وصف و معنى و تعريف كلمة جناري:


جناري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح جناري في معاجم اللغة العربية:



جناري

جذر [جنر]

  1. جِنَارَةُ
    • ـ جِنَارَةُ: قرية بينَ اسْتِراباذَ وجُرْجَانَ.
      ـ جَنُّورُ: مَداسُ الحِنْطَةِ والشَّعِيرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جتنوريه
    • اسم بعجمية الأندلس للقنطوريون الدقيق

    المعجم: الأعشاب

  3. جنار
    • وهو الضار أيضاً وهو شجر الدلب


    المعجم: الأعشاب

,
  1. جِنَارَةُ
    • ـ جِنَارَةُ : قرية بينَ اسْتِراباذَ وجُرْجَانَ .
      ـ جَنُّورُ : مَداسُ الحِنْطَةِ والشَّعِيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُنادِفُ
    • ـ جُنادِفُ : الجافي ، الجَسيمُ من الناسِ والإِبِلِ ، والذي إذا مشَى حَرَّكَ كَتِفَيْهِ ، والغليظُ القصيرُ .
      ـ ناقةٌ جُنادِف وجُنادِفةٌ : سَمينةٌ ظَهيرةٌ ، وكذلك أمَةٌ جُنادِفةٌ ، ولا تُوصَفُ بها الحُرَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَنْدَلُ
    • ـ جَنْدَلُ ، وجَنْدِلُ : ما يُقِلُّهُ الرَّجُلُ من الحِجَارَةِ .
      ـ جُنَدِلُ : المَوْضِعُ تَجْتَمِعُ فيه الحِجَارَةُ .
      ـ أرْضٌ جُنَدِلَةٌ ، وجَنَدِلَةُ : كثيرتُها .
      ـ جُنادِلُ : القوِيُّ العظيمُ .
      ـ دَوْمَةُ الجَنْدَلِ : موضع .
      ـ جَنْدَلُ : بُقْعَةٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. جَنَزَهُ
    • ـ جَنَزَهُ ، يَجْنِزُهُ : سَتَرَهُ ، وَجَمَعَهُ .
      ـ جِنازَةُ وجَنازَةُ : المَيِّتُ ،
      ـ جَنازَةُ : السَّريرُ ، أو عَكْسُهُ ، أو : السَّريرُ مع المَيِّتِ ، وكلُّ مَا ثَقُلَ على قومٍ واغْتَمُّوا به ، والمريضُ ، وزِقُّ الخَمْرِ .
      ـ جَنْزُ : البيتُ الصغيرُ من الطِّينِ .
      ـ جَنْزَةُ : أعْظَمُ بَلَدٍ بأرَّانَ ، وقرية بأصْفَهَانَ ، من إحداهُمَا أبو الفَضْلِ إسماعيلُ الجَنْزَويُّ .
      ـ يزيدُ بنُ عُمَرَ بنِ جَنْزَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَجْنِيزُ في قولِ الحسنِ البَصْرِيِّ : وَضْعُ المَيِّتِ علَى السَّرِيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جنار
    • وهو الضار أيضاً وهو شجر الدلب

    المعجم: الأعشاب

  6. الجُنادِيُّ
    • الجُنادِيُّ : الثِّياب تُستر بها الجُدران .
      و الجُنادِيُّ جنسٌ من الأَنماط .
      وفي حديث سالم : حديث شريف سَترنا البيتَ بجُنادِيُّ أَخضرَ ، فدخل أبو أيوبَ فلما رآه خرج ، إِنكاراً له //.


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جَنَّازٌ
    • الجَنَّازُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : الصَّلاَةُ عَلَى الْمَيِّتِ .

    المعجم: الغني

  8. جَنّاز
    • جناز
      1 - جناز : عند المسيحيين الصلاة على الميت . 2 - جناز : عند المسيحيين الصلاة على روح الميت بعد مضي مدة على وفاته .

    المعجم: الرائد

  9. جَنادِل
    • جنادل
      1 - قوي شديد ، جمع : جنادل

    المعجم: الرائد

  10. الْجُنادِل
    • الْجُنادِل : الشَّديد العظيم . والجمع : جَنَادِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. جندف
    • " الجُنْدُفُ : القَصِيرُ الـمُلَزَّزُ .
      والجُنادِفُ : الجافي الجَسِيمُ من الناس والإبل ، وناقة جُنادِفةٌ وأَمـَة جُنادِفةٌ كذلك ، ولا تُوصف به الحُرَّةُ .
      والجُنادِفُ : القَصير الـمُلَزَّزُ الخَلق ، وقيل : الذي إذا مشى حرَّك كتفيه ، وهو مشي القِصار .
      ورجل جُنادِفٌ : غَلِيظٌ قصير الرَّقبة ؛ قال جندل بن الراعي يهجو جرير بن الخَطَفَى ؛ وقال الجوهري : يهجو ابن الرِّقاعِ : جُنادفٌ لاحِقٌ بالرأْس مَنْكِبُه ، كأَنه كَوْدنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللؤْم أَعْيُنُهمْ ، وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غَيرِ صُيّابِ (* قوله « وقص إلخ » في مادة صوب من الصحاح : قفد الاكف لئام غير صياب وكذا في شرح القاموس في مادة صيب بل في اللسان في غير هذه المادة .) الجوهري : الجُنادِفُ ، بالضم ، القصير الغليظ الخلقة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. جندل
    • " الجَنْدَل : الحِجَارة ، ومنه سمي الرجل .
      ابن سيده : الجَنْدَل ما يُقِلُّ الرجلُ من الحِجَارة ، وقيل : هو الحَجَر كُلُّه ، الواحدة جَنْدَلة ؛ قال أُمية الهذلي : تَمُرُّ كجَنْدَلة المَنْجَنِيقِ يُرْمَى بها السُّور ، يوم القِتَال والجَنَدِل : الجَنَادِل ، قال سيبويه : وقالوا جَنَدِلٌ يَعْنُون الجَنَادِل ، وصرفوه لنقصان البناء عما لا ينصرف .
      وأَرض جَنَدِلة : ذات جَنَدِل ؛ وقيل : الجَنَدِل ، بفتح الجيم والنون وكسر الدال ، المكان الغليظ فيه حجارة .
      ومكان جَنَدِل : كثير الجَنْدَل ؛ قال ابن سيده : وحكاه كراع بضم الجيم ، قال : ولا أُحِقُّه .
      التهذيب : الجَنْدَل صخرة مثل رأْس الإِنسان ، وجمعه جَنَادِل .
      والجُنَادِل : الشديد من كل شيء .
      وجَنْدَل : اسم رجل .
      ودُومة الجَنْدَل : موضع .
      وجَنْدَل ، غير مصروف : بُقْعة معروفة ؛

      قال : يَلُحْن من جَنْدَل ذي مَعَارك كأَن الموضع يسمى بجَنْدَل وبذي مَعَارك فأَبدل ذي معارك من جندل ، وأَحسن الروايتين من جَندلِ ذي معارك أَي من حجارة هذا الموضع .
      والجُنادِل : العظيم القَوِيُّ ؛ قال رؤبة : كأَن تَحْتي صَخِباً جُنَادِلا "

    المعجم: لسان العرب



  13. جنز
    • " جَنَزَ الشيءَ يَجْنِزُه جَنْزاً : ستره .
      وذكروا أَن النَّوَار لما احْتُضِرَت أَوْصَت أَن يصلي عليها الحسن ، فقيل له في ذلك ، فقال : إِذا جَنَزْتُموها فآذِنُوني .
      والجِنَازَة والجَنَازة : الميت ؛ قال ابن دريد : زعم قوم أَن اشتقاقه من ذلك ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحته ، وقد قيل : هو نَبَطِيّ .
      والجِنازة : واحدة الجَنائز ، والعامة تقول الجَنازة ، بالفتح ، والمعنى الميّت على السرير ، فإِذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونَعْش .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان له امرأَتان فَرُمِيَتْ إِحداهما في جنازتها أَي ماتت .
      تقول العرب إِذا أَخْبَرَتْ عن موت إِنسان : رُمِيَ في جِنازته لأَن الجِنازَة تصير مَرْمِيًّا فيها ، والمراد بالرمي الحَمْل والوَضْع .
      والجِنازة ، بالكسر : الميت بِسَرِيرِه ، وقيل : بالكسر السّرِير ، بالفتح الميت .
      ورُمِيَ في جَنَازته أَي مات ، وطُعِن في جِنازته أَي مات .
      ابن سيده : الجَنَازَة ، بالفتح ، الميت ، والجِنازة ، بالكسر : السرير الذي يُحْمل عليه الميت ؛ قال الفارسي : لا يسمى جِنَازة حتى يكون عليه ميت ، وإِلا فهو سرير أَو نعش ؛

      وأَنشد الشماخ : إِذا أَنْبَضَ الرَّامون فيها تَرَنَّمَتْ تَرَنُّمَ ثَكْلى أَوْجَعَتْها الجَنائِزُ واستعار بعض مُجَّان العرب الجِنَازة لِزِقِّ الخمر فقال وهو عمرو بن قعاس : وكنتُ إِذا أَرى زِقًّا مَرِيضاً يُناحُ على جِنازَته ، بَكَيْتُ وإِذا ثقل على القوم أَمر أَو اغْتَمُّوا به ، فهو جِنَازة عليهم ؛

      قال : وما كنتُ أَخْشى أَن أَكُونَ جِنازَةً عليك ، ومَنْ يَغْتَرُّ بالحَدَثان ؟ الليث : الجِنازة الإِنسان الميت والشيء الذي قد ثَقُل على قوم فاغْتَمُّوا به .
      قال الليث : وقد جرى في أَفواه الناس جَنازة ، بالفتح ، والنَّحارير ينكرونه ، ويقولون : جُنِزَ الرجلُ ، فهو مَجْنوز إِذا جمع .
      الأَصمعي : الجِنَازة ، بالكسر ، هو الميت نفسه والعوام يقولون إِنه السرير .
      تقول العرب : تركته جِنَازة أَي ميتاً .
      النضر : الجِنَازة هو الرجل أَو السرير مع الرجل .
      وقال عبد الله بن الحسن : سميت الجِنَازة لأَن الثياب تُجْمع والرجلُ على السرير ، قال : وجُنِزوا أَي جُمِعوا .
      ابن شميل : ضُرِب الرجُل حتى تُرِك جِنازةً ؛ قال الكميت يذكر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حيّاً وميتاً : كانَ مَيْتاً جِنازَةً خير مَيْتٍ غَيَّبَتْه حَفائِرُ الأَقْوام "

    المعجم: لسان العرب

  14. جندع
    • " جَنادِعُ الخَمْر : ما تَراءى منها عند المَزْج .
      والجُنْدُعُ : جُنْدَب أَسود له قَرْنانِ طويلان وهو أَضْخَم الجَنادِب ، وكل جُندب يؤكل إِلا الجُنْدُعَ .
      وقال أَبو حنيفة : الجُندع جندب صغير .
      وجنادِعُ الضَّبّ : دوابُّ أَصغرُ من القِرْدان تكون عند جُحْره ، فإِذا بدت هي علم أَنّ الضبّ خارجٌ فيقال حينئذ : بدَتْ جَنادِعُه ، وقيل : يخرجن إِذا دنا الحافر من قَعْر الجُحْر ، قال الجوهري : تكون في جِحَرَةِ اليَرابِيع والضِّباب .
      ويقال للشرّير المُنتَظَر هلاكُه : ظهرت جَنادِعُه والله جادِعُه ؛ وقال ثعلب : يضرب هذا مثلاً للرجل الذي يأْتي عنه الشر قبل أَن يُرى .
      الأَصمعي : من أَمثالهم : جاءت جَنادِعُه ، يعني حَوادِثَ الدهْر وأَوائلَ شرّه .
      ويقال : رأَيت جَنادِعَ الشرّ أَي أَوائلَه ، الواحدة جُنْدُعة وهو ما دبّ من الشر ؛ قال محمد بن عبد الله الأَزدي : لا أَدْفَع ابْنَ العَمِّ يَمْشِي على شَفاً ، وإِنْ بَلَغَتْني من أَذاه الجَنادِع والجُنْدُعة من الرّجال : الذي لا خير فيه ولا غَناء عنده ، بالهاء ؛ عن كراع ؛

      أَنشد سيبويه للراعي : بِحَيٍّ نُمَيْرِيٍّ عليه مَهابةٌ جَمِيع ، إِذا كان اللِّئامُ جَنادِعا

      ويقال : القومُ جَنادِعُ إِذا كانوا فِرَقاً لا يجتمع رأْيهم ، يقول الراعي : إِذا كان اللّئام فرقاً شَتَّى فهم جَميع .
      وجُنْدُعٌ وذاتُ الجَنادِع جميعاً : الدّاهيةُ ، والنون زائدة .
      ورجل جُنْدُع : قصير ؛

      وأَنشد الأَزهري : تَمَهْجَروا ، وأَيُّما تَمَهْجُرِ ، وهم بَنُو العَبْد اللّئيم العُنْصُرِ ما غَرَّهُم بالأَسَدِ الغَضَنْفَرِ ، بَني اسْتِها ، والجُنْدُعِ الزَّبَنْتَرِ الليث : جُنْدُع وجَنَادِعُ الآفاتُ .
      وفي الحديث : إِني أَخافُ عليكم الجَنادِع أَي الآفات والبَلايا .
      والجَنادعُ : الدَّواهِي .
      وجُنْدُعٌ : اسم .
      والجَنادُع أَيضاً : الأَحْناشُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جند
    • " الجُنْد : معروف .
      والجُنْد الأَعوان والأَنصار .
      والجُنْد : العسكر ، والجمع أَجناد .
      وقوله تعالى : إِذ جاءَتكم جنود فأَرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها ؛ الجنود التي جاءَتهم : هم الأَحزاب وكانوا قريشاً وغَطَفَان وبني قُريظة تحزبوا وتظاهروا على حرب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَرسل الله عليهم ريحاً كفأَت قدورهم وقلعت فساطيطهم وأَظعنتهم من مكانهم ، والجنود التي لم يروها الملائكة .
      وجند مُجَنَّد : مجموع ؛ وكل صنف على صفة من الخلق جند على حدة ، والجمع كالجمع ، وفلان جَنَّدَ الجنود .
      وفي الحديث : الأَرواح جنود مُجَنَّدة فما تعارف منها ائْتَلف وما تناكر منها اختلف ؛ والمجندة : المجموعة ، وهذا كما يقال أَلْف مؤَلفة وقَناطِيرُ مُقَنطَرَةٌ أَي مُضَعَّفة ، ومعناه الإِخبار عن مبدإِ كون الأَرواح وتقدمها الأَجساد أَي أَنها خلقت أَوّل خلقها على قسمين من ائتلاف واختلاف ، كالجنود المجموعة إِذا تقابلت وتواجهت ، ومعنى تقابل الأَرواح ما جعلها الله عليه من السعادة والشقاوة والأَخلاق في مبدإِ الخلق ، يقول : إِن الأَجساد التي فيها الأَرواح تلتقي في الدنيا فتأْتلف وتختلف على حسب ما خلقت عليه ، ولهذا ترى الخَيَّرَ يحب الخَيِّر ويميل إِلى الأَخيار ، والشِّرِّير يحب الأَشرار ويميل إِليهم .
      ويقال : هذا جند قد أَقبل وهؤلاء جنود قد أَقبلوا ؛ قال الله تعالى : جند مّا هنالك مهزوم من الأَحزاب ، فوحَّد النعت لأَن فقظ الجند (* هنا بياض بالأصل ولعل الساقط منه مفرد أو واحد ).. ‏ .
      ‏ وكذلك الجيش والحزب .
      والجند : المدينة ، وجمعها أَجناد ، وخص أَبو عبيدة به مدن الشام ، وأَجناد الشام خمس كور ؛ ابن سيده : يقال الشام خمسة أَجناد : دِمَشْق وحِمْص وقِنَّسْرِين والأُرْدُنُّ وفِلَسْطِين ، يقال لكل مدينة منها جند ؛ قال الفرزدق : فقلت ما هو إِلا الشام نركبه ، كأَنما الموتُ في أَجناده البَغَر البَغَر : العطش يصيب الإِبل فلا تروى وهي تموت عنه .
      وفي حديث عمر : أَنه خرج إِلى الشام فلقيه أُمراء الأَجناد ، وهي هذه الخمسة أَماكن ، كل واحد منها يسمى جُنْداً أَي المقيمين بها من المسلمين المقاتلين .
      وفي حديث سالم : سترنا البيت بِجُناديٍّ أَخضر ، فدخل أَبو أَيوب فلما رآه خرج إِنكاراً له ؛ قيل : هو جنس من الأَنماط أَو الثياب يستر بها الجدران .
      والجَنَد : الأَرض الغليظة ، وقيل : هي حجارة تشبه الطين .
      والجَنَد : موضع باليمن ، وهي أَجود كورها ، وفي الصحاح : وجَنَد ، بالتحريك ، بلد باليمن .
      وفي الحديث ذكر الجَنَد ، بفتح الجيم والنون ، أَحد مَخاليف اليمن ؛ وقيل : هي مدينة معروفة بها .
      وجُنَيْد وجَنَّاد وجُنادة : أَسماء .
      وجُنادة أَيضاً : حيّ .
      وجُنْدَيْسابُورُ : موضع ، ولفظه في الرفع والنصب سواء لعجمته .
      وأَجنادانُ وأَجنادَيْنُ : موضع ، النونُ معربة بالرفع ؛ قال ابن سيده : وأُرى البناء قد حكي فيها .
      ويوم أَجنادَيْنِ : يوم معروف كان بالشام أَيام عمر ، وهو موضع مشهور من نواحي دمشق ، وكانت الوقعة العظيمة بين المسلمين والروم فيه .
      وفي الحديث : كان ذلك يوم أَجْيادِينَ ، وهو بفتح الهمزة وسكون الجيم وبالياء تحتها نقطتان ، جبل بمكة وأَكثر الناس يقولونه بالنون وفتح الدال المهملة وقد تكسر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جناري في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

جِنَارةُ بالكسر أَهملَه الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان . وقال الصغانيُّ : هي ة بين أسْتَراباذَ وجُرْجانَ منها : أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ محمّد الجِنَارِيُّ المؤدِّبُ عن إبراهيمَ بنِ محمّد الطَّبَسيّ وعنه سَعِيدٌ العياد وأبو العباسِ أَحمدُ بنُ محمّدٍ الجِنَاريُّ عن ابن باكويه الشِّيرازيِّ وعنه أَبو الفَرجِ القَزْوِينِيِّ وعبدُ الله بنُ جعفرٍ الجِنَارِيُّ عن محمّدِ بن العَبّاسِ الزَّاهدِ . والجَنُّورُ كتَنُّور : مدَاسُ الحِنْطَةِ والشَّعِيرِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: