وصف و معنى و تعريف كلمة جنث:


جنث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على جيم (ج) و نون (ن) و ثاء (ث) .




معنى و شرح جنث في معاجم اللغة العربية:



جنث

جذر [جنث]

  1. جِنث: (اسم)
    • الجمع : أجْنَاث ، و جُنُوثٌ
    • الجِنْثُ : لغَةَ في الجنس ، أو لثغة والجمع : أجْنَاث ، وجُنُوثٌ
  2. أَجناث: (اسم)
    • أَجناث : جمع جِنْث
,
  1. جِنْثُ
    • ـ جِنْثُ : الأَصْلُ .
      ـ جُنْثِيُّ : السَّيْفُ ، والزَّرَّادُ ، وأجْوَدُ الحديدِ .
      ـ تَجَنَّثَ : ادَّعَى إلى غيرِ أصْلِهِ ،
      ـ تَجَنَّثَ عليه : رَئِمَهُ ، وأحَبَّه ،
      ـ تَجَنَّثَ : تَلَفَّفَ على الشيءِ يوارِيه ،
      ـ تَجَنَّثَ الطائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ ، وجَثَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الجِنْثُ
    • الجِنْثُ : لغَةَ في الجنس ، أو لثغة . والجمع : أجْنَاث ، وجُنُوثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. جِنث
    • جنث - ج ، أجناث وجنوث
      1 - جنث : جنس . 2 - جنث : أصل .

    المعجم: الرائد

  4. جنث
    • " الجِنْثُ : أَصلُ الشيء ، والجمعُ أَجناثٌ وجُنُوثٌ .
      الجوهري : يقال فلان من جِنْثِك وجِنْسِك أَي من أَصلك ، لغة أَو لَثْغة .
      والجُنْثِيُّ والجِنْثِيُّ : الزَّرَّادُ ؛ وقيل : الحَدَّاد ، والجمع أَجْناثٌ ، على حذف الزائد .
      والجِنْثِيُّ والجُنْثِيُّ : السيفُ ؛

      قال : ولكِنَّها سُوقٌ ، يكونُ بِياعُها بجُنْثِيَّةٍ ، قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِلُ وقال الجوهري : يعني به السُّيوف أَو الدُّرُوعَ .
      والجُنْثِيُّ ، بالكسر والضم : من أَجود الحديد ؛ الأَصمعي عن خَلَفٍ ، قال : سمعت العرب تُنْشِدُ بيت لَبيد : أَحْكَمَ الجُنْثِيُّ ، من عَوْراتِها ، كلَّ حِرْباءٍ ، إِذا أُكْرِه صَل ؟

      ‏ قال : الجُنْثِيُّ السيفُ بعينه .
      أَحْكَمَ أَي رَدَّ الحِرْباءَ ، وهو المسمارُ .
      من عَوْراتها ، السيفُ (* هكذا في الأَصل ، والظاهر أَن في الكلام تحريفاً .)؛

      وأَنشد : وليستْ بأَسْواقٍ ، يكونُ بِياعُها بِبِيضٍ ، تُشافُ بالجِيادِ المَناقِلِ ولكنَّها سُوقٌ ، يكونُ بِياعُها بجِنْثِيَّةٍ ، قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِل ؟

      ‏ قال : من روى أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتها كلَّ حرباء ، قال : الجنْثِيُّ الحدَّاد إِذا أَحْكَم عَوْرات الدُّروع لم يَدَعْ فيها فَتْقاً ، ولا مكاناً ضَعيفاً .
      والجِنْثُ : أَصلُ الشجرة ، وهو العِرْق المستقيمُ أَرومَتُه في الأَرض ؛

      ويقال : بل هو من ساقِ الشجرة ما كان في الأَرض فوقَ العُروق .
      الأَصمعي : جِنْثُ الإِنسان أَصلهُ ؛ وإِنه ليرجع إِلى جِنْثِ صِدْقٍ .
      ابن الأَعرابي : التَّجَنُّثُ أَن يَدَّعِيَ الرجلُ غير أَصله .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. جِنْثُ
    • ـ جِنْثُ : الأَصْلُ .
      ـ جُنْثِيُّ : السَّيْفُ ، والزَّرَّادُ ، وأجْوَدُ الحديدِ .
      ـ تَجَنَّثَ : ادَّعَى إلى غيرِ أصْلِهِ ،
      ـ تَجَنَّثَ عليه : رَئِمَهُ ، وأحَبَّه ،
      ـ تَجَنَّثَ : تَلَفَّفَ على الشيءِ يوارِيه ،
      ـ تَجَنَّثَ الطائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ ، وجَثَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُنثيّ
    • جنثي - و جنثيج ، أجناث وجنثية
      1 - جنثي : حداد . 2 - جنثي : نوع من أجود أنواع الحديد . 3 - جنثي : سيف . 4 - جنثي : درع .

    المعجم: الرائد

  3. جِنث
    • جنث - ج ، أجناث وجنوث
      1 - جنث : جنس . 2 - جنث : أصل .

    المعجم: الرائد



  4. تَجَنَّثَ
    • تَجَنَّثَ : انَتَسَبَ إِلى غيرِ أهلِهِ .
      و تَجَنَّثَ تلَفَّفَ على الشيء يواريه .
      و تَجَنَّثَ الطائرُ : بَسطَ جناحيْه وجَثَم .
      و تَجَنَّثَ عليه : رئِمه وأحبّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَجَنَّث
    • تجنث - تجنثا
      1 - تجنث : إنتسب إلى غير أهله . 2 - تجنث عليه : أحبه . 3 - تجنث الطائر : بسط جناحيه وجثم .(

    المعجم: الرائد

  6. الجُنْثِيّ
    • الجُنْثِيّ : الحدّاد .
      و الجُنْثِيّ الزَّرَّاد .
      و الجُنْثِيّ السيف .
      و الجُنْثِيّ الدّرع .
      و الجُنْثِيّ نوعٌ من أجْود الحَدِيد . والجمع : أجْنَاثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جنث


    • " الجِنْثُ : أَصلُ الشيء ، والجمعُ أَجناثٌ وجُنُوثٌ .
      الجوهري : يقال فلان من جِنْثِك وجِنْسِك أَي من أَصلك ، لغة أَو لَثْغة .
      والجُنْثِيُّ والجِنْثِيُّ : الزَّرَّادُ ؛ وقيل : الحَدَّاد ، والجمع أَجْناثٌ ، على حذف الزائد .
      والجِنْثِيُّ والجُنْثِيُّ : السيفُ ؛

      قال : ولكِنَّها سُوقٌ ، يكونُ بِياعُها بجُنْثِيَّةٍ ، قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِلُ وقال الجوهري : يعني به السُّيوف أَو الدُّرُوعَ .
      والجُنْثِيُّ ، بالكسر والضم : من أَجود الحديد ؛ الأَصمعي عن خَلَفٍ ، قال : سمعت العرب تُنْشِدُ بيت لَبيد : أَحْكَمَ الجُنْثِيُّ ، من عَوْراتِها ، كلَّ حِرْباءٍ ، إِذا أُكْرِه صَل ؟

      ‏ قال : الجُنْثِيُّ السيفُ بعينه .
      أَحْكَمَ أَي رَدَّ الحِرْباءَ ، وهو المسمارُ .
      من عَوْراتها ، السيفُ (* هكذا في الأَصل ، والظاهر أَن في الكلام تحريفاً .)؛

      وأَنشد : وليستْ بأَسْواقٍ ، يكونُ بِياعُها بِبِيضٍ ، تُشافُ بالجِيادِ المَناقِلِ ولكنَّها سُوقٌ ، يكونُ بِياعُها بجِنْثِيَّةٍ ، قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِل ؟

      ‏ قال : من روى أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتها كلَّ حرباء ، قال : الجنْثِيُّ الحدَّاد إِذا أَحْكَم عَوْرات الدُّروع لم يَدَعْ فيها فَتْقاً ، ولا مكاناً ضَعيفاً .
      والجِنْثُ : أَصلُ الشجرة ، وهو العِرْق المستقيمُ أَرومَتُه في الأَرض ؛

      ويقال : بل هو من ساقِ الشجرة ما كان في الأَرض فوقَ العُروق .
      الأَصمعي : جِنْثُ الإِنسان أَصلهُ ؛ وإِنه ليرجع إِلى جِنْثِ صِدْقٍ .
      ابن الأَعرابي : التَّجَنُّثُ أَن يَدَّعِيَ الرجلُ غير أَصله .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جنث في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
انتسب إلى غير أهله. وـ تلَفَّف على الشيء يواريه. وـ الطائرُ: بسط جناحيه وجثم. وـ عليه: رئِمه وأحبَّه.الجِنْث: لغة في الجنس، أو لثغة. ( ج ) أجناث، وجُنُوث.الجُِنْثيّ: الحدَّاد. وـ الزرَّاد. وـ السيف. وـ الدِّرع. وـ نوع من أجود الحديد. ( ج ) أجْنَاث.الجَنْجَن، والجِنْجِن): عظم الصَّدر. ( ج ) جَنَاجِن.


الصحاح في اللغة
الجِنْث: ألأصل. يقال: فلان من جِنْثِكَ وجِنْسِكَ، أي من أصلك، لُغَةٌ أو لُغْثَةٌ. والجِنْثيُّ الزّرَّادُ. وأما قول الشاعر: ولكنَّها سوقٌ يكون بياعُهـا   بِجُنْثِيَةٍ قد أَخْلَصَتْها الصَياقِلُ فيعني به السيوفَ أو الدروع.


تاج العروس

" الجِنْثُ بالكسر : الأَصْلُ " والجَمْع أَجْنَاثٌ وجُنُوثٌ . وفي الصّحاح : يقال : فُلانٌ من جِنْثِك وجِنْسِك أَي من أَصْلِك لُغَةٌ أَو لُثْغَةٌ . وقال الأَصمعيّ : جِنْثُ الإِنْسَان : أَصْلُه وإِنه ليَرْجِعُ إِلى جِنْثِ صِدْقٍ . وقال غيره : الجِنْثُ : أَصْلُ الشَّجَرَةِ وهو العِرْقُ المُسْتَقِيمُ أُرُومَتُه في الأَرْضِ ويقال : بل هو مِن ساقِ الشَّجَرَةِ ما كان في الأَرْضِ فوقَ العُرُوق . كذا في اللسان . روى الأَصمعيّ عن خَلفٍ قال : سَمِعْتُ العَرَبَ تُنْشِدُ بيت لَبِيد :

أَحْكَمَ الجُنْثِىُّ مِنْ عَوْرَاتِهَا ... كُلَّ حِرْبَاءٍ إِذا أُكْرِهَ صَلّْ قال : " الجُنْثِىُّ بالضَّمّ : السَّيْفُ " بِعَينِه أَحكَمَ أَي رَدَّ الحِرْبَاءَ وهو المِسْمَارُ . ووجدتُ في هامشِ الصّحاح : من رفَع " الجُنْثِىّ " في البيت ونَصَب " كلّ " أَرادَ الحَدَّاد ومن نصب " الجُنْثِىّ " وَرَفع " كلّ " أَرادَ السَّيْفَ . الجُنْثِىّ أَيضاً " : الزَّرَّادُ " وقيل : الحَدّاد والجمعُ أَجْنَاثٌ على حذفِ الزائد وقال الشّاعر : وهو عُمَيْرَةُ بنُ طارِقٍ اليَرْبُوعِيّ :

ولكِنّها سُوقٌ يكونُ بِيَاعُها ... بِجُنْثِيَّةٍ قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِلُ يعني به السُّيوفَ أَو الدُّرُوعَ هكذا أَورَدَه الجَوْهَرِيّ : أَخْلَصَتْهَا الصَّيَافِلُ والقصيدةُ مجرورة وهي لرَجُلٍ من النَّمِر جَاهِليّ وقبل البيت

وليْسَتْ بأَسْوَاقٍ يكونُ بياعُها ... بِبَيضٍ تُشافُ بالجِيَادِ المَنَاقِلِ

ووجد - بخَطّ الأَزهريّ - في التّهذِيب : الأَول مَجْرُوراً والثاني كما أَورده الجوهريّ ومثلُه بخطّ أَبي سَهْل في كتاب السَّيْفِ له . الجُنْثِىُّ بالضَّمّ من " أَجْوَدِ الحَدِيدِ ويُكْسَر " أَي في الأَخِيرِ قال أَبو عُبَيْدَة : هذا الذي سَمِعْناه من بني جَعْفَر . عن ابن الأَعرابيّ : " تَجَنَّثَ " الرَّجُلُ إِذا " ادَّعَى إلى غير أَصْله " . تَجَنَّثَ " عَلَيْه : رَئِمَهُ وأَحَبَّهُ " . تَجَنَّثَ إِذا " تَلَفَّفَ على الشَّيْءِ يُوارِيه " أَي يَسْتُرُهُ . تَجَنَّثَ " الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ وجَثَمَ " نقله الصاغانيّ

ومما يستدرك عليه : جُنْثَا بالضّمّ : ناحِيَةٌ من أَعمالِ المَوْصِل وبالكَسْرِ : صُقْعٌ بين بَعْلَبَكّ ودِمَشْق . والبَدْرُ مُحَمَّدُ بنُ عليِّ بنِ عَبْدِ الرَّحِيم بن عَبْد الوَلِيّ البَعْلِيّ عُرِفَ بابنِ الجِنْثَانِيّ بالكَسر ولد سنة 757 ، وسَمِعَ على الصَّلاحِ بنِ أَبِي عُمَر وابنِ أُمَيلة

لسان العرب
الجِنْثُ أَصلُ الشيء والجمعُ أَجناثٌ وجُنُوثٌ الجوهري يقال فلان من جِنْثِك وجِنْسِك أَي من أَصلك لغة أَو لَثْغة والجُنْثِيُّ والجِنْثِيُّ الزَّرَّادُ وقيل الحَدَّاد والجمع أَجْناثٌ على حذف الزائد والجِنْثِيُّ والجُنْثِيُّ السيفُ قال ولكِنَّها سُوقٌ يكونُ بِياعُها بجُنْثِيَّةٍ قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِلُ وقال الجوهري يعني به السُّيوف أَو الدُّرُوعَ والجُنْثِيُّ بالكسر والضم من أَجود الحديد الأَصمعي عن خَلَفٍ قال سمعت العرب تُنْشِدُ بيت لَبيد أَحْكَمَ الجُنْثِيُّ من عَوْراتِها كلَّ حِرْباءٍ إِذا أُكْرِه صَلْ قال الجُنْثِيُّ السيفُ بعينه أَحْكَمَ أَي رَدَّ الحِرْباءَ وهو المسمارُ من عَوْراتها السيفُ ( * هكذا في الأَصل والظاهر أَن في الكلام تحريفاً ) وأَنشد وليستْ بأَسْواقٍ يكونُ بِياعُها بِبِيضٍ تُشافُ بالجِيادِ المَناقِلِ ولكنَّها سُوقٌ يكونُ بِياعُها بجِنْثِيَّةٍ قد أَخْلَصَتْها الصَّياقِلُ قال من روى أَحْكَمَ الجِنْثِيُّ من عَوْراتها كلَّ حرباء قال الجنْثِيُّ الحدَّاد إِذا أَحْكَم عَوْرات الدُّروع لم يَدَعْ فيها فَتْقاً ولا مكاناً ضَعيفاً والجِنْثُ أَصلُ الشجرة وهو العِرْق المستقيمُ أَرومَتُه في الأَرض ويقال بل هو من ساقِ الشجرة ما كان في الأَرض فوقَ العُروق الأَصمعي جِنْثُ الإِنسان أَصلهُ وإِنه ليرجع إِلى جِنْثِ صِدْقٍ ابن الأَعرابي التَّجَنُّثُ أَن يَدَّعِيَ الرجلُ غير أَصله
الرائد
* جنث. ج أجناث وجنوث. 1-جنس. 2-أصل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: