وصف و معنى و تعريف كلمة جمزنا:


جمزنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على جيم (ج) و ميم (م) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح جمزنا في معاجم اللغة العربية:



جمزنا

جذر [جمز]

  1. جَمَزَ: (فعل)
    • جَمَزْتُ، أَجْمِزُ، اِجْمِزْ، مصدر جَمْزٌ
    • جَمَزَ الفَرَسُ : سَارَ سَيْراً قَرِيباً مِنَ العَدْوِ
    • جَمَزَ الحَيَوَانُ : وَثَبَ
    • جَمَزَ الرَّجُلُ : أَسْرَعَ
    • جَمَزَ فلانٌ في الأرض: ذَهب
    • جَمَزَ فلاناً، و جَمَزَ به: استهزأَ به
  2. أَجماز: (اسم)
    • أَجماز : جمع جَمْزُ، جُمْز
  3. جُمز: (اسم)
    • الجمع : أَجماز ، و جُموز
    • الجُمْزُ : ما بقي من عُرْجُون النَّخْلَةِ والجمع : أَجماز، وجُموز
  4. جَمْز: (اسم)
    • جَمْز : مصدر جَمَزَ


  5. جُمَز: (اسم)
    • جُمَز : جمع جُمزة
  6. جُمْز: (اسم)
    • جُمْز : جمع جُمَّيْزُ
  7. جَمّاز: (اسم)
    • الجَمَّازُ من الدوابِّ: السريع العَدْو الوَثَّاب
  8. جُموز: (اسم)
    • جُموز : جمع جَمْزُ، جُمْز
  9. جُمزة: (اسم)
    • الجمع : جُمَزٌ
    • الجُمْزَةُ : كِمُّ النَّبْتِ الذي فيه الحَبَّةُ
    • الجُمْزَةُ: الكُتلة من التمر والأَقِطِ والجمع : جُمَزٌ
  10. جَمّازة: (اسم)


    • الجَمَّازَةُ : مَرْكَب سريع يتَّخذه الناس في المدن (شبه العجلة التي تجرها الخيل)
  11. جُمّازة: (اسم)
    • الجُمَّازَةُ : جُبَّةٌ من صَوف ضيِّقةُ الكُمَّيْنِ وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ النَّبي صلى الله عليه وسلم تَوَضَّأَ فضاق عن يديه كُمَّا جُمَّازَةٍ كانت عليه/
  12. جُمَّيزَى: (اسم)
    • الجُمَّيْزَى : الجُمَّيْز
  13. جَمَزَ الحَيَوَانُ:
    • وَثَبَ.
  14. جَمَزَ الرَّجُلُ:
    • أَسْرَعَ.
  15. جَمَزَ الفَرَسُ:
    • سَارَ سَيْراً قَرِيباً مِنَ العَدْوِ.
  16. جَمَزَ فلانٌ في الأرض:


    • ذَهب.
  17. جُمَّيز : (اسم)
    • جمع جُمَّيزة: نوعٌ من الشَّجر من الفصيلة التُّوتيّة، أوراقه عريضة ثمره يشبه التِّين، وهو يُؤكل اهتمّ بزراعة أشجار الجُميَّز في حديقته
,
  1. جمز (المعجم لسان العرب)
    • "جَمَزَ الإِنسانُ والبعيرُ والدابةُ يَجْمِزُ جَمْزاً وجَمَزَى: وهو عَدْوٌ دون الحُضْر الشديد وفوق العَنَق، وهو الجَمْز، وبعير جَمَّاز منه.
      والجَمَّاز: البعير الذي يركبه المُجَمِّزُ؛ قال الراجز: أَنا النَّجاشِيّ على جَمَّاز،حادَ ابنُ حَسَّان عن ارْتِجازي وحمار جَمَزَى: وَثَّاب سريع؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: كأَني ورَحْلي، إِذا رُعْتُها، على جمَزَى جازِئٍ بالرّمالِ وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه،حَزابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحالِ شبه ناقته بحمار وحش ووصفه بِجَمَزَى، وهو السريع، وتقديره على حمار جَمَزَى.
      الكسائي: الناقة تعدو الجَمَزَى وكذلك الفَرَس.
      وحَيَدَى بالدِّحال: خطأٌ لأَن فَعَلى لا يكون إِلا للمؤنث.
      قال الأَصمعي: لم أَسمع بفَعَلى في صفة المذكر إِلا في هذا البيت، يعني أَن جَمَزَى وبَشَكى وزَلَجى ومَرَطى وما جاء على هذا الباب لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل، قال: ورواه ابن الأَعرابي لنا: «حَيَدٌ بالدِّحال» يريد عن الدِّحال.
      قال الأَزهري: ومَخْرج من رواه جَمَزَى على عَيْرٍ ذي جَمَزَى أَي ذي مشية جمزى،وهو كقولهم: ناقة وَكَرَى أَي ذات مِشْيَة وكَرى.
      وفي حديث ماعز، رضي الله عنه: فلما أَذْلَقَتْه الحجارة جَمَزَ أَي أَسرع هارباً من القتل؛ ومنه حديث عبد الله بن جعفر: ما كان إِلا الجَمْزُ؛ يعني السير بالجنائز.
      وفي الحديث: يَرُدُّونهم عن دينهم كُفَّاراً جَمَزَى، هو من ذلك.
      وجَمَزَ في الأَرض جَمْزاً: ذهب؛ عن كراع.
      والجُمَّازَة: دُرَّاعَة من صوف.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، توضأَ فضاق عن يديه كُمَّا جُمَّازَةٍ كانت عليه فأَخرج يديه من تحتها؛ الجُمَّازة، بالضم: مِدْرعة صوف ضيقة الكمين؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي:يَكْفِيكَ، من طاقٍ كثير الأَثْمانْ،جُمَّازَةٌ شُمِّرَ منها الكُمَّانْ وقال أَبو وجزة: دَلَنْظى يَزِلُّ القَطْر عن صَهَواتِهِ،هو الليث في الجُمَّازَةِ المُتَوَرِّدُ ابن الأَعرابي: الجَمْز الاستهزاء.
      والجُمْزانُ: ضرب من التمر والنخل والجميز.
      والجُمْزَةُ: الكُتْلَةُ من التمر والأَقِطِ ونحو ذلك، والجمع جُمَز.
      والجُمْزَةُ: بُرْعُوم النبت الذي فيه الحبة؛ عن كراع، كالقُمْزة، وسنذكرها في موضعها.
      والجَمْز: ما بقي من عُرْجون النخلة، والجمع جُمُوز.
      والجُمَّيز والجُمَّيْزَى: ضرب من الشجر يشبه حمله التِّين ويَعْظم عِظَم الفِرْصاد، وتِينُ الجُمَّيْز من تين الشام أَحمر حلو كبير.
      قال أَبو حنيفة: تِينُ الجُمَّيز رَطْب له معاليق طِوال ويُزَبَّب، قال: وضرب آخر من الجُمَّيْز له شجر عظام يحمل حملاً كلتين في الخلقة ورَقََتُها أَصغر من ورَقَة التين الذكر، وتينُها صِغار أَصفر وأَسود يكون بالغَوْرِ يسمى التين الذكر، وبعضهم يسمى حمله الحما (* قوله« يسمى حمله الحما» كذا بالأصل )، والأَصفر منه حلو، والأَسود يُدْمي الفم، وليس لتِينها عِلاقة،وهو لاصق بالعُود، الواحدة منه جُمَّيْزَةٌ وجُمَّيْزَى، والله أَعلم.
      "
  2. جَمَزَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَمَزَ الإِنسانُ والبعيرُ وغيرُهُ يَجْمِزُ جَمْزاً وَجَمَزَى: وهو عَدْوٌ دُونَ الحُضْرِ وَفَوْقَ العَنَقِ، وبعيرٌ جَمَّازٌ، وناقةٌ جَمَّازَةٌ،
      ـ جَمَزَ الرجلُ في الأرضِ: ذَهَبَ.
      ـ حمارٌ جَمَّازٌ: وثَّابٌ.
      ـ جَمَزَى: سريعٌ.
      ـ جمَّازَةُ: دُرَّاعَةٌ من صُوفٍ، وفرسُ عبدِ اللهِ بنِ حَنْتَمٍ أكْرَمُ خُيُولِ العَرَبِ.
      ـ جُمْزَةُ: الكُتْلَةُ من التَّمْرِ والأقِطِ، وبُرْعُومُ النَّبْتِ الذي فيه الحَبَّةُ.
      ـ جَمْزُ: الاسْتِهْزَاءُ،
      ـ جَمْزُ وجُمْزُ: ما بقي من عُرْجُونِ النَّخْلِ، ج: جُموزٌ.
      ـ رجلٌ جَميزُ الفُؤَادِ: ذَكِيُّهُ.
      ـ جُمَّيْزُ وجُمَّيْزَى: التِّينُ الذَّكَرُ وهو حُلْوٌ، وأَلْوَانٌ.
      ـ مُجَمِّزُ: الذي يَرْكَبُ الجمَّازَةَ.
  3. جَمَز (المعجم الرائد)
    • جمز - يجمز ، جمزا وجمزى
      1- جمز الفرس : قارب العدو في سيره. 2- جمز : أسرع. 3- جمز في الأرض : ذهب فيها. 4- جمز به : استهزأ به.


  4. الجَمَّازَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَمَّازَةُ : مَرْكَب سريع يتَّخذه الناس في المدن (شبه العجلة التي تجرها الخيل) .
  5. الجَمَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَمَّازُ من الدوابِّ: السريع العَدْو الوَثَّاب.
  6. الجُمَّازَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُمَّازَةُ : جُبَّةٌ من صَوف ضيِّقةُ الكُمَّيْنِ.
      وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ النَّبي صلى الله عليه وسلم تَوَضَّأَ فضاق عن يديه كُمَّا جُمَّازَةٍ كانت عليه// .
  7. الجُمَّيْزَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُمَّيْزَى : الجُمَّيْز.
  8. الجُمْزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الجُمْزَةُ : كِمُّ النَّبْتِ الذي فيه الحَبَّةُ.
      و الجُمْزَةُ الكُتلة من التمر والأَقِطِ. والجمع : جُمَزٌ.
  9. الجُمْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُمْزُ : ما بقي من عُرْجُون النَّخْلَةِ. والجمع : أَجماز، وجُموز.
  10. جُمزة (المعجم الرائد)
    • جمزة - ج، جمز
      1- جمزة برعوم النبت : الذي فيه الحب. 2- جمزة : كتلة من التمر.
  11. جمز (المعجم مختار الصحاح)
    • ج م ز: الجَمْزُ ضرب من السير أشد من العنق وقد جَمَزَ البعير من باب ضرب و الجَمّازُ بالفتح والتشديد البعير الذي يركبه المُجَمِّزُ قلت وفي الديوان و الجَمَّازَةُ ناقة المجمز ولم يذكر فيه الجَمّازُ وحمار جَمَزَى بالقصر أي سريع والناقة تعدو الجَمَزَى بالقصر أيضا وكذا الفرس و الجُمَّيزُ بوزن العليق شبيه بالتين
  12. جَمَزَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • جَمَزَ الفرسُ ونحوُه جَمَزَ ِ جَمْزاً، وجَمَزَى: سار سيراً قريباً من العَدْوِ.
      و جَمَزَ وثب.
      و جَمَزَ الإِنسانُ: أَسرع.
      و جَمَزَ فلانٌ في الأرض: ذَهب.
      و جَمَزَ فلاناً، وبه: استهزأَ به.
  13. جَمَّازٌ (المعجم الغني)
    • [ج م ز]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-حَيَوَانٌ جَمَّازٌ :-: وَثَّابٌ سَرِيعٌ.
  14. جَمَزَ (المعجم الغني)
    • [ج م ز]. (فعل: ثلاثي لازم). جَمَزْتُ، أَجْمِزُ، اِجْمِزْ، مصدر جَمْزٌ.
      1. :-جَمَزَ الفَرَسُ :- : سَارَ سَيْراً قَرِيباً مِنَ العَدْوِ.
      2. :-جَمَزَ الحَيَوَانُ :- : وَثَبَ.
      3. :-جَمَزَ الرَّجُلُ :- : أَسْرَعَ.
  15. جُمَّازَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. :-اِرْتَدَى الجُمَّازَةَ :- : لِبَاسٌ يُلْبَسُ فَوْقَ القَمِيصِ وَنَحْوِهِ، يُغَطِّي الذِّرَاعَيْنِ، مَفْتُوحٌ مِنَ الأَمَامِ. :-إِنَّ النّبِيَّ تَوَضَّأَ فَضَاقَ عَنْ يَدَيْهِ كُمَّا جِمَازَةٍ كَانَتْ عَلَيْهِ . (حديث).
  16. جَمّاز (المعجم الرائد)
    • جماز
      1-سريع العدو
  17. جمزى (المعجم الرائد)
    • جمزى
      1- مصدر جمز. 2- نوع من العدو. 3- وثاب سريع.
  18. جُمَّيز (المعجم الرائد)
    • جميز - و جميزى
      1-شجر عظيم يشبه ثمره التين


معنى جمزنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جَمَزَ** \- [ج م ز]. (ف: ثلا. لازم).** جَمَزْتُ**،** أَجْمِزُ**،** اِجْمِزْ**، مص. جَمْزٌ. 1. "جَمَزَ الفَرَسُ" : سَارَ سَيْراً قَرِيباً مِنَ العَدْوِ. 2. "جَمَزَ الحَيَوَانُ" : وَثَبَ. 3. "جَمَزَ الرَّجُلُ" : أَسْرَعَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُمَّيز [جمع]: مف جُمَّيزة: (نت) نوعٌ من الشَّجر من الفصيلة التُّوتيّة، أوراقه عريضة ثمره يشبه التِّين، وهو يُؤكل "اهتمّ بزراعة أشجار الجُميَّز في حديقته".
المعجم الوسيط
الفرسُ ونحوه ـِ جَمْزاً، وجَمَزَى: سار سيراً قريباً من العَدْو. وـ وثب. وـ الإنسانُ: أسرع. وـ فلانٌ في الأرض: ذهب. وـ فلاناً، وبه: استهزأ به.الجَُمْزُ: ما بقي من عُرْجُون النَّخْلة. (ج) أجماز، وجُموز.الجُمْزَة: كِمُّ النَّبْت الذي فيه الحَبَّة. وـ الكُتلة من التمر والأقِطِ. ( ج ) جُمَز.الجَمَّاز من الدوابِّ: السريع العَدْو الوَثَّاب.الجُمَّازَة: جُبَّة من صوف ضيِّقة الكُمَّيْن وفي الحديث: " أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم تَوَضَّأ فضاق عن يديه كُمَّا جُمَّازَة كانت عليه ".الجَمَّازَة: مَرْكَب سريع يتَّخذه الناس في المدن ( شبه العجلة التي تجرها الخيل ) ( مو ).الجُمَّيْز: ضرب من الشَّجَر من الفَصِيلة التّوتية، ثمره كالتِّين.الجُمَّيْزَى: الجُمَّيْز.
مختار الصحاح
ج م ز : الجَمْزُ ضرب من السير أشد من العنق وقد جَمَزَ البعير من باب ضرب و الجَمّازُ بالفتح والتشديد البعير الذي يركبه المُجَمِّزُ قلت وفي الديوان و الجَمَّازَةُ ناقة المجمز ولم يذكر فيه الجَمّازُ وحمار جَمَزَى بالقصر أي سريع والناقة تعدو الجَمَزَى بالقصر أيضا وكذا الفرس و الجُمَّيزُ بوزن العليق شبيه بالتين
الصحاح في اللغة
الجَمْزُ: ضربٌ من السَير أشد من العَنَقِ. وقد جَمَزَ البعير يَجْمِزُ بالكَسر جَمْزاً. والجَمَّازُ: البعير الذي يركبه المُجَمِّزُ. وحمارٌ جَمزي، أي سريعٌ. قال الشاعر: كأني ورحْلي إذا رُعْتُـهـا   على جَمَزي جازِيْ بالرِمالِ والناقة تعْدو الجَمْزى. وكذلك الفرسُ. والجُمَّازَةُ بالضم: مِدْرَعةُ صوفٍ. والجُمْزانُ: ضرب من التمر. والجُمْزَةُ: كتلة من تَمر ونحوِه، والجمع جُمَزٌ. والجُمَّيْزُ: شبيهٌ بالتين.
تاج العروس

ويُسْتَدْرَك عليه أيضاً : بَجِمْزا بفتح المُوَحَّدة وكَسرِ الجيم وسُكونِ الميم : قريةٌ في طريق خُراسان ذَكَرَها ياقوت

تاج العروس

جَمَزَ الإنسانُ والبعيرُ وغيرُه يَجْمِزُ جَمْزَاً بالفتح وجَمَزَى محرّكةً مقصوراً كذا في النُّسَخ وفي بعض الأصول : بالتحريك من غير أَلِف القَصْر وهو عَدْوٌ دون الحُضْر الشديدِ وفوقَ العَنَق . وبعيرٌ جَمّازٌ كشدّاد منه . وفي حديث ماعز : فلمّا أَذْلَقَتْه الحِجارةُ جَمَزَ أي أسرعَ هارِباً من القتل . وكذا حديث عَبْد الله بن جَعْفَر : ما كان إلاّ الجَمْز . يعني السَّيْر بالجَنائز . وناقةٌ جَمّازةٌ تَعْدُو الجَمَزى . جَمَزَ الرجلُ في الأرضِ جَمْزَاً : ذَهَبَ عن كُراع . وحِمارٌ جَمّازٌ : وَثّاب وَزْنَاً ومَعْنَىً . حمارٌ جَمَزَى محرّكةً : وَثّابٌ سريعٌ قال أُميّةُ بن أبي عائذٍ الهُذَليّ :

كأنّي ورَحْلي إذا رُعْتُها ... على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّمالِ

وأصْحَمَ حامٍ جَراميزُه ... حَزابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحالِ شبَّه ناقتَه بحمارِ وَحْشٍ . وَوَصَفه بجَمَزى وهو السريع وتقديره : على حمارٍ جَمَزَى . قال الكسائيّ : الناقةُ تَعْدُو الجَمَزى وكذلك الفرَسُ وحَيَدَى بالدِّحال خَطَأٌ لأنّ فَعَلَى لا يكون إلاّ للمؤنّث قال الأَصْمَعِيّ : لم أسمع بفَعَلى في صفةِ المذكّر إلاّ في هذا البَيْت يعني أنّ جَمَزَى وبَشَكَى وزَلَجَى ومَرَطَى وما جاء على هذا الباب لا يكون إلاّ من صفةِ الناقةِ دون الجَمَل قال : ورواه ابْن الأَعْرابِيّ لنا : حَيَد بالدِّحال يريد عن الدِّحال . قال الأَزْهَرِيّ : ومخرَجُ من رَواه جَمَزَى : على عَيْرٍ ذي جَمَزَى أي ذي مِشْيَةٍ جَمَزَى وهو كقولهم : ناقةٌ وَكَرَى أي ذاتُ مِشيةٍ وَكَرَى . فإذا عرفت ذلك فاعلَم أنّ قول شَيْخِنا ردَّاً على الأَصْمَعِيّ فيه قُصورٌ . والجُمّازة بالضمّ كما حقّقه ابنُ الأثير وغيره وظاهر إطلاقِ المُصَنِّف يقتضي أن يكون بالفتح وليس كذلك وهي دُرَّاعةٌ من صُوفٍ وبه فسّر الحديث : " أنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلَّم توضَّأَ فضاقَ عن يَدَيْه كُمَّا جُمَّازةٍ كانت عليه فأخرجَ يَدَيْه من تَحْتِهما " . وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :

يَكْفِيكَ من طاقٍ كثيرِ الأَثْمانْ ... جُمّازةٌ شُمِّرَ منها الكُمّانْ وقال أبو وَجْزَة : دَلَنْظى يَزِلُّ القَطْرُ عن صَهَوَاتِهِ هو الليثُ في الجُمّازةِ المُتَوَرِّدُ

الجَمّازَة بالفتح : فرَسُ عَبْد الله بن حَنْتَمٍ نقله الصَّاغانِيّ وهو أكرمُ خُيولِ العرب . والجُمْزَة بالضمّ : الكُتلةُ من التَّمْرِ والأقط ونحو ذلك والجمعُ جَمَزٌ الجُمْزَة : بُرْعومُ النَّبْتِ الذي فيه الحَبّة عن كُراع كالقُمْزَة . عن ابْن الأَعْرابِيّ : الجَمْزُ بالفتح : الاسْتِهزاء . قال ابنُ دُرَيْد : الجَمْز : ما بَقِيَ في الفُحّالِ من أصلِ عُرْجونِ النَّخلِ . ونصُّ ابن دريد : من أَصْلِ الطَّلْعةِ إذا قُطِعتْ ويُضَمّ هكذا ضَبَطَه الصَّاغانِيّ بالفتح والضمِّ معاً ج جُمُوزٌ . ورجلٌ جَمِيزُ الفؤاد : ذَكِيُّه . قلتُ : لعلَّه جَمِيرُ الفؤاد بالراءِ كما تقدّم للمُصنِّف في مَوْضِعه فإنّي لم أر أحداً من الأئمَّةَ تعرَّض له هنا . والجُمَّيْزُ كقُبَّيْط والجُمَّيْزى بالألفِ المَقصورة : التِّينُ الذَّكَر يكون بالغَوْر وهو حُلْوٌ وهو الأصفر منه والأَسْوَدُ يُدمي الفمَ . هو أَلْوَانٌ مختلفةٌ وهو موجودٌ بالكَثرةِ في أَرْضِ الشامِ ومِصر الواحدةُ جُمَّيْزَةٌ . والمُجَمِّزُ كمُحَدِّث : الذي يَرْكَبُ الجَمَّازةَ وهي الناقةُ أو الجَمَّاز قال الراجز :

أنا النَّجاشِيُّ على جَمّازِ ... حادَ ابنُ حَسّانَ عن ارْتِجازي ومن سَجَعَات الأساسِ : إذا رَكِبْتَ الجَمّازةَ فلا تَنْسَ الجَنَازة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الجُمْزان كعُثْمان : ضَرْبٌ من التمر كذا في اللِّسان . ومحمد بن عَبْد الله بن جَمّازٍ شاعر نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ : وذكر غيرُ واحد أنّه مُحَمَّد بن عَبْد الله بن حَمّاد بن عَطاءٍ البَصْريُّ وجَمَّازٌ لقبُه لأنّه كان يركبُ الجَمَّازة وهي من آلات المَحامِل قاله الحافظ وهو أحدُ الشُّعراءِ والنُّدَماء سَمِعَ أبا عُبَيْدةَ اللُّغَويّ . وبضَمّ فتشديد : الإمامُ أبو الحسن عليُّ بن هبةِ الله ابن بِنتِ الجُمَّيْزِيّ نِسبة إلى بَيْع الجُمَّيْز مشهورٌ . وعبدُ العزيز بن أبي القاسم الشافعيّ يُعرَف بابن الجُمَّيْزِيّ درس بالإسكَنْدَريَّة مات سنة 631 ، ذكره مَنْصُور بن سليم . ودَرْبُ الجَمامِيز إحدى مَحالّ مِصر حَرَسَها اللهُ تعالى وسائرَ بلادِ المسلمين . وجَمْز بالفتح : ماءٌ بين اليَمامة واليمن نقله الصَّاغانِيّ . قلتُ : وهو عند حَبَوْتَن اسم ناحيةٍ من نواحي اليَمامة قاله نَصْر . والحارِثُ أبو جُمَّيْزٍ كقُبَّيْط : صاحبُ النَّوادرِ والمزاح هكذا صَوَّبه المُصَنِّف في جمن بالزاي وأنشد لأبي بكر بن مُقسِم ما يَشْهَد له على ذلك . والمُحدِّثون ضبَطوه بالنون في آخره

لسان العرب
جَمَزَ الإِنسانُ والبعيرُ والدابةُ يَجْمِزُ جَمْزاً وجَمَزَى وهو عَدْوٌ دون الحُضْر الشديد وفوق العَنَق وهو الجَمْز وبعير جَمَّاز منه والجَمَّاز البعير الذي يركبه المُجَمِّزُ قال الراجز أَنا النَّجاشِيّ على جَمَّاز حادَ ابنُ حَسَّان عن ارْتِجازي وحمار جَمَزَى وَثَّاب سريع قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي كأَني ورَحْلي إِذا رُعْتُها على جمَزَى جازِئٍ بالرّمالِ وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه حَزابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحالِ شبه ناقته بحمار وحش ووصفه بِجَمَزَى وهو السريع وتقديره على حمار جَمَزَى الكسائي الناقة تعدو الجَمَزَى وكذلك الفَرَس وحَيَدَى بالدِّحال خطأٌ لأَن فَعَلى لا يكون إِلا للمؤنث قال الأَصمعي لم أَسمع بفَعَلى في صفة المذكر إِلا في هذا البيت يعني أَن جَمَزَى وبَشَكى وزَلَجى ومَرَطى وما جاء على هذا الباب لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل قال ورواه ابن الأَعرابي لنا « حَيَدٌ بالدِّحال » يريد عن الدِّحال قال الأَزهري ومَخْرج من رواه جَمَزَى على عَيْرٍ ذي جَمَزَى أَي ذي مشية جمزى وهو كقولهم ناقة وَكَرَى أَي ذات مِشْيَة وكَرى وفي حديث ماعز رضي الله عنه فلما أَذْلَقَتْه الحجارة جَمَزَ أَي أَسرع هارباً من القتل ومنه حديث عبد الله بن جعفر ما كان إِلا الجَمْزُ يعني السير بالجنائز وفي الحديث يَرُدُّونهم عن دينهم كُفَّاراً جَمَزَى هو من ذلك وجَمَزَ في الأَرض جَمْزاً ذهب عن كراع والجُمَّازَة دُرَّاعَة من صوف وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم توضأَ فضاق عن يديه كُمَّا جُمَّازَةٍ كانت عليه فأَخرج يديه من تحتها الجُمَّازة بالضم مِدْرعة صوف ضيقة الكمين وأَنشد ابن الأَعرابي يَكْفِيكَ من طاقٍ كثير الأَثْمانْ جُمَّازَةٌ شُمِّرَ منها الكُمَّانْ وقال أَبو وجزة دَلَنْظى يَزِلُّ القَطْر عن صَهَواتِهِ هو الليث في الجُمَّازَةِ المُتَوَرِّدُ ابن الأَعرابي الجَمْز الاستهزاء والجُمْزانُ ضرب من التمر والنخل والجميز والجُمْزَةُ الكُتْلَةُ من التمر والأَقِطِ ونحو ذلك والجمع جُمَز والجُمْزَةُ بُرْعُوم النبت الذي فيه الحبة عن كراع كالقُمْزة وسنذكرها في موضعها والجَمْز ما بقي من عُرْجون النخلة والجمع جُمُوز والجُمَّيز والجُمَّيْزَى ضرب من الشجر يشبه حمله التِّين ويَعْظم عِظَم الفِرْصاد وتِينُ الجُمَّيْز من تين الشام أَحمر حلو كبير قال أَبو حنيفة تِينُ الجُمَّيز رَطْب له معاليق طِوال ويُزَبَّب قال وضرب آخر من الجُمَّيْز له شجر عظام يحمل حملاً كلتين في الخلقة ورَقََتُها أَصغر من ورَقَة التين الذكر وتينُها صِغار أَصفر وأَسود يكون بالغَوْرِ يسمى التين الذكر وبعضهم يسمى حمله الحما ( * قوله « يسمى حمله الحما » كذا بالأصل ) والأَصفر منه حلو والأَسود يُدْمي الفم وليس لتِينها عِلاقة وهو لاصق بالعُود الواحدة منه جُمَّيْزَةٌ وجُمَّيْزَى والله أَعلم
الرائد
* جمز يجمز: جمزا وجمزى. 1-الفرس: قارب العدو في سيره. 2-أسرع. 3-في الأرض: ذهب فيها. 4-به: استهزأ به.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: