وصف و معنى و تعريف كلمة جمش:


جمش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على جيم (ج) و ميم (م) و شين (ش) .




معنى و شرح جمش في معاجم اللغة العربية:



جمش

جذر [جمش]



معنى جمش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المرأةَ: جَمَشَها.الجَمُوش: النُّورَة الحالِقَة. ويقال: سَنَة جَمُوش: تَحْتَلق النبات.الجَمِيش: النُّورَة الحالِقَة. وـ المكان لا نبت فيه.


مختار الصحاح
ج م ش : الجَمِيشُ المكان الذي لا نبت فيه وفي الحديث { بخبت الجميش }
الصحاح في اللغة
رَكَبٌ جَميشٌ: أَي حَليقٌ. وقد جَمَشَتْه جَمْشاً. والجَميشُ: المكانُ لا نَبْتَ فيه. وَسَنَةٌ

جَموشٌ: إذَا احْتَلَقَت النَبْتَ.
تاج العروس

جَمَشَ رَأْسَه يَجْمِشُه ويَجْمُشُه جَمْشاً : حَلَقَه وجَمَشَتِ النُّورَةُ الشَّعرَ جَمْشاً : حَلَقَتْه . ومِنْهُ الجَمِيشُ : كأَمِيرٍ : الرَّكَبُ مُحَرَّكَةً أَي الفَرْجُ المَحْلُوقُ بالنُّورَةِ وقَدْ جَمَشَه جَمْشاً قال :

قد عَلِمَتْ ذاتُ جَمِيشٍ أَبْرَدُهْ ... أَحْمَى من التَّنُّورِ أَحْمَى مُوقِدُهْ وقالَ أَبو النّجْمِ :

إذا ما أَقْبَلَتْ أَحْوَى جَمِيشاً ... أَتَيْتُ على حِيَالِكِ فانْثَنَيْنَا

والجَمِيشُ : المَكَانُ لا نَبْتَ فيهِ كَأَنَّه جُمِشَ نَبْتُه أَي حُلِقَ . وخَبْتُ الجَمِيشِ : صَحْرَاءُ بناحَيِةِ مَكَّةَ شَرَّفها اللهُ تعالى والخَبْتُ : المَفَازَةُ وإِنما قِيل له : جَمِيشٌ ؛ لأَنَّه لا نَبَاتَ فيه كأَنّه حَلِيقٌ وقد جاءَ ذِكْرُه في الحَدِيث . والجَمُوشُ كصَبُور من النُّورَةِ : الحالِقَةُ كالجَمِيشِ كأَميرٍ يُقَالُ : نُورَةٌ جَمُوشٌ وجَمِيشٌ وفِعْلُهَا الجَمْشُ قال حَلْقاً كحَلْقِ النُّورَةِ الجَمِيشِ . وقالَ رُؤْبَة : أو كاحْتِلاقِ النُّورَةِ الجَمُوشِ . والجَمُوشُ مِنَ الآبارِ : ما يَخْرُج مَاؤُهَا من نَوَاحِيهَا . نَقَلَه الصّاغَانِيّ عن ابنِ عبّادٍ . والجَمُوشُ من السِّنِينَ : المُحْرِقَةُ للنَّبَاتِ وفي الصّحَاح سَنَةٌ جَمُوشٌ إذا احْتَلَقَت النَّبَاتَ . والجَمْشُ : الصّوتُ الخَفِيُّ عن أَبِي عُبَيْدَة . والجَمْشُ : ضَرْبٌ من الحَلْب بأَطْرَافِ الأَصابِعِ . وعن الليث الجَمْش : المُغَازَلَةُ والمُلاعَبَةُ وهُوَ ضَرْبٌ منها بقَرْصٍ ولَعِبٍ كالتَّجْمِيشِ عن ثَعْلَبٍ وقد جَمَشَتْه وهُوَ يَجْمُشِهُا ؛ أَيْ يَقْرُصُهَا ويُلاعِبُها وقال أَبو العَبّاس : قِيلَ للمُغَازَلَةِ : تَجْمِيشٌ من الجَمْشِ وهُوَ الكَلامُ الخَفِيّ وهُوَ أَنْ يَقُول لِهَواهُ : هَيْ هَيْ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : رَجُلٌ جَمّاشٌ كشَدّادٍ أَي مُتَعَرِّضٌ للنِّسَاءِ كأَنَّهُ يَطْلُبُ الرَّكَبَ الجَمِيشَ أَي المَحْلُوقَ . والجَمْشَاءُ العَظِيمَةُ الرَّكَبِ أَي الفَرْجِ . وعَنْ أَبِي عَمْروٍ : الجِمَاشُ ككِتَابٍ وضَبَطه الصّاغَانِيّ بالضَّمِّ : ما يُجْعَلُ بَيْنَ الطَّيِّ والجَالِ في القَلِيبِ إذا طُوِىَ بالحِجَارَةِ وفي التَّكْمِلَة : إذا طُوِيَتْ وقَدْ جَمَشَها يَجْمُشُها قالَهُ الأَزْهَرِيّ وقال غَيْرُه : هُوَ النَّخَاسُ والأَعْقَابُ . وجَمّاشٌ ككَتّانٍ : اسْمٌ قِيل كانَ يَطْلُبُ الرَّكَبَ الجَمِيشَ كذا في العُباب . وقالَ أَبو عُبَيْدة : لا يَسْمَعُ فُلانٌ أُذُناً جَمْشاً بالفَتْح أَي أَدْنَى صَوْتٍ أَي لا يَقْبَلُ نُصْحاً ولا رُشْداً أَوْ مَعْنَاهُ مُتَصامٌّ عَنْكَ وعمّا لا يَلْزَمُه هكذا في التّهْذِيب ويُقَال للمُتَغابِيِ المُتَعامِي عَنْكَ وعَمّا يَلْزَمُه قالَ : وقالَ الكِلابِيّ : لا تَسْمَع أُذُنٌ جَمْشاً أَيْ هُمْ في شَئٍ يُصِمُّهم مُشْتَغِلُون عن الاسْتماعِ إلَيْكَ وهو من الجَمْشِ وهُوَ الصَّوْتُ الخَفِيُّ قال الصّاغَانِي : والتَّرْكيبُ يَدُلّ على شَئٍ من الحَلْقِ وقَدْ شَذّ عَنْه الجَمْشُ : الحَلْبُ بأَطرَافِ الأَصَابِعِ والجَمْشُ : الصَّوْتُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : رَجُلٌ جَمّاشٌ : غِزِّيلٌ وامْرَأَةٌ جَمّاشَةٌ كَذلِك



لسان العرب
الجَمْش الصَّوتُ أَبو عبيدة لا يُسْمِعُ فلانٌ أُذُناً جَمْشاً يعني أَدنى صوتٍ يقال لِلَّذي لا يَقْبَل نُصْحاً ولا رُشْداً ويقال للمُتَغابي المُتَصامِّ عنك وعمَّا يلزمه قال وقال الكلابي لا تَسْمَعُ أُذُنٌ جَمْشاً أَي هم في شيء يُصِمّهم يَشتغلون عن الاستماع إِليك هذا من الجَمْش وهو الصوت الخفيّ والجَمْش ضربٌ من الحَلْب لجَمْشها بأَطراف الأَصابع والجَمْش المُغَازَلة ضرْبٌ بقَرْص ولعِب وقد جَمَّشَه وهو يُجَمِّشها أَي يُقَرِّصُها ويُلاعِبُها قال أَبو العباس قيل للمُغازَلة تَجْميش من الجَمْش وهو الكلام الخفيُّ وهو أَن يقول لِهَواه هَيْ هَيْ والجَمْش حَلْق النُّورة وأَنشد حَلْقاً كحَلْق الجَمِيش وجَمَش شَعره يَجْمِشُه ويَجْمُشه حَلَقه وجَمَشَت النُّورةُ الشعَرَ جَمْشاً حَلَقَتْه وجَمَشَتْ جِسْمَه أَحْرَقَتْه ونُورة جَمُوش وجَمِيش ورَكَبٌ جَمِيش مَحْلوقٌ وقد جَمَشه جَمْشاً قال قَدْ عَلِمَت ذاتُ جَمِيش أَبْرَدُهْ أَحْمَى من التنُّور أَحْمَى مُوقِدُهْ قال أَبو النجم إِذا ما أَقْبَلَتْ أَحْوى جَمِيشاً أَتَيْتُ على حِيالِك فانْثَنَيْنا أَبو عمرو الدردان المَحْلوق ( * قوله « الدردان المحلوق » كذا بالأصل ) ابن الأَعرابي قيل للرجُل جَمَّاش لأَنه يَطلب الرَّكَب الجَمِيش والجَمِيش المكانُ لا نبت فيه وفي الحديث بخَبْت الجميش والخَبْتُ المَفازَة وإِنما قيل له جَمِيش لأَنه لا نبات فيه كأَنه حَلِيق وسنة جَمُوش تُحْرِقُ النبات غيرُه سنةٌ جَمُوشٌ إِذا احْتَلَقَت النبت قال رؤبة أَو كاحْتِلاقِ النُّورَةِ الجَمُوشِ أَبو عمرو الجِماشُ ما يُجْعَل تحت الطَّيِّ والجال في القَلِيب إِذا طُوِيت بالحجارة وقد جَمَشَ يَجْمُشُ ويَجْمِشُ وروي عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم لا يحلّ

لأَحدكم من مالِ أَخيه شيءٌ إِلا بِطِيبة نَفْسِه فقال عمرو ابن يثربيّ يا رسول اللَّه إِن لقيتُ غَنم ابن أَخي أَأَجْتَزِرُ منها شاةً ؟ فقال إِن لقيتَها نَعْجَةً تَحْمِل شَفرةً وزناداً بِخَبْت الجَمِيش فلا تَهِجْها يقال إِنَّ خَبْتَ الجَمِيش صحراءٌ واسعةٌ لا نبات لها فيكون الإِنسانُ بها أَشدَّ حاجةً إِلى ما يُؤكل فقال إِنْ لقِيتَها في هذا الموضع على هذه الحال فلا تَهِجْها وإِنما خَصَّ خَبْتَ الجَمِيش بالذِّكْر لأَنَّ الإِنسانَ إِذا سلكه طالَ عليه وفَني زادُه واحتاج إِلى مال أَخيه المسلم ومعناه إِن عَرَضَت لك هذه الحالة فلا تَعَرَّضْ إِلى نَعَمِ أَخيك بوجْه ولا سبَب وإِن كان ذلك سهلاً وهو معنى قوله تحمل شفرة وزناداً أَي معها آلة الذبح وآلة الشيِّ وهو مثل قولهم حَتْفَها تَحْمِل ضَأْنٌ بأَظلافِها وقيل خَبْتُ الجَمِيش كأَنه جُمِش أَي خُلِق
الرائد
* جمش يجمش ويجمش: جمشا. 1-رأسه: حلقه. 2-النبات: حصده. 3-الناقة: حلبها بأطراف الأصابع. 4-المرأة: غازلها ولاعبها. 5-صات صوتا خفيا.


الرائد
* جمش تجميشا. المرأة: غازلها ولاعبها.
الرائد
* جمش. 1-مص. جمش. 2-كلام أو صوت خفي.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: