وصف و معنى و تعريف كلمة جنجلي:


جنجلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على جيم (ج) و نون (ن) و جيم (ج) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح جنجلي في معاجم اللغة العربية:



جنجلي

جذر [جنجل]

  1. سَجَنجَل: (اسم)
    • السَّجَنْجَلُ : المرآةُ
    • السَّجَنْجَلُ :الذهَبُ
    • السَّجَنْجَلُ :سبائِكُ الفضَّةِ
    • السَّجَنْجَلُ :الزعفران
  2. سَجَلَ : (فعل)
    • سجَلَ يَسجُل ، سَجْلاً ، فهو ساجِل ، والمفعول مَسْجول
    • سَجَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتَّصِلاً
    • سَجَلَ بِالْمَاءِ : رَمَى بِهِ مِنْ فَوْقُ
    • سَجَلَ الكِتَابَ : قَرأَهُ قِرَاءةً مُتَّصِلَةً
    • سَجَل الشيءَ: أَرسلَهُ متَّصلاً
    • شريط مُسجّل: شريط صوتيّ مسجل عليه كلام
    • خطاب مسجّل: مكتسب صفة رسميّة بإثباته في دفتر خاصّ
    • سجَّل رقمًا قياسيًّا: تفوَّق على من سبقوه،
    • سجَّل نُقطة/ سجَّل إصابة/ سجَّل هدفًا: فاز بهدف رياضيّ، حقَّق نقطة تفوّق،
    • عَقْد مُسجّل: اكتسب صفة رسميّة بإثباته في دفتر خاص
    • سجَّل الصُّورةَ/ سجَّل الصَّوتَ: نقله إلى أسطوانة أو شريط بواسطة آلة خاصّة لحفظه وإعادة سماعه سجَّل أغنيةً/ خُطبة?
    • سجَّل اسمَه في الحزب: انتسب إليه، انضمَّ إليه سجّل اسمَه في الجامعة
    • سَجَّلَ لَهُ القَاضِي بِمَالِهِ : حَكَمَ لَهُ وَقَرَّرَهُ
  3. سَجْل : (اسم)
    • سَجْل : مصدر سَجَلَ
  4. سَجَّل : (فعل)
    • سجَّلَ يُسجِّل ، تسجيلاً ، فهو مُسجِّل ، والمفعول مُسجَّل
    • سَجَّل : كتب السجِلّ
    • سَجَّل القاضي: قضَى وحَكَمَ وأَثبَتَ حُكْمَهُ في السِّجِلِّ
    • سجَّل الشَّيءَ :دوَّنه وقيَّده كتابةً في سجلّ خاصّ سجّل الحكمَ/ العقدَ،
    • سَجَّل الخطابَ ونحوَه في البريد: قيده في سجلٍّ خاص، حفظًا له، من الضَّياع
    • سَجَّل عليه بكذا: شَهَرَه
    • سجّل أفكارَه: حفظها في كتاب،
    • سجّل الوقائعَ والأحداثَ: أرّخها،
    • سَجَّلَ عَقْدَ أَمْلاَكِهِ : أثْبَتَهُ فِي سِجِلٍّ


  5. سَجل : (اسم)
    • الجمع : سُجُولٌ ، و سِجَالٌ
    • السَّجْلُ : الدَّلْو العظيمة، مملوءة، أَو فيها ماء قلّ أَو كثر
    • السَّجْلُ :الضَّرْع العظيم
    • السَّجْلُ :النصيب من الشيء
    • الحرب بينهم سجالٌ: نُصرتها بينهم متداوَلة، سَجْلٌ منها على هؤلاءِ، وآخر على هؤُلاء
    • مصدر سجَلَ
  6. سِجِلّ : (اسم)
    • الجمع : سِجِلاّت
    • السِّجِلّ : الكتاب يُدَوَّن فيه ما يُرَاد حفظه والجمع : سِجِلاَّت (لا يُكَسَّرُ)
    • السِّجِلّ :الكاتب
    • سجلّ التَّشريفات: دفتر يُسجِّل فيه الزائرون أسماءهم
,
  1. السَّجَنْجَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّجَنْجَلُ : المرآةُ.
      و السَّجَنْجَلُ الذهَبُ.
      و السَّجَنْجَلُ سبائِكُ الفضَّةِ.
      و السَّجَنْجَلُ الزعفران.
      (رومي معرب) .
  2. سَجَنجَل (المعجم الرائد)
    • سجنجل - ج، سناجل
      1- سجنجل : إمرآة. 2- سجنجل : ذهب. 3- سجنجل : سبائك الفضة. 4- سجنجل : زعفران.
  3. سَجَنْجَل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • سَجَنْجَل :-
      1 - مِرْآة.
      2 - ذهب.
  4. جنجل (المعجم لسان العرب)
    • الجُنْجُل: بَقْلة بالشام نحو الهِلْيَوْنِ تؤكل مَسْلوقة.
  5. جُنْجُلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جُنْجُلُ: بَقْلَةٌ كالهِلْيَوْنِ، تُؤْكَلُ مَسْلُوقَةً.
  6. سجل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّجْلُ: الدَّلْو الضَّخْمَة المملوءةُ ماءً، مُذَكَّر، وقيل: هو مِلْؤُها، وقيل: إِذا كان فيه ماء قَلَّ أَو كَثُر، والجمع سِجالٌ وسُجُول، ولا يقال لها فارغةً سَجْلٌ ولكن دَلْو؛ وفي التهذيب: ولا يقال له وهو فارغ سَجْلٌ ولا ذَنُوب؛ قال الشاعر: السَّجْلُ والنُّطْفَة والذَّنُوب،حَتَّى تَرَى مَرْكُوَّها يَثُو؟

      ‏قال: وأَنشد ابن الأَعرابي: أُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ،له نُعْمَى وذَمَّتُه سِجَال؟

      ‏قال: والذَّمَّة البئر القليلة الماء.
      والسَّجْل: الدَّلْو المَلأى، والمعنى قَلِيله كثير؛ ورواه الأَصمعي: وذِمَّتُه سِجَالٌ أَي عَهْده مُحْكَم من قولك سَجَّل القاضي لفلان بماله أَي اسْتَوْثق له به.
      قال ابن بري: السَّجْل اسمها مَلأى ماءً، والذَّنُوب إِنما يكون فيها مِثْلُ نصفها ماءً.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً بال في المسجد فأَمَرَ بسَجْلٍ فصُبَّ على بوله؛ قال: السَّجْل أَعظم ما يكون من الدِّلاء، وجمعه سِجَال؛ وقال لبيد: يُحِيلون السِّجَال على السِّجَال وأَسْجَله: أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَين، وقالوا: الحروب سِجَالٌ أَي سَجْلٌ منها على هؤلاء وآخر على هؤلاء، والمُسَاجلة مأْخوذة من السِّجْل.
      وفي حديث أَبي سفيان: أَن هِرَقْلَ سأَله عن الحرب بينه وبين النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال له: الحَرْب بيننا سِجَالٌ؛ معناه إِنا نُدَالُ عليه مَرَّة ويُدَالُ علينا أُخرى، قال: وأَصله أَن المُسْتَقِيَين بسَجْلَين من البئر يكون لكل واحد منهما سَجْلٌ أَي دَلوٌ ملأى ماء.
      وفي حديث ابن مسعود: افتتح سورة النساء فسَجَلَها أَي قَرأَها قراءة متصلة، من السَّجْل الصَّبِّ.
      يقال: سَجَلْت الماءَ سَجْلاً إِذا صببته صَبًّا متَّصلاً.
      ودَلْوٌ سَجِيلٌ وسَجِيلة: ضَخْمة؛

      قال: خُذْها، وأَعْطِ عَمَّك السَّجِيله،إِن لم يَكُنْ عَمُّك ذا حَلِيله وخُصْيَةٌ سَجِيلة بَيِّنَة السَّجَالة: مُسْترخِيَة الصَّفَن واسعةٌ.
      والسَّجِيل من الضُّروع: الطَّوِيل.
      وضَرْعٌ سَجِيلٌ: طويل مُتَدَلٍّ.
      وناقة سَجْلاء: عَظيمة الضَّرْع.
      ابن شميل: ضَرْع أَسْجَل وهو الواسع الرِّخو المضطرب الذي يضرب رجليها من خَلْفها ولا يكون إِلا في ضروع الشاء.
      وساجَلَ الرَّجُلَ: باراه، وأَصله في الاستقاء، وهما يَتَساجَلان.
      والمُساجَلة: المُفاخَرة بأَن يَصْنَع مثلَ صَنِيعه في جَرْيٍ أَو سقي؛ قال الفضل بن عباس بن عبتة بن أَبي لهب: مَنْ يُساجِلْني يُسَاجِلْ ماجِداً،يَمْلأُ الدَّلْوَ إِلى عَقْدِ الكَرَ؟

      ‏قال ابن بري: أَصل المُسَاجَلة أَن يَسْتَقِيَ ساقيان فيُخْرج كُلُّ واحد منهما في سَجْله مثل ما يُخْرج الآخر، فأَيُّهما نَكَل فقد غُلِبَ،فضربته العرب مثلاً للمُفاخَرة، فإِذا قيل فلان يُساجِل فلاناً، فمعناه أَنه يُخْرِج من الشَّرَف مثل ما يُخرِجه الآخرُ، فأَيهما نَكَل فقد غُلِب.
      وتَساجَلوا أَي تَفاخَروا؛ ومنه قولهم: الحَرْبُ سِجالٌ.
      وانسَجل الماءُ انسجالاً إِذا انْصَبَّ؛ قال ذو الرمة: وأَرْدَفَتِ الذِّراعَ لها بعَيْنٍ سَجُومِ الماء، فانْسَجَل انسِجالا وسَجَلْت الماءَ فانْسَجَل أَي صَبَبْته فانْصَبَّ.
      وأَسْجلْت الحوض: مَلأْته؛

      قال: وغادَر الأُخْذَ والأَوْجادَ مُتْرَعَةً تطْفُو، وأَسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْرانا ورجل سَجْلٌ: جَواد؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
      وأَسْجَل الرجلُ: كثُر خيرُه.
      وسَجَّل: أَنْعَظَ.
      وأَسْجَلَ الناسَ: ترَكَهم، وأَسْجَلَ لهم الأَمرَ: أَطلقه لهم؛ ومنه قول محمد بن الحنفية، رحمة الله عليه، في قوله عز وجل: هل جَزاءُ الإِحسانِ إِلا الإِحسانُ، قال: هي مُسْجَلة للبَرِّ والفاجر، يعني مُرْسلة مُطْلَقة في الإِحسان إِلى كل أَحد، لم يُشْترَط فيها بَرٌّ دون فاجر.
      والمُسْجَل: المبذول المباح الذي لا يُمْنَع من أَحد؛

      وأَنشد الضبيُّ: أَنَخْتُ قَلوصِي بالمُرَيْر، ورَحْلُها،لِما نابه من طارِق اللَّيْل، مُسْجَلُ أَراد بالرَّحْل المنزل.
      وفي الحديث: ولا تُسْجِلوا أَنعامَكم أَي لا تُطْلِقوها في زُروع الناس.
      وأَسْجَلْت الكلامَ أَي أَرْسَلْته.
      وفَعَلْنا ذلك والدهر مُسْجَلٌ أَي لا يخاف أَحد أَحداً.
      والسَّجِلُّ: كتاب العَهْد ونحوِه، والجمع سِجِلاّتٌ، وهو أَحد الأَسماء المُذَكَّرة المجموعة بالتاء، ولها نظائر، ولا يُكَسِّر السِّجِلُّ،وقيل: السَّجِلُّ الكاتب، وقد سَجَّل له.
      وفي التنزيل العزيز: كطَيِّ السِّجِلّ للكتب، وقرئ: السِّجْل، وجاء في التفسير: أَن السِّجِلَّ الصحيفة التي فيها الكتاب؛ وحكي عن أَبي زيد: أَنه روى عن بعضهم أَنه قرأَها بسكون الجيم، قال: وقرأَ بعض الأَعراب السَّجْل بفتح السين.
      وقيل السِّجِلُّ مَلَكٌ، وقيل السِّجِلُّ بلغة الحبش الرَّجُل، وعن أَبي الجوزاء أَن السِّجِلَّ كاتب كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، وتمام الكلام للكتاب.
      وفي حديث الحساب يوم القيامة: فتُوضَع السِّجِلاَّت في كِفَّة؛ وهو جمع سِجِلٍّ،بالكسر والتشديد، وهو الكتاب الكبير.
      والسَّجِيل: النَّصيب؛ قال ابن الأَعرابي: هو فَعِيلٌ من السَّجْل الذي هو الدَّلو الملأَى، قال: ولا يُعْجِبني.
      والسِّجِلُّ: الصَّكُّ، وقد سَجَّلَ الحاكمُ تَسجيلاً.
      والسَّجِيلُ: الصُّلْب الشديد.
      والسِّجِّيل: حجارة كالمَدَر.
      وفي التنزيل العزيز: ترْمِيهم بحِجارة من سِجِّيل؛ وقيل: هو حجر من طين، مُعَرَّب دَخِيل، وهو سَنْكِ رَكِل (* قوله «وهو سنك وكل»، قال القسطلاني: سنك، بفتح السين المهملة وبعد النون الساكنة كاف مكسورة.
      وكل، بكسر الكاف وبعدها لام) أَي حجارة وطين؛ قال أَبو إِسحق: للناس في السِّجِّيل أَقوال، وفي التفسير أَنها من جِلٍّ وطين،وقيل من جِلٍّ وحجارة، وقال أَهل اللغة: هذا فارسيٌّ والعرب لا تعرف هذا؛ قال الأَزهري: والذي عندنا، والله أَعلم، أَنه إِذا كان التفسير صحيحاً فهو فارسي أُعْرِب لأَن الله تعالى قد ذكر هذه الحجارة في قصة قوم لوط فقال: لنُرْسِل عليهم حجارةً من طين؛ فقد بَيَّن للعرب ما عَنى بسِجِّيل.
      ومن كلام الفُرْس ما لا يُحْصى مما قد أَعْرَبَتْه العربُ نحو جاموس ودِيباج،فلا أُنْكِر أَن يكون هذا مما أُعْرِب؛ قال أَبو عبيدة: من سِجِّيل،تأْويله كثيرة شديدة؛ وقال: إِن مثل ذلك قول ابن مقبل: ورَجْلةٍ يَضْرِبون البَيْضَ عن عُرُضٍ،ضَرْباً تَوَاصَتْ به الأَبْطالُ سِجِّين؟

      ‏قال: وسِجِّينٌ وسِجِّيلٌ بمعنى واحد، وقال بعضهم: سِجِّيل من أَسْجَلْته أَي أَرسلته فكأَنها مُرْسَلة عليهم؛ قال أَبو إِسحق: وقال بعضهم سِجِّيل من أَسْجَلْت إِذا أَعطيت، وجعله من السِّجْل؛

      وأَنشد بيت اللَّهَبي:مَنْ يُساجِلْني يُساجِلْ ماجدا وقيل مِنْ سِجِّيلٍ: كقولك مِن سِجِلٍّ أَي ما كُتِب لهم، قال: وهذا القول إِذا فُسِّر فهو أَبْيَنُها لأَن من كتاب الله تعالى دليلاً عليه، قال الله تعالى: كَلاَّ إِن كتاب الفُجَّار لَفِي سِجِّينٍ وما أَدراك ما سِجِّينٌ كتابٌ مَرْقومٌ؛ وسِجِّيل في معنى سِجِّين، المعنى أَنها حجارة مما كَتَب اللهُ تعالى أَنه يُعَذِّبهم بها؛ قال: وهذا أَحسن ما مَرَّ فيها عندي.
      الجوهري: وقوله عز وجل: حجارة من سِجِّيل؛ قالوا: حجارة من طين طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب فيها أَسماء القوم لقوله عز وجل: لنُرْسِل عليهم حجارة من طين.
      وسَجَّله بالشيء: رَماه به من فوق.
      والسَّاجُول والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلة: غِلاف القارورة؛ عن كراع.
      والسَّجَنْجَلُ: المرآة.
      والسَّجَنْجل أَيضاً: قِطَع الفِضَّة وسَبائِكُها، ويقال هو الذهب، ويقال الزَّعْفران، ويقال إِنه رُومِيٌّ مُعَرَّب،وذكره الأَزهري في الخماسي، قال: وقال بعضهم زَجَنْجَلٌ، وقيل هي رُومِيَّة دَخَلَت في كلام العرب؛ قال امرؤ القيس: مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غَيْر مُفاضَةٍ،تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسِّجَنْجَل"


معنى جنجلي في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
المرآةُ. و ـ الذهَبُ. و ـ سبائِكُ الفضَّةِ. و ـ الزعفران. ( رومي معرب ).
الصحاح في اللغة
السَجَنْجَلُ: المِرآة، وهو

روميّ معرّب. قال امرؤ القيس: تَرائِبُها مصقولةٌ كالسَجَنْجَلِ
تاج العروس

يَمُرُّ كجَنْدَلَةِ المَنْجَنِي ... قِ يُرمَى بها السُّورُ يَوْمَ القِتالِ ج - ن - ج - ل

الجُنْجُلُ كقُنْفُذٍ بجِيمَينْ أهمَله الجوهريّ والصاغانيُّ وهي بَقْلَةٌ كالهِلْيَوْنِ تُؤكَلُ مَسلُوقَةً تكون بالشام قاله ابنُ سِيدَه



لسان العرب
الجُنْجُل بَقْلة بالشام نحو الهِلْيَوْنِ تؤكل مَسْلوقة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: