وصف و معنى و تعريف كلمة جنازير:


جنازير: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على جيم (ج) و نون (ن) و ألف (ا) و زاي (ز) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح جنازير في معاجم اللغة العربية:



جنازير

جذر [جنزر]

  1. جنازير: (اسم)
    • جنازير : جمع جَنزير
  2. جَنازيرُ: (اسم)
    • جَنازيرُ : جمع جِبْزير
  3. جَنازير: (اسم)
    • جَنازير :جمع جِبْزير
  4. جَنزير : (اسم)
    • الجمع : جنازير
    • الجَنزير : سلسلة من المعْدن تُستعمل كالشَّرِيط لقياس المسافات الطويلة


,
  1. جِنَارَةُ
    • ـ جِنَارَةُ : قرية بينَ اسْتِراباذَ وجُرْجَانَ .
      ـ جَنُّورُ : مَداسُ الحِنْطَةِ والشَّعِيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَنَزَهُ
    • ـ جَنَزَهُ ، يَجْنِزُهُ : سَتَرَهُ ، وَجَمَعَهُ .
      ـ جِنازَةُ وجَنازَةُ : المَيِّتُ ،
      ـ جَنازَةُ : السَّريرُ ، أو عَكْسُهُ ، أو : السَّريرُ مع المَيِّتِ ، وكلُّ مَا ثَقُلَ على قومٍ واغْتَمُّوا به ، والمريضُ ، وزِقُّ الخَمْرِ .
      ـ جَنْزُ : البيتُ الصغيرُ من الطِّينِ .
      ـ جَنْزَةُ : أعْظَمُ بَلَدٍ بأرَّانَ ، وقرية بأصْفَهَانَ ، من إحداهُمَا أبو الفَضْلِ إسماعيلُ الجَنْزَويُّ .
      ـ يزيدُ بنُ عُمَرَ بنِ جَنْزَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ تَجْنِيزُ في قولِ الحسنِ البَصْرِيِّ : وَضْعُ المَيِّتِ علَى السَّرِيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جُنَاشِرِيَّةُ
    • ـ جُنَاشِرِيَّةُ : أشدُّ نَخْلَةٍ بالبَصْرَةِ تَأَخُّراً .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. جنار
    • وهو الضار أيضاً وهو شجر الدلب

    المعجم: الأعشاب

  5. جَنَّازٌ
    • الجَنَّازُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : الصَّلاَةُ عَلَى الْمَيِّتِ .

    المعجم: الغني

  6. جَنّاز
    • جناز
      1 - جناز : عند المسيحيين الصلاة على الميت . 2 - جناز : عند المسيحيين الصلاة على روح الميت بعد مضي مدة على وفاته .

    المعجم: الرائد

  7. جَنَازَةٌ

    • جمع : جَنَائِزُ . :- سَارَ القَوْمُ وَرَاءَ الجَنَازَةِ :- : نَعْشُ الْمَيِّتِ فِي مَوْكِبِ الْمُشَيِّعِينَ .

    المعجم: الغني

  8. جَنازة
    • جَنازة / جِنازة :-
      جمع جِنازات وجَنائزُ : النَّعشُ والميِّتُ والمشيِّعون :- مراسم تشييع الجِنازة :-
      • صلاة الجِنازة : الصَّلاة على الميّت بطريقة خاصَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. الجِنَازَة
    • الجِنَازَة : النَّعشُ والميِّتُ والمشَيِّعون .
      و الجِنَازَة الشيءُ يثقل على قوم فيغتمُّون به .
      ويقال : ضُرِب حتَّى تُرك جنازةً .
      وطُعِنَ في جِنازته : مات . والجمع : جَنائِزُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. جَنازة
    • جنازة - و جنازةج ، جنائز
      1 - جنازة : ميت . 2 - جنازة : نعش . 3 - جنازة : نعش فيه ميت . 4 - جنازة : مأتم ، إحتفال بدفن الميت .


    المعجم: الرائد

  11. جِنَاسٌ
    • [ ج ن س ]. ( مصدر جَنَسَ ).: فِي البَدِيعِ تَشَابُهُ الكَلِمَتَيْنِ فِي اللَّفْظِ لاَ فِي الْمَعْنَى ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ : :- اِرْعَ الجَارَ وَلَوْ جَارَ .

    المعجم: الغني

  12. جِناس
    • جِناس :-
      1 - مصدر جانسَ .
      2 - ( بلاغة ) اتِّفاق كلمتين في كلِّ الحروف أو أكثرها مع اختلاف المعنى وهو على أنواع منها : الجناس التامّ وهو ما اتّفق فيه اللفظان في نوع من الحروف وهيئتها وعددها وترتيبها ، والجناس الناقص وهو ما اختلف فيه اللفظان في عدد الحروف أو نسقها
      • الجناس الاستهلاليّ : تكرار حرف أو أكثر في مستهلّ لفظين متجاورين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. جِناس
    • جناس
      1 - مصدر جانس . 2 - في البديع : تشابه الكلمتين أو توافقهما لفظا أو كتابة ، واختلافهما معنى ، نحو : « كم تقدر أنفقت على هذه الطاقة ؟ أنفقت عليها فوق الطاقة ...» فـ « الطاقة » الأولى بمعنى الكوة ، النافذة الصغيرة ، والثانية بمعنى القدرة .

    المعجم: الرائد



  14. ‏ صلاة الجنازة ‏
    • ‏ صلاة المسلمين على الميت قبل دفنه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. الجناس المفْروق
    • ( بغ ) وجود كلمتين في القافية مختلفتي الهجاء متَّحدتي الصوت .

    المعجم: عربي عامة

  16. الجناس النّاقص
    • ( بغ ) الذي اختلف فيه اللّفظان المتجانسان في عدد الحروف ، أو نَسَقِها ، مثل

    المعجم: عربي عامة

  17. الجِناس

    • الجِناس : ( في اصطلاح البديعيِّين ) : اتفاقُ الكلمتيْن في كلِّ الحُروفِ أو أكْثرها مع اختلاف المعنى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. جانَس
    • جانس - مجانسة وجناسا
      1 - جانسه : شاكله . 2 - جانسه : اتحد معه في جنسه .

    المعجم: الرائد

  19. ‏ تشييع المعتكف الجنازة ‏
    • ‏ مشي المعتكف في جنازة الميت ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. جانسَ
    • جانسَ يجانس ، مُجانَسةً وجِناسًا ، فهو مُجانِس ، والمفعول مُجانَس :-
      • جانسه
      1 - شاكله وماثله :- استطاعت الآلة أن تنتج أشكالاً يجانس بعضها بعضًا :-
      يجانس البهائمَ ولا يجانس الناسَ : إذا لم يكن له تمييزٌ ولا عقل .
      2 - اتَّحد معه في جنسه :- هذا مُجانس لهذا ، - كيف يؤانِسك من لا يجانِسك ؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. جنز
    • " جَنَزَ الشيءَ يَجْنِزُه جَنْزاً : ستره .
      وذكروا أَن النَّوَار لما احْتُضِرَت أَوْصَت أَن يصلي عليها الحسن ، فقيل له في ذلك ، فقال : إِذا جَنَزْتُموها فآذِنُوني .
      والجِنَازَة والجَنَازة : الميت ؛ قال ابن دريد : زعم قوم أَن اشتقاقه من ذلك ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحته ، وقد قيل : هو نَبَطِيّ .
      والجِنازة : واحدة الجَنائز ، والعامة تقول الجَنازة ، بالفتح ، والمعنى الميّت على السرير ، فإِذا لم يكن عليه الميت فهو سرير ونَعْش .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان له امرأَتان فَرُمِيَتْ إِحداهما في جنازتها أَي ماتت .
      تقول العرب إِذا أَخْبَرَتْ عن موت إِنسان : رُمِيَ في جِنازته لأَن الجِنازَة تصير مَرْمِيًّا فيها ، والمراد بالرمي الحَمْل والوَضْع .
      والجِنازة ، بالكسر : الميت بِسَرِيرِه ، وقيل : بالكسر السّرِير ، بالفتح الميت .
      ورُمِيَ في جَنَازته أَي مات ، وطُعِن في جِنازته أَي مات .
      ابن سيده : الجَنَازَة ، بالفتح ، الميت ، والجِنازة ، بالكسر : السرير الذي يُحْمل عليه الميت ؛ قال الفارسي : لا يسمى جِنَازة حتى يكون عليه ميت ، وإِلا فهو سرير أَو نعش ؛

      وأَنشد الشماخ : إِذا أَنْبَضَ الرَّامون فيها تَرَنَّمَتْ تَرَنُّمَ ثَكْلى أَوْجَعَتْها الجَنائِزُ واستعار بعض مُجَّان العرب الجِنَازة لِزِقِّ الخمر فقال وهو عمرو بن قعاس : وكنتُ إِذا أَرى زِقًّا مَرِيضاً يُناحُ على جِنازَته ، بَكَيْتُ وإِذا ثقل على القوم أَمر أَو اغْتَمُّوا به ، فهو جِنَازة عليهم ؛

      قال : وما كنتُ أَخْشى أَن أَكُونَ جِنازَةً عليك ، ومَنْ يَغْتَرُّ بالحَدَثان ؟ الليث : الجِنازة الإِنسان الميت والشيء الذي قد ثَقُل على قوم فاغْتَمُّوا به .
      قال الليث : وقد جرى في أَفواه الناس جَنازة ، بالفتح ، والنَّحارير ينكرونه ، ويقولون : جُنِزَ الرجلُ ، فهو مَجْنوز إِذا جمع .
      الأَصمعي : الجِنَازة ، بالكسر ، هو الميت نفسه والعوام يقولون إِنه السرير .
      تقول العرب : تركته جِنَازة أَي ميتاً .
      النضر : الجِنَازة هو الرجل أَو السرير مع الرجل .
      وقال عبد الله بن الحسن : سميت الجِنَازة لأَن الثياب تُجْمع والرجلُ على السرير ، قال : وجُنِزوا أَي جُمِعوا .
      ابن شميل : ضُرِب الرجُل حتى تُرِك جِنازةً ؛ قال الكميت يذكر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حيّاً وميتاً : كانَ مَيْتاً جِنازَةً خير مَيْتٍ غَيَّبَتْه حَفائِرُ الأَقْوام "

    المعجم: لسان العرب

  22. جنسر
    • الجُنَاسِرِيَّةُ : أَشدُّ نخلةٍ بالبَصْرَةِ تَأَخُّراً .

    المعجم: لسان العرب

  23. جنس
    • " الجِنْسُ : الضَّربُ من كل شيء ، وهو من الناس ومن الطير ومن حدود النَحْوِ والعَرُوضِ والأَشياء جملةٌ .
      قال ابن سيده : وهذا على موضوع عبارات أَهل اللغة وله تحديد ، والجمع أَجناس وجُنُوسٌ ؛ قال الأَنصاري يصف النخل : تَخَيَّرْتُها صالحاتِ الجُنُو سِ ، لا أَسْتَمِيلُ ولا أَسْتَقِيلُ والجِنْسُ أَعم من النوع ، ومنه المُجانَسَةُ والتَجْنِيسُ .
      ويقال : هذا يُجانِسُ هذا أَي يشاكله ، وفلان يُجانس البهائم ولا يُجانس الناسَ إِذا لم يكن له تمييز ولا عقل .
      والإِبل جِنْسٌ من البهائم العُجْمِ ، فإِذا واليت سنّاً من أَسنان الإِبل على حِدَة فقد صنفتها تصنيفاً كأَنك جعلت بنات المخاض منها صنفاً وبنات اللبون صِنفاً والحِقاق صِنْفاً ، وكذلك الجَذَعُ والثَّنيُّ والرُّبَعُ .
      والحيوان أَجناسٌ : فالناس جنس والإِبل جنس والبقر جنس والشَّاء جنس ، وكان الأَصمعي يدفع قول العامة هذا مُجانِسٌ لهذا إِذا كان من شكله ، ويقول : ليس بعربي صحيح ، ويقول : إِنه مولَّد .
      وقول المتكلمين : الأَنواع مَجْنُوسَةٌ للأَجْناسِ كلام مولَّد لأَن مثل هذا ليس من كلام العرب .
      وقول المتكلمين : تَجانَس الشيئان ليس بعربي أَيضاً إِنما هو توسع .
      وجئْ به من جِنْسِك أَي من حيث كان ، والأَعرف من حَِسِّك .
      التهذيب : ابن الأَعرابي : الجَنَسُ جُمُودٌ (* قوله « الجنس جمود » عبارة القاموس : والجنس ، بالتحريك ، جمود الماء وغيره .).
      وقال : الجَنَسُ المياه الجامدة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: