وصف و معنى و تعريف كلمة جليتما:


جليتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح جليتما في معاجم اللغة العربية:



جليتما

جذر [جلت]

  1. جَلَى: (فعل)
    • جلَى يَجلِي ، جِلاءً وجَلْيًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مجليّ
    • جَلَى السَّيْفَ : صَقَلَهُ
    • جَلَتِ الصُّحُونَ : غَسَلَتْهَا وَنَظَّفَتْهَا
    • جَلَى السيفَ والفِضَّةَ والمرآةَ ونحوها : كشَفَ صَدأَها وصَقَلها
  2. جَلَّى: (فعل)
    • جلَّى يجلِّي ، جَلِّ ، تجليةً ، فهو مُجَلٍّ ، والمفعول مُجَلًّى
    • جَلَّى الحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا
    • جَلَّى النُّورُ الظَّلاَمَ : كَشَفَهُ الأعراف آية 187إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ (قرآن)
    • جَلَّى عَنْهُ الهَمَّ : أَزَالَهُ عَنْهُ
    • جَلاَّهُ عَنْ بَلَدِهِ : أَخْرَجَهُ
    • جَلَّى الفَرَسُ: سَبَقَ الخَيْلَ فِي الحَلْبَةِ
    • جَلَّى البَازِي : رَفَعَ رَأْسَهُ ثُمَّ نَظَرَ
    • جَلَّى بِبَصَرِهِ : رَمَى بِهِ كَمَا يَنْظُرُ الصَّقْرُ إِلىَ الصَّيْدِ
    • جَلَّى عَنْ نَفْسِهِ : عَبَّرَ عَنْ ضَمِيرِهِ
    • جَلَّى عَرُوسَهُ شَيئاً: أَعْطَاهَا إِيَّاهُ وَقْتَ الجَلْوَةِ
  3. جَليَ: (فعل)
    • جَلِيَ، يَجْلَى، مصدر جَلىً فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ والجمع : جُلْوٌّ
    • جَلِيَ الشَّابُّ : اِنْحَسَرَ شَعَرُ مُقَدَّمِ رَأْسِهِ وَانْكَشَفَ
    • جَلِيَتْ جَبْهَتُهُ : اِتَّسَعَتْ
    • جَلِيَتِ السَّمَاءُ : أَضْحَتْ
  4. جلاَّية: (اسم)
    • اسم آلة من جلا
    • الجلاَّية الكهربيَّة: آلة للصَّقل وإزالة الصَّدأ استخدم الجزار الجلاّية في شحذ ساطوره قبل الذبح


  5. تَجَلَّى: (فعل)
    • تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى - للمتعدِّي
    • تجلَّى الأمرُ: انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر
    • تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت،
    • تَجَلَّى الهِلاَلَ : نَظَرَ إِلَيْهِ مُشْرِفاً
    • تَجَلَّى الْمَكَانَ : عَلاَهُ
    • تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً: مطاوع جَلاَّه
    • تَجَلَّى الصقر: أَغْمَضَ عينيه ثم فتحهما ليكون أَبْصَرَ
    • تجلّتِ العروسُ: تزيّنت وتبرّجت
  6. اِجتَلَى: (فعل)
    • اجتلى / اجتلى عن يجتلي ، اجْتَلِ ، اجتلاءً ، فهو مُجتلٍ ، والمفعول مُجتلًى
    • اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّفوا
    • اجْتَلَى الجَدْبُ أَو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أَجلاهم
    • اجْتَلَى العروسَ على بَعْلِها: عرضها عليه مَجْلُوَّةً
    • اجْتَلَى الشيءَ: نَظَرَ إِليه
    • اجْتَلَى العروسَ بعلُها: نظر إِليها مجلوَّةً
    • اجْتَلَى السيفَ: صَقَلَهُ
    • اجْتَلَى العِمَامَةَ: رَفعها عن جبينه
    • اجْتَلَى العِمَامَةَ عن رأسه: نزعها
    • اجتلى الأمرَ: كشفه، نظر إليه مستوضحًا اجتلى منظرًا
  7. اِنجَلَى: (فعل)
    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه
    • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
    • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
    • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
    • انْجَلَى : مُطاوع جَلاَه
    • انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ انجلى السيفُ
  8. أَجْلَى: (فعل)
    • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى
    • أَجْلَى القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف
    • أَجْلَى الناسُ عن الشيءِ: انفرجوا
    • أَجْلَى عَنْ بَلَدِهِ : خَرَجَ
    • أَجْلَى عنه الهمَّ: أَزاله وكشفه
    • أَجْلى يعْدُو: أَسرع
    • أَجْلَى الجُمْهورُ عن السّاحَةِ : تَفَرَّقُوا عَنْهَا
    • أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه أجلى موقفَه للقاضي
    • أَجْلَى الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أَخرجهم منه
  9. مُتجلّى: (اسم)
    • مُتجلّى : اسم المفعول من تَجَلَّى
  10. اِستجلى: (فعل)


    • استجلى يستجلي ، اسْتَجْلِ ، استجلاءً ، فهو مُسْتَجْلٍ ، والمفعول مُسْتَجْلًى
    • استجلى الأمرَ: استكشفه وطلب توضيحه
    • إسْتَجْلَى خَفَايَا الأمُورِ: اِسْتَكْشَفَهَا، تَعَرَّفَهَا بِعُمْقٍ
    • استجلت العروسُ: ظهرت بكلِّ زينتها
  11. أَجَلَّ: (فعل)
    • أجلَّ يُجِلّ ، أجْلِلْ / أجِلَّ ، إجلالاً ، فهو مُجِلّ ، والمفعول مُجَلّ
    • أَجَلَّ الرَّجُلُ : عَظُمَ وَقَوِيَ
    • أجَلَّهُ لأعْمَالِهِ العَظِيمَةِ : عَظَّمَهُ، بَجَّلَهُ
    • أجلَّه عن العيب: نزَّهه عنه أجلَّه عن الفواحش
    • أَجَلَّ: رآه جَليلاً
    • أَجَلَّ : أعطاه الجليل
    • إجلالاً له: تعظيمًا وإكرامًا واحترامًا له
    • أجلَّ سؤالَ رئيسه عنه: رآه جليلاً أي عظيمًا
  12. جالَي: (فعل)
    • جالَيْتُهُ بالأَمر: جاهرته به
  13. مُجتلٍ: (اسم)
    • مُجتلٍ : فاعل من إِجتَلَى
  14. أَجِلَ: (فعل)
    • أَجِلَ أَجِلَ أَجَلاَ فهو أَجِلَّ، وآجِلٌ، وأَجِيلٌ
    • أَجِلَ :تأَخَّرَ
    • أَجِلَ فلان: اشتكى الإجْلَ
  15. أَجَّلَ: (فعل)
    • أجَّلَ يؤجِّل ، تأجيلاً ، فهو مُؤجِّل ، والمفعول مُؤجَّل
    • أَجَّلَ الشيءَ: أخَّره
    • أجّل أجلاً: حدَّده : مؤقّت بأجل معلوم
    • أَجَّلَ الماءَ: جَمَعَهُ وحَبَسَه
    • أَجَّلَ فلاناً: داواه من الإجْل
    • أجلّه عن المكان: أبعده عنه
  16. جالي: (اسم)


    • جالي : فاعل من جَلَى
  17. جالي: (اسم)
    • جالي : فاعل من جَلاَ
  18. مُجتلي: (اسم)
    • مُجتلي : فاعل من إِجتَلَى
  19. أَجَلَ: (فعل)
    • أَجَلَ أُجْلا
    • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
    • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  20. أَجَلُ: (اسم)
    • الأَجَلُ : مُدَّةُ الشيء
    • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
    • جاء أَجَلُه: إذا حان موته والجمع : آجال
    • الأَجَلُ : غاية الوقت المحدَّد لشيء
    • وافاه أجلُه/ حان أجلُُه: مات
  21. أَجِلَّ: (اسم)
    • أَجِلَّ : فاعل من أَجِلَ
  22. أُجْل: (اسم)


    • أُجْل : جمع أَجِيْلُ
  23. أجَلْ: (اسم)
    • حرف جواب بمعنى نَعَمْ يكون إعلامًا للسائل أجاء أخوك؟ أَجَلْ جاء،
    • حرف جواب يكون للتأكيد إذا وقع في صدر الكلام
  24. أجْل: (اسم)
    • لأجله/ من أجْله: بسببه. فعلت ذلك من أجلك أو لأجْلِك،
  25. مُجتلى: (اسم)
    • مُجتلى : اسم المفعول من إِجتَلَى
,
  1. اجتلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اجتلى / اجتلى عن يجتلي ، اجْتَلِ ، اجتلاءً ، فهو مُجتلٍ ، والمفعول مُجتلًى :-
      اجتلى السِّكِّينَ صَقَلها.
      اجتلى الأمرَ: كشفه، نظر إليه مستوضحًا :-اجتلى منظرًا.
      اجتلى القومُ عن موضعهم: تفرّقوا عنه.
  2. استجلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استجلى يستجلي ، اسْتَجْلِ ، استجلاءً ، فهو مُسْتَجْلٍ ، والمفعول مُسْتَجْلًى :-
      استجلى الأمرَ استكشفه وطلب توضيحه :-استجلى المحامي غوامضَ القضيّة، - استجلى ما في نيَّته:-
      • استجلت العروسُ: ظهرت بكلِّ زينتها.
  3. انجلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انجلى / انجلى عن ينجلي ، انْجلِ ، انجلاءً ، فهو مُنْجَلٍ ، والمفعول مُنجلًى عنه :-
      انجلى السِّكِّينُ ونحوُه مُطاوع جلا3: صار لامعًا، انصقل، زال عنه الصّدأ :-انجلى السيفُ.
      انجلى اللَّيْلُ: ذهب :-انجلى الضبابُ، - *ألا أيُّها اللَّيْلُ الطَّويلُ ألا انجلِ*.
      انجلى الصُّبحُ: مُطاوع جلا2/ جلا عن/ جلا من: ظهر، بان، تكشَّف :-انجلت الحقيقةُ.
      انجلى الهمُّ عن قلبه: انكشف وزال.
  4. تجلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجلَّى يتجلَّى ، تَجَلَّ ، تَجَلّيًا ، فهو مُتجلٍّ ، والمفعول مُتجلًّى (للمتعدِّي) :-
      تجلَّى الأمرُ انكشف واتّضح، بدا للعيان، ظهر :-تجلَّتِ في أحسن مظاهرها، - {فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا} :-
      تجلّتِ الأزهارُ: تفتَّحت، - تجلّتِ العروسُ: تزيّنت وتبرّجت.
      تجلَّى الشَّيءَ: نظر إليه مُشْرِفًا.
  5. أجل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَجَلُ: غايةُ الوقت في الموت وحُلول الدَّين ونحوِه‏.
      ‏والأَجَلُ: مُدَّةُ الشيء‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أَجله؛ أَي حتى تقضي عدّتها‏.
      ‏وقوله تعالى: ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لِزاماً وأَجلٌ مسمّى؛ أَي لكان القتل الذي نالهم لازماً لهم أَبداً وكان العذاب دائماً بهم، ويعني بالأَجل المسمى القيامة لأَن الله تعالى وعدهم بالعذاب ليوم القيامة، وذلك قوله تعالى: بل الساعة موعدهم، والجمع آجال‏.
      ‏والتأْجيل: تحديد الأَجَلِ‏.
      ‏وفي التنزيل: كتاباً مؤجلاً‏.
      وأَجِلَ الشيءُ يأْجَل، فهو آجِل وأَجيل: تأَخر، وهو نقيض العاجل‏.
      ‏والأَجِيل: المُؤَجَّل إِلى وقت؛

      وأَنشد: وغايَةُ الأَجِيلِ مَهْواةُ الرَّدَى والآجلة: الآخرة، والعاجلة: الدنيا، والآجل والآجلة: ضد العاجل والعاجلة‏.
      ‏وفي حديث قراءة القرآن؛ يَتَعَجَّلونه ولا يتأَجَّلونه‏.
      ‏وفي حديث آخر: يتعجَّله ولا يتأَجَّله؛ التأَجُّل تَفَعُّلٌ من الأَجَل، وهو الوقت المضروب المحدود في المستقبل أَي أَنهم يتعجلون العمل بالقرآن ولا يؤخرونه ‏.
      ‏وفي حديث مكحول: كنا بالساحل مرابطين فَتَأَجَّل مُتَأَجِّل منا أَي استأْذن في الرجوع إِلى أَهله وطلب أَن يضرب له في ذلك أَجل، واسْتأْجَلْتُه فأَجَّلَني إِلى مدّة ‏.
      ‏والإِجْلُ، بالكسر: القطيع من بقر الوحش، والجمع آجال‏.
      ‏وفي حديث زياد: في يوم مَطير تَرْمَضُ فيه الآجال؛ هي جمع إِجْل، بكسر الهمزة وسكون الجيم، وهو القطيع من بقر الوحش والظباء، وتأَجَّلَت البهائم أَي صارت آجالاً؛ قال لبيد: والعِينُ ساكنةٌ، على أَطْلائِها، عُوذاً، تأَجَّلُ بالفَضاءِ بِهامها وتأَجل الصُّوارُ: صار إِجْلاً ‏.
      ‏والإِجَّلُ: لغة في الإِيَّل وهو الذكر من الأَوعال، ويقال: هو الذي يسمى بالفارسية كوزن، والجيم بدل من الياء كقولهم في بَرْنِيٍّ بَرْنِجّ؛ قال أَبو عمرو ابن العلاء: بعض الأَعراب يجعل الياء المشدَّدة جيماً وإِن كانت أَيضاً غير طرف؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ، مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ، قُرونَ الإِجَّل؟

      ‏قال: يريد الإِيَّل، ويروى قرون الإِيَّل، وهو الأَصل ‏.
      ‏وتَأَجَّلوا على الشيء: تَجَمَّعوا ‏.
      ‏والإِجْل: وَجَع في العُنُق، وقد أَجَلَه منه يأْجِلُه؛ عن الفارسي، وأَجَّله وآجله عن غيره، كل ذلك: داواه فأَجَلَه، كحَمأَ البئرَ نزعَ حَمْأَتها، وأَجَّلَه كقَذَّى العَينَ نزع قَذاها، وآجله كعاجله، وقد أَجِلَ الرجلُ، بالكسر، أَي نام على عنقه فاشتكاها‏.
      ‏والتأْجيل: المداواة، منه ‏.
      ‏وحكي عن ابن الجَرَّاح: بي إِجْل فأَجِّلوني أَي داووني منه كما يقال طَنَّيْته من الطَّنى ومَرَّضْتُه‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هو الإِجْل والإِدْل وهو وجَع العنق من تَعادِي الوِساد؛ الأَصمعي: هو البَدَل أَيضاً ‏.
      ‏وفي حديث المناجاة: أَجْلَ أَن يُحْزِنَه أَي من أَجله ولأَجله، والكل لغات وتفتح همزتها وتكسر؛ ومنه الحديث: أَن تقتل ولدك أَجْلَ أَن يأْكل معك‏.
      ‏والأَجْلُ: الضيق‏.
      ‏وأَجَلُوا مالَهم: حبسوه عن المَرعى ‏.
      وأَجَلْ، بفتحتين: بمعنى نَعَمْ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ؛ قال الأَخفش: إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق، ونعم أَحسن منه في الاستفهام، فإِذا، قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ، وكان أَحسن من نَعَمْ، وإذا، قال أَتذهب قلت نعَم، وكان أَحسن من أَجَلْ‏.
      وأَجل: تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ، وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه، تقول له: هل صليت؟ فيقول: نَعَمْ، فهو جواب المستفهم ‏.
      ‏والمَأْجَلُ، بفتح الجيم: مُسْتنقَع الماء، والجمع المآجل‏.
      ‏ابن سيده: والمأْجَل شبه حوض واسع يُؤَجَّل أَي يجمع فيه الماء إِذا كان قليلاً ثم ويُفَجَّر إلى المَشارات والمَزْرَعة والآبار، وهو بالفارسية طرحه ‏.
      ‏وأَجَّله فيه: جمعه، وتأَجَّلَ فيه: تَجَمَّع‏.
      ‏والأَجِيل: الشَّرَبَةُ وهو الطين يُجْمع حول النخلة؛ أَزْديَّة، وقيل: المآجل الجِبَأَةُ التي تجتمع فيها مياه الأَمطار من الدور؛ قال أَبو منصور: وبعضهم لا يهمز المأْجل ويكسر الجيم فيقول الماجِل ويجعله من المَجْل، وهو الماء يجتمع من النَّفْطة تمتليء ماءً من عَمَل أَو حَرَق‏.
      ‏وقد تَأَجَّلَ الماء، فهو مُتَأَجِّل: يعني اسْتَنْقَع في موضع‏.
      ‏وماء أَجيل أَي مجتمع‏.
      ‏وفعلت ذلك من أَجْلك وإِجْلِك، بفتح الهمزة وكسرها، وفي التنزيل العزيز: من أَجل ذلك كتبنا على بني إِسرائيل، الأَلف مقطوعة، أَي من جَرَّا ذلك؛ قال: وربما حذفت العرب مِنْ فقالت فعلت ذلك أَجْلَ كذا، قال اللحياني: وقد قرئ من إِجْل ذلك، وقراءة العامة من أَجل ذلك، وكذلك فعلته من أَجْلاك وإِجْلاك أَي من جَرَّاك، ويُعَدَّى بغير مِنْ؛ قال عديّ ابن زيد: أَجْلَ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ، فَوْقَ مَنْ أَحْكأَ صُلْباً بإِزار وقد روي هذا البيت: إِجْلَ أَن الله قد فضلكم‏.
      ‏قال الأَزهري: والأَصل في قولهم فعلتُه من أَجلك أَجَلَ عليهم أَجْلاً أَي جَنى عليهم وجَرَّ ‏.
      ‏والتأْجُّل: الإِقبال والإِدبار، قال: عَهْدي به قد كُسْيَ ثُمَّتَ لم يَزَلْ، بدار يَزيدَ، طاعِماً يَتَأَجَّلُ (* قوله «عهدي، البيت» هو من الطويل دخله الخرم وسكنت سين كسي للوزن) والأَجْل: مصدر‏.
      وأَجَل عليهم شَرّاً يأْجُله ويأْجِله أَجْلاً: جَناه وهَيَّجه؛ قال خَوَّات بن جُبَير: وأَهلِ خباءٍ صالحٍ كُنتُ بينهم، قد احْتَرَبوا في عاجل أَنا آجله (* قوله «كنت بينهم» الذي في الصحاح: ذات بينهم) أَي أَنا جانيه‏.
      ‏قال ابن بري:، قال أَبو عبيدة هو للخِنَّوْتِ؛ قال: وقد وجدته أَنا في شعر زهير في القصيد التي أَولها: صَحا القلبُ عن لَيْلى وأَقْصَرَ باطلُ؟

      ‏قال: وليس في رواية الأَصمعي؛ وقوله وأَهل مخفوض بواو رب؛ عن ابن السيرافي؛ قال: وكذلك وجدته في شعر زهير؛ قال: ومثله قول تَوْبة بن مُضَرِّس العَبْسي: فإِن تَكُ أُمُّ ابْنَيْ زُمَيْلَةَ أُثْكِلَتْ، فَيا رُبَّ أُخْرَى قد أَجَلْتُ لها ثُكْلا أَي جَلَبْت لها تُكْلاً وهَيَّجْته؛ قال: ومثله أَيضاً لتوبة: وأَهلِ خِباءٍ آمِنِينَ فَجَعْتُهم بشَيْء عَزيرٍ عاجلٍ، أَنا آجلُه وأَقْبَلْتُ أَسْعى أَسأَل القَوْمَ ما لَهم، سُؤَالَك بالشيء الذي أَنت جاهلُ؟

      ‏قال: وقال أُطَيْط: وهَمٍّ تَعَنَّاني، وأَنت أَجَلْتَه، فعَنَّى النَّدَامَى والغَرِيرِيَّةَ الصُّهْبا أَبو زيد: أَجَلْتُ عليهم آجُلُ وآجِلُ أَجْلاً أَي جَرَرْت جَريرة‏.
      ‏قال أَبو عمرو: يقال جَلَبْت عليهم وجَرَرْت وأَجَلْت بمعنى واحد أَي جَنَيت‏.
      وأَجَل لأَهله يأْجُلُ ويأْجِلُ: كَسَب وجمَع واحتال؛ هذه عن اللحياني‏.
      وأَجَلى، على فَعَلى: موضع وهو مَرْعًى لهم معروف؛ قال الشاعر: حَلَّتْ سُلَيْمى ساحةَ القَلِيب بأَجَلى، مَحَلَّةَ الغَرِيب (* قوله «ساحة القليب» كذا بالأصل، وفي الصحاح: جانب الجريب).
      "
  6. جِلْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِلْيُ: الكَوَّةُ من السَّطْحِ لا غَيْرُ.
      ـ جَلَيْتُ الفِضَّةَ: جَلَوْتَها.
      ـ اللهُ يُجَلِّي الساعَةَ: يُظْهِرُها.
      ـ تَجَلَّى كذا: عَلاهُ،
      ـ تَجَلَّى الشيءَ: نَظَرَ إليه.
      ـ مُجَلِّالسابِقُ في الحَلْبَةِ.


  7. أجلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجلى / أجلى عن / أجلى من يُجلي ، أجْلِ ، إجلاءً ، فهو مُجْلٍ ، والمفعول مُجْلًى :-
      أجلى القومَ أخرجهم :-أجلوا السُّكّان عن مكان القصف، - إجلاء الجيش من المنطقة.
      أجلى الأمرَ: أظهره وكشفه :-أجلى موقفَه للقاضي.
      أجلى الهمَّ أو المرضَ عنه: فرَّجه، أزاله عنه وكشفه :-أجلى اللهُ عنه: يقال في الدُّعاء للمريض.• أجلى القومُ عن المكان/ أجلى القومُ من المكان: جَلَوْا، خرجوا عنه أو منه، ارتحلوا، نزحوا.
  8. جلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جلَّى يجلِّي ، جَلِّ ، تجليةً ، فهو مُجَلٍّ ، والمفعول مُجَلًّى :-
      جلَّى الفرسُ سَبَق في الحَلْبة.
      جلَّى الأمرَ: كشفه وأظهره، أبانه وأوضحه :- {إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إلاَّ هُوَ} .
      جلَّى الهمَّ والكربَ عنه: فرَّجه عنه، أزاله وأذهبه.
      جلَّى القومَ وطنَهم: أخرجهم عنه.
  9. جلَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جلَى يَجلِي ، جِلاءً وجَلْيًا ، فهو جالٍ ، والمفعول مجليّ :-
      جلَى السَّيفَ والفضَّةَ والمرآةَ ونحوَها جلاها، صقلها وأزال صدأها.
  10. جَلى (المعجم الرائد)
    • جلى - يجلي ، جليا وجلاء
      1-جلى السيف أو غيره : صقله وأزال صدأه
  11. جَلي (المعجم الرائد)
    • جلي - يجلى ، جلى
      1- جلي : إنحسر شعر مقدم رأسه وانكشف وزال. 2- جليت جبهته : اتسعت.
  12. أَجَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَجَلُ: غايَةُ الوَقْتِ في المَوْتِ، وحُلولُ الدَّيْنِ، ومُدَّةُ الشيءِ، ج: آجالٌ.
      ـ تأجيلُ: تَحْديدُ الأَجَلِ.
      ـ أجِلَ، فهو أجِلٌ وأجيلٌ: تأخَّرَ. واسْتأجَلْتُه فأجَّلَنِي إلى مُدَّةٍ.
      ـ آجِلَةُ: الآخِرَةُ.
      ـ إِجْلُ: وجَعٌ في العُنُقِ، وقد أجِلَ،
      ـ أجَلَهُ يأجِلُهُ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: داواه منه، والقَطيعُ من بَقَرِ الوَحْشِ، ج: آجالٌ،
      ـ أجْلُ: جمع أجيلٍ: للمُتأخِّرِ، وللمُجْتَمعِ من الطينِ يُجْعَلُ حوْلَ النَّخْلَةِ.
      ـ تأجَّلَ: اسْتَأْجَلَ،
      ـ تأجَّلَ الصِّوارُ: صار إجْلاً،
      ـ تأجَّلَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      ـ فَعَلْتُه من أجْلِكَ، ومن أجْلاكَ، ومن أجْلالِكَ، ومن إِجْلاكَ، ومن إِجْلالِكَ: من جَلَلِكَ.
      ـ أجَلَهُ يأْجِلُهُ، وأجَّلَهُ وآجَلَهُ: حَبَسَهُ ومنعَه،
      ـ أجَلَ الشَّرَّ عليهم يأْجُلُه ويأْجِلُه: جَناهُ، أو أثارَهُ وهَيَّجَهُ،
      ـ أجَلَ لأَهْلِهِ: كسَبَ وجَمَعَ وجَلَبَ واحْتَالَ.
      ـ مَأْجَلُ ومُؤَجَّلُ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ.
      ـ أجَّلَهُ فيه تأجيلاً: جَمَعَهُ فَتأجَّلَ.
      ـ عُمَرُ وعُثْمانُ ابْنا أُجَيْلٍ: محدِّثانِ.
      ـ ناعِمُ بنُ أُجَيْلٍ: تابِعِيٌّ، مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ.
      ـ أجَلْ: جَوابٌ كنَعَمْ إلا أنه أَحْسَنُ منه في التَّصْدِيقِ، ونَعَمْ أَحْسَنُ منه في الاسْتِفْهامِ.
      ـ أَجْلَى: مَرْعًى لهم معروف.
      ـ أجْلَةُ: قرية باليمامةِ.
      ـ أُجَّلُ، ولإِجَلُّ: ذَكَرُ الأَوْعَالِ.
  13. الأَجلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَجلَى : الحَسَنُ الوجهِ.
      وابنُ أَجْلَى: الأَسد.
      و الأَجلَى السَّيِّد.
      و الأَجلَى الصُّبح.
      و الأَجلَى الواضحُ الأَمْرِ.
  14. الجُلَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُلَّى : الأَمر الشديد، والخطب العظيم.
      وفي المثل: :- لا يُدْعَى للجُلَّى إِلاَّ أَخوها :-: لا يُندب للأَمر العظيم إِلاَّ من يقوم به ويصلح له.
      ويضرب أيضاً للعاجز، أي: ليس مِثلُكَ يُدعَى إِلى الأَمر العظيم. والجمع : جُلَلٌ.
  15. الجِلْىُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِلْىُ : الكَوَّةُ من السَّطح.
  16. جَلِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَلِيَتِ السماءُ جَلِيَتِ َ جَلًى: أَصْحَتْ.
      ويقال: جَلِيَت الليلةُ.
      و جَلِيَتِ الجبهةُ: اتَّسعت.
      و جَلِيَتِ الرجلُ: انحسر مُقَدَّمُ شعره.
      فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ. والجمع : جُلْوٌّ.
  17. جَلِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج ل و].
      1. :-جَاءَ جَوَابُهُ جَلِيّاً :- : وَاضِحاً، بَيِّناً. :-كَانَتْ أَفْكَارُهُ جَلِيَّةً لاَ غُمُوضَ فِيهَا :- :-جَلِيٌّ أَنَّ النَّصْرَ آتٍ.
      2. :-إِنَاءٌ جَلِيٌّ :- : مَصْقُولٌ.
      3. :-جَلِيَّةُ الأَمْرِ :-: حَقِيقَتُهُ.
      4. :-لَهُ عَيْنٌ جَلِيَّةٌ :- : نَافِذَةٌ، بَصِيرَةٌ.
      5. :-حَقِيقَةٌ جَلِيَّةٌ :-: حَقِيقَةٌ سَاطِعَةٌ.
  18. تَجَلَّى (المعجم الرائد)
    • تجلى - تجليا
      1- تجلى الشيء : ظهر. 2- تجلت الشمس : انكشفت وخرجت من الكسوف. 3- تجلى الشيء : نظر إليه مشرفا. 4- تجلى المكان : علاه.
  19. جالية (المعجم الرائد)
    • جالية - ج، جوال وجاليات
      1- جالية الذين تركوا أوطانهم وابتعدوا عنه ا. 2- جالية : أهل الذمة. 3- جالية : غرباء يقيمون في بلاد غير بلادهم.
  20. جلى (المعجم الرائد)
    • جلى - تجلية
      1- جلى الفرس : سبق الخيل في الحلبة. 2- جلى البازي : رفع رأسه ثم نظر. 3- جلى عنه الهم : أزاله عنه . 4- جلى النور الظلام : كشفه. 5- جلاه عن بلده : أخرجه. 6- جلى الزوج عروسه شيئا : أعطاها إياه في وقت الجلوة. 7- جلى ببصره : رمى به.
  21. أجل الاستحقاق (المعجم مالية)
    • (أ) تاريخ استحقاق دفع أو سداد كمبيالة أو سند إذني أو عقد تأمين أو سندات (ب) الفترة التي يمكن فيها تسوية عقد مستقبلي بالتسليم- أي دفع الثمن واستلام المبيع- وهي الفترة ما بين أوّل يوم إشعار وآخر يوم تعامل بعقد مستقبلي. ، وتعني بالانجليزية: maturity
  22. تمديد أجل عقد خيار (المعجم مالية)
    • استبدال عقد خيار بآخر بشروط مختلفة مثل تاريخ مؤجّل أو سعر تنفيذ أعلى أو أقلّ ، وتعني بالانجليزية: rolling over
  23. أجلى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أظهره وكشفه :-أجلى موقفَه للقاضي.
  24. أجلى القوم (المعجم عربي عامة)
    • أخرجهم :-أجلوا السُّكّان عن مكان القصف- إجلاء الجيش من المنطقة.
  25. أجلى الهمّ أو المرض عنه (المعجم عربي عامة)
    • فرَّجه، أزاله عنه وكشفه :-أجلى اللهُ عنه


معنى جليتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جالوت [مفرد]: اسم ملك طاغٍ، جعل طالوت لمن يقتله جائزةً فقتله داوود عليه السلام "{فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ}".
Advertisements
تاج العروس

جَلَتَهُ : أَهملَهُ الجوهرِيّ وقال ابنُ الأَعرابيّ : جَلَتَهُ يَجْلِتُه : ضَرَبَه مثل جَلَدَهُ لُغَة أَو لُثْغَة كاجْتَلَتَهُ كاجْتَلَدَهُ . وفي اللسَان : ويُقَال : جَلَتُّهُ عشرينَ سَوْطاً : أَي ضَرَبْتُه وأَصلُهُ : جَلَدْتُهُ فأُدْغِمَتِ الدَّالُ في التّاءِ والمَجْلُوتُ الأَلْيَةِ أَي الخَفِيفُها وقد جُلِتَت أَلْيَتُه : أَي انحَدرتْ في فَخِذِه . واجْتَلَتَهُ : شَرِبَهُ أَو أَكَلَهُ أَجْمَعَ : والجَلِيتُ : الجَلِيدُ لُغَةٌ فيه وهو ما يَقَعُ من السَّماءِ . وجالُوتُ : اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ لاينصرفٌ . وفي التَّنزيل العزيز : " وقَتَلَ داوُدُ جَالُوتَ " قال ابن دُرَيْد : فأَمّا طالُوتُ وجالُوت وصابونُ فليس من كلام العرب وإِنْ كان الأَوّلانِ في التَّنْزيل فهما اسْمانِ أَعْجَمِيّانِ . وجُلَلْتَا بضَمِّ الجيم وفتح الَّلام وتُضَمُّ الَّلامُ : ة بالنَّهْرَوانِ هكذا قيّدَه الصّاغانيُّ

لسان العرب
الجَلِيتُ لغة في الجَلِيدِ وهو ما يقع من السماء وجالُوتُ اسم رجل أَعجمي لا ينصرف وفي التنزيل العزيز وقَتَل داودُ جالوتَ ويقال جَلَتُّه عشرينَ سَوْطاً أَي ضَرَبْته وأَصله جَلَدْتُه فأُدْغِمَت الدال في التاء
الرائد
* جلت يجلت: جلتا. ه: جلده، ضربه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: