِسْتِجْلاَءُ الأمورِ: تَوْضِيحُهَا، تِبْيَانُهَا
  18. اِستجلاء: (اسم)
    • اِستجلاء : مصدر إِستجلى
  19. جِلوة: (اسم)
    • أَعْطَى عَرُوسَهُ جِلْوَةً : مَا يُعْطِيهِ العَرِيسُ عَرُوسَهُ وَقْتَ الجَلْوَةِ
    • جِلْوَةُ العروس: ما يُعطيها زوجُها وقتَ الجَلْوَةِ
  20. جَلوة: (اسم)
    • حَضَرَ الأَهْلُ وَالصِّحَابُ وَقْتَ الجَلْوَةِ : الوَقْتُ الَّذِي يُعْطِي فِيهِ العَرِيسُ عَرُوسَهُ الْجِلْوَةَ
  21. اِجتلاء: (اسم)
    • مصدر اجتلى/ اجتلى عن
  22. إِجْلِيلاَء: (اسم)


    • إِجْلِيلاَء : مصدر إِجلَولَى
  23. جَوَالٍ: (اسم)
    • جَوَالٍ : جمع جالية
  24. جَوالّ: (اسم)
    • جَوالّ : جمع جالّة
  25. جُوَال: (اسم)
    • جُوَال : جمع جُوْلُ
,
  1. جلا
    • "جَلا القومُ عن أَوطانهم يَجْلُون وأَجْلَوْا إِذا خرجوا من بلد إِلى بلد.
      وفي حديث الحوض: يرد عليَّ رَهْط من أَصحابي فيُجْلَوْن عن الحوض؛ هكذا روي في بعض الطرق أَي يُنْفَوْن ويُطْردون، والرواية بالحاء المهملة والهمز.
      ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِيَة والجَالَةِ.
      والجَلاءُ، ممدود: مصدر جَلا عن وطنه.
      ويقال: أَجْلاهم السلطان فأَجْلَوْا أَي أَخرجهم فخرجوا.
      والجَلاءُ: الخروج عن البلد.
      وقد جَلَوْا عن أَوطانهم وجَلَوْتُهم أَنا، يَتَعَدَّى، ولا يتعدى.
      ويقال أَيضاً: أَجْلَوْا عن البلد وأَجْلَيْتهم أَنا، كلاهما بالأَلف؛ وقيل لأَهل الذمة الجالِيَة لأَن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَجلاهم عن جزيرة العرب لما تقدم من أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم، فيهم، فسُمُّوا جَالِية ولزمهم هذا الاسم أَين حَلُّوا، ثم لزم كلَّ من لزمته الجزيةُ من أَهل الكتاب بكل بلد، وإِن لم يُجْلَوْا عن أَوطانهم.
      والجَالِىَة: الذين جَلَوْا عن أَوْطانهم.
      ويقال: اسْتُعْمِل فلان على الجَالِية أَي على جِزْية أَهل الذمة.
      والجالَةُ: مثل الجَالِية.
      وفي حديث العَقَبة: وإِنكم تُبايِعون محمداً على أَن تُحارِبوا العرب والعجم مُجْلِيةً أَي حَرْباً مُجْلِية مُخْرِجة عن الدار والمال.
      ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنه خيَّر وفد بُزاخَة بينَ الحَرْبِ المُجْلِية والسِّلْم المُخْزِيَةِ.
      ومن كلام العرب: اخْتاروا فَإِمَّا حَرْبٌ مُجْلِية وإِمَّا سِلْم مُخْزِية أَي إِمَّا حَرْب تخرجكم من دياركم أَو سِلْمٌ تُخْزيكم وتُذِلُّكم.
      ابن سيده: جَلا القومُ عن الموضع ومنه جَلْواً وجَلاءً وأَجْلَوْا: تفرَّقوا، وفَرَق أَبو زيد بينهما فقال: جَلَوا من الخوف وأَجْلَوْا من الجَدْب، وأَجْلاهم هو وجَلاَّهم لغة وكذلك اجتلاهم؛ قال أَبو ذؤيب يصف النحل والعاسل: فلَمّا جَلاها بالأُيامِ، تَحَيَّزَت ثُباتٍ عليها ذُلُّها واكْتِئابُها ‏

      ويروى: ‏اجْتلاها، يعني العاسلَ جلا النحلَ عن مواضعها بالأُيام، وهو الدُّخان، ورواه بعضهم تحَيَّرت أَي تحيَّرت النحل بما عَراها من الدخان.
      وقال أَبو حنيفة: جلا النحلَ يَجْلُوها جَلاءً إِذا دَخَّنَ عليها لاشْتِىارِ العسل.
      وجَلْوة النحلِ: طَرْدُها بالدُّخان.
      ابن الأَعرابي: جَلاهُ عن وطنه فجَلا أَي طرده فهرب.
      قال: وجَلا إِذا عَلا، وجَلا إِذا اكتَحَل، وجَلا الأَمرَ وجَلاَّه وجَلَّى عنه كشَفه وأَظهره، وقد انْجَلى وتجَلَّى.
      وأَمرٌ جَلِيٌّ: واضح؛ تقول: اجْلُ لي هذا الأَمرَ أَي أَوضحه.
      والجَلاءُ، ممدود: الأَمر البَيِّنُ الواضح.
      والجَلاءُ، بالفتح والمد: الأَمرُ الجَليُّ، وتقول منه: جَلا لي الخبرُ أَي وَضَح؛ وقال زهير: فإِنَّ الحقَّ مَقْطَعُه ثَلاثٌ: يَمِينٌ أَو نِفارٌ أَو جَلاءُ (* قوله «أو جلاء» كذا أورده كالجوهري بفتح الجيم، وقال الصاغاني: الرواية بالكسر لا غير، من المجالاة).
      أَراد البينة والشهود، وقيل: أَراد الإِقرار، والله تعالى يُجَلِّي الساعةَ أَي يظهرها.
      قال سبحانه: لا يُجَلِّيها لِوْقْتِها إِلا هو.
      وييقال: أَخْبرني عن جَلِيَّةِ الأَمر أَي حقيقته؛ وقال النابغة: وآبَ مُضِلُّوه بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ،وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائِلُ يقول: كذبوا بخبر موته أَولَ ما جاء فجاءَ دافنوه بخبر ما عاينوه.
      والجَلِيُّ: نقيض الخَفِيِّ.
      والجَلِيَّة: الخبر اليقين.
      ابن بري: والجَلِيَّة البَصِيرة، يقال عينٌ جَلِيَّة؛ قال أَبو دواد: بَلْ تَأَمَّلْ، وأَنت أَبْصَرُ مِنِّي،قَصْدَ دَيْرِ السَّوادِ عَينٌ جَلِيَّهْ وجَلَوْت أَي أَوضحت وكشَفْتُ.
      وجَلَّى الشيءَ أَي كشفه.
      وهو يُجَلِّي عن نفسه أَي يعبر عن ضميره.
      وتَجَلَّى الشيءُ أَي تكشَّف.
      وفي حديث كعب بن مالك: فجَلا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،للناس أَمرَهم ليتَأَهَّبوا أَي كشف وأَوضح.
      وفي حديث ابن عمر: إِن ربي عز وجل قد رَفَعَ لي الدُّنيا وأَنا أَنظر إِليها جِلِّياناً من الله أَي إِظْهاراً وكَشْفاً، وهو بكسر الجيم وتشديد اللام.
      وجِلاءُ السيف، ممدود بكسر الجيم، وجَلا الصيقلُ السيفَ والمِرآةَ ونحوَهُما جَلْواً وجِلاءً صَقَلَهما.
      واجْتَلاه لنفسه؛ قال لبيد: يَجْتَلي نُقَبَ النِّصالِ وجَلا عينَه بالكُحْل جَلْواً وجَلاءً، والجَلا والجَلاءُ والجِلاءُ: الإِثْمِدُ.
      ابن السكيت: الجَلا كحل يَجْلو البصر، وكتابته بالأَلف.
      ويقال: جَلَوْتُ بصري بالكحل جَلْواً.
      وفي حديث أُم سلمة: أَنها كرهت للمُحِدِّ أَن تكْتَحِل بالجِلاء، هو، بالكسر والمد، الإِِثمد، وقيل: هو، بالفتح والمد والقصر، ضرب من الكحل.
      ابن سيده: والجَلاءُ والجِلاءُ الكحل لأَنه يجلو العين؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكْحُلْكَ بالصابِ أَو بالجَلا،ففَقِّحْ لذلك أَو غَمِّ؟

      ‏قال ابن بري: البيت لأَبي المُثَلَّم، قال: والذي ذكره النحاس وابن وَلاد الجَلا، بفتح الجيم والقصر، وأَنشد هذا البيت، وذكر المهلبي فيه المد وفتح الجيم، وأَنشد البيت.
      وروي عن حماد عن ثابت عن أَنس، قال: قرأَ رسول الله، صلى ا لله عليه وسلم: فلما تجَلَّى ربُّه للجبل جعله دَكّاً، قال: وضع إِبهامه على قريب من طَرَفِ أُنْمُلَهِ خِنْصَرِه فساخَ الجبل، قال حماد: قلت لثابت تقول هذا؟ فقال: يقوله رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويقوله أَنس وأَنا أَكْتُمه وقال الزجاج: تجَلَّى ربه للجبل أَي ظهر وبانَ، قال: وهذا قول أَهل السُّنة والجماعة، وقال الحسن: تجلَّى بَدَا للجبل نُور العَرْش.
      والماشطة تَجْلُو العَرُوس، وجَلا العروسَ على بَعْلها جَلْوة وجِلْوة وجُلوة وجِلاءً واجْتَلاها وجَلاَّها، وقد جُلِيت على زوجها واجْتَلاها زوجها أَي نَظر إِليها.
      وتَجلَّيت الشيءَ: نظرت إِليه.
      وجَلاَّها زوجُها وصيفةً: أَعطاها إِياها في ذلك الوقت، وجِلْوَتُها ما أَعطاها، وقيل: هو ما أَعطاها من غُرَّةٍ أَو دراهم.
      الأَصمعي: يقال جَلا فلان امرأَته وصيفة حين اجتلاها إِذا أَعطاها عند جَلْوَتها.
      وفي حديث ابن سيرين: أَنه كره أَن يَجْلِيَ امرأَته شيئاً لا يَفِيَ به.
      ويقال: ما جِلْوَتُها، بالكسر،فيقال: كذا وكذا.
      وما جِلاءُ فلان أَي بأَيِّ شيءٍ يخاطب من الأَسماء والأَلقاب فيُعظَّم به.
      واجْتَلَى الشيءَ: نظر إِليه.
      وجَلَّى ببصره: رَمى.
      والبازِي يُجَلِّي إِذا آنَسَ الصيدَ فرفع طرْفَه ورأْسَه.
      وجَلَّى ببصره تَجْلِيَةً إِذا رمى به كما ينظر الصقر إِلى الصيد؛ قال لبيد: فانْتَضَلْنا وابن سَلْمَى قاعِدٌ،كعَتيقِ الطير يُغْضِي ويُجَلْ أَي ويُجَلِّي.
      قال ابن بري: ابن سَلْمى هو النعمان ابن المنذر.
      قال ابن حمزة: التجلِّي في الصقر أَن يغمض عينه ثم يفتحها ليكون أَبصر له،فالتجلي هو النظر؛

      وأَنشد لرؤبة: جَلَّى بصيرُ العَيْنِ لم يُكَلِّلِ،فانقَضَّ يَهْوي من بَعيدِ المَخْتَلِ ويقوي قولَ ابن حمزة بيت لبيد المتقدم.
      وجَلَّى البازي تجَلِّياً وتَجْلِيَةً: رفع رأْسه ثم نظر؛ قال ذو الرمة: نَظَرْتُ كما جَلّى، على رأْسِ رَهْوَةٍ،من الطيرِ، أَقْنَى ينفُضُ الطَّلَّ أَوْرَقُ وجبهة جَلْواءُ: واسعة.
      والسماءُ جَلْواءُ أَي مُصْحِية مثل جَهْواء.
      وليلة جَلْواءُ: مُصْحِية مُضِيئة.
      والجَلا، بالقصر: انْحسار مُقَدَّمِ الشعرِ، كتابته بالأَلف، مثل الجَلَهِ، وقيل: هو دون الصَّلَعِ، وقيل: هو أَن يبلغ انحسار الشعر نصفَ الرأْسِ، وقد جَلِيَ جَلا وهو أَجْلَى.
      وفي صفة المهديّ: أَنه أَجْلَى الجَبْهَةِ؛ الأَجْلَى: الخفيف شعر ما بين النَّزَعتين من الصُّدغين والذي انحسر الشعر عن جبهته.
      وفي حديث قتادة في صفة الدجال: أَنه أَجْلَى الجَبْهةِ،وقيل: الأَجْلَى الحسنُ الوجهِ الأَنْزَعُ.
      أَبو عبيد: إِذا انحسر الشعر عن نصف الرأْس ونحوه فهو أَجْلى؛

      وأَنشد: مع الجَلا ولائِحِ القَتِيرِ وقد جَلِيَ يَجْلَى جَلاً، تقول منه: رجل أَجْلَى بيِّنُ الجَلا.
      والمَجالي: مقاديمُ الرأْس، وهي مواضع الصَّلَع؛ قال أَبو محمد الفقعسي واسمه عبد الله بن رِبْعيّ: رَأَيْنَ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيه؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: أَراه شيخاً، لأَن قبله:، قالت سُليْمى: إِنني لا أَبْغِيهْ،أَراهُ شيخاً ذَرِئَتْ مَجالِيهْ،يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيهْ وقال الفراءُ: الواحد مَجْلىً واشتقاقه من الجَلا، وهو ابتداء الصَّلع إِذا ذهب شعر رأْسه إِلى نصفه.
      الأَصمعي: جالَيْتُه بالأَمر وجالَحْته إِذا جاهرته؛

      وأَنشد: مُجالَحة ليس المُجالاةُ كالدَّمَسْ والمَجالي: ما يُرَى من الرأْس إِذا استقبل الوجه، وهو موضع الجَلَى.
      وتجالَيْنا أَي انكشف حال كل واحد منا لصاحبه.
      وابنُ جَلا: الواضحُ الأَمْرِ.
      واجْتَلَيْتُ العمامة عن رأْسي إِذا رفعتها مع طَيِّها عن جَبِينك.
      ويقال للرجل إِذا كان على الشرف لا يخفى مكانُه: هو ابنُ جَلا؛ وقال القُلاخ: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بن جَلا وجَلا: اسم رجل، سمي بالفعل الماضي.
      ابن سيده: وابنُ جَلا الليثي،سُمِّي بذلك لوضوح أَمره؛ قال سُحَيْم بن وَثِيل: أَنا ابنُ جَلا وطَلاَّعُ الثَّنايا،مَتى أَضَعِ العِمامةَ تَعْرِفُون؟

      ‏قال: هكذا أَنشده ثعلب، وطلاَّعُ الثنايا، بالرفع، على أَنه من صفته لا من صفة الأَب كأَنه، قال وأَنا طلاَّع الثنايا، وكان ابنُ جَلا هذا صاحبَ فَتْك يطلعُ في الغارات من ثَنِيَّة الجبل على أَهلها، وقوله: مَتى أَضع العمامة تعرفون؟

      ‏قال ثعلب: العمامة تلبس في الحرب وتوضع في السِّلْم.
      قال عيسى بن عمر: إِذا سمي الرجل بقَتَلَ وضرَبَ ونحوهما إِنه لا يصرف، واستدل بهذا البيت،وقال غيره: يحتمل هذا البيت وجهاً آخر، وهو أَنه لم ينوِّنه لأَنه أَراد الحكاية، كأَنه، قال: أَنا ابنُ الذي يقال له جلا الأُمور وكشَفَها فلذلك لم يصرفه.
      قال ابن بري: وقوله لم ينونه لأَنه فعل وفاعل؛ وقد استشهد الحجاج بقوله: أَنا ابنُ جَلا وطلاَّعُ الثَّنايا أَي أَنا الظاهر ا لذي لا يخفى وكل أَحد يعرفني.
      ويقال للسيد: ابنُ جَلا.
      وقال سيبويه: جَلا فعل ماض، كأَنه بمعنى جَلا الأُمورَ أَي أَوضحها،وكشفها؛ قال ابن بري: ومثله قول الآخر: أَنا القُلاخُ بنُ جَنابِ بنِ جَلا،أَبو خَناثِيرَ أَقُود الجَمَلا وابن أَجْلَى: كابنِ جَلا.
      يقال: هو ابن جَلا وابن أَجْلى؛ قال العجاج: لاقَوْا بِه الحجاجَ والإِصْحارا،به ابن أَجلى وافَقَ الإِسْفارا لاقوا به أَي بذلك المكان.
      وقوله الإِصْحارَ: وَجَدوه مُصْحِراً.
      ووَجَدُوا به ابنَ أَجْلى: كما تقول لقيت به الأَسَدَ.
      والإِسْفارُ: الصُّبْح.
      وابن أَجْلى: الأَسدُ، وقيل: ابن أَجْلى الصبح، في بيت العجاج.
      وما أَقمت عنده إِلاَّ جَلاءَ يومٍ واحد أَي بياضَه؛ قال الشاعر: ما ليَ إِنْ أَقْصَيْتَني من مقْعدِ،ولا بهَذِي الأَرْضِ من تَجَلُّدِ،إِلاَّ جَلاءَ اليومِ أَو ضُحَى غَدِ وأَجْلى الله عنك أَي كشَفَ؛ يقال ذلك للمريض.
      يقال للمريض: جَلا الله عنه المرضَ أَي كشَفَه.
      وأَجْلى يعْدُو: أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع.
      وانْجَلى الغَمُّ، وجَلَوْتُ عني هَمِّي جَلْواً إِذا أَذهبته.
      وجَلَوْتُ السيفَ جِلاءً، بالكسر، أَي صَقَلْتُ.
      وجَلَوْتُ العروسَ جِلاءً وجَلْوَةً واجْتَلَيْتُها بمعنىً إِذا نظرت إِليها مَجْلُوّةً.
      وانْجَلى الظلامُ إِذا انكشف.
      وانْجَلى عنه الهَمُّ: انكشف.
      وفي التنزيل العزيز: والنهار إِذا جَلاَّها؛ قال الفراء: إِذا جَلَّى الظُّلمةَ فجازت الكناية عن الظُّلْمة ولم تذكر في أَوله لأَن معناها معروف، أَلا ترى أَنك تقول: أَصْبَحتْ باردَةً وأَمْسَتْ عَرِيَّةً وهَبَّتْ شَمالاً؟ فكُني عن مُؤَنَّثاتٍ لم يَجْرِ لهنَّ ذكر لأَن معناهن معروف.
      وقال الزجاج: إِذا جلاَّها إِذا بيَّنَ الشمسَ لأَنها تتَبين إِذا انبسط النهار.
      الليث: أَجْلَيْتُ عنه الهمَّ إِذا فرَّجت عنه، وانّجَلت عنه الهموم كما تنْجَلي الظلمة.
      وأَجْلَوْا عن القتيل لا غير أَي انفرجوا.
      وفي حديث الكسوف: حتى تجلت الشمس أَي انكشفت وخرجت من الكسوف، يقال: تجلَّتْ وانْجَلت.
      وفي حديث الكسوف أَيضاً: فقُمْت حتى تجَلاَّنيَ الغَشْيُ أَي غَطَّاني وغشَّاني، وأَصله تجللني،فأُبدلت إِحدى اللاَّمين أَلفاً مثل تَظَنَّى وتمَطَّى في تظنَّن وتمطَّط،ويجوز أَن يكون معنى تجلاَّني الغشيُ ذهب بقوَّتي وصبري من الجَلاءِ، أَو ظَهَر بي وبانَ عليَّ.
      وتجلَّى فلانٌ مكانَ كذا إِذا عَلاه، والأَصل تجَلَّله؛ قال ذو الرمة: فلما تَجَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَه،وبانَ له وسْطَ الأَشاءِ انْغِلالُها (* قوله «وبان له» كذا بالأصل والتهذيب والذي في التكملة: وحال له).
      قال أَبو منصور: التَّجَلِّي النظرُ بالإشْراف.
      وقال غيره: التَّجلِّي التَّجَلُّل أَي تَجَلَّل قَرْعُها سَمْعَه في القاع؛ ورواه ابن الأَعرابي:تحَلَّى قَرْعُها القاعَ سَمْعَهُ وأَجْلى: موضع بين فَلْجة ومطلع الشمس، فيه هُضَيْبات حُمْر، وهي تُنْبِتُ النَّصِيَّ والصِّلِّيانَ.
      وجَلْوَى، مقصور: قرية.
      وجَلْوَى: فرس خُفاف ابن نُدْبة؛ قال: وقَفْتُ لها جَلْوَى، وقد قام صُحْبتي،لأَبْنِيَ مَجْداً، أَو لأَثْأَرَ هالِكا وجَلْوَى أَيضاً: فرس قِرْواشِ بن عَوْفٍ.
      وجَلْوَى أَيضاً: فرس لبني عامر.
      قال ابن الكلبي: وجَلْوَى فرس كانت لبني ثعلبة بن يَرْبُوع، وهو ابن ذي العِقالِ، قال: وله حديث طويل في حرب غطفان؛ وقول المتلمس: يكون نَذِيرٌ من وَرَائِيَ جُنَّةً،ويَنْصُرُنِي منْهُمْ جُلَيّ وأَحْمَسُ (* قوله «جليّ» هو بهذا الضبط في الأصل).
      قال: هما بطنان في ضُبَيْعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جلهم

    • "جُلْهُمَتا الوادي: ناحيتاه، وقيل: حافتاه؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَخَّرَ أَبا سُفْيانَ في الإِذْنِ وأَدْخَلَ غيرَه من الناس قبله، فقال: ما كِدْتَ تَأْذَنُ لي حتى تَأْذَنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْنِ؛ قال أَبو عبيد: أَراد جانبَي الوادي، قال: والمعروف الجَلْهَتان؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمع بالجُلْهُمةِ إِلا في هذا الحديث وما جاءت إِلا ولها أَصل؛ وقال شمر: لم أَسمع الجُلْهُمَة إِلا في هذا الحديث وحرفاً آخر، قال أَبو زيد: يقال هذا جُلْهُمٌ.
      قال ابن بري: يروى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال له أَنْتَ كما قِيل: كل الصيد في جَوْف الفَرا؛ أَراد، صلى الله عليه وسلم، أَن يَتأَلَّفَه بهذا الكلام وكان من المؤَلَّفَةِ قلوبهم، وهو أَبو سفيان بن الحرث بن عبد المُطَّلِبِ، وكان هجا النبي، صلى الله عليه وسلم، هجاءً قبيحاً؛ قال: والمشهور في الروايتين الجلَهْمَتَيْنِ، بفتح الجيم، قال: ولم يَرْوِ أَحدٌ الجُلْهُمَتَيْن،بضم الجيم، إِلا شمر وابن حالويه، قال: والدليل على أَنه مفتوح قول أَبي عبيد: إِنه أَراد الجَلْهَتَيْنِ فزاد الميم، قال: ولو كانت الجيم مضمومة لم تكن الميم زائدة.
      وقال أَبو هَفَّانَ المِهْزَمِيُّ: جُلْهُمَةُ اسم رجل، بالضم، منقول من الجُلْهمة لطَرَفِ الوادي، قال: والمحدّثون يُخْطئُون ويقولون الجَلْهَمَتَيْن، قال: والجَلْهَةُ ناحية الوادي؛

      وأَنشد: كأَنَّها وقد بَدا عُوارِضُ، واللَّيْلُ بين قَنَوَيْنِ رَابِضُ،بِجَلْهَةِ الوادِي قَطعاً نواهِضُ وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث: الجُلْهُمَةُ فم الوادي، وقيل: جانبه، زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُمٍ وسُتْهُمٍ؛ قال أَبو منصور: العرب زادت الميم في حروف كثيرة، منها قولهم قَصْمَل الشيءَ إِذا كسره وأَصله قَصَلَ، وجَلْمَطَ شعره إِذا حَلقه والأَصل جَلَطَ، وفَرْصَمَ الشيء إِذا قطعه والأَصل فَرَصَ، والله أَعلم.
      وجُلْهُمَة، بالضم: اسم رجل.
      وجُلْهُمُ: اسم امرأَة؛

      أَنشد سيبويه للأَسود بن يَعْفُرَ: أَوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بصِرْمَتِهِ؛ إِنَّ ابنَ جُلْهُمَ أَمْسَى حَيَّةَ الوادي أَراد المرأَة ولذلك لم يَصْرِفْ، قال سيبويه: والعرب يسمون الرجل جُلْهُمَةَ والمرأَة جُلْهُمَ.
      والجُلْهُمِ: القارَةُ الضخمة (* قوله «القارة الضخمة» كذا بالقاف في الأصل والتهذيب والتكملة، وتحرّفت في نسخ القاموس بالفأرة)، وحَيٌّ من ربيعة يقال لهم الجَلاهِمُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. اجْتَلَى
    • اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّفوا.
      و اجْتَلَى الجَدْبُ أَو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أَجلاهم.
      و اجْتَلَى العروسَ على بَعْلِها: عرضها عليه مَجْلُوَّةً.
      و اجْتَلَى الشيءَ: نَظَرَ إِليه.
      و اجْتَلَى العروسَ بعلُها: نظر إِليها مجلوَّةً.
      و اجْتَلَى السيفَ: صَقَلَهُ.
      و اجْتَلَى العِمَامَةَ: رَفعها عن جبينه.
      و اجْتَلَى العِمَامَةَ عن رأسه: نزعها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اجتلى
    • اجتلى / اجتلى عن يجتلي ، اجْتَلِ ، اجتلاءً ، فهو مُجتلٍ ، والمفعول مُجتلًى :-
      اجتلى السِّكِّينَ صَقَلها.
      اجتلى الأمرَ: كشفه، نظر إليه مستوضحًا :-اجتلى منظرًا.
      اجتلى القومُ عن موضعهم: تفرّقوا عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِجتَلَى
    • إجتلى - اجتلاء
      1- إجتلى العمامة : رفعها عن جبينه. 2- إجتلى الشيء : نظر إليه. 3- إجتلى العروس على زوجها : عرضها عليه مجلوة. 4- إجتلى النحل : دخن عليها لتخرج العسل.


    المعجم: الرائد

  6. تَجَلَّى
    • [ج ل و]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَجَلَّيْتُ، أَتَجَلَّى، تَجَلَّ، مصدر تَجَلٍّ.
      1. :-تَجَلَّى الأَمْرُ :- : ظَهَرَ وَتَكَشَّفَ. :-إِنَّمَا أَرَدْتُ أَنْ تَذْكُرَ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مَا لاَحَ مِنْهُ لِعَيْنَيْكَ وَتَجَلَّى لِبَصِيرَتِكَ.(التوحيدي) :-تَجَلَّى الحَقُّ أَمَامَ أَعْيُنِهِمْ.
      2. :-تَجَلَّى الهِلاَلَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ مُشْرِفاً.
      3. :-تَجَلَّى الْمَكَانَ :- : عَلاَهُ.

    المعجم: الغني

  7. تجلَّى
    • تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى (للمتعدِّي) :-
      تجلَّى الأمرُ انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر :-تجلَّتِ في أحسن مظاهرها، - {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا} :-
      • تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت، - تجلّتِ العروسُ: تزيّنت وتبرّجت.
      تجلَّى الشَّيءَ: نظر إليه مُشْرِفًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. استجلى
    • استجلى يستجلي ، اسْتَجْلِ ، استجلاءً ، فهو مُسْتَجْلٍ ، والمفعول مُسْتَجْلًى :-
      استجلى الأمرَ استكشفه وطلب توضيحه :-استجلى المحامي غوامضَ القضيّة، - استجلى ما في نيَّته:-
      • استجلت العروسُ: ظهرت بكلِّ زينتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. جوَّال
    • جوَّال :-
      جمع جوّالون وجوّالة: صيغة مبالغة من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في: كثير التجوّل، دائم التنقُّل من مكان لآخر
      • المسرحُ الجوَّال: الذي يطوف ممثِّلوه في البلاد يمثلون، - بائع جوَّال: مُتجوّل (متنقّل من مكان إلى آخر) - جوَّال أمنيّ: رجل أمن طوّاف يقوم بحراسة منطقة معيّنة، - جوَّال تجاريّ: وكيل أو ممثِّل يقوم بأسفار تتعلَّق بأعمال متجر، - هاتف جوَّال: تليفون محمول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الجِلْوَةُ
    • الجِلْوَةُ الجِلْوَةُ جِلْوَةُ العروس: ما يُعطيها زوجُها وقتَ الجَلْوَةِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَجَلَّى
    • تجلى - تجليا
      1- تجلى الشيء : ظهر. 2- تجلت الشمس : انكشفت وخرجت من الكسوف. 3- تجلى الشيء : نظر إليه مشرفا. 4- تجلى المكان : علاه.

    المعجم: الرائد

  12. تَجَلَّى
    • تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً: مطاوع جَلاَّه.
      و تَجَلَّى الصقر: أَغْمَضَ عينيه ثم فتحهما ليكون أَبْصَرَ.
      و تَجَلَّى الشيءَ: نظر إِليه مُشْرِفا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِستجلى
    • إستجلى - استجلاء
      1- إستجلى الشيء : استكشفه، استعمله. 2- إستجلت العروس : ظهرت لزوجها من غير حجاب أو ستر.

    المعجم: الرائد

  14. الجَلاَءُ
    • الجَلاَءُ : الأَمر البَيَّنُ الواضِحُ.
      و الجَلاَءُ الشُّهُود والبَيِّنَة في المحاكمة.
      و الجَلاَءُ الكُحْل.
      ويقال: ما أَقمتُ عنده إِلاَّ جَلاءَ يَوْمٍ: بياضهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِجْلَوْلَى
    • [ج ل و]. (فعل: سداسي لازم). اِجْلَوْلَى، يَجْلَوْلِي، مصدر اِجْلِيلاَءٌ. :-اِجْلَوْلَى الرَّجُلُ :- : خَرَجَ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ.

    المعجم: الغني

  16. اِسْتَجْلَى
    • [ج ل و]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَجْلَى، يَسْتَجْلِي، مصدر اِسْتِجْلاَءٌ. :-اِسْتَجْلَى خَفَايَا الأمُورِ :-: اِسْتَكْشَفَهَا، تَعَرَّفَهَا بِعُمْقٍ.

    المعجم: الغني

  17. اجتلاء
    • اجتلاء :-
      مصدر اجتلى/ اجتلى عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إِجلَولَى
    • إجلولى - اجليلاء
      1-خرج من بلد إلى بلد، هاجر

    المعجم: الرائد

  19. استجلى الأمر
    • استكشفه وطلب توضيحه :-استجلى المحامي غوامضَ القضيّة- استجلى ما في نيَّته :- ° استجلت العروسُ

    المعجم: عربي عامة

  20. الجَلاَ
    • الجَلاَ : الكحل.
      وابن جَلاَ: السيِّد الشريف لا يخفى مكانُه.
      و الجَلاَ الواضِحُ الأَمرِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الجُلاَّءُ
    • الجُلاَّءُ : الجَلاَّءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الجِلاَءُ
    • الجِلاَءُ : الكحل.
      وفي حديث أُم سلمة أَنَّها: حديث شريف كرهَتْ للمُحِدِّ أَن تكتحل بالجِلاء //.
      وجِلاَءُ فلان: ما يُعظَّم به من الكُنَى والأَلقاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. جِلْوَةٌ
    • [ج ل و]. :-أَعْطَى عَرُوسَهُ جِلْوَةً :- : مَا يُعْطِيهِ العَرِيسُ عَرُوسَهُ وَقْتَ الجَلْوَةِ.

    المعجم: الغني

  24. جَلْوَةٌ
    • [ج ل و]. :-حَضَرَ الأَهْلُ وَالصِّحَابُ وَقْتَ الجَلْوَةِ :- : الوَقْتُ الَّذِي يُعْطِي فِيهِ العَرِيسُ عَرُوسَهُ الْجِلْوَةَ.

    المعجم: الغني

  25. اِسْتِجْلاَءٌ
    • [ج ل و].(مصدر اِسْتَجْلَى). :-اِسْتِجْلاَءُ الأمورِ :-: تَوْضِيحُهَا، تِبْيَانُهَا.

    المعجم: الغني



معنى جلاهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلَ ـَ جَلْهاً: ردَّه عن أمر شديد. وـ الشيءَ: كشفه. وـ البيتَ: جعله لا باب فيه ولا سِتْر. فهو مَجْلوه. وـ العمامةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّم رأسه. وـ الحصى عن الموضع: نَحَّاه عنه. فهو مجلوه.جَلِه ـَ جَلَهاً: ضَخُمت جبهته وتأخَّرت منابت شَعر رأسه. وـ انحسر شَعره عن مُقَدَّم رأسه. فهو أجْلَه. وهي جَلْهاء. ( ج ) جُلْه.الأجْلَه: الثَّوْر لا قرن له.الجَلْهَة: الصخرة العظيمة المستديرة. وـ مَحَلَّة القوم. وـ إحدى حافَتَي الوادي وهما بمنزلة الشَّطَّين. وـ تمر يُنَقَّى من نواه ويعالج باللبن والسَّمن. ( ج ) جِلاه.الجَليهَة: تمر يُنَقَّى من نواه ويعالج باللبن والسَّمن. وـ المَوضِع تُجْلَه حصاه.
الصحاح في اللغة
الجَلْهَةُ: ما استقبلكَ من حروف الوادي. وجَلْهَتا الوادي: ناحِيَتاهُ وحَرْفاهُ. قال لبيد: فَعَلا فُروعَ الأيْهُقانِ وأَطْفَلَتْ   بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤُها ونَعامُهـا والجمع جِلاةٌ. وجَلَهْتُ الحصى عن المكان: نَحَّيْتُهُ عنه؛ والموضع جَلبَهةٌ. الأصمعي: الجَلَهُ: انحسارُ الشَعَر عن مقدّم الرأس، وهو ابتداء الصلَع، مثل الجَلَحِ. وقد جَلِهَ يَجْلَهُ. وثورٌ أَجْلَهُ: لا قَرْنَ له، مثل أَجْلَحَ.
لسان العرب
جَلَه الرجلَ جَلْهاً رَدَّه عن أَمر شديد والجَلَه أَشدُّ من الجَلَح وهو ذهاب الشعر من مُقَدَّم الجبين وقيل النَزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الجَلا ثم الجَلَهُ وقد جَلِهَ يَجْلَهُ جَلَهاً وهو أَجْلَهُ قال رؤبة لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ بعدَ غُدانيِّ الشبابِ الأَبْلَهِ ليتَ المُنى والدَّهْرَ جَرْيُ السُّمَّهِ لله دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ ( * قوله « جري السمه » كذا برفع جري بالأصل والتكملة ) قال ابن بري صوابه براقَ بالنصب والأَصْلادُ جمع صَلْدٍ وهو الصُّلْبُ عن يعقوب وزعم أَن هاء جَلِهَ بدل من حاء جَلِحَ قال ابن سيده وليس بشيء لأَن الهاء قد ثبتت في تصاريف الكلمة فلو كان بدلاً كان حَرِيّاً أَن لا يثبت في جميعها وإِنما مثَّل جبينه بالحجر الصَّلْد لأَنه ليس فيه شعر كما أَنه ليس في الصَّفا الصَّلْدِ نباتٌ ولا شجر وقيل الأَجْلَهُ الأَجْلح في لغة بني سعد التهذيب أَبو عبيد الأَنْزَعُ الذي انْحَسر الشعر عن جانبي جبهته فإِذا زاد قليلاً فهو أَجْلح فإِذا بلغ النصْفَ ونحوَه فهو أَجْلى ثم هو أَجْلَهُ الجوهري الجَلَه انحسار الشعر عن مُقَدَّم الرأْس وهو ابتداء الصَّلَع مثل الجَلَح الكسائي ثور أَجْلَهُ لا قرن له مثل أَجْلَح والأَجْلَهُ الضَّخْمُ الجبْهة المتأَخرُ منابت الشعر وَلَه العِمامة يَجْلَهُها جَلْهاً رفعها مع طَيِّها عن جبينه ومُقَدَّم رأْسه وجَلَه الشيءَ جَلْهاً كشَفَه وجَلَهَ البيتَ جَلْهاً كشفه وجَلَهَ الحصى عن الموضع يَجْلَههُ جَلْهاً نحَّاه عنه والجَلِيهَةُ الموضع تَجْلَه حصاه أَي تُنَحَّيه والجَلِيهَةُ تمر يُنَحَّى نواه ويُمْرَسُ باللبن ثم تُسْقاه النساء للسِّمَن والجَلْهَةُ ما استقبلك من حروف الوادي قال الشَّمَّاخ كأَنها وقد بَدا عُوارِضُ بجَلْهةِ الوادي قَطاً نَوهِضُ وجَمْعُها جِلاهٌ قال لبيد فَعلا فُروعُ الأَيْهُقانِ وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤها ونَعامُها ابن الأَنباري الجَلْهتان جانبا الوادي وهما بمنزلة الشَّطَّيْنِ يقال هما جَلْهتاه وعُدْوتاهُ وضِفَّتاه وحَيْزَتاه وشاطِئاه وشَطَّاه وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَخَّرَ أَبا سفيانَ في الإِذن وأَدخل غيره من الناس قبله فقال ما كِدْتَ تأْذنُ لي حتى تأْذنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْن قَبْلي فقال عليه السلام كلُّ الصيد في جَوْف الفرا قال أَبو عبيد إِنما هو لحجارة الجَلْهَتين والجَلْهَة فم الوادي وقيل جانبه زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُم وأَبو عبيد يرويه بفتح الجيم والهاء وشَمِرٌ يرويه بضمهما قال ولم أَسمع الجُلْهُمة إِلا في هذا الحديث ابن سيده الجَلْهَتان ناحيتا الوادي وحَرْفاه إِذا كانت فيهما صلابة والجمع جِلاهٌ قال ابن شميل الجَلْهةُ نَجَواتٌ من بَطْن الوادي أَشْرَفْنَ على المَسِيل فإِذا مَدَّ الوادي لم يَعْلُها الماء وقوله حتى تأْذن لحجارة الجُلْهُمَتَين الجُلْهُمَة فم الوادي زِيدَ فيها الميم قال أَبو منصور العرب تزيد الميم في أَحرف منها قولهم قَصْمَلَ الشيءَ إِذا كَسَره وأَصله قَصَل وجَلْمَط رأْسه وأَصله جَلَطَ قال والجُلْهُمَةُ في غير هذا القارةُ الضَّخمة ابن سيده الجُلْهُمَةُ كالجَلْهَة زيدت الميم فيه وغير البناء مع الزيادة قال هذا قول بعض اللغويين وليس بذلك المُقْتاس والصحيح أَنه رباعي وسيذكر وفلانٌ ابن جَلْهَمة هذه عن اللحياني قال نُرَى أَنه من جَلْهَتَي الوادي
الرائد
* جله يجله: جلها. 1-الشيء: كشفه، رفع عنه الغطاء. 2-ه: رده عن أمر شديد. 3-العمامة: رفعها عن جبينه ومقدم رأسه. 4-البيت: جعله من غير باب ولا ستر. 5-الحصى عن المكان: أزاله.
الرائد
* جله يجله: جلها. انحسر شعره وانكشف وزال عن مقدم رأسه أو عن جانبيه.
الرائد
* جله. 1-مص. جله. 2-إنحسار الشعر وانكشافه وزواله عن مقدم الرأس أو عن جانبيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: