وصف و معنى و تعريف كلمة جلحاء:


جلحاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على جيم (ج) و لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح جلحاء في معاجم اللغة العربية:



جلحاء

جذر [جلح]

  1. جَلْحَاءُ: (اسم)
    • جَلْحَاءُ : فاعل من جَلِحَ
  2. جَلْحاءُ: (اسم)
    • جَلْحاءُ : مؤنت أَجْلَحُ
  3. جَلحاء: (اسم)
    • الجمع : جُلْحٌ
    • الجَلْحاء : التي لا قرنَ لها من الحيوان
    • الجَلْحاء: القرية لا حِصنَ لها
    • الجَلْحاء: الأَكَمة لم تكن محدَّدة الرأس
    • الجَلْحاء: الأَرض لا شَجَر فيها
  4. أَجْلَحُ: (اسم)
    • الجمع : أَجْلاح و جُلْح ، المؤنث : جَلْحاءُ ، و الجمع للمؤنث : جلحاوات و جُلْح : ص
    • فة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلِحَ
    • الأَجْلَحُ : الحيوان لا قَرْنَ له
    • الأَجْلَحُ السَّطح لا سُور عليه والجمع : جُلْحٌ
    • الأَجْلَحُ الهَوْدَجُ لا رَأْسَ له والجمع : أَجْلاَحٌ
    • أَرْض جلحاءُ: لا كلأ فيها
    • قرية جلحاءُ: لا حصن لها
    • يَوْمٌ أجلحُ: شديد


  5. جَلَحَ: (فعل)
    • جَلَحَ جَلْحاً
    • جَلَحَ الحيوانُ النَّبْتَ والشجرَ : أَكلَهُ
    • جَلَحَ: رَعَى أَعالِيَهُ وقَشَرَهُ
  6. جَلِحَ: (فعل)
    • جلِحَ يَجلَح ، جَلَحًا ، فهو أَجْلَحُ، وهي جَلْحَاءُ والجمع : جُلْحٌ
    • جَلِحَ : انحسر شَعرُه عن جانبَيْ رأسه
    • جَلِحَ اليومُ: اشتدَّ
  7. جَلَّحَ: (فعل)
    • جَلَّحَ الذِّئبُ: جَرُؤَ
    • جَلَّحَت السَّنَةُ: ذهبت بالمال
    • جَلَّحَ في الأَمر: ركب رأسه فيه
    • جَلَّحَ: أَقدم ومضى
    • جَلَّحَ على القوم: حَمَل عليهم وأَقدم
    • جَلَّحَ فلانٌ: سار سيراً شديداً
  8. جلِحَ: (فعل)
    • جلِح فلانٌ: انحسر شَعْرُه عن جانبي رأسه دبَّ الصلعُ إلى رأس الشيخ وبدأ يجلح
  9. جَلَح: (اسم)
    • مصدر جلِحَ
  10. جَلْح: (اسم)


    • جَلْح : مصدر جَلَحَ
  11. جُلْح: (اسم)
    • جُلْح : جمع جَلحاء
  12. جَلْحاوات: (اسم)
    • جَلْحاوات : جمع جَلْحَاءُ
  13. أَجْلاح: (اسم)
    • أَجْلاح : جمع أَجْلَحُ
  14. جالحَ: (فعل)
    • جالحَهُ : كابَرَهُ وشادَّهُ
    • جالحَهُ بالعداوَةِ: كاشَفهُ
  15. جُلاَح: (اسم)
    • الجُلاَح : السَّيْل الجُراف
  16. مَجَاليحُ: (اسم)


    • مَجَاليحُ : جمع مِجلاح
  17. مُجالِح: (اسم)
    • المُجَالِح : الأَسد
  18. مِجلاح: (اسم)
    • الجمع : مَجَاليحُ
    • المِجْلاح : السَّنة التي تذهب بالمال
  19. أَجْلَحُ: (اسم)
    • أَجْلَحُ : فاعل من جَلِحَ
  20. مَجَاليحُ: (اسم)
    • مَجَاليحُ : جمع مُجَالِحُ
  21. إِجليح: (اسم)
    • الإِجْلِيحُ من النَّبت: ما جُلِحَ
  22. جالِحة: (اسم)


    • الجمع : جَوَالِحُ
    • الجَالِحَة : ما تطاير من رُؤوس النَّبات والقصب والبردى في الريح مثل القطن
  23. جَلَحة: (اسم)
    • الجَلَحَةُ : موضع انحسار الشَّعر عن جانبي الرأس
  24. جَوَالِحُ: (اسم)
    • جَوَالِحُ : جمع جالِحة
  25. جلح فلان:
    • انحسر شَعْرُه عن جانبي رأسه ''دبَّ الصلعُ إلى رأس الشيخ وبدأ يجلح''.
,
  1. جَلحاء (المعجم الرائد)
    • جلحاء - ج، جلح
      1- جلحاء من الأرض التي لا شجر فيها. 2- جلحاء من المدن التي لا حصن لها. 3- جلحاء من الحيوان التي لا قرن لها. 4- جلحاء من التلال التي لم تكن محددة الرأس.
  2. جلح (المعجم لسان العرب)


    • "الجَلَحُ: ذهابُ الشعر من مُقَدَّم الرأْس، وقيل: هو إِذا زاد قليلاً على النَّزَعَة.
      جَلِحَ، بالكسر، جَلَحاً، والنعتُ أَجْلَحُ وجَلْحاء،واسم ذلك الموضع الجَلَحَة.
      والجَلَحُ: فوق النَّزَعِ، وهو انْحِسار الشعر عن جانبي الرأْس، وأَوّله النَّزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الصَّلَعُ.
      أَبو عبيد: إِذا انحَسَر الشعر عن جانبي الجبهة، فهو أَنْزَعُ، فإِذا زاد قليلاً، فهو أَجْلَح، فإِذا بلغ النصفَ ونحوه، فهو أَجْلى، ثم هو أَجْلَه، وجمعُ الأَجْلَح جُلْح وجُلْحانٌ.
      والجَلَحةُ: انْحِسارُ الشعر، ومُنْحَسِرُه عن جانبي الوجه.
      وفي الحديث: إِن الله ليؤدي الحقوق إِلى أَهلها حتى يَقْتَصَّ للشاة الجَلْحاءِ من الشاة القَرْناءِ نَطَحَتْها.
      قال الأَزهري: وهذا يبين أَن الجَلْحاء من الشاء والبقر بمنزلة الجَمَّاء التي لا قرن لها؛ وفي حديث الصدقة:‏ ليس ‏فيها عَقْصاء ولا جَلْحاء؛ وهي التي لا قرن لها.
      قال ابن سيده: وعَنْز جَلْحاء جَمَّاء على التشبيه بجَلَحِ الشعر؛ وعمَّ بعضهم به نوعي الغنم، فقال: شاة جَلْحاءٌ كجَمَّاء، وكذلك هي مِن البقر، وقيل: هي من البقر التي ذهب قرناها آخراً، وهو من ذلك لأَنه كانحسار مُقَدَّم الشعر.
      وبقر جُلْح: لا قرون لها؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة (* قوله «قال قيس بن عيزارة»، قال شارح القاموس: تتبعت شعر قيس هذا فلم أجده في ديوانه اهـ.) الهذلي: فَسَكَّنْتَهم بالمالِ، حتى كأَنهم بَواقِرُ جُلْحٌ سَكَّنَتْها المَراتِعُ وقال الجوهري عن هذا البيت:، قال الكسائي أَنشدني ابن أَبي طَرْفة،وأَورد البيت.
      وقَرْيَةٌ جَلْحاء: لا حِصْنَ لها، وقُرًى جُلْحٌ.
      وفي حديث كعب:، قال الله لرُومِيَّةَ: لأَدَعَنَّكِ جَلْحاء أَي لا حِصْنَ عليك.
      والحُصُون تشبه القرون، فإِذا ذهبت الحصون جَلِحَتِ القُرَى فصارت بمنزلة البقرة التي لا قرن لها.
      وفي حديث أَبي أَيوب: من بات على سَطْحٍ أَجْلح فلا ذمة له؛ هو السطح الذي لا قرن له؛ قال ابن الأَثير: يريد الذي ليس عليه جدار ولا شيء يمنع من السقوط.
      وأَرضٌ جَلْحاء: لا شجر فيها.
      جَلِحَتْ جَلَحاً وجُلِحَتْ، كلاهما: أُكِلَ كَلَؤُها.
      وقال أَبو حنيفة: جُلِحَتِ الشجرة: أُكِلَتْ فروعها فَرُدَّت إِلى الأَصل وخص مرة به الجَنْبةَ.
      ونباتٌ مَجْلوحٌ: أُكل ثم نبت.
      والثُّمامُ المَجْلوحُ والضَّعَةُ المَجْلوحَة: التي أُكلت ثم نبتت، وكذلك غيرها من الشجر؛ قال يخاطب ناقته:أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمةً فَرُوحِي،وجاوِزي ذال السَّحَمِ المَجْلوحِ،وكَثْرَةَ الأَصْواتِ والنُّبُوحِ والمَجْلوح: المأْكولُ رأْسه.
      وجَلَح المالُ الشجرَ يَجْلَحُه جَلْحاً،بالفتح، وجَلَّحَه: أَكله، قيل: أَكل أَعلاه، وقيل: رَعَى أَعاليه وقَشَرَه.
      ونبت إِجْلِيحٌ: جُلِحَتْ أَعاليه وأُكِلَ.
      والمُجَلَّح: المأْكولُ الذي ذهب فلم يَبْقَ منه شيء؛ قال ابن مُقْبل يصف القَحْط: أَلم تَعْلَمِي أَنْ لا يَذُمُّ فُجاءَتي دَخِيلي، إِذا اغْبَرَّ العضاهُ المُجَلَّحُ أَي الذي أُكل حتى لم يُترك منه شيء، وكذلك كَلأٌ مُجَلَّح.
      قال ابن بري في شرح هذا البيت: دَخِيلُه دُخْلُلُه وخاصته، وقوله: فُجاءتي، يريد وقت فجاءتي.
      واغبرار العضاه: إِنما يكون من الجدب، وأَراد بقوله أَن لا يذم: أَنه لا يذم، فحذف الضمير على حدّ قوله عز وجل: أَفلا يرون أَن لا يرجعُ إِليهم قولاً، تقديره أَنه لا يرجع.
      والمُجَلِّحُ: الكثير الأَكل؛ وفي الصحاح: الرجل الكثير الأَكل.
      وناقة مُجالِحة: تأْكل السَّمُرَ والعُرْفُط، كان فيه ورق أَو لم يكن.
      والمَجاليح من النحل والإِبل: اللواتي لا يبالين قُحوطَ المطر؛ قال أَبو حنيفة: أَنشد أَبو عمرو: غُلْبٌ مَجالِيحُ عند المَحْلِ كُفْأَتُها،أَشْطانُها في عِذابِ البحرِ تَسْتَبِقُ الواحدة مِجْلاح ومُجالِحٌ.
      والمُجالِحُ أَيضاً من النُّوق: التي تَدِر في الشتاء، والجمع مَجالِيحُ؛ وضَرْع مُجالِحٌ، منه، وُصِفَ بصفة الجملة، وقد يستعمل في الشاء.
      والمِجْلاحُ والمُجَلِّحَةُ: الباقية اللبن على الشتاء، قلَّ ذلك منها أَو كثر، وقيل: المُجالِحُ التي تَقْضِمُ عيدان الشجر اليابس في الشتاء إِذا أَقْحَطت السنَةُ وتَسْمَنُ عليها فيبقى لبنها؛ عن ابن الأَعرابي.
      وسنَة مُجَلِّحة: مُجْدِبة.
      والمَجالِيح: السِّنُونَ التي تَذْهَبُ بالمال.
      وناقة مِجْلاحٌ: جَلْدَةٌ على السنة الشديدة في بقاء لبنها؛ وقال أَبو ذؤيب: المانِحُ الأُدْمَ والخُورَ الهِلابَ، إِذا ما حارَدَ الخُورُ، واجْتَثَّ المَجالِيح؟

      ‏قال: المجاليح التي لا تبالي القحوط.
      والجالِحةُ والجَوالِحُ: ما تطاير من رؤُوس النبات في الريح شِبْه القطن؛ وكذلك ما أَشبهه من نسج العنكبوت وقِطَعِ الثلج إِذا تهافت.
      والأَجْلَح: الهَوْدَجُ إِذا لم يكن مُشْرِفَ الأَعْلى؛ حكاه ابن جني عن خالد بن كلثوم، قال: وقال الأَصمعي هو الهودج المربع؛

      وأَنشد لأَبي ذؤيب:إِلاّ تكنْ ظُعْناً تُبْنى هَوادِجُها،فإِنهن حِسانُ الزِّيِّ أَجْلاح؟

      ‏قال ابن جني: أَجْلاحٌ جمع أَجْلَح، ومثله أَعْزَلُ وأَعْزال، وأَفْعَلُ وأَفعالٌ قليل جدّاً؛ وقال الأَزهري: هَوْدَجٌ أَجْلَح لا رأْس له،وقيل: ليس له رأْس مرتفع.
      وأَكَمَةٌ جَلْحاء إِذا لم تكن مُحَدَّدة الرأْس.
      والتَّجْلِيحُ: السيرُ الشديد.
      ابن شميل: جَلَّحَ علينا أَي أَتى علينا.
      أَبو زيد: جَلَّحَ على القوم تجليحاً إِذا حمل عليهم.
      وجَلَّحَ في الأَمر: ركب رأْسه.
      والتَّجْلِيحُ: الإِقدام الشديد والتصميم في الأَمر والمُضِيُّ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: ومِلْنا بالجِفارِ إِلى تَميمٍ، على شُعُثٍ مُجَلًّحَةٍ عِتاقِ والجُلاحُ، بالضم مخففاً: السيلُ الجُرافُ.
      وذئب مُجَلِّحٌ: جَريءٌ، والأِّنثى بالهاء؛ قال امرؤ القيس: عَصافيرٌ وذِبَّانٌ ودُودٌ،وأَجْرٍ من مُجَلِّحَةِ الذِّئابِ وقيل: كلُّ ماردٍ مُقْدِم على شيءٍ مُجَلِّح.
      والتَّجْليحُ: المكاشَفةُ في الكلام، وهو من ذلك؛ وأَما قول لبيد: فكنَّ سَفِينها، وضَرَبْنَ جَأْشاً،لِخَمْسٍ في مُجَلِّحَةٍ أَرُومِ فإِنه يصف مفازة متكشفة بالسير.
      وجالَحْتُ الرجلَ بالأَمر إِذا جاهرته به.
      والمُجالَحَة: المُكاشَفة بالعداوة.
      والمُجالِحُ: المُكابِرُ.
      والمُجالَحة: المُشارَّة مثل المُكالحةِ.
      وجَلاَّحٌ والجُلاحُ وجُلَيْحة: أَسماء؛ قال الليث: وجُلاحٌ اسم أَبي أُحَيْحة بن الجُلاح الخزرجي.
      وجَلِيحٌ: اسم.
      وفي حديث عُمَرَ والكاهن: يا جَلِيحُ أَمرٌ نجِيحٌ؛ قال ابن الأَثير: جَلِيح اسم رجل قد ناداه.
      وبنو جُلَيْحة: بطن من العرب.
      والجَلْحاءُ: بلد معروف، وقيل هو موضع على فرسخين من البصرة.
      وجَلْمَح رأْسَه أَي حَلَقَه، والميم زائدة.
      "
  3. جَلَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَلَحَ المالُ الشَّجَرَ: رَعى أعالِيَهُ وقَشَرَهُ.
      ـ جَوالِحُ: ما تَطايَرَ من رُؤوسِ القَصَبِ والبَرْدِيِّ.
      ـ مُجالَحَةُ: المُكالَحَةُ، والمُجاهَرَةُ بالأَمْرِ، والمُكاشَفَةُ بالعَداوَةِ، والمُكابَرَةُ.
      ـ مُجالِحُ: الأَسَدُ، والناقةُ تَدُرُّ في الشِّتاءِ.
      ـ مَجاليحُ: جَمْعُها، والسِّنُونَ التي تَذْهَبُ بالمالِ.
      ـ مِجْلاحُ: الجَلْدَةُ على السَّنَة الشديدة في بَقاءِ لَبَنِها.
      ـ جَلَحُ: انْحِسارُ الشَّعرِ عن جانبي الرَّأسِ، جَلِحَ.
      ـ مُجَلِّحُ: الأَكولُ.
      ـ مُجَلَّحُ: المأكولُ.
      ـ أَجْلَحُ: هَوْدَجٌ ما لَهُ رأسٌ مُرْتَفِعٌ، وسَطْحٌ لم يُحَجَّزْ بجدارٍ.
      ـ بَقَرٌ جُلَّحٌ: بِلا قُرونٍ.
      ـ جُلَاحٌ: السَّيْلُ الجُرافُ، ووالِدُ أُحَيْحَة.
      ـ تَجْليحُ: الإِقْدامُ، والتَّصْميمُ، وحَمْلَةُ السَّبُعِ.
      ـ جِلْواحُ: الأرضُ الواسعةُ.
      ـ جَلْحاءُ: قرية بِبَغْدادَ، وموضع بالبَصْرَةِ.
      ـ جِلْحاءَةُ: الأرضُ لا تُنْبِتُ شيئاً.
      ـ جَليحَةُ: المَخْضُ بالسَّمْنِ.
      ـ جُلَيْحاءُ: شِعارُ غَنِيٍّ.
      ـ جَلْمَحَ رأسَه: حَلَقَه.
  4. أجلحُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أجلحُ :-
      جمع أَجْلاح وجُلْح، مؤ جَلْحاءُ، جمع مؤ جلحاوات وجُلْح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلِحَ
      • أَرْض جلحاءُ: لا كلأ فيها، - بقرة جلحاءُ: لا قرن لها، - قرية جلحاءُ: لا حصن لها، - يَوْمٌ أجلحُ: شديد.
  5. أَجْلَح (المعجم الرائد)
    • أجلح
      1- أجلح من انحسر شعره عن جانبي رأسه، جمع : جلح وأجلاح وجلحان، مؤنث جلحاء. 2- أجلح من الحيوان : الذي لا قرن له، جمع : جلح، مؤنث جلحاء. 3- أجلح : سطح : الذي لا سور عليه، جمع : جلح.
  6. جَلَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلَّحَ الذِّئبُ: جَرُؤَ.
      و جَلَّحَ السَّنَةُ: ذهبت بالمال و جَلَّحَ فلانٌ: سار سيراً شديداً.
      و جَلَّحَ في الأَمر: ركب رأسه فيه.
      و جَلَّحَ أَقدم ومضى.
      و جَلَّحَ على القوم: حَمَل عليهم وأَقدم.
      و جَلَّحَ الحيوانُ النَّبْتَ والشجرَ: جَلَحَهُ.
      و جَلَّحَ فلاناً: جالحَهُ.


  7. جلح (المعجم الرائد)
    • جلح - يجلح ، جلحا
      1- جلح : إنحسر شعره وانكشف وزال عن جانبي رأسه. 2- جلحت الأرض : أكل عشبها. 3- جلح الثور : صار أو كان من غير قرن. 4- جلحت البلاد : ذهبت حصونها. 5- جلح اليوم : اشتد.
  8. جلِحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جلِحَ يَجلَح ، جَلَحًا ، فهو أجلحُ :-
      جلِح فلانٌ انحسر شَعْرُه عن جانبي رأسه :-دبَّ الصلعُ إلى رأس الشيخ وبدأ يجلح.
  9. جَلِحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلِحَ جَلِحَ َ جَلَحاً: انحسر شَعرُه عن جانبَيْ رأسه.
      و جَلِحَ اليومُ: اشتدَّ.
      فهو أَجْلَحُ، وهي جَلْحَاءُ. والجمع : جُلْحٌ.
  10. الأَجْلَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجْلَحُ : الحيوان لا قَرْنَ له.
      و الأَجْلَحُ السَّطح لا سُور عليه. والجمع : جُلْحٌ.
      و الأَجْلَحُ الهَوْدَجُ لا رَأْسَ له. والجمع : أَجْلاَحٌ.
  11. الجَلْحاء (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَلْحاء : التي لا قرنَ لها من الحيوان.
      و الجَلْحاء القرية لا حِصنَ لها.
      و الجَلْحاء الأَكَمة لم تكن محدَّدة الرأس.
      و الجَلْحاء الأَرض لا شَجَر فيها. والجمع : جُلْحٌ.
  12. جالح (المعجم الرائد)
    • جالح - مجالحة
      1- جالحه : غالبه. 2- جالحه بالعداوة : كاشفه بها. 3- جالح بالأمر : جاهر وصارح به.
  13. جلِح (المعجم الرائد)
    • جلح - يجلح ، جلحا
      1- جلحت الماشية النبات : أكلته. 2- جلحت الماشية الشجر : رعت أعاليه وقشرته.
  14. جالِحة (المعجم الرائد)
    • جالحة - ج، جوالح
      1- جالحة : ما تطاير من رؤوس النبات. 2- جالحة من السنين : شديدة جدبة.
  15. مِجلاح (المعجم الرائد)
    • مجلاح - ج، مجاليح
      1- مجلاح : ناقة تدر اللبن في الشتاء في السنين الشديدة. 2- مجلاح : سنة تذهب بالماشية.
  16. جَلَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلَحَ الحيوانُ النَّبْتَ والشجرَ جَلَحَ َ جَلْحاً: أَكلَهُ.
      و جَلَحَ رَعَى أَعالِيَهُ وقَشَرَهُ.
  17. جِلْحِنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِلْحِنُ وجِلْحانُ: الضَّيِّقُ البَخيلُ.
  18. الإِجْلِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِجْلِيحُ من النَّبت: ما جُلِحَ.
  19. الجَالِحَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَالِحَة : ما تطاير من رُؤوس النَّبات والقصب والبردى في الريح مثل القطن. والجمع : جَوَالِحُ.
  20. الجَلَحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَلَحَةُ : موضع الجَلَحِ من الرأس.
  21. المِجْلاح (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِجْلاح : السَّنة التي تذهب بالمال. والجمع : مَجَاليحُ.
  22. جالحَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جالحَهُ : كابَرَهُ وشادَّهُ.
      و جالحَهُ بالعداوَةِ: كاشَفهُ.
  23. جلح (المعجم الرائد)
    • جلح
      1- جلحت الشجرة : أكلت أغصانها. 2- جلحت الأرض : أكل عشبها.
  24. مُجالِح (المعجم الرائد)
    • مجالح
      1- مجالح : أسد. 2- مجالح : ناقة تدر في الشتاء في السنين الشديدة.
  25. الجُلاَح (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُلاَح : السَّيْل الجُراف.


معنى جلحاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أجلحُ [مفرد]: ج أَجْلاح وجُلْح، مؤ جَلْحاءُ، ج مؤ جلحاوات وجُلْح: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جلِحَ| أَرْض جلحاءُ: لا كلأ فيها- بقرة جلحاءُ: لا قرن لها- قرية جلحاءُ: لا حصن لها- يَوْمٌ أجلحُ: شديد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَلَحَة [مفرد]: موضع انحسار الشَّعر عن جانبي الرأس "بدت عُرُوقه على جَلَحته".
المعجم الوسيط
الحيوانُ النَّبتَ والشجرَ ـَ جَلْحاً: أكله. وـ رعى أعالِيَه وقَشَرَه.جَلِحَ ـَ جَلَحاً: انحسر شَعره عن جانبَيْ رأسه. وـ اليومُ: اشتدَّ. فهو أجْلَح، وهي جَلْحاء. ( ج ) جُلْح.جالحَه: كابَرَه وشادَّه. وـ بالعداوَة: كاشفه.جَلَّحَ) الذِّئبُ: جَرُؤ. وـ السَّنَةُ: ذهبت بالمال. وـ فلانٌ: سار سيراً شديداً. وـ في الأمر: ركب رأسه فيه. وـ أقدم ومضى. وـ على القوم: حمل عليهم وأقدم. وـ الحيوانُ النبتَ والشجرَ: جَلَحَه. وـ فلاناً: جالحه.الأجْلَح: الحيوان لا قَرْنَ له. وـ السَّطح لا سور عليه. ( ج ) جُلْح. وـ الهَوْدَج لا رأس له. ( ج ) أجلاح.الإجْلِيح من النبت: ما جُلِح.الجَالِحة: ما تطاير من رؤوس النبات والقصب والبردي في الريح مثل القطن. ( ج ) جَوَالِح.الجُلاح: السَّيل الجُراف.الجَلْحاء: التي لا قرن لها من الحيوان. وـ القرية لا حِصْن لها. وـ الأكمة لم تكن محدَّدة الرأس. وـ الأرض لا شجر فيها. ( ج ) جُلْح.الجَلَحَة: موضع الجَلَح من الرأس.المُجَالِح: الأسد.المِجْلاح: السنة التي تذهب بالمال. ( ج ) مَجَالِيح.
الصحاح في اللغة
جَلَحَ المالُ الشَجَرَ يَجْلَحُهُ بالفتح، جَلْحاً، إذا رَعى أعالِيَهُ وقَشَرَهُ. والجَوالح: ما تطاير من رُءوس القَصَبِ والبَرْديِّ شِبْهَ القُطْنِ. والمُجالِحُ: الناقةُ التي تَدُرُّ في الشِتاء، والجمع المَجاليحُ. والمَجَاليح أيضاً: السِنونَ اللّواتي تَذْهب. وناقةٌ مِجْلاحٌ: جَلْدَةٌ على السَنَةِ الشديدة في بقاء لَبَنها. والجَلَحُ: فَوْقَ النَزَع، وهو انحِسارُ الشَعَر عن جانِبَي الرأس. أوَّله النَزَعُ، ثم الجَلَحُ، ثم الصَلَعُ. وقد جَلِحَ الرجل بالكسر، فهو أَجْلَحُ بَيِّنُ الجَلَح، واسم ذلك الموضع الجَلَحَةُ. والأَجْلَحُ من الهوادج: الذي ليس له رأْسٌ مُرتَفِعٌ. قال أبو ذؤيب: إن لم تَكُنْ حِسانُ الزيِّ هَوادِجُها   فإنَّهنَّ حِسانُ الـزيِّ أَجْـلاحُ وبَقَرٌ جُلَّحٌ، أي لا قُرون لها. والمُجَلِّحُ: الرَجُلُ الكثير الأكل. والمجَلَّحُ المأكول. والتَجْليحُ أيضاً: الإقْدامُ الشَديدُ، والتَصْميمُ. والجُلاحُ بالضم مخفَّفةٌ: السَيْل الجُراف. الأصمعيّ: جالَحتُ الرَجُلَ بالأمْرِ، إذا جاهَرْتَهُ به. والمُجالَحَةُ: المُكاشَفَةُ بالعَداوَةِ. والمُجالِحُ: المُكابِرُ.
تاج العروس

" جلَح المالُ الشَّجَرَ كمَنَع " يَجْلَحُه جَلْحاً وجلَّحَه تَجْليحاً : أَكَلَه . وقيل : أَكَل أَعْلاه وقيل : " رَعَى أَعاليَه وقَشَرَه " . والمجْلُوحُ : المَأْكولُ رأْسُه . الجالِحَةُ و " الجَوالحُ : ما تَطاير من رُؤوسِ " النَّباتِ و " القَصبِ والبَرْدِيّ " في الرّيح شِبْه القُطْنِ وكذلك ما أَشْبَهها من نُسْجِ العَنْكَبوت . يقال : جالَحني فُلانٌ وجلَّحنى . " المُجالَحة " : المُشارَّة مثل " المُكالَحة . و " المُجالَحة : " المُجاهَرةُ بالأَمْرِ " عن الأَصمعيّ " والمُكاشفَةُ بالعداوَةِ والمُكابَرة " . منه " المُجالِحُ " : المُكابِرُ . وقد سُمِّيَ بذلك " الأَسَدُ . و " المُجالِحُ : " النّاقةُ " التي " تَدُرّ في الشِّتاءِ " . وقيل : هي التي تَقْضِم عِيدانَ الشَّجرِ اليابسِ في الشِّتاءِ إِذا أَقْحَطَت السَّنَةُ وتَسْمَن عليها فيبقَى لَبنُها ؛ عن ابن الأَعرابيّ . " والمَجاليحُ : جَمْعُها " . وقيل : المَجالِيحُ من النَّحْلِ والإِبل : اللَّواتِي لا يُبالين قُحُوطَ المَطرِ وقال أَبو حنيفةَ : أَنشد أَبو عَمرٍو :

غُلْبٌ مجالِيحُ عندَ المحْلِ كُفْأَتُها ... أَشْطَانُها في عِذابِ البَحْرِ تَسْتَبِقُ الواحدة مِجْلاحٌ ومُجالِحٌ . وسنة مُجَلِّحةٌ : مُجْدِبةٌ . المجالِيح : " السِّنونَ الّتي تَذْهَب بالمالِ " " والمِجْلاحُ " بالكسرِ : النّاقةُ " الجلْدَةُ على السَّنَةِ الشَّديدةِ في بَقاءِ لبَنِها " وكذلك المُجلَّحةُ . " والجَلَحُ محرّكةً : انْحِسارُ الشَّعَرِ عن جَانِبَيِ الرَّأْس " . وقيل : ذَهَابُه عن مُقَدَّم الرَّأْس . وقيل : إِذا زادَ قليلاً على النَّزَعَةِ . " جَلِحَ كفَرِحَ " جَلَحاً والنَّعْتُ أَجْلَحُ وجَلْحاءُ واسمُ ذلك المَوضعِ جلَحَةٌ . قال أَبو عُبيدٍ : إِذا انْحسرَ الشَّعرُ عن جانِبيِ الجَبْهَةِ فهو أَنْزَعُ فإِذا زادَ قليلاً فهو أَجْلَحُ فإِذا بلَغَ النِّصْف ونَحْوَه فهو أَجْلَى قم هو أَجْلهُ . وجمعُ الأَجْلَحِ جُلْحانٌ . وفي التّهذيب : الجَلْحاءُ من الشَّاءِ والبَقرِ : بمنزِلةِ الجَمّاءِ الّتي لا قَرْنَ لها . وفي المحكم : وعَنْزٌ جَلْحَاءُ : جَمّاءُ على التّشبيه . وعَمَّ بعضُهم به نَوْعَى الغَنمِ فقال : شَاةٌ جَلْحاءُ كجَمّاءَ وكذلك هي من البَقَر . " والمُجَلِّح كمُحدِّث : الأَكولُ " . وفي الصّحاح : الرّجُلُ الكثيرُ الأَكلِ . المُجلَّحُ " كمُحمَّدٍ : المأَكولُ " الّذي ذَهبَ فلم يَبْق منه شيْءٌ قال ابن مُقْبِل يَصِف القَحْطَ :

أَلمْ تَعْلَمِي أَنْ لا يَذُمَّ فُجاءَتِي ... دَخِيلِي إِذا اغْبَرَّ العِضَاهُ المُجلَّحُ أَي الذي أُكِلَ حتى لم يُتْرَك منه وكذلك كَلأٌ مُجلَّحٌ . " والأَجلَحُ : هَوْدَجٌ مالَه رأْسٌ مُرتفِعٌ " حَكاه ابنُ جِنّي عن ابن كُلثوم . قال : وقال الأًصمعيّ . هو الهَوْدَج المُربَّع وأَنشد لأَبي ذُؤَيب :

إِلاّ تَكُنْ ظُعُنا تُبْنَى هَوَادِجُها ... فإِنَّهن حِسانُ الزِّيِّ أَجْلاحُ قال ابن جِنّي : أَجْلاحٌ : جمع أَجْلَحَ ومثلُه أَعْزَلُ وأَعْزالٌ وأَفْعلُ وأَفْعالٌ قليلٌ جدّاً . وقال الأَزهريّ : هَوْدَجٌ أَجْلَحُ : لا رأْس له . في حديث أَبي أَيُّوب : " منْ باتَ على سَطْحٍ أَجْلَحَ فلا ذِمَّةَ له " . وهو " سَطْحٌ " ليس له قَرْنٌ . قال ابنُ الأَثير : يُريد الّذي " لم يُحجَّزْ بجِدارٍ " ولا شيْءٍ يَمنعُ من السُّقوطِ . " وبقَرٌ جُلَّحٌ كسُكَّرٍ : بلا قُرونٍ " . وهو خَطأٌ والصواب : وبَقَرٌ جُلْحٌ بضمّ فسكون . في الصّحاح : قال الكِسائيّ : أَنشدني ابن أَبي طَرفَةَ :

فسَكَّنْتُهمْ بالقَوْلِ حتّى كأَنّهم ... بواقِرُ جُلْحٌ أَسْكَنَتْها المَرَاتِعُ وفي اللّسان : " فَسكَّنْتُهم بالمال " . ونُسِب الشِّعرُ لقَيْسِ بن عَيْزارةَ الهُذَليّ . قلت : وقد تَتبَّعتُ شِعْرَ قَيْسٍ هذا فلم أَجِدْه له في دِيوانه . الجُلاَحُ " كغُرابٍ : السَّيْلُ الجُرافُ " لشِدَّةِ جريانِه وهُجومِه . الجُلاَح : " والدُ أُحيْحة " الخَزْرجِيّ المتقدّم ذِكرُه . " والتَّجْليحُ : الإِقْدامُ " الشَّديدُ " والتَّصْميمُ " في الأَمرِ والمُضِيّ والسَّيْرُ الشَّديدُ . وقال ابنُ شُميل : جَلَّح علينا أَي أَتَى علينا . التَّجٍليح : " حَمْلَهُ السَّبْعِ " . قال أَبو زيد : جَلَّحَ على القَومِ تَجْليحاً إِذا حَمَلَ عليهم . " والجِلْوَاحُ بالكسر : الأَرضُ الواسعةُ " المَكشوفةُ . " وجَلْحاءُ : ة ببغدادَ و : ع : بالبَصْرة " على فَرْسَخَيْنِ منها . " والجِلْحاءَةُ بالكسر : الأَرْضُ لا تُنْبِت شيئاً " على التشبيه بأَجْلَحِ الرَّأْسِ . " والجِليحةُ : المَخْضُ بالسَّمْن " . " والجُلَيْحاءُ كغُبَيْراءَ : شِعارُ " بني " غَنِيِّ " بن أَعْصُرَ فيما بينهم . " وجَلْمَحَ : رأْسه حَلَقَه " والميم زائدة . ومما يستدرك عليه : قَرْية جَلْحاءُ : لا حِصْنَ لها وقُرىً جُلْحٌ . وفي حديث كَعْبٍ : قال اللهُ لرُومِيَّةَ : " لأَدَعنَّكِ جَلْحَاءَ " أَي لا حِصْنَ عليكِ والحُصُون تُشْبِهُ القُرونَ فإِذا ذَهبتِ الحُصونُ جَلِحَت القُرَى فصارتْ بمنزلةِ البقرةِ الّتي لا قرْنَ لها . وأَرض جَلْحاءُ : لا شَجَرَ فيها . جلِحَتْ جَلَحاً وجُلِحَت : كلاهما أُكِلَ كَلَؤُها . وقال أَبو حنيفةَ : جُلِحَت الشَّجرةُ : أُكِلَتْ فُروعُها فرُدَّت إِلى الأَصْل وخَصَّ مرَّةً به الجَنْبَةَ . ونَباتٌ مَجْلوحٌ : أُكِلَ ثُمّ نَبَتَ . والثُّمامُ المَجْلوُح والضَّعةُ المَجْلوحةُ : الّتي أُكِلَتْ ثم نَبتَت . وكذلك غيرُها من الشَّجر . ونَبْتٌ إِجْلِيحٌ : جُلِحتْ أَعاليه وأُكِلَ . ونَاقَةٌ مُجالِحةٌ : تَأْكلُ السَّمُرَ والعُرْفَطَ كان فيه ورقٌ أَوْ لم يكن . والجوالِحُ : قِطَعُ الثَّلْجِ إِذا تَهافَتَتْ . وأَكَمَةٌ جَلْحاءُ إِذا لم تكن مُحدَّدَةَ الرَّأْسِ . ويومٌ أَجْلَحُ وأَصْلَعُ : شَديدٌ . ولا تُجلِّحْ علينا يا فُلان . وفلانٌ وَقِحٌ مُجلِّح . وجَلَّحَ في الأَمرِ : رَكِبَ رأْسَه . وذِئْبٌ مُجلِّحٌ : جَرِئٌ والأُنثى بالهاءِ قال امرؤُ القَيْس :

عَصَافِيرٌ وذِبّانٌ ودُودٌ ... وأَجْرَأُ مِنْ مُجلِّحَةِ الذِّئابِ وقيل : كلُّ مارِدٍ مُقْدِمٍ على شيْءٍ : مُجَلِّحٌ . وأَما قول لَبِيد :

فَكُنَّ سَفينَها وضَرَبْن جَأْشاً ... لخَمْسٍ في مَجلِّحَةٍ أَزُومِ فإِنه يَصف مَفازةً متكشِّفةً بالسَّيْر . وجُلاَحٌ وجَلِيحٌ وجُلَيْحَةُ وجُلَيْحٌ : أَسماءٌ . وفي حديث عُمَرَ والكاهِنِ . في حديث الإِسراءِ : " يا جَلِيح أَمْرٌ نُجِيح " . قال ابنُ الأَثير : اسم رَجلٍ قد ناداه . وبنو جُلَيْحَة : بَطْنٌ من العرب . وجَلْحٌ بفتح فسكون : من مياه كَلْبٍ لبنِي تُوَيل منهم

لسان العرب
الجَلَحُ ذهابُ الشعر من مُقَدَّم الرأْس وقيل هو إِذا زاد قليلاً على النَّزَعَة جَلِحَ بالكسر جَلَحاً والنعتُ أَجْلَحُ وجَلْحاء واسم ذلك الموضع الجَلَحَة والجَلَحُ فوق النَّزَعِ وهو انْحِسار الشعر عن جانبي الرأْس وأَوّله النَّزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الصَّلَعُ أَبو عبيد إِذا انحَسَر الشعر عن جانبي الجبهة فهو أَنْزَعُ فإِذا زاد قليلاً فهو أَجْلَح فإِذا بلغ النصفَ ونحوه فهو أَجْلى ثم هو أَجْلَه وجمعُ الأَجْلَح جُلْح وجُلْحانٌ والجَلَحةُ انْحِسارُ الشعر ومُنْحَسِرُه عن جانبي الوجه وفي الحديث إِن الله ليؤدي الحقوق إِلى أَهلها حتى يَقْتَصَّ للشاة الجَلْحاءِ من الشاة القَرْناءِ نَطَحَتْها قال الأَزهري وهذا يبين أَن الجَلْحاء من الشاء والبقر بمنزلة الجَمَّاء التي لا قرن لها وفي حديث الصدقة ليس فيها عَقْصاء ولا جَلْحاء وهي التي لا قرن لها قال ابن سيده وعَنْز جَلْحاء جَمَّاء على التشبيه بجَلَحِ الشعر وعمَّ بعضهم به نوعي الغنم فقال شاة جَلْحاءٌ كجَمَّاء وكذلك هي مِن البقر وقيل هي من البقر التي ذهب قرناها آخراً وهو من ذلك لأَنه كانحسار مُقَدَّم الشعر وبقر جُلْح لا قرون لها قال قَيْسُ بن عَيزارة ( * قوله « قال قيس بن عيزارة » قال شارح القاموس تتبعت شعر قيس هذا فلم أجده في ديوانه اه ) الهذلي فَسَكَّنْتَهم بالمالِ حتى كأَنهم بَواقِرُ جُلْحٌ سَكَّنَتْها المَراتِعُ وقال الجوهري عن هذا البيت قال الكسائي أَنشدني ابن أَبي طَرْفة وأَورد البيت وقَرْيَةٌ جَلْحاء لا حِصْنَ لها وقُرًى جُلْحٌ وفي حديث كعب قال الله لرُومِيَّةَ لأَدَعَنَّكِ جَلْحاء أَي لا حِصْنَ عليك والحُصُون تشبه القرون فإِذا ذهبت الحصون جَلِحَتِ القُرَى فصارت بمنزلة البقرة التي لا قرن لها وفي حديث أَبي أَيوب من بات على سَطْحٍ أَجْلح فلا ذمة له هو السطح الذي لا قرن له قال ابن الأَثير يريد الذي ليس عليه جدار ولا شيء يمنع من السقوط وأَرضٌ جَلْحاء لا شجر فيها جَلِحَتْ جَلَحاً وجُلِحَتْ كلاهما أُكِلَ كَلَؤُها وقال أَبو حنيفة جُلِحَتِ الشجرة أُكِلَتْ فروعها فَرُدَّت إِلى الأَصل وخص مرة به الجَنْبةَ ونباتٌ مَجْلوحٌ أُكل ثم نبت والثُّمامُ المَجْلوحُ والضَّعَةُ المَجْلوحَة التي أُكلت ثم نبتت وكذلك غيرها من الشجر قال يخاطب ناقته أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمةً فَرُوحِي وجاوِزي ذال السَّحَمِ المَجْلوحِ وكَثْرَةَ الأَصْواتِ والنُّبُوحِ والمَجْلوح المأْكولُ رأْسه وجَلَح المالُ الشجرَ يَجْلَحُه جَلْحاً بالفتح وجَلَّحَه أَكله قيل أَكل أَعلاه وقيل رَعَى أَعاليه وقَشَرَه ونبت إِجْلِيحٌ جُلِحَتْ أَعاليه وأُكِلَ والمُجَلَّح المأْكولُ الذي ذهب فلم يَبْقَ منه شيء قال ابن مُقْبل يصف القَحْط أَلم تَعْلَمِي أَنْ لا يَذُمُّ فُجاءَتي دَخِيلي إِذا اغْبَرَّ العضاهُ المُجَلَّحُ أَي الذي أُكل حتى لم يُترك منه شيء وكذلك كَلأٌ مُجَلَّح قال ابن بري في شرح هذا البيت دَخِيلُه دُخْلُلُه وخاصته وقوله فُجاءتي يريد وقت فجاءتي واغبرار العضاه إِنما يكون من الجدب وأَراد بقوله أَن لا يذم أَنه لا يذم فحذف الضمير على حدّ قوله عز وجل أَفلا يرون أَن لا يرجعُ إِليهم قولاً تقديره أَنه لا يرجع والمُجَلِّحُ الكثير الأَكل وفي الصحاح الرجل الكثير الأَكل وناقة مُجالِحة تأْكل السَّمُرَ والعُرْفُط كان فيه ورق أَو لم يكن والمَجاليح من النحل والإِبل اللواتي لا يبالين قُحوطَ المطر قال أَبو حنيفة أَنشد أَبو عمرو غُلْبٌ مَجالِيحُ عند المَحْلِ كُفْأَتُها أَشْطانُها في عِذابِ البحرِ تَسْتَبِقُ الواحدة مِجْلاح ومُجالِحٌ والمُجالِحُ أَيضاً من النُّوق التي تَدِر في الشتاء والجمع مَجالِيحُ وضَرْع مُجالِحٌ منه وُصِفَ بصفة الجملة وقد يستعمل في الشاء والمِجْلاحُ والمُجَلِّحَةُ الباقية اللبن على الشتاء قلَّ ذلك منها أَو كثر وقيل المُجالِحُ التي تَقْضِمُ عيدان الشجر اليابس في الشتاء إِذا أَقْحَطت السنَةُ وتَسْمَنُ عليها فيبقى لبنها عن ابن الأَعرابي وسنَة مُجَلِّحة مُجْدِبة والمَجالِيح السِّنُونَ التي تَذْهَبُ بالمال وناقة مِجْلاحٌ جَلْدَةٌ على السنة الشديدة في بقاء لبنها وقال أَبو ذؤيب المانِحُ الأُدْمَ والخُورَ الهِلابَ إِذا ما حارَدَ الخُورُ واجْتَثَّ المَجالِيحُ قال المجاليح التي لا تبالي القحوط والجالِحةُ والجَوالِحُ ما تطاير من رؤُوس النبات في الريح شِبْه القطن وكذلك ما أَشبهه من نسج العنكبوت وقِطَعِ الثلج إِذا تهافت والأَجْلَح الهَوْدَجُ إِذا لم يكن مُشْرِفَ الأَعْلى حكاه ابن جني عن خالد بن كلثوم قال وقال الأَصمعي هو الهودج المربع وأَنشد لأَبي ذؤيب إِلاّ تكنْ ظُعْناً تُبْنى هَوادِجُها فإِنهن حِسانُ الزِّيِّ أَجْلاحُ قال ابن جني أَجْلاحٌ جمع أَجْلَح ومثله أَعْزَلُ وأَعْزال وأَفْعَلُ وأَفعالٌ قليل جدّاً وقال الأَزهري هَوْدَجٌ أَجْلَح لا رأْس له وقيل ليس له رأْس مرتفع وأَكَمَةٌ جَلْحاء إِذا لم تكن مُحَدَّدة الرأْس والتَّجْلِيحُ السيرُ الشديد ابن شميل جَلَّحَ علينا أَي أَتى علينا أَبو زيد جَلَّحَ على القوم تجليحاً إِذا حمل عليهم وجَلَّحَ في الأَمر ركب رأْسه والتَّجْلِيحُ الإِقدام الشديد والتصميم في الأَمر والمُضِيُّ قال بِشْرُ بن أَبي خازم ومِلْنا بالجِفارِ إِلى تَميمٍ على شُعُثٍ مُجَلًّحَةٍ عِتاقِ والجُلاحُ بالضم مخففاً السيلُ الجُرافُ وذئب مُجَلِّحٌ جَريءٌ والأِّنثى بالهاء قال امرؤ القيس عَصافيرٌ وذِبَّانٌ ودُودٌ وأَجْرٍ من مُجَلِّحَةِ الذِّئابِ وقيل كلُّ ماردٍ مُقْدِم على شيءٍ مُجَلِّح والتَّجْليحُ المكاشَفةُ في الكلام وهو من ذلك وأَما قول لبيد فكنَّ سَفِينها وضَرَبْنَ جَأْشاً لِخَمْسٍ في مُجَلِّحَةٍ أَرُومِ فإِنه يصف مفازة متكشفة بالسير وجالَحْتُ الرجلَ بالأَمر إِذا جاهرته به والمُجالَحَة المُكاشَفة بالعداوة والمُجالِحُ المُكابِرُ والمُجالَحة المُشارَّة مثل المُكالحةِ وجَلاَّحٌ والجُلاحُ وجُلَيْحة أَسماء قال الليث وجُلاحٌ اسم أَبي أُحَيْحة بن الجُلاح الخزرجي وجَلِيحٌ اسم وفي حديث عُمَرَ والكاهن يا جَلِيحُ أَمرٌ نجِيحٌ قال ابن الأَثير جَلِيح اسم رجل قد ناداه وبنو جُلَيْحة بطن من العرب والجَلْحاءُ بلد معروف وقيل هو موضع على فرسخين من البصرة وجَلْمَح رأْسَه أَي حَلَقَه والميم زائدة
الرائد
* جلح يجلح: جلحا. 1-ت الماشية النبات: أكلته. 2-ت الماشية الشجر: رعت أعاليه وقشرته.
الرائد
* جلح يجلح: جلحا. 1-إنحسر شعره وانكشف وزال عن جانبي رأسه. 2-ت الأرض: أكل عشبها. 3-الثور: صار أو كان من غير قرن. 4-ت البلاد: ذهبت حصونها. 5-اليوم: اشتد.
الرائد
* جلح تجليحا. 1-ت الماشية النبات: أكلته. 2-ت الماشية الشجر: رعت أعاليه وقشرته. 3-ه أو عليه: حمل عليه. 4-الذئب: جرؤ. 5-في الأمر: ركب رأسه فيه، كان فيه عنيدا. 6-في الأمر: مضى فيه مصمما. 7-ه أو عليه: كاشفه بالعداوة. 8-سار سيرا شديدا.
الرائد
* جلح. 1-ت الشجرة: أكلت أغصانها. 2-ت الأرض: أكل عشبها.
الرائد
* جلح. 1-مص. جلح. 2-إنحسار الشعر وانكشافه وزواله عن جانبي الرأس.
الرائد
* جلحاء. ج جلح. 1-من الأرض: التي لا شجر فيها. 2-من المدن: التي لا حصن لها. 3-من الحيوان: التي لا قرن لها. 4-من التلال: التي لم تكن محددة الرأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: